وصف و معنى و تعريف كلمة فليغت:


فليغت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و غين (غ) و تاء (ت) .




معنى و شرح فليغت في معاجم اللغة العربية:



فليغت

جذر [فلغ]

  1. تفَلَّغَ : (فعل)
    • تفَلَّغَ الشيءُ: تهشَّمَ
  2. لَيْغ: (اسم)
    • لَيْغ : مصدر لاَغَ
  3. لَيِّغ: (اسم)
    • طعامٌ سَيِّغٌ لَيِّغٌ؛ [إتباع] : يَسُوغُ في الحلق
  4. تَلَيَّغَ: (فعل)
    • تَلَيَّغَ : تحمَّق


  5. أَليَغ: (اسم)
    • الأَلْيَغُ : الذي يَرْجِعُ كلامُه ولسانُه إلى الياءِ، أو مَنْ لا يُبَيِّنُ كلامَهُ
    • فلانٌ أَلْثَغُ أَلْيَغُ
  6. لياغة: (اسم)
    • اللِّيَاغَةُ : الأحمقُ
  7. لاَّئِغ: (اسم)
    • طعام سائغٌ لائغٌ: يَسُوغ في الحلق
  8. اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ :
    • فَسَخَهُ.
  9. سائغ لائغ:
    • سهل البلع.
  10. فلَغَ : (فعل)


    • فلَغَ فَلْغًا
    • فلَغَ رأْسَهُ: شدَخَهُ
  11. فَلْغ : (اسم)
    • فَلْغ : مصدر فلَغَ
  12. لاَغَ : (فعل)
    • لاَغَ لَيْغًا
    • لاَغَهُ الشَّيْءَ : رَاوَدَهُ عَنْهُ لِيَنْتَزِعَهُ
  13. اِستلغى : (فعل)
    • استلغى يستلغي ، اسْتَلْغِ ، استلغاءً ، فهو مُسْتَلْغٍ ، والمفعول مُسْتَلْغًى
    • استلغى الطِّفلَ: استنطقه واستمع إليه
    • اسْتَلْغَاه فلانًا :أَراده على اللغو
  14. وَلَغَ : (فعل)
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ
    • ولَغ الكلبُ الإناءَ/ ولَغ بالإناءِ/ ولَغ في الإناءِ/ ولَغ من الإناءِ :شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض
    • يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ
    • ما ولَغ اليوم وُلوغًا: ما طعِم شيئًا
  15. الأَغَنّ : (اسم)
    • صوت الظبي من خَيْشومه ؛ صوت الغِزْلان ؛ صوت طيران الذباب
  16. الألغ : (اسم)


    • صوت الإنسان لا يبين كلامه
  17. أَغَنَّ : (فعل)
    • أغَنَّ، يُغِنُّ، مصدر إِغْنَانٌ
    • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
    • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
    • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
    • أغَنَّ الذُّبَابُ : صَوَّتَ
  18. أَغَنُّ : (اسم)
    • أَغَنُّ : فاعل من غَنَّ
  19. أغَنُّ : (اسم)
    • الجمع : غُنّ ، المؤنث : غنّاء ، و الجمع للمؤنث : غنّاوات و غُنّ
    • رَجُلٌ أغَنُّ : ذُو غُنَّةٍ، وَهِيَ صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ الْخَيَاشِيمِ
    • مَكَانٌ أغَنُّ : كَثِيرُ الشَّجَرِ وَالعُشْبِ حَدِيقَةٌ غَنَّاءُ
    • حديقة غنّاءُ: وافرة العُشب،
    • عُشبٌ أغنُّ: كثير ملتفّ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة،
    • قرية غنّاءُ: عامرة، كثيرة الأهل والبنيان
  20. التغنية : (اسم)
    • صوت الحمام المترنم المطرب ؛ صوت المطرب المترنم بالكلام الموزون
  21. اللغة : (اسم)
    • صوت الإنسان المعبر عنه بالكلام
  22. أَولَغَ : (فعل)


    • أولغَ يُولغ ، إيلاغًا ، فهو مُولِغ ، والمفعول مُولَغ
    • أَوْلَغَ الكلبَ: سقاه
    • أَوْلَغَ :جعل له ماءً أَو شيئًا يَلَغُ فيه
  23. تَغَنّ : (اسم)
    • مصدر تَغَنَّى
    • التَّغَنِّي بِالشِّعْرِ : إِنْشَادُهُ وَتَرْتِيلُهُ
    • التَّغَنِّي بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ فِيهَا
  24. تَغَنَّى : (فعل)
    • تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا ، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به
    • تَغَنَّى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً
    • تَغَنَّى بِشِعْرِهِ : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ، رَتَّلَهُ
    • تَغَنَّى بِالْمَرْأَةِ: تَغَزَّلَ فِيهَا
    • تَغَنَّتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ
    • تغنَّى بأجداده: مدَحهم تغنَّى بأخلاق أبيه/ بمآثر فلان
    • تَغَنَّى الحمَامُ: غَنَّى
  25. غَنَّنَ : (فعل)
    • غَنَّنَهُ : جعله أَغَنَّ
,
  1. ليغ (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلْيَغُ: الذي يَرْجِع كلامُه ولسانُه إلى الياء، وقيل: هو الذي لا يُبَيِّنُ الكلامَ، والاسم اللَّيَغُ واللِّياغةُ، وامرأَة لَيْغاءُ ‏.
      واللِّياغةُ: الأَحْمَقُ؛ الكسر عن ابن الأَعرابي والفتح عن ثعلب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: رجل أَلْيَغُ وامْرأَة لَيْغاء إذا كانا أَحمقين‏.
      ‏قال: واللَّيَغُ الحُمْقُ الجيّد‏.
      ‏وطَعام سَيِّغٌ لَيِّغٌ وسائِغٌ لائِغٌ: إِتْباع أَي يَسُوغُ في الحلق ‏.
      ‏ولاغَ الشيءَ لَيْغاً: راوَدَه لِيَنْتَزِعَه.
      "
  2. أَلْيَغُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَلْيَغُ: من لا يُبَيِّنُ الكَلامَ، أو يَرْجِعُ كَلامُهُ إلى الياء والأَحمَقُ، كاللِّيَاغَةِ.
      ـ لَيَغُ: الحُمْقُ التامُّ.
      ـ لِغْتُهُ الشَّيْءَ أليغُهُ: راوَدْتُهُ عنهُ.
      ـ تَلَيَّغَ: تَحَمَّقَ.
  3. أَليَغ (المعجم الرائد)
    • أليغ - ج، ليغ ، -مؤ، ليغاء
      1- أليغ من لا يبين كلامه بوضوح. 2- أليغ : أحمق، غبي.
  4. تفَلَّغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تفَلَّغَ الشيءُ: تهشَّمَ.
  5. الأَلْيَغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلْيَغُ : الذي يَرْجِعُ كلامُه ولسانُه إلى الياءِ، أو مَنْ لا يُبَيِّنُ كلامَهُ.
      يقال: فلانٌ أَلْثَغُ أَلْيَغُ.
  6. اللاَّئِغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّئِغُ اللاَّئِغُ طعام سائغٌ لائغٌ؛ [إتباع]: يَسُوغ في الحلق.


  7. اللَّيِّغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيِّغُ اللَّيِّغُ طعامٌ سَيِّغٌ لَيِّغٌ؛ [إتباع] : يَسُوغُ في الحلق.
  8. اللِّيَاغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَاغَةُ : الأحمقُ.
  9. تَلَيَّغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَيَّغَ : تحمَّق.
  10. تَلَيَّغ (المعجم الرائد)
    • تليغ - تليغا
      1-تحمق
  11. لَيْغ (المعجم الرائد)
    • ليغ
      1-«طعام سيغ ليغ» : أي هنيء يسهل في الحلق
  12. لَيِّغ (المعجم الرائد)
    • ليغ
      1-حمق تام.
  13. لياغة (المعجم الرائد)
    • لياغة - و لياغة
      1-أحمق، غبي
  14. فلغ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْغُ: الشَّدْخُ.
      فَلَغَ رأْسَه، زاد في التهذيب: بالعصا،يَفْلَغُه فَلْغاً.
      وفي الحديث: إِنَّي إِنْ آتِهِمْ يُفْلَغْ رأَسِي كما تُفْلَغُ العِترةُ أَي يُكسَر.
      وأَصل الفَلْغِ الشقُّ، والعِتْرةُ نَبْتٌ، قال: وفَلَغَه مثل ثَلَغَه إِذا شَدَخَه؛ حكاه يعقوب في البدل أَي أَنَّ فاء فَلَغَ بدل من ثاء ثَلَغَ؛ يقال للقَفِيز بالسريانية فالِغا،وأَعْرَبته العربُ فقالت فِلْجٌ.
      "
  15. لاغ (المعجم الرائد)
    • لاغ - يليغ ، ليغا
      1-لاغه الشيء : راوده عنه لينتزعه منه
  16. لوغ (المعجم لسان العرب)
    • "لاغَ الشيءَ لَوْغاً: أَدارَه في فيه ثم لَفَظَه.
      ابن الأَعرابي: لاغَ يَلُغُ لَوْغاً إِذا لَزِمَ الشيءَ.
      قال ابن بري: اللَّوْغُ السَّوادُ الذي حَوْلَ الحَلَمِة؛

      وأَنشد ثعلب: كذَبْتَ لَمْ تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ،بِلَوْغِ ثَدْيٍ كأَنْفِ الكَلْبِ دَمّاعِ وقالتْ خالةُ امرئ القيس له: إن أُمك تَرَكَتْكَ صغيراً فأَرْضَعْتُكَ كلْبةً مُجْرِيةً فَقَبِلْتَ لَوْغَها.
      "
  17. فلَغ (المعجم الرائد)
    • فلغ - يفلغ ، فلغا
      1-رأسه : شدخه، كسره
  18. استلغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلغى يستلغي ، اسْتَلْغِ ، استلغاءً ، فهو مُسْتَلْغٍ ، والمفعول مُسْتَلْغًى :-
      • استلغى الطِّفلَ استنطقه واستمع إليه :-استلغت الأمُّ طفلَها الصَّغير، - إذا أردت أن تسمع من الأعراب فاستلْغِهِم: فاستنطقهم واطلب إليهم أن يتكلَّموا.
  19. لغا (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّغْو واللَّغا: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع.
      التهذيب: اللَّغْو واللَّغا واللَّغْوى ما كان من الكلام غير معقود عليه.
      الفراء: وقالوا كلُّ الأَولاد لَغاً أَي لَغْو إِلا أولاد الإِبل فإِنها لا تُلْغى، قال: قلت وكيف ذلك؟، قال: لأَنك إِذا اشتريت شاة أَو وليدة معها ولد فهو تبع لها لا ثمن له مسمى إِلا أَولاد الإِبل، وقال الأَصمعي: ذلك الشيء لك لَغْوٌ ولَغاً ولَغْوَى،وهو الشيء الذي لا يُعتدّ به.
      قال الأَزهري: واللُّغة من الأَسماء الناقصة، وأَصلها لُغْوة من لَغا إِذا تكلم.
      واللَّغا: ما لا يُعدّ من أَولاد الإِبل في دية أَو غيرها لصغرها.
      وشاة لَغْو ولَغاً: لا يُعتدّ بها في المعاملة، وقد أَلغَى له شاة، وكلُّ ما أسقط فلم يعتد به مُلْغًى؛ قال ذو الرمة يهجو هشام بن قيس المَرَئي أَحد بني امرئ القيس بن زيد مناة: ويَهْلِكُ وَسْطَها المَرئيُّ لَغْواً،كما أَلغَيْتَ في الدِّيةِ الحُوارا عَمِله له جرير، ثم لَقِيَ الفَرَزْدَقُ ذا الرّمة فقال: أَنشِدني شعرك في المَرَئِيِّ، فأَنشده، فلما بلغ هذا البيت، قال له الفرزدق: حَسِّ أَعِدْ عليَّ، فأَعاد، فقال: لاكَها والله من هو أَشدُّ فكَّين منك.
      وقوله عز وجل: لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ اللَّغوُ في الأَيمان: ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ.
      قال الفراء: كأَن قول عائشة إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ، قال: وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب.
      قال الشافعي: اللَّغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه، وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كان اللَّجاجُ والغضب والعجلة، وعَقْدُ اليمين أَن تثبتها على الشيء بعينه أَن لا تفعله فتفعله، أَو لتفعلنه فلا تفعله، أَو لقد كان وما كان، فهذا آثم وعليه الكفارة.
      قال الأَصمعي: لَغا يَلْغُو إِذا حَلَفَ بيمين بلا اعتقاد،وقيل: معنى اللَّغْوِ الإِثم، والمعنى لا يؤاخذكم الله بالإِثم في الحَلِف إِذا كفَّرتم.
      يقال: لَغَوْتُ باليمين.
      ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَى لَغْواً ولَغِيَ، بالكسر، يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً: أَخطأَ وقال باطلاً؛ قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج: ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغا، ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وهو اللَّغْو واللَّغا، ومنه النَّجْوُ والنَّجا لِنَجا الجِلد؛

      وأَنشد ابن بري لعبد المسيح بن عسلة، قال: باكَرْتُه، قَبْلَ أَن تَلْغَى عَصافِرُه،مُسْتَحْفِياً صاحبي وغيره الحافي (* قوله «مستحفياً إلخ» كذا بالأصل ولعله مستخفياً، والخافي، بالخاء المعجمة فيهما أو بالجيم فيهما.؟

      ‏قال: هكذا روي تَلْغَى عَصافِرُه، قل: وهذا يدل على أَن فعله لَغِيَ،إِلا أَن يقال إِنه فُتح لحرف الحلق فيكون ماضيه لَغا ومضارعه يَلْغُو ويَلْغَى، قال: وليس في كلام العرب مثل اللَّغْو واللَّغَى إِلا قولهم الأَسْوُ والأَسا، أَسَوْتُه أَسْواً وأَساً أَصلحته.
      واللَّغْو: ما لا يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله، كقوله تعالى: لا يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْوِ اليمين، وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه،وقيل: هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً، وقيل: هو اليمين في المعصية، وقيل: في الغضب، وقيل: في المِراء، وقيل: في الهَزْل، وقيل: اللَّغْو سُقوط الإثم عن الحالف إِذا كفَّر يمينه يقال: لَغا إِذا تكلم بالمُطَّرَحِ من القول وما لا يَعْني، وأَلغى إِذا أَسقط.
      وفي الحديث: والحَمُولةُ المائرةُ لهم لاغيةٌ أَي مُلغاة لا تُعَدُّ عليهم ولا يُلْزَمُون لها صدقة، فاعلة بمعنى مفعولة، والمائرةُ من الإِبل التي تَحمِل المِيرة.
      واللاغِيةُ: اللَّغْو.
      وفي حديث سلمان: إِيّاكُم ومَلْغاةَ أَوَّلِ الليلِ،يريد به اللغو؛ المَلْغاة: مَفْعلة مِن اللَّغْو والباطل، يريد السَّهَر فيه فإِنه يمنع من قِيام الليل.
      وكلمة لاغِيةٌ: فاحشة.
      وفي التنزيل العزيز: لا تسمع فيها لاغِيةً؛ هو على النسب أَي كلمة ذات لَغْو، وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة، وقال قتادة أَي باطلاً ومَأْثماً، وقال مجاهد: شَتْماً، وهو مثل تامِر ولابِن لصاحب التمر واللبن، وقال غيرهما: اللاَّغِية واللَّواغِي بمعنى اللَّغْوِ مثل راغِيةِ الإِبل ورَواغِيها بمعنى رُغائها، ونُباحُ الكلب (* قوله« ونباح الكلب إلى قوله، قال ابن بري» هذا لفظ الجوهري، وقال في التكملة: واستشهاده بالبيت على نباح الكلب باطل، وذلك أن كلاباً في البيت هو كلاب بن ربيعة لا جمع كلب، والرواية تلغى بفتح التاء بمعنى تولع.) لَغْوٌ أَيضاً؛

      قال: وقُلنْا لِلدَّلِيلِ: أَقِمْ إِليهِمْ،فلا تُلْغَى لِغَيْرِهِمِ كلابُ أَي لا تُقْتَنَى كلاب غيرهم؛ قال ابن بري وفي الأَفعال: فَلا تَلْغَى بِغَيرِهِم الرِّكابُ أَتَى به شاهداً على لَغِيَ بالشيء أُولِع به.
      واللَّغا: الصوت مثل الوَغَى.
      وقال الفراء في قوله تعالى: لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْا فيه، قالت كفار قريش: إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه،يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه.
      قال الكسائي: لَغا في القول يَلْغَى،وبعضهم يقول يَلْغُو، ولَغِيَ يَلغَى، لُغةٌ، ولَغا يَلْغُو لَغْواً: تكلم.
      وفي الحديث: مَن، قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فقد لَغا أَي تَكلَّم، وقال ابن شميل: فقد لغا أَي فقد خابَ.
      وأَلغَيْتُه أَي خَيَّبْتُه.
      وفي الحديث: مَن مَسَّ الحَصى فقد لَغا أَي تكلم، وقيل: عَدَلَ عن الصواب، وقيل: خابَ، والأَصل الأَوَّل.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا مَرُّوا باللّغْو؛ أَي مَرُّوا بالباطل.
      ويقال: أَلغَيْت هذه الكلمة أَي رأَيتها باطلاً أَو فضلاً، وكذلك ما يُلْغَى من الحِساب.
      وأَلغَيْتُ الشيء: أَبطلته.
      وكان ابن عباس، رضي الله عنهما، يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه أَي يُبْطِله.
      وأَلغاه من العدد: أَلقاه منه.
      واللُّغة: اللِّسْنُ، وحَدُّها أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم، وهي فُعْلةٌ من لَغَوْت أَي تكلَّمت، أَصلها لُغْوة ككُرةٍ وقُلةٍ وثُبةٍ، كلها لاماتها واوات،وقيل: أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ، والهاء عوض، وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى، وفي المحكم: الجمع لُغات ولُغونَ.
      قال ثعلب:، قال أَبو عمرو لأَبي خيرة يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم، فقال أَبو خيرة: وسمعت لُغاتَهم، فقال: ‏أَبو عمرو: يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ، ولم يكن أَبو عمرو سمعها، ومن، قال لُغاتَهم، بفتح التاء، شبَّهها بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ.
      قال أَبو سعيد: إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِهم من غير مسأَلة؛ وقال الشاعر: وإِني، إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى،بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَما اسْتَلْغَوْني: أَرادوني على اللَّغْو.
      التهذيب: لَغا فلان عن الصواب وعن الطريق إِذا مالَ عنه؛ قاله ابن الأَعرابي، قال: واللُّغَةُ أُخِذَت من هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين.
      واللَّغْو: النُّطق.
      يقال: هذه لُغَتهم التي يَلْغُون بها أَي يَنْطِقُون.
      ولَغْوى الطيرِ: أَصواتُها.
      والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم.
      واللَّغْوَى: لَغَط القَطا؛ قال الراعي: صُفْرُ المَحاجِرِ لَغْواها مُبَيَّنَةٌ،في لُجَّةِ الليل، لَمَّا راعَها الفَزَعُ (* قوله« المحاجر» في التكملة: المناخر.) وأَنشد الأَزهري صدر هذا البيت: قَوارِبُ الماء لَغْواها مبينة فإِما أَن يكون هو أَو غيره.
      ويقال: سمعت لَغْو الطائر ولَحْنه، وقد لَغا يَلْغُو؛ وقال ثعلبة بن صُعير: باكَرْتُهم بسباء جَوْنٍ ذارِعٍ،قَبْلَ الصَّباح، وقبْلَ لَغْو الطائر ولَغِيَ بالشيء يَلْغَى لَغاً: لهِجَ.
      ولَغِيَ بالشراب: أَكثر منه،ولغِي بالماء يَلغَى به لَغاً: أَكثر منه، وهو في ذلك لا يَرْوَى.
      قال ابن سيده: وحملنا ذلك على الواو لوجود ل غ و وعدم ل غ ي.
      ولَغِيَ فلان بفلان يَلغَى إِذا أُولِعَ به.
      ويقال: إِنَّ فرَسَكَ لمُلاغِي الجَرْيِ إِذا كان جَرْيُه غيرَ جَرْيٍ جِدٍّ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: جَدَّ فَما يَلْهُو ولا يُلاغِي"
  20. لغن (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّغْنُ: الوَتَرة التي عند باطن الأُذن إِذا اسْتَقاءَ الإِنسانُ تَمَدَّدَتْ، وقيل: هي ناحية من اللَّهاةِ مُشْرِفَة على الحَلْق، والجمع أَلغانٌ، وهو اللُّغْنُون.
      أَبو عبيد: النَّغانِغ لَحمات تكون عند اللَّهَوات، واحدها نُغْنُغ، وهي اللَّغانينُ، واحدها لُغْنُون، واللَّغانِين: لحم بين النُّكْفَتين واللسانِ من باطن، ويقال لها من ظاهرٍ لَغادِيدُ ووَدَجٌ ولُغْنُونٌ.
      ويقال: جِئتَ بلُغْنِ غيرك إِذا أَنكَرتَ ما تَكلَّمَ به من اللغة.
      وفي بعض الأَخبار: إِنك لتتَكَلَّمُ بلُغْنِ ضالٍّ مُضِلٍّ.
      وفي الحديث (* قوله «قفا يا صاحبي إلخ» مثله في الصحاح، قال الصاغاني الرواية: ألستم عائدين بنا لغنا وزاد: اللغن بفتح فسكون شرّة الشباب).
      واللُّغْنُونُ: لغة في اللُّغْدُودِ، والجمع اللَّغانين.
      "
  21. ولغ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْغُ: شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها.
      ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ، ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً: شَرِبَ ماءً أَو دماً؛

      وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ: بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر: بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب، غادٍ وَرائحٍ،وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب: نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما (* قوله «لا يفصل بينهما» كذا بالأَصل.) فترة كعَدِّ الحاسب.
      قال: وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه.
      وحكى أَبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا.
      ويقال: أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه.
      وفي الحديث: إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات، أَي شَرِبَ منه بلسانه، وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع، قال الشاعر:، قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي: مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ، أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب: وبعض العرب يقول يالَغُ، أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً؛ قال ابن الرُّقَيَّاتِ: ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال، أَو يلَغانِ دما اللحياني: يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً، ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ.
      ويقال: ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ.
      والمِيلغُ والمِيلغةُ: الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب.
      وفي الصحاح: والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَنّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب، هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب،يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ.
      ورجل مُسْتَوْلِغٌ: يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً، وأَنشد ابن بري لرؤبة: فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال: دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ،في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ: الدَّلْو الصَّغيرة؛

      قال: شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ، والبَكَراتُ، شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها.
      "
  22. لُغَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُغَةُ: أصْواتٌ يُعَبِّرُ بها كلُّ قومٍ عن أغْراضِهِم، ج: لُغاتٌ ولُغُونَ.
      ـ لغَا لَغْواً: تَكَلَّمَ، وخابَ،
      ـ لغَا ثَرِيدَتَه: رَوَّاها بالدَّسَمِ.
      ـ ألْغاهُ: خَيَّبَه.
      ـ لَغْوُ ولَغَا: السَقَطُ، وما لا يُعْتَدُّ به من كلامٍ وغيرِهِ، كاللَّغْوَى، والشاةُ لا يُعْتَدُّ بها في المُعامَلَةِ.
      ـ {لا يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ باللَّغْوِ}: بالإِثْمِ في الحَلِفِ إذا كَفَّرْتُمْ.
      ـ لَغَى في قوله، ولَغِيَ لَغاً ولاغِيَةً ومَلْغاةً: أخْطأ.
      ـ كلِمةٌ لاغِيةٌ: فاحِشةٌ.
      ـ لَغْوَى: لَغَطُ القَطَا.
      ـ لَغِيَ به، لَغاً: لَهِجَ به،
      ـ لَغِيَ بالماءِ: أكثَرَ منه وهو لا يَرْوَى مع ذلك.
      ـ اسْتَلْغِ العَرَبَ: اسْتَمِعْ لُغاتِهِم من غيرِ مَسْأَلَةٍ.
      ـ قولُ الجوهرِيِّ لنُباحِ الكَلْبِ: لَغْوٌ، واسْتِشْهادُهُ بالبَيْتِ باطِلٌ.
      ـ كِلابٌ في البَيْتِ: ابنُ رَبيعَةَ بنِ عامِرٍ، لا جَمْعُ كَلْبٍ.
  23. لَعَلَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ. ويقالُ: عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني.
  24. لاغَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لاغَهُ لَوْغاً: أدارَهُ في فيهِ ثُمَّ لَفَظَهُ،
      ـ لاغَ فُلاناً: لَزِمَهُ. وهو سائِغٌ لائِغٌ، وَسَيِّغٌ لَيِّغٌ، كَهَيِّنٍ.


معنى فليغت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
رأسَه ـَ فَلْغاً: شدخه.( تفَلَّغَ ) الشيءُ: تهشّم.
Advertisements
تاج العروس

فَلَغَ رَأْسَهُ كمَنَعَ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : أي ثَلغَهُ أي : شَدَخَهُ زادَ الأزْهَرِيُّ بالعَصَا وأوْرَدَهُ يَعْقُوبُ في البَدَلِ أي : أنّ فاءَ فلغَ بدَلٌ منْ ثاءِ ثَلَغَ وبكُلٍّ منْهُمَا رُوِيَ الحديثُ : إنِّي إنْ آتِهِمْ يُفْلَغْ رَأْسِي كما تُفْلَغُ العِتْرَةُ كما تقدَّمَ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : تَفَلَّغَ الشَّيءُ : تَهَشَّمَ

لسان العرب
الفَلْغُ الشَّدْخُ فَلَغَ رأْسَه زاد في التهذيب بالعصا يَفْلَغُه فَلْغاً وفي الحديث إِنَّي إِنْ آتِهِمْ يُفْلَغْ رأَسِي كما تُفْلَغُ العِترةُ أَي يُكسَر وأَصل الفَلْغِ الشقُّ والعِتْرةُ نَبْتٌ قال وفَلَغَه مثل ثَلَغَه إِذا شَدَخَه حكاه يعقوب في البدل أَي أَنَّ فاء فَلَغَ بدل من ثاء ثَلَغَ يقال للقَفِيز بالسريانية فالِغا وأَعْرَبته العربُ فقالت فِلْجٌ
الرائد
* فلغ يفلغ: فلغا. رأسه: شدخه، كسره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: