وصف و معنى و تعريف كلمة فلينخل:


فلينخل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) و خاء (خ) و لام (ل) .




معنى و شرح فلينخل في معاجم اللغة العربية:



فلينخل

جذر [خل]

  1. نَخَلَ: (فعل)
    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول
    • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
    • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها،
    • مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه - (مثل): يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس،
    • ونخل السّحاب المطر: صبَّه
    • نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له،
    • نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر،
  2. نَخلَ: (فعل)
    • نَخلَ الشيء نَخلَ نخْلاً: غربله وصفّاه
    • نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ
    • نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له
  3. نَخْل: (اسم)
    • نَخْل : مصدر نَخَلَ
  4. نَخْل: (اسم)
    • نَخْل : جمع نَخلة


  5. نَخَّلَ: (فعل)
    • نَخَّلَ الدَّقِيقَ : غَرْبَلَهُ شَدِيداً
    • نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ : صَبَّهُ نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ
  6. نَخل: (اسم)
    • الجمع : نخيل
    • مصدر نَخَلَ
    • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
    • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  7. تَنَخَّلَ: (فعل)
    • تنخَّلَ يتنخَّل ، تنخُّلاً ، فهو مُتنخِّل ، والمفعول مُتنخَّل
    • تَنَخَّلَ الشيء: انتخله
    • تنخَّل الشَّيءَ: نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله
  8. نَخّال: (اسم)
    • النَّخَّالُ : مبالغة في الناخِل، : الَّذِي يَنْخُلُ الدَّقِيقَ
  9. نَخليّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ، مُتَعَدِّدَةُ الأَنْوَاعِ وَالأَجْنَاسِ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ
  10. اِنتخلَ: (فعل)


    • انتخلَ ينتخل ، انتخالاً ، فهو مُنتخِل ، والمفعول مُنتخَل
    • انتخل الشيء: اختار أجوْدَه
    • انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه
  11. مُنخُل: (اسم)
    • الجمع : مَنَاخِلُ
    • المُنخُلُ : اسم آلة من نخَلَ: أداة ذات ثقوب ضيِّقة لنخل الدَّقيق نخلت الدقيقَ بالمنخل
  12. مَنَاخِلُ: (اسم)
    • مَنَاخِلُ : جمع مُنخُل
  13. مُتنخَّل: (اسم)
    • مُتنخَّل : اسم المفعول من تَنَخَّلَ
  14. مُتنخِّل: (اسم)
    • مُتنخِّل : فاعل من تَنَخَّلَ
  15. ناخِل: (اسم)
    • فاعل من نَخَلَ
    • نَاخِلُ الدَّقِيقِ : مَنْ يَنْخُلُهُ بِالْمُنْخُلِ
  16. مَنْخول: (اسم)


    • مَنْخول : اسم المفعول من نَخَلَ
  17. نَخلة: (اسم)
    • الجمع : نَخْلٌ ، نَخِيلٌ
    • النَّخْلة : : شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّخْلِيَّاتِ، مُرْتَفِعَةُ الطُّولِ، فِي رَأْسِهَا جَرِيدٌ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، تُعْطِي ثَمَراً يُعْرَفُ بِالبَلَحِ وَهُوَ أَنْوَاعٌالرحمن آية 68 فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (قرآن)
  18. ناخِل: (اسم)
    • ناخِل : فاعل من نَخَلَ
  19. نخائِلُ: (اسم)
    • نخائِلُ : جمع نَخيلة
  20. اِنتخال: (اسم)
    • اِنتخال : مصدر إِنتخلَ
  21. مُنتخَل: (اسم)
    • مُنتخَل : اسم المفعول من إِنتخلَ
  22. مُنتخِل: (اسم)


    • مُنتخِل : فاعل من إِنتخلَ
  23. نَخيلة: (اسم)
    • الجمع : نخائِلُ
    • النَّخِيلَة : الشيء المنتخل
    • بذلَ له نخيلة قلبه: خالصَه
    • وهو نخيلةُ نفسي: خالصي وخيرتي
  24. نُخالة: (اسم)
    • النُّخَالَة : ما بقي من الشيء بعد نَخْلِه
    • لا يساوي مِلءَ أذنه نخالة: لا يساوي شيئًا،
    • نُخَالة القوم: أراذلهم
  25. تنخُّل: (اسم)
    • تنخُّل : مصدر تَنَخَّلَ
,
  1. نخل
    • "نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله: صَفَّاه واختارَه؛ وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل، والنُّخالة: ما تُنُخِّل منه.
      والنَّخْل: تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه.
      والنُّخالة أَيضاً: ما نُخِل من الدقيق.
      ونَخْلُ الدقيق: غَرْبَلتُه.
      والنُّخالة أَيضاً: ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ،وهذا على السلب.
      والمُنْخُل والمُنْخَل: ما يُنْخَل به، لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل، وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل،بالضم.
      وأَما قولهم فيه مُنْغُل، فعَلى البدل للمضارعة.
      وانتَخَلْتُ الشيء: استقصبت أَفضله، وتَنَخَّلْتُه: تَخَيَّرْته.
      ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ.
      وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت: نَخَلْت وانْتَخَلْت، فالنَّخْل التَّصْفِية، والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله، وكذلك التَّنَخُّل؛

      وأَنشد: تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ، ولم أَكنْ لِغيرهمُ، فيما مضَى، أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء: استَقْصَيْت أَفضَله، وتنَخَّلْته: تخيَّرته.
      وفي الحديث: لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة،فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق؛ وفيه أَيضاً: لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة.
      يقال: نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها.
      والنَّخْلُ: تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق؛ تقول: انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد.
      والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه.
      والنَّخلة: شجرة التمر، الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات، واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل (* قوله «لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل» كذا في الأصل.
      وعبارة المحكم: لشجر النارجيل وما شاكله، فقال: أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ.
      ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) أَمثال التمر؛ وقال مرة يصف شجر الكاذِي: هو نخْلة في كل شيء من حِليتها، وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة، قال: وأَهل الحجاز يؤنثون النخل؛ وفي التنزيل العزيز: والنخلُ ذاتُ الأَكمام؛ وأَهل نجد يذكِّرون؛ قال الشاعر في تذكيره: كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّق؟

      ‏قال: وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم.
      وفي حديث ابن عمر: مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة، والمشهور في الرواية: كمثل النَّخْلة؛ بالخاء المعجمة، وهي واحدة النَّخْل، وروي بالحاء المهملة، يريد نحْلة العسَل، وقد تقدم.
      وأَبو نَخْلة: كنية؛ قال أَنشده بن جني عن أَبي علي: أُطْلُبْ، أَبا نخْلة، مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ، فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة: شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة،وقيل: لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها؛ وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه: لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي، وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا (* قوله «للئام» هو رواية المحكم هنا، وروايته في حنذ: للاعادي).
      ونَخْلة: موضع؛ أَنشد الأَخفش: يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ،تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي،إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة.
      ونُخَيْلةُ: موضع بالبادية.
      وبَطن نَخْلة بالحجاز: موضع بين مكة والطائف.
      ونَخْل: ماءٌ معروف.
      وعَين نَخْل: موضع؛ قال:من المتعرِّضات بعَيْن نخْل،كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل: موضع؛

      قال: قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل، وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار (* قوله: وأبيّ مالك ذو النخيل؛ هكذا في الأصل).
      أَبو منصور: في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين: أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف، والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق.
      والمُنَخَّل، بفتح الخاء مشددة: اسم شاعر؛ ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه: حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل، كما يقال: حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ؛ قال الأَصمعي: المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع،فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى؛ يقال: لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل.
      والمتنخِّل: لقب شاعر من هذيل، وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل.
      وبنو نَخْلان: بطن من ذي الكَلاع؛ وقول الشاعر: رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ،عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل، قالوا: ضرْب من الحُليّ، والكُرومُ: القلائد، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَخَلَهُ

    • ـ نَخَلَهُ وتَنَخَّلَهُ وانْتَخَلَهُ: صَفَّاهُ واخْتَارَهُ.
      ـ نُخَالَةُ: ما يُنْخَلُ به منه، وما نُخلَ من الدَّقيقِ، وما بقِيَ في المُنْخُلِ مما يُنْخَلُ، وإذا طُبِخَتْ بالماء أو ماءِ الفُجْلِ وضُمِّدَ بها لَسْعَةُ العَقْرَبِ أبْرَأتْ.
      ـ مُنْخُلُ ومُنْخَلُ: ما يُنْخَلُ به.
      ـ النَّخْلَ: معروف، كالنَّخيلِ، ويُذَكَّرُ، واحِدَتُهُ: نَخْلَةٌ، ج: نَخيلٌ. وتَنْخيلُ الثَّلْجِ والوَدْقِ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ، وموضع.
      ـ نُخَيْلَةٌ: مَوْلاةٌ لعائِشَة رضي اللّهُ تعالى عنها، والطَّبيعةُ، والنَّصيحَةُ، وموضع بالباديَةِ، وموضع بالعِرَاقِ، مَقْتَلُ علِيٍّ والخَوَارِجِ.
      ـ أَبو نُخَيْلَةَ العُكْلِيُّ والسَّعْدِيُّ: راجِزانِ، والبَجَلِيُّ واللِّهْبِيُّ: صَحابِيَّانِ.
      ـ مُنَخَّلُ: شاعِرٌ. ومنه ''لا أفْعَلُه حتى يَؤُوبَ المُنَخَّلُ''.
      ـ مُنْتَخِلُ: لَقَبُ مالِكِ بنِ عُوَيْمِرٍ الهُذَلِيِّ الشاعِرِ،
      ـ نُخَيْلُ: موضع بالشامِ، وعَيْنٌ قُرْبَ المدينةِ، ومَوْضِعَانِ آخَرَانِ.
      ـ ذو النَّخِيلِ: موضع بين المُغَمَّسِ وأثْبِرَةَ، وموضع باليمن.
      ـ نَخْلَةُ الشامِيَّةُ واليمانِيَّةُ: وادِيانِ على لَيْلَةٍ من مكةَ ـ شَرَّفَها اللّهُ تعالى، وخَمْسَةُ مَواضِعَ أُخَرُ.
      ـ ذو النَّخْلَةِ: المَسِيحُ بنُ مَرْيَمَ عليهما السلامُ.
      ـ بَنُو نَخْلانَ: بَطْنٌ من ذي كَلاعٍ.
      ـ عِمْرَانُ بنُ سَعِيدٍ النَّخْلِيُّ: تابِعِيُّ،
      ـ إبراهيمُ بنُ محمدٍ النَّخْلِيُّ: له تاريخٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نخَلَ
    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول :-
      نخَل الشّيءَ غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ، - نخَل الكلامَ/ النَّاسَ، - نخل المعلومات المفيدة، - نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع:-
      • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها، - مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه [مثل]: يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس، - نخَل السّحابُ المطرَ/ نخَل السّحابُ الثلجَ: صَبَّه، - نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له، - نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر، - نخَل له النصيحةَ: أخلصها له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نخل
    • ن خ ل: النَّخْلُ و النَّخِيلُ بمعنى والواحدة نَخْلَةٌ وقول الشاعر رأيتُ بها قضيبا فوق دِعْصٍ عليه النَّخْل أَينع والكُرُوم فالنَّخْل قالوا ضرب من الحُلي والكُروم القلائد و نَخَلَ الدقيق غربله وبابه نصر و النُّخَالَةُ ما يخرج منه و المُنْخُلُ ما يُنخل به وهو أحد ما جاء من الأدوات على مُفعل بالضم و المُنْخَلُ بفتح الخاء لغة فيه و انْتَخَلَ الشيء استقصى أفضله و تَنَخَّلَهُ تخيَّره

    المعجم: مختار الصحاح

  5. تنخَّلَ
    • تنخَّلَ يتنخَّل ، تنخُّلاً ، فهو مُتنخِّل ، والمفعول مُتنخَّل :-
      تنخَّل الشَّيءَ نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب، - تنخَّل أبياتًا شعريّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انتخلَ
    • انتخلَ ينتخل ، انتخالاً ، فهو مُنتخِل ، والمفعول مُنتخَل :-
      انتخل الأشياءَ اختار أجودها وأفضلها :-انتخل رفاقَه/ كُتُبَه:-
      انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَخَلَ
    • [ن خ ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَخَلْتُ، أَنْخُلُ، اُنْخُلْ، مصدر نَخْلٌ.
      1. :-نَخَلَ الطَّحِينَ :- : غَرْبَلَهُ، أَزَالَ نُخَالَتَهُ. :-مَنْ غَرْبَلَ النَّاسَ نَخلُوهُ.
      2. :-نَخَلَ كَلاَمَهُ :- : صَفَّاهُ، اِخْتَارَ أَحْسَنَهُ.
      3. :-نَخَلَ لَهُ النَّصِيحَةَ :- : أَخْلَصَهَا لَهُ.
      4. :-نَخَلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ :- : صَبَّهُ.

    المعجم: الغني

  8. نَخل
    • نخل - ينخل ، نخلا
      1- نخل الطحين : غربله وأزال نخالته. 2- نخل الشيء : صفاه واختاره. 3- نخل لهالود أو النصيحة أو نحوهما : أخلصها له. 4- نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه.

    المعجم: الرائد

  9. نَخلَ
    • نَخلَ الشيء نَخلَ ُ نخْلاً: غربله وصفّاه.
      يقال: نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ.
      ويقال: نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له.
      ونخل السّحاب المطر: صبَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَخَّلَ
    • [ن خ ل]. (فعل: رباعي متعد). نَخَّلْتُ، أُنَخِّلُ، نَخِّلْ، مصدر تَنْخِيلٌ.
      1. :-نَخَّلَ الدَّقِيقَ :- : غَرْبَلَهُ شَدِيداً.
      2. :-نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ :- : صَبَّهُ. :-نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ.

    المعجم: الغني

  11. مُنْخُل
    • مُنْخُل :-
      جمع مَنَاخِلُ: اسم آلة من نخَلَ: أداة ذات ثقوب ضيِّقة لنخل الدَّقيق :-نخلت الدقيقَ بالمنخل:-
      • طارة المنخل: الخشب المحيط به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نَخيلة
    • نخيلة - ج، نخائل
      1- نخيلة : واحدة النخيل. 2- نخيلة : نصيحة خالصة. 3- نخيلة : طبيعة.

    المعجم: الرائد

  13. النَّخِيلَة
    • النَّخِيلَة : الشيء المنتخل.
      ويقال: بذلَ له نخيلة قلبه: خالصَه.
      وهو نخيلةُ نفسي: خالصي وخيرتي. والجمع : نخائِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نُخَالة
    • نُخَالة :-
      ما بقي من الشّيء بعد نَخْله :-نُخالة الدّقِيق، - قدّم الفلاحُ إلى بقرته علفًا من الشعير والنُّخالة:-
      • لا يساوي مِلءَ أذنه نخالة: لا يساوي شيئًا، - نُخَالة القوم: أراذلهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نُخالة
    • نخالة
      1- نخالة : ما بقي في المنخل من الشيء بعد نخله. 2- نخالة : ما نخل.

    المعجم: الرائد

  16. نخل الشّيء
    • غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ- نخَل الكلامَ/ النَّاسَ- نخل المعلومات المفيدة- نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع :- ° غربل مسألة ونخلها

    المعجم: عربي عامة

  17. نَاخِلٌ
    • جمع: ـون، ـات.[ن خ ل]. (فاعل من نَخَلَ). :-نَاخِلُ الدَّقِيقِ :- : مَنْ يَنْخُلُهُ بِالْمُنْخُلِ.

    المعجم: الغني

  18. إِنتخل
    • إنتخل - انتخالا
      1- إنتخل الشيء : اختار أفضله. 2- إنتخل السحاب المطر : صبه، أنزله.

    المعجم: الرائد

  19. نَخّال
    • نخال
      1- نخال : كثير النخل. 2- نخال : الذي ينخل الطحين

    المعجم: الرائد

  20. المُنخُلُ
    • المُنخُلُ : أداة النخل. والجمع : مَناخِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّخْلة
    • النَّخْلة : شجرة من الفصيلة النخلية كثيرة في بلاد العرب ولا سيما الحجاز والعراق ومصر، ويُزرَع لثمره المعروف بالبلح والتمر، أو للزينة. والجمع : نَخْلٌ ونخيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نخَّل
    • نخَّل الشيءَ: مبالغة نَخلَه.
      ويقال: نخل.
      السحاب المطر: نخله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نخل
    • نخل - تنخيلا
      1-نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه

    المعجم: الرائد

  24. تنخّل الشّيء
    • نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب- تنخَّل أبياتًا شعريّة.

    المعجم: عربي عامة

  25. النَّخَّالُ
    • النَّخَّالُ : مبالغة في الناخِل.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلينخل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَلَّ** - [خ ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَلَلْتُ**،** أَخُلُّ**،** خُلَّ**، مص. خَلٌّ. 1. "خَلَّ الشَّيْءَ" : ثَقَبَهُ، نَفَذَهُ. 2. "خَلَّ الثَّوْبَ" : جَمَعَ أَطْرَافَهُ بِخِلاَلٍ. 3. "خَلَّ أَسْنَانَهُ" : نَقَّاهَا بِخِلاَلٍ. 4. "خَلَّ في دُعَائِهِ" : خَصَّ. 5. "خَلَّ الفَصِيلَ": جَعَلَ فِي أَسْنَانِهِ أوْ أنْفِهِ الخِلاَلَ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. 6. "خَلَّ إِلَيْهِ": اِحْتَاجَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**خُلٌّ**،** خِلٌّ** - ج:** أَخْلاَلٌ**. [خ ل ل]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ). "إِنَّهُ خِلِّي الْوفِيُّ" : صَدِيقِي الوَدُودُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَلّ [مفرد]: ج خُلول (لغير المصدر): 1- مصدر خَلَّ2. 2- ما حَمُض من عصير العنب وغيره "أضافت بعض الخَلّ للسَّلَطة". 3- محلول مخفَّف من حمض الخَلّ يتمّ الحصول عليه بالتخمير، يُستخدم كتابل وكمادة حافظة. II خَلَّ1 خَلَلْتُ، يَخِلّ، اخْلِلْ/ خِلَّ، خُلولاً، فهو خَالّ • خلَّ الشَّيءُ: صار فيه خللٌ "خلَّ انضباط المدرسة- خلَّ العسكرُ: كان غير متراصّ الصفوف". III خَلَّ2 خَلَلْتُ، يَخُلّ، اخْلُلْ/ خُلّ، خَلاًّ، فهو خالّ، والمفعول مَخْلول • خَلَّ أسنانَه: نقَّى ما بينها بخلال، وهو عود يتخلَّل به، أخرج ما فيها من بقايا الطعام بوساطة عود أو خِلال. IV خِلّ [مفرد]: ج أخلال: صديق وفيّ أو مُفَضَّل (للمذكر والمؤنث) "يندر الخِلّ الوفيُّ في زماننا- *إن قلَّ مالي فلا خِلٌّ يصاحبني*".
المعجم الوسيط
ـُِ خَلاًّ، وخُلُولاً: صار فيه خَلَل. ويقال: خَلَّ العَسْكَرُ: كان غيرَ مُتَضَامٍّ. وـ لحمُهُ: قَلَّ ونَحُف. وـ فلانٌ: افْتَقَر واحتاج. ويقال: خلَّ إليه. وـ في دعائه: خصَّصَ. وـ الإبلَ ـُ خَلاًّ: حوَّلها إلى الخُلَّة لتَرْعاها. وـ الشيءَ: ثَقَبه ونفذه. وـ أسنانه: نقَّاها مما بِهَا بِخِلال. وـ الكساءَ وغيره: جمع أطرافَه بخِلال. ويقال: خَلَّ ثوبه عليه. وـ فلاناً بالرُّمْح: طعنه به. وـ الفصيلَ: جعل في لسانه أو أنفه الخِلال.( أخَلَّ ): رَعَتْ إبلُهُ الخُلَّة. وـ الأرضُ: كثرت فيها الخُلَّة. وـ النخلةُ: أطْلَعت الخَلال. وـ أساءت الحَمْل. وـ بالمكان وبمركزه وغيره: غابَ عنه وتركه. وـ بالشيء: أجْحَف وقَصَّر فيه. ويقال: أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ: قَلَّل الجند بها. وأخَلَّ بفلان: لم يَفِ له ولم يُعِنْه. وـ فلان: افْتَقَر. وـ الإبل: حَوَّلها إلى الخُلَّة ورعاها فيها. فهو مُخِلّ. وفي المثل: ( جاءوا مُخِلِّين فلاقَوْا حَمْضاً ): يضرب للرجل يَتوعَّد فيلاقي مَن هو أشدُّ منه. وـ فلاناً إلى كذا: أحْوَجَه إليه. يقال: ما أخَلَّك الله إلى هذا.( خالَّهُ ) مُخَالَّة، وخِلالاً: صادقه. ويقال خالَلَه ( بفَكِّ الإدغام ).( خَلَّلَ ) الشرابُ: فَسَد وحَمُض. وـ صار خلاًّ. وـ الخَمرَ: جعلها خلاًّ. وـ البُسْرَ وغيره: وضعه في الشمس ثم نَضَحَه بالخَلِّ ثم وضعه في جَرَّة. وـ فلانُ: اتخذ خَلاًّ. وـ بين الشيئين: فَرَّج. وـ اللحيةَ والأصابعَ: أسال الماء بينهما. وـ أسنانه: أخرج ما بقي من المأْكول بينها. وـ الزرعَ: تتبَّعه فنظر كلَّ شيءٍ لم يَنْبُت ووضع آخر موضعَه. وـ في دُعائِه: خَلَّ.( اختَلَّ ) العصيرُ: صار خَلاًّ. وـ فلان: اتَّخذ خَلاًّ. وـ الإبلُ: أكلت الخُلَّة أو احتبسَت فيها. وـ فلان: رَعَت إبلُه الخُلَّة. ويقال: إنك مُخْتَلٌّ فَتَحَمَّضْ: انتقِلْ من حالٍ إلى حال، يقال للمتوعِّد المتهدِّد. وـ افتقر. وـ العقلُ: تغيَّر واضطرب. وـ جِسمُ فلان: هُزِل. ويقال: اختَلَّ الأمر: وَهَن. وـ فلان: اشتدَّ عطشه. وـ إليه: احتاج. وـ النَّخلة: أطلعت الخَلال. وـ فلاناً وغيره بسهمٍ: انتظمه ونفذه.( تخَلَّلَ ) الشيءُ: نَفَذ. وـ الثوبُ: بَلِيَ ورَقَّ. وـ فلانٌ بعد الأكل: أَخْرج ما بين أسنانه من بقيَّة الطَّعام. وـ المَطَر: خَصَّ ولم يَعُمَّ. وـ في وضوئه: أدخل الماء خِلالَ أصابِعِه أو شَعَر لحيته. وـ النَّبيذ: جعله خلاًّ. وـ الشيء: ثَقَبه. وـ فلاناً: طعنَهُ طعنَةً إثْرَ أخرى. وـ الدِّيارَ: مضى فيها ومَشَى خلالَها. وـ القَوْمَ: دخل بينهم وتَوَسَّطَهم. وـ الرُّطَبَ: طَلَبه خِلالَ السَّعف بعد جَمْع النَّخل. وـ البَعِيرُ الكَلأَ بلسانه: لفَّه به لفًّا. ويقال: فلانٌ يَتَخَلَّل الكلامَ بِلِسانه: يتشدَّق به ويُفَخِّم به لسانه.( الخَلالُ ): البُسْر أوَّل إدراكه.( الخِلالُ ): مُنفَرج ما بين الشيئين. يقال: جاسُوا خِلال الدِّيار: ساروا وتردَّدوا بينها. وـ عُودٌ يُجعَل في لسان الفصيل لِئَلاَّ يرضع. وـ العودُ الذي يُتَخَلَّل به. وـ ما خُلَّ به الكِساء من عُودٍ أو حديد. وـ بقيَّة الطعام بين الأسنان. ( ج ) أخِلَّة. والأخلَّةُ أيضاً: الخشبات الصِّغار اللواتي يخلّ بها ما بين شِقَاقِ البيت.( الخُلالُ ): الرُّطَبُ يُطلَبُ بين سَعَفِ النَّخل بعد جَمْعِه. وـ عَرَض يَعْرِض في كلِّ حُلو فيغيِّر طعمَه إلى الحموضة.( الخَلالَةُ ): الصداقة المُختصة التي ليس فيها خَلَل.( الخُلالَةُ ): الخَلالَة. وـ ما يَبْقَى في أُصول السَّعَف من التمر الذي ينتثر. وـ بقِيَّة الطَّعام بين الأسنان. وـ ما يُلقَى من بقيَّة الطعام عند التخلُّل. ويُقال: فلان يأكل خُلالَتَه: إذا كان بخيلاً.( الخَلَلُ ): مُنْفَرَج ما بين كلِّ شيئين. ويقال: هو خَلَلَهم: بينهم. وجَاس خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّد بينها. وـ الفسادُ والضَّعْف. يقال: في رأيه خَلَلٌ. ( ج ) خِلال.( الخَلاَّلُ ): بائع الخَلِّ. وـ صانعه.( الخَلُّ ): ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره. ( ج ) خُلُول. والخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّرّ. ويقال: ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولا شَرَّ عنده. وما له خَلّ ولا خَمْر: ما له خير ولا شَرّ. وـ الحَمْض. وـ الطريق النافذ بين الرِّمال المتراكمة. ( ج ) أخُلٌّ، وخِلال. وـ الشَّقّ في الثوب. وـ الثَّوْبُ البالي فيه طرائق. وـ عِرْقٌ في العنق متَّصل بالرأس. وـ القليل الرِّيش. وـ المهزول. وأُمُّ الخلِّ: الخَمْر.( الخِلُّ ): الصديق المختص. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). ( ج ) أخلال.( الخَلَّةُ ): الفُرجة في الخُصِّ وغيره. وـ الثُّقبة الصغيرة. وـ الحاجة والفَقْر. ويقال في الدُّعاء للميت: ( اللهمَّ اسْدُدْ خَلَّتَه ): الثُّلمة التي تَرك. وفلان ذو خلَّة: مُحتَاج أو مُشتَهٍ لأمر من الأمور. وـ الطريق. وـ الرَّملة اليتيمة المنفردة. وـ الخَصْلة. يقال: فيه خلَّةٌ حَسَنَةٌ وخلَّةٌ سيِّئة. ( ج ) خِلال. وـ الخَمرة الحامضة أو المتغيِّرة الطعم من غير حموضة. ( ج ) خَلٌّ. ويقال: امرأةٌ خلَّةٌ: نحيفة.( الخِلَّةُ ): بقِيَّة الطعام بين الأسنان. وـ جَفْنُ السيف المغَشَّى بالأدَم. وـ بطانة يُغَشَّى بها جَفْن السيف تُنْقَش بالذهب وغيره. وـ كلُّ جِلْدَة منقوشة. ( ج ) خِلَل وخِلال. ويقال: فلان يأكل خِلَلَهُ إذا كان بخيلاً.( الخُلَّةُ ): كلُّ نبت حلو، ويقابله الحَمْض. وـ جنس من النبات من الفصيلة الخيمية، ومنه أنواعٌ. وـ أرض لا حَمْض بها. ( ج ) خُلَل. وـ الصداقة والمحبَّة التي تخلَّلت القلب فصارت خلاله: أي في باطنه. وـ الصديق. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع ). ويقال: خُلَّة الإنسان: أهل مودته. وخُلَّة الرجل: الزوجة. ( ج ) خِلال.( الخُلُولُ ): أُمُّ الخُلُول: حيوان بحْريٌّ صدفيّ يُمَلَّح ويؤكل. ( مج ).( الخَلِيلُ ): الصديقُ الخالصُ. ( فعيل بمعنى مفاعل ). وـ الناصح. وـ الضَّعيف الجسم. ويقال: جِسم خَلِيل: نحيف مهزول. ورجل خليل: فقير معدِم محتاج. ( ج ) أخلاَّء، وخُلاَّن. وهي خليلة. ( ج ) خَلائل.( المُخَلَّلُ ): الخيار والزيتون ونحوهما، يُمَلَّح ثم يوضع عليه الخلُّ ويؤكل. ( مج ). ( ج ) مُخَلَّلات.
الرائد
* خل يخل: خلا. 1-الشيء: ثقبه. 2-ولد الناقة أو البقرة: شق لسانه فأدخل فيه «الخلال»، وهو عود لئلا يرضع. 3-الثوب أو غيره: جمع أطرافه بخلال. 4-أسنانه: نقاها بخلال. 5-في دعائه: خص، ذكر شيئا أو شخصا محددا. 6-إليه: احتاج إليه. 7-ذهب ماله.
الرائد
* خل يخل ويخل: خلا وخلولا. 1-لحمه: قل وهزل. 2-الشيء: صار فيه خلل.
الرائد
* خل. ج أخل وخلال. 1-مص. خل يخل. 2-ما حمض من عصير العنب أو نحوه. 3-ما حمض من الخمر. 4-طريق بين الرمال. 5-نحيف الجسم، مهزول. 6-سمين. 7-ثوب بال. 8-شق في الثوب. 9-من الطير: القليل الريش.ج
الرائد
* خل. صديق، ج أخلال.
الرائد
* خل. 1-صديق، ج أخلال. للمذكر والمؤنث. 2-مصادقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: