وصف و معنى و تعريف كلمة فليلمزنهن:


فليلمزنهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فليلمزنهن في معاجم اللغة العربية:



فليلمزنهن

جذر [لمز]



معنى فليلمزنهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**لَمَزَ** \- [ل م ز]. (ف: ثلا. متعد).** لَمَزَ**،** يَلْمُزُ**، مص. لَمْزٌ. 1. "لَمَزَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "لَمَزَهُ لِيُغِيظَهُ" : أَشَارَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ وَنَحْوِهَا مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ وَالْإِسَاءةِ. "هَمَزُوا بِهِ وَغَمَزُوا وَلَمَزُوا". (محمد عبده). 3. "لَمَزَهُ الشَّيْبُ": ظَهَرَ فِيهِ.
Advertisements


معجم الغني
**لَمْزٌ** \- [ل م ز]. (مص. لَمَزَ). "لَمْ يَكُنْ لَمْزُهُ وَغَمْزُهُ بَرِيئاً" : الْإِشَارَةُ لِشَخْصٍ مَّا بِالْعَيْنِ أَوْ بِالرَّأْسِ أَوْ بِالشَّفَتَيْنِ مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز [ مفرد ] : مصدر لمز .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز يلمز ويلمز ، لمزا ، فهو لامز ، والمفعول ملموز• لمز الشخص : 1 - أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفي لذكر عيوبه ، عابه في وجهه { ومنهم من يلمزك في الصدقات } [ ق ] - { ومنهم من يلمزك في الصدقات } : يطعن عليك - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } ° الهمز واللمز : الطعن في أعراض الناس أو الانتقاص منهم بالتلميح . 2 - ضربه ودفعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : من يسخر منه الناس ويضحكون عليه { ويل لكل همزة لمزة } [ ق ] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : ( للذكر والأنثى ) عياب للناس في وجوههم ، طعان في أعراضهم { ويل لكل همزة لمزة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمز : عياب للناس في وجوههم رجل لماز هماز . 2 - نمام ما أكثر الوقائع التي يسببها اللماز بين الناس .
المعجم الوسيط


ـُِ لَمْزاً: ضربه. وـ دفعه. وـ عابه. وـ أشار إليه بعينه ونحوها، كالرأس أو الشّفة، مع كلام خفيّ. وـ الشيبُ فلاناً: ظهر فيه.( لامَزَه ): لاغزه.( اللُّمَزَة ): العَيّاب للنّاس. وـ من يعيب الناس في وجوههم. ( للذكر والأنثى فيهما ).( اللَّمَّاز ): العيَّاب للناس. وهي لمّازة.
مختار الصحاح
ل م ز : اللَّمْزُ العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى { ومنهم من يلمزك في الصدقات } ورجل لَمَّازٌ مشددا و لُمَزة بوزن همزة أي عيَّاب
الصحاح في اللغة
اللَمْزُ:

العيب، وأصله الإشارة بالعين ونحوها. وقد لَمَزَهُ يَلْمُزُهُ ويَلْمِزُهُ لَمْزاً. وقرئ بهما قوله تعالى: "ومنهم مَن يَلْمِزُكَ في الصَدَقات". ورجلٌ لَمَّازٌ ولُمَزَةٌ، أي عَيَّابٌ. ويقال أيضاً: لَمَزَهُ يَلْمِزُهُ لَمْزاً، إذا ضربه ودَفعَه.
تاج العروس

اللَّمْزُ : العَيْب في الوَجه . وقال الفَرّاء : الهَمْزُ واللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ : العَيْب . أصلُه الإشارةُ بالعَين ونَحوِها كالرأسِ والشَّفَةِ مع كلامٍ خَفِيٍّ . وقيل : هو الاغْتِياب . لَمَزَه يَلْمِزُه ويَلْمُزه من حدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ وقُرِئَ بهما قَوْلُه تعالى : " ومنهم من يَلْمُزُكَ في الصَّدَقات " . اللَّمْزُ : الضربُ وقد لَمَزَه لَمْزَاً أي ضَرَبَه قال أبو مَنْصُور : الأصلُ في الهَمْز واللَّمْز : الدَّفْع قال الكِسائيُّ : يقال : هَمَزْتُه ولَمَزْتُه إذا دَفَعْتَه . ولَمَزَه القَتيرُ أي الشَّيْب يَلْمُزُه ويَلْمِزُه - أي من بابَيْ نَصَرَ وضَرَبَ ولم يُحتَج إلى إعادتهما ثانياً وهذا الحرفُ نَقَلَه من التكملة وليس فيها ذِكرُ البابَيْن - ظَهَرَ فيه . ونصُّ الصَّاغانِيّ : لَمَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه الشَّيبُ مثلُ لَهَزَه . ولا يَخْفَى أنّ هذه العبارةَ أَفْوَدُ من عبارةِ المُصَنِّف . اللَّمَاز كَسَحَابٍ واللُّمَزَةُ مثل هُمَزَةٍ : العَيّابُ للناس وكذلك امرأةٌ لُمَزَةٌ الهاءُ فيها للمُبالغة لا للتأنيث . أو اللُّمَزَة : الذي يَعيبُكَ في وَجْهِك والهُمَزَة : من يعيبُك في الغَيْب . أو الهُمَزَة : المُغتابُ للناس واللُّمَزَة : العَيّابُ لهم . أو هما بمعنىً واحد هكذا قاله الزَّجَّاج وابن السِّكِّيت ولم يُفَرِّقا بينهما وقالا : الهُمَزَةُ اللُّمَزَة : الذي يغتابُ الناسَ ويَغُضُّهم ورُوِيَ عن ابن عباسٍ في تفسير قَوْله تعالى : " وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " قال : هو المَشّاءُ بالنّميمةِ والمُفَرِّقُ بين الجماعةِ المُفرِّقُ بين الأحبَّة . أو الهُمَزَة : المُغتابُ في الوَجه واللُّمَزَة : المُغتابُ في القَفا . وقال الليثُ : الهُمَزَة : الذي يَهْمِزُ أخاه في قَفاه من خَلْفِه واللُّمَزَة : في الاستقبال . وقال ابنُ القَطّاع لَمَزَه لَمْزَاً : لَقِيَه بالعَيْب له . أو الهُمَزَة : الطَّعَّانُ في النّاسِ بذِكرِ عيوبِهم واللُّمَزَة : الطّعّانُ في أنسابِهم . أو الهُمَزَة : بالعَيْن واللُّمَزَة باللِّسان أو عَكْسُه . والصحيحُ أنّ هذه الأقوالَ داخلةٌ في قولِه أوّلاً : الهُمَزَة : المُغتاب ؛ فإنّ الذي يغتابُهم أعَمُّ من أن يكون بالشِّدْقِ أو بالعَيْن أو بالرأس حقَّقَه غيرُ واحدٍ من أئمّةِ الاشتقاق . فقولُه : أقوالٌ أطالَ بذِكرِها كتابَه خروجاً عن جادَّةِ التّحقيق كما هو ظاهرٌ عند التَّأَمُّل وسيأتي ذِكرُ بعضها في مادة همز . والتَّلَمُّز : التَّلَمُّس نقله الصَّاغانِيّ وهو بدَلٌ . التَّلَمُّز : السرعةُ في السَّيْر نقله الصَّاغانِيّ أيضاً وبه فُسِّر قولُ مَنْظُورُ بن حَبَّةَ :

حادي المَطايا خافَ أنْ تلَمَّزا ... يُحْسَبْنَ من حَنْذِ المَوامي نُحَّزا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّمَّاز كشَدَّادٍ : النَّمَّام كهَمَّازٍ نقله اللِّحيانيّ . واللُّمَّز كرُمَّانٍ : المُغتابون بالحَضْرَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . واللُّمَزَة : المُغري بين الاثنَيْن . والمُلامَزَة : المُلاعَزَة

لسان العرب
: اللَّمْزُ : كالغَمْز في الوجه تَلْمِزُه بفيك بكلام خَفِيَ قال وقوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } أَي يحرك شفتيه . ورجل لُمَزَةٌ : يعيبك في وجهك ورجل هُمَزَةٌ : يعيبك بالغيب . وقال الزجاج : الهُمَزَةُ اللُّمَزَةُ الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم وكذلك قال ابن السكيت ولم يفرق بينهما . قال أَبو منصور : والأَصل في الهَمْزِ و اللَّمْزِ الدفع قال الكسائي : يقال هَمَزْتُه و لَمَزْتُه ولَهَزْتُه إِذا دفعته . وقال الفراء : الهَمْزُ و اللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ العيب . وقال اللحياني : الهَمَّازُ و اللَّمَّازُ النَّمَّامُ . ويقال : لَمَزَه يَلْمِزُه لَمْزاً إِذا دفعه وضربه . و اللَّمْزُ : العيب في الوجه وأَصله الإِشارة بالعين والرأْس والشفة مع كلام خفي وقيل : هو الاغتياب لَمَزَه يَلْمِزُه و يَلْمُزُهُ وقرىءَ بهما قوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } وفي التنزيل العزيز : { الذين يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِين من المؤمنين في الصدقات } وكانوا عابوا أَصحاب رسولا في صدقات أَتوه بها . ورجل لَمَّاز ولُمَزَة أَي عَيَّاب وكذلك امرأَة لُمَزَة الهاء فيها للمبالغة لا للتأْنيث وهُمَزَة وعَلاَّمَة في موضعهما . وفي الحديث : أَعوذ بك من هَمْزِ الشيطان و لَمْزِه اللَّمْزُ العيب والوقوع في الناس وقيل : هو العيب في الوجه والهَمْزُ العيب بالغيب . و لَمَزَ الرجلَ : دَفَعَه وضَرَبه
الرائد
* لمز يلمز ويلمز: لمزا. 1-ه: عابه، ذكره بالقبيح. 2-ه: أشار إليه بجفنه مع كلام خفي. 3-ه: ضربه. 4-ه: دفعه. 5-ه الشيب: ظهر فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: