الجمع : أَمْواه و مياه ، مثنى ماءان و ماوان و مايان
المَاءُ : سائل عليه عماد الحياة في الأرض، وهو في نقائه شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يغلي عند 100م، ويتجمَّد عند درجة الصفر المئويّ، جزيئه يتكوَّن من اتِّحاد ذرتين من غاز الهيدروجين بذرة واحدة من الأكسجين ماءٌ جادٍ/ ساخن،
ماء نار: حمض النيتريك المركّز
بخار الماء: البخار الذي يتصاعد عندما يسخَّن الماءُ إلى درجة غليانه أو ما فوقها
مياه إقليميَّة: (الجغرافيا) منطقة بحريّة تابعة لدولة من الدول
دورة الماء: (البيئة والجيولوجيا) عمليّة يتبخّر فيها الماءُ من سطوح المحيطات والبحيرات والنباتات الأرضيّة والحيوانات، ويرتفع في الجوّ ليتكثَّف ثم يسقط عائدًا إلى الأرض على هيئة مطر
بَقَر الماء: (الحيوان) حوت بحريّ يشبه البقرةَ، فرس النّهر
كُرَة الماء: لعبة رياضيّة يتبارى بها في الماء فريقان، كلّ منهما مؤلّف من سبعة لاعبين، ويحاول أن يدخل الكرة في هدف عائم للفريق الآخر
الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العينَ يسمّى (إظلام عدسة العين)، وذلك نتيجة تجمُّع سائل أبيض من العين في عدستها
ماءَ يَمُوء ، مُؤْ ، مَوْءًا ومُوَاءً ، فهو مَئُوء
مَاءَ القِطُّ :صَاحَ، صَوَّت
فَأَمَ : (فعل)
فَأَمَ فَأمَّا
فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
,
فما وهنوا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما عجزوا أو فما جبُنوا سورة :آل عمران، آية رقم :146
فما استقاموا لكم(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما أقاموا على العهد معكم سورة :التوبة، آية رقم :7
فما استكانوا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما خضعوا وأظهروا المسكنة سورة :المؤمنون، آية رقم :76
فما أغنى عنهم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما دفع عنهم و ما نـَـفَعهمْ سورة :غافر، آية رقم :82
فما أغنى عنهم (المعجم كلمات القران)
فما دفع عنهم سورة :الاحقاف، آية رقم :26
فما أوْجَفتم عليه (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما أجْرَيتم على تحصيله سورة :الحشر، آية رقم :6
فما بال القرون ؟(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما حال و ما شأن الأمم؟ سورة :طه، آية رقم :51
فما خطبُك ؟(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما شأنك الخطير ؟ سورة :طه، آية رقم :95
فما خطبكم ؟(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما شأنكم الخطير ؟ سورة :الحجر، آية رقم :57
فما خطبكم ؟(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما شأنكم الخطير ؟ سورة :الذاريات، آية رقم :31
فما استيسر(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فعليكم ما تيسّر و تسهّل سورة :البقرة، آية رقم :196
فما رعوها (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
بلْ ضيّعها أخلافهم و كفروا بدين عيسى عليه السلام سورة :الحديد، آية رقم :27
فمم(المعجم لسان العرب)
"فُمَّ: لغة في ثُمَّ، وقيل: فاء فمّ بدل من ثاء ثمّ. يقال: رأَيت عَمراً فُمَّ زيداً وثم زيداً بمعنى واحد. التهذيب: الفراء قبَّلها في فُمّها وثُمِّها. الفراء: يقال هذا فَمٌ، مفتوح الفاء مخفف الميم، وكذلك في النصب والخفض رأَيت فَماً ومررتُ بفَمٍ، ومنهم من يقول هذا فُمٌ ومررت بفُمٍ ورأَيت فُماً، فيضم الفاء في كل حال كما يفتحها في كل حال؛ وأما بتشديد الميم فإنه يجوز في الشعر كما، قال محمد بن ذؤيب العُماني الفُقَيْمي:يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ مِن فُمِّه،حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّ؟
قال: ولو، قال من فَمِّه، بفتح الفاء، لجاز؛ وأما فُو وفي وفا فإنما يقال في الإضافة إلا أن العجاج، قال: خالَط مِن سَلْمَى خَياشِيمَ وف؟
قال: وربما، قالوا ذلك في غير الإضافة وهو قليل. قال الليث: أما فو وفا وفي فإن أَصل بنائها الفَوْه، حذفت الهاء من آخرها وحملت الواو على الرفع والنصب والجر فاجترّت الواو صروف النحو إلى نفسها فصارت كأنها مدة تتبع الفاء، وإنما يستحسنون هذا اللفظ في الإضافة، فأما إذا لم تُضَف فإن الميم تجعل عماداً للفاء لأن الياء والواو والألف يسقطن مع التنوين فكرهوا أن يكون اسم بحرف مغلق، فعمدت الفاء بالميم، إلا أن الشاعر قد يضطر إلى إفراد ذلك بلا ميم فيجوز له في القافية كقولك: خالط من سلمى خياشيم وفا الجوهري: الفم أَصله فَوْه نقصت منه الهاء فلم تحتمل الواو الإعراب لسكونها فعوض منها الميم، فإذا صغَّرت أو جمَعْت رددته إلى أَصله وقلت فُوَيْه وأَفْواه، ولا تقل أَفماء، فإذا نسبت إليه قلت فَمِيٌّ، وإن شئت فَمَوِيٌّ يجمع بين العوض وبين الحرف الذي عوّض منه، كما، قالوا في التثنية فَمَوانِ، قال: وإنما أَجازوا ذلك لأن هناك حرفاً آخر محذوفاً وهو الهاء،كأَنهم جعلوا الميم في هذه الحال عوضاً عنها لا عن الواو؛ وأنشد الأخفش للفرزدق: هُما نَفَثا في فيَّ مِن فَمَوَيْهما، على النابِحِ العاوي، أَشَدَّ رِجامِ قوله أَشد رجام أي أَشدَّ نَفْث، قال: وحق هذا أن يكون جماعة لأن كل شيئين من شيئين جماعة في كلام العرب، كقوله تعالى: فقد صغَتْ قلُوبكما؛ إلا أنه يجيء في الشعر ما لا يجيء في الكلام، قال: وفيه لغات: يقال هذا فَمٌ ورأَيت فَماً ومررت بِفَمٍ، بفتح الفاء على كل حال، ومنهم من يضم الفاء على كل حال، ومنهم من يكسر الفاء على كل حال، ومنهم من يعربه في مكانين،يقول: رأَيت فَماً وهذا فُمٌ ومررت بِفِمٍ. قال الفراء: فُمَّ وثُمَّ من حروف النسق. التهذيب: الفراء أَلقَيْتُ على الأَديم دَبْغةً، والدَّبْغة أن تُلقي عليه فَماً من دباغ خفيفة أي فَماً من دِباغ أي نَفْساً،ودَبَغْتُه نَفْساً ويجمع أَنْفُساً كأَنْفُس الناس وهي المرة. "