وصف و معنى و تعريف كلمة فليفطركم:


فليفطركم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و فاء (ف) و طاء (ط) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فليفطركم في معاجم اللغة العربية:



فليفطركم

جذر [فطر]



معنى فليفطركم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فِطْرٌ** - [ف ط ر]. 1. : حَبَّاتُ الْعِنَبِ إِذَا بَدَتْ رُؤُوسُهَا. 2. "عِيدُ الْفِطْرِ" : عِيدُ الْمُسْلِمِيَن يَحُلُّ بَعْدَ صَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ. 3. "صَدَقَةُ الْفِطْرِ أَوْ زَكَاةُ الْفِطْرِ" : مَا يُقَدِّمُهُ الْمُسْلِمُ مِنْ صَدَقَةٍ وَاجِبَةٍ فِي عِيدِ الْفِطْرِ. 4. "رَجُلٌ فِطْرٌ" : مُفْطِرٌ.


معجم الغني
**فُطْرٌ** - (نب).: نَبَاتَاتٌ مِنَ اللاَّزَهْرِيَّاتِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ كَثِيرَةٌ، مِنْهَا مَا يُؤْكَلُ، وَمِنْهَا مَا هُوَ سَامٌّ وَطُفَيْلِيٌّ، لَهُ سَاقٌ وَقُبَّعَةٌ سَمِيكَةٌ لَيِّنَةٌ، مِنْ أَنْوَاعِهِ الْكَمْأَةُ.
معجم الغني
**فُطِرَ** - [ف ط ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "فُطِرَ عَلَى عَمَلِ الْخَيْرِ" : كَانَ لَهُ مَيْلٌ طَبِيعِيٌّ إِلَى عَمَلِ الْخَيْرِ.


معجم الغني
**فَطْرٌ** - [ف ط ر]. (مص. فَطَرَ). 1. "فَطْرُ اللَّحْمِ" : شَقُّهُ. 2. "فَطْرُ الْعَالَمِ" : خَلْقُهُ. 3. "فَطْرُ آلَةٍ" : اِخْتِرَاعُهَا. 4. "فَطْرُ الْعَجِينِ" : اِخْتِبَازُهُ دُونَ إِخْمَارِهِ.


معجم الغني
**فَطَرَ** - [ف ط ر]. (ف: ثلا. لازم).** فَطَرْتُ**،** أَفْطُرُ**،** اُفْطُرْ**، مص. فُطُورٌ. "فَطَرَ الصَّائِمُ" : أَكَلَ وَشَرِبَ وَقْتَ الإِفْطَارِ.
معجم الغني
**فَطَرَ** - [ف ط ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَطَرْتُ**،** أَفْطِرُ**،** اِفْطِرْ**، مص. فَطْرٌ. 1. "فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ" :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ. 2. "فَطَرَ النَّبَاتُ" : شَقَّ الأَرْضَ وَنَبَتَ مِنْهَا. 3. "فَطَرَ الْخَشَبَ": شَقَّهُ.

4. "فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ" : خَلَقَهُ. ![الأنعام آية 79]فطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ! (قرآن). 5. "فَطَرَ آلَةً عَجِيبَةً" : اِخْتَرَعَهَا. 6. "فَطَرَ الْعَجِينَ" : اِخْتَبَزَهُ دُونَ أَنْ يُخَمِّرَهُ. 7. "فَطَرَ الشَّاةَ" : حَلَبَهَا بِالسَّبَّابَةِ وَالإِبْهَامِ.
معجم الغني
**فَطَّرَ** - [ف ط ر]. (ف: ربا. متعد).** فَطَّرْتُ**،** أُفَطِّرُ**،** فَطِّرْ**، مص. تَفْطِيرٌ. 1. "فَطَّرَ الضُّيُوفَ" : قَدَّمَ لَهُمْ طَعَامَ الْفُطُورِ. 2. "فَطَّرَ الصَّائِمَ" : جَعَلَهُ يُفْطِرُ، بِمَعْنَى قَطَعَ صِيَامَهُ. 3. "فَطَّرَ الصَّائِمَ فِي بَيْتِهِ" : قَدَّمَ لَهُ فُطُوراً فِي رَمَضَانَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
فطري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فطر : نبات فطري - يفضل البعض أكل الكمأة وهي نوع من الفطريات . • العفن الفطري : ( حي ) فطريات تتكون سطحيا على النباتات والمواد العضوية . • فطريات : ( نت ) فطر ؛ طائفة من اللازهريات منها ما يؤكل وما هو سام وما هو طفيلي على النبات أو الحيوان ، ومنها المترمم على الكائنات الميتة . • علم الفطريات : ( نت ) علم يعنى بدراسة أنواع الفطريات كالعفن والخمائر وأمراض البياض وخصائصها وحياتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطر [ مفرد ] : ج فطور ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فطر1 . 2 - شق ، صدع { فارجع البصر هل ترى من فطور } .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فطر [ جمع ] : جج أفطار وفطور ، مف فطرة : ( نت ) اسم جنس يطلق على طائفة من اللازهريات ، منها ما يؤكل ، وما هو سام ، وما هو طفيلي على النبات أو الحيوان ، ومنها المترمم ، ومن أنواعه الكمأة ° الفطر الجلدي : أي من أنواع الفطور التي يمكن أن تتسبب بمرض أو عدوى طفيلية جلدية - الفطر الطحلبي : أي من فطريات عديدة تشبه الطحالب كالعفن وعفن النبات - فطر شعاعي : أي من الكائنات الحية العضوية الدقيقة الخيطية أو العضوية - [ 1722 ] - الموجودة في التربة والمسببة لمرض الحارش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطرة [ مفرد ] : ج فطرات وفطر : 1 - خلقة ، صفة يتصف بها المخلوق أول خلقه ؛ صفة الإنسان الطبيعية كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه [ حديث ] - { فطرة الله التي فطر الناس عليها } : ما ركزه الله في الإنسان من قدرة على معرفة الإيمان ° بالفطرة : متصف بصفة أو موهبة معينة منذ الولادة . 2 - ( نف ) خلقة يكون عليها كل موجود أول خلقه . • الفطرة السليمة : ( سف ) استعداد لإصابة الحكم والتمييز بين الحق والباطل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطور [ مفرد ] : 1 - مصدر فطر2 . 2 - فطور ؛ طعام الصباح تناول فطوره مبكرا - تناول وجبة الفطور . 3 - فطور ؛ طعام الصائم بعد أذان المغرب دعاه على الفطور . 4 - تناول الصائم طعامه بعد غروب الشمس ، وتناول طعام الصباح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطري [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فطرة : ( حي ) ما يخص طبيعة الكائن الحي ويصاحبه من نشأته ، غريزي ، طبيعي ، عكسه مكتسب رد فعل / سلوك فطري . 2 - من يتصرف بتلقائية دون خبرة ومعرفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطرية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من فطرة . 2 - ( سف ) مذهب فلسفي يقول بأن الأفكار والمبادئ جبلية ، موجودة في النفس قبل التعلم والتلقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطور [ مفرد ] : 1 - طعام الصباح تناول فطوره مبكرا . 2 - طعام الصائم بعد أذان المغرب دعاه على الفطور . 3 - تناول الصائم طعامه بعد غروب الشمس ، وتناول طعام الصباح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطير [ مفرد ] : كل ما أعجل به قبل نضجه ، خلاف الخمير عجين / خبز فطير ° جلد فطير : لم يلق في الدباغ - رأي فطير : أبدي بلا روية ، بديهي قدم دون تمحيص - رأيه فطير ولبه مستطير - عيد الفطير : من أعياد اليهود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطيرة [ مفرد ] : ج فطائر وفطير : 1 - رقاقة من العجين تحشى باللحم أو الخضر أو الفاكهة أو أي مكونات أخرى وتثنى وتخبز . 2 - ما يعجن بالسمن أو الزيت أو نحوهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطايري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فطائر : وسهلت الهمزة للتخفيف : صانع الفطائر وبائعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطر [ مفرد ] : إفطار ؛ طعام الصائم بعد غروب الشمس فانعم بيوم الفطر عينا إنه . . . يوم أعز من الزمان مشهر ° صدقة الفطر / زكاة الفطر : صدقة واجبة يقدمها المسلمون للمحتاجين بمناسبة عيد الفطر - عيد الفطر : العيد الذي يعقب صوم رمضان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفطار [ مفرد ] : مصدر انفطر . • الانفطار : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 82 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها تسع عشرة آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطر1 يفطر ، فطرا ، فهو فاطر ، والمفعول مفطور• فطر الحزن قلبه : مزقه ، شقه ، أثر فيه تأثيرا عميقا كان منظرها يفطر القلب . • فطر الشيء : اخترعه ، أوجده ، أنشأه ، ابتدأه فطر الله الخلق : خلقهم - { إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض } - { الحمد لله فاطر السموات والأرض } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفطار [مفرد]: 1- مصدر أفطرَ/ أفطرَ بـ/ أفطرَ على. 2- طعام الصباح، أول وجبة طعام في اليوم تُؤكل في العادة صباحًا "تناول إفطاره ثم انطلق مسرعًا للعمل". 3- طعام الصائم بعد غروب الشمس "دعا صديقه على الإفطار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطرَ/ أفطرَ بـ/ أفطرَ على يُفطر، إفطارًا، فهو مُفطِر، والمفعول مُفطَر (للمتعدِّي) • أفطر الرَّجلُ: 1- تناول وجبة الصباح. 2- قطع صيامه بتناول الطعام والشراب أو أكل وشرب بعد انتهاء صيامه "صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [حديث]: الهلال". 3- دخل في وقت الإفطار. • أفطر الصَّائمَ: أفسد صيامه "التدخين يُفطر الصائم". • أفطر بتمرٍ/ أفطر على تمرٍ: جعله فَطُوره "*وبسُنَّة الله الرَّضيَّة تُفْطِر*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفطرَ ينفطر، انفطارًا، فهو مُنفطِر • انفطر الشَّيءُ: مُطاوع فطَرَ1 وفطَرَ2: انشقَّ "انفطر قلبُه حُزْنًا- {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ}- {السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفطار [ مفرد ] : 1 - مصدر أفطر / أفطر بـ / أفطر على . 2 - طعام الصباح ، أول وجبة طعام في اليوم تؤكل في العادة صباحا تناول إفطاره ثم انطلق مسرعا للعمل . 3 - طعام الصائم بعد غروب الشمس دعا صديقه على الإفطار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفطَّرَ يتفطَّر، تفطُّرًا، فهو مُتفطِّر • تفطَّرَ الشَّيءُ: تشقَّق، تصدّع "تفطّر قلبه حزنًا على صديقه- تفطّرت قدمه- {تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ}". • تفطَّر الثَّوبُ: تشقَّق من القِدَم والبِلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطر2 يفطر ، فطورا ، فهو فاطر ، والمفعول مفطور ( للمتعدي ) • فطر الصائم : أكل وشرب ، قطع صيامه بتناول الطعام ونحوه فاطر في نهار رمضان . • فطر إصبع فلان : ضربها فانفطرت دما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفطر / أفطر بـ / أفطر على يفطر ، إفطارا ، فهو مفطر ، والمفعول مفطر ( للمتعدي ) • أفطر الرجل : 1 - تناول وجبة الصباح . 2 - قطع صيامه بتناول الطعام والشراب أو أكل وشرب بعد انتهاء صيامه صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما [ حديث ] : الهلال . 3 - دخل في وقت الإفطار . • أفطر الصائم : أفسد صيامه التدخين يفطر الصائم . • أفطر بتمر / أفطر على تمر : جعله فطوره *وبسنة الله الرضية تفطر* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفطر ينفطر ، انفطارا ، فهو منفطر• انفطر الشيء : مطاوع فطر1 وفطر2 : انشق انفطر قلبه حزنا - { إذا السماء انفطرت } - { السماء منفطر به كان وعده مفعولا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفطر يتفطر ، تفطرا ، فهو متفطر• تفطر الشيء : تشقق ، تصدع تفطر قلبه حزنا على صديقه - تفطرت قدمه - { تكاد السموات يتفطرن منه } . • تفطر الثوب : تشقق من القدم والبلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فطر يفطر ، تفطيرا ، فهو مفطر ، والمفعول مفطر• فطر فلانا : قدم له وجبة الصباح أو وجبة الإفطار في رمضان فطر عددا من زملائه في رمضان طمعا في الثواب . • فطر الصائم : أفسد صيامه ، جعله يفطر التدخين يفطر الصائم - فطر الصائم مرض ألم به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاطر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فطر1 وفطر2 . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 35 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس وأربعون آية . • الفاطر : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الخالق الموجد المبدع على غير مثال سابق { الحمد لله فاطر السموات والأرض } .
المعجم الوسيط
نابُ البعير ونحوه ـُ فَطْراً: شقَّ اللحم وطلع. وـ النباتُ: شقّ الأرض ونبت منها. وـ الشيءَ: شقَّه. وـ الأمرَ: ابتدأه واخترعه. وـ الله العَالَمَ: أوجده ابتداء. وفي التنزيل العزيز على لسان سيدنا إبراهيم: {إنِّي وجَّهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً}. وـ العجينَ: اختبزه من ساعته ولم يخمِّرْه. ويقال: فطر الأجير الطِّين: طََيَّن به قبل أن يختمر. وـ النَّاقةَ ونحوها: حلبها بالسَّبابة والإبهام.( أفْطَرَ ) الصّائمُ: قطع صيامه بتناول مفطراته. وـ فلانٌ: دخل في وقت الفطر. وـ فلانٌ: تناول وجبة الصّباح. ( مج ). وـ على الرُّطب ونحوِه: جعله فطوره. وـ الشيءُ الصّومَ: أفسده. يقال: هذا العمل يفطر الصائم.( فَطَّرَ ) الشيءَ: مبالغة فطر. وـ الصّائم: جعله يفطر. وـ الرجل: قدَّم له ما يفطر به.( افْتَطَرَ ) الأمرَ: فطره.( انْفَطَرَ ) الشيءُ: انشقَّ. وفي التنزيل العزيز: {إذا السّماء انفطرت}. ويقال: انفطر الغصن: بدأ نبات ورقه.( تَفَطَّرَ ) الشيءُ: تَشَقَّقَ أو تصدَّع. وفي التنزيل العزيز: {تكاد السّماوات يتفطَّرن منه}. ويقال: تفطَّرت اليد أو القدم. وفي الحديث: ( أنَّه صلى الله عليه وسلم قام حتَّى تفطَّرت قدماه ). ويقال: تفطَّر الثَّوب، وتفطَّرَت الأرض بالنبات.( التَّفَاطير ): النَّبات ينبت عقب أول أمطار الرَّبيع. وـ تباشير الصُّبْح. وـ بَثْر يخرج في وجه الغلام والفتاة.( الفُطَار ): يقال: سَيْف فُطَار: عُمِل لساعته ولم يُصْقَل، فلا يقطع.( الفُطَاريّ ) من الرّجال: مَن لا خَير فيه ولا شَرّ.( الفَطْر ): الشّقّ. ( ج ) فُطُور. وفي التنزيل العزيز: {فارجع البصر هل ترى من فطور}.( الفِطْر ): الإفطار. وـ حبَّات العنب أوّل ما تبدو.ويقال: رجل فِطر وقوم فِطر: مُفطِرون.و( عيد الفِطر ): العِيد الذي يعقب صوم رمضان. و( زكاة الفِطر ): صدقة واجبة يقدِّمها المسلمون إلى المحتاجين بمناسبة عيد الفطر.( الفُطْر ): حَبَّات العنب أوّل ما تبدو. وـ اسمٌ يُطلق على طائفة من اللازهريات خاليةٍ من الكلوروفيل. منها فصائل وأَجناس وأَنواع عديدة. وتسمى أَيضاً فُطْرِيَّات، منها ما يُؤْكَل، وما هو سَام، وما طُفيليٌّ على النَّبَات أَو الحيوان، ومنها المُتَرَمِّم، ومنها الكَمْأَة. واحدته: فُطْرَة.( ج ) أفْطار، وفُطُور. وـ القليل من اللَّبَن حين يُحلَب بالسبَّابة والإبهام.( الفِطْرَة ): صدقة الفِطْر. وـ الخِلقة التي يكون عليها كلّ موجود أوّل خلقه. وـ الطبيعة السليمة لم تُشَب بعَيْب. وفي التنزيل العزيز: {فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله}. والفطرة السليمة: ( في اصطلاح الفلاسفة ): استعداد لإصابة الحكم والتمييز بين الحقّ والباطل. ( مج ). ( ج ) فِطَر.( الفِطْريَّة ): القول بأنَّ الأفكار والمبادئ جِبِلِّيَّة وموجودة في النَّفْس قبل التجربة والتلقين. ( مو ).( الفَطُور ): تناول الصائم طعامه بعد غروب الشمس. وتناول الوجبة الأولى في الصباح. ( مج ).( الفُطُور ): ما يتناوله الصائم ليفطر عليه. وـ الطعام يتناول صباحاً. ( مج ).( الفَطِير ): كلّ ما أعجل به قبل نضجه. وخُبز فَطِير: أُنضِج قبل أن يختَمِر. ويقال: رأي فطير: خَطَرَ بالبال وأُبْدِيَ بلا تثبّت.( الفَطِيرَة ): خبزة تُؤدم بزبد أو نحوه؛ ولها أنواع. ( مو ). ( ج ) فطائر.
مختار الصحاح
ف ط ر : أفْطرَ الصائم والاسم الفِطْرُ و فَطَّرَهُ غيره تَفْطِيرا ورجل مُفْطِرٌ وقوم مَفَاطِيرُ مثل موسر ومياسير ورجل فِطْرٌ وقوم فِطر أي مفطرون وهو مصدر في الأصل و الفَطُورُ بالفتح ما يفطر عليه وكذا الفَطُورِيّ كأنه منسوب اليه و فَطَّرَتِ المرأة العجين حتى استبان فيه الفُطْرُ بالضم و الفِطْرةُ بالكسر الخلقة و الفَطْرُ الشق يقال فَطَرَهُ فانْفُطُر و تُفُطُّر الشيء تشقق و الفَطْرُ أيضا الابتداء والاختراع وباب الأربعة نصر قال بن عباس رضي الله تعالى عنه كنت لا أدري ما فاطر السماوات حتى أتاني اعرابيان يختصمان في بئر فقال أحدهما أنا فَطَرْتُها أي ابتدأتها و الفَطيرُ ضد الخمير وهو العجين الذي لم يختمر وكل شيء أعجلته عن إدراكه فهو فطير يقال إياك والرأي الفطير ويقال عندي خبز خمير وحيس فطير أي طري
الصحاح في اللغة
 أفْطَرَ الصائمُ. والاسمُ الفِطْرُ. وفَطَّرتُهُ أنا تَفْطيراً. ورجلٌ مُفْطِرٌ وقومٌ مفاطيرُ. ورجل فِطْرٌ وقومٌ فِطْرٌ، أي مفطِرونَ، وهو مصدر في الأصل. والفَطورُ: ما يُفْطَرُ عليه، وكذلك الفَطورِيُّ كأنَّه منسوب إليه. وفَطَرَتِ المرأةُ العجينَ حتَّى استبان فيه الفُطْرُ. والفُطْرُ أيضاً: ضربٌ من الكمأة أبيضُ عِظامٌ، الواحدة فُطْرَةٌ. والفِطْرَةُ بالكسر: الخِلقةُ. وقد فَطَرَهُ يَفْطُرُهُ بالضم فَطْراً، أي خلقهُ. والفَطْرُ أيضاً: الشقُّ. يقال: فَطَرْتُهُ فانْفَطَرَ. ومنه نابُ البعير: طَلَعَ، فهو بعيرٌ فاطِرٌ. وتَفَطَّرَ الشيءُ: تشقَّق. وسيفٌ فُطارٌ.أي فيه تشقُّقٌ. قال عنترة: وسيفي كالعَقيقةِ فهو كِمْعي   سلاحي لا أفَلَّ ولا فُطارا والفَطْرُ: الابتداءُ والاختراعُ. قال ابن عبَّاس رضي الله عنه: كنت لا أدري ما فاطِرُ السموات حتَّى أتاني أعربيَّانِ يختصِمان في بئر فقال أحدهما: أنا فَطَرْتُها. أي أنا ابتدأتها. والفَطْرُ: حلبُ الناقة بالسبَّابة والإبهام. والفَطيرُ: خلاف الخمير، وهو العجين الذي لم يختمر. وكلُّ شيءٍ أعجلْته عن إدراكه فهو فَطيرٌ. يقال: إيَّاك والرأيَ الفَطيرَ. وفَطَرْتُ العجين أفْطُرُهُ فَطْراً، إذا أعجلته عن إدراكه.
تاج العروس

النَّفاطِيرُ : أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وهو في التهذيب في الرباعيّ : الكَلأُ المُتَفرِّقُ في مواضعَ من الأرضِ مختلفة يقال : النَّفاطير : أوّلُ نباتِ الوَسْمِيّ . قال الأَزْهَرِيّ : وقرأت بخطّ أبي الهيثم بيتاً للحُطَيْئَة :

طَباهُنَّ حتَّى أَطْفَلَ الليلُ دُونَها ... نَفاطيرُ وَسْمِيٍّ رَواءٌ جُذورُها أي دَعاهُنَّ نَفاطيرُ وَسْمِيٍّ وأَطْفَلَ الليلُ : أَظْلَمَ . وقال بعضهم : النّفاطيرُ من النباتِ وهو روايةُ الأصمعيّ . والتَّفاطيرُ بالتاء : النَّوْر . الواحدةُ نُفْطُورَة بالضمّ والنون زائدة وإليه ذَهَبَ يعقوب وابْن الأَعْرابِيّ . قلتُ : فإذن مَحلُّ ذِكرُه في فطر وقد تقدّمت الإشارة إليه هناك فراجِعْه

تاج العروس

الفَطْر بالفَتْح : الشَّقُّ وقَيَّدَه بعضُهم بأَنّه الشَّقُّ الأَوّلُ كما نَقَلَه شَيْخُنَا ج فُطُورٌ وهي الشُّقُوقُ وفي التَّنْزِيل العزيز : هَلْ تَرَى مِنْ فُطُور . وأَنْشَدَ ثَعْلَب :

شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَرْتِ فيه ... هَوَاكِ فلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ

والفُطْرُ بالضَّمّ وجاءَ في الشِّعْرِ بضمَّتَيْن : ضَرْبٌ من الكَمْأَة أَبْيَضُ عُظَامُ لأَنَّ الأَرْضَ تَنْفَطِرُ عنه وهو قَتّالٌ واحدَتُه فُطْرَةٌ . والفُطْرُ بالوَجْهَيْن : القَلِيلُ من اللَّبَنِ حِينَ يُحْلَب . وفي التَّهْذيب : شَيْءٌ قَلِيلٌ من فَضْلِ اللَّبَنِ ولَوْ قالَ : من اللَّبَن كما هُوَ نصّ التهذيب كانَ أَخْصَرَ مع بقاءِ المَعْنَى المَقْصُودِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ وقال أَبو عَمْرو : هو اللَّبَنُ ساعَةً . يُحْلَب تقولُ : ما حَلَبْنَا إِلاَّ فُطْراً . والفِطْرُ بالكَسْرِ : العِنَبُ إِذا بَدَتْ رُؤُوسُه لأَنَّ القُضْبَانَ تَنْفَطِرُ ويُضَمّ . وفَطَرَهُ أَي الشَّيْءَ يَفْطِرُه بالكضسْرِ ويَفْطُرُه بالضَّمّ . أَمَّا كَوْنُه من بابِ نَصَرَ فهُوَ المَشْهُورُ عِندَهم وأَما يَفْطِرُه بالكَسْر فإِنّه رواه الصاغَانيّ عن الفَرّاءِ في : فَطَرْتُ النَّاقَةَ إِذا حَلَبْتَهَا فَطْراً . لا مُطْلقاً ففيه نظرٌ ظاهِرٌ وأُغْفِلَ أَيضاً عن : فَطَّرَه تَفْطِيراً . فقد نَقَلَهُ صاحِبُ المحكم حَيْثُ قال : فَطَرَ الشَيْءَ يَفْطُرُه فَطْراً وفَطَّرَهُ : شَقَّهُ فانْفَطَر وتَفَطَّرَ ومنه قولُه تعالَى : إِذا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ . أَي انْشَقَّتْ . وفي الحَدِيث : قَامَ رَسُولُ الله صلَّى الله تَعَالَى عليه وسلَّم حتى تَفَطَّرَتْ قَدَمَاهُ أَي انْشَقَّتَا . وفي المحكم : تَفَطَّرَ الشَّيْءُ وانْفَطَرَ وفَطَرَ . وفي قوله تَعَالَى : السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ . ذُكِّرَ عَلَى النَّسَبِ كما قالُوا دَجَاجَةٌ مُعْضِلٌ . وفَطَرَ الناقَةَ والشاةَ يَفْطِرُهَا فَطْراً : حَلَبَهَا بالسّبَابَةِ والإِبْهَام كما قالَهُ الجَوْهَرِيّ أَو بأَطْرَافِ أَصابِعِه وقيل : هو أَنْ يَحْلُبَها كما تَعْقِدُ ثلاثِينَ وبالإِبْهامَيْن والسَّبّابَتَيْن . وفي حديثِ عبدِ المَلِك : كَيْف تَحْلُبُها مَصْراً أَم فَطْراً ؟ قال ابنُ الأَثِير : هو أَنْ تَحْلُبَها بإِصْبَعَيْن وطَرَف الإِبْهَام . وفَطَرَ العَجِينَ يَفْطُرُه ويَفْطِرُه فَطْراً : اخْتَبَرَهُ من ساعَتِه ولم يُخَمِّرْه وكذَا فَطَرَ الأَجِيرُ الطِّينَ إِذا طَيَّنَ به من ساعتِه قبلَ أَن يَخْتَمِرَ . وقال اللَّيْثُ : فَطَرْتُ العَجِينَ والطِّينَ وهُوَ أَنْ تَعْجِنَه ثُمَّ تَخْتَبِزَه من ساعَتِه وإِذا تَرَكْتَه لِيَخْتَمِرَ فَقضدْ خَمّرْتَه . وقالَ الكِسائيّ : خَمَرْتُ العَجينَ وفَطَرْتُه بغَيْرِ أَلِفٍ . ففي كَلامِ المُصَنِّف قُصُورٌ من وَجْهَيْن . وفَطَرَ الجِلْدَ فَطْراً فهو فَطِيرٌ : لَمْ يُرْوِه من الدَّبَاغِ عن ابن الأَعرابِيّ . وفي الأَسَاس : لم يُلْقَ في الدِّباغ كأَفْطَرَه لغة فيه . وفَطَرَ نَابُ البَعِيرِ يَفْطُرُ بالضّمّ فَطْراً بالفَتْح وفُطُوراً كقُعُود : شَقَّ اللَّحْمَ وطَلَعَ فهو بَعِيرٌ فاطِرٌ . وفَطَرَ اللهُ الخَلْقَ يَفْطُرُهم فَطراً : خَلَقَهم وفي الأَساسِ : ابْتَدَعَهُم . وقولُه بَرَأَهُم هكذا في النّسخ بالراءِ والصَّوَابُ كما في اللّسَان : بَدَأَهُمْ بالدال . وفَطَرَ الأَمْرَ : ابْتَدَأَه وأَنْشَأَه . ثُمّ رأَيتُ في المُحْكَم قال : وفَطَرَ الشَّيْءَ : أَنْشَأَه وفَطَرَ الشَّيْءَ : بَدَأَه فعُلِمَ من ذلك أَنَّ الرَّاءَ تَحْرِيفٌ . وقال ابنُ عَبّاس : ما كُنْتُ أَدْرِي ما فاطِر السَّمواتِ والأَرْضِ حتى أَتانِي أَعْرَابِيّانِ يَخْتَصِمَانِ في بِئْر فقال أَحَدُهُمَا : أَنا فَطَرْتُها أَي أَنا ابْتَدَأْتُ حَفْرَهَا . وذَكَرَ أَبو العَبّاسِ أَنَّه سَمِعَ ابنَ الأَعرابيّ يقولُ : أَنا أَوَّل من فَطَرَ هذا أَي ابتَدَأَه . والفِطْرُ بالكَسْرِ : نَقِيضُ الصَّوْم فَطَرَ الصائِمُ يَفْطُر فُطُوراً : أَكَلَ وشَرِب كأَفْطَر . وفَطَرْتُه وفَطَّرْتُه بالتَشْدِيد وأَفْطَرْتُه . قال سيبويه : فَطَّرْتُه فأَفْطَر نادِرٌ . قلتُ : فهو مِثْلُ بَشَّرْتُه فأَبْشَرَ . ورَجُلٌ فِطْرٌ بالكسر : للواحِدِ والجَمِيع وَصْفٌ بالمَصْدر ومُفْطِرٌ من قوم مَفَاطِيرَ عن سيبويه مِثْلُ مُوسِر ومَيَاسِيرَ . قال أَبو الحَسَنِ : إِنَّمَا ذَكَرْتُ مِثْلَ هذا الجَمْع لأَنَّ حُكْمَ مِثْلِ هذا أَنْ يُجْمَعَ بالوَاو والنُّون في المُذَكّر وبالأَلف والتاءِ في المُؤَنَّثِوالفَطُورُ كصَبُور : ما يُفْطَرُ عَلَيْه كالفَطُورِيّ بياءِ النِّسْبة كأَنّه منسوب إِليه . والفَطِيرُ كأَمِيرٍ : خلافُ الخَمِير وهو العَجِين الذي لم يَخْتَمِرْ تقولُ : عِنْدِي خُبْزٌ خَميرٌ وحَيْسٌ فَطِيرٌ أَي طَرِيٌّ . وفي حديث مُعَاويَةَ : ماءٌ نَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِيرٌ أَي طَرِيّ قريبٌ حَدِيثُ العَمَلِ . وقال اللَّحْيَانيّ : خُبْزٌ فَطِيرٌ وخُبْزَةٌ فَطِيرٌ كِلاهُمَا بغير هاءٍ وكذلك الطِّينُ . وكلُّ ما أُعْجِلَ عن إِدْرَاكِه فَطِيرٌ وهكذا قالَهُ اللَّيْثُ أَيضاً : ويُقَالُ : أَطْعَمَه فَطْرَي كسَكْرَى أَي فَطِيراً وهذا خِلافُ ما ذَكَرَهُ ابنُ الأَثِير أَنَّ جَمْعَ الفَطِيرِ فَطْرَى مَقْصُورَة ثُمَّ رَأَيْتُ المُصنِّفَ قد أَخَذَ ذلك من عِبَارَة الصاغَانِيّ فحَرَّفَهَ ووَهِمَ فيها وذلك أَنَّ نَصَّ الصاغانيّ : وأَطْعِمَةٌ فَطْرَى : من الفَطِير كذا هو بِخَطّه مُجَوَّداً مَضْبُوطاً جَمْعُ طَعَامٍ فظَنَّ المصنِّف أَنَّه فِعْلٌ ماض وهُوَ وَهَمٌ كبيرٌ فليُحْذَر من ذلك ولَوْلا أَنِّي رأَيتُ ابنَ الأَثِير وغَيْرَه قد صَرَّحُوا بأَنَّهُ جَمْعُ فَطِير وهو مقصُورٌ لَسلَّمْتُ له ما ذَهَب إِليه فتَأَمَّلْ . والفَطِيرُ : الدّاهِيَةُ نَقَلَه الصاغانيّ . وفُطَيْرٌ كزُبَيْرِ : تابِعِيّ . وفُطَيْرٌ : فَرضسٌ وَهَبَهُ قَيْسُ بن ضِرارِ للرُّقَادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيّ كذا نَقَلَه الصاغاني . وفي التَّكْمِلَة : وقولُهم الفِطْرَة صاعٌ من بُرٍّ فمَعْنَى الفِطْرَةِ صَدَقَةُ الفِطْر هذا نَصُّ الصاغانيّ بعَيْنِه . وهُنَا للشَّيْخ ابنِ حَجَرٍ المَكِّيّ كلامٌ في شَرْحِ التُّحْفَة حيثُ قَال : الفِطْرَة مُوَلَّدَةٌ وأَمّا ما وَقَع في القَامُوس من أَنَّهَا عَرَبِيَّةٌ فغَيْرُ صَحِيح . ثم قال : وقد وَقَعَ له مِثْلُ هذا مِنْ خَلْطِ الحَقَائِق الشَّرْعيَّة باللُّغَوِيَّة شَيْءٌ كثيرُ وهو غَلَطٌ يجب التَّنْبِيهُ عليه . قلتُ : وقد وَقَعَ مِثْلُ ذلك في شُرُوح الوِقَايَة فإِنَّهم صَرَّحُوا بأَنَّهَا مُوَلَّدَة بل قِيل : إِنَّهَا مِن لَحْنِ العامَّة . وصَرَّحَ الشِّهَابُ في شِفَاءِ الغَلِيلِ بأَنَّهَا من الدَّخِيل . وإِنّمَا مُرَادُ الصاغانيّ من ذِكْرِه مُسْتَدْرِكاً به على الجوهريّ بيانُ أَنّ قَوْلَ الفُقَهَاءِ الفِطْرَةُ صاعٌ من بُرٍّ على حَذْفِ المُضَافِ أَي صَدَقَة الفِطْر فحُذِفَ المُضَاف وأُقِيمَتِ الهاءُ في المُضَاف إِلَيْه لِتَدُلَّ على ذلك . وجاءَ المُصَنِّف وقَلَّده في ذلك وراعَى غايةَ الاخْتِصار مع قَطْعِ النَّظْرِ أَنّها من الحَقَائق الشَّرْعِيَّة أَو اللُّغَوِيَّة كما هي عادَتُه في سائرِ الكِتاب ادّعاءً للإِحاطَة وتَقْلِيداً لِلصّاغانيّ وابنِ الأَثِيرِ فيما أَبْدَيَاهُ من هذِه الأَقوالِ . فَمَنْ عَرَف ذلك لا يَلُومُه على ما يُورِدهُ بَلْ يَقْبَلُ عُذْرَه فيه . والشيخُ ابن ُحَجَرٍ رَحِمَه الله تعالَى نَسَبَ أَهلَ اللُّغَةِ قاطِبَةً إِلى الجَهْلِ مُطْلقاً وليت شِعْرِي إِذا جَهِلَتْ أَهْلُ اللُّغَة فمَنْ الذي عَلِمَ ؟ وهل الحَقَائق الشَّرْعِيَّة إِلاّ فُرُوعُ الحقائقِ اللُّغَوِيّة ؟ وقد سَبَقَ له مِثْلُ هذا في التَّعْزِيرِ من إِقامَة النَّكير وقد تَصَدَّيْنا لِلْجَوابِ عنه هُنالِكَ على التَّيْسِيرِ . واللهُ يَعْفُو عن الجَمِيع وهو عَلَى كُلِّ شيْءٍ قدير . والفِطْرَةُ : الخِلْقَة . أَنْشَد ثَعْلَب : َطُورُ كصَبُور : ما يُفْطَرُ عَلَيْه كالفَطُورِيّ بياءِ النِّسْبة كأَنّه منسوب إِليه . والفَطِيرُ كأَمِيرٍ : خلافُ الخَمِير وهو العَجِين الذي لم يَخْتَمِرْ تقولُ : عِنْدِي خُبْزٌ خَميرٌ وحَيْسٌ فَطِيرٌ أَي طَرِيٌّ . وفي حديث مُعَاويَةَ : ماءٌ نَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِيرٌ أَي طَرِيّ قريبٌ حَدِيثُ العَمَلِ . وقال اللَّحْيَانيّ : خُبْزٌ فَطِيرٌ وخُبْزَةٌ فَطِيرٌ كِلاهُمَا بغير هاءٍ وكذلك الطِّينُ . وكلُّ ما أُعْجِلَ عن إِدْرَاكِه فَطِيرٌ وهكذا قالَهُ اللَّيْثُ أَيضاً : ويُقَالُ : أَطْعَمَه فَطْرَي كسَكْرَى أَي فَطِيراً وهذا خِلافُ ما ذَكَرَهُ ابنُ الأَثِير أَنَّ جَمْعَ الفَطِيرِ فَطْرَى مَقْصُورَة ثُمَّ رَأَيْتُ المُصنِّفَ قد أَخَذَ ذلك من عِبَارَة الصاغَانِيّ فحَرَّفَهَ ووَهِمَ فيها وذلك أَنَّ نَصَّ الصاغانيّ : وأَطْعِمَةٌ فَطْرَى : من الفَطِير كذا هو بِخَطّه مُجَوَّداً مَضْبُوطاً جَمْعُ طَعَامٍ فظَنَّ المصنِّف أَنَّه فِعْلٌ ماض وهُوَ وَهَمٌ كبيرٌ فليُحْذَر من ذلك ولَوْلا أَنِّي رأَيتُ ابنَ الأَثِير وغَيْرَه قد صَرَّحُوا بأَنَّهُ جَمْعُ فَطِير وهو مقصُورٌ لَسلَّمْتُ له ما ذَهَب إِليه فتَأَمَّلْ . والفَطِيرُ : الدّاهِيَةُ نَقَلَه الصاغانيّ . وفُطَيْرٌ كزُبَيْرِ : تابِعِيّ . وفُطَيْرٌ : فَرضسٌ وَهَبَهُ قَيْسُ بن ضِرارِ للرُّقَادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيّ كذا نَقَلَه الصاغاني . وفي التَّكْمِلَة : وقولُهم الفِطْرَة صاعٌ من بُرٍّ فمَعْنَى الفِطْرَةِ صَدَقَةُ الفِطْر هذا نَصُّ الصاغانيّ بعَيْنِه . وهُنَا للشَّيْخ ابنِ حَجَرٍ المَكِّيّ كلامٌ في شَرْحِ التُّحْفَة حيثُ قَال : الفِطْرَة مُوَلَّدَةٌ وأَمّا ما وَقَع في القَامُوس من أَنَّهَا عَرَبِيَّةٌ فغَيْرُ صَحِيح . ثم قال : وقد وَقَعَ له مِثْلُ هذا مِنْ خَلْطِ الحَقَائِق الشَّرْعيَّة باللُّغَوِيَّة شَيْءٌ كثيرُ وهو غَلَطٌ يجب التَّنْبِيهُ عليه . قلتُ : وقد وَقَعَ مِثْلُ ذلك في شُرُوح الوِقَايَة فإِنَّهم صَرَّحُوا بأَنَّهَا مُوَلَّدَة بل قِيل : إِنَّهَا مِن لَحْنِ العامَّة . وصَرَّحَ الشِّهَابُ في شِفَاءِ الغَلِيلِ بأَنَّهَا من الدَّخِيل . وإِنّمَا مُرَادُ الصاغانيّ من ذِكْرِه مُسْتَدْرِكاً به على الجوهريّ بيانُ أَنّ قَوْلَ الفُقَهَاءِ الفِطْرَةُ صاعٌ من بُرٍّ على حَذْفِ المُضَافِ أَي صَدَقَة الفِطْر فحُذِفَ المُضَاف وأُقِيمَتِ الهاءُ في المُضَاف إِلَيْه لِتَدُلَّ على ذلك . وجاءَ المُصَنِّف وقَلَّده في ذلك وراعَى غايةَ الاخْتِصار مع قَطْعِ النَّظْرِ أَنّها من الحَقَائق الشَّرْعِيَّة أَو اللُّغَوِيَّة كما هي عادَتُه في سائرِ الكِتاب ادّعاءً للإِحاطَة وتَقْلِيداً لِلصّاغانيّ وابنِ الأَثِيرِ فيما أَبْدَيَاهُ من هذِه الأَقوالِ . فَمَنْ عَرَف ذلك لا يَلُومُه على ما يُورِدهُ بَلْ يَقْبَلُ عُذْرَه فيه . والشيخُ ابن ُحَجَرٍ رَحِمَه الله تعالَى نَسَبَ أَهلَ اللُّغَةِ قاطِبَةً إِلى الجَهْلِ مُطْلقاً وليت شِعْرِي إِذا جَهِلَتْ أَهْلُ اللُّغَة فمَنْ الذي عَلِمَ ؟ وهل الحَقَائق الشَّرْعِيَّة إِلاّ فُرُوعُ الحقائقِ اللُّغَوِيّة ؟ وقد سَبَقَ له مِثْلُ هذا في التَّعْزِيرِ من إِقامَة النَّكير وقد تَصَدَّيْنا لِلْجَوابِ عنه هُنالِكَ على التَّيْسِيرِ . واللهُ يَعْفُو عن الجَمِيع وهو عَلَى كُلِّ شيْءٍ قدير . والفِطْرَةُ : الخِلْقَة . أَنْشَد ثَعْلَب :هَوَّنْ عَلَيْك فقد نَالَ الغِنَى رَجُلٌ ... في فِطْرَةِ الكَلْبِ لا بالدِّينِ والحَسَبِ والفِطْرَةُ : ما فَطَرَ اللهُ عليه الخَلْقَ من المَعْرِفةِ به . وقال أَبو الهَيْثَم : الفِطْرَة : الخِلْقة التي خُلِقَ عليها المَوْلُودُ في بَطْنِ أُمِّه وبه فَسَّر قولَه تعالى : فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ . قال : وقولُه صَلَّى الله تعالَى عليه وسَلّم : كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ على الفِطْرَةِ يعني الخِلْقَةَ التي فُطِرَ عَلَيْهَا في رَحِمِ أُمِّه من سَعادَة أَو شَقاوَة فإِذا وَلَدَه يَهُودِيّان هَوَّدَاه في حُكْمِ الدنيا أَو نَصْرانِيان نَصَّرَاه في الحُكْمِ أَو مَجُوسِيّان مَجَّسَاه في الحُكمِ وكان حُكْمُه حُكْمَ أَبَوَيْه حَتَّى يُعَبِّرَ عنه لِسانُه . فإِنْ مَاتَ قَبْلَ بُلُوغِه مَاتَ على ما سَبَق لَهُ من الفِطْرَة التي فُطِرَ عليها فهذِه فِطْرَةُ المُوْلُود . قال : وفِطْرَة ثانِيَة وهي الكَلِمَةُ التي يَصِير بها العَبْدُ مُسْلِماً وهي شَهادةُ أَن لا إِله إلا الله وأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُه جاءَ بالحَقّ مِنْ عِنْدِهِ فتِلْكَ الفِطْرَةُ الدِّينُ والدَّلِيلُ على ذلك حَدِيثُ البَرَاءِ بنِ عازِبٍ عن النّبِيّ صَلَّى الله عليه وسلَّم : أَنّه عَلَّم رَجُلاً أَنْ يَقُولَ ذلك إِذا نامَ وقال : فإِنّكَ إِنْ مُتَّ من لَيْلَتِكَ مُتَّ على الفِطْرَةِ هذا كلُّه كَلاَمُ أَبي الهَيْثم . وهُنَا كَلامٌ لأَبِي عُبَيْد حِينَ سَأَلَ محمّدَ بنَ الحَسَنِ وجَوابُه وما ذَهَبَ إِليه إِسحاقُ بنُ إِبراهيمَ الحَنْظَلِيّ وتَصْوِيبُ الأَزْهريّ له مَبْسُوطٌ في التَّهْذِيب فراجِعْه . ومِنْ سَجَعَاتِ الأَساسِ : قَلْبٌ مُطَارٌ وسَيْف فُطَارٌ . كغُراب : عُمِلَ حَدِيثاً لم يَعْتُقْ . وقِيلَ : الَّذِي فيه تَشَقُّقٌ قاله الزمخشريّ . وفي اللّسَان : صُدُوعٌ وشُقُوقٌ . قال عَنْتَرَةُ :

وسَيْفِي كالعَقِيقَةِ وهو كِمْعِى ... سِلاحِي لا أَفَلَّ ولا فُطَارَا وقِيلَ : هو الّذي لا يَقْطَعُ . وعن ابنِ الأَعرابيّ : الفُطَارِيّ بالضمِّ : الرَّجلُ الفَدْمُ الّذِي لاَ خَيْرَ فيه ونَصُّ ابنِ الأَعرابيِّ : لا خَيْرَ عِنْدَه ولا شَرَّ قال : وهو مَأْخُوذٌ من السَّيْفِ الفُطَارِ . وفي التَّكْمِلَة : الأَفاطِيرُ : جَمْعُ أُفْطُورٍ بالضمّ وهو تَشقُّقٌ يَخرج في أَنْفِ الشابِّ ووَجْهِه هكذا نقله الصاغانيّ فيها وهي البَثْرُ الذي يَخْرُج في وَجْهِ الغُلامِ والجارشيَة وهي التَّفاطِيرُ والنَّفَاطِيرُ بالتاءِ والنُّون . قال الشاعر :

نَفاطِيرُ الجُنونِ بوَجْهِ سَلْمَى ... قَديماً لا تَفَاطِيرُ الشَّبابِ واحِدُهَا نُفْطُورَةٌ . والذِي ذكره الصاغانيّ بالأَلِف غريبٌ والمصنّف يَتْرُكُ المَنْقُولَ المشهور ويَتَّبِعُ الغَرِيبَ وهُوَ غَرِيبٌ . والنَّفاطِيرُ : جَمْعُ نُفْطُورَة بالنون الزائدة وهي الكَلأُ المُتَفَرِّقُ ونَقَلَ أَبو حنيفَة عن اللَّحْيَانيّ : يُقَال : في الأَرض نَفَاطِيرُ من عُشْب : أَي نَبْذٌ مُتَفرِّقٌ لا واحِدَ له أَو هِيَ أَوَّلُ نَبَاتِ الوَسْمِىّ قال طُفَيل :

أَبَتْ إِبِلِي ماءَ الحِيَاضِ وآلَفَتْ ... نَفَاطِيرَ وَسْمِىٍّ وأَحْنَاءَ مَكْرَعِوفي اللّسَان : التَّفَاطِيرُ : أَوَّلُ نَباتِ الوَسْمِىّ ونَظِيرُهُ التَّعاشِيبُ والتَّعَاجيب وتَباشِيرُ الصُّبْحِ ولا واحِدَ لشيْءٍ من هذِه الأَرْبَعَة . وكلامُ المُصَنِّف هُنَا غَيْرُ مُحَرَّر فإِنَّ الصَّوابَ في البَئْر على وَجْهِ الغُلام هو التَّفاطِير والنَّفَاطِيرُ بالتاءِ والنون فجَعَلَه أَفاطِيرَ بالأَلف تَبَعاً للصاغانيّ وجَعَلَ أَوَّل الوَسْمِىّ النَّفَاطِيرَ بالنُّون وأَنَّهَا جَمْعُ نُفْطُورَة وصَوَابُه التَّفاطِيرُ بالتاءِ وأَنه لا واحِدَ له فَتَأَمَّل . وفي الحَدِيثِ : إِذا أَقْبَلَ اللَّيْلُ وأَدْبَرَ النَّهَارُ فقد أَفْطَرَ الصائِمُ : معناهُ حانَ لَهُ أَنْ يُفْطِرَ وقِيلَ : دَخَلَ في وَقْتِه أَي الإِفْطَارِ وقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنّه قد صَارَ في حُكْمِ المُفْطِرِين وإِنْ لم يَأْكُل ولم يَشْرَبْ ومنه الحديث : أَفْطَرَ الحاجِمُ والمَحْجُوم أَي تَعَرَّضَا للإِفْطَارِ وقِيلَ : حَانَ لَهُمَا أَن يُفْطِرَا وقِيلَ : هو على جِهَةِ التَّغْلِيظِ لَهُمَا والدُّعاءِ . كُلّ ذلك قالَهُ ابنُ الأَثير . ويقال : ذَبَحْنا فَطِيرَةً وفَطُورَةً بفَتْحِهِمَا أَي شاةً يَوْمَ الفِطْرِ نَقَلَه الصاغانيّ والمُصَنّف في البَصَائر . وقولُ أَميرِ المُؤْمِنِين عُمَرَ رَضِيَ الله عنه وقد سُئلَ عَن المَذْيِ فقال : هُوَ وفي النّهَاية ذلِكَ الفَطْرُ بالفَتْح هكذا رَواه أَبو عُبَيْد قِيلَ : شَبَّهَ المَذْيَ في قِلَّته بما يُحْتَلَب بالفَطْرِ وهو الحَلْبُ بأَطْرَاف الأَصابِع . يقال فَطَرْتُ الناقَةَ أَفْطِرُها وأَفْطُرُها فَطْراً فلا يَخْرُجُ اللَّبَنُ إِلاَّ قَلِيلاً وكذلك المَذْيُ يخرج قَلِيلاً وليس المَنِىُّ كذلك ؛ قاله ابنُ سِيدَه . وقِيلَ : الفَطْرُ مأْخُوذ من تَفَطَّرَتْ قَدَمَاهُ دَماً أي سَالَتَا أَو سُمِّيَ فَطْراً من فَطَرَ نَابُ البَعِير فَطْراً : إِذا شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَع شَبَّهَ طُلُوعَهُ من الإِحْلِيلِ بطُلُوع النّابِ . نَقَلَه ابنُ الأَثِير ؛ قال ورَوَاه النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : ذلك الفُطْرُ بالضَّمّ وأَصْلُه ما يَظْهَر من اللَّبَن على إِحْليل الضَّرْعِ هكذا ذكره ابنُ الأَثِير وغَيْرُه . ومما يُستَدْرَك عليه : تَفَطَّرَتِ الأَرْضُ بالنَّبَاتِ إِذا تَصَدَّعَتْ . والفُطْرُ بالضَّمّ : ما تَفَطَّر من النَّبَاتِ . والفِطْرَةُ بالكَسْرِ : الإبْتِداعُ والاخْتِرَاع . وافْتَطَرَ الأَمْرَ : ابْتَدَعَهُ . والفِطْرَةُ : السُّنَّةُ . وجَمْعُ الفِطْرَة فِطراتٌ بفَتْح الطاءِ وسُكُونِهَا وكَسْرِها وبالثَّلاثَة رُوِىَ حَدِيثُ عليّ رَضِيَ الله عنه : وجَبّارَ القُلُوب عَلَى فِطَرَاتَهَا . وفَطَرَ أَصابِعَه فَطْراً : غَمَزَها . وفَطَرْتُ إِصْبَعَ فُلانٍ أَي ضَرَبْتُها فانْفَطَرت دَماً . وشَرُّ الرَّأْيِ الفَطِيرُ وهو مَجازٌ . ويُقَال : رَأْيُهُ فَطِيرٌ ولُبُّه مُسْتَطِيرٌ . والفَطِيرُ من السِّيَاطِ : المُحَرَّمُ الَّذِي يُمَرَّنُ بدِبَاغِه . وهذا كَلاَمٌ يُفْطِرُ الصَّوْمَ أَي يُفْسِده . وبالكَسْرِ : فِطْرُ بنُ حَمّادِ بن واقِدٍ البَصْرِيّ وفِطْرُ بنُ خَلِيفَةَ وفِطْرُ بنُ مُحَمَّد العَطَّارُ الأَحْدَبُ مُحَدِّثون . وفُطْرَةُ بالضَّمّ : قال ابنُ حبيب : في طَيِّئ . ومُحَمّدُ بنُ مُوسَى الفِطْرِيّ المَدَنِيّ شيخٌ لِقُتَيْبَة وآخَرُون

لسان العرب
فطَرَ الشيءَ يَفْطُرُه فَطْراً فانْفَطَر وفطَّرَه شقه وتَفَطَّرَ الشيءُ تشقق والفَطْر الشق وجمعه فُطُور وفي التنزيل العزيز هل ترى من فُطُور وأَنشد ثعلب شَقَقْتِ القلبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هواكِ فَلِيمَ فالتَأَمَ الفُطُورُ وأَصل الفَطْر الشق ومنه قوله تعالى إذا السماء انْفَطَرَتْ أَي انشقت وفي الحديث قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تَفَطَّرَتْ قدماه أَي انشقتا يقال تَفَطَّرَتْ بمعنى منه أُخذ فِطْرُ الصائم لأَنه يفتح فاه ابن سيده تَفَطَّرَ الشيءُ وفَطَر وانْفَطَر وفي التنزيل العزيز السماء مُنْفَطِر به ذكّر على النسب كما قالوا دجاجة مُعْضِلٌ وسيف فُطَار فيه صدوع وشقوق قال عنترة وسيفي كالعَقِيقَةِ وهو كِمْعِي سلاحي لا أَفَلَّ ولا فُطارا ابن الأَعرابي الفُطَارِيّ من الرجال الفَدْم الذي لا خير عنده ولا شر مأْخوذ من السيف الفُطارِ الذي لا يَقْطع وفَطَر نابُ البعير يَفْطُر فَطْراً شَقّ وطلع فهو بعير فاطِر وقول هميان آمُلُ أن يَحْمِلَني أَمِيري على عَلاةٍ لأْمَةِ الفُطُور يجوز أَن يكون الفُطُور فيه الشُّقوق أَي أَنها مُلْتَئِمةُ ما تباين من غيرها فلم يَلْتَئِم وقيل معناه شديدة عند فُطورِ نابها موَثَّقة وفَطَر الناقة ( * قوله « وفطر الناقة » من باب نصر وضرب عن الفراء وما سواه من باب نصر فقط أَفاده شرح القاموس ) والشاة يَفْطِرُها فَطْراً حلبها بأَطراف أَصابعه وقيل هو أَن يحلبها كما تَعْقِد ثلاثين بالإِبهامين والسبابتين الجوهري الفَطْر حلب الناقة بالسبابة والإِبهام والفُطْر القليل من اللبن حين يُحْلب التهذيب والفُطْر شيء قليل من اللبن يحلب ساعتئذٍ تقول ما حلبنا إلا فُطْراً قال المرَّار عاقرٌ لم يُحْتلب منها فُطُرْ أَبو عمرو الفَطِيرُ اللبن ساعة يحلب والفَطْر المَذْي شُبِّه بالفَطْر في الحلب يقال فَطَرْتُ الناقة أَفْطُِرُها فَطْراً وهو الحلب بأَطراف الأَصابع ابن سيده الفَطْر المذي شبه بالحَلْب لأَنه لا يكون إِلا بأَطراف الأَصابع فلا يخرج اللبن إِلا قليلاً وكذلك المذي يخرج قليلاً وليس المنيّ كذلك وقيل الفَطْر مأْخوذ من تَفَطَّرَتْ قدماه دماً أَي سالَتا وقيل سمي فَطْراً لأَنه شبّه بفَطْرِ ناب البعير لأَنه يقال فَطَرَ نابُه طلع فشبّه طلوع هذا من الإِحْليلِ بطلوع ذلك وسئل عمر رضي الله عنه عن المذي فقال ذلك الفَطْرُ كذا رواه أَبو عبيد بالفتح ورواه ابن شميل ذلك الفُطْر بضم الفاء قال ابن الأََثير يروى بالفتح والضم فالفتح من مصدر فَطَرَ نابُ البعير فَطْراً إذا شَقّ اللحم وطلع فشُبِّه به خروج المذي في قلته أَو هو مصدر فَطَرْتُ الناقة أَفْطُرُها إذا حلبتها بأَطراف الأَصابع وأَما الضم فهو اسم ما يظهر من اللبن على حَلَمة الضَّرْع وفَطَرَ نابُه إِذا بَزَل قال الشاعر حتى نَهَى رائِضَه عن فَرِّهِ أَنيابُ عاسٍ شَاقِئٍ عن فَطْرِهِ وانْفَطر الثوب إِذا انشق وكذلك تَفَطَّر وتَفَطَّرَت الأَرض بالنبات إِذا تصدعت وفي حديث عبدالملك كيف تحلبها مَصْراً أَم فَطْراً ؟ هو أَن تحلبها بإصبعين بطرف الإِبهام والفُطْر ما تَفَطَّر من النبات والفُطْر أَيضاً جنس من الكَمْءِ أَبيض عظام لأَن الأَرض تَنْفطر عنه واحدته فُطْرةٌ والفِطْرُ العنب إِذا بدت رؤوسه لأَن القُضْبان تتَفَطَّر والتَّفاطِيرُ أَول نبات الرَسْمِيّ ونظيره التَّعاشِيب والتَّعاجيب وتَباشيرُ الصبحِ ولا واحد لشيء من هذه الأَربعة والتَّفاطير والنَّفاطير بُثَر تخرج في وجه الغلام والجارية قال نَفاطيرُ الجنونِ بوجه سَلْمَى قديماً لا تفاطيرُ الشبابِ واحدتها نُفْطور وفَطَر أَصابعَه فَطْراً غمزها وفَطَرَ الله الخلق يَفْطُرُهم خلقهم وبدأَهم والفِطْرةُ الابتداء والاختراع وفي التنزيل العزيز الحمد لله فاطِرِ السمواتِ والأَرضِ قال ابن عباس رضي الله عنهما ما كنت أَدري ما فاطِرُ السموات والأَرض حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان في بئر فقال أَحدهما أَنا فَطَرْتُها أَي أَنا ابتدأْت حَفْرها وذكر أَبو العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول أَنا أَول من فَطَرَ هذا أَي ابتدأَه والفِطْرةُ بالكسر الخِلْقة أَنشد ثعلب هَوِّنْ عليكََ فقد نال الغِنَى رجلٌ في فِطْرةِ الكَلْب لا بالدِّينِ والحَسَب والفِطْرةُ ما فَطَرَ الله عليه الخلقَ من المعرفة به وقد فَطَرهُ يَفْطُرُه بالضم فَطْراً أَي خلقه الفراء في قوله تعالى فِطْرَةَ اللهِ التي فَطَرَ الناسَ عليها لا تبديل لخلق الله قال نصبه على الفعل وقال أَبو الهيثم الفِطْرةُ الخلقة التي يُخْلقُ عليها المولود في بطن أُمه قال وقوله تعالى الذي فَطَرَني فإِنه سَيَهْدين أَي خلقني وكذلك قوله تعالى وما لِيَ لا أَعبدُ الذي فَطَرَني قال وقول النبي صلى الله عليه وسلم كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ يعني الخِلْقة التي فُطِرَ عليها في الرحم من سعادةٍ أَو شقاوة فإِذا ولَدَهُ يهوديان هَوَّداه في حُكْم الدنيا أَو نصرانيان نَصَّرَاه في الحكم أَو مجوسيان مَجَّساه في الحُكم وكان حُكْمُه حُكْمَ أَبويه حتى يُعَبِّر عنه لسانُه فإِن مات قبل بلوغه مات على ما سبق له من الفِطْرةِ التي فُطرَ عليها فهذه فِطْرةُ المولود قال وفِطْرةٌ ثانية وهي الكلمة التي يصير بها العبد مسلماً وهي شهادةُ أَن لا إله إلا الله وأَن محمداً رسوله جاء بالحق من عنده فتلك الفِطْرةُ للدين والدليل على ذلك حديث البَرَاءِ بن عازِب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه علَّم رجلاً أَن يقول إذا نام وقال فإِنك إن مُتَّ من ليلتك مُتَّ على الفِطْرةِ قال وقوله فأَقِمْ وجهك للدين حنيفاً فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناسَ عليها فهذه فِطْرَة فُطِرَ عليها المؤمن قال وقيل فُطِرَ كلُّ إنسان على معرفته بأَن الله ربُّ كلِّ شيء وخالقه والله أَعلم قال وقد يقال كل مولود يُولَدُ على الفِطْرة التي فَطَرَ الله عليها بني آدم حين أَخرجهم من صُلْب آدم كما قال تعالى وإذ أَخذ ربُّكَ من بني آدم من ظهورهم ذُرّياتهم وأَشهدهم على أَنفسهم أَلَسْتُ بربكم قالوا بَلى وقال أَبو عبيد بلغني عن ابن المبارك أَنه سئل عن تأْويل هذا الحديث فقال تأْويله الحديث الآخر أَن النبي صلى الله عليه وسلم سُئِل عن أَطفال المشركين فقال الله أَعلم بما كانوا عاملين يَذْهَبُ إلى أَنهم إنما يُولدون على ما يَصيرون إليه من إسلامٍ أَو كفرٍ قال أَبو عبيد وسأَلت محمد بن الحسن عن تفسير هذا الحديث فقال كان هذا في أول الإِسلام قبل نزول الفرائض يذهب إلى أَنه لو كان يُولدُ على الفِطْرَةِ ثم مات قبل أَن يُهَوِّدَه أَبوان ما وَرِثَهُما ولا وَرِثَاه لأَنه مسلم وهما كافران قال أَبو منصور غَبَا على محمد بن الحسن معنى قوله الحديث فذهب إلى أَنَّ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ حُكْم من النبي صلى الله عليه وسلم قبل نزول الفرائض ثم نسخ ذلك الحُكْم من بَعْدُ قال وليس الأَمرُ على ما ذهب إليه لأَن معنى كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ خبر أَخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عن قضاءٍ سبقَ من الله للمولود وكتابٍ كَتَبَه المَلَكُ بأَمر الله جل وعز من سعادةٍ أَو شقاوةٍ والنَّسْخ لا يكون في الأَخْبار إنما النسخ في الأَحْكام قال وقرأْت بخط شمر في تفسير هذين الحديثين أَن إِسحق ابن إِبراهيم الحَنْظلي روى حديثَ أَبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة « الحديث » ثم قرأَ أَبو هريرة بعدما حَدَّثَ بهذا الحديث فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها لا تَبْديل لخَلْقِ الله قال إسحق ومعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم على ما فَسَّر أَبو هريرة حين قَرَأَ فِطْرَةَ اللهِ وقولَه لا تبديل يقول لَتلْكَ الخلقةُ التي خَلَقهم عليها إِمَّا لجنةٍ أَو لنارٍ حين أَخْرَجَ من صُلْب آدم ذرية هو خالِقُها إلى يوم القيامة فقال هؤلاء للجنة وهؤلاء للنار فيقول كلُّ مولودٍ يُولَدُ على تلك الفِطْرةِ أَلا ترى غلامَ الخَضِر عليه السلام ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم طَبَعهُ الله يوم طَبَعه كافراً وهو بين أَبوين مؤمنين فأَعْلَمَ اللهُ الخضرَ عليه السلام بِخلْقته التي خَلَقَه لها ولم يُعلم موسى عليه السلام ذلك فأَراه الله تلك الآية ليزداد عِلْماً إلى علمه قال وقوله فأَبواهُ يُهوِّدانِهِ ويُنَصِّرانِه يقول بالأبوين يُبَيِّن لكم ما تحتاجون إليه في أَحكامكم من المواريث وغيرها يقول إذا كان الأَبوان مؤمنين فاحْكُموا لِولدهما بحكم الأبوين في الصلاة والمواريث والأَحكام وإن كانا كافرين فاحكموا لولدهما بحكم الكفر ( * كذا بياض بالأصل ) أَنتم في المواريث والصلاة وأَما خِلْقَته التي خُلِقَ لها فلا عِلْمَ لكم بذلك أَلا ترى أَن ابن عباس رضي ا عنهما حين كَتَبَ إليه نَجْدَةُ في قتل صبيان المشركين كتب إليه إنْ علمتَ من صبيانهم ما عَلِمَ الخضُر من الصبي الذي قتله فاقْتُلْهُم ؟ أَراد به أَنه لا يعلم عِلْمَ الخضرِ أَحدٌ في ذلك لما خصه الله به كما خَصَّه بأَمر السفينة والجدار وكان مُنْكَراً في الظاهر فَعَلَّمه الله علم الباطن فَحَكَم بإرادة اللهتعالى في ذلك قال أَبو منصور وكذلك أَطفال قوم نوح عليه السلام الذين دعا على آبائهم وعليهم بالغَرَقِ إنما الدعاء عليهم بذلك وهم أَطفال لأَن الله عز وجل أَعلمه أَنهم لا يؤمنون حيث قال له لن يُؤْمِنَ من قومك إلا منْ آمن فأَعْلَمه أَنهم فُطِروا على الكفر قال أَبو منصور والذي قاله إِسحق هو القول الصحيح الذي دَلَّ عليه الكتابُ ثم السنَّةُ وقال أَبو إسحق في قول الله عز وجل فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها منصوب بمعنى اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله لأَن معنى قوله فأَقِمْ وجهَك اتََّبِعِ الدينَ القَيّم اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله أَي خِلْقةَ الله التي خَلَق عليها البشر قال وقول النبي صلى الله عليه وسلم كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطرةِ معناه أَن الله فَطَرَ الخلق على الإِيمان به على ما جاء في الحديث إن الله أَخْرَجَ من صلب آدم ذريتَه كالذَّرِّ وأَشهدهم على أَنفسهم بأَنه خالِقُهم وهو قوله تعالى وإذ أَخذ ربُّك من بني آدم إلى قوله قالوا بَلى شَهِدْنا قال وكلُّ مولودٍ هو من تلك الذريَّةِ التي شَهِدَتْ بأَن الله خالِقُها فمعنى فِطْرَة الله أَي دينَ الله التي فَطَر الناس عليها قال الأَزهري والقول ما قال إِسحقُ ابن إِبراهيم في تفسير الآية ومعنى الحديث قال والصحيح في قوله فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها اعلَمْ فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها من الشقاء والسعادة والدليل على ذلك قوله تعالى لا تَبديلَ لخلق الله أَي لا تبديل لما خَلَقَهم له من جنة أَو نار والفِطْرةُ ابتداء الخلقة ههنا كما قال إسحق ابن الأَثير في قوله كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ قال الفَطْرُ الابتداء والاختراع والفِطرَةُ منه الحالة كالجِلْسةِ والرِّكْبةِ والمعنى أَنه يُولَدُ على نوع من الجِبِلَّةِ والطَّبْعِ المُتَهَيِّء لقبول الدِّين فلو تُرك عليها لاستمر على لزومها ولم يفارقها إلى غيرها وإنما يَعْدل عنه من يَعْدل لآفة من آفات البشر والتقليد ثم بأَولاد اليهود والنصارى في اتباعهم لآبائهم والميل إلى أَديانهم عن مقتضى الفِطْرَةِ السليمة وقيل معناه كلُّ مولودٍ يُولد على معرفة الله تعالى والإِقرار به فلا تَجِد أَحداً إلا وهو يُقِرّ بأَن له صانعاً وإن سَمَّاه بغير اسمه ولو عَبَدَ معه غيره وتكرر ذكر الفِطْرةِ في الحديث وفي حديث حذيفة على غير فِطْرَة محمد أَراد دين الإسلام الذي هو منسوب إليه وفي الحديث عَشْر من الفِطْرةِ أَي من السُّنّة يعني سُنن الأَنبياء عليهم الصلاة والسلام التي أُمِرْنا أَن نقتدي بهم فيها وفي حديث علي رضي الله عنه وجَبَّار القلوب على فِطَراتِها أَي على خِلَقِها جمع فِطَر وفِطرٌ جمع فِطْرةٍ وهي جمع فِطْرةٍ ككِسْرَةٍ وكِسَرَات بفتح طاء الجميع يقال فِطْرات وفِطَرَات وفِطِرَات ابن سيده وفَطَر الشيء أَنشأَه وفَطَر الشيء بدأَه وفَطَرْت إصبع فلان أَي ضربتها فانْفَطَرتْ دماً والفَطْر للصائم والاسم الفِطْر والفِطْر نقيض الصوم وقد أَفْطَرَ وفَطَر وأَفْطَرَهُ وفَطَّرَه تَفْطِيراً قال سيبويه فَطَرْته فأَفْطَرَ نادر ورجل فِطْرٌ والفِطْرُ القوم المُفْطِرون وقو فِطْرٌ وصف بالمصدر ومُفْطِرٌ من قوم مَفاطير عن سيبويه مثل مُوسِرٍ ومَياسير قال أَبو الحسن إنما ذكرت مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكَّر وبالأَلف والتاء في المؤنث والفَطُور ما يُفْطَرُ عليه وكذلك الفَطُورِيّ كأَنه منسوب إليه وفي الحديث إذا أَقبل الليل وأَدبر النهار فقد أَفْطَرَ الصائم أَي دخل في وقت الفِطْر وحانَ له أَن يُفْطِرَ وقيل معناه أَنه قد صار في حكم المُفْطِرين وإن لم يأْكل ولم يشرب ومنه الحديث أَفْطَرَ الحاجمُ والمحجومُ أَي تَعرَّضا للإفطارِ وقيل حان لهما أَن يُفْطِرَا وقيل هو على جهة التغليظ لهما والدعاء عليهما وفَطَرَتِ المرأَةُ العجينَ حتى استبان فيه الفُطْرُ والفَطِير خلافُ الخَمِير وهو العجين الذي لم يختمر وفَطَرْتُ العجينَ أَفْطُِره فَطْراً إذا أَعجلته عن إدراكه تقول عندي خُبْزٌ خَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِيرٌ أَي طَرِيّ وفي حديث معاوية ماء نَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِير أَي طَريٌّ قَرِيبٌ حَدِيثُ العَمَل ويقال فَطَّرْتُ الصائمَ فأَفْطَر ومثله بَشَّرُتُه فأَبْشَر وفي الحديث أَفطر الحاجمُ والمَحْجوم وفَطَر العجينَ يَفْطِرُه ويَفْطُره فهو فطير إذا اختبزه من ساعته ولم يُخَمّرْه والجمع فَطْرَى مَقصورة الكسائي خَمَرْتُ العجين وفَطَرْته بغير أَلف وخُبْز فَطِير وخُبْزة فَطِير كلاهما بغير هاء عن اللحياني وكذلك الطين وكل ما أُعْجِلَ عن إدراكه فَطِير الليث فَطَرْتُ العجينَ والطين وهو أَن تَعْجِنَه ثم تَخْتَبزَه من ساعته وإذا تركته ليَخْتَمِرَ فقد خَمَّرْته واسمه الفَطِير وكل شيءٍ أَعجلته عن إدراكه فهو فَطِير يقال إِيايَ والرأْيَ الفَطِير ومنه قولهم شَرُّ الرأْيِ الفَطِير وفَطَرَ جِلْدَه فهو فَطِيرٌ وأَفْطَره لم يُرْوِه من دِباغٍ عن ابن الأَعرابي ويقال قد أَفْطَرْتَ جلدك إذا لم تُرْوِه من الدباغ والفَطِيرُ من السِّياطِ المُحَرَّمُ الذي لم يُجَدْ دباغُه وفِطْرٌ من أَسمائهم مُخَدِّثٌ وهو فِطْرُ بن خليفة
الرائد
* فطر يفطر ويفطر: فطرا. 1-الشيء: شقه. 2-الأمر: اخترعه. 3-الله العالم: خلقه ابتداء. 4-العجين: اختبزه من ساعته ولم يخمره. 5-ت ناب الجمل: طلعت. 6-إصبعه: ضربها فانفطرت دما. 7-الشاة: حلبها بالسبابة والإبهام من أصابعه.
الرائد
* فطر يفطر ويفطر: فطرا وفطرا وفطورا. الصائم: أكل أو شرب.
الرائد
* فطر تفطيرا. 1-الصائم: جعله يفطر. 2-ه: أعطاه أو قدم له فطورا. 3-الشيء: شقه.
الرائد
* فطر. على كذا: طبع عليه «فطر على الصدق».
الرائد
* فطر. 1-مص. فطر. 2-شق، ج فطور.
الرائد
* فطر. 1-عنب عند ظهور أوائل حبه. 2-ما تفطر من النبات. 3-نبات أبيض اللون إلى السمرة، طيب الرائحة، يؤكل بعض أنواعه. 4-قليل من اللبن حين يحلب.
الرائد
* فطر. 1-مص. فطر. 2-عنب عند ظهور أوائل حبه. 3-«عيد الفطر». عيد المسلمين بعد صوم رمضان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: