-
قضب
- "القَضْبُ: القَطْعُ.
قَضَبَه يَقْضِـبه قَضْباً، واقْتَضَبَه،وقَضَّبه، فانْقَضَبَ وتَقَضَّب: انْقَطَعَ؛ قال الأَعشى: ولَبُونِ مِعْزابٍ حَوَيْتُ، فأَصْبَحَتْ * نُهْبَـى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقالَـه؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده: قَضَبْتَ عِقالَـها، بفتح التاءِ، لأَنه يُخاطِبُ الممدوحَ؛ والآزِلة: الناقَةُ الضامزَة التي لا تَجْتَرُّ؛ وكانوا يَحْبِسُون إِبلَهم مخافةَ الغارة، فلما صارت إِليك أَيها الممْدوحُ،اتَّسَعَت في الـمَرْعى، فكأَنها كانت مَعْقُولة، فقَضَبْتَ عِقالَـها.
قَضَبْت عقالَـها، واقْتَضَبْته: اقْتَطَعْته من الشيءِ؛ والقَضْبُ: قَضْبُك القَضِـيبَ ونحوه.
والقَضْبُ: اسم يقع على ما قَضَبْتَ من أَغصانٍ لتَتَّخِذَ منها سِهاماً أَو قِسِـيّاً؛ قال رؤبة: وفارِجاً من قَضْبِ ما تَقَضَّبا.
(* قوله «وفارجاً إلخ» أراد بالفارج القوس.
وعجز البيت: ترنّ إرناناً إذا ما أنضبا) وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان إِذا رأَى التَّصْلِـيبَ في ثوبٍ، قَضَبَه؛ قال الأَصمعي: يعني قَطَع موضعَ التَّصْلِـيب منه.
ومنه قيل: اقْتَضَبْتُ الحديثَ، إِنما هو انْتَزَعْتُه واقْتَطَعْتُه، وإِياه عنى ذو الرمة بقوله، يصف ثوراً وحشياً: كأَنه كوكَبٌ في إِثرِ عِفْرِيَةٍ، * مُسَوَّمٌ، في سواد الليل، مُنْقَضِبُ أَي مُنْقَضٌّ من مكانه.
وانْقَضَبَ الكَوكبُ من مكانه؛ وقال القُطاميُّ يصف الثَّور: فعَدا صَبيحةَ صَوْبها مُتَوَجِّساً، * شَئِزَ القِـيام، يُقَضِّبُ الأَغْصانا
ويقال للـمِنْجَلِ: مِقْضَبٌ ومِقْضابٌ.
وقُضابةُ الشيء: ما اقْتُضِبَ منه؛ وخَصَّ بعضُهم به ما سَقَط من أَعالي العِـيدان الـمُقْتَضَبة.
وقُضابةُ الشَّجر: ما يَتَساقَطُ من أَطراف عيدانها إِذا قُضِـبَت.
والقَضِـيبُ: الغُصْنُ.
والقَضِـيبُ: كلُّ نَبْتٍ من الأَغصان يُقْضَبُ، والجمع قُضُبٌ وقُضْبٌ، وقُضْبانٌ وقِضْبانٌ.
الأَخيرة اسم للجمع.
وقَضَبَه قَضْباً: ضَرَبه بالقضِـيب.
والمُقْتَضَبُ من الشِّعْر: فاعلاتُ مُفْتعلن مرتين؛ وبيته: أَقْبَلَتْ، فَلاحَ لها * عارِضانِ كالْبَرَدِ وإِنما سُمِّيَ مُقْتَضَباً، لأَنه اقْتُضِبَ مفعولات، وهو الجزء الثالث من البيت، أَي قُطِـعَ.
وقَضَّبَتِ الشمسُ وتَقَضَّبَتْ: امْتَدَّ شُعاعُها مثلَ القُضْبانِ، عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: فصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ، * عيناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ الـمَشْرَبِ ويُروى: لم تَقَضَّبِ؛ ويروى: ثَجُوجَ العُنْبَبِ.
يقول: ورَدَتْ والشمسُ لم يَبْدُ لها شُعاعٌ، إِنما طَلَعَت كأَنها تُرْسٌ، لا شُعاعَ لها.
والعُنْبَبُ: كثرةُ الماء، قال: أَظنُّ ذلك.
وغَضْيانُ: موضعٌ.
وقَضَّبَ الكَرْمَ تَقْضِـيباً: قَطَعَ أَغصانَه وقُضبانَه في أَيام الربيع.
وما في فمي قاضِـبةٌ أَي سِنٌّ تَقْضِبُ شيئاً، فتُبِـينُ أَحدَ نصفيه من الآخر. ورجل قَضّابة: قَطَّاعٌ للأُمور، مُقْتَدِرٌ عليها.
وسيفٌ قاضِبٌ،وقَضَّابٌ، وقَضَّابة، ومِقْضَبٌ، وقَضِـيبٌ: قَطَّاع.
وقيل: القضيبُ من السيوف اللطيفُ.
وفي مقتل الحسين، عليه السلام: فَجَعَلَ ابنُ زياد يَقْرَعُ فَمه بقَضيبٍ؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالقَضِـيب السيفَ اللطيفَ الدقيقَ؛ وقيل: أَرادَ العود، والجمع قواضِبُ وقُضُبٌ.
قوله «والجمع قواضب وقضب» الأول جمع قاضب والثاني جمع قضيب وهو راجع لقوله وسيف قاضب إلخ لا أنه من كلام النهاية حتى يتوهم انهما قضيب فقط اذ لم يسمع.)، وهو ضِدُّ الصفيحةِ.
والقَضيبُ من القِسِيِّ: التي عُمِلَتْ من غُصْنٍ غير مشْقوق.
وقال أَبو حنيفة: القَضيبُ القَوْسُ المصنوعة من القَضيب بتمامه؛
وأَنشد للأَعشى: سَلاجِمُ، كالنحلِ، أَنْحَى لها * قضيبَ سَراءٍ قَليلَ الأُبَن؟
قال: والقَضْبةُ كالقَضِـيبِ؛
وأَنشد للطِّرِمَّاح: يَلْحَسُ الرَّضْفَ، له قَضْبةٌ * سَمحَجُ الـمَتْنِ هَتُوفُ الخِطامْ والقَضْبةُ: قِدْحٌ من نَبْعَةٍ يُجْعَلُ منه سَهْمٌ، والجمع قَضباتٌ.
والقَضْبةُ والقَضْبُ: الرَّطْبةُ.
الفراء في قوله تعالى: فأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وعِنَباً وقَضْباً؛ القَضْبُ: الرَّطْبةُ؛ قال لبيد: إِذا أَرْوَوْا بها زَرْعاً وقَضْباً، * أَمالوها على خُورٍ طِوال؟
قال: وأَهل مكة يُسَمون القَتَّ القَضْبةَ.
وقال الليث: القَضْبُ من الشجر كلُّ شجر سَبِطَتْ أَغصانُه، وطالت.
والقَضْبُ: ما أُكِلَ من النبات الـمُقْتَضَبِ غَضّاً؛ وقيل هو الفُصافِصُ، واحدتُها قَضْبة، وهي الإِسْفِسْتُ، بالفارسية؛ والـمَقْضَبةُ: موضعه الذي يَنبُتُ فيه.
التَّهذيب: الـمَقْضَبة مَنْبِتُ القَضْبِ، ويُجْمَعُ مَقاضِبَ ومَقاضِـيبَ؛ قال عروة بن الوَرْد: لَسْتُ لِـمُرَّةَ، إِنْ لم أُوفِ مَرْقَبةً، * يَبْدو لِـيَ الـحَرْثُ منها، والـمَقاضِـيبُ والمِقْضابُ: أَرضٌ تُنْبِتُ القَضْبة؛ قالت أُخْتُ مُفَصَّصٍ الباهليَّةُ: فأَفَـأْتُ أُدْماً، كالـهِضابِ، وجامِلاً * قد عُدْنَ مِثلَ عَلائفِ الـمِقْضابِ وقد أَقْضَبَتِ الأَرضُ.
وقال أَبو حنيفة: القَضْبُ شجر سُهْلِـيٌّ ينبت في مَجامِـع الشجر، له ورق كورقِ الكُمَّثْرَى إِلاَّ أَنه أَرَقُّ وأَنْعم، وشجرُه كشجره،وتَرْعَى الإبلُ ورقَه وأَطرافَه، فإِذا شَبِـعَ منه البعير، هجَره حيناً، وذلك أَنه يُضَرِّسُه، ويُخَشِّنُ صَدرَهُ، ويورِثُه السُّعال.
النضر: القَضْبُ شَجر تُتَّخذ منه القِسِيُّ؛ قال أَبو دُواد: رَذايا كالبَلايا، أَو * كعيدانٍ من القَضْبِ
ويقال: إِنه من جنس النَّبْع؛ قال ذو الرمة: مُعِدُّ زُرْقٍ هَدَتْ قَضْباً مُصَدَّرةً الأَصمعي: القَضَبُ السِّهامُ الدِّقاقُ.
(* قوله «الأصمعي القضب السهام إلخ» هذه عبارة المحكم بهذا الضبط.)، واحدُها قَضِـيبٌ، وأَراد قَضَباً فسَكَّن الضاد، وجعل سبيله سبيل عَديم وعَدَم، وأَديم وأَدَم.
وقال غيره: جمع قَضِـيباً على قَضْب، لـمَّا وجَد فَعْلاً في الجماعة مستمرّاً.
ابن شميل: القَضْبة شجرة يُسَوَّى منها السَّهمُ.
يقال: سَهْمُ قَضْبٍ،وسهمُ نَبْع، وسهم شَوْحَطٍ.
والقَضيبُ من الإِبل: التي رُكِـبَتْ، ولم تُلَيَّنْ قَبْلَ ذلك.
الجوهري: القَضِـيبُ الناقةُ التي لم تُرَضْ؛ وقيل: هي التي لم تَمْهَرِ الرياضةَ، الذكرُ والأُنثى في ذلك سواء؛
وأَنشد ثعلب: مُخَيَّسةٌ ذُلاًّ، وتَحْسِبُ أَنها، * إِذا ما بَدَتْ للناظِرِينَ، قَضِـيبُ يقول: هي رَيِّضةٌ ذَليلةٌ، ولعِزَّةِ نفْسها يَحْسِـبُها الناظرُ لم تُرَضْ؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: كـمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ، أَما فؤادُها * فصَعْبٌ، وأَما ظَهْرُها فرَكُوبُ وقَضَبْتُها واقْتَضَبْتُها: أَخذتُها من الإِبل قَضِـيباً، فَرُضْتُها.
واقْتَضَبَ فلانٌ بَكْراً إِذا ركبه ليُذِلَّه، قبل أَن يُراضَ.
وناقةٌ قَضيبٌ وبَكْرٌ قَضِيبٌ، بغير هاء.
وقَضَبْتُ الدابةَ واقْتَضَبْتُها إِذا ركبتها قبل أَن تُراضَ، وكل من كلَّفته عَمَلاً قبل أَن يُحْسِنَه، فقد اقْتَضَبْتَه، وهو مُقْتَضَبٌ فيه.
واقْتِضابُ الكلام: ارْتجالُه؛ يقال: هذا شعرٌ مُقْتَضَبٌ، وكتاب مُقْتَضَبٌ.
واقْتَضَبْتُ الحديثَ والشِّعْرَ: تَكلمْتُ به من غير تهْيئةٍ أَو إِعْدادٍ له.
وقَضِـيبٌ: رجُلٌ، عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: لأَنْتُم، يومَ جاءَ القومُ سَيْراً * على الـمَخْزاةِ، أَصْبَرُ من قَضِـيبِ هذا رجل له حديثٌ ضَرَبه مثلاً في الإِقامة على الذُّلِّ أَي لم تَطْلُبوا بقَتْلاكم، فأَنتم في الذُّلِّ كهذا الرجل.
وقَضِـيبٌ: وادٍ معروفٌ بأَرض قَيْسٍ، فيه قَتَلَتْ مُرادُ عَمْرو بنَ أُمامة؛ وفي ذلك يقول طَرَفَةُ: أَلا إِنَّ خير الناسِ، حَيّاً وهالِكاً، * ببَطْنِ قَضِـيبٍ عارِفاً ومُناكِرا وقَضِـيبُ الحمارِ وغيره.
أَبو حاتم: يقال لذَكَر الثَّوْر: قَضِـيبٌ وقَيْصومٌ.
التهذيب: ويكنى بالقَضـيبِ عن ذَكَرِ الإِنسان وغيره من الحيوانات.
والقُضَّابُ نبت، عن كراع.
"
المعجم: لسان العرب
-
قَضَبَهُ
- ـ قَضَبَهُ يَقْضِبُهُ: قَطَعَهُ، كاقْتَضَبَهُ وقَضَّبَهُ، فانْقَضَبَ وتَقَضَّب.
ـ قُضابَتُه: ما اقْتُضِبَ منه، أو ما سَقَطَ من أعالي العِيدانِ المُقْتَضَبَةِ،
ـ قَضَبَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالقَضِيبِ.
ـ قَضْبُ: كلُّ شَجَرَةٍ طالَتْ وبَسَطَتْ أغْصانَها، وما قَطَعْتَ من الأَغْصانِ للسِّهامِ أو القِسِيّ، والقتُّ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ والإِسْفِسْتُ.
ـ مَقْضَبَةُ: مَوْضِعُهُما.
ـ رجلٌ قَضَّابَةٌ: قَطَّاعٌ للْأُمورِ.
ـ قَضِيبُ: الناقَةُ لم تُرَضْ، والذَّكَرُ، والغُصْنُ، الجمع: قُضْبانٌ وقِضْبانٌ، واللَّطيفُ من السُّيوفِ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من قَضيبٍ أو من غُصْنٍ غَيْرِ مَشْقوقٍ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ، كالقاضِبِ والقَضَّابِ والقَضَّابَةِ والمِقْضَبِ.
ـ قَضْبَةُ: القَضِيبُ، أو قِدْحٌ من نَبْعٍ يُجْعَلُ منه سَهْمٌ، الجمع: قَضَباتٌ، وما أُكِلَ من النَّباتِ المُقْتَضَبِ غَضَّاً، الجمع: قَضْبٌ.
ـ أرضٌ مِقْضابٌ: تُنْبِتُهُ كثيراً، وقد أقضَبَتْ.
ـ قِضْبَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ، ومنَ الغَنَم، والخَفيفُ اللطيفُ منَ الرِّجالِ والنُّوقِ.
ـ قَضَبَها يَقْضِبُها: رَكِبَها قبلَ أنْ تُراضَ، كاقْتَضَبَها.
ـ مِقْضَبُ: المِنْجَلُ، كالمِقْضابِ.
ـ قَضَّبَتِ الشمسُ تَقْضيباً: امْتَدَّ شُعاعُها، كتَقَضَّبَتْ.
ـ قَضيبٌ: وادٍ باليَمَنِ أو بِتِهامَةَ، ورَجُلٌ من ضَبَّةَ، ومنه قولُهُمْ: "أصْبَرُ مِن قَضيبٍ"، وتَمَّارٌ بالبَحْرَيْنِ، ومنه قولُهُمْ: "ألْهَفُ من قَضيبٍ" اشْتَرى قَوْصَرَّةَ حَشَفٍ، وكانَ فيها بَدْرَةٌ، فَلَحِقَهُ بائِعُها، فاسْتَرَدَّها، وكانَ مَعَهُ سِكِّينٌ لِيَقْتُلَ به نَفْسَه إن لم يَجِدِ البَدْرَةَ، فأخذ قضيبٌ السِّكِّينَ، فَقَتَلَ به نَفْسَهُ تَلَهُّفاً على البَدْرَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قضَبَ
- قضَبَ يَقضِب ، قَضْبًا ، فهو قاضِب ، والمفعول مَقْضوب وقَضِيب :-
• قضَب الفلاّحُ أغصانَ الكَرْم قطعها :-قضَب شجرًا.
• قضَب الرَّجُلَ: ضربه بالقَضيب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اقتضبَ
- اقتضبَ يقتضِب ، اقْتِضابًا ، فهو مُقْتضِب ، والمفعول مُقْتضَب :-
• اقتضب الغُصْنَ قَضَبه، قطعه.
• اقتضب الكلامَ: ارتجله، تكلَّم به دون أن يُعِدَّه من قَبْل.
• اقتضب حديثَه: أوجزه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قَضيب
- قَضيب :-
جمع أَقْضِبَة وقُضْب وقُضُب وقِضْبان وقُضْبان:
1 - صفة ثابتة للمفعول من قضَبَ: غُصْنٌ مقطوع :-قَضيب الشَّجرة.
2 - شريط طويل ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر، سكّة حديديّة :-انحرف القطارُ عن القُضْبان:-
• قُضْبان سيّارة: مجموع أجهزة نقل الحركة، تستعمل للتحكم في قيادة السيارة وفي مكابحها.
3 - عارضة صغيرة من مَعْدِن أو خشَب تربط جانبي فَتْحة وتسدّ اتِّساعها :-قُضْبان شباك/ سِجْن:-
• خلف القُضْبان: في السِّجن، في المعتقل.
• القضيب: (التشريح) العضو التَّناسليّ للذَّكر، وقد يُطلق على كُلّ الأعضاء التَّناسليّة الذكريّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مقضاب
- مقضاب - ج، مقاضيب
1- مقضاب : كثير القضب والقطع. 2- مقضاب من جل. 3- مقضاب : «أرض مقضاب» : تنبت القضب كثيرا ( : أنظر قضب)
المعجم: الرائد
-
قضَّبَ
- قضَّبَ يقضِّب ، تقضيبًا ، فهو مُقَضِّب ، والمفعول مُقَضَّب :-
• قضَّب الشَّجرةَ (الزراعة) قطَع بعض أغصانها إمّا لجعل الشَّجرة على الشكل المرغوب فيه، وإمّا لتنظيم الإثمار أو الحَثّ على زيادته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قضب
- ق ض ب: القَضْبُ القطع وبابه ضرب و اقْتَضَبَهُ اقتطعه و اقْتِضَابُ الكلام ارتجاله و القَضْبُ و القَضْبَةُ الرطبة وهي الاسفست بالفارسية ومنبتها مَقْضَبَةٌ بوزن متربة و القَضِيبُ الغصن وجمعه قَضْبانٌ بضم القاف وكسرها أيضا نقلهما الأزهري و قَضَبْتُ الناقة ركبتها
المعجم: مختار الصحاح
-
قَضَّبَ
- [ق ض ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). قَضَّبْتُ، أُقَضِّبُ، قَضِّبْ، مصدر تَقْضِيبٌ.
1. :-قَضَّبَ الْغُصْنَ :- : قَطَعَهُ.
2. :-قَضَّبَ الْكَرْمَ :- : قَطَعَ أَغْصَانَهُ أَيَّامَ الرَّبِيعِ.
3. :-قَضَّبَتِ الشَّمْسُ :- : اِمْتَدَّ شُعَاعُهَا مِثْلَ القُضْبَانِ.
المعجم: الغني
-
قَضيب
- قضيب
1- قضيب : غصن مقطوع. جمع : قضبان وقضبان. 2- قضيب : و جمع : قضب : سيف قطاع. 3- قضيب من السيوف اللطيف. 4- قضيب : قوس عملت من قضيب أو من غصن غير مشقوق.
المعجم: الرائد
-
قَضَبَهُ
- قَضَبَهُ قَضَبَهُ ِ قَضْباً: قطعه.
و قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض.
و قَضَبَهُ فلاناً: ضَرَبَهُ بالقضيب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَضَبَ
- [ق ض ب]. (فعل: ثلاثي متعد). قَضَبْتُ، أَقْضِبُ، اِقْضِبْ، مصدر قَضْبٌ.
1. :-قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ :- : قَطَعَهَا.
2. :-قَضَبَ الْوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ.
المعجم: الغني
-
تَقَضَّبَ
- [ق ض ب]. (فعل: خماسي لازم). تَقَضَّبَ، يَتَقَضَّبُ، مصدر تَقَضُّبٌ.
1. :-تَقَضَّبَ القَضيبُ :- : تَقَطَّعَ.
2. :-تَقَضَّبَتِ الشَّمْسُ :- : اِمْتَدَّ شُعاعُها كالقُضْبانِ.
المعجم: الغني
-
إِقتَضب
- إقتضب - اقتضابا
1- إقتضب الشيء : قطعه. 2- إقتضب الكلام : ارتجله. 3- إقتضبه : كلفه عملا لا يحسنه. 4- إقتضب الناقة : ركبها قبل أن تراض.
المعجم: الرائد
-
قَضب
- قضب - يقضب ، قضبا
1- قضب الشيء : قطعه. 2- قضبه : ضربه بالقضيب.
المعجم: الرائد
-
قاضبة
- قاضبة - ج، قواضب
1- قاضبة : مؤنث قاضب. 2- قاضبة : سن : «ما في فمي قاضبة».
المعجم: الرائد
-
قَاضِبٌ
- جمع: قَوَاضِبُ. [ق ض ب]. (فاعل من قَضَبَ).
1. :-سَيْفٌ قَاضِبٌ :- : شَدِيدُ القَطْعِ.
2. :-آلَمَتْهُ قَاضِبَتُهُ :-: سِنُّهُ. :-مَا فِي فَمِي قَاضِبَةٌ.
المعجم: الغني
-
قِضبة
- قضبة
1- قضبة : واحدة القضب. 2- قضبة : قضيب. 3- قضبة : ما أكل من النبات المقطوع غضا.
المعجم: الرائد
-
قضب
- قضب - تقضيبا
1- قضب الشيء : قطعه. 2- قضب الكرم : قطع من أغصانهايام الربيع. 3- قضبت الشمس : امتد شعاعها.
المعجم: الرائد
-
اقْتَضَبَ
- اقْتَضَبَ الشيء: قَطَعَه.
ويقال: كان يُحَدِّثنا فجاءَ فلانٌ فاقتضب حديثه.
و اقْتَضَبَ الكلامَ: تكلمَ به على غير إِعداد وتهيئة.
و اقْتَضَبَ الدَّابَّة: رَكِبَها قبلَ أَن تُراض.
و اقْتَضَبَ فلاناً: كلَّفه عملاً قبل أن يُحسنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَضِيبُ
- القَضِيبُ : الغُصن.
و القَضِيبُ الغصنُ المقطوع.
و القَضِيبُ شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر.
و القَضِيبُ السَّيف القطَّاعُ. والجمع : قُضَبانٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَضْبُ
- القَضْبُ : كل شجرة طالت وبسطت أَغصَانها.
و القَضْبُ الشجرُ الرَّطب يُقْطَع مَرَّةً بعد أخرى.
و القَضْبُ شجرٌ كشجر الكُمِّثرى، وورقه كورقه إِلا أَنَّه أرق وأَنعم، وترْعَى الإبلُ ورقَه وأطرافه، فإذا شَبِعَتْ منه هجرته حيناً لأنه يضرِّسُها ويُورثها السعال.
و القَضْبُ الفصفِصة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القُضَابَةُ
- القُضَابَةُ : ما قَضِبَ من الشيءِ: و القُضَابَةُ من الشجر: ما يتساقط من أطراف عيدانها إذا قُضِبَت.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَضَّبَتِ
- قَضَّبَتِ الشَّمسُ: امتَدَّ شُعاعُها مثل القُضبان.
و قَضَّبَتِ الشيء: قطعهُ.
و قَضَّبَتِ الكَرْمَ: قَطَع أغصانَه أيامَ الربيع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِقْتَضبَ
- [ق ض ب]. (فعل: خماسي متعد). اِقْتَضَبَ، يَقْتَضِبُ، مصدر اِقْتِضَابٌ.
1. :-اِقْتَضَبَ حَدِيثَهُ :- : قَطَعَهُ.
2. :-اِقْتَضَبَ كَلاَمَهُ :- : اِرْتَجَلَهُ، أيْ تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ إِعْدَادٍ.
المعجم: الغني