وصف و معنى و تعريف كلمة فليطور:


فليطور: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح فليطور في معاجم اللغة العربية:



فليطور

جذر [طور]

  1. أطْوَار: (اسم)
    • أطْوَار : جمع طور
  2. تَطَوَّرَ: (فعل)
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر
    • تَطَوَّرَ : تَحَوَّلَ من طَوْر إلى طَوْر
    • تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ : تَرَقَّى، تَدَرَّجَ
    • تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ
  3. طَوْر: (اسم)
    • طَوْر : مصدر طارَ
  4. طَوَّرَ: (فعل)
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر
    • طَوَّرَهُ :عدّله وحسَّنه، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ


  5. طَور: (اسم)
    • الجمع : أطوار
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
    • الطَّوْرُ :الحدُّ
    • الطَّوْرُ: ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ
    • عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ
    • الطَّوْرُ: الصَّنفُ والنَّوْعُ
    • الطَّوْرُ :الحالُ والهيئة : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا أو غير ذلك
    • خرَج عن طوره: فقد سيطرته على نفسه،
    • غريب الأطوار: ذو سلوكٍ غريب
    • (الحيوان) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة
    • (الفلك) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب
    • إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة
    • فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ
  6. طار: (فعل)
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه
    • طار الطائرُ ونحوهُ: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه
    • طار طائرُه: غضِب
    • وطار غُرابُه: شاب
    • وطار قلبُه مَطارَهُ: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها
    • وطارت نفسُه شُعَاعاً: اضطرب
    • وطار الشيءُ: طال وانتشر
    • طَارَ صَوَابُهُ : جُنَّ طَارَ عَقْلُهُ طَارَ النَّوْمُ مِنْ عَيْنَيْهِ : فَارَقَهُ النَّوْمُ طَارَ التَّعَبُ مِنْ رَأْسِهِ كَمَا تَطِيرُ البُومُ مِنْ وَكْرِهَا (توفيق الحكيم)
    • طار السِّمَنُ في الدوابِّ ونَحوِها: علاها وعمَّها
    • طار فلانٌ إلى كذا: أَسرع وخَفَّ
    • طار إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه
    • طار الشيءُ عن الشيءِ، ومنه: سَقَطَ
    • طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق،
    • طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل،
  7. طارَ: (فعل)
    • طُرْتُ، أَطُورُ، طُرْ، مصدر طَوْرٌ، طَوَارٌ
    • طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ: قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ
    • لاَ أَطُورُ بِهِ : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ
  8. طور: (اسم)
    • الجمع : أطْوَارٌ
    • سورَةٌ مِن سور القرآن
    • طورُ الدّارِ : ساحَتُها
    • الطُّورُ :جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية
  9. تَطَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَطَوَّرَ
    • الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ فِي تَطَوُّرٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي تَغَيُّرٍ وَتَبَدُّلٍ مِنْ مُسْتَوَىً إِلَى آخَرَ، مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ، فِي تَحَوُّلٍ تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الإِلِيكْتُرُونِيَّةُ تَطَوُّراً سَرِيعاً
    • التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه
    • التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية
  10. تطوُّر: (اسم)


    • تطوُّر : مصدر تَطَوَّرَ
  11. طَوَار: (اسم)
    • طَوَار : مصدر طارَ
  12. طَوار: (اسم)
    • الجمع : أَطْوِرَةٌ
    • طَوَار / طِوَار
    • الطِوَارُ : الحَدُّ والقَدْرُ
    • الطِوَارُ :رصيف، جانب الطَّريق المرتفع الذي يمشي فوقه المشاة
    • الطِوَارُ: المُسَاوي ، وكلَ شَيءٍ ساوَى شيئاً فهو طِوارٌ له
    • طَوَارُ الدَّارِ : مَا كَانَ مُمْتَدّاً مَعَهَا مِنَ الفِنَاءِ
  13. تَطوير: (اسم)
    • مصدر طَوَّرَ
    • تَطْوِيرُ الصِّنَاعَةِ : تَعْدِيلُهَا وَتَحْسِينُهَا إِلَى مَا هُوَ أَفْضَلُ
  14. تطوير: (اسم)
    • تطوير : مصدر طَوَّرَ
  15. مُتَطَوِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَوَّرَ
    • مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ : مُتَحَضِّرٌ شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ
    • عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ
  16. مُتطوِّر: (اسم)


    • مُتطوِّر : فاعل من تَطَوَّرَ
  17. مُطُور: (اسم)
    • مُطُور : مصدر مَطَرَ
  18. مُطوَّر: (اسم)
    • مُطوَّر : اسم المفعول من طَوَّرَ
  19. مُطوِّر: (اسم)
    • مُطوِّر : فاعل من طَوَّرَ
  20. طار: (اسم)
    • آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الطَّرَبِ، تُشْبِهُ الدُّفّ
  21. طارّ: (اسم)
    • طارّ : فاعل من طَرَّ
  22. أَطْوِرَة: (اسم)


    • أَطْوِرَة : جمع طَوار
  23. طَوَرة: (اسم)
    • الطَّوَرَةُ : الطِّيَرَةُ
    • الطَّوَرَةُ :الفأْلُ الرَّدِىءُ يُتشاءَم به
  24. طورانيّ: (اسم)
    • الطُّورَانيُّ : نِسْبَةٌ إِلى الطُّورِ
    • الطُّورَانيُّ: الوَحْشيُّ من الناس والطَّيْر
  25. إِطارة: (اسم)
    • إطارة : مصدر أَطارَ
,
  1. طور (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّوْرُ: التارَةُ، تقول: طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم: تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني، وهو بكماله: تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها،نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله: فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد: أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ؛ ولهذا، قال بعد هذا: فإِن كنتُ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ،ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه،وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي،وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ.
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى.
      والطِّوْر: الحالُ، وجمعه أَطْوارٌ.
      قال الله تعالى: وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً؛ وقال ثعلب: أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة؛ وقال الفراء: خلقكم أَطْواراً، قال: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً؛ وقال الأَخفش: طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة، وقال غيره: أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ؛ قال الشاعر: والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح: فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ: الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ، واحدُها طَوْرٌ،أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم.
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله: «والطور والطوار» بالفتح والضم): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه.
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله.
      ويقال: هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ.
      قال أَبو بكر: وكل شيء ساوَى شيئاً، فهو طَوْرُه وطُوَارُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ:وطَعْنَة خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ، ما يُشَكُّ طَوَارُه؟

      ‏قال: طَوارُها طُولُها.
      ويقال: جانبا فَمِها.
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها: ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء.
      والطَّوْرةُ: فِنَاءُ الدار.
      والطَّوْرةُ: الأَبْنِيةُ.
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي.
      ويقال: لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا.
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه.
      ويقال: لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً.
      والطَّوْرُ: الحدُّ بين الشيئين.
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه.
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم: بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه، بكسر الراء،أَي أَقْصاه.
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه: أَولَه وآخرَه.
      وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: بلغ فلان أَطورِيه، بخفض الراء،غايتَه وهِمَّتَه.
      ابن السكيت: بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه.
      وقال الأَصمعي: لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد.
      ويقال: ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه.
      وفي حديث النَّبِيذ: تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه.
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً: حام، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ.
      والعرب تقول: ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه؛ قال العجاج: وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ: الجبَلُ.
      وطُورُ سِينَاءَ: جَبل بالشام، وهو بالسُّرْيانية طُورَى، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ، وقيل: إِن سَيناء حجارة، وقيل: إِنه اسم المكان، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه، وقيل: هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ، ويقال: جاء من بلد بعيد.
      وقال الفراء في قوله تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ؛ أَقْسَم الله تعالى به، قال: وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى، عليه السلام، عليه تكليماً.
      والطُّورِيُّ: الوَحْشِيُّ: من الطَّيرِ والناسِ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيّون، عن كلّ قَريةٍ،حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر؟

      ‏قال: طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ، وهو جبل بالشام.
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ.
      "
  2. طَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ طَوْرُ: التارَةُ، ج: أطْوارٌ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه، كالطُّورِ والطَّوارِ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ، والقَدْرُ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ، كالطَّوَرانِ.
      ـ طَوارُ وطِوارُ الدارِ: ما كانَ مُمْتَدّاً معها.
      ـ طُورِيُّ: الوَحْشِيُّ،
      ـ ما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ: أحدٌ.
      ـ طُورانُ: قرية بِهَراةَ، وبناحيةِ المَدائِنِ، وناحيةٌ بالسِّندِ.
      ـ طُورُ: الجبلُ، وفِناءُ الدارِ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ، وجبلٌ بالشامِ، وقيل: هو المُضافُ إلى سِيناءَ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ، وبلد بنَواحي نَصِيبِينَ.
      ـ طُورِينُ: قرية بالرَّيِّ.
      ـ طِوَرَةُ: الطِّيَرَةُ.
      ـ لَقِيَ منه الاطْوَرِينَ: الداهيةَ.
      ـ بَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ وأَطْوَرِيه: أوَّلَهُ وآخِرَهُ.
      ـ طَوْطَرَنِي: رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً.
  3. طار (المعجم الرائد)
    • طار - يطور ، طورا وطورانا وطوارا
      1-طار الشيء أو به : قربه
  4. طوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر :-
      طوَّر المصنعَ عدّله وحسَّنه، ونقله من حال إلى حال أفضل :-طوَّر أسلحَتهُ، - طوّر الوزيرُ المستشفيات، - سعت الدولةُ بجهود مكثفة لتطوير التعليم.
  5. تطوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر :-
      تطوَّرَ الموقفُ مُطاوع طوَّرَ: تعدّل، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال :-تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث، - تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا، - تطوّر الطبُّ العلاجي.
  6. الطّور (المعجم عربي عامة)
    • اسم الجبل الذي كلَّم الله تعالى موسى- عليه السلام- عنده، ويُضاف إلى سيناء أو سينين فيقال


  7. التَّطَوُّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه.
  8. الطِوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِوَارُ : الحَدُّ والقَدْرُ.
      وطِوَارُ الدَّارِ: ما كان ممتدًّا معها من الفِناء.
      و الطِوَارُ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمر فوقه المشاة.
      و الطِوَارُ المُسَاوي.
      وكلَ شَيءٍ ساوَى شيئاً فهو طِوارٌ له.
  9. الطَّوَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوَرَةُ : الطِّيَرَةُ.
      و الطَّوَرَةُ الفأْلُ الرَّدِىءُ يُتشاءَم به.
  10. الطَّوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة.
      و الطَّوْرُ الحدُّ.
      و الطَّوْرُ ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ.
      ويقال: عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ.
      و الطَّوْرُ الصَّنفُ والنَّوْعُ.
      و الطَّوْرُ الحالُ والهيئة. والجمع : أَطْوَارٌ.
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 14 وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطوَاراً) ) .
  11. الطُّورَانيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّورَانيُّ : نِسْبَةٌ إِلى الطُّورِ [على غير قياس].
      و الطُّورَانيُّ الوَحْشيُّ من الناس والطَّيْر.
  12. الطُّورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّورُ : الجَبَلُ.
      و الطُّورُ جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ.
      و الطُّورُ ما كان على حَدِّ الشيءِ أَو بحِذَائِهِ.
      و الطُّورُ فِناءُ الدَّارِ. والجمع : أطْوَارٌ.
  13. الطُّوَرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّوَرةُ : الطَّوْرَة.
  14. طَوَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَوَّرَهُ : حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ .
  15. مُتَطَوِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ط و ر]. (فاعل مِنْ تَطَوَّرَ).
      1. :-مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ :- : مُتَحَضِّرٌ. :-شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ.
      2. :-عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ :- : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ. :-الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ.
  16. طار (المعجم الرائد)
    • طار - يطير ، طيرا وطيرانا وطيرورة
      1- طار الطائر أو غيره : ارتفع في الهواء وتحرك بجناحيه. 2- طار : صيته في الناس : انتشر وذاع. 3- طار الى كذا : أسرع إليه. 4- طار السمن في الدواب : عمها. 5- طار بالطائرة إلى المكان : انتقل عليها إليه. 6- طار : «طار غرابه» : شاب.
  17. طور (المعجم الرائد)
    • طور - ج، أطوار
      1- مصدر طار يطور. 2- تارة، حين : «أزوره طورا وطورا يزورني». 3- قدر، حد : «طور الشباب». 4- ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 5- حال. 6-ه يئة. 7- «الناس أطوار» : أي أصناف.
  18. طور (المعجم الرائد)
    • طور - تطويرا
      1-طور الشيء : نقله من طور إلى طور، أي من حال إلى حال. 2- المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما : نماه
  19. طور (المعجم الرائد)
    • طور - ج، أطوار
      1- طور : جبل. 2- طور : ساحة الدار. 3- طور : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 4- طور : «الطور» : سورة من سور القرآن الكريم.
  20. قرض تطويري (المعجم مالية)
    • قرض لتطوير أراضي وإنشاء مباني ، وتعني بالانجليزية: development mortgage
  21. تطور كامل (المعجم عربي عامة)
    • مرور حياة الحشرة بالأطوار التالية
  22. تطور ناقص (المعجم عربي عامة)
    • مرور حياة الحشرة بالأطوار التالية
  23. تطوير (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هي العملية المسئولة عن إنشاء أو تعديل إحدى خدمات تكنولوجيا المعلومات أو أحد التطبيقات. يستخدم هذا المصطلح أيضاً بمعنى الدور أو المجموعة التي تقوم بأعمال التطوير.---(المجال:حاسوب)
  24. تطوير التنظيم (المعجم عربي عامة)
    • تجديد شباب الإدارة .
      المجال : الادارة
  25. تطوير التنظيم (المعجم عربي عامة)
    • تجديد شباب الإدارة
      (مصطلحات عمل)


معنى فليطور في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طُورٌ** \- [ط و ر ]. 1. "صَعِدَ الطُّورَ" : الْجَبَلَ. ![الطور آية 1 ، 2]** وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ**! (قرآن) : الْجَبَلُ الَّذِي نَاجَى فِيهِ مُوسَى رَبَّهُ، سورَةٌ مِن سور القرآن. 2. "طورُ الدّارِ" : ساحَتُها.
Advertisements
معجم الغني
**طَوَّرَ** \- [ط و ر]. (ف: ربا. متعد).** طَوَّرْتُ**،** أُطَوِّرُ**،** طَوِّرْ**، مص. تَطْوِيرٌ."طَوَّرَ صِنَاعَتَهُ" : عَدَّلَهَا وَزَادَ فِيهَا مِنْ حَسَنٍ إِلَى أَحْسَنَ. "يُطَوِّرُ فَنَّهُ وَعَمَلَهُ".
معجم الغني
**طَوْرٌ** \- ج:** أَطْوَارٌ**. [ط و ر]. 1. "اِنْتَقَلَ مِنْ طَوْرٍ إِلَى طَوْرٍ" : مِنْ مَرْحَلَةٍ إِلَى مَرْحَلَةٍ. "طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ". 2. "يَجْلِسُ طَوْراً وَيَقِفُ طَوْراً آخَرَ" : تَارَةً وَتَارَةً. " يَزُورُهُ طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ". 3. "خَرَجَ عَنْ طَوْرِهِ" : فَقَدَ رُشْدَهُ. 4. "فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ" : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ. 5. "جَاوَزَ طَوْرَهُ" : حَدَّهُ، قَدْرَهُ. 6. "النَّاسُ أَطْوَارٌ" : أَصْنَافٌ وَأَنْوَاعٌ وَحَالاَتٌ. "هُوَ غَرِيبُ الأَطْوَارِ". 7. "هَذَا طَوْرُهُ" : حالُهُ، هَيْئَتُهُ. 8. ![نوح آية 14]** وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً**! (قرآن) : طَوْراً عَلَقَةً وَطَوْراً مُضْغَةً، أي من شَكْلٍ إلى آخَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوراني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى طور : على غير قياس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طور [ مفرد ] : ج أطوار : جبل . • الطور : 1 - اسم الجبل الذي كلم الله تعالى موسى - عليه السلام - عنده ، ويضاف إلى سيناء أو سينين فيقال : طور سيناء ، طور سينين قمت برحلة إلى جبل الطور - { ءانس من جانب الطور نارا } . 2 - اسم سورة من سور - [ 1421 ] - القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 52 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها تسع وأربعون آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طور [ مفرد ] : ج أطوار : 1 - مرة ، تارة يقعد طورا ويقوم طورا آخر . 2 - حد جاوز طوره في الكلام : جاوز حده الذي يليق به . 3 - حال ، هيئة ، نوع انتقل من طور إلى طور جديد - الناس على أطوار - { وقد خلقكم أطوارا } : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابا ثم شيوخا . . أو غير ذلك ° خرج عن طوره : فقد سيطرته على نفسه - غريب الأطوار : ذو سلوك غريب . 4 - ( حن ) كل تغير من التغيرات اللونية المتعددة في جلد الحيوانات ولاسيما الحيوانات البرمائية . 5 - ( فك ) كل مرحلة من المراحل المتغيرة والمتكررة للاستضاءة الظاهرية للقمر أو الكواكب . 6 - ( كم ) إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوار / طوار [ مفرد ] : رصيف ، جانب الطريق المرتفع الذي يمشي فوقه المشاة يتمشى وقت فراغه على الطوار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطورية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تطور . 2 - مصدر صناعي من تطور . 3 - ( سف ) نظرية فلسفية أو علمية تقول بالتطور أي تحول الكائنات الحية تدريجيا خلال العصور التاريخية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طارة [ مفرد ] • طارة المنخل : 1 - إطاره ، الخشب المحيط به . 2 - آلة من آلات الطرب كالدف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طور يطور ، تطويرا ، فهو مطور ، والمفعول مطور• طور المصنع : عدله وحسنه ، ونقله من حال إلى حال أفضل طور أسلحته - طور الوزير المستشفيات - سعت الدولة بجهود مكثفة لتطوير التعليم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطور يتطور ، تطورا ، فهو متطور• تطور الموقف : مطاوع طور : تعدل ، تحول تدريجيا من حال إلى حال تطور المجتمع في العصر الحديث - تطورت الأسلحة الفتاكة تطورا مخيفا - تطور الطب العلاجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوّريَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تطوُّر. 2- مصدر صناعيّ من تطوُّر. 3- (سف) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تطوَّرَ يتطوَّر، تطوُّرًا، فهو مُتطوِّر • تطوَّرَ الموقفُ: مُطاوع طوَّرَ: تعدّل، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال "تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث- تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا- تطوّر الطبُّ العلاجي". II تطوُّر [مفرد]: ج تطوّرات (لغير المصدر): 1- مصدر تطوَّرَ| التَّطوُّر الاجتماعيّ: التقدم. 2- انتقال من حالٍ إلى حالٍ، تغيير واضح "حدثت تطوّرات سريعة خلال الفترة الأخيرة- تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة"| نظرية التطور: نظرية دارون في تطوّر الإنسان. 3- (حي) نموّ تدريجيّ في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها خلال العصور التاريخيّة| التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية. 4- تغيُّر تدريجيّ يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطور [ مفرد ] : ج تطورات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر تطور ° التطور الاجتماعي : التقدم . 2 - انتقال من حال إلى حال ، تغيير واضح حدثت تطورات سريعة خلال الفترة الأخيرة - تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة ° نظرية التطور : نظرية دارون في تطور الإنسان . 3 - ( حي ) نمو تدريجي في بنية الكائنات الحية وسلوكها خلال العصور التاريخية ° التطور الكبير : نشوء متعلق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية . 4 - تغير تدريجي يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه .
مختار الصحاح
ط و ر : عدا طَوْرَهُ أي جاوز حدَّه و الطَّوْرُ التارة وقوله تعالى { وقد خلقكم أطوارا } قال الأخفش طورا علقة وطورا مُضغة والناس أطْوارٌ أي أخياف على حالات شتى و الطُّورُ الجبل
الصحاح في اللغة
طَوارُ الدار: ما كانَ ممتدًّا معها من الفِناء. ويقال: لا أطورُ به، أي لا أقْرَبهُ. ولا تَطُرْ حَرانا، أي لا تقرب ما حولنا. وعدا طَوْرَه، أي جاوزَ حدَّه. والطَوْرُ: التارَةُ. وقال النابغة في وصف السليم: تطلِّقه طوراً وطوراً تراجعُ وقوله تعالى: "خَلَقَكُمْ أطواراً"، قال الأخفش: طَوْراً عَلَقَةً وطَوْراً مُضْغة. والناس أطْوارٌ، أي أخْيافٌ على حالاتٍ شتَّى. وبلغَ فلانٌ في العلم أطْوَرَيْهِ، أي حدَّيه: أوَّلَه وآخره. وكان أبو زيد يقول بكسر الراء، أي بلغ أقصاه. والطورُ: الجبل. والطورِيُّ: الوحشيُّ من الطيرِ والناسِ. يقال: حمامٌ طوريٌّ وطُورانيٌّ. ويقال: ما بها طورِيٌّ، أي أحد.
تاج العروس

الطَّوْرُ بالفتْح : التَّارَةُ يقال : طَوْراً بعدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعدَ تارةٍ قال النّابِغَةُ في وَصْف السَّليِم :

فبِتُّ كأَنِّي سَاوَرَتْني ضَئيلَةٌ ... مِنَ الرُّقْشِ في أَنْيابِها السّمُّ ناقِعُ

تنَاذَرَها الرّاقُونَ من سُوءِ سمِّهَا ... تُطَلَّقُه طَوراً وطَوْراً تُرَاجِعُ . ج : أَطْوَارٌ . الطَّوْرُ : ما كانَ على حَدّ الشَّيْءِ أَو بِحذَائِهِ أَي مُقَابَلَتِهِ وطُولِه كالطُّورِ بالضّمّ . والطَّوَارِ بالفتْحِ ويقال : رأَيتُ حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائطِ أَي بِطُوِلِه ويقال هذه الدّارُ بطَوَارِ هذهِ الدّارِ أَي حائِطُهَا مُتَّصِلٌ بحائِطِها على نَسَقٍ واحدٍ . وقال أَبو بكر : وكلّ شَيْءٍ ساوَي شَيْئاً فهو طَوْرُه وطُوارُه . الطَّوْرُ : الحَدُّ بينَ الشَّيْئَيْنِ . الطَّوْرُ : القَدْرُ وعَدَا طَوْرَه أَي حَدَّه وقَدْرَه . الطَّوْرُ : الحَوْمُ حَوْلَ الشَّيءِ وقد طار حَوْلَ الشّيءِ طَوْراً كالطَّوَرَانِ مُحَرَّكَةً ومنه : فلانٌ لا يَطُورُنِي أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي ويقال : لا تَطُرْ حَرَاناَ أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنَا وفُلانٌ يَطُورُ بفُلانٍ كأَنه يَحُومُ حَوَاليْه ويَدْنُو منه وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " واللهِ لا أَطُورُ بهِ ما سَمَرَ سَمِيرٌ " . أَي لا أَقْرَبُهُ أَبَداً . وَطَوراُ الدارِ ويُكْسَر : ما كَانَ مُمْتَداًّ مَعَهَا من الفِناءِ . والطُّورِيُّ : بالضّمّ : الوَحْشِيُّ من الطَّيْرِ والنَّاسِ وقال بعضُ أَهلِ اللُّغَةِ في قولِ ذي الرُّمَّةِ :

أَعارِيبُ طُورِيُّونَ عَن كُلِّ قَرْيَةٍ ... حِذَارَ المَنَايَا أَو حِذَارَ المَقادِرِ . قال : طُورِيُّونَ أَي وَحْشِيّون يَحِيدُونَ عن القُرَى حِذَارَ الوَباءِ والتّلَف كأَنّهُم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ وهو جَبَلٌ بالشام . العَرَبُ تقول : مابِهَا أي بالدّارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيّ أي أَحدٌ قال العَجّاج :

" وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُورِيُّ

قال اللّيْثُ : ما بالدارِ طُورَانيٌّ أَي أَحَدٌ . وطُورَانُ : ة بهَرَاةَ وأُخْرَى بنَاحِيَةِ المَدَائِنِ . طُورَانُ : ناحِيَةٌ واسِعَةٌ بالسِّنْدِ . والطُّورُ : الجَبَلُ وفي الرّوْضِ اُلأُنُفِ : الطُّورُ : كُلُّ جَبَل يُنْبِتُ الشَّجَرَ فإِن لم يُنْبِتْ شَيْئاً فليس بطُورٍ . الطُّورُ : فِناءُ الدّارِ كالطُّورةِ . الطُّورُ : جَبَلٌ قُربَ أَيْلَةَ وهو بالسُّريانِيّة طُورَى والنَّسب إليه طُورِىّ وطُورَانيٌّ ويُضافُ إِلى سيناءَ في قوله تعالى " وشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ " يُضَاف أَيضاً إِلى سِينِينَ في قوله تعالى " والتينِ والزَّيْتُونِ . وطُورِ سِينِينَ " وقيل إِن سِيناءَ حِجَارَةٌ وقيل : إِنه اسمُ المَكانِ . والطُّورُ : جَبَلٌ بالشّامِ وقيل : هو المُضَافُ إلى سَيْنَاءَ وقال الفَرّاءُ في قوله تعالى " والطُّورِ وكِتَابٍ مَسْطُور " إنه هو الجَبَلُ الذي بمَدْيَنَ الذي كلَّم الله تَعَالى موسَى عليه السلامُ عليه تَكْليِماُ وقال المصنّف في البَصَائِر بعد ذِكْر هذه الآية : هو جبل محيط بالأرض والسطور هو جَبَلٌ بالقُدْسِ عن يَمِينِ المَسْجِدِ ويعرفُ بطُورِ زيتَا وقد صعدْتُه وتَبَرّكْتُ به . والطُّورُ : جَبَلٌ آخَرُ عنْ قِبْلِيّهِ به قَبْرُ هَارونَ عليه السّلامُ وهو يُزَازُ إلى الآن . والطُّورُ : جَبَلٌ برأْسِ العَيْنِ . والطُّورُ : جَبَلٌ آخَرُ مُطِلُّ على طَبَرِيَّة الأرْدُنِّ . والطُّورُ أيضاً : جَبَلٌ شاهِقٌ عند كُورَة تَشتملُ على عدَّةِ قُرىً تُعرَف بهذا الاسمِ بمِصْرَ من القِبْليَّةِ ويُنْسَبُ إليه الكُمَّثْرَى الجَيِّد وزَعَمَتْ طائِفَةٌ من اليهودِ أنّه جَبَلُ التَّجَلِّي وهو كَذِبٌ

والطُّورُ : د بنَواحِي نَصِيبينَ . وطُورِينُ : ة بالرَّيِّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الطِّوَرَةُ مثل الطِّيَرَةِ في بعضِ اللّغَاتِ . وقال الأصمعِيّ : يقال : لَقِيَ منه الأطْوَرِينَ بكسرِ الرّاءِ أي الدَّاهِيَةَ وكذلك الأقْوَرِينَ والأَمَرِّينَ . وعن أبي زَيد قال : من أمثالِهم " بَلَغَ فلانٌ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ " بفَتْحِها وقد تُكْسَرُ أي حَدَّيْه أوّلَهُ وآخِرَهُ أو غايَةَ ما يُحَاوِلُه أو أقصاه . وقال شَمِرٌ : سَمِعتُ ابن الأعرابِيّ يقول : بَلَغَ فُلانٌ أطْوَرِيه بخفضِ الرّاءِ : غايَتَه وهِمَّتَه . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : بَلَغْتُ مِن فُلان أطْوَرَيْه أي الجَهْدَ والغايَةَ في أمرِه . وعن الأصْمَعيّ : رَكِبَ فلانٌ الدَّهْرَ وأطْوَرَيْهِ أي طَرَفَيْه . وطَوْطَرَنِي : رَمَاني مَرْمىً بَعْدَ مَرْمَىً وهذا نقَلَه الصّاغانيّ . ومما يستدرك عليه : الناسُ أطْوَارٌ أي أخْيَافٌ على حالاتٍ شَتَّى وقوله تعالى " وقَدْ خَلَقَكُمْ أطْوَاراً " معناهُ ضُروباً وأحْوالاً مختلفةً . وقال ثعلب : أَطْوَراً أي خِلَقاً مختلفَة كلّ واحِدٍ على حِدَةٍ . وقال الفَرّاءُ : أي نُطْفَةً ثم عَلَقَةً ثم مُضْغَةً ثم عَظْماً . وقال الأخْفَشُ : طَوْراً عَلَقَةً وطَوْراً مُضْغةً . وقال غيره : أرادَ اختلافَ المَنَاظِرِ والأَخلاقِ . وتَعَدَّى طَوْرَه : حالَه الذي يخُصّه . وحَمَامٌ طُورَانيٌّ وطوري : منسوبٌ إلى الطُّورِ جَبَل وقيل : هذا الجبلُ يقال له طُرْآن نسبٌ شاذّ ويقال : جاءَ من بَلَدٍ بعيدٍ . ورَجُلٌ طُورِيٌّ : غَرِيبٌ

لسان العرب
الطَّوْرُ التارَةُ تقول طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة وقال الشاعر في وصف السَّلِيم تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّقُ قال ابن بري صوابه تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني وهو بكماله تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ ولهذا قال بعد هذا فإِن كنتُ لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى والطِّوْر الحالُ وجمعه أَطْوارٌ قال الله تعالى وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً وقال ثعلب أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة وقال الفراء خلقكم أَطْواراً قال نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً وقال الأَخفش طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة وقال غيره أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ قال الشاعر والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ واحدُها طَوْرٌ أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم والطَّوْرُ والطَّوارُ ( * قوله « والطور والطوار » بالفتح والضم ) ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله ويقال هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ قال أَبو بكر وكل شيء ساوَى شيئاً فهو طَوْرُه وطُوَارُه وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ وطَعْنَة خَلْسٍ قد طَعَنْتُ مُرِشّة كعطِّ الرداءِ ما يُشَكُّ طَوَارُها قال طَوارُها طُولُها ويقال جانبا فَمِها وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء والطَّوْرةُ فِنَاءُ الدار والطَّوْرةُ الأَبْنِيةُ وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي ويقال لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه ويقال لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه وفي حديث علي كرم الله وجهه والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً والطَّوْرُ الحدُّ بين الشيئين وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه أَبو زيد من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه بكسر الراء أَي أَقْصاه وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه أَولَه وآخرَه وقال شمر سمعت ابن الأَعرابي يقول بلغ فلان أَطورِيه بخفض الراء غايتَه وهِمَّتَه ابن السكيت بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه وقال الأَصمعي لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد ويقال ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه وفي حديث النَّبِيذ تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً حام والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ والعرب تقول ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه قال العجاج وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ الجبَلُ وطُورُ سِينَاءَ جَبل بالشام وهو بالسُّرْيانية طُورَى والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ وفي التنزيل العزيز وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ وقيل إِن سَيناء حجارة وقيل إِنه اسم المكان وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه وقيل هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ ويقال جاء من بلد بعيد وقال الفراء في قوله تعالى والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ أَقْسَم الله تعالى به قال وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى عليه السلام عليه تكليماً والطُّورِيُّ الوَحْشِيُّ من الطَّيرِ والناسِ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة أَعارِيبُ طُورِيّون عن كلّ قَريةٍ حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِرِ قال طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ وهو جبل بالشام ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ
الرائد
* طور تطويرا. الشيء: نقله من طور إلى طور، أي من حال إلى حال. 2-المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما: نماه.
الرائد
* طور. ج أطوار. 1-مص. طار يطور. 2-تارة، حين: «أزوره طورا وطورا يزورني». 3-قدر، حد: «طور الشباب». 4-ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 5-حال. 6-هيئة. 7-«الناس أطوار»: أي أصناف.
الرائد
* طور. ج أطوار. 1-جبل. 2-ساحة الدار. 3-ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 4-«الطور»: سورة من سور القرآن الكريم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: