وصف و معنى و تعريف كلمة فمبحوحين:


فمبحوحين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و باء (ب) و حاء (ح) و واو (و) و حاء (ح) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فمبحوحين في معاجم اللغة العربية:



فمبحوحين

جذر [بحح]



معنى فمبحوحين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُحاح [مفرد]: 1- مصدر بحَّ1. 2- خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة "في صوته بُحاحٌ وقور".


معجم اللغة العربية المعاصرة
بَحاحة [مفرد]: غِلظَةُ الصَّوت وخشونته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَحَح [مفرد]: مصدر بحَّ2.


مختار الصحاح
ب ح ح : في صوته بُحَّةٌ بالضم والتشديد يقال بَحَحْتُ بالكسر والفتح أبح بالفتح فيهما بَحَحا ورجل أَبَحٌ ولا يقال باح وامرأة بَحَّاءُ و البَحْبَحَةُ و التَبَحْبُحُ التمكن في الحلول والمقام و بُحْبُوحةُ الدار وسطها بضم الباءين
الصحاح في اللغة
في صوته بُحَّةٌ بالضم. يقال بَحِحْتُ بالكسر أَبَحُّ

بَحَحاً. ورجل أَبَحُّ، ولا يقال باحٌّ، وامرأةٌ بَحَّاءُ بيِّنا البَحَح. وقال أبو عبيدة: بَحَحتُ بالفتح أَبَحُّ بَحَّاً، لغة فيه. وامرأةٌ بَحَّةٌ: في صوتها بُحَّةٌ. والبُحُّ: جمع أبَحّ، وربما وصفوا به القِداحَ التي يُسْتَقْسَمُ بها. وتقول: ما زِلْتُ أَصيحُ حتَّى أَبَحَّني ذلك.


تاج العروس

" بَحِحْتُ بالكسر أَبَحُّ " بالفتح " بَحَحاً " محرَّكَةً رواه ابن السِّكِّيت وهو اللُّغة الفُصحَى العالِيةُ كما قاله الأَزهريّ . قال أَبو عُبيدَةَ : " بَحَحْتُ أَبَحُّ - بفتحهما - بَحَّاً وبَحَحاً " محرَّكةً " وبَحَاحاً " كسَحَاب " وبُحوحاً " بالضَّمّ " وبُحوحَةً " بزيادةِ الهاءِ " وبَحَاحَةً " كسَحَابَة وهي لغةٌ فيه . وقد أَطلقَه أَهلُ التَّجنيس : بَحَّ يَبَحُّ ويَبُحّ : " إِذا أَخذَتْهُ بُحَّةٌ " بالضّمّ " وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْته " وربما كان خِلْقةً . ويقال : البُحَّةُ بالضّمّ : غِلَظٌ في الصَّوْت وإِن كان من داءِ فهو البُحَاحُ بالضّمّ . " وهو أَبَحُّ " بَيِّنُ البَحَحِ . ولا يقال : باحٌّ نَبَّهَ عليه الجوهريّ . " وهي بَحَّةٌ وبَحّاءُ " بَيِّنَهُ البَحَحِ . قال ابن سيده : وأُرَى اللِّحْيَانيّ حَكَى بَحِحْتَ تَبْحَحُ وهي نادِرَة لأَن مِثْل هذا إِنّمَا يُدْغَمُ ولا يُفَكّ . " وأَبَحَّه الصِّيَاحُ " يقال : ما زِلْتُ أَصِيح حتّى أَبَحَّني ذلك . " وتَبَحْبَح " الرَّجلُ : إِذا " تَمَكَّنَ في المُقَام والحُلُولِ " وتَوسَّطَ المَنزِلَ . ومنه حديثُ غِناءِ الأَنْصَاريَّةِ :

وأَهْدَى لها أَكبُشاً ... تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ

وزوجُك في النّادي ... ويَعْلَمُ ما في غَدِ أَي مُتَمَكِّنَة في المِرْبَد . وتَبَحْبَحَ في المَجْدِ : أَي أَنّه في مَجْدٍ واسِعٍ - وجعلَ الفَرَّاءُ التَّبَحْبُحَ من الباحَةِ ولم يَجْعله من المُضَاعف - " كبَحْبَحَ " تَبَحْبَحَ " الدَّارَ " وبَحْبَحُها : إِذا " تَوَسَّطَها " وتَمَكَّنَ منها . من المجاز : " بُحْبُوحةُ المَكَانِ " أَي " وَسَطُه " . والبُحْبُوحَةُ وَسَطُ المَحَلَّةِ قال جَرير :

قَوْمِي تَمِيمٌ هُمُ القَومُ الّذين همُ ... يَنْفُون تَغْلِبَ عن بُحْبُوحَةِ الدَّارِ وفي الحديث أَنه صلّى الله عليه وسلّم قال : " مَنْ سَرَّه أَن يَسْكُنَ بُحْبُوحَةَ الجَنَّةِ فَلْيَلْزَم الجَمَاعةَ " . قال أَبو عُبَيْدٍ : أَراد ببُحْبوحَة الجَنَّةِ وَسَطَهَا . قال : وبُحْبُوحَةُ كلِّ شيْءٍ : وَسَطُه وخِيارُه . يقال : " هم في ابْتِحاحٍ " أَي في " سَعَةٍ وخِصْبِ " . وفي حديث خُزَيْمَةَ : " تَفَطَّرض اللِّحَاءُ وتَبَحْبَحَ الحَيَاءُ " أي اتَّسَعَ الغَيْثُ وتَمَكَّنَ من الأَرض . قال الأَزهريّ : وقال أَعرابيّ في امرأَةٍ ضَرَبَهَا الطَّلْقُ : تَرَكْتُهَا تَبَحْبَحُ على أَيْدِي القَوَابِل . قال الفَرَّاءُ : " البَحْبَحِيّ : الوَاسعُ في النَّفَقَة و " الوَاسعُ في " المَنْزِل " . " وبَحْبَحٌ القَصّابُ كَفَدْفَدٍ : تابِعِيّ " . " والبَحْبَحَةُ : الجَمَاعَةُ " . من المَجَاز " الأَبَحُّ : الدِّينارُ " قال الجَعْديّ يَصِفه :

وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ وثاقِبةٍ ... سُبِكَتْ كثاقبةٍ من الجَمْرِ

أَراد بالأَبحّ دِيناراً أَبَحَّ في صَوْتِه . جُنْدِيّ : ضُرِبَ بأَجْنادِ الشَّأْمِ . والثَّاقِبةُ : سَبِيكَةٌ مِن ذَهبٍ تَثْقُبُ أَي تَتَّقِدُ . الأَبَحُّ " : السَّمينُ . و " الأَبَحُّ " من العِيدانِ : الغَليظُ " يقال : عُودٌ أَبَحُّ : إِذا كان غليظَ الصَّوْتِ . والبَمُّ يُدْعَى الأَبَحَّ لغِلَظِ صَوْتِه وهو مَجاز كما بَعْدَه لأَنَّ الزَّمَخْشريّ قال : ومن المَجَاز وَصْفُ الجَمَادِ بذلك . الأَبَحُّ : " القِدْحُ " بالكسر التي يُسْتَقْسَم بها " ج بُحٌّ " بالضّمّ قال خُفافُ بن نُدْبَةَ :

هُمُ الأَيْسَارُ إِنْ قَحَطَتْ جُمَادَى ... بكُلِّ صَبيرٍ غادِيةٍ وقَطْرِ أَراد بالبُحِّ القِدَاحَ الّتي لا أَصواتَ لها . والرَّبَحُ بفتح الرَّاءِ : الشَّحْمُ . وكِسْرٌ أَبَحّ : كثيرُ الشَّحمِ . قال :

وعَاذِلةٍ هَبَّتْ بِلَيْلِ تَلُومُني ... وفي كَفِّهَا كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ رَذُومُ : يَسيلُ وَدَكُه . الأَبَحُّ : " شاعرٌ هُذَليٌّ " من دُهَاتِهِم . " والبَحْبَاحُ " بالفتح : " الّذي اسْتَوَى طُولهُ وعَرْضُه " . " وبَحْبَاحِ مَبنيَّةً على الكسر : كلمةٌ تُنِبِئُ عن نَفَادِ الشَّيْءِ وفَنَائِه " . قال اللِّحْيَانيّ : زَعَمَ الكسائيّ أَنه سَمع رَجلاً من بني عامرٍ يقول : إِذا قيلَ لنا : أَبقِيَ عندكم شيْءٌ ؟ قلنا : بَحْبَاحِ . أَي لم يَبْقَ . " والبَحْبَاحَةُ : المَرْأَةُ السَّمِجَةُ " وفي نُسخة : السَّمْحَة بالحَاءِ . في التّهذيب : " البَحَّاءُ : رابِيَةٌ بالبادِيَةِ " تُعْرَف بِرَابِيَةِ البَحَّاءِ . قال كَعْبٌ :

وظَلَّ سَرَاةَ اليَومِ يُبْرِمُ أَمْرَه ... بِرَابِيَةِ البَحّاءِ ذَاتِ الأَيايِلِ " وشَحِيحٌ بَحِيحٌ : إِتباعٌ " والنُّون أَعْلَى وسيُذْكَر فيما بعد . ومما يستدرك عليه : دَيْرُ بَحَّا : مَوْضِعٌ من بيت المَقدِس . ومن المجاز : تَبَحْبَحَتِ العربُ في لُغَاتِهَا أَي اتَّسَعَتْ فيها كذا في الأَساس



لسان العرب
البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة وربماكان خِلْقَةً بَحَّ يَبَحُّ ( * قوله « بح يبح إلخ » بابه فرح ومنع كما في القاموس ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً ) ويَبُحُ كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال بَحِجْتَ بالكسر تَبَحُّ بَحَحاً وفي الحديث فأَخَذَتِ النبيَّ صلى الله عليه وسلم بُحَّةٌ البُحَّةُ بالضم غِلَظٌ في الصوت يقال بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً وإِن كان من داء فهو البُحاحُ ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة قال الأَزهري البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ قال ابن سيده وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك وقال رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة وفي صوته بُحَّة بالضم ويقال ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك قال الأَزهري بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية قال وبَحَحْتُ بالفتح أَبَحُّ لغة وقول الجعْدي يصف الدينار وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ وثاقِبةٍ سُبِكَتْ كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ ديناراً أَبَحَّ في صوته جُنْدِيّ ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام والثاقبة سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد والبَحَحُ في الإِبل خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ غليظ الصوت والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته وشَحِيحٌ بَحِيحٌ إِتباع والنون أَعلى وسنذكره والبُحُّ جمع أَبَحّ والبُحُّ القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ إِذا

الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ إِنْ قَحَطَتْ جُمادى بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْرِ قال والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً ويروى يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها والرِّيحُ بفتح الراء الشحم وكِسْرٌ أَبَحُّ كثير المُخِّ قال وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم يسيل وَدَكُه الفراء البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة الواسع في المنزل وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة ولم يجعله من المضاعف ويقال القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب والأَبَحُّ من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم والبُحْبوحةُ وَسَطُ المَحَلَّةِ وبُحْبوحةُ الدار وسطها قال جرير قَوْمِي تَمِيمٌ هُمُ القومُ الذين هُمُ يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ فإِن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أَبعد قال أَبو عبيد أَراد بحبوحة الجنة وسطها قال وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره ويقال قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها والتَّبَحْبُح التمكن في الحلول والمُقامِ وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام قال ومنه حديث غناء الأَنصارية وأَهْدة لها أَكْبُشاً ... تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي ... ويَعْلَمُ ما في غَدِ ( * قوله « وزوجك في النادي » كذا بالأصل ) أَي متكمنة في المِربَد وهو الموضع وفي حديث خزيمة تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض قال الأَزهري وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل وقال اللحياني زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء ؟ قلنا بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ وذكر الأَزهري والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ قال كعب وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه بِرابِيَةِ البَحَّاءِ ذاتِ الأَيايِلِ
الرائد
* بحح تبحيحا. ه: سبب له بحة.
الرائد
* بحح. 1-مص. بح. 2-خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: