فمؤسستي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و سين (س) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) .
وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس - للمتعدِّي
وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ
وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء
وُسوِسَ: (فعل)
وُسْوِسَ بِهِ : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ، وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس /
تأسَّسَ: (فعل)
تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
"الوَسْوَسَة والوَسْواس: الصوت الخفي من ريح. والوَسْواس: صوت الحَلْي، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً، بالكسر. والوَسْوَسة والوِسْواس: حديث النفس. يقال: وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً، بكسر الواو، والوَسْواسُ، بالفتح، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والوِسْواس،بالكسر، المصدر. والوَسْواس، بالفتح: هو الشيطان. وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك، فهو اسم. وقوله تعالى: فوَسْوَس لهما الشيطان؛ يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل. ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي: وَسْواس؛ وقال الأَعشى: تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً، إِذا انْصَرفت،كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس: الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً، وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً؛ قال ذو الرمة: فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ، ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه. قال أَبو تراب: سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط. وفي الحديث: الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة؛ هي حديث النفس والأَفكار. ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة. وفي حديث عثمان، رضي اللَّه عنه: لما قُبِض رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس؛ يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته، صلى اللَّه عليه وسلم. والوَسْواس: الشيطان، وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه. وقوله عز وجل: من شر الوَسْواس الخَنَّاس؛ أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس، وقيل في التفسير: إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب، فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس. وقال الفرّاء: الوِسْواس، بالكسر، المصدر. وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس، فهو اسم. وفلان المُوَسْوِس، بالكسر: الذي تعتريه الوَساوِس. ابن الأَعرابي: رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس. قال أَبو منصور: وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة؛ قال اللَّه تعالى: ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه؛ وقال رؤبة يصف الصياد: وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول: لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة. وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً، بالكسر، ووَسْوس الرجلَ: كلَّمه كلاماً خفيّاً. ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه. "
وسوسَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس (للمتعدِّي) :- • وَسْوَس فلانٌ 1 - تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه :-اعترته الوساوسُ، - {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} . 2 - أصابته الوساوِس. 3 - هَمَس :-وَسْوس الصائد. • وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ، - جدول مُوَسوِس. • وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} . • وسوس الرَّجلَ: كلَّمه كلامًا خفيًّا. • وسوس الشيطانُ إليه/ وَسْوَس الشيطانُ في صدره/ وَسْوَسَ الشيطانُ له: أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} .
وَسْوَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَسْوَسَ الشيطانُ إليه، وله، وفي صدره وَسْوَسَةً، ووِسْوَاساً: حدَّثه بما لا نَفْعَ فيه ولا خير. ويقال : وَسْوَسَت النفْسُ. و وَسْوَسَ تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يبيِّنه. و وَسْوَسَ اعترته الوساوسُ. و وَسْوَسَ هَمَسَ. يقال: وَسْوَسَ الصائدُ، ووسوستْ كلابُه. و وَسْوَسَ صوَّت في خفاء. يقال: وسوست الريح، ووسوس الحَلْيُ والقَصَب. و وَسْوَسَ فلانٌ فلاناً: كلَّمه كلاماً خفيًّا.
الأَسُّالأَسُّالإِسُّالأَسُّالأُسُّ : الأَسَاسُ. و الأَسُّ من الدهر: قِدَمه.
وَسوَس(المعجم الرائد)
وسوس - وسوسة ووسواسا 1- وسوس الشيطان له أو إليه : حدثه بما لا نفع فيه ولا خير. 2- وسوس : أصابته الوساوس. 3- وسوس : أصيب في عقله وتكلم بغير نظام. 4- وسوس : تكلم بكلام خفي. 5- وسوسه : كلمه كلاما خفيا. 6- وسوس الحلي أو القصب : صوت.
الأُسُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الأُسُّ : الأَساس. يقال: قَلَعَه من أُسِّه. و الأُسُّ الأَثَر من كلّ شيء. و الأُسُّ باقي الرَّمَاد. و الأُسُّ قلب الإنسان. والجمع : إساس، وآساس. و الأُسُّ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية، فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا.
وُسْوِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
وُسْوِسَ : اختَلَطَ كلامُه ودُهِش. وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس //.
تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه :- • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها :-تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي. • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.
وسوس الشيطان إليه/ وسْوس الشيطان في صدره/ وسْوس الشيطان له(المعجم عربي عامة)
أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ}.
الآس(المعجم المعجم الوسيط)
الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل. وهو من فصيلة الآسِيّات. و الآس ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة .
ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: أصلُ البناء، كالأساسِ والأسسِ، وأصلُ كلِّ شيءٍ، ج: إسَاسٌ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ. وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ: على قِدَمِهِ ووجْهِهِ. ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: الإِفْسَادُ، ـ أَسُّ: والإِغْضَابُ، وسَلْحُ النَّحْلِ، وبناء الدارِ، وزَجْرُ الشاةِ، بإسْ إسْ، ـ أُسُّ: باقي الرَّماد، وقَلْبُ الإِنسانِ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ. ـ أسيسُ: العِوَضُ، وأصلُ كلِّ شيءٍ. ـ أُسَيْسُ: موصع بِدِمَشْقَ. ـ تَأسِيسُ: بيانُ حُدودِ الدارِ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا، وبناء أصْلِهَا، ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ: الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي: كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ ـ تَأسيسُ: هو حَرْفُ القافِيَةِ. ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ: قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ، قيلَ: خُذْ شَرَكَ الطريق. ـ أُسْ: كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ، فَتَخْضَعُ.
اقتصاد مؤسّسي(المعجم مالية)
اقتصاد قائم على المؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: institutional economy
الأسس الخمسة لتقييم الملاءة(المعجم مالية)
وهي الرغبة في السداد character والقدرة المالية capacity ورأس المال capital والضمان collateral والوضع الاقتصادي condition وكلّها تبدأ بحرف c ، وتعني بالانجليزية: five C's or credit
مستثمر مؤسّسي(المعجم مالية)
مؤسّسة استثمار ، وتعني بالانجليزية: institutional investor
مؤسّسي(المعجم مالية)
تنظيمي- تأسيسي ، وتعني بالانجليزية: institutional
الأسّ(المعجم عربي عامة)
(جب) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.