-
بَلَكَهُ
- ـ بَلَكَهُ : لَبَكَهُ .
ـ بُلُكُ : أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ .
ـ بالَكُ : قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
يَسْرُ
- ـ يَسْرُ ويَسَرُ : اللِّينُ ، والانْقِيادُ ، ويَسَرَ يَيْسِرُ
ـ ياسَرَه : لايَنَه .
ـ يَسَرُ : السَّهْلُ ، كالياسِرِ .
ـ المُوَفَّقُ اليَسَرِيُّ : من حَنابِلَةِ الشامِ .
ـ وَلَدَتْهُ يَسَراً : في سُهولَة ، وقد أيْسَرَتْ ويَسَرَتْ .
ـ يَسَّرَ الرجلُ تَيْسيراً : سَهُلَتْ وِلادَةُ إبِلِهِ وغَنَمِهِ ،
ـ يَسَّرَ الغَنَمُ : كَثُرَ لَبَنُها أو نَسْلُها .
ـ يُسْرُ ويُسُرُ ويَسارُ ويَسارَةُ ومَيْسَرَةُ ، مُثلَّثَةَ السين : السُّهولَةُ ، والغِنَى .
ـ أيْسَرَ إِيساراً ويُسْراً : صارَ ذا غِنًى ، فهو مُوسِرٌ ، ج : مَياسِيرُ
ـ اليُسْرُ : ضدُّ العُسْرِ .
ـ تَيَسَّرَ واسْتَيْسَرَ : تَسَهَّلَ .
ـ يَسَّرَهُ : سَهَّلَهُ ، يكونُ في الخَيْرِ والشَّرِّ .
ـ مَيْسورُ : ما يُسِّرَ ، أو هو مَصْدَرٌ على مَفْعولٍ ،
ـ يَسيرُ : القليلُ ، والهَيِّنُ ، وفَرَسُ أبي النَّضيرِ العَبْشَميِّ ، والقامِرُ ، كاليَسُورِ .
ـ أبو اليَسيرِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ ، وعُلْوانُ بنُ حُسَيْنٍ : محدِّثانِ .
ـ أبو جَعْفَرٍ ، وهو محمدُ بنُ يَسيرٍ : شاعرٌ .
ـ يُسَيْرُ : صحابِيٌّ ،
ـ يُسَيْرُ بنُ عَمْرٍو : مُخَضْرَمٌ ، وابنُ عُمَيْلَةَ ، ووالِدُ سُلَيمانَ الكوفيُّ التابِعِيُّ ، واليُسَيْرُ بنُ موسى ، أو هو .
ـ يَسْرُ : الفَتْلُ إلى أسْفَلَ ، وهو أن تَمُدَّ يَمينَكَ نحوَ جَسَدِكَ ، والطَّعْنُ حَذْوَ وَجْهِكَ .
ـ يَسارُ ويِسَارُ ويَسَّارُ : نَقيضُ اليَمينِ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فَمَنَعَ الكسر ، ج : يُسُرٌ ويُسْرٌ .
ـ يُسْرَى ويَسْرَةُ ومَيْسَرَةُ : خلافُ اليُمْنَى واليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ .
ـ بَسَرَنِي يَيْسِرُني : جاءَ عن يَسارِي .
ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : في ع س ر .
ـ مَيْسِرُ : اللَّعِبُ بالقِداحِ ، يَسَرَ يَيْسِرُ ، أو هو الجَزُورُ التي كانوا يتقَامَرونَ عليها ، كانوا إذا أرادُوا أن يَيْسِروا ، اشْتَرَوْا جَزُوراً نَسيئَةً ، ونَحَرُوهُ قبلَ أن يَيْسِروا ، وقَسَموه ثمانِيَةً وعشرينَ قِسْماً ، أو عَشَرَةَ أَقسامٍ ، فإذا خرجَ وَاحِدٌ واحِدٌ باسمِ رجُلٍ رَجُلٍ ، ظَهَرَ فَوْزُ من خَرَجَ لهم ذَواتُ الأَنْصِباءِ ، وغُرْمُ من خَرَجَ له الغُفْلُ ، أو هو النَّرْدُ ، أو كلُّ قِمارٍ ،
ـ مَيْسَرُ : موضع ، ونَبْتٌ .
ـ يَسَرُ : المُيَسَّرُ المُعَدُّ ، والقَوْمُ المُجْتَمِعونَ على المَيْسِرِ ، والضَّريبُ ،
ـ يَسَرَةُ : أسْرارُ الكَفِّ إذا كانَتْ غيرَ مُلْصَقَةٍ ، وسِمَةٌ في الفَخِذَيْنِ ، وجَمْعُ الكُلِّ : أيْسارٌ . ويَسَرَةُ ، ابنُ صَفْوانَ : مُحَدِّثٌ .
ـ ياسِرُ : الجازِرُ ، والذي يَلِي قِسْمَةَ جَزُور المَيْسِرِ ، ج : أيْسارٌ ، وقد تَياسَرُوا واتَّسَرُوا يَتَّسِرونَ ويَأْتَسِرونَ .
ـ يُسْرُ : موضع .
ـ ياسِرُ بنُ سُوَيْدٍ ، وابنُ عامِرٍ : صَحابِيَّانِ ، وجَبَلٌ تَحْتَ ياسِرَةَ لِماءَةٍ من مِياهِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، ومَلِكٌ من مُلوكِ تُبَّعٍ ، وذُو الحاجَتَيْنِ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ ياسِرٍ ، أوَّلُ من بايَعَ السَّفّاحَ ، فَحَكَّمَهُ كُلَّ يَوْمٍ في حاجَتَيْنِ .
ـ ياسِرِيَّةُ : قرية بِبَغْدادَ ، خرجَ منها جماعَةٌ زُهَّادٌ ، ونَصْرُ بنُ الحَكَمِ ، وعُثْمانُ بنُ مُقْبِلٍ الواعِظُ المُحَدِّثانِ .
ـ يَسارُ : غُلامُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، قَتيلُ العُرَنِيِّينَ ، وابنُ عبدٍ أو عَمْرٍو ، وابنُ سَبُعٍ ، وابنُ سُوَيْدٍ ، أو عبدِ الله ، وابنُ بِلالٍ ، وابنُ أُزَيْهِرٍ ، والرَّاعِي ، والخُفافِ : صحابِيُّونَ ، واسْمُ أبي الحسنِ البَصْرِيِّ ، ووالِدُ عَطاءٍ ، وأخَوَيْهِ : سُليمانَ ، وعبدِ المَلِكِ ، ووالِدُ سَعيد أبي الحُبابِ . ومُسْلمُ بنُ يَسارٍ الطُّنْبُذِي ، والبَصْرِيُّ ، وابنُ أبي مَرْيَمَ ، وآخَرونَ .
ـ يَسارُ : راعٍ لِزُهَيْرِ بنِ أبي سُلْمَى ، وفَرَسُ ذِي الغُصَّةِ حُصَيْنِ بنِ يَزيدَ ، وجَبَلٌ باليَمنِ .
ـ دابَّةٌ حَسَنُ التَّيْسورِ والتَّيْسيرِ : حَسَنُ نقْلِ القَوائِم .
ـ مَيْسَرُ : موضع بالشَّامِ .
ـ ياسُورِينُ : موضع فَوْقَ المَوْصِلِ ، يقالُ له : البَلَدُ .
ـ تَياسُرُ : التَّساهُلُ ، وضِدُّ التَّيامُنِ ، والأخْذُ في جِهَةِ اليَسارِ ، كالمُياسَرَةِ .
ـ يَاسَرَهُ : ساهَلَهُ .
ـ تَيَسَّرَ : تَسهَّلَ ،
ـ تَيَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ .
ـ اسْتَيْسَرَ له الأَمْرُ : تَهَيَّأَ .
ـ مُيَسَّرُ : الزُّماوَرْدُ ، فارِسيَّتُهٌ : نُوالَهْ .
ـ أَيْسَرُ : مُحَدّثٌ ، رَوَى عن ابنِ مَنْدَه ، وعنه الحُسَيْنُ الخَلاَّلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَرْنُ
- ـ قَرْنُ : الرَّوْقُ من الحَيَوانِ ، وموضِعُهُ من رَأسِنا ، أو الجانِبُ الأَعْلَى من الرأسِ , ج : قُرونٌ ، والذُّؤَابَةُ ، أو ذُؤَابَةُ المرأةِ ، والخُصْلَةُ من الشَّعَرِ ، وأعْلَى الجَبَلِ , ج : قِرانٌ ،
ـ قَرْنُ من الجَرادِ : شَعْرَتانِ في رأسه ، وغِطاء للهَوْدَجِ ، وأوَّلُ الفَلاةِ ،
ـ قَرْنُ من الشَّمْسِ : ناحِيَتُها ، أو أعْلاَها ، أو أوَّلُ شُعاعِها ،
ـ قَرْنُ من القومِ : سَيِّدُهُمْ ،
ـ قَرْنُ من الكَلأَ : خَيْرُهُ ، أو آخِرُهُ ، أو أنفُهُ الذي لم يُوطأْ ، والطَّلَقُ من الجَرْيِ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ولِدَةُ الرَّجُلِ ،
ـ هو على قَرْني : على سِنِّيْ وعُمْرِي ، كالقَرِينِ ، وأربعُونَ سَنَةً ، أَو عَشَرَةٌ ، أو عِشْرُونَ ، أَو ثَلاثُونَ ، أَو خَمْسُونَ ، أَو سِتُّونَ ، أَو سَبْعُونَ ، أو ثمانونَ ، أَو مِئةٌ ، أَو مِئَةٌ وعشْرُونَ ، والأوَّلُ أصَحُّ ، لِقَوْلِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، لِغُلامٍ :'' عشْ قَرْناً ''، فَعاشَ مِئَةَ سَنَةٍ ، وكُلُّ أُمَّةٍ هَلَكَتْ ، فلمْ يَبْقَ منها أحَدٌ ، والوَقْتُ من الزَّمانِ ، والحَبْلُ المَفْتُولُ من لِحَاءِ الشَّجَرِ ، والخُصْلَةُ المَفْتُولَةُ من العِهْنِ ، وأسْفَلُ الرَّمْلِ ، والعَفَلَةُ الصَّغيرَةُ ، والجَبَلُ الصَّغيرُ ، أَو قِطْعَةٌ تَنْفَرِدُ من الجَبَلِ , ج : قُرونٌ وقِرانٌ ، وحَدُّ السَّيْفِ والنَّصْلِ ، كقُرْنَتِهما ، وحَلْبَةٌ من عَرَق ، وأهْلُ زَمانٍ واحِدٍ ، وأُمَّةٌ بعدَ أُمَّةٍ ، والمِيلُ على فَمِ البِئْرِ للبَكْرَةِ إذا كانَ من حِجَارَةٍ والخَشَبِيُّ دِعامَةٌ ، ومِيلٌ واحِدٌ من الكُحْلِ ، والمَرَّةُ الواحِدَةُ ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على عَرفاتٍ ، والحَجَرُ الأَمْلَسُ النَّقِيُّ ، ومِيقاتُ أهلِ نَجْدٍ ، وهي قرية عندَ الطائِفِ ، أَو اسمُ الوادي كُلِّهِ ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ في تَحْرِيكِه ، وفي نِسْبَةِ أُوَيْسٍ القَرَنِيِّ إليه ، لأنه مَنْسُوبٌ إلى قَرَنِ بنِ رَدْمَانَ بنِ ناجِيَةَ بنِ مُرادٍ ، أحَدِ أجْدَادِه ، وكَوْكَبانِ حِيالَ الجَدْي ، وشَدُّ الشيء إلى الشيء ، وَوَصْلُه إليه ، وجَمْعُ البعيرَيْنِ في حَبْلٍ ، وقرية بأرضِ النَّحَامةِ ، وقرية بين قُطْرُبُلَّ والمَزْرَقَةِ ، منها خالِدُ بنُ زَيْدٍ ، وقرية بمِصِرَ ، وجَبَلٌ بإفْرِيقِيَّةَ ،
ـ قَرْنُ باعِرٍ وعِشارٍ والناعي وبَقْلٍ : حُصونٌ باليَمَنِ .
ـ قَرْنُ البَوْباتِ : وادٍ يَجيء من السَّراةِ ،
ـ قَرْنُ غَزالٍ : ثَنِيَّةٌ معروف .
ـ قَرْنُ الذَّهَابِ : موضع .
ـ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ، وقَرْناهُ : أُمَّتُهُ ، والمُتَّبِعونَ لرأيِهِ ، أو قُوَّتُهُ وانْتِشَارُهُ أَو تَسَلُّطُه .
ـ ذو قَرْنَيْنِ : إسْكَنْدَرُ الرُّومِيُّ ، لأنه لَمَّا دَعَاهُمْ إلى اللهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ، ضَرَبُوهُ على قَرْنِهِ ، فأحْياهُ اللّهُ تعالى ، ثم دَعاهُم ، فضربوهُ على قَرْنِهِ الآخَرِ ، فماتَ ، ثم أحياهُ اللّهُ تعالى ، أَو لأنه بَلَغَ قُطْرَي الأرضِ ، أَو لضَفيرَتَيْنِ له ، والمُنْذِرُ بنُ ماء السَّماء ، لضَفيرَتَيْنِ كانَتَا في قَرْنَيْ رأسِهِ ، وعَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، كَرَّمَ اللُّه وجهَهُ ، لقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : '' إنَّ لَكَ في الجَنَّةِ بَيْتاً ـ ويُرْوَى : كَنْزاً ـ وإنَّكَ لَذو قَرْنَيْهَا ـ أَي : ذُو طَرَفَي الجَنَّةِ ـ ومَلِكُهَا الأَعْظَمُ ، تَسْلُكُ مُلْكَ جميعَ الجنةِ ، كما سَلَكَ ذُو القَرْنَيْنِ جَميعَ الأرضِ ''، أو ذُو قَرْنَيِ الأُمَّةِ ، فأُضْمِرَتْ ، وإن لم يَتَقَدَّمْ ذِكْرُهَا ، أُو ذو جَبَلَيْهَا ، للحَسَنِ والحُسَيْنِ ، أَو ذُو شَجَّتَيْنِ في قَرْنَيْ رأسِه ، إحداهُما من عَمْرِو بنِ وُدٍّ ، والثانِيَةُ من ابنِ مُلْجَمٍ ، لعنَهُ اللّهُ ، وهذا أصحُّ .
ـ قَرْنُ الثُّمامِ : شَبيهٌ بالباقِلاء .
ـ ذاتُ قرْنَيْنِ : موضع قُرْبَ المدينةِ بين جَبَلَيْنِ .
ـ قِرْنُ : كُفْؤُكَ في الشَّجاعَةِ ، أو عامٌّ ،
ـ قَرَنُ : الجَعْبَةُ ، والسَّيْفُ ، والنَّبْلُ ، وحَبْلٌ يُجْمَعُ به البَعيرانِ ، والبعيرُ المَقْرونُ بآخرَ ، كالقَرِينِ ، وخَيْطٌ من سَلَبٍ يُشَدُّ في عُنُقِ الفَدَّانِ ، كالقِرانِ ، وجَدُّ أُوَيْسٍ المُتَقَدِّمِ ، ومَصْدَرُ الأَقْرَنِ ، للمَقْرُونِ الحاجِبَيْنِ ، وقد قَرِنَ .
ـ قُرْنَةُ : الطَّرَفُ الشاخِصُ من كلِّ شيء ، ورأسُ الرَّحِمِ ، أو زَاوِيَتُه ، أَو شُعْبَتُهُ ، أَو ما نَتَأَ منه .
ـ قَرَنَ بين الحَجِّ والعُمْرَةِ قراناً : جَمَعَ ، كأَقْرَنَ في لُغَيَّةٍ ،
ـ قَرَنَ البُسْرُ : جَمَعَ بين الإِرْطَابِ والإِبْسارِ .
ـ قَرِينُ : المُقَارِنُ ، كالقُرانى , ج : قُرَناء ، والمُصاحِبُ ، والشَّيْطانُ المَقْرُونُ بالإِنْسانِ لا يُفَارِقُهُ ، وسَيْفُ زَيْدِ الخَيْلِ .
ـ قَرينُ بنُ سُهَيْلِ بنِ قَرِينٍ ، وأَبوه : مُحدِّثانِ .
ـ علِيُّ بنُ قَرِينٍ : ضعيفٌ ،
ـ قَرِينَةُ : رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ ، والنَّفْسُ ، كالقَرونَةِ والقَرُونِ والقَرينِ .
ـ قَرينانِ : أبو بكرٍ وطَلْحَةُ ، رضي الله تعالى عنهُما ، لأن عثمَانَ أخا طَلْحَةَ ، قَرَنَهُمَا بحَبْلٍ .
ـ قِرانُ : الجمعُ بين التَّمْرَتَيْنِ في الأَكْلِ ، والنَّبْلُ المُسْتَوِيَةُ من عَمَلِ رجُلٍ واحدٍ ، والمُصاحَبَةُ ، كالمُقارَنةِ .
ـ قَرْنانُ : الدَّيُّوثُ المُشارَكُ في قَرِينَتِه لزَوْجَتِهِ .
ـ قَرونٌ : دابَّةٌ يَعْرَقُ سَرِيعاً ، أو تَقَعُ حوافِرُ رِجْلَيْهِ مواقعَ يديهِ . وناقةٌ تَقْرُنُ رُكْبَتَيْها إذا بَرَكَتْ ، والتي يَجْتَمِعُ خِلفاها القادِمانِ والآخِرانِ ، والجامِعُ بين تَمْرَتَيْنِ أو لُقْمَتَيْن في الأكْلِ .
ـ أقْرَنَ : رَمَى بسَهْمَيْنِ ، ورَكِبَ ناقَةً حَسَنَةَ المَشْيِ ، وحَلَبَ الناقَةَ القَرونَ ، وضَحَّى بكَبْشٍ أقْرَنَ ،
ـ أقْرَنَ للأمرِ : أطاقَهُ ، وقَوِيَ عليه ، كاسْتَقْرَنَ ،
ـ أقْرَنَ عن الأمرِ : ضَعُفَ ، ضِدٌّ ،
ـ أقْرَنَ عن الطَّريقِ : عَدَلَ ، وعَجَزَ عن أمرِ ضَيْعَتِهِ ، وأطاقَ أمْرَها ، ضِدٌّ ، وجَمَعَ بين رُطَبَتَيْنِ ،
ـ أقْرَنَ الدَّمُ في العِرْقِ : كَثُرَ ، كاسْتَقْرَنَ ،
ـ أقْرَنَ الدُّمَّلُ : حانَ تَفَقُّؤُهُ ،
ـ أقْرَنَ فلانٌ : رَفَعَ رأسَ رُمْحِهِ لئَلاَّ يُصيبَ مَن أمَامَهُ ، وباعَ الجَعْبَةَ ، وباعَ الحَبْلَ ، وجاء بأَسِيرَيْنِ في حَبْلٍ ، واكْتَحَلَ كلَّ ليلةٍ مِيلاً ،
ـ أقْرَنَتْ السماءُ : دامَتْ فلم تُقْلِعْ ،
ـ أقْرَنَتْ الثُّرَيَّا : ارْتَفَعَتْ .
ـ قارُونُ : الوَجُّ ، وبِلا لامٍ : عَتِيٌّ من العُتَاةِ ، يُضْرَبُ به المَثَلُ .
ـ قَرِينَيْنِ : جَبَلاَنِ بِنَواحِي اليمامَةِ ، وموضع بِبَادِيَةِ الشامِ ، وقرية بِمَرْوِ الشاهِجَانِ ، منها أبو المُظَفَّرِ محمدُ بنُ الحسنِ القَرِينَيْنِيُّ .
ـ ذو قَرينَتَيْنِ : عَصَبَةُ باطِنِ الفَخِذِ , ج : ذَواتُ القَرائِنِ .
ـ قُرْنَتانِ : جَبَلٌ بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ في جهَةِ اليَمَنِ .
ـ قَرِينَةُ : موضع .
ـ قُرَيْنٌ : قرية بالطائِفِ ،
ـ ابنُ عُمَرَ ، أو ابنُ إبراهيمَ ، أو ابنُ عامِرِ بنِ سعد بنِ أبي وقَّاصٍ ، وموسى بنُ جَعْفَرٍ بنِ قُرَيْنٍ : مُحَدِّثونَ .
ـ قُرُونُ البَقَرِ : موضع بِدِيارِ بني عامرٍ .
ـ قَرَّانٌ : القارُورَةُ .
ـ قُرَّانٌ : قرية باليَمامَةِ ، واسْمٌ ،
ـ مُقَرَّنَةٌ : الجِبالُ الصِغَارُ يَدْنُو بعضُها من بَعْضٍ .
ـ عبدُ اللهِ ، وعبدُ الرحمنِ ، وعَقيلٌ ، ومَعْقِلٌ ، والنُّعْمَانُ ، وسُوَيْدٌ ، وسِنانٌ أولادُ مُقَرِّنٍ : صَحابِيُّونَ .
ـ دُورٌ قَرائِنُ : يَسْتَقْبِلُ بعضُها بعضاً .
ـ قَرْنُوَةُ : الهَرْنُوَةُ ، أو عُشْبَةٌ أخْرَى ، ولا نَظِيرَ لَهما سِوَى عَرْقُوَةٍ وعَنْصُوَةٍ وتَرْقُوَةٍ وثَنْدُوَةٍ .
ـ سِقَاءٌ قَرْنَوِيٌّ ومُقَرْنًى : مَدْبُوغٌ بها .
ـ حَيَّةٌ قَرْناء : لها كَلَحْمَتَيْنِ في رأسِها ، وأكْثَرُ ما يَكُونُ في الأَفاعِي .
ـ قَيْرَوانُ : الجَماعَةُ من الخَيْلِ ، والقُفْلُ ، ومُعْظَمُ الكَتِيبَةِ ، وبلد بالمَغْرِبِ .
ـ أقْرُنُ : موضع بالرُّومِ .
ـ قُرَيْناء : اللُّوبِيَاء ،
ـ مَقْرُونُ من أسْبابِ الشِعْرِ : ما اقْتَرَنَتْ فيه ثَلاَثُ حركاتٍ بَعْدَها ساكِنٌ ، كمُتَفا ، مِنْ مُتَفاعِلُنْ ، وعَلَتن ، من مُفَاعَلَتُنْ ، فَمُتَفا : قَدْ قَرنَتِ السَّبَبَيْنِ بالحركةِ .
ـ قُرَناء من السُّوَرِ : ما يُقْرَأُ بِهِنَّ في كُلِّ ركعةٍ .
ـ قَرانِيا : شَجَرٌ جَبَلِيٌّ ثَمَرُهُ كالزَّيْتُون ، قابِضٌ مُجَفِّفٌ ، مُدْمِلٌ للجِراحَاتِ الكِبارِ ، مُضَادَّةٌ للجِراحاتِ الصِغَارِ .
ـ مِقْرَنُ : الخَشَبَةُ تُشَدُّ على رأسِ الثَّوْرَيْنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فما بال القرون ؟
- فما حال و ما شأن الأمم ؟
سورة : طه ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فما خطبُك ؟
- فما شأنك الخطير ؟
سورة : طه ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فما رعوها
- بلْ ضيّعها أخلافهم و كفروا بدين عيسى عليه السلام
سورة : الحديد ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فما استكانوا
- فما خضعوا وأظهروا المسكنة
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 76
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فما خطبكم ؟
- فما شأنكم الخطير ؟
سورة : الحجر ، آية رقم : 57
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فما خطبكم ؟
- فما شأنكم الخطير ؟
سورة : الذاريات ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فما استيسر
- فعليكم ما تيسّر و تسهّل
سورة : البقرة ، آية رقم : 196
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ما استكانوا
- ما خضعوا أو ذلّوا لعدوّهم
سورة : آل عمران ، آية رقم : 146
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
استيسر الأمر / استيسر له الأمر
- تسهَّل وتهيّأ :- استيسر له دفع ديونه - { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ }.
المعجم: عربي عامة
-
اسْتيْسَرَ
- اسْتيْسَرَ : تيسَّر .
يقال : استيسر له الأَمرُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استيسرَ
- استيسرَ / استيسرَ لـ يستيسر ، استيسارًا ، فهو مُسْتَيْسِر ، والمفعول مُستيسَر له :-
• استيسر الأمرُ / استيسر له الأمرُ تسهَّل وتهيّأ :- استيسر له دفع ديونه ، - { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فما وهنوا
- فما عجزوا أو فما جبُنوا
سورة : آل عمران ، آية رقم : 146
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
القرون
- الأمم كقوم نوح و عاد و ثمود
سورة : يونس ، آية رقم : 13
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
القرون
- الأمم
سورة : هود ، آية رقم : 116
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
القرون
- الأمم المكذبة
سورة : الاسراء ، آية رقم : 17
المعجم: كلمات القران
-
القرون
- الأمم الخالية
سورة : السجد ، آية رقم : 26
المعجم: كلمات القران
-
القرون
- الأمم
سورة : يس ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فما استقاموا لكم
- فما أقاموا على العهد معكم
سورة : التوبة ، آية رقم : 7
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فما أغنى عنهم
- فما دفع عنهم و ما نـَـفَعهمْ
سورة : غافر ، آية رقم : 82
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فما أغنى عنهم
- فما دفع عنهم
سورة : الاحقاف ، آية رقم : 26
المعجم: كلمات القران
-
فما أوْجَفتم عليه
- فما أجْرَيتم على تحصيله
سورة : الحشر ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
القرون الخوالي
المعجم: عربي عامة