فمؤنسها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و سين (س) و هاء (ه) و ألف (ا) .
صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
نِسَاء : (اسم)
نِسَاء : جمع مَرْأَةُ
نِسَاء : (اسم)
نِسَاء : جمع نَّسُوءُ
نِساء : (اسم)
جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
النِّسَاءُ : التأَخيرُ
نِساء : (اسم)
نِساء : جمع إِمرأة
نِساء : (اسم)
نِساء : جمع امرأة
نِساء : (اسم)
نِساء : جمع مَرَةُ
الأنس : (اسم)
صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
أَنِس : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ/ أنِسَ إلى/ أنِسَ بـ/ أنِس لـ
أُنُس : (اسم)
أُنُس : جمع أَنُوسُ
,
نَسْكُ
ـ نَسْكُ ونُسْكُ ونِسْكُ ونُسُكُ: العِبادَةُ، وكلُّ حَقٍّ لله تعالى، وقد نَسَكَ ونَسُكَ وتَنَسَّكَ نَسْكاً ونُسْكاً ونِسْكاً ونُسُكاً ونَسْكَةً ومَنْسَكاً ونَسَاكَةً. ـ نُسْكُ ونُسُكُ ونَسيكَةُ: الذَّبيحَةُ، ـ نَسْكُ: الدَّمُ. ـ نَسيكَةُ: الذِّبْحُ. ـ مَنْسِكُ ومَنْسَكُ: شِرْعَةُ النَّسْكِ. ـ {أرِنا مَنَاسِكَنَا}: مُتَعَبَّداتِنا، ونَفْسُ النُّسُكِ، وموضِعٌ تُذْبَحُ فيه النَّسيكَةُ. ـ نَسَكَ الثَّوْبَ أو غيرَهُ: غَسَلَهُ بالماءِ فَطَهَّرَهُ، ـ نَسَكَ السَّبَخَةَ: طَيَّبَها، ـ نَسَكَ إلى طَريقَةٍ جميلَةٍ: داوَمَ عليها. ـ أرضٌ ناسِكَةٌ: خَضْراءُ حَديثَةُ المَطَرِ. ـ نَسِيكُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ. ـ نَسِيكَةُ: القِطْعَةُ الغَلِيظَةُ منه. ـ نُسَكُ: طائِرٌ. ـ فَرَسٌ مَنْسوكَةٌ: مَلْساءُ جَرْداءُ، وهي أرْضٌ دُمِنَتْ بالأَبْعارِ. ـ نَسْكُ: المَكانُ المَأْلوفُ، كالمَنْسَكِ.
المعجم: القاموس المحيط
تونِسِيّ
جمع: ـون، ـات. الْمَنْسوبُ إلى تونُسَ.
المعجم: الغني
نسك
"النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً. نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، الضم عن اللحياني، وتَنَسَّك. ورجل ناسِك: عابد. وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد. ونَسُك، بالضم، نَساكة أَي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك. والنُسّكُ والنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ. والنُّسُك: ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه. والمَنْسَك والمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك. وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُ النَّسْك نفسه. والمَنْسِكُ: الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك. النضر: نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها. ويَنْسُكون البيتَ: يأْتونه. وقال الفراء: المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده. ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره، وبه سميت المَناسِكُ. وقال أَبو إِسحق: قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه، قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله، فمن، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك.غيره:والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه. ابن الأَثير: قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك. والمَنْسَك والمَنْسِك: المَذْبَحُ. وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح. ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره،فهو مَنْسوك؛
قال: ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ،ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة: خضراء حديثة المطر، فاعلة بمعنى مفعولة. والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة؛ عن ثعلب. والنَّسِيكة: القطعة الغليظة منه. ابن الأَعرابي: النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ. وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال: هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل. والنُّسَك، بضم النون وفتح السين: طائر؛ عن كراع. "