وصف و معنى و تعريف كلمة فليغرقاكن:


فليغرقاكن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و غين (غ) و راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فليغرقاكن في معاجم اللغة العربية:



فليغرقاكن

جذر [غرق]



معنى فليغرقاكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**غَرِقٌ** \- [غ ر ق]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "حَاوَلَ أَنْ يُنْقِذَ الغَرِقَ مِنَ الغَرَقِ" : مَنْ غَلَبَهُ الْمَاءُ بِالاخْتِنَاقِ أَوْ كَادَ. 2. "غَرِقٌ فِي هُمُومِهِ وَأَحْزَانِهِ" : غَائِصٌ فِيهَا.
Advertisements


معجم الغني
**غَرِقَ** \- [غ ر ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَرِقْتُ**، **أَغْرَقُ**، مص. غَرَقٌ. 1. "غَرِقَ السَّابِحُ فِي البَحْرِ" : غَاصَ فِيهِ وَكَادَ أَنْ يَرْسُبَ مُخْتَنِقاً. "صَاحَ قَائِلاً: إِنِّي أَغْرَقُ، النَّجْدَةَ" "غَرِقَتِ السَّفِينَةُ فِي عُرْضِ البَحْرِ". 2. "غَرِقَتِ الأَرْضُ" : غَمَرَهَا الْمَاءُ. 3. "غَرِقَ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ" : غَمَرَهُ نَوْمٌ عَمِيقٌ. 4. "غَرِقَ فِي دُيُونٍ لاَ حَصْرَ لَهَا" : أُحِيطَ بِدُيُونٍ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. 5. "غَرِقُوا فِي أَحَادِيثَ طُولَ اللَّيْلِ" : غَاصُوا فِيهَا.
معجم الغني
**غَرَّقَ** \- [غ ر ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** غَرَّقْتُ**، **أُغَرِّقُ**،** غَرِّقْ**، مص. تَغْرِيقٌ. 1. "غَرَّقَهُ فِي الصِّهْرِيجِ" : جَعَلَهُ يَغْرَقُ. 2. "غَرَّقُوا السُّوقَ بِالبَضَائِعِ الْمُسْتَوْرَدَةِ" : أَكْثَرُوا مِنْ إِنْزَالِها إِلَى أَنْ فَاضَتِ السُّوقُ بِهَا. 3. "غَرَّقَ في القَوْسِ" : مَدَّها وافِياً. 4. "غَرَّقَ اللِّجامَ بِالفِضَّةِ" : حَلاّهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مغرق [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أغرق / أغرق في . 2 - نهاب أو ساكن شواطئ يسبب بإشارات كاذبة أو بطرق أخرى غرق سفينة للاستيلاء على حمولتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غريق [ مفرد ] : ج غرقى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غرق / غرق في : من غرق في الماء فمات مختنقا ° فلان غريق أياديك : أسير نعمك .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غرقان / غرقان [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غرق / غرق في : غريق ، من غرق في الماء فمات مختنقا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرق [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غرق / غرق في : راسب في الماء دون أن يموت فإن مات غرقا فهو غريق . 2 - من غلبه الدين أو البلاء .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غرق [ مفرد ] : مصدر غرق / غرق في ° مشرف على الغرق : يكاد يغرق ، قريب من الانهيار والضياع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرق [ مفرد ] : نزع شديد { والنازعات غرقا } : إن الملائكة تنزع الأنفس من الصدور وتبالغ في نزعها كما يغرق النازع في القوس .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غاروقة [ مفرد ] : ( قن ) رهن الحيازة العقاري ، وهو عقد يحول بموجبه مدين إلى دائنه حيازة عقار ليستثمره إلى حين وفاء الدين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغراقي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى استغراق . 2 - ( سف ) ما ينطبق أو يدل على أشياء يؤخذ كل واحد منها على انفراد ، بوجه خاص لفظ استغراقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغراق [ مفرد ] : 1 - مصدر أغرق / أغرق في . 2 - ( بغ ) إطناب ، إسهاب ، مبالغة استعمل الاستعارة والإغراق في القول . 3 - ( قص ) تدفق السلع نتيجة لفتح أبواب الاستيراد مما يؤدي إلى عجز الإنتاج المحلي عن المنافسة ، إما لعدم جودة الإنتاج أو لارتفاع التكلفة إغراق الأسواق بالبضائع - إجراءات مقاومة للإغراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرق يغرق ، تغريقا ، فهو مغرق ، والمفعول مغرق• غرق الشخص : أغرقه ، جعله يغرق ، أي يغمره الماء ، غطسه غرق سفينة - غرق نفسه في العمل الشاق - { قال أخرقتها لتغرق أهلها } [ ق ] ° غرق بصره ، أو همومه في كأسه - غرق فلانا : عمل على خسارته وخرابه - غرقه بالفضة : حلاه - فلان يغرق العين : يشغلها بالنظر إليه لحسنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغراق [ مفرد ] : 1 - مصدر استغرق / استغرق في . 2 - ( سف ) حد عام يدل على كل فرد من أفراده . 3 - ( نف ) تركيز الانتباه في شيء ما بحيث لا يشغل الفرد بما عداه . • الاستغراق الصوفي : ( سف ) الانشغال بالكلية بذكر الله وتطهير القلب عما سواه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغرق / استغرق في يستغرق ، استغراقا ، فهو مستغرق ، والمفعول مستغرق• استغرقت الرحلة أسبوعا : استوعبته ، لزمها من الوقت أسبوع استغرقت المناقشة الجلسة كلها - استغرقت خطتك وقتا ثمينا من برنامجنا - يستغرق جهوده وطاقاته . • استغرق في الضحك : أغرق ؛ جاوز فيه الحد ، بالغ فيه استغرق في الحديث / العمل / النوم ° استغرق الغاية : تجاوزها - مستغرق في التفكير : سارح أو شارد الذهن أو ساه - مستغرق في تأملاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغرق / أغرق في يغرق ، إغراقا ، فهو مغرق ، والمفعول مغرق• أغرقه في الماء : 1 - غرقه ، جعله يغرق ، غمسه فيه ، غطسه أغرقت الأمطار القرية - علمته السباحة فحاول إغراقي [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى قول الشاعر : أعلمه الرماية كل يوم . . . فلما اشتد ساعده رماني - { فأغرقناهم في اليم } ° أغرق أعماله بالمعاصي : أضاع أعماله الصالحة بما ارتكبه من المعاصي - أغرق الرقبة في القبة : جعلها تبدو كأنها غائرة بين الكتفين - أغرق السوق بالبضاعة : جعل فيها كميات تفوق حاجة الاستهلاك - أغرق ثروة : ضيعها وبددها - أغرق ثورة في الدم : قمعها بوحشية وضراوة - أغرق خصما : عمل على خرابه وخسارته - أغرقه بالفضة : حلاه - أغرق همه في الشراب : شرب لينسى همومه . 2 - جعله يموت تحت الماء بالاختناق ، أهلكه بالغرق { وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا } - { وأغرقنا ءال فرعون } - { ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون } . • أغرق في الضحك : جاوز الحد وبالغ أغرق في مدح الشاعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غرق / غرق في يغرق ، غرقا ، فهو غارق وغريق وغرق وغرقان / غرقان ، والمفعول مغروق فيه• غرق الشخص : غاص في الماء فمات مختنقا كاد يغرق لأنه لا يحسن السباحة - غرقت الأرض : غمرها الماء - الغريق يتعلق بقشة [ مثل أجنبي ] : - { حتى إذا أدركه الغرق قال ءامنت أنه لا إله إلا الذي ءامنت به بنو إسرائيل } ° غرق لأذنيه : استغرق العمل كل وقته وجهده . • غرقت السفينة ونحوها : رسبت في الماء اصطدمت السفينة بالصخور قرب الشاطئ فغرقت . • غرق في النوم : أحاط به وغمره وغلبه غرق في السعادة ? عينان غارقتان في الدموع : ممتلئتان بالدموع ، بكى بكاء شديدا - غارق في أفكاره : مستغرق ، غائص فيها - غارق في الدهشة - غرق في التأمل : أمعن ، استغرق فيه - غرق في الديون : كثرت عليه حتى أعجزته - غرق في الرذيلة : سقط فيها ووقع - غرق في الرمل / غرق في الوحل : ذهب نحو العمق ، لأسفل ، تورط في أعمال غير مشروعة - غرق في العمل : انشغل به كلية - غرق في الفوضى - غرق في الهم : كثر عليه حتى أعجزه - غرق في شبر ماء / غرق في كوب ماء / غرق في نقطة ماء : فشل في مواجهة أيسر مشكلة - مسكن غارق في الخضرة : مغمور ، محاط بها من كل جهة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اغْرورَقَ يغرورق، اغريراقًا، فهو مغرورق • اغرورقت عينُه: امتلأت بالدَّمع كأنّها غرقت فيه (انظر: غ ر و ق - اغْرورَقَ) "عينان مُغرورِقتان- بكت على فقيدها الغالي حتى اغرورقت عيناها بالدّموع". II اغْرورَقَ يغرورق، اغريراقًا، فهو مغرورِق • اغرورقت عينُه: امتلأت بالدَّمع كأنّها غرقت فيه (انظر: غ ر ق - اغْرورَقَ) "عينان مُغرورِقتان- بكت على فقيدها الغالي حتى اغرورقت عيناها بالدّموع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغرقَ/ استغرقَ في يستغرق، استغراقًا، فهو مُستغرِق، والمفعول مُستغْرَق • استغرقتِ الرِّحلةُ أسبوعًا: استوعبته، لَزِمها من الوقت أسبوع "استغرقتِ المناقشةُ الجلسة كلَّها- استغرقت خُطّتك وقتًا ثمينًا من برنامجنا- يستغرق جهودَه وطاقاتِه". • استغرق في الضَّحِك: أغرق؛ جاوز فيه الحدّ، بالغ فيه "استغرق في الحديث/ العمل/ النوم"| استغرق الغاية: تجاوزها- مستغرق في التفكير: سارح أو شارد الذِّهْن أو ساهٍ- مستغرِق في تأمُّلاته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغرقَ/ أغرقَ في يُغرق، إغراقًا، فهو مُغرِق، والمفعول مُغرَق • أغرقه في الماء: 1- غرَّقه، جعله يغرق، غمسه فيه، غطّسه "أغرقتِ الأمطارُ القريةَ- علّمته السِّباحة فحاول إغراقي [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: أعلِّمه الرِّمايةَ كلّ يوم ... فلما اشتدّ ساعده رماني- {فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ}"| أغرق أعمالَه بالمعاصي: أضاع أعماله الصالحة بما ارتكبه من المعاصي- أغرق الرَّقبةَ في القبَّة: جعلها تبدو كأنّها غائرة بين الكتفين- أغرق السُّوقَ بالبضاعة: جعل فيها كميّات تفوق حاجة الاستهلاك- أغرق ثروة: ضيَّعها وبدَّدها- أغرق ثورة في الدَّم: قمَعها بوحشيَّة وضراوة- أغرق خصمًا: عمل على خرابه وخسارته- أغرقه بالفضّة: حلاّه- أغرق همَّه في الشَّراب: شرِب لينسى همومَه. 2- جعله يموت تحت الماء بالاختناق، أهلكه بالغرق "{وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا}- {وَأَغْرَقْنَا ءَالَ فِرْعَوْنَ}- {وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ}". • أغرق في الضَّحِك: جاوز الحدَّ وبالغ "أغَرق في مدح الشّاعر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغراق [مفرد]: 1- مصدر أغرقَ/ أغرقَ في. 2- (بغ) إطناب، إسهاب، مبالغة "استعمل الاستعارَة والإغراقَ في القول". 3- (قص) تدفُّق السِّلع نتيجة لفتح أبواب الاستيراد مما يؤدِّي إلى عجز الإنتاج المحلِّيّ عن المنافسة، إما لعدم جودة الإنتاج أو لارتفاع التَّكلفة "إغراق الأسواق بالبضائع- إجراءات مقاومة للإغراق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغرورق يغرورق ، اغريراقا ، فهو مغرورق• اغرورقت عينه : امتلأت بالدمع كأنها غرقت فيه ( انظر : غ ر و ق - اغرورق ) عينان مغرورقتان - بكت على فقيدها - [ 1612 ] - الغالي حتى اغرورقت عيناها بالدموع .
المعجم الوسيط
في الماء ـَ غَرَقاً: غلبه الماء فهلك بالاختناق أو كاد، فهو غَرِق، وغَارِق، وغَرِيق. ( ج ) الأخير: غَرْقَى. ويقال: غَرِق في الدَّين أو البلوى. ويقال: غرقت السفينة ونحوها: رسبت في الماء. وـ الأرضُ: غمرها الماء، فهي غرقة.( أغْرَقَ ) في الشيء: جاوز الحدّ وبالغ. وـ الرامي في القوس: استوفى مَدَّها. وـ فلاناً أو الشيء في الماء: جعله يغرق. وـ الكأس: ملأها. وـ أعماله الصالحة: أضاعها بارتكاب المعاصي.( غَارَقَه ): داناه وقاربه. يقال: غارقته المنيّة.( غَرَّق ) الرامي في القوس: أغْرَقَ. وـ الشيءَ في الماء: أغرقه.( اغْتَرَق ) النَّفَسَ: استوعبه في الزفير. وـ البعيرُ الحزامَ: ضخم بطنه فاستوعب الحزام حتى ضاق عنه. وـ فلانةُ نظرَ القوم: شغلتهم بالنظر إليها عن النظر إلى غيرها لحسنها. وـ الفرسُ الخيلَ: خالطها ثم سبقها. ويقال: تجارينا فاغترق فرسي حلقة فرسه. وخاصمني فاغترقت حلقته: غلبته في الخصومة.( اسْتَغْرَقَ ) في الضحك: بالغ فيه. وـ الشيءَ: استوعبه. وـ البعيرُ الحزامَ: اغترقه.( اغْرَوْرَقَت ) العينُ: امتلأت بالدمع.( الإغْرَاق ): ( في الاقتصاد ): إجراء يرمي إلى السيطرة على السوق الأجنبية بتحميل المستهلكين الوطنيين أعباء مالية أكبر، وإلى بيع السّلع في الخارج بأسعار أقلّ كثيراً من أسعار السّوق الداخلية. ( مج ).( الغَرْق ): الإغراق في القوس ونحوه.
مختار الصحاح
غ ر ق : غَرِقَ في الماء من باب طرِب فهو غَرِقٌ و غَارِقٌ و أغْرَقَهُ غيره و غَرَّقَهُ فهو مُغْرَّق و غَرِيقٌ ولجام مُغَرَّقٌ بالفضة أي مُحلى و التَّغْرِيقُ أيضا مُطلق القتل و أغْرَقَ النازع في القوس أي استوفى مدَّها قلت ومنه قوله تعالى { والنازعات غرقا } و الاسْتِغْرَاقُ الاستيعاب و الغُرْنَيْقُ بضم الغين وفتح النون من طير الماء الطويل العُنق
الصحاح في اللغة
غَرِقَ في الماء غَرَقاً، فهو غَرِقٌ وغارِقٌ أيضاً. وأغْرَقَهُ غيره وغَرَّقَهُ، فهو مُغَرَّقٌ وغَريقٌ. ولجامٌ مُغَرَّقٌ بالفضّة، أي محلّى. والتَغْريقُ: القتلُ. وأغْرَقَ النازع في القوس، أي استوفى مدَّها. والاستْغراقُ: الاسْتيعابُ. واغْتَرَقَ الفرسُ الخيلَ، إذا خالطها ثم سبقها. واغْتِراقُ النفَس: استيعابه في الزفير. واغْرَوْرَقَتْ عيناه: دمعتا. والغُرْقَةُ بالضم، مثل الشُربة من اللبن وغيره والجمع غُرَقٌ.
تاج العروس

النُّغْرُقَة بالضّم أهملَه الجوهريّ وصاحبُ اللّسان . وقال ابنُ عبّاد : هو قَصيبَةُ الشَّعَر . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : قال ابن الأعرابي : يقال : جذَب غُرنوقَه أي : ناصِيَتَه وجذَب نُغْروقَه أي : شعْر قَفاه كذا في نَوادِرِه

تاج العروس

غَرِقَ في الماءِ كفَرح غَرَقاً : رَسَبَ فيه فهُو غَرِقٌ وغارِقٌ وغَريقٌ ومنه الحديث : الشُهَداءُ خَمْسةٌ : المَطْعونُ والمَبْطون والغَرِقُ وصاحِب الهَدْم والشّهيد في سَبيل الله . وقال أبو النّجْم :

" فأصْبَحوا في الماءِ والخَنادِقِ

" من بيْنِ مقْتولٍ وطافٍ غارِقِ

ويُقال : الغَرَقُ في الأصلِ : دُخولُ الماءِ في سمّي الأنْفِ حتى تمْتَلئَ منافِذهُ فيَهْلِكَ . والشّرَقُ في الفَم حتّى يُغَصَّ به لكثْرَتِه من قوْمٍ غَرْقَى وهو جمْعُ غَريقٍ فَعيل بمَعْنى مُفعَل ؛ أغْرَقَه اللهُ إغراقاً فهو غَريق وكذلِك مَريضٌ أمْرَضَه الله فهو مَريضٌ من قومٍ مَرْضَى . والنّزيفُ : السّكران وجَمْعُه نَزْفَى . والنّزيفُ فَعيل بمعنى مَفعول أو مُفعَل ؛ لأنه يُقال : نزفَتْه الخَمْرُ وأنْزفَتْه ثم يُرَدُّ مُفعَلٌ أو مَفْعولٌ الى فَعيلٍ فيُجمَع فَعْلى . وقيل : الغَرِقُ : الراسبُ في الماءِ . والغَريق : المَيِّتُ فيه . وقال أبو عدْنان : الغَرِقُ : الذي قد غلَبَه الماءُ ولمّا يغرَقْ فإذا غَرِقَ فهو الغَريق . قال الشاعر :

أتبَعْتُهم مُقْلةً إنسانُها غرِقٌ ... هلْ ما أرَى تارِكٌ للعَينِ إنسانا ؟ ! يقول : هذا الذي أرى من البَيْن والبُكاءِ غيرُ مُبْقٍ للعين إنسانَها . وفي الحَديث : اللهُمّ إني أعوذُ بك من الغَرَقِ والحَرَق وفيه أيضاً : يأتي على النّاسِ زَمان لا ينْجو فيه إلا مَنْ دَعا دُعاءَ الغَرِقِ كأنّه أرادَ إلا مَنْ أخلَصَ الدُعاءَ لأنّ من أشْفَى على الهَلاكِ أخْلَص في دُعائِه طلَب النّجاة . وفي حديث وحْشِيّ : أنّه مات غَرِقاً في الخَمْر أي : مُتناهِياً في شُرْبها والإكثارِ منه مُسْتَعارٌ من الغَرَق . وقال امْرؤُ القَيْسِ يصِف سَيْلاً :

كأنّ السِّباعَ فيه غَرْقَى عَشيّةً ... بأرْجائِه القُصْوَى أنابيشُ عُنْصُلِ وقال ابنُ فارس : الغَرِقَة كفَرِحَة : أرضٌ تكونُ في غايةِ الرِّيِّ وفي الأساس : بلَغت الغايةَ في الرِّيّ . والغاروقُ : مسْجِدُ الكوفَة ؛ لأنّ الغَرَق في زمان نوح عليه السلام كان منْه . وفي زاوِية له فارَ التّنّور وفيه : هلَكَ يَغوثُ ويَعوقُ . ومنه سير جبَل الأهْواز ووسطه على روْضَة من رِياض الجنّة . وفيه ثَلاثْ أعيُن أُنْبِتَتْ بالضِّغْثِ تُذهِب الرِّجسَ وتُطهِّرُ المؤمِنين : عيْن من لَبَن وعيْنٌ من دُهْن وعيْن من ماءٍ ولو يعْلَم الناسُ ما فيه لأتَوْه حَبْواً كذا في حَديث علي رضي الله عنه . وقال أبو عُبيد : الغُرْقَة بالضّمِّ مثلُ الشَّرْبَة من اللّبَن ونحْوِه ونَصُّ المُصَنِّف له : وغيره من الأشرِبة . ج : غُرَق كصُرَد . وأنشد للشّمّاخ :

تُصْبِحْ وقد ضمِنَتْ ضَرّاتُها غُرَقاً ... من طَيِّب الطّعْمِ حُلْوٍ غيرِ مَجْهودِهكذا رَواهُ الصّاغاني وابنُ القَطّاع . ويروى عَرَقاً بالعَين المُهمَلَ وقد تقدّم . ومنه الحديثُ : فتَكون أُصولُ السِّلْقِ غُرْقَة . وفي أخْرى بالعين المُهملة . ورَواه بعضُهم بالفاءِ أي : مما يُغْرَف . وغَرِقَ كفَرِح : شَرِبَها أي : تلكَ الشَّرْبة عن ابنِ الأعرابيّ . وغَرِق زَيدٌ : استَغْنى . عنه أيضاً . وغُرَق كزُفَر : د باليَمَن لهَمْدانَ نقَله الصّاغاني . وقولُه تعالى : ( والنّازِعاتِ غَرْقاً ) قال الفَرّاءُ : ذُكِر أنّهما المَلائِكةُ . والنّزْع : نَزْعُ الأنفُس من صُدور الكُفّار وهو كقَولك : والنّازِعات إغْراقاً كما يُغرِق النازِعُ في القَوْس . قال الأزهري : أُقيمَ الغرْقُ مُقام المَصْدَر الحَقيقيّ أي : إغراقاً . قال ابنُ شُمَيْل : نزَع في قوْسِه فأغْرَق وسيأتي . وغَرْقُ بالفَتْح : ة بمَرْو وليسَ تصْحيفَ غَزَقَ بالزّاي مُحرّكةً . نبّه على ذلك ابنُ السّمْعاني وتَبِعَه الصاغاني وسيأتي الكلامُ عليه في غ ز ق منها جُرموزُ بنُ عبْدِ الله . وفي التّبْصير : عُبيد الله الغَرْقَيّ المُحَدِّثُ رَوى عن أبي تُمَيْلَة . والغِرْقِئُ كزبْرِج : قِشْرُ البيْضِ الذي تحْتَ القَيْض . ونظَر أبو الغَوْثِ الأعرابيّ الى قِرْطاسٍ رَقيق فقال : غِرْقئٌ تحْتَ كِرْفئٍ . وقال الفراءُ : هَمزتُه زائِدةٌ لأنّه من الغَرَقِ ووافَقَه الزّجّاج واختارَه الأزهَريُّ وهذا موضِعُه . ووهِم الجوهَريُّ . قال شيخُنا : لا وَهَم فيه ؛ لأنّه نبّه هناك على زِيادَةِ الهَمْزة على أن المُصنِّف قد ذكَره هناك وتابَعَ الجوهَريَّ بلا تنبيه عليه فأوهَم أصالَتَه وأعاده هُنا للاعْتِراض المَحْضِ . قلت : وقال ابنُ جِنّي : ذهَب أبو إسحاقَ ال أنّ همزةَ الغِرْقئِ زائِدَة ولم يُعَلِّل ذلك باشتِقاقٍ ولا غَيرِه قال : ولستُ أرى للقَضاءِ بزِيادةِ هذه الهمزة وجْهاً من طَريقِ القِياس ؛ وذلك أنّها ليسَتْ بأوْلَى فيُقْضَى بزيادَتِها ولا نجِدُ فيها معْنَى الغَرَق اللهُمّ إلا أن يَقول : إن الغِرقِئَ يحتَوي على جميع ما يُخفِيه من البَيْضَة ويغْتَرِقُه . قال : وهذا عِندي فيه بُعْدٌ ولو جازَ اعْتِقاد مِثلِه على ضَعْفِه لجازَ لك أن تعتَقِد في هَمْزةِ كِرْفِئَةٍ أنها زائدة وتذهَبَ الى أنّها في مَعْنَى كرَفَ الحِمارُ : إذا رفَع رأسَه لشَمِّ البَوْلِ وذلِك لأنّ السّحابَ أبداً - كما تَراه - مرتَفِعٌ وهذا مذْهَبٌ ضَعيف . وغَرْقَأتِ الدّجاجةُ بيضَتَها : إذا باضَتْها وليسَ لها قِشْرٌ يابِسٌ . وغرقَأَت البَيْضَةُ : خرجَت وعليها قِشْرَةٌ رقيقة . والغُرَيْق كزُبَير : وادٍ لبَني سُلَيْم . وقال ابنُ عبّاد : غرَقْتُ من اللّبَنِ غَرْقةً أي : أخَذْتُ منه كُثْبَةً . قال : وإنّه لغَرِقُ الصّوْت ككَتِف أي : مُنقَطِعُه مذْور . وقال ابنُ دُريد : الغِرْياقُ كجِرْيال : طائِرٌ زَعَموا وليس بثَبْت . وأغرَقَه في الماءِ إغْراقاً مثل غرّقَه تغْريقاً فهو مُغْرَق وغَريقٌ . قال تعالى : ( ثمّ أغْرَقْنا بعْدُ الباقِينَ ) وقال تعالى : ( وإنْ نَّشَأْ نُغْرِقْهم ) وقال تعالى : ( فكانَ من المُغْرَقين ) . وأغرقَ الكأسَ إذا مَلأَها وهو مجاز . وأغرَقَ النازِعُ في القَوْسِ أي : استوْفَى مدَّها . وهو مَجازٌ . قال ابنُ شُمَيْل : الإغْراقُ : الطّرحُ وهو أن تُباعِدَ السّهمَ من شِدّة النّزْعِ . يُقال : إنّه لطَروحٌ . وقال أسيد الغَنَويّ : الإغْراق في النّزْع : أن ينزِعَ حتّى يُشْرِبَ بالرِّصاف وينْتَهي الى كَبِدِ القَوْسِ وربّما قطَع يَدَ الرّامي . وشُرْبُ القَوْسِ الرِّصافَ : أن يأتيَ النّزْعُ على الرِّصاف كُلِّه الى الحَديدَة يُضرَبُ مثَلاً للغُلُوِّ والإفْراطِ . كغَرَّق تغْريقاً . يُقال : غرَّقَ النّبْلَ : إذا بلَغَ به غايةَ المَدِّ في القَوْس . ولِجامٌ مُغرَّقٌ بالفِضّة كمُعَظَّمٍ ومُكْرَمٍ أي : مُحَلّى بِها . وقيل : إذا عمّتْه الحِلْية وقد غرّق . وتَقول : فلانٌ جَفْنُ سَيْفِه مُغَرَّق وجَفْنُ ضيْفِه مؤرَّق وهو مجاز . والتّغْريقُ : القَتْل وهو مَجاز وأصلُه من الغَرَقِ . يُقال : غرّقَت القابِلَةُ الوَلَدَ ؛ وذلك إذا لم ترْفُق به حتّى تدخلَ السابِياءُ أنفَه فتَقْتُله . قال الأعشى يعني قيسَ بنَ مسْعود الشّيبانيّ :

أطَوْرَيْنِ في عامٍ غَزاةً ورِحْلةً ... ألا ليْتَ قيْساً غرّقَتْه القَوابِلُويُقال : إنّ القابِلَةَ كانتْ تُغرِّقُ المَولودَ في ماءِ السَّلَى عامَ القَحْط فيَموت ذكَراً كان أو أُنْثى ثم جُعِلَ كُلُّ قتْلٍ تغْريقاً . ومنه قولُ ذي الرُمّة :

إذا غرّقت أرْباضُها ثِنْيَ بَكْرَةٍ ... بتَيْهاءَ لم تُصْبِح رَؤوماً سَلوبُها الأرْباضُ : الحِبال . والبَكْرةُ : الناقَة الفَتيّة . وثِنْيُها : بطْنُها الثّاني . وإنما لم تعطِف على ولدِها لِما لحِقَها من التّعَبِ . وفي الأساس : غرّقَت القابِلةُ المَولودَ : لم تُمَخّطْه عند وِلادَتِه فوقَع المُخاطُ في خَياشِيمِه فقتَله وهو مجاز . وفي التّهذيب : العُشَراءُ من النّوق إذا شُدّ عليها الرّحْلُ بالحِبال رُبّما غُرِّقَ الجَنينُ في ماءِ السّابِياءِ فُتسقِطُه . وأنشَدَ قولَ ذي الرُمّة السابِق . واستَغْرَقَ : استَوْعَبَ ومنه قول النّحْويّين : لا : لاسْتِغْراقِ الجِنْس وهو مجاز . واستغْرَق في الضّحِكِ مثل استَغْرَبَ وهو مجاز . ومن المجاز : اغْتَرَقَ الفَرسُ الخيْلَ إذا خالَطَها ثم سبَقها قاله اللّيثُ . وقال أبو عُبيدةَ : يُقال للفَرَس إذا سَبَق الخيلَ : قد اغْتَرَق حَلْبَة الخيْلِ المتقدِّمة . وفي حديث ابنِ الأكْوع : وأنا على رِجْلي فأغْتَرِقُها حتى آخُذَ بخِطامِ الجَمَل ويُرْوى أيضاً بالعَيْن المُهْمَلة وقد تقدّم . واغترقَت النّفْس : استَوْعبت في الزّفير هكذا في النُسَخ وهو خطأ والصّوابُ : اغْتَرَق النّفَسَ مُحرَّكة : استَوْعَبَ في الزّفير . وإنّما قُلْنا : إنّه أرادَ النَّفْسَ بالتّسْكين لأنّه أنّث الضّمير فلو أرادَ التّحريك لذكّره فتأملْ . ومن المَجاز : اغْتَرَق البَعيرُ التّصْديرَ أو البِطانَ : إذا أجْفَر جَنْباه وضخُم بطْنُه فاستَوْعَبَ الحِزامَ حتى ضاقَ عنه كاسْتَغْرَقَه نقله الصاغانيُّ والزّمَخْشَريُّ . وفي اللّسان : حتى ضاقَ عنهُما أي : عن الجَنبَيْن . ومن المجاز : فُلانَةُ تغْتَرِقُ نظرَهُم أي : تشْغَلُهم بالنّظَر إليها عن النّظَرِ الى غيرِها ؛ لحُسْنِها . ومنه قول قيْسِ بنِ الخَطيم :

تغْتَرِقُ الطّرْفَ وهْيَ لاهِيَةٌ ... كأنّما شَفّ وجْهَها نُزْفُ ورواه ابنُ دُرَيد بالعَيْن المهملة ذاهِباً الى أنّها تسبِقُ العيْن فلا يُقْدَر على استِيفاءِ محاسنِها ونُسِب في ذلك الى التّصْحيف فقال فيه المُفجَّع البَصْري :

ألَسْتَ قِدْماً جعَلْت تعْتَرِقُ ال ... طَّرْفَ بجَهْلٍ مكانَ تغْتَرِقُ

وقُلتَ : كان الخِباءُ من أدَمٍ ... وهْوَ خِباءٌ يُهْدَى ويُصْطَدَقُ والطّرْفُ : هنا النّظَرُ لا العَيْنُ . يُقال : طَرَف يطرِف طَرْفاً : إذا نظَر . أراد أنها تسْتميلُ نَظَر النُظّار إليها بحُسْنِها وهي غيرُ محتَفِلَةٍ ولا عامِدَة لذلِك ولكنّها لاهِيَةٌ وإنما يفْعلُ ذلِك حُسنها . وقولُه : كأنّما شَفّ وجْهَها نُزْفٌ أي : أنّها رَقيقَةُ المَحاسِن وكأنّ دَمَها ودَم وجْهِها نُزِفَ والمرأةُ أحْسَنُ ما تكون غِبَّ نِفاسِها ؛ لأنّه ذهَبَ تهيُّجُ الدّمِ . واغْرَوْرقَت عيْناه بالدّموع : امتَلأَتا ولم تَفيضا نقَله الأزهريُّ عن ابنِ السِّكّيت . وقال غيرُه : دَمَعَتا كأنّها غرِقَت في دمْعِها وهو افعوْعلَت من الغَرَق . وغارِيقون أو أغارِيقُون بالألف : لفظةٌ يونانيةٌ أصلُ نباتٍ أو شَيْءٌ يتكوّن من الأشجار المُسوَّسَةِ تِرْياقٌ للسّمومِ مُفَتِّحٌ مُسْهِلٌ للخِلْطِ الكَدِر كُلّها مُفَرِّحٌ للقَلْب صالِحٌ للنَّسا والمَفاصِل . ومن خواصّه أنّ من عُلِّق عليه لا يلْسَعُه عقْرَبٌ . والتّرْكيبُ يدلُّ على انتِهاءِ شيءٍ يَبلُغُ أقْصاه . وقد شَذّ عن هذا التّركيبِ الغُرْقَةُ من اللّبن . ومما يُسْتَدرك عليه : الغَرَقُ : الرّسوبُ في الماءِ وقد غرِقَ كفَرِح . ورجلٌ غرِقٌ ككَتِف وغَريقٌ : ركِبهُ الدَّيْنُ وغمرتْه البَلايا وهو مَجازٌ . والمُغرَقُ : الذي قد أغْرقَه قومٌ فطَردُوه وهو هارِبٌ عَجْلان وهو مجاز . وأغْرَقَه النّاسُ : كثُروا عليه فغَلَبوه وأغْرَقَتْه السِّباعُ كذلك عن ابنِ الأعرابي . وأغرقَ في القَولِ وغيره : جاوز الحدَّ وبالغ وأطْنَب وهو مجازٌ وأصْلُه من إغْراقِ السّهم . وقولُ لَبيد - رضي الله عنه - :يُغْرِقُ الثّعْلَبَ في شِرَّتِه ... صائِبُ الجِذْمةِ في غيْرِ فَشَلْ فيه قوْلان : أحدُهما : أنّه يعني الفَرس يسبِقُ الثّعْلَبَ بحُضْرِه في شِرَّتِه أي : نشاطِه فيُخَلِّفُه وذلِك إغراقُه . والثاني : أنّ الثّعلَب هُنا ثَعْلبُ الرُمْحِ فأراد أنّه يطْعُنُ به حتّى يُغيِّبَه في المَطْعون ؛ لشِدّة حُضْرِه . والمُغْرِقُ من الإبِل : التي تُلقِي ولَدَها لتَمامٍ أو لغيْره فلا تُظْأَرُ ولا تُحْلَبُ وليست مَريّةً ولا خَلِفةً . وأغرقَ أعمالَه : أضاعها بارْتِكاب المعاصِي . وغَرْقَأَ البَيضَةَ : أزالَ غِرقِئَها . ويقال : أنا غريقُ أياديكَ أي : نِعَمِك وهو مجازٌ . ويقال : خاصمَني فاغْتَرقْتُ حلْقَتَهُ أي : خَصَمْتُه . وغارقَني كذا : دانَى وشارَفَ . وغارَقَتْه المنيّة وغارقَتِ الوَقْفَة . وجِئْتُ ورمَضان مُغارِقٌ وكُلُّ ذلِك مَجازٌ كما في الأساس . وغَرَق عِجْلان : قريةٌ بالفَيّوم . ومُنْية الغُرَقَة : أخْرى بالغربيّة بالقرب من جوجَر القديمة وقد دخَلْتُها مِراراً . والغُراقَة : أخْرَى بها . والغُراق كغُراب : موضِعٌ باليَمَن . واسمُ مَدينةٍ ببلادِ التُرْك . وأبو الحُسَيْنِ بنُ المُهْتَدي بالله العبّاسي المُسْند المَشهورُ يُعرَف بابنِ الغَريق كأمير

لسان العرب
الغَرَقُ الرُّسُوب في الماء ويشبّه الذي ركبه الدَّيْن وغمرَتْه البَلايا يقال رجل غَرِق وغَريق وقد غَرِقَ غَرَقاً وهو غارِقٌ قال أَبو النجم فأَصبحُوا في الماء والخَنادِقِ من بين مَقْتول وطَافٍ غارِقِ والجمع غَرْقى وهو فعيل بمعنى مُفْعَل أَغْرَقه الله إِغْراقاً فهو غَرِيقٌ وكذلك مريض أَمْرضه الله فهو مريض وقوم مَرْضَى والنَّزِيفُ السكران وجمعه نَزْفَى والنَّزِيفُ فَعِيل بمعنى مَفْعُول أَو مُفْعَل لأَنه يقال نَزَفَتْه الخمرُ وأَنزفَتْه ثم يُرَدُّ مُفْعَل أَو مفعول إِلى فَعِيل فيُجْمَع فَعْلَى وقيل الغَرِقُ الراسب في الماء والغَرِيقُ الميت فيه وقد أَغْرَقَهُ غيره وغَرَّقه فهو مُغَرَّقٌ وغَرِيق وفي الحديث الحَرَقُ والغرق وفيه يأْتي على الناس زمان لا ينجو فيه إِلا من دَعَا دُعاء الغَرِقِ قال أَبو عدنان الغَرِقُ بكسر الراء الذي قد غلبه الماء ولمَّا يٍغْرَقْ فإِذا غَرِقَ فهو الغَرِيق قال الشاعر أَتْبَعْتُهُمْ مُقْلةً إِنْسانُها غَرِقٌ هل ما أَرى تاركٌ للعَينِ إِنْسانا ؟ ( * هذا البيت لجرير ورواية ديوانه هل ما ترى تارك وفي رواية أخرى هل يا ترى تارك ) يقول هذا الذي أَرى من البَيْن والبكاء غيرُ مُبْقٍ للعين إِنسانها ومعنى الحديث كأَنه أَراد إِلاَّ مَنْ أَخلص الدعاء لأَن من أَشفى على الهلاك أَخلص في دعائه طلبَ النجاةِ ومنه الحديث اللهم إِني أَعوذ بك من الغَرَق والحَرَق الغَرَقُ بفتح الراء المصدر وفي حديث وحشيّ أَنه مات غَرِقاً في الخمر أَي متناهياً في شربها والإِكثار منه مستعار من الغَرَقِ وفي حديث علي وذكر مسجد الكوفة في زاويته فَار التَّنُّور وفيه هلك يَغُوثُ ويَعُوقُ وهو الغارُوق هو فاعول من الغَرق لأَن الغَرَق في زمان نوح عليه السلام كان منه وفي حديث أَنس وغُرَقاً فيه دُبَّاء قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمعروف ومَرَقاً والغُرَق المَرَق وفي التنزيل أَخَرَقْتَها لتُغْرِق أَهلها والغرِقُ الذي غلبه الدَّيْن ورجل غَرِقٌ في الدَّين والبَلْوَى وغَرِيق وقد غَرِقَ فيه وهو مثل بذلك والمُغْرَقُ الذي قد أَغرقه قوم فطردوه وهو هارب عَجْلان والتَّغْريق القتل والغَرَق في الأَصل دخول الماء في سَمَّيِ الأَنف حتى تمتلئ مَنافذُه فيَهلك والشَّرَق في الفم حتى يُغَص به لكثرته يقال غَرِقَ في الماء وشَرِقَ إِذا غمره الماء فملأَ مَنافذَه حتى يموت ومن هذا يقال غَرَّقَتِ القابلة الولد وذلك إِذا لم تَرْفُقْ بالولد حتى تدخل السّابِياءُ أَنفه فتقتله وغَرَّقَتِ القابلة المولود فَِغَرِقَ خَرُقت به فانْفَتَقَتِ السابياءُ فانسد أَنفه وفمه وعيناه فمات قال الأَعشى يعني قيسَ بن مسعود الشيباني أَطَوْرَيْن في عامٍ غَزَاةً ورِحْلَةً أَلا لَيْتَ قَيْساً غَرَّقَتْهُ القَوابِلُ ويقال إِن القابلة كانت تُغَرِّقُ المولود في ماء السَّلَى عام القحط ذكراً كان أَو أُنثى حتى يموت ثم جعل كلّ قتل تَغْريقاً ومنه قول ذي الرمة إِذا غَرَّقَتْ أَرْباضُها ثِنْيَ بَكْرَةٍ بتَيْهاءَ لم تُصْبِحْ رَؤُوماً سَلُوبُها الأَرْباض الحِبال والبَكْرة الناقة الفَتِيّة وثِنْيُها بطنها الثاني وإِنما لم تعطف على ولدها لما لحقها من التعب التهذيب والعُشَراءُ من النُّوق إِذا شدَّ عليها الرَّحْلُ بالحبال ربما غُرِّقَ الجنين في ماء السّابياء فتسقطه وأَنشد قول ذي الرمة وأَغْرَقَ النبلَ وغَرَّقه بلغ به غاية المدّ في القوس وأَغْرَقَ النازع في القَوْس أَي استوفى مدها والاسْتِغْراقُ الاستيعاب وأَغْرَقَ في الشيء جاوز الحد وأَصله من نزع السهم وفي التنزيل والنَّازِعاتِ غَرْقاً قال الفراء ذكر أَنها الملائكة وأَن النَّزْعَ نزعُ الأَنفس من صدور الكفار وهو قولك والنازعات إِغْراقاً كما يُغْرِقُ النازعُ في القوس قال الأَزهري الغَرْقُ اسم أُقيم مقام المصدر الحقيقي من أَغْرَقْتُ إِغْراقاً ابن شميل يقال نَزَع في قوسه فأَغْرَقَ قال والإِغْراقُ الطرح وهو أَن يباعد السهم من شدة النزع يقال إِنه لطَرُوح أُسيد الغنوي الإِغْراق في النَّزْع أَن ينزع حتى يُشْرِبَ بالرِّصاف وينتهي إِلى كَبِدِ القَوْس وربما قطع يد الرامي قال وشُرْبُ القوسِ الرِّصافَ أَن يأْتي النزع على الرِّصاف كله إِلى الحديدة يضرب مثلاً للغُلُوِّ والإِفراط واغْتَرَقَ الفرسُ الخيل خالطها ثم سبقها وفي حديث ابن الأَكوع وأَنا على رِجْلي فأَغْتَرِقُها يقال اغترق الفرس الخيل إِذا خالطها ثم سبقها ويروى بالعين المهملة وهو مذكور في موضعه واغْتِراقُ النَّفَس استيعابه في الزَّفِير قال الليث والفرس إِذا خالط الخيل ثم سبقها يقال اغْتَرَقها وأَنشد للبيد يُغْرِقُ الثَّعلبَ في شِرَّتِهِ صائب الخَدْبة في غير فَشَلْ قال أَبو منصور لا أَدري بِمَ جَعَل قوله يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه حجة لقوله اغْتَرقَ الخيلَ إِذا سبقها ومعنى الإِغْراقِ غير معنى الاغْتِرَاقِ والاغْتِراقُ مثل الاسْتِغْراقِ قال أَبو عبيدة يقال للفرس إِذا سبق ا لخيلَ قد اغْتَرَقَ حَلْبة الخيل المتقدمة وقيل في قول لبيد يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه قولان أَحدهما أَنه يعني الفرس يسبق الثعلب بحُضْرِه في شِرَّتِه أَي نشاطه فيُخَلِّفه والثاني أَن الثعلب ههنا ثعلب الرمح في السِّنان فأَراد أَنه يَطْعُن به حتى يغيبه في المطعون لشدة حُضْره ويقال فلانة تَغْتَرِقُ نظر الناس أَي تَشْغَلُهم بالنظر إِليها عن النظر إِلى غيرها بحسنها ومنه قول قيس بن الخَطِيم تَغْترقُ الطَّرْفَ وهي لاهيةٌ كأَنما شَفَّ وَجْهَهَا نُزْفُ قوله تغْتَرق الطَّرْف يعني امرأَة تَغْتَرِقُ وتَسْتَغْرِقُ واحد أَي تستغرِق عُيون الناس بالنظَر إِليها وهي لاهِية أَي غافلة كأَنما شَفَّ وجهها نُزْفٌ معناه أَنها رَقِيقة المَحاسن وكأَن دمها ودم وجهِها نُزِفَ والمرأَة أَحسن ما تكون غِبَّ نفاسها لأَنه ذهب تهيُّج الدم فصارت رقيقة المَحاسن والطَّرْف ههنا النظر لا العين ويقال طَرَف يَطْرف طَرْفاً إِذا نظر أَراد أَنها تستميل نظَر النُّظَّار إِليها بحسنها وهي غير مُحتَفِلة ولا عامدة لذلك ولكنها لاهية وإِنما يفعل ذلك حسنُها ويقال للبعير إِذا أَجْفَرَ جَنْباه وضخُم بطنه فاستوعب الحِزام حتى ضاق عنها قد اغْتَرَقَ التَّصْدير والبِطَان واستغرقه والمُغْرِق من الإِبل التي تُلْقي ولدَها لتمامٍ أَو لغيره فلا تُظْأَرُ ولا تُحْلَب وليست مَرِيّة ولا خَلِفة واغْرَوْرَقَت عيناه بالدُّموع امتلأتا زاد التهذيب ولم تَفِيضا وقال كذلك قال ابن السكيت وفي الحديث فلما رآهم رسول الله صلى الله عليه وسلم احمرَّ وجهه واغْرَوْرَقَت عيناه أَي غَرِقتا بالدموع وهو افْعَوْعَلَت من الغَرَق والغُرْقة بالضم القليل من اللبن قدْر القدح وقيل هي الشَّرْبة من اللبن والجمع غُرَق قال الشماخ يصف الإِبل تُضْحِ وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتها غُرَقاً من ناصِع اللَّوْنِ حُلْو الطَّعْم مَجْهود ورواه ابن القطاع حُلْو غير مجهود والروايتان تصحان والمجهود المشتهى من الطعام والمَجْهود من اللبن الذي أُخرجَ زُبده والرواية الصحيحة تُصْبِحْْ وقد ضَمِنَتْ وقبله إِنْ تُمْسِ في عُرْفُط صُلْعٍ جَماجِمهُ من الأَسَالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرُودِ ويروى مَخْضُودِ والأَسالِقُ العُرْفط الذي ذهب ورقه والصُّلْع التي أُكل رؤُوسها يقول هي على قلة رَعْيها وخُبْثِه غَزيرة اللبن أَبو عبيد الغُرْقة مثل الشَّرْبة من اللبن وغيره من الأَشربة ومنه الحديث فتكون أُصولُ السِّلْق غُرَقَه وفي أُخرى فصارَتْ عَرْقَه وقد رواه بعضهم بالفاء أَي مما يُغْرَف وفي حديث ابن عباس فعمل بالمعاصي حتى أَغْرَقَ أَعماله أَي أَضاع أَعمالَه الصالحة بما ارتكب من المعاصي وفي حديث عليّ لقد أَغْرَقَ في النَّزْع أَي بالغ في الأَمر وانتهى فيه وأَصله من نَزْعِ القوس ومَدِّها ثم استعير لِمَن بالغ في كل شيء وأَغْرَقَه الناس كثروا عليه فغلَبوه وأَغْرَقَته السِّباع كذلك عن ابن الأَعرابي والغِرْياق طائر والغِرْقئُ القشرة المُلْتزقة ببياض البيض النضر الغِرْقئُ البياض الذي يؤكل أَبو زيد الغِرْقئُ القشرة القِيقيّةُ وغرْقأَتِ البَيضة خرجت وعليها قشرة رقيقة وغَرْقأَت الدُّجاجة فعلت ذلك وغَرْقَأَ البيضة أَزال غِرْقِئَها قال ابن جني ذهب أَبو إِسحق إِلى أَن همزة الغِرْقئ زائدة ولم يعلل ذلك باشتقاق ولا غيره قال ولسْت أَرى للقضاء بزيادة هذه الهمزة وجهاً من طريق القياس وذلك أَنها ليس بأُولى فنقضي بزيادتها ولا نَجِد فيها معنى غَرِق اللهم إِلا أَن يقول إِنَّ الغِرْقئ يحتوي على جميع ما يُخفِيه من البَيْضة ويَغْترقُه قال وهذا عندي فيه بعد ولو جاز اعتقاد مثله على ضَعْفه لجاز لك أَن تعتقد في همزة كِرْفِئَة أَنها زائدة وتذهب إِلى أَنها في معنى كَرَف الحمار إِذا رفع رأْسه لشَمِّ البَوْل وذلك لأَن السَّحاب أَبداً كما تراه مرتفع وهذا مذهب ضعيف قال أَبو منصور واتفقوا على همزة الغِرْقئ وأَن همزته ليست بأَصلية ولجامٌ مُغَرَّق بالفضة أَي مُحَلىًّ وقيل هو إِذا عَمَّتْه الحلية وقد غُرِّق
الرائد
* غرق يغرق: غرقا. من اللبن: أخذ منه غرقة، أي شربة.
الرائد
* غرق يغرق: غرقا. 1-في الماء: غار فيه ورسب وهلك «غرق السابح، غرقت السفينة». 2-ت الأرض: غطاها الماء. 3-شرب «الغرقة» وهي شربة من اللبن.
الرائد
* غرق تغريقا. 1-ه أو الشيء: جعله يغرق. 2-في القوس: مدها مدا وافيا. 3-اللجام بالفضة: حلاه.
الرائد
* غرق. 1-غريق، غائر في الماء هالك فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: