وصف و معنى و تعريف كلمة فليمعض:


فليمعض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و ميم (م) و عين (ع) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فليمعض في معاجم اللغة العربية:



فليمعض

جذر [معض]

  1. مَعِضَ: (فعل)
    • معِضَ من يمعَض ، مَعَضًا ، فهو ماعِض ، والمفعول مَمْعُوض منه
    • معِض من الأمر: غَضِب وتألّم
  2. اِمتَعَضَ: (فعل)
    • امتعضَ من يمتعض ، امتعاضًا ، فهو ممتعِض ، والمفعول ممتعَض منه
    • اِمْتَعَضَ مِنَ الحَادِثَةِ : اِغْتَمَّ لَهَا، اِغْتَاظَ، أَوْجَعَتْهُ، شَقَّتْ عَلَيْهِ
    • اِمْتَعَضَ لِفِعْلِهِ : غَضِبَ لِذَلِكَ، حَنِقَ
    • امْتَعَضَ من الأَمر: مَعِضَ
  3. مَعَّضَ: (فعل)
    • مَعَّضَهُ الأَمرُ: أَمْعَضَه
  4. مَعَض: (اسم)
    • مَعَض : مصدر مَعِضَ


  5. أَمعَضَ: (فعل)
    • أمعضَ يُمعض ، إمعاضًا ، فهو مُمْعِض ، والمفعول مُمْعَض
    • أَمْعَضَهُ الأَمرُ: أَغضبَه وأَوجعَه
    • أَمْعَضَهُ فلانٌ الشيءَ: أَحرقه
  6. إِمعاض: (اسم)
    • إمعاض : مصدر أَمعَضَ
  7. مُمْعَض: (اسم)
    • مُمْعَض : اسم المفعول من أَمعَضَ
  8. مُمْعِض: (اسم)
    • مُمْعِض : فاعل من أَمعَضَ
  9. ممتعَض: (اسم)
    • ممتعَض : اسم المفعول من إِمتَعَضَ
  10. ممتعِض: (اسم)


    • ممتعِض : فاعل من إِمتَعَضَ
  11. اِمتِعاض: (اسم)
    • مصدر اِمْتَعَضَ
    • عَبَّرَ عَنْ اِمْتِعَاضِهِ : عَنْ غَضَبِهِ وَتَبَرُّمِهِ كَانَ اِمْتِنَاعِي عَنْ التَّوْقِيعِ سَبَباً فِي اِمْتِعَاضِ العَمِيدِ مِنِّي (أ أمين)
  12. اِمتعاض: (اسم)
    • اِمتعاض : مصدر إِمتَعَضَ
  13. ماعِض: (اسم)
    • ماعِض : فاعل من مَعِضَ
  14. مُعاض: (اسم)
    • مُعاض : اسم المفعول من أَعاضَ
  15. مَمْعُوض: (اسم)
    • مَمْعُوض : اسم المفعول من مَعِضَ
  16. امتعض الشّخْص من الأمر:


    • غضِب منه وتألَّم، غضِب منه وشقَّ عليه ''بدا الامتعاضُ على وجهه- امتعضنا من تصرّفاته السيِّئة''.
  17. امْتَعَضَ من الأَمر:
    • مَعِضَ.
  18. أمعضه الأمر:
    • أوجعه وأغضبه ''يمعضني إهمالُك الواجب''.
  19. معض من الأمر:
    • غَضِب وتألّم ''معِضَ الرّجلُ من سوء المعاملة''.
  20. اِمْتَعَضَ لِفِعْلِهِ:
    • غَضِبَ لِذَلِكَ، حَنِقَ.
  21. اِمْتَعَضَ مِنَ الحَادِثَةِ:
    • اِغْتَمَّ لَهَا، اِغْتَاظَ، أَوْجَعَتْهُ، شَقَّتْ عَلَيْهِ.
  22. أَمْعَضَهُ فلانٌ الشيءَ:


    • أَحرقه.
  23. عَبَّرَتْ قَسَمَاتُ وَجْهِهِ عَنِ الامْتِعَاضِ:
    • خُطُوطُهُ، مَلاَمِحُهُ.
  24. مُعِضُّونَ : (اسم)
    • مُعِضُّونَ : جمع مُعِضُّ
  25. أَعاضَ : (فعل)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض
    • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
    • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
,
  1. معض (المعجم لسان العرب)
    • "مَعِضَ من ذلك الأَمرِ، يَمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضَ منه: غَضِبَ وشَقَّ عليه وأَوْجَعَه؛ وفي التهذيب: مَعِضَ من شيء سمعه؛ قال رؤبة: ذا مَعَضٍ لوْلا تَرُدُّ المَعْضا وفي حديث سعد: لما قُتل رُسْتم بالقادسية بعَث إِلى الناس خالدَ‎ ‎بن‎ عُرْفُطةَ، وهو ابنُ أُخته، فامْتَعَضَ الناسُ امْتِعاضاً شديداً أَي شَقَّ عليهم وعَظُمَ.
      وفي حديث ابن سيرين: تُسْتأْمَرُ اليتيمةُ فإِن مَعِضَت لم تُنْكَحْ أَي شَقَّ عليها، وفي حديث سُراقةَ: تَمَعَّضَتِ الفرَسُ، قال أَبو موسى: هكذا روي في المعجم ولعله من هذا، وفي نسخة: فنَهَضَتْ.
      قال ابن الأَثير: ولو كان بالصاد المهملة من المَعَصِ، وهو الْتِواء الرِّجْل،لكان وجْهاً.
      وقال ثعلب: مَعِضَ مَعَضاً غَضِبَ، وكلام العرب امْتَعَضَ،أَراد كلام العرب المشهورَ؛ وأَمْعَضه إِمْعاضاً ومَعَّضه تَمْعِيضاً: أَنزل به ذلك.
      وأَمْعَضَني الأَمرُ: أَوجَعني.
      وبنو ماعِضٍ: قوم دَرَجُوا في الدهْر الأَول.
      وقال أَبو عمرو: المَعّاضةُ من الإِبل التي ترفع ذنَبها عند نِتاجِها.
      "
  2. مَعِضَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَعِضَ من الأَمْرِ: غَضِبَ، وشَقَّ عليه، فهو ماعِضٌ ومَعِضٌ، وأمْعَضَه ومعَّضه تَمْعيضاً، فامْتَعَضَ.
      ـ إِمْعاضُ: الإِحْراقُ.
      ـ مَعَّاضةُ من النُّوقِ: التي تَرْفَعُ ذَنَبَها عند نتاجِها.
  3. امتعضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتعضَ من يمتعض ، امتعاضًا ، فهو ممتعِض ، والمفعول ممتعَض منه :-
      امتعض الشَّخْصُ من الأمر غضِب منه وتألَّم، غضِب منه وشقَّ عليه :-بدا الامتعاضُ على وجهه، - امتعضنا من تصرّفاته السيِّئة.
  4. أمعضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمعضَ يُمعض ، إمعاضًا ، فهو مُمْعِض ، والمفعول مُمْعَض :-
      أمعضه الأمرُ أوجعه وأغضبه :-يمعضني إهمالُك الواجب.
  5. معِضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • معِضَ من يمعَض ، مَعَضًا ، فهو ماعِض ، والمفعول مَمْعُوض منه :-
      معِض من الأمر غَضِب وتألّم :-معِضَ الرّجلُ من سوء المعاملة.
  6. أَمعَض (المعجم الرائد)
    • أمعض - إمعاضا
      1- أمعضه : أغضبه. 2- أمعضه : أوجعه. 3- أمعض الشيء : أحرقه.


  7. مَعَض (المعجم الرائد)
    • معض - يمعض ، معضا ومعضا
      1-معض منه ومن الأمر : حنق وغضب منه وتألم
  8. اِمْتَعَضَ (المعجم الغني)
    • [م ع ض]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِمْتَعَضَ يَمْتَعِضُ، مصدر اِمْتِعاضٌ.
      1. :-اِمْتَعَضَ مِنَ الحَادِثَةِ :- : اِغْتَمَّ لَهَا، اِغْتَاظَ، أَوْجَعَتْهُ، شَقَّتْ عَلَيْهِ.
      2. :-اِمْتَعَضَ لِفِعْلِهِ :- : غَضِبَ لِذَلِكَ، حَنِقَ.
  9. مَعِضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعِضَ من الأَمر مَعِضَ َ مَعْضاً: غضِب وتأَلَّم.
      فهو ماعِضٌ.
  10. إِمتَعَض (المعجم الرائد)
    • إمتعض - امتعاضا
      1-إمتعض منه او من الأمر : إستاء وحنق وغضب منه وصعب عليه
  11. أَمْعَضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْعَضَهُ الأَمرُ: أَغضبَه.
      وأَوجعَه.
      و أَمْعَضَهُ فلانٌ الشيءَ: أَحرقه.
  12. اِمْتِعَاضٌ (المعجم الغني)
    • [م ع ض]. (مصدر اِمْتَعَضَ). :-عَبَّرَ عَنْ اِمْتِعَاضِهِ :- : عَنْ غَضَبِهِ وَتَبَرُّمِهِ. :-كَانَ اِمْتِنَاعِي عَنْ التَّوْقِيعِ سَبَباً فِي اِمْتِعَاضِ العَمِيدِ مِنِّي. (أ. أمين).
  13. معض (المعجم الرائد)
    • معض - تمعيضا
      1- معضه : أغضبه. 2- معضه : أوجعه.
  14. أمعضه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أوجعه وأغضبه :-يمعضني إهمالُك الواجب.
  15. امتعض الشّخْص من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غضِب منه وتألَّم، غضِب منه وشقَّ عليه :-بدا الامتعاضُ على وجهه- امتعضنا من تصرّفاته السيِّئة.
  16. امْتَعَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَعَضَ من الأَمر: مَعِضَ.
  17. مَعَض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعَض :-
      مصدر معِضَ من.
  18. إمتعاض (المعجم الرائد)
    • إمتعاض
      1- مصدر إمتعض. 2- إستياء، غضب.
  19. معض من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غَضِب وتألّم :-معِضَ الرّجلُ من سوء المعاملة.
  20. معض (المعجم الرائد)
    • معض
      1-الذي يغضب من أمر
  21. مَعَّضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَّضَهُ الأَمرُ: أَمْعَضَه.
  22. أعاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض :-
      • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :-أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد، - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها.
  23. عضض (المعجم لسان العرب)
    • "العَضْمُ في القَوْسِ: المَعْجِس، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ، والجمعِ عِضامٌ؛ أنشد أبو حنيفة: زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ،وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ: خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ؛ قال الأزهري: والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها؛ قال ابن بري: العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى.
      وعَضْمُ الفدّانِ: لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ، كلاهما نادرٌ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد.
      وقال ثعلب: العَضْمُ شيءٌ من الفخ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه، قال: ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي؛ قال: وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح، ولم ينشد البيت.
      والعَضْمُ: عَسِيبُ الفَرس، أصْلُ ذنَبهِ، وهي العُكْوةُ.
      والعِضَامُ: عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ، والجمع عُضُمٌ.
      قال الجوهري: والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ.
      والعَضْمُ: خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه؛ وقول الشاعر: رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر؟

      ‏قال: الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه، قال: وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً.
      والعَضُومُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر.
      والعَصُومُ، بالصاد المُهْمَلة: الكثيرةُ الأَكلِ.
      وامرأَةٌ عَيْضُومٌ: كثيرةُ الأكلِ؛ عن كراع؛

      قال: أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف قبيح، والصوابُ العَيْصُومُ،بالصاد؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي، وقال في موضع آخر: هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها، والله أَعلم.
      "
  24. عوض (المعجم لسان العرب)
    • "العِوَضُ: البَدَلُ؛ قال ابن سيده: وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان، والجمع أَعْواضٌ، عاضَه منه وبه.
      والعَوْضُ: مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه؛ عن ابن جني.
      وعاوَضَه، والاسم المَعُوضةُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين،يعني الجزية، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا.
      تقول: عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه، وقد تكرر في الحديث.
      والمستقبل التعويض (* قوله «والمستقبل التعويض» كذا بالأصل.).
      وتَعَوَّضَ منه، واعْتاضَ: أَخذ العِوَضَ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه، كلُّه: سأَلَه العِوَضَ.
      وتقول: اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة، واستعاضني كذلك؛

      وأَنشد: نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه: أَصاب منه العِوَضَ.
      وعُضْتُ: أَصَبْتُ عِوَضاً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: هل لكِ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ،في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟ ‏

      ويروى: ‏في مائة، ويروى: يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ.
      يقال: غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل، وأَغْدَرَها الراعي.
      والقابض: السائق الشديد السوق.
      قال الأَزهري: أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض؟، قال: هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي؛ قال الأَزهري: قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً، قال: لم أَسمعه لغير الليث.
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها.
      والعارضُ منكِ: المُعْطي عِوَضاً، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل، وقيل: عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة.
      وتقول: عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً.
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء، تقول: اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته، وتقول: تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ.
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث: الدَّهْر، معرفة، علم بغير تنوين، والنصب أَكثر وأَفشَى؛ وقال الأَزهري: تفتح وتضم، ولم يذكر الحركة الثالثة.
      وحكي عن الكسائي عوضُ، بضم الضاد غير منون، دَهْرٌ، قال الجوهري: عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك، تريد لا أُفارقك أَبداً، كما تقول قطّ ما فارقتك، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك.
      قال ابن كيسان: قط وعوض حرفان مبنيان على الضم، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل، تقول: ما رأَيته قطّ يا فتى، ولا أُكلمك عوض يا فتى؛ وأَنشد الأَعشى، رحمه اللّه تعالى: رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً، وقيل: هو بمعنى قَسَم.
      يقال: عَوْض لا أَفْعَله،يحلف بالدهر والزمان.
      وقال أَبو زيد: عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً، قال: وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل، وقيل: أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه، وقيل: أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ، وقيل: سواد الحلمة؛ يقول: هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد؛ وقال ابن الكلبي: عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي: حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير؟

      ‏قال: والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة، وقيل: عوض كلمة تجري مجرى اليمين.
      ومن كلامهم: لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً.
      قال: ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط؛

      وأَنشد: فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً،ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال: عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً.
      ويقول الرجل لصاحبه: عوض لا يكون ذلك أَبداً، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب.
      وقولهم: لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ، أَضاف الدهر إِلى نفسه.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه،فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل، قال: فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل؛ قال ابن بري: شاهد عوضُ،بالضم، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ: يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه،ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل؟

      ‏قال: وهذا البيت مع غيره في الحماسة.
      وعَوْضُ: صنم.
      وبنو عَوْضٍ: قبيلة.
      وعياضٌ: اسم رجل، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ.
      قال ابن جني في عياض اسم رجل: إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته.
      وقال ابن بري في ترجمة عوص: عَوْصٌ: قبيلة، وعَوْضٌ، بالضاد، قبيلة من العرب؛ قال تأَبط شرّاً: ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا"
  25. عِضاهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ.
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا.
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها،
      ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ.
      ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ.
      ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ،
      ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها.
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها.
      ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ.
      ـ عاضِهُ: الساحِرُ.


معنى فليمعض في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعضَ يُمعض، إمعاضًا، فهو مُمْعِض، والمفعول مُمْعَض • أمعضه الأمرُ: أوجعه وأغضبه "يمعضني إهمالُك الواجب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتعضَ من يمتعض، امتعاضًا، فهو ممتعِض، والمفعول ممتعَض منه • امتعض الشَّخْصُ من الأمر: غضِب منه وتألَّم، غضِب منه وشقَّ عليه "بدا الامتعاضُ على وجهه- امتعضنا من تصرّفاته السيِّئة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
معض من يمعض ، معضا ، فهو ماعض ، والمفعول ممعوض منه• معض من الأمر : غضب وتألم معض الرجل من سوء المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمعض يمعض ، إمعاضا ، فهو ممعض ، والمفعول ممعض• أمعضه الأمر : أوجعه وأغضبه يمعضني إهمالك الواجب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتعض من يمتعض ، امتعاضا ، فهو ممتعض ، والمفعول ممتعض منه• امتعض الشخص من الأمر : غضب منه وتألم ، غضب منه وشق عليه بدا الامتعاض على وجهه - امتعضنا من تصرفاته السيئة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معض [ مفرد ] : مصدر معض من .
الصحاح في اللغة
مَعِضْتُ من ذلك الأمر أمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضْتُ منه، إذا غضبتَ وشقَّ عليك
تاج العروس

مَعِضَ منَ هذا الأَمْرِ كفَرِحَ يمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً : غَضِبَ وشَقَّ عَلَيْهِ وأَوْجَعَهُ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيُّ . وفي التَّهذيبِ : مَعِضَ مِنْ شيءٍ سَمِعَهُ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجز قُلْتُ : هو رُؤْبَةُ . قالَ الصَّاغَانِيُّ وَقَدْ جَمَعَ بَيْنَ اللُّغَتَيْنِ :

" وَهْيَ تَرَى ذَا حاجَةٍ مُؤْتَضَّا

" ذَا مَعَضٍ لَوْلا يَرُدُّ المَعْضَا وفي حَديثِ ابنِ سِيرينَ : " تُسْتَأْمَرُ اليَتيمَةُ فإِنْ مَعِضَتْ لَمْ تُنْكَحْ " أَي شقَّ عَلَيْها وهو ماعِضٌ ومَعِضٌ إِشارةٌ إِلَى وُرُودِ اللُّغتين . وشاهِدُ الأَخِير قَوْلُ أَبي النَّجْمِ :

" يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجَلٍ نَغَّاضِ

" فَرْداً وكُلُّ مَعِضٍ مَضْماضِ وأَمْعَضَهُ إِمْعاضاً ومَعَّضَهُ تَمْعيضاً : أَغْضَبَهُ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَمْعَضَني هذا الأَمرُ وهو لي مُمْعِضٌ إِذا أَمَضَّكَ وشقَّ عليكَ وقال رُؤْبَةُ :

" وإِنْ رَأَيْتَ الخَصْمَ ذَا اعْتِراضِ

" يَشْنَقُ مِنْ لَوَاذِعِ الإِمْعاضِ

" فأَنْتَ يا ابنَ القَاضِيَيْنِ قَاضِي

" مُعْتَزِمٌ عَلَى الطَّريقِ الماضِي فامْتَعَضَ مِنْهُ . وقال ثَعْلَبٌ : مَعِضَ مَعْضاً : غَضِبَ . وكلامُ العربِ : امْتَعَضَ . أَرادَ كلامَ العَرَبِ المشهورِ . وقال عَبْدُ اللهِ بن سُبَيْعٍ : لمَّا قُتِلَ رُسْتُمُ بالقادِسِيَّةِ بعثَ سَعْدٌ رَضِيَ الله عَنْه إِلَى النَّاسِ خالدَ بنَ عُرْفُطَةُ وهو ابنُ أُخْتِه فامْتَعَضَ النَّاسُ امْتِعاضاً شديداً . أَي شقَّ عليهِم وعَظُم

والإِمْعاضُ : الإِحْراقُ وَقَدْ أَمْعَضَهُ : أَوجَعَهُ وأَحْرقهُ أَو أَنزَلَ به المَعْضَ . وقال أَبو عَمْرو : المَعَّاضَةُ من النُّوقِ ونَصُّ أَبي عَمْرو من الإِبِلِ : الَّتِي تَرْفَعُ ذَنَبَهَا عند نِتَاجِها نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وصاحبُ اللّسَان . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَمَعَّضَتِ الفَرَسُ . هَكَذا جاءَ في حَديثِ سُراقَةَ . قالَ أَبو مُوسى : هَكَذا رُوِيَ في المُعْجَمِ ولعلَّه مِنْ مَعِضَ منَ الأَمرِ إِذا شقَّ عَلَيْهِ . وقال ابنُ الأَثيرِ : ولوْ كانَ بالصَّادِ المُهْمَلَةِ وهو الْتِواءُ الرِّجْلِ لكانَ وَجْهاً . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وبَنو مَاعِضٍ : قومٌ دَرَجوا في الدَّهرِ الأَوَّلِ . هَكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وَقَدْ تَقَدَّم له في م ع ص مِثْلُ ذلك

لسان العرب
مَعِضَ من ذلك الأَمرِ يَمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضَ منه غَضِبَ وشَقَّ عليه وأَوْجَعَه وفي التهذيب مَعِضَ من شيء سمعه قال رؤبة ذا مَعَضٍ لوْلا تَرُدُّ المَعْضا وفي حديث سعد لما قُتل رُسْتم بالقادسية بعَث إِلى الناس خالدَ بن عُرْفُطةَ وهو ابنُ أُخته فامْتَعَضَ الناسُ امْتِعاضاً شديداً أَي شَقَّ عليهم وعَظُمَ وفي حديث ابن سيرين تُسْتأْمَرُ اليتيمةُ فإِن مَعِضَت لم تُنْكَحْ أَي شَقَّ عليها وفي حديث سُراقةَ تَمَعَّضَتِ الفرَسُ قال أَبو موسى هكذا روي في المعجم ولعله من هذا وفي نسخة فنَهَضَتْ قال ابن الأَثير ولو كان بالصاد المهملة من المَعَصِ وهو الْتِواء الرِّجْل لكان وجْهاً وقال ثعلب مَعِضَ مَعَضاً غَضِبَ وكلام العرب امْتَعَضَ أَراد كلام العرب المشهورَ وأَمْعَضه إِمْعاضاً ومَعَّضه تَمْعِيضاً أَنزل به ذلك وأَمْعَضَني الأَمرُ أَوجَعني وبنو ماعِضٍ قوم دَرَجُوا في الدهْر الأَول وقال أَبو عمرو المَعّاضةُ من الإِبل التي ترفع ذنَبها عند نِتاجِها
الرائد
* معض يمعض: معضا ومعضا. منه ومن الأمر: حنق وغضب منه وتألم.
الرائد
* معض تمعيضا. 1-ه: أغضبه. 2-ه: أوجعه.
الرائد
* معض. الذي يغضب من أمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: