وصف و معنى و تعريف كلمة فمؤثثه:


فمؤثثه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و ثاء (ث) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح فمؤثثه في معاجم اللغة العربية:



فمؤثثه

جذر [مؤث]

  1. مَثّاث: (اسم)
    • نبتٌ مَثَّاثٌ: نَدٍ
  2. مَثَّ : (فعل)
    • مَثَثْتُ، أَمُثُّ، مُثَّ، مصدر مَثٌّ
    • مَثَّ الرِّيَاضِيُّ : عَرِقَ
    • مَثَّ العَظْمُ: سَالَ مَا فِيهِ
    • مَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ
    • مَثَّ يَدَهُ أَوْ أَصَابِعَهُ: مَسَحَ
    • مَثَّ شَارِبَهُ : أَصَابَهُ دَسَمٌ فَمَسَحَهُ بِيَدِهِ وبَقِيَ أَثَرُ بَعْضِ الدَّسَمِ عَالِقاً بِهِ
    • مَثَّ الرَّجلُ : رُئِي على جلده مِثلُ الدُّهْن
    • مَثَّ الجرْحَ: نفى عنه صَديدَهُ وغثيثَتَه
  3. مَثَنَ : (فعل)
    • مَثَنَ مَثْنًا
    • مَثَنَهُ: أَصَاب مثانتَه
  4. مَثِن : (اسم)
    • مَثِن : فاعل من مَثِنَ


  5. مَثِنَ : (فعل)
    • مثِنَ يمثَن ، مَثَنًا ، فهو مَثِنٌ، وأمْثَنُ، وهي مَثْنَاءُ
    • مثِن الشَّخصُ : عجَز عن مَسْك بوله في مثانَتِه
    • مثِنَ الطِّفلُ : اشتكى مثانتَه
  6. مَثْن : (اسم)
    • مَثْن : مصدر مَثَنَ
  7. مُثَنٍّ : (اسم)
    • مُثَنٍّ : فاعل من ثَنَّى
  8. مُثْن : (اسم)
    • مُثْن : جمع أمثن
  9. مُثْنٍ : (اسم)
    • مُثْنٍ : فاعل من أَثْنَى
  10. أَثْوِيَاءُ : (اسم)


    • أَثْوِيَاءُ : جمع ثَوّيّ
  11. ثُوِيَ : (فعل)
    • ثُوِيَ الرَّجُلُ: دُفِنَ، وُورِيَ الثَّرَى، الثُّرابَ
  12. ثُوِيّ : (اسم)
    • ثُوِيّ : فاعل من ثَوَى
  13. مُثوى : (اسم)
    • مُثوى : اسم المفعول من أَثْوَى
,
  1. مثث (المعجم لسان العرب)
    • "مَثَّ العَظمُ مَثًّا: سال ما فيه من الوَدَك؛ قال أَبو تراب: سمعت أَبا مِحْجَنٍ الضَّبَابِيَّ يقول: مُثَّ الجُرْحَ ومُشَّه أَي انْفِ عنه غَثِيثَتَهُ؛ ومَثَّ شاربَهُ إِذا أَطعمه شيئاً دَسِماً.
      ابن سيده: مَثَّ شارِبُهُ يُمُثُّ مَثّاً: أَصابه الدَّسَمُ فرأَيت له وَبِيصاً.
      قال ابن دُرَيْدٍ: أحْسَبُ أَن مَثَّ ونَثَّ بمعنى واحد، وسيأْتي ذكر نَثَّ؛ قال أَبو زيد: مَثَّ شارِبَهُ يَمُثُّهُ مثّاً إِذا أَصابه دَسَمٌ فمسحه بيديه، ويُرى أَثَرُ الدَّسَمِ عليه.
      قال أَبو تراب: سمعت واقعاً يقول: مَثَّ الجرحَ ونَثَّهُ إِذا دَهَنَهُ؛ وقال ذلك عرام.
      ومثَّ السِّقاءُ والزِّقُّ يَمُثُّ، وتَمَثْمَثَ: رَشَحَ؛ وقيل: نَتَحَ من مَهْنِهمْ له؛ قال الجوهري: ولا يقال فيه: نَضَح.
      ومَثَّ الرجلُ يَمُثُّ: عَرِقَ من سِمَنٍ.
      وروي في حديث عمر: يَمُثُّ مَثَّ الحَمِيتِ.
      ومَثَّ الحَمِيتُ: رَشَحَ،وهي المَثْمَثَةُ.
      وجاء يَمُثُّ إِذا جاء سَمِيناً يُرى على سَحْنَتِه وجلْده مثلُ الدُّهن؛ قال الفرزدق: تَقُولُ كُلَيْبٌ، حِينَ مَثَّتْ جُلُودُها،وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كلُّ جانِبِ وفي حديث عمر: أَن رجلاً أَتاه يسأَله، قال: هَلَكْتُ، قال: أَهَلَكْتَ وأَنت تَمُثُّ مثَّ الحَميتِ؟ أَي تَرْشَحُ من السمن، ويروى بالنون.
      ونَبْتٌ مَثَّاثٌ: نَدٍ؛

      قال: أَرْعَلَ مَجَّاجَ النَّدى مَثَّاثا ومَثَّ يده وأَصابعه بالمِنْدِيل أَو بالحَشِيشِ ونحوه مثًّا: مسحها،لغةٌ في مَشَّ؛ وفي حديث أَنس: كان له منديل يَمُثُّ به الماءَ إِذا توضأَ أَي يَمْسَحُ به أَثَرَ الماء وينشفه؛ وقيل: كل ما مسحته فقد مَثَثْتَهُ مَثًّا، وكذلك مَثّاً؛ قال امرؤ القيس: نَمُثُّ بأَْعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا،إِذا نَحْنُ قُمْنا عن شِواءِ مُضَهَّبِ ورواه غيره: نَمُشُّ؛ قال ابن دُرَيد: أَحْسَبُه مقلوباً عن ثَمَمْتُ.
      ومَثْمَثُوه، كَثَمْثَمُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      ومَثْمَثَ الرجلُ إِذا أَشبع الفَتيلَةَ من الدُّهْنِ؛ ويقال: مَثْمِثُوا بنا ساعَةً، وثَمْثِمُوا بنا ساعة، ولَثلِثوا ساعة أَي رَوِّحُوا بنا قليلاً.
      والمَثْمَثَةُ: التَّخلِيط؛ يقال: مَثْمَثَ أَمْرَهُم إِذا خَلَّطه.
      ومَثْمَثَه أَيضاً: مِثْلُ مَزْمَزَه، عن الأَصمعي.
      يقال: أَخذه فمَثْمَثَه ومَزْمَزَه إِذا حرَّكه، وأَقبل به وأَدْبَر؛ قال الشاعر: ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا،نَكَفْتُ حَيْثُ مَثْمَثَ المِثْماث؟

      ‏قال: يقول انْتَكَفْتُ أَثرَه، والأَفْعَى تَخْلِطُ المَشْيَ؛ فأَراد أَنه أَصابَ أَثَراً مُخَلَّطاً.
      والمِثْمَاثُ، بكسر الميم: المصدر، بالفتح الاسم.
      "
  2. المَثَّاثُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَثَّاثُ المَثَّاثُ نبتٌ مَثَّاثٌ: نَدٍ.
  3. مثوا للكافرين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مكانٌ يَثـْوُون فيه و يقيمون
      سورة :العنكبوت، آية رقم :68
  4. مَثّاث (المعجم الرائد)
    • مثاث
      1-«نبت مثاث» : ند مبتل
  5. مَثَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَثَنَهُ يَمْثِنُهُ ويَمْثُنُه: أصابَ
      ـ مَثَانَتَه، وهي مَوْضِعُ الوَلَدِ، أو موضِعُ البَوْلِ.
      ـ مَثَنَ، فهو أمْثَنُ: لا يَسْتَمْسِكُ بَوْلُه، وهي مَثْناءُ.
      ـ رجلٌ مَثِنٌ، ومَمْثونٌ: يَشْتَكِي مَثَانَتَه.
      ـ مَثَنَه بالأمْرِ: غَتَّهُ به.
      ـ مَثَنُ: البُظورُ.
  6. مثن (المعجم لسان العرب)
    • "المَثانة: مُسْتَقَرُّ البول وموضعه من الرجل والمرأَة معروفة.
      ومَثِنَ، بالكسر، مَثَناً، فهو مَثِنٌ وأَمْثَنُ، والأُنثى مَثْناء: اشتكى مَثانته، ومُثِنَ مَثْناً، فهو مَمْثُون ومَثِين كذلك.
      وفي حديث عمّار‎ ‎بن‎ ياسر: أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إِني مَمْثُون؛ قال الكسائي وغيره: الممثون الذي يشتكي مَثانته، وهي العُِضْوُ الذي يجتمع فيه البول داخل الجوف،يقال منه: رجل مَثِنٌ وممْثُون، فإِذا كان لا يُمْسِكُ بولَه فهو أَمْثَن.
      ومَثِنَ الرجل، بالكسر، فهو أَمْثَن بَيِّنُ المَثَنِ إِذا كان لا يستمسك بوله.
      قال ابن بري: يقال في فعله مَثِنَ ومُثِنَ، فمن، قال مَثِنَ فالاسم منه مَثِنٌ، ومن، قال مُثِن فالاسم منه مَمْثُون.
      ابن سيده: المَثنُ وجع المَثانة، وهو أَيضاً أَن لا يستمسك البولُ فيها.
      أَبو زيد: الأَمْثَنُ الذي لا يستمسك بولُه في مثانته، والمرأَة مَثْناء، ممدود.
      ابن الأَعرابي: يقال لمَهْبِل المرأَة المَحْمل والمُسْتَوْدَعُ وهو المثانة أَيضاً؛

      وأَنشد: ‏وحاملةٍ مَحْمولةٍ مُسْتَكِنَّةٍ،لها كلُّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ يعني المَثانة التي هي المُسْتودَع.
      قال الأَزهري: هذا لفظه، قال: والمَثانة عند عوام الناس موضع البول، وهي عنده موضع الولد من الأُنثى.
      والمَثِنُ: الذي يَحْبِسُ بولَه.
      وقالت امرأَة من العرب لزوجها: إِنك لمَثِنٌ خبيث، قيل لها: وما المَثِنُ؟، قالت: الذي يجامع عند السَّحَر عند اجتماع البول في مَثانته، قال: والأَمْثَنُ مثل المَثِنِ في حَبْسِ البول.
      أَبو بكر الأَنباري: المَثْناءُ، بالمد، المرأَةُ إِذا اشتكت مَثانتها.
      ومَثَنه يَمْثُنه، بالضم (* قوله «ومثنه يمثنه بالضم» نقل الصاغاني عن أبي عبيد الكسر أيضاً).
      مَثْناً ومُثُوناً: أَصابَ مَثانته.
      الأَزهري: ومَثَنه بالأَمرِ مَثْناً غَتَّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مثَنْتُه بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال الأَزهري: أَظنه مَتَنْتُه مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من المَتِين وقد تقدم في ترجمة متن، والله أَعلم.
      "




معنى فمؤثثه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: