وصف و معنى و تعريف كلمة فليولغ:


فليولغ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و واو (و) و لام (ل) و غين (غ) .




معنى و شرح فليولغ في معاجم اللغة العربية:



فليولغ

جذر [ولغ]

  1. وَلَغَ: (فعل)
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ
    • ولَغ الكلبُ الإناءَ/ ولَغ بالإناءِ/ ولَغ في الإناءِ/ ولَغ من الإناءِ :شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض
    • يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ
    • ما ولَغ اليوم وُلوغًا: ما طعِم شيئًا
  2. أَولَغَ: (فعل)
    • أولغَ يُولغ ، إيلاغًا ، فهو مُولِغ ، والمفعول مُولَغ
    • أَوْلَغَ الكلبَ: سقاه
    • أَوْلَغَ :جعل له ماءً أَو شيئًا يَلَغُ فيه
  3. وَلْغ: (اسم)
    • وَلْغ : مصدر وَلَغَ
  4. وَلغ: (اسم)
    • مصدر ولَغَ/ ولَغَ بـ/ ولَغَ في/ ولَغَ من


  5. اِستَولَغَ: (فعل)
    • اسْتَوْلَغَ : لم يبال ذمًّا ولا عارًا
  6. مُولَغ: (اسم)
    • مُولَغ : اسم المفعول من أَولَغَ
  7. مُولِغ: (اسم)
    • مُولِغ : فاعل من أَولَغَ
  8. مَوْلوغ: (اسم)
    • مَوْلوغ : اسم المفعول من وَلَغَ
  9. إِيلاغ: (اسم)
    • إيلاغ : مصدر أَولَغَ
  10. والِغ: (اسم)


    • والِغ : فاعل من وَلَغَ
  11. وَلَغان: (اسم)
    • مصدر ولَغَ/ ولَغَ بـ/ ولَغَ في/ ولَغَ من
  12. وَلغان: (اسم)
    • وَلغان : مصدر وَلَغَ
  13. الولوغ: (مصطلحات)
    • بالضم ، الشرب بأطراف اللسان. (فقهية)
  14. وُلوغ : (اسم)
    • مصدر ولَغَ/ ولَغَ بـ/ ولَغَ في/ ولَغَ من
  15. وَلغة : (اسم)
    • الوَلْغَةُ : المَرَّةُ من ولغ
    • الوَلْغَةُ: الدَّلوُ الصَّغيرةُ
  16. تَبالَغَ : (فعل)


    • تبالغَ يتبالغ ، تبالغًا ، فهو مُتبالِغ
    • تَبَالَغَ فيه المرضُ والهمُّ:تَنَاهَى
    • تَبَالَغَ في كلامه: تكلَّف البلاغة
  17. سَوَالِغُ : (اسم)
    • سَوَالِغُ : جمع سَّالِغُ
  18. بالَغَ : (فعل)
    • بالغَ في يبالغ ، مُبالغةً ، فهو مُبالِغ ، والمفعول مُبالَغ فيه
    • بالَغَ فِي الأمْرِ : أَفْرَطَ فِيِه، ويأْتِي بِمَعْنَى اجْتَهَدَ أيْضاً بالَغَ فِي تَقْدِيرِ قُوَّتِهِ
    • بالَغَ فِي الكَلاَمِ : جاوَزَ الحُدُودَ الْمَعْقُولَةَ بالَغَ فِي مَدْحِهِ إذَا بالَغْتَ فِي الأكْلِ، بِتَّ فِي لَيْلَةِ سُوءٍ (مثل) إنَّهُ يُبالِغُ أكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ
    • بَالَغَ فيه مبالغة، وبلاغاً: اجتهد فيه واستقصى
    • بالغ في الحقيقة: تزيَّد؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ، أفرط بالغ في التَّقدير/ المديح/ الدِّقّة/ القصَّة،
  19. اللغة : (اسم)
    • صوت الإنسان المعبر عنه بالكلام
  20. لُغة : (اسم)
    • الجمع : لُغًى ، و لُغاتٌ
    • اللُّغَةُ : أصَواتٌ يُعَبِّر بها كل قوم عن أغراضهم
    • سِمعتُ لُغاتِهم: اختلافَ كلامهم
    • لُغَة الضَّاد: اللُّغَة العربيَّة
    • أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط،
    • أهل اللُّغة: العالمون بها، ويقال لهم أيضًا: اللُّغويّون واللِّسانيّون والألسنيّون،
    • اللُّغة الأُمّ: اللُّغة الأولى التي يمتلكها الفردُ، اللُّغة الأصل التي تتفرَّع إلى لغات،
    • شواردُ اللُّغة: غرائبُها ونوادرُها،
    • كتب اللُّغة: المعاجم والقواميس،
    • كثير اللُّغات/ متعدّد اللُّغات: متحدَّث أو مكتوب أو مؤلّف من عدّة لغات،
    • لُغَة اصطناعيّة: لُغَة مخترعة على أساس قواعد موضوعة،
    • لُغَة الإشارة: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى، لُغَة الصُّم والبُكْم،
    • لُغَة الآلة: عدد من التعليمات يتمّ تغذية الحاسوب بها ليستخدمها بدون أي نوع من الترجمة،
    • لُغَة الجسم: إيماءات وأوضاع الجسم وتعابير الوجه اللاّإراديّة عادة في الاتّصال غير الشّفهيّ،
    • لُغَة رمزيّة: لُغَة برمجيّة ذات مستوى عالٍ،
    • لُغَة ميِّتة: أي: لم تعد مُسْتعملة،
    • متن اللُّغَة: أصولها ومفرداتها،
    • مُفْردات اللُّغَة: جميع الكلمات الموجودة في اللُّغة
    • اللُّغة العاميَّة: (العلوم اللغوية) اللُّغة المتداولة بين النَّاس، وهي بخلاف اللُّغة الفصحى المستخدمة في الكتابة والأحاديث الرَّسميَّة والعلميَّة
    • لغة طبقيّة: (العلوم اللغوية) لغة خاصّة بأهل حرفة أو طبقة لا يفهمها غير أفرادها، وقد امتدّ هذا المعنى ليشمل كلَّ أنواع التعبير التي تميِّز فئة خاصّة من الناس كالعلماء والفقهاء وغيرهم
    • ثُنائيّ اللُّغة: (العلوم اللغوية) من يتكلّم لغتين على مستوى واحد سواء أكان فردًا أم جماعة
    • ثُنائيّ اللُّغة: صفة للنصوص أو المعاجم التي تُستخدم فيها لغتان، كالقواميس الإنجليزيّة العربيّة أو بالعكس
    • فِقْه اللُّغة: (العلوم اللغوية) علم يخْتص بدراسة اللُّغة دراسة منهجيَّة في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبيّ، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور
    • علم اللُّغَة: (العلوم اللغوية) علم يدرس أوضاع الأصوات والألفاظ والتراكيب وأنظمتها ويقال له علم اللِّسان أو اللِّسانيّات أو الألسنيّة
    • إشارات اللُّغة المصاحبة: (العلوم اللغوية) التعبيرات غير الصوتيّة المصاحبة للكلام، وتعطيه بعض المعاني وتعبِّر عن الانفعالات المختلفة كنغمة الصوت ووحدته والوقفات والابتسامات والتأوّهات ونبرات الصوت وغيرها
    • كُتُبُ اللُّغَةِ : مَعَاجِمُهَا أَوْمَا يَمَسُّ تَرَاكِيبَهَا وَقَضَايَاهَا
  21. الألغ : (اسم)
    • صوت الإنسان لا يبين كلامه
  22. غَنِيّ : (اسم)


    • غَنِيّ : فاعل من غَنيَ
  23. غَنيَ : (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ: عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به
  24. غَنيّ : (اسم)
    • الجمع : أَغْنِيَاءُ ، غَنِيَّاتٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في
    • ثريّ، كثير المال
    • غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء،
    • غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح، ليس بحاجة إلى توضيح،
    • غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف،
    • هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ،
    • يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها
    • (مصدر غَنِيَ)
  25. لَغا : (فعل)
    • لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه
    • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
    • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
    • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
    • لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ
    • لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد
    • اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به
    • ولغا بكذا: تكلَّمَ به
    • لَغَا الشَّيْء: بَطَلَ
    • مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في
,
  1. ولغ
    • "الوَلْغُ: شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها.
      ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ، ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً: شَرِبَ ماءً أَو دماً؛

      وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ: بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر: بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب، غادٍ وَرائحٍ،وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب: نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما (* قوله «لا يفصل بينهما» كذا بالأَصل.) فترة كعَدِّ الحاسب.
      قال: وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه.
      وحكى أَبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا.
      ويقال: أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه.
      وفي الحديث: إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات، أَي شَرِبَ منه بلسانه، وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع، قال الشاعر:، قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي: مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ، أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب: وبعض العرب يقول يالَغُ، أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً؛ قال ابن الرُّقَيَّاتِ: ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال، أَو يلَغانِ دما اللحياني: يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً، ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ.
      ويقال: ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ.
      والمِيلغُ والمِيلغةُ: الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب.
      وفي الصحاح: والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَنّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب، هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب،يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ.
      ورجل مُسْتَوْلِغٌ: يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً، وأَنشد ابن بري لرؤبة: فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال: دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ،في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ: الدَّلْو الصَّغيرة؛

      قال: شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ، والبَكَراتُ، شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ولَغَ

    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ :-
      ولَغ الكلبُ الإناءَ/ ولَغ بالإناءِ/ ولَغ في الإناءِ/ ولَغ من الإناءِ شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه :-ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض:-
      • يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في دمائهم/ يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في أعراضهم: يغتابُهُم، - ما ولَغ اليوم وُلوغًا: ما طعِم شيئًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وَلَغَ
    • ـ وَلَغَ الكَلْبُ في الإِناءِ، وفي الشَّرابِ، ومنه، وبه، يَلَغُ ويالَغُ، وولِغَ، وَلْغاً ووُلْغاً ووُلُوغاً ووَلَغَاناً: شَرِبَ ما فيه بأطْرافِ لِسانِهِ، أو أدخَلَ لِسانَهُ فيه فحرَّكَهُ، خاصٌّ بالسِباعِ، ومن الطَّيْرِ بالذُّبابِ.
      ـ ما وَلَغَ وَلُوغاً: لم يَطْعَمْ شيئاً.
      ـ مِيلَغُ ومِيلَغَةُ: الإِناءُ يَلَغُ فيه الكَلْبُ في الدَّمِ.
      ـ وَالِغٌ: جَبَلٌ بين الأحساءِ واليمامَةِ.
      ـ والِغُونَ: وادٍ، وإعْرابُهُ كَنَصيبينَ.
      ـ وَلْغُونَ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ وَلْغَةُ: الدَّلْوُ الصَّغيرَةُ.
      ـ أوْلَغَ الكَلْبَ: سَقاهُ.
      ـ رجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ: لا يُبالِي ذَمّاً ولا عاراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَلَغَ
    • وَلَغَ الكلبُ وغيرُه من السباع في الإِناء، ومنه، وبه وَلَغَ َ (يَلَغُ، ويَالَغُ) وَلْغًا، ووُلُوغًا، ووَلَغانًا: شرِبَ ما فيه بأَطراف لسانه، أَو أَدخل فيه لسانَه فحرَّكه، فهو والغٌ، وهي والغةٌ.
      ويقال: ما وَلَغَ وَلُوغًا: لم يطعم شيئًا.
      وفلانُ يأْكل لحومَ الناس ويَلَغُ في دمائهم: يغتابُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أولغَ
    • أولغَ يُولغ ، إيلاغًا ، فهو مُولِغ ، والمفعول مُولَغ :-
      أولغ الكَلْبَ سقاه، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَلغ
    • ولغ - يلغ ويالغ ، ولغا وولغا وولوغا وولغانا
      1-ولغ الكلب أو نحوه الإناء أو فيه اومنه اوبه : شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحركه

    المعجم: الرائد

  7. ولغ الكلب الإناء/ ولغ بالإناء/ ولغ في الإناء/ ولغ من الإناء
    • شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه :-ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض :- ° يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في دمائهم/ يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في أعراضهم

    المعجم: عربي عامة

  8. وَلَغَ
    • [و ل غ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَلَغَ ، يَلَغُ، مصدر وَلْغٌ، وُلُوغٌ، وَلَغَانٌ.
      1. :-وَلَغَ الْكَلْبُ الْإِنَاءَ أَو مِنْهُ أَو فِيهِ :- : شَرِبَ مَا فِيهِ بِطَرَفِ لِسَانِهِ. :-وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الإِنَاءِ.
      2. :-يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ :- : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ.

    المعجم: الغني

  9. وَلَغان
    • وَلَغان :-
      مصدر ولَغَ/ ولَغَ بـ/ ولَغَ في/ ولَغَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وَلْغ
    • وَلْغ :-
      مصدر ولَغَ/ ولَغَ بـ/ ولَغَ في/ ولَغَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. ولغ
    • و ل غ: وَلَغَ الكلب في الإناء يَلَإُ بفتح اللام فيهما وُلُوغا أي شرب ما فيه بأطراف لسانه و أَوْلَغَه صاحبه وقيل ليس شيء من الطيور يَلَغ غير الذباب وحكى أبو زيد وَلَغَ الكلب بشرابنا وفي شرابنا ومن شرابنا

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَولَغ
    • أولغ - إيلاغا
      1-أولغ الكلب : سقاه

    المعجم: الرائد

  13. أَوْلَغَ
    • أَوْلَغَ الكلبَ: سقاه.
      و أَوْلَغَ جعل له ماءً أَو شيئًا يَلَغُ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوَلْغَةُ
    • الوَلْغَةُ : المَرَّةُ.
      و الوَلْغَةُ الدَّلوُ الصَّغيرةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اسْتَوْلَغَ
    • اسْتَوْلَغَ : لم يبال ذمًّا ولا عارًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أولغ الكلْب
    • سقاه، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه.

    المعجم: عربي عامة

  17. لُغَةُ
    • ـ لُغَةُ: أصْواتٌ يُعَبِّرُ بها كلُّ قومٍ عن أغْراضِهِم، ج: لُغاتٌ ولُغُونَ.
      ـ لغَا لَغْواً: تَكَلَّمَ، وخابَ،
      ـ لغَا ثَرِيدَتَه: رَوَّاها بالدَّسَمِ.
      ـ ألْغاهُ: خَيَّبَه.
      ـ لَغْوُ ولَغَا: السَقَطُ، وما لا يُعْتَدُّ به من كلامٍ وغيرِهِ، كاللَّغْوَى، والشاةُ لا يُعْتَدُّ بها في المُعامَلَةِ.
      ـ {لا يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ باللَّغْوِ}: بالإِثْمِ في الحَلِفِ إذا كَفَّرْتُمْ.
      ـ لَغَى في قوله، ولَغِيَ لَغاً ولاغِيَةً ومَلْغاةً: أخْطأ.
      ـ كلِمةٌ لاغِيةٌ: فاحِشةٌ.
      ـ لَغْوَى: لَغَطُ القَطَا.
      ـ لَغِيَ به، لَغاً: لَهِجَ به،
      ـ لَغِيَ بالماءِ: أكثَرَ منه وهو لا يَرْوَى مع ذلك.
      ـ اسْتَلْغِ العَرَبَ: اسْتَمِعْ لُغاتِهِم من غيرِ مَسْأَلَةٍ.
      ـ قولُ الجوهرِيِّ لنُباحِ الكَلْبِ: لَغْوٌ، واسْتِشْهادُهُ بالبَيْتِ باطِلٌ.
      ـ كِلابٌ في البَيْتِ: ابنُ رَبيعَةَ بنِ عامِرٍ، لا جَمْعُ كَلْبٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فليولغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَغَ** - [و ل غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَغَ** ،** يَلَغُ**، مص. وَلْغٌ، وُلُوغٌ، وَلَغَانٌ. 1. "وَلَغَ الْكَلْبُ الْإِنَاءَ أَو مِنْهُ أَو فِيهِ" : شَرِبَ مَا فِيهِ بِطَرَفِ لِسَانِهِ. "وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الإِنَاءِ". 2. "يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ" : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولغَ يُولغ، إيلاغًا، فهو مُولِغ، والمفعول مُولَغ • أولغ الكَلْبَ: سقاه، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه.
المعجم الوسيط
الكلبُ وغيره من السباع في الإناء، ومنه، وبه ـَ ( يَلَغُ، ويالَغُ ) وَلْغاً، ووُلُوغاً، ووَلَغاناً: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحرَّكه، فهو والغ، وهي والغة. ويقال: ما وَلَغَ وَلوغاً: لم يطعم شيئاً. وفلان يأكل لحوم الناس ويَلَغ في دمائهم: يغتابهم.( أَوْلَغَ ) الكلبَ: سقاه. وـ جعل له ماء أو شيئاً يلَغ فيه.( اسْتَوْلَغَ ): لم يبال ذَمًّا ولا عاراً.( المِيلَغُ ): الإناء يَلَغ فيه الكلب.( الوَلْغَةُ ): المرّة. وـ الدَّلو الصغيرة.
مختار الصحاح
و ل غ : وَلَغَ الكلب في الإناء يَلَإُ بفتح اللام فيهما وُلُوغا أي شرب ما فيه بأطراف لسانه و أَوْلَغَه صاحبه وقيل ليس شيء من الطيور يَلَغ غير الذباب وحكى أبو زيد وَلَغَ الكلب بشرابنا وفي شرابنا ومن شرابنا
الصحاح في اللغة
وَلَغَ الكلب في الإناء يَلِغُ وُلوغاً، أي شرب ما فيه بأطراف لسانه. ويولَغُ، أي أوْلَغَهُ صاحبه. قال الشاعر: ما مرَّ يومٌ إلاَّ وعندهما=لحمُ رجالِ أو يولِغانِ دَما وحكى أبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بشرابنا، وفي شرابنا، ومن شرابنا. والمِيلَغُ: الإناءُ الذي يَلَغُ فيه في الدم. ورجلٌ مُسْتَوْلَغٌ: لا يبالي ذمًّا ولا عاراً. والوَلْغَةُ: الدلوُ الصغيرة.
تاج العروس

وَلَغَ السَّبُعُ والكَلْبُ وكُلُّ ذي خَطْمٍ في الإنَاءِ وقالَ أبو زَيْدٍ : وَلَغَ في الشَّرَابِ ومنْهُ وبهِ يَلَغُ كيَهَبُ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : يَالَغُ فيهِ : لُغَةٌ ونَسَبَهُ اللَّيْثُ لبَعْضِ العَرَبِ قالَ : أرادُوا بَيانَ الواوِ فجَعَلُوا مَكَانَهَا ألِفاً وأنْشَدَ على هذهِ اللُّغَةِ لعُبَيْدِ اللهِ بنِ قَيْس الرُّقَيّاتِ :

ما مَرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدَهُمَا ... لَحْمُ رِجَالٍ أو يالَغانِ دَمَا قلتُ : ويُرْوَى أوْ يَوْلَغانِ وهِيَ لُغَةٌ أيْضاً كما سيَأْتِي للمُصَنِّفِ وقدْ نَسَبَهُ الجَوْهَرِيُّ لأبي زُبَيْد الطّائِيِّ وأوَّلُهُ :

مُرْضِعُ شِبْلَيْنِ في مَغَارِهِمَا ... قدْ نَهَزَا للفِطَامِ أو فُطِمَا وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : هُوَ لابْنِ هَرْمَةَ وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ اللَّيْثِ

قلتُ : ومِثْلُه قَرَأْتُ في كِتَابِ الأغانِيِّ لأبي الفَرَجِ قالَ : وكانَ في قَصِيدَتِه هذهِ أوْ يالغَانِ بالألِفِ وكذلكَ رُوِيَ عنْهُ ثُمَّ غَيَّرَتْهُ الرُّواةُ سَمِعْتُ ابنَ الأعْرَابِيِّ يَقُولُ : سُئِلَ يُونُسُ عن قَوْلِ ابنِ قَيْسِ الرُّقيّاتِ : أو يالَغَانِ دَمَا فقالَ يُونُسُ : يَجُوزُ يَوْلَغَانِ ولا يَجُوزُ يالغَانِ فقِيلَ لَهُ : قدْ قالَ ذلكَ ابنُ قَيْسٍ وهُوَ حِجَازِيٌّ فَصِيحٌ فقالَ : لَيْسَ بفَصِيحٍ ولا ثِقَةٍ شَغَلَ نَفْسَهُ بالشَّرابِ بتَكْرِيتَ انْتَهَى

وحَكَى اللِّحْيَانِيِّ : وَلِغَ يَلِغُ كوَرِثَ يَرِثُ وقالَ غَيْرُهُ : ولِغَ يَوْلَغُ : مثلُ : وَجِلَ يَوْجَلُ ومنْهُ رِوايَةُ الجَوْهَرِيُّ : أو يَوْلَغانِ دَمَا وَلْغاً بالفَتْحِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لحاجِزٍ الأسَدِيِّ اللِّصِّ :

بغَزْوٍ مِثْلِ وَلْغِ الذِّئْبِ حتى ... يَثُوبَ بصاحِبِي ثَأْرٌ مُنِيمُ وقالَ آخَرُ :

بغَزْوٍ كوَلْغِ الذِّئْبِ غَادٍ ورَائحٍ ... وسَيْرٍ كنَصْلِ السَّيْفِ لا يتَعَوَّجُ وَلْغُ الذِّئْبِ نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بَيْنَهُما فَتْرَةٌ كعَدّ الحاسِبِ ويُضَمُّ عن الفَرّاءِ وولُوغاً كقُعُودٍ ووَلَغاناً مُحَرَّكَةً أي : شَرِبَ ما فيهِ ماءً أوْ دَماً بأطْرَافِ لِسَانِه أو أدْخَلَ لسَانَهُ فيهِ فحَرَّكَهُ وفي الحديثِ : إذا وَلَغَ الكَلْبُ في إناءِ أحَدِكُمْ فلْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مَرّاتٍ أي : شَرِبَ منْهُ بلِسَانِهِ خاصٌّ بالسِّباعِ أي : أكْثَرُ ما يَكُونُ الوُلُوغُ في السِّباعِ ومنَ الطَّيْرِ بالذُّبابِ يُقَالُ : لَيْسَ شَيءٌ منَ الطُّيُورِ يَلَغُ غَيْرُ الذُّبابِ

وما وَلَغَ اليَوْمَ وَلُوغاً بالفَتْحِ أي : لمْ يَطْعَمْ شَيْئاً قالَهُ ابنُ عَبّادس والزَّمَخْشَرِيُّ وهو مجازٌ

والمِيلَغُ والمِيلَغَةُ بكَسْرِهِمَا : الإناءُ يَلَغُ فيهِ الكَلْبُ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأوَّلِ وزادَ في الدَّمِ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَعَثَهُ ليَدِيَ قَوْماً قَتَلَهُم خالِدٌ فأعْطَاهُمْ مِيلَغَةَ الكَلْبِ يَعْنِي : أعْطَاهُمْ قِيمَةَ كُلِّ ما ذَهَبَ لَهُمْ حتى قِيمَةَ المِيلَغَةِ وقد مَرَّ ذِكْرُ الحديثِ أيْضاً في ردع

ووالِغٌ : جَبَلٌ بَيْنَ الأحْساءِ واليَمَامَةَ قالَ :

" إذا قَطَعْنا والِغاً والسَّبْسَبَا

" ذَكَرْتُ منْ رَبْعَةَ قِيلاً مَرْحَبَا

" وخُبْزَ بُرٍّ عِنْدَها ومَشْرَبَا ووالِغُونَ بكَسْرِ اللامِ : وادٍ ولَعَلَّهُ الّذِي ذُكِرَ جُمْعَ بما حَوْلَهُ قالَ الأغْلَبُ العِجْلِيُّ :

" نَحْنُ مَنَعْنَا جَوْفَ والغِينَا

" وقَدْ تَدَلَّى عِنَباً وتينَا وإعْرَابُه كنَصِيبينَ كما في العُبابِ

ووَلْغُونُ : ة بالبَحْرَيْنِ

والوَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغِيرَةُ قالَ :

" شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ

" والبَكَرَاتُ شَرُّهُنَّ الصّائِمَهْ وأوْلَغَ الكَلْبَ : سَقَاهُ أوْ جَعَلَ لَهُ ماءً أو شَيْئاً يَوْلَغُ فيهِ

ومن المَجَازِ : رَجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : إذا كانَ لا يُبَالِي ذَمّاً ولا عَاراً وفي الأسَاسِ : ما يُبَالِي بالمَذامِّ يَطْلُبُ أنْ يُولَغَ في عِرْضِهِ وأنْشَدَ ابْنُ بَرّيٍّ لرُؤْبَةَ :

" فلا تَقِسْنِي بامْرِئِ مُسْتَوْلِغِ وممّا يستدْرَكُ عليهِ : مَيَالِغُ الكِلابِ : جَمْعُ مِيلَغٍ

وفي مَثَلٍ : غَزْوٌ كَوَلْغِ الذِّئْبِ أي : مُتَدَارِك وقدْ مَرَّ شاهِدُه

وفُلانٌ يأْكُلُ لُحُومَ النّاسِ ويَلَغُ في دِمائِهِم وهُوَ مجازٌ

واسْتَعارَ بَعْضُهُم الوُلُوغَ للدَّلْوِ فقالَ :

" دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ

لسان العرب
الوَلْغُ شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً شَرِبَ ماءً أَو دماً وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب غادٍ وَرائحٍ وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما ( * قوله « لا يفصل بينهما » كذا بالأَصل ) فترة كعَدِّ الحاسب قال وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه وحكى أَبو زيد وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا ويقال أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه وفي الحديث إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات أَي شَرِبَ منه بلسانه وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع قال الشاعر قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب وبعض العرب يقول يالَغُ أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً قال ابن الرُّقَيَّاتِ ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال أَو يلَغانِ دما اللحياني يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ ويقال ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ والمِيلغُ والمِيلغةُ الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب وفي الصحاح والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم وفي حديث علي رضي الله عنه أَنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ ورجل مُسْتَوْلِغٌ يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً وأَنشد ابن بري لرؤبة فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ الدَّلْو الصَّغيرة قال شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها
الرائد
* ولغ يلغ ويالغ: ولغا وولغا وولوغا وولغانا. الكلب أو نحوه الإناء أو فيه أو منه أو به: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحركه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: