وصف و معنى و تعريف كلمة فليطاب:


فليطاب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح فليطاب في معاجم اللغة العربية:



فليطاب

جذر [طاب]

  1. طَبيَ : (فعل)
    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  2. طَبَى : (فعل)
    • طَبَى طَبْوًا
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
    • طَبَاهُ : قادَهُ
  3. طَبَنَ : (فعل)
    • طبَنَ يطبِن ، طَبْنًا وطَبَانَةً ، فهو طابن ، والمفعول مَطْبون
    • طَبَنَ النارَ طَبَنَ طَبْنًا: دفنها في الطابون لكيْلا تَطْفَأَ
    • طَبَنَ الشيءَ ولهُ، وبه طَبْنًا، وطَبَانَةً: فَطِنَ له
    • طَبَنَ فلانًا، ولَهُ: خَدعَهُ وخبَّبه
  4. طَبِنَ : (فعل)
    • طَبِنَ له، وبه طَبِنَ طَبَنًا، وطَبانَةً فهو طَبِنٌ
    • طَبِنَ له: طَبَنَ،


  5. طَبَّ : (فعل)
    • طَبَّ طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب
    • طَبَّ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ: دَاوَاهُ، عَالَجَهُ طَبَّ لَهُ أَوْ لِدَائِهِ
    • طَبَّ النَّاسَ : سَحَرَهُمْ
    • طَبَّ الصَّانِعُ : مَهَرَ، حَذَقَ
    • طَبَّ به: ترفَّق وتلطَّف
    • طَبَّ الشيءَ: أَصلَحَهُ وأَحكمَهُ
    • طَبَّ خُرَزَ السِّقاءِ ونحوِه: كساها بالطَّبابَة
  6. طَبا : (فعل)
    • طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ
    • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
    • طَبَا الشَّيْءَ : قَادَهُ
  7. طابَ : (فعل)
    • طِبْتُ، أَطِيبُ، طِبْ، مصدر طِيبٌ، طِيبَةٌ
    • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ، رَاقَ
    • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
    • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
    • طِبْ نَفْساً : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً
    • طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً
    • طَابَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ
    • طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً
    • طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ : أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ طَابَ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ : حَلاَ، صَفاعل طابَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ طَيِّباً
    • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً
    • طَابَ عنه نَفْساً: تَرَكَه
  8. طابَّ : (فعل)
    • طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ
    • طَابَّهُ :داوَرهُ
  9. طَبِّي : (اسم)
    • طَبِّي : فاعل من طَبيَ
  10. طُبي : (اسم)


    • الجمع : أَطْبَاءٌ
    • طُبْيٌ، طِبْيٌ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع والجمع : أَطْباءٌ
  11. طِبّيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ
    • نَبَاتٌ طِبِّيٌّ : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ
    • قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ
  12. طانَبَ : (فعل)
    • طَانَبَهُ : جعَل طُنُبَ خيمته إِلى طُنُب خيمة الآخر
  13. أَطاب : (اسم)
    • أَطاب : جمع طيب
  14. أَطابَ : (فعل)
    • أَطابَ : : جاءَ بما هو طيِّبٌ أَو حلال
    • أَطابَ : أَزال الأَذَى والقذر
    • أَطابَ : للضيف وغيرِه: قدَّم طعامًا أو شرابًا طيِّباً
    • أَطابَ الشيءَ: جعله طيِّباً
    • أَطابَ : وَجَدَهُ طيِّباً
  15. طَب : (اسم)
    • طَب : مصدر طَبيَ
  16. طَبّ : (اسم)


    • مصدر طَبَّ
    • عَمِلَ لَهَا الطَّبَّ : السِّحْرَ
    • الطَبُّ : علاجُ الجسم والنفس
    • الطَبُّ :الرِّفْقُ وحسنُ الاحتيال
    • الطَبُّ :الدَّأَبُ والعادة
    • الطَّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
    • الطَّبُّ: الحاذقُ الماهِرُ
    • الطَّبُّ: الرَّفيقُ الحكيمُ
  17. طُبّ : (اسم)
    • أَتَى الشَّيْءَ طُبّاً : مَهَارَةً، حِذْقاً
    • عَمِلَ لَهَا الطُّبَّ : السِّحْرَ
    • الطُّبُّ : الحِذْقُ والمهارة
  18. طِبّ : (اسم)
    • مصدر طَبَّ
    • يَتَعَاطَى الطِّبَّ : عِلاَجُ الْجِسْمِ وَالنَّفْسِ
    • طَالِبٌ فِي كُلِّيَّةِ الطِّبِّ : الكُلِّيَّةُ الَّتِي يَدْرُسُ فِيهَا الطُّلاَّبُ أُسْلُوبَ عِلاَجِ الأَمْرَاضِ وَتَشْرِيحِهَا الطِّبُّ العَامُّ طِبُّ العُيُونِ طِبُّ الأَطْفَالِ طِبُّ الأَسْنَانِ الطِّبُّ البَيْطَرِيُّ، إلخ
    • يَعْرِفُ كَيْفَ يُعَالِجُ الأُمُورَ بِطِبٍّ : بِرِفْقٍ وِحُسْنِ احْتِيَالٍ
    • يُمَارِسُ الطِّبَّ : السِّحْرَ
    • الطِّبّ النَّوويّ: (طب) فرع من الطِّب يستخدم الإشعاع النَّوويّ في تشخيص وعلاج الأمراض
    • طبّ الأسنان: (طب) فرع من الطبّ يختصُّ بعلاج الأسنان والعناية بها
    • طبّ الأعشاب: (طب) طبٌّ بديل يقوم على العلاج بالأعشاب
    • طِبّ إشعاعيّ: (طب) فرع من الطبّ يُعنَى فيه بالمواد المشعّة المفيدة في التشخيص والعلاج
    • طِبّ بيطريّ/ طِبّ الحيوان: (طب) معالجة الحيوانات والدواجن خاصة
    • طِبّ شرعيّ: (طب) طب يختص بتحديد طبيعة الإصابات أو الوفيات وأسبابها من الناحية القانونية أو تحليل الخطوط لمعرفة شخصيَّة المتهم خدمةً للعدالة
    • طِبّ طبيعيّ: (طب) طريقة للعلاج لا تستعمل العقاقير بل القوى الطبيعية كالهواء والشمس والتدليك
    • طِبّ نفسيّ/ طِبّ نفسانيّ: (طب) فرع من الطب يتناول دراسة ومعالجة الأمراض النفسيّة والعصبية والعقلية
    • طِبّ باطِنيّ: (طب) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبّبه من آفات واضطرابات، وهو يختصُّ بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ
    • طبّ اجتماعيّ: (طب) فرع من الطبّ يُعنى بدراسة العوامل الاجتماعية والعادات والتقاليد والمعتقدات المؤدّية للأمراض، كما يُعنى بالأمراض الاجتماعيّة التي تنشأ عن أسباب ذات طبيعة اجتماعية، كإدمان المخدِّرات والخمر
    • طبّ وقائيّ: (طب) فرع من الطبّ يعمل على دعم الصحّة ومنع حدوث المرض، واقٍ من المرض أو يبطّئ تطوُّره
    • علم الطِّبّ: (طب) علم دراسة أسباب الأمراض البشريّة ومعالجتها، بما في ذلك طرق المداواة والشفاء المتعلِّقة بالأمراض التي يعالجها طبيب أو جرَّاح
  19. طابَنَ : (فعل)
    • طابَنَ مُطابنَةٌ، وطِبانًا
    • طابَنَ مُطابنَةٌ، وطِبانًا: طَأْطَأَهُ
    • طابَنَهُ: وافَقَهُ
  20. مَطَبّ : (اسم)
    • الجمع : مَطبَّات
    • مَزْلَق، منخفض ممتد بعرض الطريق لإجبار السيارات على تخفيف سرعتها اجتزنا جميع المطبَّات الخَطِرة،
  21. مَطبَّات : (اسم)
    • مَطبَّات : جمع مَطَبّ
,


  1. يطب
    • "ما أَيْطَبه: لغة في ما أَطْيَبه! وأَقبلت الشاةُ في أَيْطَبَتِها أَي في شِدَّةِ اسْتِحْرامِها، ورواه أَبو علي عن أَبي زيد: في أَيْطِـبَّتها، مشدّداً، قال: وإِنها أَفْعِلَّة، وإِن كان بناء لم يأْت، لزيادة الهمزة أَولاً، ولا يكون فَيْعِلَّة، لعدم البناء، ولا من باب اليَنْجَلِبِ، وانْقَحْلٍ، لعدم البناء، وتلاقي الزيادتين، واللّه أَعلم. "

    المعجم: لسان العرب

  2. ياطِبٌ
    • ـ ياطِبٌ: مياهٌ في أجأٍ.
      ـ ما أيْطَبَهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْبَلَتِ الشاةُ (تَهْوِي) في أيْطَبَتها، أو أيْطَبَّتها: شِدَّةِ اسْتِحْرامِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طبي
    • "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى: ‏يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
      يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
      والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
      الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
      التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
      وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
      قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
      وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
      وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
      ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
      قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
      وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. طَبَّ1
    • طَبَّ1 طبَبْتُ ، يَطُبّ ، اطْبُبْ / طُبّ ، طَبًّا ، فهو طابّ وطبيب ، والمفعول مَطْبوب :-
      • طبَّ المريضَ ونحوَه داواهُ وعالجهُ :-ياطبيب طُبَّ لنفْسِكَ [مثل]: يُضرب لمن يعظُ غيرَه ويأمره بالصَّلاح وهو إلى ذلك أحوجُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. طَبَّ2
    • طَبَّ2 طبَبْتُ ، يَطِبّ ، اطْبِبْ / طِبّ ، طَبًّا وطِبًّا ، فهو طبيب :-
      • طبَّ فلانٌ
      1 - مَهَر وحَذقَ :-طَبَبْتُ في صنعتي.
      2 - تَرَفّق وتأنّى وتلطّف :-مَن حبَّ طبَّ [مثل] .
      3 - سقَط :-سمِع خبرًا سيّئا فطبّ ساكتا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. طَب
    • طب - يطب ، طبا وطبا
      1- طب : كان ماهرا حاذقا. 2- طب به : ترفق به وتلطف.

    المعجم: الرائد

  7. طَبَى
    • طبى - يطبي ، طبيا
      1- طباه اليه : دعاه بلطف. 2- طباه عنه : صرفه، أبعده. 3- طباه : قاده.

    المعجم: الرائد

  8. طب
    • طب - يطب ، طبا
      1- طبه : داواه. 2- طبه : سحره. 3- طب الشيء : أصلحه.

    المعجم: الرائد

  9. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ: عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ، يَطُبُّ ويَطِبُّ، والرِّفْقُ، والسِّحْرُ،
      ـ طِبُّ: الشَّهْوَةُ، والإِرادةُ، والشَّأنُ، والعادةُ،
      ـ طَبُّ: الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ، كالطَّبيبِ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ، كالتَّطْبِيبِ،
      ـ الطُّبُّ: موضع.
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ: المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ، الجمع: طِبابٌ وطِبَبٌ.
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ: السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ.
      ـ وما كنْتَ طَبيباً، ولقد طَبِبْتَ، طَبَبْتَ، الجمع: أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ.
      ـ مُتَطَبِّبُ: مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ. و"إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ.
      ـ "مَنْ أَحَبَّ طَبَّ": تَأنَّى للْأُمور، وتَلَطَّفَ.
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ: يَسْتَوْصِفُ.
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها: طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ.
      ـ طَبْطَبَةُ: صَوْتُ الماءِ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ.
      ـ طَبْطَابَةُ: خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ.
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً، فَهُدِيَتْ إليه، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ، قال لها: أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ؟ فقالت: "قَرُبَ طِبُّ"، ويُرْوَى طِبًّا، فَذَهَبَتْ مَثَلاً.
      ـ مُطابَّةُ: المُداوَرَةُ.
      ـ تَطْبيبُ: أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها.
      ـ طَبْطَبِيَّةُ: الدِّرَّةُ.
      ـ طَبْطَبَ: صَوَّتَ.
      ـ طَبَاطَبَا: إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال: طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا.
      ـ طَبْطابُ: طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فليطاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَابَ** - [ط ي ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طِبْتُ**، **أَطِيبُ**،** طِبْ**، مص. طِيبٌ، طِيبَةٌ. 1. "طَابَ الْمَكَانُ" : حَسُنَ، رَاقَ. 2. "طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ" : رَغَدَ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ. 3. "طَابَتْ نَفْسُهُ" : اِنْشَرَحَتْ. 4. "طَابَ عَنْهُ نَفْساً" : تَرَكَهُ رَاضِياً. 5. "طِبْ نَفْساً" : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ، كُنْ رَاضِياً. 6. "طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ" : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً. 7. "طَابَتِ الأَرْضُ" : أَخْصَبَتْ، أَكْلأَتْ. 8. "طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ" : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً. 9. "طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ" : أَحَبَّ. 10. "طَابَ قَلْبُهُ" : هَدَأَ، اِنْشَرَحَ. 1 1. "طَابَ الطَّعَامُ" : صَارَ لَذِيذاً. 1 2. "طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ" : حَلاَ، صَفَا. 1 3. "طابَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ طَيِّباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطابَ يستطيب، اسْتَطِبْ، استطابةً، فهو مُستطيب، والمفعول مُستطاب • استطاب الجلوسَ مع أصدقائه: استحسنه، وجده حسنًا زكيًّا "استطاب الطعامَ: استساغه- استطاب الإقامة في المصيف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطابة [مفرد]: مصدر استطابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طابَ يَطِيب، طِبْ، طِيبًا وطِيبةً، فهو طيِّب • طاب العيشُ: حَسُن وزكا "هواءٌ طيِّب- طاب السَّمَرُ- يطيب الطعام على مائدة الأصدقاء- {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ}"| طابت الأرضُ: أكلأت وأخصبت- طابت نفسه: أصبح راضيًا- طاب عنه نَفْسًا: تخلّى عنه راضيًا، تركه- طاب قلبُه: خَلَصَ من الضغينة- طاب له أن يفعل كذا: أحبّ أن يفعله- طاب نهارُكَ أو ليلك: عبارة تحيّة: أتمنى أن يكون نهارُك أو ليلك حسنًا- يطيب لي أن. • طاب الشَّيءُ: أصبح حلالاً "{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}". • طاب الطَّعامُ: صار لذيذًا، نضِج.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ طِيباً، وطيبة: زكا وطهر. وـ جاد وحسن. وـ لذَّ. وـ صار حلالاً. وـ الأرضُ: أخصبت وأكلأت. وـ نفسُه بالشيء: وافقها وارتاحت إليه، أو سمحت به. وـ عنه نفساً: تركه. وفي التنزيل العزيز: {فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا}. ويقال: طابت نفسي عنه تَرْكاً.( أطابَ ): جاء بما هو طيِّب أو حلال. يقال: أطاب في مكسبه، وأطاب في كلامه. وـ أزال الأذى والقذر. وـ للضيف وغيره: قدَّم طعاماً أو شراباً طيِّباً. وـ الشيءَ: جعله طيِّباً. وـ وجده طيِّباً.( طَايَبَه ): مازحه أو جعل نفسه تطيب.( طَيَّبَ ) الشيءَ: صَيَّرَه طَيِّباً أو طاهراً. وـ ضمَّخَه بالطّيب. وـ الصبيَّ وغيره: قاربه وناغاه بكلام طيِّب.ومنه طيّب خاطرَه: أرضاه ولاطفه ومازحه، أو هدَّأه وسكَّنَه. وـ لغريمه أو غيره نصف المال أو الدَّيْن أو نحوه: أبرأه منه ووهبه له.( تَطَايبا ): تمازحا أو طايب كلّ منهما الآخر.( تَطَيَّبَ ): مطاوع طَيَّبَه.( اسْتَطابَ ): استبرأ من القذر. وـ شرب الطابة. وـ الشيءَ: وجده ورآه طيِّباً. ويقال: استطاب القومَ: سألهم شيئاً طيباً. أو ماء عذباً.( الأطْيَب ): اسم تفضيل من طاب. ( ج ) أطايب، وهي طُوبى. ( ج ) طوبيات، وطُوَب.( الأطْيَبَان ): مثنى الأطيب. وـ الأكل والنكاح، أو النوم والنكاح، أو الشَّحم والشَّباب.( الطَّاب ): الطيِّب. وـ الطَّيِّب.( الطَّابَة ): الخمر.( الطُّوبَى ): الحسنى. وـ الخير. و( طُوبَى ) في التنزيل العزيز: {طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ}: كل مستطاب في الجنة من بقاء بلا فناء، وعزّ بلا زوال، وغنى بلا فقر.( الطِّيب ): ما يتطيَّب به من عطر ونحوه. وـ الحِلّ. وـ الأفضل من كلِّ شيء، ومنه: طيب العيش وطيب الحياة. ( ج ) أطياب، وطُيُوب.( الطِّيَبَة ) من الأشياء: أطيبها وأفضلها. يقال: مال طِيَبَة: حلال.( الطَّيِّب ): كلّ ما تستلذّه الحواسّ أو النفس. وـ كلّ ما خلا من الأذى والخبث. وـ من تخلى عن الرذائل وتحلّى بالفضائل. ويقال: فلان طَيِّب الإزار، وطَيِّب القلب: طاهر الباطن. وزبون طَيِّب: سهل في معاملته. وـ من البلاد ونحوها: الجيد التربة. وهي طَيِّبة. فيقال: امرأة طَيِّبة: حصان عفيفة. ونفس طَيِّبة: راضية بما قدّر لها. وكلمة طَيِّبة: حسنة جيِّدة لا كراهية فيها. وبلدة طَيِّبة: كثيرة الخير آمنة أو مأمونة من الآفات. ومساكن طَيِّبة: طاهرة. وتربة طَيِّبة: جيدة وطاهرة تصلح للنبات. وطعمة طَيِّبة: حلال. وريح طَيِّبة: لينة. ونكهة طَيِّبة: ذكية الرائحة لا نتن فيها.( المَطَايِب ): خيار كل شيء وأفضله، قيل لا واحد لها من لفظها، أو واحدها مطاب أو مطابة.( المَطْيَبَة ): مكان الطِّيب. ( ج ) مطايب.( المُطَيَّبون ): خمس قبائل، وهم بنو عبد مناف، وبنو أسد، وبنو تيم، وبنو زهرة، وبنو الحارث؛ سُمُّوا بذلك لأن بني عبد مناف لما أرادوا أخذ ما في أيدي بني عبدالدار من الحجابة والرفادة واللواء والسقاية، وأبى بنو عبد الدار، عقد كلّ قوم على أمرهم حِلْفاً مؤكداً على ألا يتخاذلوا، ثم خلطوا أطياباً، وغمسوا أيديهم فيها وتعاقدوا، ثم مسحوا الكعبة بأيديهم توكيداً، فسُمُّوا المطيَّبِين.
الرائد
* طاب يطيب: طيبا وطابا وطيبة وتطيابا. 1-الشيء: لذ. 2-الشيء: حلا، حسن. 3-الشيء: صار حلالا. 4-الشيء: جعله طيبا. 5-ت النفس بالشيء: ارتاحت إليه وانشرحت. 6-العيش: اتسع ورغد. 7-ت الأرض: أخصبت. 8-عن الشيء نفسا: تركه.
الرائد
* طاب مطابة. (طبب) 1-ه: داواه. 2-ه: داوره.
الرائد
* طاب. 1-طيب: «شيء طاب». 2-طيب، عطر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: