وصف و معنى و تعريف كلمة فليعشك:
فليعشك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و عين (ع) و شين (ش) و كاف (ك) .
معنى و شرح فليعشك في معاجم اللغة العربية:
-
عَشَّى : (فعل)
- عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى
- عَشَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
- عَشَّى الصَّائِدُ الطَّيْرَ : أَشْعَلَ لَهَا نَاراً لِيَغْشَى بَصَرُها ويَسْهُلَ صَيْدُهَا
- عَشَّى الْجِمَالَ : رَعَاهَا بِالعَشِيِّ
- عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به
-
أَعْشَى : (فعل)
- أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى
- أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ
- أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً
- أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
-
عَشا : (فعل)
- عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
- عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
- عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
- عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
- عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
- عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
- عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
- عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
-
عَشيَ : (فعل)
- عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ
- عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
- عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
- عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
- عَشِيَ :عمِي
- عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
-
إِعشاء : (اسم)
-
إِعْشَاء : (اسم)
-
أَعَشَّ : (فعل)
- أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ
- أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ
- أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ
-
أَعْشَاش : (اسم)
-
أَعاشَ : (فعل)
- أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش
- أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
-
عَشِمَ : (فعل)
- عشِمَ يَعشَم ، عَشَمًا وعَشَمَةً وعُشومًا ، فهو عاشم
- عَشِمَ فلانٌ : طَمِعَ
- عَشِمَ الشيءُ عَشَماً، وعُشُوماً: يَبِسَ
-
عَشَّ : (فعل)
- عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ
- عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ
- عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ
- عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ
- عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ
-
عَشَّ : (فعل)
- عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة
- عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ
-
عَشَّمَ : (فعل)
- عَشَّمَ يُعَشِّم ، تَعْشِيمًا ، فهو مُعَشِّم ، والمفعول مُعَشَّم
- عشَّمه بكذا :أمَّلَه به وَوَعَدَه إيّاه
-
عُشْو : (اسم)
-
عاشَ : (فعل)
- عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
- عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
- عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
- عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
- عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
- عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
- عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
-
مَعَشّ : (اسم)
- الجمع : مَعَاشُّ
- المَعَشُّ : المطلبُ
-
مُعَشٍّ : (اسم)
-
مُعَشّي : (اسم)
-
مُعْشٍ : (اسم)
-
مُعْشي : (اسم)
,
-
من يعْشُ (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- من يتعامَ و يُعْرض و يتغافل
سورة :الزخرف، آية رقم :36
-
أعشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
• أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً :-أعشتني كثرةُ القراءة،
-
عشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى :-
• عشَّى صديقَه أطعمه العَشاءَ (انظر: ع ش ي - عشَّى).
-
أعشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
• أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً (انظر: ع ش و - أعشى) :-أعشتني كثرةُ القراءة،
-
عشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى :-
• عشَّى صديقَه أطعمه العَشاءَ (انظر: ع ش و - عشَّى).
-
عَشّ (المعجم الرائد)
- عش - يعش ، عشا
1- عش الطائر : لزم عشه. 2- عش الشيء : جمعه. 3- عش الشيء : طلبه. 4- عش المعروف : قلله. 5- عشت النخلة : قلت قضبانها. 6- عش القميص : رقعه.
-
عَشّ (المعجم الرائد)
- عش - يعش ، عشاشة وعشوشة وعششا
1-نحل، ضمر، ضعف
-
عشا (المعجم لسان العرب)
- "العَشْنَقة: الطول.
والعَشَنَّقُ: الطويل الجسم.
وامرأَة عَشَنَّقَةٌ: طويلة العنق، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون.
قال الأَصمعى: العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة؛ قال الراجز: وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع: أَن إِحدى النساء، قالت زَوجي العَشَنَّق، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق؛ العَشَنَّقُ: هو الطويل الممتد القامة، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه، وقيل: هو السيِّء الخلق؛ قال الأَزهري: تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ.
"
تعليقـات: