وصف و معنى و تعريف كلمة فماثلوه:


فماثلوه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و ألف (ا) و ثاء (ث) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح فماثلوه في معاجم اللغة العربية:



فماثلوه

جذر [اثل]

  1. تَأَثَلَ : (فعل)
    • تَأَثَلَ : تأَصَّل وثَبَت
    • تَأَثَلَ تجمّع
    • تَأَثَلَ عظُم
    • تَأَثَلَ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره
  2. ماثِل : (اسم)
    • اسم فاعل من مثَلَ ومثُلَ1/ مثُلَ لـ
    • ماثِل :متصوّر ، فكرة ماثلة في ذهنه
    • ماثِل : واضح بيِّن
    • ماثل أمام عينيه: حاضر، باد
  3. ماثل : (اسم)
    • ماثل : فاعل من مَثَلَ
  4. أَمَاثلُ : (اسم)
    • أَمَاثلُ : جمع مَثِيلُ


  5. أَمَاثلُ : (اسم)
    • أَمَاثلُ : جمع مَثَلُ
  6. أماثِلُ : (اسم)
    • أماثِلُ : جمع أمثل
  7. مَثَلَ : (فعل)
    • مثَلَ يَمثُل ، مُثولاً ، فهو ماثل ، والمفعول ممثول - للمتعدِّي
    • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
    • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
    • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
    • مَثَلَ القَمَرُ : ظَهَرَ
    • مَثَلَ التَّمَاثِيلَ : صَوَّرَهَا، نَحَتَهَا
    • مَثَلَ :زال عن موضعه
    • مَثَلَ فلانًا فلانًا، وبه: شبَّهه به وسوَّاه
  8. مَثُلَ : (فعل)
    • مثُلَ / مثُلَ لـ يَمثُل ، مُثولاً ، فهو ماثل ، والمفعول ممثول له
    • مثُل الشَّخصُ بين يدي فلان: مثَل؛ قام بين يديه منتصبًا
    • مثُلت الجريدةُ للطِّبع: أعدّت وتهيَّأت للطِّباعة
  9. مثَلَ : (فعل)
    • مَثَلَ مَثْلاً، ومُثْلَة
    • مَثَلَ بفلان : نَكَّلَ به بجدْعِ أنفه أو قطْعِ أذنه أَو غيرِهما من الأعضاءِ
  10. مثُلَ : (فعل)


    • مثُلَ يمثُل ، مَثالةً ، فهو مَثِيلٌ والجمع : مُثَلاء
    • مثُل الشّخصُ: فضُل وكان ذا مزّية في نوعه مثُل بين أقرانه
,
  1. أثل (المعجم لسان العرب)
    • "أَثْلَةُ كل شيء: أَصله؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؛ ولَسْتَ ضائِرَها، منا أَطَّتِ الإِبلُ ‏

      يقال: ‏فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا، قال في حَسبَه قبيحاً.
      وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل: تأَصَّل.
      وأَثَّل مالَه: أَصَّله.
      وتَأَثَّل مالاً: اكتسبه واتخذه وثَمَّره.
      وأَثَّل اللهُ مالَه: زكاه.
      وأَثَّل مُلْكَه: عَظَّمه.
      وتَأَثَّل هو: عَظُم.
      وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ: أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل، ومال مؤَثَّل.
      والتَّأَثُّلُ: اتخاذ أَصل مال.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال في وصيّ اليتيم: إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً؛

      قال: المتأَثل الجامع، فقوله غير متأَثل أَي غير جامع، وقال ابن شميل في قوله، صلى الله عليه وسلم: ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ مُتَأَثِّلٍ مالاً، يقال: مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل.
      قال ابن بري: ويقال مال أَثِيلٌ؛

      وأَنشد لساعدة: ولا مال أَثِيل وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل، فهو مُؤَثَّل؛ قال لبيد: لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل،وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل ابن الأَعرابي: المؤَثَّل الدائم.
      وأَثَّلْتُ الشيءَ: أَدَمْتُه.
      وقال أَبو عمرو: مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له.
      ويقال: أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً أَي ثَبَّته؛ قال رؤبة: أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما وقال أَيضاً: رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ.
      والتأْثيل: التأْصيل.
      وتأْثيل المجد: بناؤه.
      وفي حديث أبي قتادة: إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه.
      والأَثال، بالفتح: المحد، وبه سمي الرجل.
      ومجد مُؤَثَّل: قديم، منه، ومجد أثيل أَيضاً؛ قال امرؤ القيس: ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ،وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ: متاع البيت وبِزَّتُه.
      وتَأَثَّلَ فلان بعد حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً، والأَثْلة: المِيرةُ.
      وأَثَّل أَهْلَه: كساهم أَفضل الكُسوة، وقيل: أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم.
      وأَثَّلَ: كَثُرَ مالُه؛ قال طفيل: فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل ورواية أَبي عبيد: فأَبّل ولم يُؤَبِّل.
      ويقال: هم يَتَأَثَّلون الناسَ أَي يأْخذون منهم أَثالاً، والأَثال المال.
      ويقال: تأَثَّل فلان بئراً إِذا ‏احتفرها لنفسه.
      المحكم: وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها؛ قال أَبو ذؤيب يصف قوماً حفروا بئراً، وشبه القبر بالبئر: وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم، فَتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه،وقيل: فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء،فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها فَسَّره فقال: تؤثل أَي تُلْزِمني، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      والأَثْلُ: شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد، ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ وفي الصحاح: هو نوع من الطَّرْفاء.
      والأَثْل: أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء.
      وفي الحديث: أَن منبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان من أَثْل الغابة، والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة، قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر، وورقُه هَدَبٌ طُوَال دُقَاق وليس له شوك، ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان، وله ثمرة حمراء كأَنها أُبْنَة، يعني عُقْدة الرِّشاء، واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر وتُمور؛ قال طُرَيح: ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه،يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها

      وجمعه أَثَلاث.
      وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ: لكِنْ بالأَثَلات لَحْمٌ لا يُظَلِّل؛ يعني لحم إِخوته القَتْلى؛ ومنه قيل للأَصل أَثْلة؛ قال: ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا تم قَوامها واستوى خَلْقها بها؛ قال كُثَيِّر: وإِنْ هِيَ قامت، فما أَثْلَةٌ بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا،بأَحْسَنَ منها، وإِن أَدْبَرَتْ فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا الأَرْخُ والإِرْخُ: الفَتيُّ من البَقَر.
      والأُثَيْل: مَنْبِتُ الأَراك.
      وأُثَيْل، مصغَّر: موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام.
      وأُثال، بالضم: اسم جبل، وبه سمي الرجل أُثالاً.
      وأُثالة: اسم.
      وأَثْلة والأَثِيل: موضعان؛ وكذلك الأُثَيْلة.
      وأُثال: بالقَصِيم من بلاد بني أَسد؛

      قال: قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا، وتَرَبَّعَتْ بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع وذو المأْثول: وادٍ، قال كُثَيِّر عَزَّة: فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ،بِذِي المأْثولِ، مُجْمِعَةَ التَّوالي"
  2. أثَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً، وتَأثَّلَ: تَأَصَّلَ.
      ـ أثَّلَ مالَهُ تأثيلاً: زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ.
      ـ أثَّلَ مُلْكَهُ: عَظَّمَهُ،
      ـ أثَّلَ الأَهْلَ: كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ، وأحْسَنَ إليهم،
      ـ أثَّلَ الرجُلُ: كَثُرَ مالُهُ.
      ـ تَأثَّلَ: عَظُمَ،
      ـ تَأثَّلَ المالَ: اكْتَسَبَهُ،
      ـ تَأثَّلَ البِئْرَ: حَفَرَها،
      ـ تَأثَّلَ: اتَّخَذَ أثْلَةً، أي: مِيرَةً،
      ـ تَأثَّلَ الشيءُ: تَجَمَّعَ.
      ـ أَثْلَةُ وأَثَلَةُ: مَتاعُ البَيْتِ.
      ـ أَثْلُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: أثْلَةٌ، ج: أثَلاتٌ وأُثولٌ.
      ـ أَثالُ وأُثالُ: المَجْدُ والشَّرَفُ.
      ـ أُثالُ: جَبَلٌ، وماءٌ لِعَبْسٍ، أو حِصْنٌ لهم، وقرية بالقاعةِ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ، وموضع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ،
      ـ أُثالُ ابنُ النُّعْمانِ: صَحابِيٌّ.
      ـ أَثْلَةُ: الأهْبَةُ، والأَصْلُ، ج: إِثالُ. وموضع قُرْبَ المدينةِ، وقرية بِبَغْدَادَ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ.
      ـ هو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا: يَطْعَنُ في حَسَبِنَا،
      ـ أُثَيْلُ: وادٍ بِنواحي المدينةِ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ، كثيرُ النَّخْلِ، لآلِ جَعْفَرٍ.
      ـ أَثِيلُ: موضع.
      ـ وذو المأثولِ، وذاتُ الأَثْلِ، والأُثَيْلَةُ: مَواضِعُ.
  3. أثول (المعجم الرائد)
    • أثول - ج، ثول ، جج أثاولة ، -مؤ، ثولاء
      1- أثول : مجنون. 2- أثول : أحمق. 3- أثول بطيء الخير. 4- أثول بطيء العمل. 5- أثول بطي الجري.
  4. أثل (المعجم الرائد)
    • أثل - يأثل ، أثالة
      1- أثل الشيء : تأصل في الأرض. 2- أثل : تأصل في الشرف.


  5. أثْلة (المعجم الرائد)
    • أثلة - ج، أثلات وآثال وأثول
      1- أثلة : واحدة الأثل. 2- أثلة : أصل. 3- أثلة : متاع البيت. 4- أثلة : أهبة، إستعداد. 5- أثلة : مجد. 6- أثلة : مال.
  6. أثل (المعجم الرائد)
    • أثل - تأثيلا
      1- أثل المال : نماه. 2- أثل : كثر ماله. 3- أثل الشيء : أصله. 4- أثل المجد : بناه. 5- أثله بمال أو برجال : أعزه بهم. 6- أثل : أهله : كساهم وأعزهم.
  7. ثَوْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَوْلُ: جَماعَةُ النَّحْلِ، لا واحِدَ لَها، أو ذَكَرُ النَّحْلِ، وشَجَرُ الحَمْضِ،
      ـ ثَوَلُ: اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ. وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها، وقد ثَوِلَ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً.
      ـ تَثَوَّلَ عليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ،
      ـ تَثَوَّلَتِ النَّحْلُ: اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ.
      ـ انْثالَ: انْصَبَّ،
      ـ انْثالَ عليه القولُ: تَتابَعَ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ.
      ـ ثَوِيلَةُ: مُجْتَمَعُ العُشْبِ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ.
      ـ ثَوَّالَةُ: الكثيرُ مِنَ الجَرادِ، واسمٌ كالجَبَّانَة.
      ـ أَثْوَلُ: المَجْنونُ، والأَحْمَقُ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ، والبَطيءُ الجَرْيِ، ج: ثُولٌ.
      ـ ثالَ: حَمُقَ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ،
      ـ ثالَ الوِعاءَ: صَبَّ ما فيه.
      ـ أشْياخٌ أثاولَةٌ: بِطاءٌ.
      ـ نُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ: وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ.
  8. الأثْلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأثْلة : الأَصل.
      يقال: لفلان أَثْلةُ مالٍ.
      و: المِيرَة تُجْلب إلى القوم.
      و الأثْلة متاع البيت.
      و الأثْلة الأُهْبةُ والعُدَّة. والجمع : إِثال.
      ويقال: نَحتَ أَثْلَتَه: عابه وتَنَقَّصَه.
      قال الأعشى:


  9. الأَثْوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَثْوَلُ : الأحمقُ البطيء الخير.
      ويقال: شيخٌ أَثْوَلُ من شيوخٍ أثاولةٍ: بطيءٌ.
  10. الأثل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأثل : شجر من الفصيلة الطّرْفاوية، طويل مستقيم، يُعَمِّر، جيِّدُ الخشب، كثير الأغصان مُتَعَقّدُها، دقيق الورق، واحدته: أثْلةٌ.
  11. الأثِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأثِيلُ : (في الكيمياء) : مجموعة أُحادية التكافؤ، مكونة من ذرتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.
  12. الأَثَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَثَلَةُ : مَتاع البيت.
  13. الأثيل (المعجم عربي عامة)

    • (كم) مجموعة أحاديّة التكافؤ، مكوّنة من ذرّتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.
  14. تَأَثَل (المعجم الرائد)
    • تأثل - تأثلا
      1- تأثل : تأصل وثبت. 2- تأثل : عظم. 3- تأثل : تجمع. 4- تأثل المال : جمعه وثمره. 5- تأثل البئر : حفرها.
  15. أَثَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَل أَثَل َ أَثَالة: أَثَلَ.
      فهو أَثيل.
      يُقال: شرفٌ أَثيل: أَصيل.
  16. أثل (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ث ل: الأَثْلُ شجر وهو نوع من الطرفاء الواحدة أَثْلَةٌ والجمع أثلات و التأثُّلُ اتخاذ أصل مال وفي الحديث في وصي اليتيم {أنه يأكل من ماله غير متأثل مالا}
  17. تَأَثَلَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَأَثَلَ : تأَصَّل وثَبَت.
      و تَأَثَلَ تجمّع.
      و تَأَثَلَ عظُم.
      و تَأَثَلَ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره.
  18. أَثْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَثْل :-
      جمع الجمع أُثول،مفرد أَثْلَة: (النبات) شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة، وتصنع من خشبه القصاع والجفان، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل :- {وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} .
  19. أثلة (المعجم الرائد)
    • أثلة
      1- أثلة : أصل. 2- أثلة : متاع البيت. 3- أثلة : أهبة، إستعداد.
  20. أَثَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً: هَلكَ.
      و أَثَلَّ أسنانُه: سَقَطَتْ.
  21. أَثَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف.
      و أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه.
      و أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ.
  22. أَثيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَثيل :-
      أصيل ذو مكانة، نبيل كريم، شريف الأصل :-مجد أثيل.
      الأثيل: (الكيمياء والصيدلة) مجموعة أحاديّة التكافؤ، مكوّنة من ذرّتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.
  23. أثِيل (المعجم الرائد)
    • أثيل
      1- أثيل : متأصل في الأرض. 2- أثيل : متأصل في الشرف.
  24. آَثَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آَثَلَ : كَثُر مالُه.
      و آَثَلَ الشيء: أَصَّله.
      قال امرؤُّ القيس:
  25. مُؤثَّل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُؤثَّل :-
      عريق الأصول، شريف قديم، أصيل :-ولكنّما أسعى لمجد مؤثَّل ... وقد يدرك المجد المؤثّل أمثالي.


معنى فماثلوه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَثيل [مفرد]: أصيل ذو مكانة، نبيل كريم، شريف الأصل "مجد أثيل". • الأثيل: (كم) مجموعة أحاديّة التكافؤ، مكوّنة من ذرّتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.
المعجم الوسيط
ـِ أُثُولاً: تأَصّل وقَدُم.أَثُل ـُ أَثَالة: أَثَلَ. فهو أثيل. يُقال: شرفٌ أَثيل: أصيل.أَثَّلَ: كَثُر مالُه. وـ الشيءَ: أَصَّله. قال امرؤُ القيس: ولكنما أسعَى لمجدٍ مُؤَثَّل وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المُؤَثَّلَ أمثالي.وـ مالاً: ادّخره ليستثمره. وفي الحديث في الوصي على اليتيم: " إنه يأْكل من ماله غيرَ مُتأَثِّلٍ مالاً ". وـ مالَه: نمَّاه. وـ أهلَه: كساهم وأعزَّهم. وـ فلاناً بمال أو برجال: أعزّه بهم.تَأَثَّلَ: تأصَّل وثَبَتَ. وـ تجمّع. وـ عظُم. وـ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره.الأَثَال: المال. وـ الشرف والمجد.الأَثْل: شجر من الفصيلة الطّرْفاوية طويل مستقيم يُعَمَّر، جيّدُ الخشب، كثير الأغصان مُتَعَقِّدُها، دقيق الورق، واحدته: أَثْلةٌالأَثْلة: الأَصل. يقال: لفلان أَثْلةُ مالٍ. وـ المِيرَة تُجْلب إلى القوم. وـ متاع البيت. وـ الأُهْبةُ والعُدَّة. ( ج ) إِثال. ويقال: نَحتَ أَثْلَتَه: عابه وتَنَقَّصَه. قال الأعشى: ألستَ مُنْتَهِياً عن نَحْت أثْلتِنا ولستَ ضائرَها ما أَطَّتِ الإبلُالأَثَلَةُ: مَتاع البيت.الأَثِيلُ ( في الكيمياء ): مجموعة أُحادية التكافؤ، مكونة من ذرتين من الكربون وخمس ذرات من الإيدروجين.
الصحاح في اللغة
الأَثْلُ: شجرٌ، وهو نوع من الطَرْفاء. ومنه قيل للأصل أثْلَةٌ، يقالك فلان ينِحَتُ أَثْلَتَنا، إذا قال في حسَبه قبيحاً. قال الأعشى:  ألَسْتَ منتهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِـنـا   ولست ضائِرَها ما أَطَّتِ الإِبلُ والتَأثيلُ: التأصيلُ، يقال: مجدٌ مُؤَثَّلٌ وأَثيلٌ. قال امرؤ القيس: ولَكِنمّا أسعى لمجـدٍ مُـؤّثّـلٍ   وقد يُدْرِكُ المجدَ المُؤَثَلَ أَمْثالي والتَأَثُّلُ: اتِّخاذُ أصلِ مالٍ، وفي الحديث في وصيِّ اليتيم: "إنّه يَأكل من ماله غير مُتَأَثِّلٍ مالاً". والأَثالُ بالفتح: المَجْدُ. وربّما قالوا: تَأَثَلْتُ بئراً، أي حفرتُها. قال أبو ذؤيب: وقد أرسلوا فُراَّطَهُمْ فَتأَثَّلُوا   قَليباً سَفاها كالإماءِ القَواعِدِ
تاج العروس

أَثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً بالضمِّ وتَأَثَّلَ أي : تَأَصَّلَ

وآثَّلَ اللّهُ تَعالَى مالَه تَأْثِيلاً : زَكّاهُ وقِيلَ : أَصَّلَهُ وهو مَجازٌ ومنه مَجْدٌ مُؤَثَّلٌ قال امْرُؤُ القَيسِ :

ولكنّما أَسْعَى لمَجْدٍ مُؤثَّلٍ ... وقَدْ يُدْرِكُ المَجْدَ المؤُثَّلَ أَمْثالِي وقيل : المَجْدُ المُؤثَّلُ : هو القَدِيمُ

وأثَّلَ اللّهُ مُلْكَه أي : عًظّمَه

وأثَّلَ الأَهْلَ : إِذا كَساهُم أَفْضَلَ كِسوَةٍ وأَحْسَنَ إِلَيهِم

وأثَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مالُه وهو مجاز

وتَأَثَّلَ : عَظُمَ

وتَأَثَّلَ المالَ : اكْتَسَبَه وجَمَعَه واتَّخَذَه لنَفْسِه وهو مجازٌ وبه فُسرَ الحَدِيث في وَصِيِّ اليتِيمِ : أنّه يَأْكُلُ مِنْ مالِه غَيرَ مُتَأثَل أي : غير جامِع

وتَأَثَّلَ البِئْرَ : احْتَفَرَها لنَفْسِه قال أَبُو ذُؤيب :

وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم فتَأَثَّلُوا ... قَلِيبًا سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِدِ وتَأَثَّلَ فُلانٌ بعدَ حاجَةٍ : اتَّخَذَ أَثْلَةً أَي : مِيرَةً وقِيل : التَّأثل : اتِّخاذُ أَصْلِ مالٍ ومِنْه حَدِيثُ جابِرٍ رضي الله تعالى عَنْهُ في اليتِيمِ : غير واقٍ مالَكَ بمالِه ولا مُتَأثل من مالِه مالاً

وتأَثَّل الشيء : تجَمَّع

والأَثْلةُ بالفتْحِ ويُحَرَّكُ : مَتاعُ البَيتِ وبزَّتُه

والأَثْلُ بالفتحِ : شَجر وهو نَوْعٌ من الطَّرفاءِ واحِدَتُه أَثْلَةٌ وقد خالَفَ هنا اصْطِلاحَه وفي الأَساسِ : هي السَّمُرَةُ أَو عِضاهَةٌ طَوِيلَةٌ قَوِيمَةٌ يُعْمَلُ مِنْها نحو الأَقْداحِ أَثَلاتٌ مُحَرَّكَة وأثُولٌ بالضمِّ قال طُرَيْحٌ :

ما مُسبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه ... يَرمِي الجِراعَ أثُولَها وأَراكَها وفي كلامِ بَيهَسٍ المُلَقَّبِ بالنَّعامَةِ : لكِنَّ بالأَثَلاثِ لَحْمٌ لا يُظَلَّلُ يعني لَحْمَ إِخْوَتِه القَتْلَى ويُروَى بالأَثْلاثِ وقد تَقَدّم

والأَثالُ كسَحابٍ وغُراب : المَجْدُ والشَّرَفُ تَقُول : لَهُ أَثالٌ كأَنَّه أثالٌ : أي مَجْدٌ كأَنَّه الجَبَلُ وهو مَجازٌ

وأُثالٌ كغُراب : عَلَمٌ مُرتَجَلٌ أَو من قولِهِم : تَأَثَّلْتُ بِئْراً : إِذا حَفَرتَها وهو جَبَل وقِيل : ماءٌ يَنْزِلُ عليه النّاسُ إِذا خَرَجوا من البَصْرَةِ إِلى المَدِينَةِ ثَلاثَة أَمْيالٍ لعَبس بنِ بَغِيضٍ وهو مَنْزِلٌ لأَهْلِ البَصْرَةِ إِلى المَدِينَةِ بعد قَو وقَبل النّاجِيَة أَو حِصْنٌ بِبِلادِ عَبسٍ بالقربِ من بلادِ بني أَسَدٍ

وأُثالُ أَيْضًا : بالقاعَةِ يُقالُ لها : أُثالُ مالِكٍ مِلكٌ لبني سَعْدِ

وأَيْضًا : اسمُ وادٍ يَصُبُّ في وادِي السِّتارَةِ وهو المَعْرُوف بقُدَيْدٍ يَسِيلُ في وادِي خَيمَتَى أُمِّ مَعْبَدٍ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ :

قاظَتْ أُثالَ إِلى المَلاَ وتَرَبَّعَت ... بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَعُ وأَيْضًا : ماءٌ قُربَ غُمازَةَ وغُمازَةُ كثمامَةٍ : عينُ ماءٍ لقومٍ من بني تَمِيمٍ ولِبني عائِذَةَ بنِ مالِكٍ قال رَبِيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّي :

وأَقْرَبُ مَوْرِدٍ مِنْ حَيثُ راحَا ... أُثالٌ أَوْ غُمازَةُ أَو نَطَاعُ وقالَ كُثَيِّرٌ :

إِذْ هُنَّ في غَلَسِ الظّلامِ قَوارِبٌ ... أَوْرادُ عَيْنٍ من عُيُونِ أُثالِ وأَيْضًا : بَيْنَ الغُمَيرِ وبُستان ابنِ عامِرٍ وبه فُسرَ قولُ كُثَيرٍ الذي سبق

وأُثالُ : فَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ ضَمْرَةَ النَّهْشَلِي وهو القائِلُ فيه :

فلو لاقَيتَني وأثالُ فِيها ... أَعَنْتَ العَبدَ يَطْعُنُ في كُلاهَاوأُثالُ بنُ النُّعْمانِ : صحابي هكذا في سائِرِ النُّسَخ وهو غلطٌ إِنّما الصحابيُ هو ثُمامَةُ بنُ أُثالِ بنِ النّعْمانِ من بني حَنِيفَةَ كما هو في المَعاجِمِ وهو الذي رَبَطُوهُ بسارِيَةٍ في المَسجِدِ ثم أَسْلَمَ قال محمَّدُ بنُ إِسحاق : لمَّا ارْتدَّ أَهلُ اليَمامَةِ ثَبَتَ ثُمامَةُ في قومِه على الإِسْلام وكان مُقِيمًا باليمامَةِ يَنْهاهُم عن اتِّباعِ مُسيلِمَةَ فلما عَصَوْهُ فارَقَهُم وخَرجَ في طائِفَةٍ يُرِيدُ البَحْرَيْن وصادَفَ مُرُور العَلاءِ بن الحَضْرَمي لقِتالِ الحُطَمِ ومَنْ تَبِعَه من المُرتَدِّينَ فشَهِدَ مَعَهُ قِتالَهم فأَعْطَى العَلاء ثُمامَةَ خَمِيصةً للحُطَمِ يَفْتَخِرُ بِها فاشْتَراها ثُمامَةُ فلما رجَعَ ثُمامَةُ قالَ جماعَةُ الحطم أَنْت قَتَلْتَ الحُطَمٍ قال : لم أَقْتُلْه ولكن اشْتَرَيت خَمِيصَة من المَغْنَمِ فقَتَلُوه ولم يَسمَعُوا منه رضي اللّه تعالَى عنه

والأَثْلَةُ : الأُهْبَةُ يُقال : أَخَذْتُ أَثْلَةَ الشتاءِ أي أهْبتَه عن ابنِ عَبّادٍ

قالَ : والأَثْلَةُ أَيْضًا : الأَصْلُ يُقال : له أَثْلَةُ مالٍ أي : أَصْلُ مالٍ . إِثالٌ كجِبالٍ

ومن المَجازِ : هُوَ يَنْحِتُ في أَثْلَتِنا هكَذَا في النسَخِ والصوابُ أَثْلَتَنا أي : يَطْعَنُ في حَسَبنا وفي العُبابِ : يَنْحِتُ أَثْلَتَنا : إِذا قال في حَسَبِهِ قَبِيحًا قالَ الأَعْشَى :

أَلَستَ مُنْتَهِيًا عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ... ولَستَ ضائِرَها ما أَطَّت الإِبِلُ وفي الأَساسِ : نَحَتَ أَثْلَتَه : تَنَقَّصَه وذَمَّه وكذا فلان لا تُنْحَت أَثلاتُه ومن أَبْياتِ الحَماسَةِ :

" مَهْلاً بني عَمِّنا عَنْ نَحْتِ أَثْلَتِنَا جعلَ الأَثْلَةَ مَثَلاً للعِرضِ قالَهُ المرزُوقيُ في شَرحِ الحَماسَةِ وقال المُناوِيّ في التَّوْقِيفِ : نَحَتَ أَثْلَةَ فُلانٍ : إِذا اغْتابَهُ ونَقَصَه وهو لا تُنْحَتُ أَثْلَتُه أي لا عَيبَ فيهِ ولا نَقْص

والأَثْلَةُ : قُربَ المَدِينَةِ على ساكِنِها أَفضَلُ الصّلاةِ والسّلامِ قال قَيسُ بنُ الخَطِيمِ :

بَلْ لَيتَ أَهْلِي وأَهْلَ أَثْلَةَ في ... دارٍ قَرِيبٍ مِنْ حَيْث تَخْتَلِفُ هكَذا فَسّرَه الصّاغاني وياقُوت زاد الأَخِيرُ : والظّاهِرُ أَنّه اسمُ امْرَأَة . قلتُ : ويُؤيدُ هذا القَولَ قولُ أبي الطَّيِّبِ وهو حُجَةٌ :

دَرَّ دَرُّ الصَّبى أأيّامَ تَجْرِي ... رِ ذُيُولِي بدارِ أَثْلَةَ عُودِي والأَثْلَةُ : ببَغْدادَ على فَرسَخٍ واحِدٍ بالجانِب الغَربي

والأَثْلَةُ : ببِلادِ هُذَيْلٍ وقدْ أَهْمَلَه ياقُوت والصّاغاني

وأُثَيلٌ كزُبَيرٍ : وادٍ بنَواحِي المَدِينَةِ على ساكِنها أَفضَلُ الصّلاةِ والسَّلامِ

أَو هُوَ ذُو أُثَيل : بينَ بَدْرٍ ووادِي الصَّفْراءِ كَثِيرُ النَّخْلِ وهُناكَ عينُ ماءٍ وهو لآلِ جَعْفَر بنِ أَبي طالِبٍ قالَتْ قُتَيلَةُ بِنْتُ النَّضْرِ :

يا راكِبًا إِنَّ الأُثَيلَ مَظِنَّةٌ ... من صُبحِ خامِسَةٍ وأَنْتَ مُوَفَّقُ وأَثِيلٌ كأَمِيرٍ : في بلادِ هُذَيْلٍ بتِهامَةَ قال أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيُ :

بَغَيتُهُمُ ما بَيْنَ حَدّاءَ والحَشَا ... وأَوْرَدْتُهُم ماءَ الأَثِيلِ وعاصِمَا وذُو المَأْثُولِ وذاتُ الأَثْلِ والأثَيلَةُ كجُهَينَةَ : مواضِعُ

أَما ذُو المَأْثُولِ ففي قَوْلِ كُثَيِّرٍ :

فلَمّا أَنْ رَأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ ... بذِي المَأْثُولِ مُجْمِعَةَ التَّوالِي وأَما ذاتُ الأَثْلِ فَفي بلادِ تَيمِ اللّه بنِ ثَعْلَبَةَ كانت لَهُم بِها وَقْعَةٌ مع بني أَسَد ولَعًلّ الشاعِرَ إِيّاها عَنَى بقولِهِ :

فإِنْ تُرجِعِ الأَيّام بَيني وبَينَها ... بِذِى الأَثْلِ صَيفًا مِثْلَ صَيفي ومَربَعي وأَمّا الأُثَيلَة فإِنّها لبني ضَمرَةَ من كِنانَةَ

ومما يستدرك عليه : فلانٌ أَثْلُ مال : أي يَجْمَعُه عن ابنِ عَبّاد

وأَثَلَ المُلْكُ أُثُولاً : عَظُمَ

ويُقال : شَعْرٌ أَثِيلٌ أي : أَثِيثٌ

وأثّلْتُ عليه الديُونَ تَأثِيلاً : جَمَعْتُها عليهِ

وأثَّلْتُه برِجالٍ : كَثَّرته بهم قال الأَخْطَلُ :أَتَشْتُمُ قَوْمًا أثَّلُوكَ بنَهْشَلٍ ... ولَوْلاهُمُ كُنْتُمْ كعُكْلٍ مَوالِيَا والتَّأْثِيلُ : اتِّخاذُ أَصْلِ المالِ

وأثَيلَةُ كجُهَينَةَ : من أَعلامِ النِّساءِ قال وَضّاحُ بنُ إِسْماعِيلَ :

صَبَا قَلْبِي ومال إِليكِ مَيلاَ ... وأَرَّقَنِي خَيالكِ يا أُثَيلاَ وكذا أَثْلَةُ من أَعلامِهنَّ وبه فُسِّرَ قولُ قَيسِ بنِ الخَطِيمِ السابِقُ

وأَثَلَ مالاً أُثُولاً : مثل تَأَثَّلَه

وشَرَفٌ أَثِيلٌ : قَدِيمٌ وقد أَثُلَ أَثالَةً

وأُثالٌ كغُرابٍ : اسمُ ماءٍ لبني سُلَيمٍ كذا في كِتابِ الجامِعِ للغُورِيِّ

وأَيْضًا : موضِعٌ باليَمامَةِ لبني حَنِيفَةَ نَقَلَه ياقوت

والأَثْلُ : مَوْضِعٌ قال حَضْرَمِي بنُ عامِرٍ :

وقد عَلِمُوا غَداةَ الأَثْلِ أَنِّي ... شَديدٌ في عَجاجِ النّقْعِ ضَرى وقِيلَ : ذاتُ الأَثْلِ بعَينِه الذي ذَكَرَه المُصَنِّفُ

وأُثَيلٌ مُصَغَّراً مُشَدَّدا : موضِعٌ وهو وادٍ مُشْتَرَكٌ بينَ بني شيبَةَ وضَمْرَةَ هكذا ضَبَطَه ابنُ السِّكِّيتِ وأَنْشَدَ قولَ بِشْر :

فشِراجِ ريمَة قَدْ تَقادَمَ عَهْدُها ... بالسَّفْحِ بينَ أثَيلٍ فبَعَالِ وأثَّلَ تَأْثِيلاً : كَثُرَ مالُه وبه فُسِّرَ قَوْلُ طُفَيل :

فأَثَّلَ واسْتَرخَى به الخَطْبُ بَعْدَما ... أَسافَ ولَوْلاَ سَعْيُنا لَم يُؤَثَّلِ ويُروَى بالباءِ وقد تَقدَّم

وذو الأتولِ : موضِعٌ في أَرْضِ خُوزِسْتانَ له ذِكْرٌ في الفُتُوحِ قال سَلْمَى ابنُ القَيْنِ :

قَتَلْنَاهُمْ بأَسْفَلِ ذِي أُثُولٍ ... بخَيفِ النَّهْرِ قَتْلاً عَبقَرِيّا أي هو عَبقَرِي نقله ياقوت

وقالَ ابنُ الأَعْرابِي المُؤَثَّلُ : الدّائِمُ وقد أثَّلْتُ الشيء : أَدَمْتُه

وقال أَبو عَمْرو : مُؤَثَّلٌ : مُهَيَّأ له

ومُلْكٌ آثِلٌ : ذو أَثْلَةٍ

وهم يَتَأَثَّلُوِنَ النّاسَ أي يَأْخُذُونَ منهم أَثالاً والأثالُ : المالُ

وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ في قَوْلٍ الشّاعِرِ :

تُؤَثِّلُ كَعْبٌ علَىَ القَضاءَ ... فرَبِّي يُغَيِّرُ أَعْمالَها أي تُلْزِمْني قال ابنُ سِيدَه : ولا أَدْرِي كيفَ هذا

والأَثْلَةُ : المَرأَةُ إِذا تَمَّ قَواِمُها في حُسنِ الاعْتِدالِ على التَّشْبِيهِ بالأثْلَةِ ؛ لسُمُوِّها

والأَثِيلُ : مَنْبِتُ الأَراكِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: