وصف و معنى و تعريف كلمة فمؤدب:


فمؤدب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح فمؤدب في معاجم اللغة العربية:



فمؤدب

جذر [ؤدب]

  1. أَدَبَة: (اسم)
    • أَدَبَة : جمع آدِبُ
  2. الأدب: (مصطلحات)
    • ما يستحب أن يكون في التصرف ، يقال: آداب الصلاة أي مستحباتها. (فقهية)
  3. الأدبُ المقارن: (آداب)
    • الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة.
  4. الأدب الطَّليعيّ: (آداب)
    • الأدب الذي يقوم بدور السّلف وبدور مُمهِّد السّبيل لأمر ما.


  5. الأدب العالميّ:
    • الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها.
  6. الأدب القصصيّ:
    • الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة.
  7. الوَاقِعِيَّةُ فِي الأَدَبِ:
    • تَيَّارٌ أَدَبِيٌّ نَشَأَ فِي فَرَنْسَا مُنْذُ مُنْتَصَفِ القَرْنِ الثَّامِنِ عَشَرَ، كَانَ يَدْعُو إِلَى تَقْدِيمِ الوَاقِعِ وَنَقْلِهِ كَمَا هُوَ، وَفِي الاتِّحَادِ السُّوفْيَاتِيِّ سَابِقاً غَدَتِ الوَاقِعِيَّةُ الاشْتِرَاكِيَّةُ مَذْهَباً وَرَبَطَتِ الأَدَبَ وَالفَنَّ بِضَرُورَةِ تَصْوِيرِ الإِنْسَانِ مِنْ خِلاَلِ عَمَلِهِ فِي مَعْرَكَتِهِ الاجْتِمَاعِيَّةِ.
  8. فِي الأَدَبِ:
    • تَيَّارٌ أَدَبِيٌّ نَشَأَ فِي فَرَنْسَا مُنْذُ مُنْتَصَفِ القَرْنِ الثَّامِنِ عَشَرَ، كَانَ يَدْعُو إِلَى تَقْدِيمِ الوَاقِعِ وَنَقْلِهِ كَمَا هُوَ، وَفِي الاتِّحَادِ السُّوفْيَاتِيِّ سَابِقاً غَدَتِ الوَاقِعِيَّةُ الاشْتِرَاكِيَّةُ مَذْهَباً وَرَبَطَتِ الأَدَبَ وَالفَنَّ بِضَرُورَةِ تَصْوِيرِ الإِنْسَانِ مِنْ خِلاَلِ عَمَلِهِ فِي مَعْرَكَتِهِ الاجْتِمَاعِيَّةِ.
  9. مُؤَلَّفٌ فِي الأَدَبِ وَاللُّغَةِ:
    • كِتَابٌ أُلِّفَ فِي الأَدَبِ وَاللُّغَةِ. لَهُ مُؤَلَّفَاتٌ كَثِيرَةٌ.
  10. يَدْرُسُ فِي فَرْعِ الأَدَبِ:
    • فِي قِسْمِ الأَدَبِ، الشُّعْبَة.


  11. الأدب الماجن: (آداب)
    • الكتابات التي يكون الغرض الأصليّ منها إثارة الغرائز الجنسيَّة.
  12. إحياء علوم الأدب: (آداب)
    • تسمية أطلقت على حركة إحياء التراث القديم اليونانيّ والرومانيّ في الحياة الأدبيّة لعصر النهضة في الغرب.
  13. علم اجتماع الأدب: (آداب)
    • العلم الذي يدرس البيئة التي يظهر فيها الإنتاج الأدبيّ وصفات القرّاء وماذا يقرءون ومقدار ما يقرءون، وآثار القراءة، كما يدرس العلاقة بين المجتمع والبناء الطبقيّ، وكيف ينظر إلى العالم.
  14. الاتِّباعِيَّةُ في الأَدَب والفَنِّ:
    • مذهب المُحَاكِينَ لمذاهب المتقدِّمين.
  15. الالْتِزَامُ فِي الأَدَبِ:
    • تَعَهُّدُ الكَاتِبِ أَوِ الأَدِيبِ بِمَبادِئَ مُعَيَّنَةٍ وَالدِّفَاعِ عَنْهَا فِي أدَبِهِ فِي ظِلِّ صِرَاعِ الأَفْكَارِ.
  16. الأَدَبُ الشَّعْبِيُّ:
    • أَدَبُ الْمَأْثُورَاتِ وَالْحِكَايَاتِ وَالأَمْثَالِ وَقَصَائِدِ الزَّجَلِ.


  17. الأدب الرَّفيع:
    • أدب يعتبر أو يقدَّر لقيمته الجمالية أكثر من محتواه التعليميّ أو التثقيفي.
  18. الأدب الرِّوائيّ:
    • النّوع الأدبيّ المتمثِّل في القصص الطَّويلة.
  19. التَّنَاصُّ في الأَدَبِ:
    • مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ.
  20. أساطين العلم أَو الأَدب:
    • الثقات المبرِّزون فيه.
  21. أهل الأَدَب:
    • رجال الفكر.
  22. بَيْتُ الأَدَب:
    • الحمّام أو المرحاض.


  23. دَعْنِي وَدُبَّتِي:
    • اُتْرُكْنِي أَتَصَرَّفُ كَمَا أُرِيدُ، دَعْنِي وَشَأْنِي.
  24. رَضيع الأدب:
    • ربيبه، شاعر مجيد.
  25. رجال الأَدَب:
    • رجال الفكر.
,
  1. الأدَبُ
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي.
      و الأدَبُ جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب.
      و الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر.
      و الأدَبُ كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة.
      وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات. والجمع : آداب.
      وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة.
      والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ.
      وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ودب
    • الوَدَبُ: سُوءُ الحال.


    المعجم: لسان العرب

  3. الآدِب
    • الآدِب : صاحب المأْدُبَة، والداعي إِليها. والجمع : أَدَبَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأدب الطّليعيّ
    • (دب) الأدب الذي يقوم بدور السّلف وبدور مُمهِّد السّبيل لأمر ما.

    المعجم: عربي عامة

  5. الأدب العالميّ
    • الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها.

    المعجم: عربي عامة

  6. الأدب القصصيّ
    • الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة.

    المعجم: عربي عامة

  7. الأدب المقارن
    • (دب) الأدب الذي يُعنى بدراسة

    المعجم: عربي عامة

  8. الأدب المقارن
    • (دب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة.

    المعجم: عربي عامة

  9. أَدَبَة
    • أدبة
      1-طعام يصنع لدعوة، جمع : أدب.

    المعجم: الرائد

  10. وَدَبُ
    • ـ وَدَبُ: سوءُ الحالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. الأدب الرّوائيّ
    • النّوع الأدبيّ المتمثِّل في القصص الطَّويلة.

    المعجم: عربي عامة

  12. الأدب الماجن
    • (دب) الكتابات التي يكون الغرض الأصليّ منها إثارة الغرائز الجنسيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  13. إحياء علوم الأدب
    • (دب) تسمية أطلقت على حركة إحياء التراث القديم اليونانيّ والرومانيّ في الحياة الأدبيّة لعصر النهضة في الغرب.

    المعجم: عربي عامة

  14. شدا من الأدب والعلم شيئا
    • حَصّل طرفًا منه :-شدا شيئًا من العربيَّة

    المعجم: عربي عامة

  15. عقْدة أوديب
    • (نف) حالة نفسيَّة مرضيَّة، يتعلَّق فيها الابن بأمِّه تعلُّقًا جنسيًّا، مع إظهار العداوة لأبيه.

    المعجم: عربي عامة

  16. علم اجتماع الأدب
    • (دب) العلم الذي يدرس البيئة التي يظهر فيها الإنتاج الأدبيّ وصفات القرّاء وماذا يقرءون ومقدار ما يقرءون، وآثار القراءة، كما يدرس العلاقة بين المجتمع والبناء الطبقيّ، وكيف ينظر إلى العالم.

    المعجم: عربي عامة

  17. علوم الأدب
    • علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها.

    المعجم: عربي عامة

  18. هجّن الأدب
    • خلط بين أنواع واتِّجاهات مختلفة :-هجَّن روايته الأخيرة

    المعجم: عربي عامة

  19. أدب
    • "الأَدَبُ: الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس؛ سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد، ويَنْهاهم عن المقَابِح‏.
      ‏وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ: مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ ‏.
      ‏ابن بُزُرْج: لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً، وأَنت أَدِيبٌ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً، فهو أَدِيبٌ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً، في العَقْلِ، فهو أَرِيبٌ.غيره:الأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ‏.
      ‏والأَدَبُ: الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ ‏.
      ‏وأَدُبَ، بالضم، فهو أَدِيبٌ، من قوم أُدَباءَ ‏.
      ‏وأَدَّبه فَتَأَدَّب: عَلَّمه، واستعمله الزجاج في اللّه، عز وجل، فقال: وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه، صلى اللّه عليه وسلم ‏.
      ‏وفلان قد اسْتَأْدَبَ: بمعنى تَأَدَّبَ‏.
      ‏ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ: أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ‏.
      ‏وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّلِ والأُدْبَةُ والـمَأْدَبةُ والـمَأْدُبةُ: كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ‏.
      ‏قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً: كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر، في قَعْرِ عُشِّها، * نَوَى القَسْبِ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِبِ القَسْبُ: تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى‏.
      ‏شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله: كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ، رَطْباً ويابِساً، * لَدَى وَكْرِها، العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال، وأَجاز بعضهم الفتح، وقال: هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ‏.
      ‏قال سيبويه:، قالوا الـمَأْدَبةُ كما، قالوا الـمَدْعاةُ‏.
      ‏وقيل: الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ‏.
      ‏وفي الحديث عن ابن سعود: إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه، يعني مَدْعاتَه‏.
      ‏قال أَبو عبيد: يقال مَأْدُبةٌ ومَأْدَبةٌ، فمن، قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل، فيَدْعُو إِليه الناسَ؛ يقال منه: أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً، ورجل آدِبٌ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه؛ ومن، قال مَأْدَبة: جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ ‏.
      ‏وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد‏.
      ‏قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره؛ قال: والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً، وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً، والـمَأْدُبةُ: الطعامُ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ ‏.
      ‏والأَدْبُ: مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم، بالكسر، أَدْباً، إِذا دعاهم إِلى طعامِه ‏.
      ‏والآدِبُ: الداعِي إِلى الطعامِ‏.
      ‏قال طَرَفَةُ: نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي: زَجِلٌ وَبْلُهُ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ، وزَمِيرُ والمَأْدُوبَةُ: التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ‏.
      الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس‏.
      ‏وفي حديث كعب، رضي اللّه عنه: إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ‏.
      ‏أَراد: أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم ‏.
      ‏وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً، وأَدَبَ: عَمِلَ مَأْدُبةً‏.
      ‏أَبو عمرو يقال: جاشَ أَدَبُ البحر، وهو كثْرَةُ مائِه ‏.
      ‏وأَنشد: عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه، والأَدْبُ: العَجَبُ‏.
      ‏قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ، وحَبَّةُ أُمُّه: بِشَمَجَى الـمَشْي، عَجُولِ الوَثْبِ، غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ، والشَّمَجَى: الناقةُ السرِيعَةُ‏.
      ‏ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف: الإِدْبُ، بكسر الهمزة؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته، قال: وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل ‏.
      ‏الأَصمعي: جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ، مجزوم الدال، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ، وأَنشد: سمِعتُ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي"

    المعجم: لسان العرب

  20. أَدَبُ
    • ـ أَدَبُ: الظَّرْفُ، وحُسْنُ التَّناوُل، أَدُبَ أدَباً فهو أدِيبٌ، الجمع: أُدَباءُ.
      ـ أدَّبَه: عَلَّمَه، فَتَأَدَّبَ واسْتَأْدَبَ.
      ـ الأُدْبَةُ والمأْدبَةُ والمَأْدبَةُ: طَعامٌ صُنِعَ لدَعْوَةٍ أو عُرْسٍ.
      ـ آدَبَ البلاد إيداباً: مَلأَهَا عَدْلاً.
      ـ أدْبُ: العَجَبُ،
      ـ الأُدْبَة ، ومَصْدَرُ: أَدَبَهُ يَأْدِبُهُ: دَعاهُ إلى طَعامِهِ،كآدَبَه إيداباً،
      ـ أَدَبَ يَأْدِبُ أَدَباً: عَمِلَ مَأْدَبَةً (وأُدْبَةً).
      ـ أَدَبُ البَحْرِ: كَثْرَةُ مائِهِ.
      ـ أَدبِيُّ: جَبَلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: