وصف و معنى و تعريف كلمة فمؤرخو:


فمؤرخو: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و راء (ر) و خاء (خ) و واو (و) .




معنى و شرح فمؤرخو في معاجم اللغة العربية:



فمؤرخو

جذر [ؤرخ]

  1. تَورَّخَ : (فعل)
    • تَورَّخَ العجينُ : وَرِخَ
    • تَورَّخَ الأَرضُ: ابتلَّتْ
  2. مُؤَرِّخ : (اسم)
    • اسم فاعل من أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • عالم التَّاريخ أو كاتبه
  3. مُؤرَّخ : (اسم)
    • مُؤرَّخ : اسم المفعول من أَرَّخَ
  4. مُؤرِّخ : (اسم)
    • مُؤرِّخ : فاعل من أَرَّخَ


,
  1. ورخ (المعجم لسان العرب)
    • الوَرْخُ: شجر شبيه بالمَرْخ في نباته غير أَنه أَغبر له ورق دقيق مثل ورق الطَّرْخون أَو أَكبر.
      والوَريخَة: المسترخي من العجين لكثرة الماءِ؛ وقد وَرِخَ يَوْرَخُ وَرَخاً وَتَوَرَّخَ.
      وأَورَخَت العَجينَ: أَكثَرَتْ ماءَه حتى يسترخي.
      وورَّخ الكتابَ بيوم كذا: لغة في أَرَّخه؛ عن يعقوب.
  2. وَرخ (المعجم الرائد)
    • ورخ - يورخ ، ورخا
      1- ورخ العجين : استرخى. 2- ورخ المكان : كثر عشبه والتف.
  3. أرخ (المعجم لسان العرب)
    • "التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله.
      أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رضي الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم.
      ابن بُزُرْج: آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ.
      الليث: والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِيّ منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ لا غير.
      والأَرْخُ: الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران؛ قال ابن مقبل: أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها،عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كانت أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما، قال الشاعر: يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ: ولد الثَّيْتَل.
      قال أَبو حنيفة: الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي.
      وقال ابن السكيت: الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى.
      يقال: أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة، تقول: حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري: وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواحد أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث.
      الصَّيْداويّ: الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى.
      مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ: الأَرخ ولد البقرة الصغير؛

      وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة: ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً،كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ (* قوله «عيناً» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً).
      مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِي وقيل: إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد؛ وقيل: التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث.
      الأَزهري: أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه،كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم؟

      ‏قال: الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ: ولد البقرة.
      ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ.
      والأَطُومُ: الضَّمَّامُ بين شفتيه.
      ابن الأَعرابي: من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ.
      قال أَبو منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر، والذي، قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه.
      وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة: أَرَخْتُ أَرْخاً.
      وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ (قوله «وأَرخ الى مكانه يأرخ» كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب).
      أُرُوخاً: حَنَّ إِليه؛ وقد قيل: إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه.
      "
  4. المُوَرِّخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَرِّخُ : عالم التاريخ.


  5. وَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرْخُ: شجرٌ يُشْبِهُ المَرْخَ في نَباتِهِ.
      ـ الوَريخَةُ: الأرضُ المُبْتَلَّةُ، واسْتَوْرَخَتْ وتَوَرَّخَتْ، والمُسْتَرْخي من العَجينِ. وقد وَرِخَ وتَوَرَّخَ وأورَخْتُهُ.
      ـ أرضٌ ورِخَةٌ: مُلْتَفَّةُ العُشْبِ.
      ـ ورَّخَ الكِتابَ: أرَّخَهُ.
  6. وَرِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرِخَ العَجينُ وَرِخَ َ (يَوْرَخُ) وَرَخًا: استرخى لكثرة مائه.
      و وَرِخَ المكانُ: التفَّ عُشْبُه، فهو وَرِخٌ.
  7. ورخ (المعجم الرائد)
    • ورخ - توريخا
      1-ورخ الكتاب : حدد تاريخه
  8. الوَرِيخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرِيخَةُ : المسترخى من العجين لكثرة مائه.
      و الوَرِيخَةُ الأَرضُ المبتلَّة .


  9. تَورَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَورَّخَ العجينُ : وَرِخَ.
      و تَورَّخَ الأَرضُ: ابتلَّتْ.
  10. إِستَورَخ (المعجم الرائد)
    • إستورخ - استيراخا
      1-إستورخت الأرض : ابتلت
  11. أَورَخ (المعجم الرائد)
    • أورخ - إيراخا
      1-أورخ العجين : أرخاه بالماء
  12. وَريخة (المعجم الرائد)
    • وريخة - ج، ورائخ
      1- وريخة : أرض مبتلة. 2- وريخة : عجين كثر ماؤه حتى رق واسترخى.
  13. اسْتَوْرَخَتِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اسْتَوْرَخَتِ الأَرضُ: ابتلَّتْ.
  14. الوَرْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْخُ : شجرٌ يُشبِهُ المَرْخَ في نباته غير أَنه أَغبرُ، له ورقٌ دقيقٌ مثل ورق الطُّرْخُون أَو أَكبر.
  15. تَورَّخ (المعجم الرائد)
    • تورخ - تورخا
      1- تورخ العجين : استرخى. 2- تورخت الأرض : ابتلت.
  16. ورخ (المعجم الرائد)
    • ورخ
      1-«مكان ورخ» : كثير العشب ملتفه
  17. وَرَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • وَرَّخَ الكتابَ : أَرَّخَه.
      [لغة فيه] .
  18. تاريخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاريخ :-
      جمع تواريخُ
      • التَّاريخ:
      1 - تعريف الوقت وتحديده :-تاريخ الاستحقاق، - ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد:-
      • تاريخ متقدِّم: تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر.
      2 - الوقت باليوم والشَّهر والسَّنة :-انتهى العمل بتاريخ كذا:-
      • تاريخ النَّشر: السَّنة التي نُشِر فيها المؤلَّف.
      3 - جملة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما ويصدُق على الفرد والمجتمع والظَّواهر الطَّبيعيَّة وغيرها :-تاريخ العرب والمسلمين، - تاريخ الأدب:-
      • التَّاريخ العِرْقيّ: الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة، - التَّاريخ الميلاديّ: تاريخ الحوادث ابتداء من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، - تاريخ الأمم: مؤلَّف يسرد الأحداث بالتسلسل الزمنيّ سنة فسنة، - تاريخ الحالة: وصف الوقائع المؤثِّرة على تطوُّر أو وضع شخص أو مجموعة تحت العلاج أو الدِّراسة، - تاريخ الحياة: تاريخ التغيُّرات التي يمرّ بها الكائن الحيّ في تطوّره من البداية إلى موته الطبيعيّ، - تاريخ عِلْم: أصله ونشأتُه ومراحل تطوُّره، - في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي.
      4 - العلم الذي يُعنى بتسجيل ودراسة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما
      • التَّاريخ القديم: تاريخ الأوقات البائدة.
      • التَّاريخ الهِجْريّ: التاريخ الذي يبدأ بهجرة النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، من مكة إلى المدينة سنة 622م.
  19. أرَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ :-
      • أرَّخ الرِّسالةَ حدَّد تاريخَها :-كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب.
      • أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته :-كثر الذين أرّخوا الحربَ العالميّة الأولى.
      • أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم.
  20. أرَخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرَخَ الكِتابَ، وأرَّخَه وآرَخَه: وقَّتَه، والاسْمُ: الأُرْخَةُ.
      ـ أَرْخُ وإِرْخُ: الذَّكَرُ من البَقَرِ،
      ـ أَرَخُ: قرية بأَجَأَ.
      ـ أُرْخِيُّ: الفَتِيُّ منه،
      ـ إِرَاخٌ: بَقَرُ الوَحْشِ.
      ـ أُرْخِيَةُ: ولَدُ الثَّيْتَلِ.
  21. تَارِيخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَوَارِيخُ. [أ ر خ].
      1. :-تَارِيخُ اليَوْمِ هُوَ 15 أُكْتُوبر :- : الوَقْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ.
      2. :-عَقْدٌ يَنْتَهِي بِهِ العَمَلُ بِتَارِيخِ كَذَا :- : يَنْتَهِي أَجَلُهُ فِي وَقْتِ، فِي زَمَنِ كَذَا.
      3. :-تَارِيخُ مِيلاَدِ ابْنَتِي 30 ماي 1980 :- : يَوْمُ مِيلاَدِهَا.
      4. :-دَرَسَ تَارِيخَ الْمُسْلِمِينَ :- : دَرَسَ وَقَائِعَهُمْ وَأَحْدَاثَهُمْ وَسِيرَتَهُمْ.
      5. :-التَّارِيخُ المِيلاَدِيُّ :- : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مَعَ بِدَايَةِ مِيلاَدِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.
      6. :-التَّارِيخُ الهِجْرِيُّ :- : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مُنْذُ هِجْرَةِ الرَّسُولِ( إِلَى الْمَدِينَةِ.
      7. :-تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ :- : وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ. :-تَارِيخُ الأَدَبِ.
      8. :-أُسْتَاذُ التَّارِيخِ :- : مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ.


  22. تاريخيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاريخيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تاريخ: :-واقعة تاريخيَّة:-
      • جَمْعيَّة تاريخيَّة: جمعية تُعنى بدراسة التاريخ، - دراسة تاريخيَّة: دراسة أساسها ومحورها التاريخ.
      2 - مُهِمّ أو ذو أثر كبير :-كان له دوره التَّاريخيّ، - خطاب تاريخيّ: يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس.
      • علم اللُّغة التَّاريخيّ: (العلوم اللغوية) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة.
      • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة.
  23. تأريخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأريخ :-
      مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ.
      • التَّأْريخ: (البيئة والجيولوجيا) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها.
      • التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة.
      • تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ.
      • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (الجغرافيا) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد.
  24. أَرَخ (المعجم الرائد)
    • أرخ - تأريخا
      1- أرخ الكتاب : حدد تاريخه. 2- أرخ الحادث أو نحوه : فصل تاريخه وحدد وقته.
  25. أَرَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَخَ إِلى مكانِه أَرَخَ َ أُروخاً: حنَّ.
      و أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا أَرَخَ ُ أَرْخاً: بَيَّنَ وقته.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: