المَاكِسُ : من يأْخذ المكْسَ من التُّجّار والجمع : مُكَّاس
تَماكَسَ: (فعل)
تَماكَسَ، يَتَماكَسُ، مصدر تَماكُسٌ
تَماكَسَ البائِعُ والْمُشْتَرِي في البَيْعِ : تَشَاحَّا
ماكِس: (اسم)
ماكِس : فاعل من مَكَسَ
مُمَاكَس: (اسم)
مُمَاكَس : اسم المفعول من ماكَسَ
مُمَاكِس: (اسم)
مُمَاكِس : فاعل من ماكَسَ
ممكوس: (اسم)
ممكوس : اسم المفعول من مَكَسَ
مُكّاس: (اسم)
مُكّاس : جمع ماكِس
مِكَاس: (اسم)
مِكَاس : مصدر ماكَسَ
مُماكسة: (اسم)
مُماكسة : مصدر ماكَسَ
تَماكُس: (اسم)
مصدر تَماكَسَ
التَّماكُسُ في البَيْعِ : التَّشاحُّ
مُكُوس: (اسم)
مُكُوس : جمع مَكس
مُكُوس: (اسم)
مُكُوس : جمع مَاكِسُ
مُكُوس: (اسم)
مُكُوس :جمع مَاكِس
تَمْكِيس: (اسم)
تَمْكِيس : مصدر مَكَّسَ
مكسُوّ: (اسم)
مكسُوّ : اسم المفعول من كسا
مماكسة: (مصطلحات)
ماكسيماكسمماكسة ومكاسا، والمماكسة في المعاوضة طلب تنقيص العوض، وقد تطلق على الظلم. (فقهية)
المماكسة: (مصطلحات)
المطالبة بإنقاص الثمن. (فقهية)
مكس الشّخص الضّريبة:
قدَّرها وجَبَاها ''لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدّد''.
مَاكَسَ صَاحِبَهُ:
خَالَفَهُ، شَاكَسَهُ، نابذه وحاجّه.
,
مكس(المعجم لسان العرب)
"المَكْسُ: الجباية، مَكَسَهيَمْكِسهمَكْساًومكَسْتُهأَمْكِسهمَكْساً. والمَكْسُ: دراهم كانت تؤخذ من بائع السِّلَع في الأَسواق في الجاهلية. والماكِسُ: العَشَّار. ويقال للعَشَّار: صاحب مَكْسٍ. والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشّار. يقال: مَكَسَ، فهو ماكِسٌ، إِذا أَخذ. ابن الأَعرابي: المَكْسُ دِرْهم كان يأْخذه المُصَدَّقُ بعد فراغه. وفي الحديث: لا يدخل صاحب مَكْسٍ الجنةَ؛ المَكْسُ: الضريبة التي يأْخذها الماكِسُ وأَصله الجباية. وفي حديث ابن سيرين، قال لأَنس: تستعملني أَي على عُشُور الناس فأُماكِسُهمويُماكِسوني، قيل: معناه تستعملني على ما يَنقص دِيني لما يخاف من الزيادة والنقصان في الأَخذ والترك. وفي حديث جابر، قال له: أَترى إِنما ماكَسْتُك لآخذ جملَكَ؛ المماكسة في البيع: انتقاص الثمن واسْتِحطاطُهُ والمنابذة بين المتبايعين. وفي حديث ابن عمر: لا بأْس بالمُماكَسَة في البيع. والمَكْس: النقص. والمَكْس: انتقاص الثمن في البياعة؛ ومنه أُخِذَ المَكَّاس لأَنه يَسْتَنْقِصُه؛ قال جابر بن حُنَيٍّ الثعلبي: أَفي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ،وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ؟ أَلا يَنْتَهِي عَنّا مُلوك، وتَتَّقي مَحارمَنا، لا يَبُؤِ الدَّمُ بالدّمِ؟ تَعاطَى المُلُوكُ السِّلْم، ما قَصَدوا بنا،وَلَيْسَ علينا قَتْلُهُم بمُحَرَّمِ الإِتاوَةُ: الخرَاجُ. والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشَّار؛ يقول: كلُّ من باع شيئاً أُخِذَ منه الخَراجُ أَو العُشر وهذا مما آنف منه، يقول: أَلا ينتهي عنا ملوك أَي لينتهِ عنا ملوك فإِنهم إِذا انتَهَوْا لم يَبُؤْ دم بدم ولم يقتل واحد بآخر، فَيَبُؤْ مجزوم على جواب قوله أَلا ينتهي لأَنه في معنى الأَمر، والبَوء: القَوَد. وقوله ما قصدوا بنا أَي ما رِكِبُوا بنا قَصْداً. وقد قيل في الإِتاوة: إِنها الرَّشْوة، وقيل: كل ما أُخذ بِكُرْه أَو قسِم على قوم من الجباية وغيرها إِتاوة؛ وخص بعضهم به الرَّشْوَة على الماء، وجمعها أُتًى نادر كأَنه جمع أُتْوَةٍ. وفي قوله مكس درهم أَي نقصان درهم بعد وجوبه. ومَكَسَ في البيع يَمْكِسُ، بالكسر، مَكْساً ومَكَسَ الشيءُ: نقص. ومُكِس الرجل: نُقِص في بيع ونحوه. وتماكس البيِّعان: تشاحّا. وماكَسَ الرجلَ مُماكسة ومِكاساً: شاكَسه. ومن دون ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك. وماكِسِين وماكِسون: موضع، وهي قرية على شاطئ الفرات، وفي النصب والخفض ماكسين. "
مكَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مكَسَ / مكَسَ في يَمكِس ، مَكْسًا ، فهو ماكِس ، والمفعول ممكوس (للمتعدِّي) :- • مكَس الشَّخصُ جمع ضريبةَ مرور البضائع من الجمرك. • مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها :-لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدّد. • مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ.
مَكَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَكَسَ في البَيْعِ يَمْكِسُ: إذا جَبَى مالاً. ـ مَكْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، ودَراهِمُ كانتْ تُؤْخَذُ من بائِعي السِّلَعِ في الأسْواقِ في الجاهليَّةِ، أو دِرْهَمٌ كانَ يأخذُه المُصَدِّقُ بعدَ فَراغِه من الصَّدَقةِ. ـ تَماكَسا في البيعِ: تَشاحَّا. ـ ماكَسَه: شاحَّهُ. ـ دونَ ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: في ع ك س.
ماكسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ماكسَيماكس ، مُماكسةً ومِكَاسًا ، فهو مُمَاكِس ، والمفعول مُمَاكَس :- • ماكس الشَّخصُ التّاجِرَ في البيع ساوَمَه، طلب منه أن يُنقِص الثَّمنَ.
مَكس(المعجم الرائد)
مكس - يمكس ، مكسا 1- مكس : جبى مال «المكس»، أي الضريبة. 2- مكس في البيع : نقص الثمن. 3- مكس الشيء : نقص. 4- مكسه : ظلمه.
مكس(المعجم مختار الصحاح)
م ك س: مَكَسَ في البيع من باب ضرب و ماكَسَمُماكَسَةً و مِكاساً و المَكْسُ أيضا الجِباية و الماكِسُ العَشَّار وفي الحديث {لا يدخل صاحب مكْسٍ الجنة} و المَكْسُ أيضا ما يأخذه العَشَّار
[م ك س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَماكَسَ، يَتَماكَسُ، مصدر تَماكُسٌ. :-تَماكَسَ البائِعُ والْمُشْتَرِي في البَيْعِ :- : تَشَاحَّا.
مَكْس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَكْس :- جمع مُكُوس (لغير المصدر): 1 - مصدر مكَسَ/ مكَسَ في. 2 - (التجارة) ضريبة يستوفيها الجُمرُكُ على البضائع المستوردة، رسم مرور أو عبور، جمرك.
مماكسة(المعجم مصطلحات فقهية)
ماكسيماكسمماكسة ومكاسا، والمماكسة في المعاوضة طلب تنقيص العوض، وقد تطلق على الظلم.
مُكّاس(المعجم الرائد)
مكاس 1-المكاس من يأخذ «المكس»، وهو ضريبة. ويعرف بـ «صاحب المكس»
مكس(المعجم الرائد)
مكس - ج، مكوس 1- مصدر مكس. 2- دراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية. 3- ما يأخذهاعوان السلطان ظلما عند البيع والشراء. 4- ضريبة تؤخذ عن أشياء معينة عند بيعها أو عند إدخالها المدن.
المكس(المعجم عربي عامة)
الضريبة الظالمة التي يأخذها الماكس وهو من يعترض التجار داخل البلاد الإسلامية فيأخذ منهم جُعْلا, وقيل: إنها دراهم كانت تؤخذ من التجار في الجاهلية, وفي الحديث الشريف (لا يدخل الجنة صاحب مكس.) متفق عليه.