مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها: زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم
مَدَّ الجيشَ: أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
مَدَّ القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له
مَدَّ الدَّواةَ: زاد مدادَها
مَدَّ القلَمَ: غَمَسَه في الدّواة
مَدَّ اللهُ الأرضَ: بسَطَها
مَدَّ الأجلَ: أطاله
مَدَّ الحبْلَ: جَذَبَه، وطوَّله
مَدنُوّ : (اسم)
مَدنُوّ : اسم المفعول من دَنا
مُدّ : (اسم)
الجمع : أَمْدَادٌ ، مِدَادٌ ، مِدَدَةٌ
المُدُّ : مكيالٌ قديم اختلف الفقهاءُ في تقديره بالكيل المصرى، فقدّره الشافعية بنصف قدح، وقدّره المالكيَّة بنحو ذلك وهو رِطلٌ وثلث عند أَهل الحجاز، وعند أَهل العراق رِطلان والجمع : أَمْدَادٌ،مِدادٌ
مادَ : (فعل)
مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
ماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب
مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
مَادَ الشَّخصُ:أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب
مادَّ : (فعل)
مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ
مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
مادَّه :طاوَلَهُ
مدّ : (اسم)
مدّ : مصدر مَدَّ
مدينَ : (فعل)
مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن
مدين الشَّخصُ حياتَه: جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة
,
يمؤود(المعجم الرائد)
يمؤود 1-اليمؤود من كل شيء : الغض الناعم : «رجل يمؤود، غصن يمؤود، إمرأة يمؤود أو يمؤودة»
"مَدَهَه يَمْدَهُه مَدْهاً: مثل مَدَحه، والجمع المُدَّهُ؛ قال رؤْبة: للهِ دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ سْبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وقيل: المَدْه في نعت الهيئةِ والجمالِ، والمَدْحُ في كل شيءٍ. وقال الخليل بن أَحمد: مَدَهْتُه في وجهه ومدَحْتُه إذا كان غائباً، وقيل: المَدْهُ والمَدْحُ واحدٌ، وقيل: الهاءُ في كل ذلك بدل من الحاء. ولمادِهُ: المادِحُ. والتَّمَدُّهُ: التمدُّح. الأَزهري: المَدْهُ يُضارِعُ المَدْحَ. وفلان يتمدَّهُ بما ليس فيه ويتمَتَّهُ: كأَنه يطلب بذلك مَدْحَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تمَدَّهِي ما شئتِ أَن تمَدَّهِي،فلسْتِ مِنْ هَوْئي ولا ما أَشتَهي"
مَأَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَأَدَ النَّباتُ: اهْتَزَّ، وتَرَوَّى، وجَرى فيه الماءُ، وتَنَعَّمَ، ولانَ، وأمْأَدَهُ الرِّيُّ، ورَجُلٌ وغُصْنٌ مأْدٌ ويَمْؤُودٌ، وهي يَمؤُودٌ ويَمْؤُودَةٌ. ـ المَأْدُ: النَّاعمُ منْ كُلِّ شَيءٍ، والنَّزُّ قَبْل أنْ يَنْبَعَ. ـ يَمْؤُودٌ: بِئْرٌ، أو موضع. ـ امْتَأَدَ خَيْراً: كَسَبَهُ. ـ جاريَةٌ مَأدةٌ: ناعمةٌ. ـ مَئيدُ: الناعِمُ.