وصف و معنى و تعريف كلمة فمؤقتان:


فمؤقتان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فمؤقتان في معاجم اللغة العربية:



فمؤقتان

جذر [مؤق]

  1. المأقة : (اسم)
    • صوت النفس يخرج أول البكاء من الصدر
  2. أَمَقّ : (اسم)
    • جهُ أَمقُّ: طويلُ كوجه الجرادة
    • وحِصْنٌ أَمقُّ: واسع
  3. أَمَقُّ : (اسم)
    • أَمَقُّ : فاعل من مَقَّ
  4. أَمق : (اسم)
    • الجمع : آماق
    • أَمْقُ العين: (التشريح) طَرَفُها ممَّا يلي الأنف، وهو مجرى الدمع ويغلب استعمالها جمعًا بمعنى عيون تجمّع الدمعُ في آماق المستمعين إلى تأبين الميِّت


  5. مَأَقَةُ : (اسم)
    • المَأَقَةُ : شبهُ الفُواق يأخذ الإنسان كأنه نَفَسٌ يَقْلَعُه من الصَّدر عند البكاء والنَّشيج
    • المَأَقَةُ :شدَّة الغيظ والغضب
  6. مَأْقُ : (اسم)
    • الجمع : آمَاق ، و أَمْآقٌ
    • المَأْقُ، وَالمَاقُ : طَرَفُ العَين ممَّا يلي الأنفَ، وهو مجرى الدَّمْع
  7. مَأق : (اسم)
    • مَأق : مصدر مَئِقَ
  8. مُقْتَنٍ : (اسم)
    • مُقْتَنٍ : فاعل من إِقتَنَى
  9. مُقْتَني : (اسم)
    • مُقْتَني : فاعل من إِقتَنَى
  10. مُقتَن : (اسم)


    • مُقْتَنٍ، الْمُقْتَنِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِقْتَنَى) مُقْتَني الْمَالِ : جَامِعُهُ، مُمْتَلِكُهُ
,
  1. بَخْرُ
    • ـ بَخْرُ : فِعْلُ البُخارِ ، بَخَرَتِ القِدْرُ ،
      ـ بَخَرُ : النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ ، بَخِرَ فهو أبْخَرُ ، وأبْخَرَهُ الشيءُ ،
      ـ بَخَرٌ : كُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ .
      ـ كُلُّ دُخانٍ من حارٍّ : بُخارٌ .
      ـ مَبْخورُ : المَخْمورُ .
      ـ باخِرُ : ساقِي الزَّرْعِ .
      ـ بَناتُ بَخْر : كبَحْرٍ .
      ـ بَخُورُ : ما يُتَبَخَّرُ به .
      ـ بَخُورُ مَرْيَمَ : نَباتٌ جَلاَّءٌ ، مُفَتِّحٌ ، مُدِرٌّ نَفَّاعٌ .
      ـ بَخْراءُ : أرضٌ ، وماءَةٌ مُنْتِنَةٌ قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجازِ ، ونَباتٌ ، كالبَخْرَةِ .
      ـ بُخاراءُ وبُخارى : بلد .
      ـ بُخارِيَّةُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ ، أسْكَنَها زِيادٌ ألْفَ عبدٍ من بُخاراءَ ،
      ـ عليُّ بنُ بُخارٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ البخارِيُّ ، المَنْسوبُ إلى بُخارِ العُودِ ، لأِنَّه كان يُبَخِّرُ به في الخاناتِ . محدِّثانَ .
      ـ أحمدُ بنُ بُخارٍ ، وعليٌّ البُخارِيُّ ): محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. القَارُورَةُ
    • القَارُورَةُ : وِعاءٌ من الزُّجاج تُحفَظُ فيه السّوائل .
      و القَارُورَةُ وِعاءُ الطِّيب .
      و القَارُورَةُ المرأَةُ على التشبيه بها في سهولة الكسر ، والجمع قوارير .
      وفي الحديث الشريف : حديث شريف رفقًا بالقوارير //.
      25 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فما أوْجَفتم عليه
    • فما أجْرَيتم على تحصيله
      سورة : الحشر ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية



  7. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوَادِي
    • الوَادِي : كلُّ منفرَج بين الجبال والتِّلال والآكام سُمِّي بذلك لسيلانه ، يكون مسلكًا للسّيل ومنفذًا . والجمع : أوْداءٌ ، وأَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ .
      و يقال : حُلَّ بواديه : نزل به المكروهُ وضاق به الأَمرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَادٍ
    • جمع : أَوْدِيَةٌ ، وِدْيَانٌ . [ و د ي ]. ( فاعل من وَدَى ).
      1 . :- تَوَقَّفَتِ القَافِلَةُ عِنْدَ الوَادِي :- : الْمُنْعَرَجُ بَيْنَ جِبَالٍ أَوْ تِلاَلٍ أَوْ رُكَامٍ يَكُونُ مَنْفَذاً لِلسَّيْلِ ، النَّهْرُ .
      2 . :- سَالَ بِهِمُ الوَادِي :- : هَلَكُوا .
      3 . :- أَنْتَ فِي وَادٍ وَنَحْنُ فِي وَادٍ :- ( مثل ) : يُضْرَبُ فِي اخْتِلاَفِ الأَهْدَافِ وَالمَقَاصِدِ .
      4 . :- هُمَا فِي وَادٍ وَاحِدٍ :- : أَيْ مُتَشَابِهَانِ .
      5 . :- ذَهَبَتْ صَيْحَتُهُ فِي وَادٍ :- : أَيْ لَمْ تَجِدْ صَدىً ، لَمْ يَكُنْ لَهَا تَأْثِيرٌ .

    المعجم: الغني

  10. الوادي
    • ‏ اسم لمكة ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. الحيوان المنويّ
    • ( حي ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي

    المعجم: عربي عامة

  12. الحيوان المنويّ
    • ( شر ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .

    المعجم: عربي عامة

  13. الحَيوانُ
    • الحَيوانُ : الحياة .
      وفي التنزيل العزيز : العنكبوت آية 64 وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَهي الحيوان
    • لَهِيَ دار الحياة الدّائمة الخالدة
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. أَبْخَرُ
    • أَبْخَرُ :-
      جمع بُخْر ، مؤ بَخْراء ، جمع مؤ بُخْر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخَرَ وبخِرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أبخر
    • أبخر
      1 - ما نتنت رائحته ، ج بخر ، م تبخراء : « فم أبخر ».

    المعجم: الرائد

  17. ثقوب الحيوان
    • هي بيوت الحيوانات التي تكون أبوابها ظاهرة في الأرض ، كبيوت النمل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. أُبْخَرَهُ
    • أُبْخَرَهُ : صَيّره أبْخرَ .
      و أُبْخَرَهُ الماءَ : جعله .
      يَبْخَرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بخِرَ
    • بخِرَ يبخَر ، بخَرًا ، فهو أبْخَرُ :-
      بخِر فمُه فَسَدت ريحُه ، صارت رائحتُه كريهة :- بخِر فمُه بسبب مرضٍ أصابه ، - فمٌ أبخرُ : نتن الرَّائحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بخَرَ
    • بخَرَ يَبخَر ويَبخُر ، بَخْرًا وبُخارًا ، فهو أبخرُ :-
      بخَر السَّائلُ غَلَى وتصاعد بُخارُه :- بخَر الماءُ بالتَّسخين .
      بخَر الإناءُ : ظهر بُخارُه :- بخرت القِدْر بعد أن غلى الماءُ فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. إستبراء الحيوان الجلال
    • منعه عن الإغتذاء من النجاسات التي إغتداء على أكلها حتى يزول الجلل ، أي أثر ذلك الطعام النجس الذي أكله .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أغنى عنه
    • ناب عنه ، قام مقامه :- لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة - { مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ } :- ° الحال يُغني عن السَّؤال .

    المعجم: عربي عامة

  23. أغنى فلانا
    • جعله ثَرِيًّا ذا مال ، وسّع عليه :- أغنته هذه التِّجارةُ - { وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى } - { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. أغنى فلانا عن الشّيء
    • جعله غير محتاجٍ إليه ، أجزأه وكفاه .

    المعجم: عربي عامة

  25. أَغْنَى
    • أَغْنَى الشيءُ : كَفَى .
      و أَغْنَى الرجلُ عنك : كفاك وَحَلَّ مَحَلَّك .
      ويقال : ما يُغنِي عنك هذا : أَي ما يُجزِئُ عنك وما ينفعك .
      و أَغْنَى اللهُ فلانًا جعله غنيًّا : أَي ذا مال ووَفْرٍ .
      ويقال : أَغنى عنه غَناءَ فلانٍ ، ومَغْنَاهُ ، ومَغْنَاتَه : نابَ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فمؤقتان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُؤْقٌ** - [م أ ق]. "مُؤْقُ العَيْنِ" : طَرَفُهَا مِمَّا يَلِي الأَنْفَ، وَهُوَ مَجْرَى الدَّمْعِ.
الرائد
* مؤق. 1-«مؤق العين»: طرفها مما يلي الأنف، وهو مجرى الدمع، ج آماق وأمآق ومواق ومآق. 2-أنحاء غامضة من أطراف الأرض، ج آماق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: