وصف و معنى و تعريف كلمة فماءكن:


فماءكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فماءكن في معاجم اللغة العربية:



فماءكن

جذر [فمء]

  1. سَوَّيْتُ الْمُعْوَجَّ فَما اسْتَوَى:
    • أَقَمْتُهُ فَما اسْتَقامَ.
  2. أَتَيْتُهُ فَمَا عَيَّنَ لِي بِشَيْءٍ  وَمَا عَيَّنَنِي شَيْئاً:
    • أَيْ مَا أَعْطَانِي شَيْئاً.
  3. أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني:
    • لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا.
  4. تكلَّمَ فما أسقطَ في كلمة:
    • ما أخطأ.


  5. حمَلَ عليه فما عَتَّمَ:
    • ما نكَلَ ولا أبطأ.
  6. حمل عليه فما كَذَّبَ:
    • ما انثنى وما جَبُنَ.
  7. خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد:
    • أي على نحو واحد من السَّجْع.
  8. ذَهَبَ ثوبي فما أدري من ألمأَ به:
    • مَنْ ذَهَبَ به خِفْيَة.
  9. سأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش:
    • ما بَيَّن لي شيئًا.
  10. سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ:


    • لم يعطهم شيئًا.
  11. سلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ:
    • ما بَيّن لي شيئًا.
  12. شَرِبَ الدَّواءَ فما عاجَ به:
    • لم ينتفِعْ بهِ.
  13. ضربوه فما وطَّشَ إِليهم:
    • لم يَدْفَعْ عن نفسه.
  14. طَلَبَهُ فَمَا شَقَّ غُبَارَهُ:
    • أَيْ لَمْ يُدْرِكْهُ.
  15. فما فَوْق:
    • فأكثر.
  16. كَلَّمْتُهُ فَما رَدَّ عَلَيَّ ذاتَ شَفَةٍ:


    • أَيْ ما رَدَّ عَلَيَّ كَلِمَةً واحِدَةً.
  17. كلَّمهُ فما ردَّ عليه حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ:
    • ما ردَّ عليه كلمة قبيحة ولا حسنةً.
  18. كلمته فما ردَّ عليّ سوداءَ ولا بيضاءَ:
    • كِلمة قبيحة ولا حسنة.
  19. مَازِلْتُ أُرَاوِغُهُ عَلَى ذَلِكَ فَمَا رَاغَ إِلَيْهِ:
    • أَيْ أُدَاوِرُهُ.
  20. مَرَيتُه فما دَرَّ:
    • حاولتُ إِقناعَهُ فلم يقتنع.
  21. مَنْ شَابَهَ أبَاهُ فَما ظَلَمَ (مثل):
    • مَنْ سَارَ عَلَى سِيرَةِ أبِيهِ لاَ يُعَابُ.
  22. من أشبهَ أباه فما ظَلَم:


    • لا غرابة أن يشبه الشّخصُ أباه.
  23. فَأَمَ : (فعل)
    • فَأَمَ فَأمَّا
    • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
    • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
    • فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
  24. ماء : (اسم)
    • الجمع : أَمْواه و مياه ، مثنى ماءان و ماوان و مايان
    • المَاءُ : سائل عليه عماد الحياة في الأرض، وهو في نقائه شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يغلي عند 100م، ويتجمَّد عند درجة الصفر المئويّ، جزيئه يتكوَّن من اتِّحاد ذرتين من غاز الهيدروجين بذرة واحدة من الأكسجين ماءٌ جادٍ/ ساخن،
    • ماء نار: حمض النيتريك المركّز
    • بخار الماء: البخار الذي يتصاعد عندما يسخَّن الماءُ إلى درجة غليانه أو ما فوقها
    • مياه إقليميَّة: (الجغرافيا) منطقة بحريّة تابعة لدولة من الدول
    • دورة الماء: (البيئة والجيولوجيا) عمليّة يتبخّر فيها الماءُ من سطوح المحيطات والبحيرات والنباتات الأرضيّة والحيوانات، ويرتفع في الجوّ ليتكثَّف ثم يسقط عائدًا إلى الأرض على هيئة مطر
    • بَقَر الماء: (الحيوان) حوت بحريّ يشبه البقرةَ، فرس النّهر
    • كُرَة الماء: لعبة رياضيّة يتبارى بها في الماء فريقان، كلّ منهما مؤلّف من سبعة لاعبين، ويحاول أن يدخل الكرة في هدف عائم للفريق الآخر
    • الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العينَ يسمّى (إظلام عدسة العين)، وذلك نتيجة تجمُّع سائل أبيض من العين في عدستها
    • مَاءُ السَّيْفِ : رَوْنَقُهُ
    • الْمَاء الأَزْرَق : غِشَاوَةٌ تَتَكَوَّنُ فِي وَسَطِ حَدَقَةِ العَيْنِ فَيَكُفُّ بَصَرُهَا
    • مَاءٌ آسِنٌ : بِهِ عُفُونَةٌ
  25. ماءَ : (فعل)
    • ماءَ يَمُوء ، مُؤْ ، مَوْءًا ومُوَاءً ، فهو مَئُوء
    • مَاءَ القِطُّ :صَاحَ، صَوَّت
,
  1. فما وهنوا
    • فما عجزوا أو فما جبُنوا
      سورة :آل عمران، آية رقم :146

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. فما استقاموا لكم
    • فما أقاموا على العهد معكم
      سورة :التوبة، آية رقم :7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. فما استكانوا
    • فما خضعوا وأظهروا المسكنة
      سورة :المؤمنون، آية رقم :76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. فما أغنى عنهم
    • فما دفع عنهم و ما نـَـفَعهمْ
      سورة :غافر، آية رقم :82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  5. فما أغنى عنهم
    • فما دفع عنهم
      سورة :الاحقاف، آية رقم :26

    المعجم: كلمات القران

  6. فما أوْجَفتم عليه
    • فما أجْرَيتم على تحصيله
      سورة :الحشر، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. فما بال القرون ؟
    • فما حال و ما شأن الأمم؟
      سورة :طه، آية رقم :51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. فما خطبُك ؟
    • فما شأنك الخطير ؟
      سورة :طه، آية رقم :95

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. فما خطبكم ؟
    • فما شأنكم الخطير ؟
      سورة :الحجر، آية رقم :57

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. فما خطبكم ؟
    • فما شأنكم الخطير ؟
      سورة :الذاريات، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. فما استيسر
    • فعليكم ما تيسّر و تسهّل
      سورة :البقرة، آية رقم :196

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. فما رعوها
    • بلْ ضيّعها أخلافهم و كفروا بدين عيسى عليه السلام
      سورة :الحديد، آية رقم :27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. فمم
    • "فُمَّ: لغة في ثُمَّ، وقيل: فاء فمّ بدل من ثاء ثمّ.
      يقال: رأَيت عَمراً فُمَّ زيداً وثم زيداً بمعنى واحد.
      التهذيب: الفراء قبَّلها في فُمّها وثُمِّها.
      الفراء: يقال هذا فَمٌ، مفتوح الفاء مخفف الميم، وكذلك في النصب والخفض رأَيت فَماً ومررتُ بفَمٍ، ومنهم من يقول هذا فُمٌ ومررت بفُمٍ ورأَيت فُماً، فيضم الفاء في كل حال كما يفتحها في كل حال؛ وأما بتشديد الميم فإنه يجوز في الشعر كما، قال محمد بن ذؤيب العُماني الفُقَيْمي:يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ مِن فُمِّه،حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّ؟

      ‏قال: ولو، قال من فَمِّه، بفتح الفاء، لجاز؛ وأما فُو وفي وفا فإنما يقال في الإضافة إلا أن العجاج، قال: خالَط مِن سَلْمَى خَياشِيمَ وف؟

      ‏قال: وربما، قالوا ذلك في غير الإضافة وهو قليل.
      قال الليث: أما فو وفا وفي فإن أَصل بنائها الفَوْه، حذفت الهاء من آخرها وحملت الواو على الرفع والنصب والجر فاجترّت الواو صروف النحو إلى نفسها فصارت كأنها مدة تتبع الفاء، وإنما يستحسنون هذا اللفظ في الإضافة، فأما إذا لم تُضَف فإن الميم تجعل عماداً للفاء لأن الياء والواو والألف يسقطن مع التنوين فكرهوا أن يكون اسم بحرف مغلق، فعمدت الفاء بالميم، إلا أن الشاعر قد يضطر إلى إفراد ذلك بلا ميم فيجوز له في القافية كقولك: خالط من سلمى خياشيم وفا الجوهري: الفم أَصله فَوْه نقصت منه الهاء فلم تحتمل الواو الإعراب لسكونها فعوض منها الميم، فإذا صغَّرت أو جمَعْت رددته إلى أَصله وقلت فُوَيْه وأَفْواه، ولا تقل أَفماء، فإذا نسبت إليه قلت فَمِيٌّ، وإن شئت فَمَوِيٌّ يجمع بين العوض وبين الحرف الذي عوّض منه، كما، قالوا في التثنية فَمَوانِ، قال: وإنما أَجازوا ذلك لأن هناك حرفاً آخر محذوفاً وهو الهاء،كأَنهم جعلوا الميم في هذه الحال عوضاً عنها لا عن الواو؛ وأنشد الأخفش للفرزدق: هُما نَفَثا في فيَّ مِن فَمَوَيْهما، على النابِحِ العاوي، أَشَدَّ رِجامِ قوله أَشد رجام أي أَشدَّ نَفْث، قال: وحق هذا أن يكون جماعة لأن كل شيئين من شيئين جماعة في كلام العرب، كقوله تعالى: فقد صغَتْ قلُوبكما؛ إلا أنه يجيء في الشعر ما لا يجيء في الكلام، قال: وفيه لغات: يقال هذا فَمٌ ورأَيت فَماً ومررت بِفَمٍ، بفتح الفاء على كل حال، ومنهم من يضم الفاء على كل حال، ومنهم من يكسر الفاء على كل حال، ومنهم من يعربه في مكانين،يقول: رأَيت فَماً وهذا فُمٌ ومررت بِفِمٍ.
      قال الفراء: فُمَّ وثُمَّ من حروف النسق.
      التهذيب: الفراء أَلقَيْتُ على الأَديم دَبْغةً، والدَّبْغة أن تُلقي عليه فَماً من دباغ خفيفة أي فَماً من دِباغ أي نَفْساً،ودَبَغْتُه نَفْساً ويجمع أَنْفُساً كأَنْفُس الناس وهي المرة.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: