وصف و معنى و تعريف كلمة فمؤيد:


فمؤيد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح فمؤيد في معاجم اللغة العربية:



فمؤيد

جذر [مأد]



معنى فمؤيد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


النباتُ والشجر ـَ مَأداً: اهتزَّ وجرى فيه الماء. و ـ تنعَّمَ ولان.( أَمْأَدَ ) الرِّيُّ أَو الرَّبيع النباتَ: جعله مرتوياً ناعماً.( امْتَأَدَ ) خيراً: كسَبَه.( المَأْدُ ): النَّاعم من كل شيء. يُقال: غُصنٌ مَأْدٌ: ليِّنٌ ناعمٌ. وفتى مَأْدٌ: غَضُّ الشَّبَاب. ومَأْدُ الشباب: نَعْمَتُهُ. و ـ النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أن ينبع.( المَئِيدُ ): الناعم من الأغصان.
Advertisements


الصحاح في اللغة
المَأْدُ من النبات: اللَيِّنُ الناعم. قال الأصمعيّ: قيل لبعض العرب: أصِبْ لنا موضعاً. فقال رائدهم: وجدتُ مكاناً ثَأْداً مَأْداً. وامْتَأَدَ فلانٌ خيراً، أي كَسَبَهُ. ويقال للغصن إذا كان ناعماً يهتزّ: هو يَمْأَدُ مَأّداً حسناً. وغصن يَمْؤُودٌأ أي ناعم. ورجل يمؤود وامرأة يمؤودة: شابَّة ناعمة.


تاج العروس

مَأَدَ النَّبَاتُ كمَنَع يَمَأَدُمَأْداً : اهْتََّ وتَرَوَّى وجَرَى فيه الماءُ ويقال للغُصْن إِذا كان نَاعِماً يَهْتَزّ : هو يَمْأَدُ مَأْداً حَسَناً . قيل : مَأَدَ النبّاتُ الشَّجرُ : تَنَعَّمَ ولاَنَ قد أَمَأَدُه الرِّيُّ والرَّبِيعُ ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتَلأَ مِنَ الرِّيِّ في أَوِّل ما يَجْرِي الماءُ في العُودِ فلا يَزال مائِداً ما كان رَطْباً . ورَجُلٌ مَأْدٌ ويَمْؤُودٌ وغُصْنٌ مَأْدٌ ويَمْؤُودق : ناعِمٌ وهي مَأْدَةٌ ويَمْؤُودَةٌ : شابَّةً ناعِمَةٌ . ويقال للجارِية : إِنها المَأْدَةُ الشَّبَابِ وهي يَمْؤُودٌ ويَمْؤُودة . قيل : المَأْدَ : الناعِمُ من كُلِّ شيْءٍ وأَنشد أَبو عُبَيْدٍ :

" مَادُ الشَّبَابِ عَيْشَها المُخَرْفَجَا غير مهموزٍ المَأْدُ : النَّزُّ الذي يَظْهَرُ في الأَرْض قَبْلَ أَنْ يَنْبَعَ شامِيَّةٌ . وَيَمْؤود : بئرٌ قال الشَّمَّاخ : غَدَوْنَ لَهَا صُعْرَ الخُدُودِ كَمَا غَدَتْ عَلَى مَاءِ يَمْؤودَ الدِّلاءُ النَّوَاهِزُ أَو هو اسم قاله الجوهَرِيّ وأَنشد للشَّمَّاخ :

فَظَلَّت بِيَمْؤُودٍ كَأَنَّ عُيُونَها ... إِلى الشَّمْسِ هَلْ يَدْنُو رُكِيٌّ نَوَاكِزُ وقال زُهَيْر : كَاَنَّ سَحِيلَهُ فِي كُلِّ فَجْرٍ عَلَى أَحْسَاءِ يَمْؤودٍ دُعَاءُ قال ابنِ سِيدَه في قولِ الشَمَّاخ :

" عَلَى مَاءِ يَمْؤودَ الدِّلاَءُ النَّواهِزُ قال : جعلَه اسْماً للبِئرِ فلم يَصْرِفْه قال : وقد يجوز أَن يُريد الموضِعَ وتَركَ صَرْفَه لأَنه عنَى به البُقْعَةَ أَو الشَّبَكَةَ قال أَعْنِي بالشَّبَكَةِ الآبارَ المُقْتَرِبَةَ بَعْضُهَا من بعضٍ . وامْتَأَدَ فلانٌ خَيْراً اَي كَسَبَهُ . وجَارِيَةٌ مَأْدَة شَابَّة ناعِمَةٌ كَيَمْؤُودَةٍ . والمَئِيِدُ كأَميرٍ : الناعِمُ من الأَغْصانِ كالمائِدِ . وغُصْن مَأْدٌ : لَيِّنٌ ناعمٌ وكذلك النَّبَاتُ قال الأَصمعيُّ : قيل لبعْضِ العرَبِ : أَصِبْ لنَا مَوْضِعاً . فقال رائدُهُم : وَجدْتُ مكاناً ثَأْداً مَاْداً . مَأْدُ الشَّبابِ : نَعْمَتُه . ومما يستدرك عليه : غُصُونٌ مِيدٌ . والمُمْأَدُ . كُمكْرَمٍ : المُرْتَوِي من النَّبَاتِ . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ومَاكِدٍ يَمْأَدُه مِنْ بَحْرهِ ... يَضْفُو ويُبْدِي تَارَةً عَنْ قَعْرِهِ فسَّرُوه وقالوا : يَمْأَدُه : يَأْخُذُه في ذلك الوَقْت



لسان العرب
المَأْدُ من النبات اللَّيِّنُ الناعِم قال الأَصمعي قيل لبعض العرب أَصِبْ لنا موضعاً فقال رائِدُهم وجدت مكاناً ثَأْداً مَأْداً ومَأْد الشباب نَعْمَتُه ومَأَدَ العُودُ يَمْأَدُ مَأْداً إِذا امتلأَ من الريّ في أَول ما يجري الماء في العود فلا يزال مائداً ما كان رطباً والمَأْدُ من النبات ما قد ارتوى يقال نبات مَأْدٌ وقد مَأَدَ يَمْأَدُ فهو مَأْدٌ وأَمْأَدَه الريّ والربيع ونحوه وذلك إِذا جرى فيه الماء أَيام الربيع ويقال للجارية التارَّة إِنها لمأْدةُ الشباب وهي يَمؤُود ويَمؤُودة وامتأَد فلان خيراً أَي كسبه ويقال للغصن إِذا كان ناعماً يهتز هو يَمْأَدُ مَأْداً حسناً ومَأَد النباتُ والشجر يمأَدُ مأْداً اهتزَّ وتَرَوّى وجرى فيه الماء وقيل تنعم ولان وقد أَمْأَدَه الرَّيّ وغصن مَأْدٌ ويَمؤُود أَي ناعم وكذلك الرجل والأُنثى مَأْدَة ويَمْؤُودة شابة ناعمة وقيل المَأْد الناعم من كل شيء وأَنشد أَبو عبيد مَادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز والمَأْدُ النَّزُّ الذي يظهر في الأَرض قبل أَن يَنْبُع شامِيَّة وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وماكِدٍ تَمْأَدُه من بَحْرِه فسره فقال تَمْأَدُه تأْخُذُه في ذلك الوقت ويَمْو ودٌ موضع قال زهير كأَنَّ سَحِيله في كلِّ فَجْرٍ على أَحْساءِ يَمْؤودٍ دُعاءُ ويَمؤُود بئر قال الشماخ غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَتْ على ماءِ يَمؤُودَ الدِّلاءُ النَّواهِزُ الجوهري ويَمؤُودٌ موضع قال الشماخ فَظَلَّتْ بِيَمؤُودٍ كأَنَّ عُيونَها إِلى الشمسِ هل تَدْنو رِكيٌّ نواكزُ ؟ قال ابن سيده في قول الشماخ على ماءِ يمؤودَ الدِّلاءُ النواهِزُ قال جعله اسماً للبئر فلم يصرفه قال وقد يجوز أَن يريد الموضع وترك صرفه لأَنه عنى به البُقْعَة أَو الشَّبَكة قال أَعني بالشَّبَكةِ الآبارَ المُقْتَرِبةَ بعضُها من بعض


الرائد
* مأد يمأد: مأدا. 1-النبات: نما وتروى وجرى فيه الماء. 2-تنعم ولان.ي
الرائد
* مأد. 1-مص. مأد. 2-من كل شيء: الناعم «رجل مأد، غصن مأد».


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: