وصف و معنى و تعريف كلمة فمؤسسو:


فمؤسسو: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و سين (س) و سين (س) و واو (و) .




معنى و شرح فمؤسسو في معاجم اللغة العربية:



فمؤسسو

جذر [مؤسو]

  1. مُؤَسِّس : (اسم)
    • اسم فاعل من أسَّسَ
    • عضو شركة مؤسِّس: كلّ من أسهم في إنشاء شركة مساهمة، ووقّع على العقد الابتدائيّ
    • مُؤَسِّسُ الدَّوْلَةِ : مَنْ أَقَامَ قَوَاعِدَهَا وَأَسَّسَهَا تَحْتَ رِعَايَتِهِ
    • مُؤَسِّسُو الجَمْعِيَّةِ : مَنْ قَامُوا بِإِنْشَائِهَا وَإِيجَادِهَا
  2. مُؤسَّس : (اسم)
    • مُؤسَّس : اسم المفعول من أَسَّسَ
  3. مُؤسِّس : (اسم)
    • مُؤسِّس : فاعل من أَسَّسَ
,
  1. أسس (المعجم لسان العرب)


    • "الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ‏.
      ‏والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب‏.
      والأَسيس: أَصل كل شيء‏.
      ‏وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة‏.
      ‏وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛

      أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن‏.
      ‏وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء‏.
      ‏وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم‏.
      ‏وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر‏.
      والأَسيسُ: العِوَضُ‏.
      ‏التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛

      وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو، قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة‏.
      ‏قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر‏.
      ‏وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر‏ ليس ‏بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه‏.
      ‏قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏.
      ‏وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏.
      ‏والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً‏.
      ‏ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد ‏.
      ‏الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة‏.
      ‏والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ‏.
      ‏والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب ‏.
      ‏وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً‏.
      ‏وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ‏.
      ‏وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ‏.
      ‏قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه، قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين‏.
      ‏وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.
      "
  2. سوس (المعجم لسان العرب)
    • "السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام.
      الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ،ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا،يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه،وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا،مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
      وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
      ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
      وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ،غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
      والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ،ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
      يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
      وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ.
      أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ.
      والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
      ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
      ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
      والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ،يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛

      أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ،ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
      ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
      الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
      وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة.
      والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
      والسياسةُ: فعل السائس.
      يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه.
      أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له.
      وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه.
      والسُّوسُ: الأَصل.
      والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
      يقال: الفصاحة من سُوسِه.
      قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق.
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل.
      والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ‏.
      وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير.
      والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
      وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى،لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة.
      وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى.
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
      وسَوَاسُ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ،لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه،ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ"
  3. سوِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ :-
      • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت :-سوِس الضِّرسُ، - عودٌ أسوسُ.
  4. إِساس (المعجم الرائد)
    • أساس - ج، أسس
      1- أساس : أصل البناء. 2- أساس : أصل كل شيء. 3- أساس : قاعدة.
  5. أساس (المعجم الرائد)

    • أساس - إساسة
      1- أساس الحب أو نحوه : وقع فيه السوس. 2- أساسه القوم : رأسوه عليهم وولوه قيادتهم. 3- أساست الشاة : كثر قملها.
  6. سوَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) :-
      • سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه:-
      • سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا.
      • سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.
  7. سوس (المعجم الرائد)
    • سوس - تسويسا
      1- سوس الحب أو غيره : وقع فيه السوس. 2- سوسه القوم : ولوه سياسة أمورهم وتدبيرها. 3- سوس : لهامرا : ذلـله له.
  8. أرس (المعجم لسان العرب)
    • "الإِرْس: الأَصل، والأَريس: الأَكَّارُ؛ عن ثعلب‏.
      ‏وفي حديث معاوية: بلغه أَن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أَيام صفين، فكتب إِليه: تاللَّه لئن تممْتَ علة ما بَلَغَني لأُصالحنَّ صاحبي، ولأَكونن مقدمته إِليك، ولأَجعلن القُسطنطينية الحمراء حُمَمَةً سوداء، ولأَنْزِعَنَّك من المُلْكِ نَزْعَ الإِصْطَفْلينة، ولأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرارِسَةِ تَرْعى الدَّوابِل، وفي رواية: كما كنت ترعى الخَنانيص؛ والإِرِّيس: الأَمير؛ عن كراع، حكاه في باب فِعِّيل، وعَدَلَه بإِبِّيلٍ، والأَصل عنده فيه رِئّيسٌ، عل فِعِّيل، من الرِّياسةِ‏.
      ‏والمُؤرَّس: المُؤمَّرُ فقُلِبَ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كتب إِلى هِرَقْلَ عظيم الروم يدعوه إِلى الإسلام وقال في آخره: إِن أَبَيْتَ فعليك إِثم الإِرِّيسين ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَرَس يأْرِسُ أَرْساً إِذا صار أَريساً، وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تأْريساً إِذا صار أَكَّاراً، وجمع الأَرِيس أَرِيسون، وجمع الإِرِّيسِ إِرِّيسُونٌ وأَرارِسَة وأَرارِسُ، وأَرارِسةٌ ينصرف، وأَرارِسُ لا ينصرف، وقيل: إِنما، قال ذلك لأَن الأَكَّارينَ كانوا عندهم من الفُرْسِ، وهم عَبَدَة النار، فجعل عليه إِثمهم‏.
      ‏قال الأَزهري: أَحسِب الأَريس والإِرِّيس بمعنى الأَكَّار من كلام أَهل الشام، قال: وكان أَهل السَّواد ومن هو على دين كِسْرى أَهلَ فلاحة وإِثارة للأَرض، وكان أَهل الروم أَهلَ أَثاثٍ وصنعة، فكانوا يقولون للمجوسي: أَريسيٌّ، نسبوهم إِلى الأَريس وهو الأَكَّارُ، وكانت العرب تسميهم الفلاحين، فأَعلمهم النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنهم، وإِن كانوا أَهل كتاب، فإِن عليهم من الإِثم إِن لم يؤْمنوا بنبوته مثل إِثم المجوس وفَلاَّحي السَّواد الذين لا كتاب لهم، قال: ومن المجوس قوم لا يعيدون النار ويزعمون أَنهم على دين إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وأَنهم يعبدون اللَّه تعالى ويحرّمون الزنا وصناعتهم الحراثة ويُخْرِجون العُشر مما يزرعون غير أَنهم يأْكلون المَوْقوذة، قال: وأَحسبهم يسجدون للشمس، وكانوا يُدعَوْن الأَريسين؛ قال ابن بري: ذكر أَبو عبيدة وغيره أَن الإِرِّيسَ الأَكَّارُ فيكون المعنى أَنه عبر بالأَكَّارين عن الأَتباع، قال: والأَجود عندي أَن يقال: إِن الإِرِّيس كبيرهم الذي يُمْتَثَلُ أَمره ويطيعونه إِذا طلب منهم الطاعة: ويدل على أَن الإِرِّيس ما ذكرت لك قول أَبي حِزام العُكْليّ: لا تُبِئْني، وأَنتَ لي، بك، وَغْدٌ، لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا ‏

      يقال: ‏أَبَأْتُه به أَي سَوَّيته به، يريد: لا تُسَوِّني بك‏.
      ‏والوَغْدُ: الخسيس اللئيم، وفصل بقوله: لي بك، بين المبتدإِ والخبر، وبك متعلق بتبئني، أَي لا تبئني بك وأَنت لي وغد أَي عَدوٌّ لي ومخالف لي، وقوله: لا تبئْ بالمؤَرَّس الإِرِّيسا أَي لا تُسَوِّ الإِرِّيسَ، وهو الأَمير، بالمُؤَرَّس؛ وهو المأْمور وتابعه، أَي لا تُسَوِّ المولى بخادمه، فيكون المعنى في قول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لهِرَقل: فعليك إِثم الإِرِّيسين، يريد الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم، وأَنت إِرِّيسُهم الذي يجيبون دعوتك ويمتثلون أَمرك، وإِذا دعوتهم إِلى أَمر أَطاعوك، فلو دعوتهم إِلى الإِسلام لأَجابوك، فعليك إِثم الإِرِّيسين الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم، وذلك يُسْخِط اللَّهَ ويُعظم إِثمهم؛ قال: وفيه وجه آخر وهو أَن تجعل الإِرِّيسين، وهم المنسوبون إِلى الإِرِّيس، مثل المُهَلَّبين والأَشْعَرين المنسوبين إِلى المُهَلَّب وإِلى الأَشْعَر، وكان القياس فيه أَن يكون بياءَي النسبة فيقال: الأَشْعَرِيُّون والمُهَلَّبيُّون، وكذلك قياس الإِرِّيسين الإِرِّيسيُّون في الرفع والإِرِّيسيِّين في النصب والجر، قال: ويقوي هذا رواية من روى الإِرِّيسيِّين، وهذا منسوب قولاً واحداً لوجود ياءَي النسبة فيه فيكون المعنى: فعليك إِثم الإِرِّيسيين الذين هم داخلون في طاعتك ويجيبونك إِذا دعوتهم ثم لم تَدْعُهُم إِلى الإِسلام، ولو دعوتهم لأَجابوك، فعليك إِثمهم لأَنك سبب منعهم الإِسلام ولو أَمرتهم بالإِسلام لأَسلموا؛ وحكي عن أَبي عبيد: هم الخَدَمُ والخَوَلُ، يعني بصَدِّه لهم عن الدين، كما، قال تعالى: ربَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادتنا وكُبراءَنا؛ أَي عليك مثل إِثمهم‏.
      ‏قال ابن الأَثير:، قال أَبو عبيد في كتاب الأَموال: أَصحاب الحديث يقولون الإِريسيين مجموعاً منسوباً والصحيح بغير نسب، قال: ورده عليه الطحاوي، وقال بعضهم: في رَهط هِرَقل فرقةٌ تعرف بالأَروسِيَّة فجاءَ على النسب إِليهم، وقيل: إِنهم أَتباع عبد اللَّه بن أَريس، رجل كان في الزمن الأَول، قتلوا نبيّاً بعثه اللَّه إِليهم، وقيل: الإِرِّيسون الملوك، واحدهم إِرِّيس، وقيل: هم العَشَّارون ‏.
      ‏وأَرْأَسَة بن مُرِّ بن أُدّ: معروف‏.
      ‏وفي حديث خاتم النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فسقط من يد عثمان، رضي اللَّه عنه، في بئر أَريسَ، بفتح الهمزة وتخفيف الراء، هي بئر معروفة قريباً من مسجد قُباء عند المدينة.
      "
  9. إِرْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِرْسُ: الأصلُ الطَّيِّبُ،
      ـ أَريسيُّ وإِرِّيسُ: الأكَّارُ، ج: أرِيسُونَ وإرِّيسُونَ وأرارِسَةٌ وأرارِيسُ وأرارِسُ.
      ـ أرَسَ يَأْرِسُ أرْساً وأرَّسَ تأريساً: صار أريساً.
      ـ إِرِّيْسُ: الأمير.
      ـ أرَّسَهُ تأريساً: اسْتَعْمَلَهُ، واسْتَخْدَمَهُ، وبِئْرُ أرِيسٍ،
      ـ أرِيْسٌ: بالمدينة. ****


  10. سِياسِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س و س]. (مَنْسوبٌ إلى السِّياسَةِ .
      1. :-هُوَ رَجُلٌ سِياسِيٌّ :- : مَنْ يَحْتَرِفُ السِّيَاسَةَ وَيَفْهَمُ قَضَاياها، وَيُمارِسُ شُؤُونَ الدَّوْلَةِ وَقَضاياها الدَّاخِلِيَّةَ والخارِجِيَّةَ.
      2. :-قَضِيَّةٌ سِياسِيَّةٌ :- : قَضِيَّةٌ مُرْتبِطَةٌ بِالسِّياسَةِ.
  11. أَرَسَّ (المعجم الغني)
    • [ر س س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْسَّ، يُرِسُّ، مصدر إِرْسَاسٌ.
      1. :-أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ :- : دَخَلَ، ثَبَتَ. :-أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ.
      2. :-أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ :- : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً.
  12. إِرس (المعجم الرائد)
    • أرس - إرساسا
      1- أرس الشيء : دخل وثبت «أرس المرض في جسده». 2- أرس الشيء : جعل له علامة.
  13. أَرَّس (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَّس : أَرَس.
      و أَرَّس فلاناً: جعله أَرِيسا.


  14. أُسّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُسّ :-
      جمع آساس: أساس، أصل الشَّيء ومبدؤه :-شائعة لا أُسّ لها، - أُسّ المشكلة، - وضع أُسّ البناء، - قلع بيته من أُسِّه.
      • الأُسّ: (الجبر والإحصاء) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.
  15. وارِس (المعجم الرائد)
    • وارس
      1- «ثوب وارس» : أحمر. 2- «وارس الحمرة» : شديدها. 3- «أصفر وارس» : شديد الصفرة.
  16. أَرَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَسَ أَرَسَ ِ أَرْسًا: صَار أَريسًا.
  17. أَرَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَسَّ : دخل وثبت.
      ويقال: أَرَسَّ السَّقَمُ في جسده.
      و أَرَسَّ الشيءَ: جعل له علامة.
  18. أَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَسَّ بينهم أَسَّ ُ أَسًّا: أفسد.
      و أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه.
      و أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس.
  19. آرَس (المعجم المعجم الوسيط)
    • آرَس : أَرَس.
  20. آس (المعجم المعجم الوسيط)
    • آس آس ِ أيْساً: ذلَّ وخَضَعَ.
      و آس فلانا: قَهَرَه.
  21. أَس (المعجم الرائد)
    • أس - يؤس ، أسا
      1- أس البناء : وضع أساسه. 2- أسه : أغضبه. 3- أس بين القوم : أفسد بينهم.
  22. أُسٌّ (المعجم الغني)


    • جمع: آسَاسٌ.
      1. :-أُسّ البِناءِ :- : أَسَاسُهُ، قَاعِدَتُهُ.
      2. :-5² خَمْسَةٌ أُسُّ اثْنَيْنِ تُسَاوِي 25 :-: أَيْ دَليِلُهُ.
  23. أس (المعجم الرائد)
    • أس
      1- مصدر أس. 2- أساس. 3- من ادهر : قدمه.
  24. آسٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آسٍ :-
      جمع آسُون وأُساة، مؤ آسِية، جمع مؤ آسيات وأواسٍ:
      1 - اسم فاعل من أسا.
      2 - جرّاح، طبيب.
  25. أس (المعجم الرائد)
    • أس
      1-نبات ذو ثمار كروية بيضاء وسوداء، ورقه عطر، خضرته دائمة، يسمى أيضا «الريحان»، ويعرف ب «الحنبلاس»




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: