-
تبحبحَ
- تبحبحَ / تبحبحَ في يتبحبح ، تَبَحْبُحًا ، فهو مُتبحبِح ، والمفعول مُتبحبَح فيه :-
• تبحبح الشَّخصُ
1 - توفّر له رغدُ العَيْش، وعاش في سَعَة :-تبحبح الرَّجلُ بعد عُسْر.
2 - تمكّن في المقام والحلول.
• تبحبح في الأمر: توسَّع فيه :-تبحبح في المَلْبَس/ في المكان عندما جلَس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بحَّبوحة
- بحبوحة - جمع بحابيح
1- بحبوحة من العيش : سعته ولينه. 2- بحبوحة من الشيء : : وسطه وخياره.
المعجم: الرائد
-
البًحَّبُوحَة
- البًحَّبُوحَة مِنْ كل شيء: وسَطُه وخياره. والجمع : بَحَابيحُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
البَحْبَحِيُّ
- البَحْبَحِيُّ : الواسم النَّفَفَة.
و البَحْبَحِيُّ الواسع في المنزل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بُحْبوحَة
- بُحْبوحَة :-
جمع بُحْبوحات وبحابيحُ:
1 - وَسَط الشَّيء وخيارُه :-مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ [حديث] .
2 - سعةُ العَيْش ولينُه، نعمةٌ وافرة :-نشأ في بحبوحة مِن العيش وهناءة.
3 - بحّة الصوت، غلظ في الصوت وخشونة وربما كان خِلْقَةً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَحبَحيّ
- بحبحي
1- بحبحي : واسع في النفقة. 2- بحبحي : واسع في المنزل
المعجم: الرائد
-
تَبَحْبَحَ
- تَبَحْبَحَ : بَحْبَحَ.
يقال: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ ونحوه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بُحْبُوحَةٌ
- جمع: بَحَابيحُ. [ب ح ب ح]. :-يَعِيشُ فِي بُحْبُوحَةِ عَيْشٍ :- : فِي عَيْشٍ رَغْدٍ، فِي هَنَاءٍ وَرَفاهيةٍ.
المعجم: الغني
-
بحبوح
- بحبوح :-
جمع بحابِحُ: مرِح، بشوش، فرِح، يعيش في سعة :-رجل بحبوح.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبحبح
- تبحبح - تبحبحا
1-عاش في سعة من العيش وبحبوحة
المعجم: الرائد
-
تبحبح الشّخص
- توفّر له رغدُ العَيْش، وعاش في سَعَة :-تبحبح الرَّجلُ بعد عُسْر.
المعجم: عربي عامة
-
تبحبح في الأمر
- توسَّع فيه :-تبحبح في المَلْبَس/ في المكان عندما جلَس.
المعجم: عربي عامة
-
بَحْبَحة
- بَحْبَحة :-
1 - مصدر بحبحَ في.
2 - تسلية، لهو، بهجة، متعة، لذّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بحح
- "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟
قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛
قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"
المعجم: لسان العرب
-
بَحِحْتُ
- ـ بَحِحْتُ، أَبَحُّ بَحَحاً، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً: إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي: بَحَّةٌ وبَحَّاءُ. وأبَحَّهُ الصِّياحُ.
ـ تَبَحْبَحَ: تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ، كبَحْبَحَ،
ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ: تَوَسَّطَها.
ـ بُحْبوحَةُ المكانِ: وسَطُهُ.
ـ هم في ابْتِحاحٍ: سَعَةٍ وخِصْبٍ.
ـ بَحْبَحِيُّ: الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ.
ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ: تابِعيٌّ.
ـ بَحْبَحَةُ: الجماعةُ.
ـ أَبَحُّ: الدِّينارُ، والسَّمينُ،
ـ أَبَحُّ من العِيدان: الغَلِيظُ، والقِدْحُ، الجمع: بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ.
ـ بَحْباحُ: الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ.
ـ بَحْباحِ، مبنيةً على الكسر: كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه.
ـ بَحْباحَةُ: المرأةُ السَّمِجَةُ.
ـ بَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ.
ـ شَحيحٌ بَحيحٌ: إتْباعٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
بحبحَ
- بحبحَ في يبحبح ، بَحْبَحَةً وبَحْباحًا ، فهو مُبحبِح ، والمفعول مُبحبَح فيه :-
• بحبح في الأمر تَوسَّعَ فيه :-بحبح الرجلُ في معيشته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بحثر
- "بَحْثَرَ الشيءَ: بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ، وقرئ: إِذا بُحْثِرَ ما في القبور؛ أَي بعث الموتى.
وبَحْثَرَ المتاع: فرَّقه.
الأَزهري: بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض.
الأَصمعي: إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ، فهو مُبَحْثَرٌ، فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ، فهو هادر.
أَبو الجرّاح: بَحْثَرْتُ الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته؛ قال القتال العامري: ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة، تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا"
المعجم: لسان العرب
-
بوح
- "البَوْحُ: ظهر الشيء.
وباحَ الشيءُ: ظهر.
وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
والمُباحُ: خلاف المحظور.
والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث: ليس للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛
وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
وباحَهم: صَرَعهم.
وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
"
المعجم: لسان العرب
-
بَحبَح
- بحبح - بحبحة
1- بحبح : إتسع وازدهر في عيش أو مجد أو نحوهما. 2- بحبح : تمكن في المقام بمكان ما. 3- بحبح المنزل أو فيه : توسطه. 4- بحبح المطر : بلل الأرض وأشبها.
المعجم: الرائد