-
جمد
- "الجَمَد، بالتحريك: الماء الجامد.
الجوهري: الجَمْد، بالتسكين، ما جَمَد من الماء، وهو نقيض الذوب، وهو مصدر سمي به.
والجَمَدُ، بالتحريك،جمع جامد مثل خادم وخدم؛ يقال: قد كثر الجمد.
ابن سيده: جمَدَ الماء والدم وغيرهما من السيالات يَجْمُد جُموداً وجَمْداً أَي قام، وكذلك الدم وغيره إِذا يبس، وقد جمد، وماء جَمْد: جامد.
وجَمَد الماءُ والعصارة: حاول أَن يَجْمُد.
والجَمَد: الثلج.
ولَكَ جامدُ المال وذائبُه أَي ما جَمَد منه وما ذاب؛ وقيل: أَي صامته وناطقه؛ وقيل: حجره وشجره.
ومُخَّةٌ جامدة أَي صُلْبة.
ورجلٌ جامدُ العين: قليل الدمع.
الكسائي: ظلت العين جُمادَى أَي جامدةً لا تَدْمَع؛
وأَنشد: من يَطْعَمِ النَّوْمَ أَو يَبِتْ جَذِلاً،فالعَيْنُ مِنِّي للهمّ لم تَنَمِ تَرْعى جُمادَى، النهارَ، خاشعةً، والليلُ منها بِوَادِقٍ سَجِمِ أَي ترعى النهار جامدة فإِذا جاء الليل بكت.
وعين جَمود: لا دَمْع لها.
والجُمادَيان: اسمان معرفة لشهرين، إِذا أَضفت قلت: شهر جمادى وشهرا جمادى.
وروي عن أَبي الهيثم: جُمادى ستَّةٍ هي جمادى الآخرة، وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة ورجب هو السابع، وجمادى خمسَةٍ هي جمادى الأُولى، وهي الخامسة من أَول شهور السنة؛ قال لبيد: حتى إِذا سَلَخا جمادى ستة هي جمادى الآخرة.
أَبو سعيد: الشتاء عند العرب جمادى لجمود الماء فيه؛ وأَنشد للطرماح: ليلة هاجت جُمادِيَّةً،ذاتَ صِرٍّ، جِرْبياءَ النسام أَي ليلة شتوية.
الجوهري: جمادى الأُولى وجمادى الآخرة، بفتح الدال فيهما، من أَسماء الشهور، وهو فعالى منَ الجمَد (* قوله «فعالى من الجمد» كذا في الأصل بضبط القلم، والذي في الصحاح فعالى من الجمد مثل عسر وعسر).
ابن سيده: وجمادى من أَسماء الشهور معرفة سميت بذلك لجمود الماء فيها عند تسمية الشهور؛ وقال أَبو حنيفة: جمادى عند العرب الشتاء كله، في جمادى كان الشتاء أَو في غيرها، أَوَلا ترى أَن جمادى بين يدي شعبان، وهو مأْخوذ من التشتت والتفرق لأَنه في قبَل الصيف؟، قال: وفيه التصدع عن المبادي والرجوع إِلى المخاض.
قال الفراء: الشهور كلها مذكرة إِلا جماديين فإِنهما مؤَنثان؛ قال بعض الأَنصار: إِذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها،زانَ جِناني عَطَنٌ مُغْضِفُ (* قوله «عطن» كذا بالأصل ولعله عطل باللام أي شمراخ النخل.) يعني نخلاً.
يقول: إِذا لم يكن المطر الذي به العشب يزين مواضع الناس فجناني تزين بالنخل؛ قال الفراء: فإِن سمعت تذكير جمادى فإِنما يذهب به إِلى الشهر، والجمع جُماديات على القياس، قال: ولو قيل جِماد لكان قياساً.
وشاة جَماد: لا لبن فيها.
وناقة جماد، كذلك لا لبن فيها؛ وقيل: هي أَيضاً البطيئة، قال ابن سيده: ولا يعجبني: التهذيب: الجَمادُ البَكيئَة، وهي القليلة اللبن وذلك من يبوستها، جَمَدَت تَجْمُد جموداً.
والجَماد: الناقة التي لا لبن بها.
وسنة جَماد: لا مطر فيها؛ قال الشاعر: وفي السنة الجَمادِ يكون غيثاً،إِذا لم تُعْطِ دِرَّتَها الغَضوبُ التهذيب: سنة جامدة لا كلأَ فيها ولا خصب ولا مطر.
وناقة جَماد: لا لبن لها.
والجماد، بالفتح: الأَرض التي لم يصبها مطر.
وأَرض جماد: لم تمطر؛ وقيل: هي الغليظة.
التهذيب: أَرض جَماد يابسة لم يصبها مطر ولا شيء فيها؛ قال لبيد: أَمْرَعَتْ في نَداهُ، إِذ قَحَطَ القط ـرُ، فَأَمْسَى جَمادُها مَمْطُورَا ابن سيده: الجُمْد والجُمُد والجَمَد ما ارتفع من الأَرض، والجمع أَجْماد وجِماد مثل رُمْح وأَرْماح ورِماح.
والجُمْد والجُمُد مثل عُسْر وعُسُر: مكان صلب مرتفع؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ الصِّوارَ، إِذ يُجاهِدْنَ غُدْوة على جُمُدٍ، خَيْلٌ تَجُولُ بأَجلالِ ورجل جَماد الكف: بخيل، وقد جَمَد يَجْمُد: بخل؛ ومنه حديث محمد بن عمران التيمي: إِنا والله ما نَجْمُد عند الحق ولا نَتَدَفَّقُ عند الباطل،حكاه ابن الأَعرابي.
وهو جامد إِذا بخل بما يلزمه من الحق.
والجامد: البخيل؛ وقال المتلمس: جَمادِ لها جَمادِ، ولا تَقُولَنْ لها أَبداً إِذا ذُكِرت: حَمادِ ويروى ولا تقولي.
ويقال للبخيل: جَمادِ له أَي لا زال جامد الحال،وإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر أَي الجمود كقولهم فَجارِ أَي الفجرة، وهو نقيض قولهم حَمادِ، بالحاء، في المدح؛
وأَنشد بيت المتلمس،وقال: معناه أَي قولي لها جُموداً، ولا تقولي لها: حمداً وشكراً؛ وفي نسخة من التهذيب: حَمادِ لها حَمادِ، ولا تَقُولي طُوالَ الدَّهْر ما ذُكِرَت: جَمادِ وفسر فقال: احمدها ولا تذمها.
والمُجْمِدُ: البَرِمُ وربما أَفاض بالقداح لأَجل الإِيسار.
قال ابن سيده: والمجمد البخيل المتشدّد؛ وقيل: هو الذي لا يدخل في الميسر ولكنه يدخل بين أَهل الميسر، فيضرب بالقداح وتوضع على يديه ويؤتمن عليها فيلزم الحق من وجب عليه ولزمه؛ وقيل: هو الذي لم يفز قدحه في الميسر؛ قال طرفة بن العبد في المجمد يصف قِدْحاً: وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حَويرَه على النار، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِ؟
قال ابن بري: ويروى هذا البيت لعدي بن زيد؛ قال وهو الصحيح، وأَراد بالأَصفر سهماً.
والمضبوح: الذي غيرته النار.
وحويرُه: رجوعه؛ يقول: انتظرت صوته على النار حتى قوّمته وأَعلمته، فهو كالمحاورة منه، وكان الأَصمعي يقول: هو الداخل في جمادى، وكان جمادى في ذلك الوقت شهر برد.
وقال ابن الأَعرابي: سمي الذي يدخل بين أَهل الميسر ويضرب بالقداح ويؤتمن عليها مُجْمِداً لأَنه يُلْزِمُ الحق صاحبه؛ وقيل: المجمد هنا الأمين: التهذيب: أَجْمَدَ يُجْمِدُ إِجْماداً، فهو مُجْمد إِذا كان أَميناً بين القوم.
أَبو عبيد: رجل مُجْمِد أَمين مع شح لا يخدع.
وقال خالد: رجل مُجْمِد بخيل شحيح؛ وقال أَبو عمرو في تفسير بيت طَرفة: استودعت هذا القدح رجلاً يأْخذه بكلتا يديه فلا يخرج من يديه شيء.
وأَجْمَد القوم: قلَّ خيرهم وبخلوا.
والجَماد: ضرب من الثياب؛ قال أَبو دواد: عَبَقَ الكِباءُ بهنّ كل عشية،وغَمَرْنَ ما يَلْبَسْنَ غَيْرَ جَماد ابن الأَعرابي: الجوامد الأُرَفُ وهي الحدود بين الأَرضين، واحدها جامد، والجامد: الحد بين الدارين، وجمعه جَوامد.
وفلان مُجامدي إِذا كان جارك بيتَ بيتَ، وكذلك مُصاقِبي ومُوارِفي ومُتاخِمِي.
وفي الحديث: إِذا وقعت الجَوامِدُ فلا شُفْعَة، هي الحدود.
الفراء: الجِماد الحجارة، واحدها جَمَد.
أَبو عمرو: سيف جَمَّاد صارم؛
وأَنشد: والله لو كنتم بأَعْلَى تَلْعَة من رأْسِ قُنْفُذٍ، آو رؤوسِ صِماد،لسمعتم، من حَرِّ وَقْعِ سيوفنا،ضرباً بكل مهنَّد جَمَّاد والجُمُدُ: مكان حزن؛ وقال الأَصمعي: هو المكان المرتفع الغليظ؛ وقال ابن شميل: الجُمُد قارة ليست بطويلة في السماء وهي غليظة تغلظ مرة وتلين أُخرى، تنبت الشجر ولا تكون إِلا في أَرض غليظة، سميت جُمُداً من جُمُودها أَي من يبسها.
والجُمُد: أَصغر الآكام يكون مستديراً صغيراً، والقارة مستديرة طويلة في السماء، ولا ينقادان في الأَرض وكلاهما غليظ الرأْس ويسميان جميعاً أَكمة.
قال: وجماعة الجُمُد جِماد ينبت البقل والشجر؛
قال: وأَما الجُمُود فأَسهل من الجُمُد وأَشد مخالطة للسهول، ويكون الجُمُود في ناحية القُفِّ وناحية السهول، وتجمع الجُمُد أَجْماداً أَيضاً؛ قال لبيد:فأَجْمادُ ذي رَنْدٍ فأَكنافُ ثادِق والجُمُد: جبل، مثل به سيبويه وفسره السيرافي؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: سُبحانه ثم سبحاناً يَعود له،وقَبْلَنا سَبَّحَ الجُوديُّ والجُمُد والجُمُد، بضم الجيم والميم وفتحهما: جبل معروف؛ ونسب ابن الأَثير عجز هذا البيت لورقة بن نوفل.
ودارة الجُمُد: موضع؛ عن كراع.
وجُمْدان: موضع بين قُدَيْد وعُسْفان؛ قال حسان: لقد أَتى عن بني الجَرْباءِ قولُهُمُ،ودونهم دَفُّ جُمْدانٍ فموضوعُ وفي الحديث ذكر جُمْدان، بضم الجيم وسكون الميم، وفي آخره نون: جبل على ليلة من المدينة مر عليه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هذا جُمْدان سَبَقَ المُفَرِّدون.
"
المعجم: لسان العرب
-
جَمَدَ
- ـ جَمَدَ الماءُ، وكلُّ سائِلٍ، وجَمُدَ جَمْداً وجُمُوداً: ضِدُّ ذاب، فهو جامدٌ وجَمْدٌ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ.
ـ جَمَّد تَجْميداً: حاوَلَ أن يَجْمُدَ.
ـ جَمَدُ: الثَّلْجُ، وجمْعُ جامِدٍ، والماءُ الجامِدُ.
ـ جَمادُ: الأرضُ، والسَّنَةُ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والناقةُ البَطيئَةُ، والتي لا لَبَنَ لها، وضَرْبٌ من الثِّيابِ، ويقالُ للبَخيلِ: جمادِ، ذَمّاً له، وهو جمادُ الكَفِّ.
ـ جَمَدَ: بَخِلَ.
ـ جُمَادَى: من أسْماءِ الشُّهورِ، مَعْرِفَةٌ، مُؤَنَّثَةٌ، الجمع: جُمادَياتٌ.
ـ جُمادَى خَمْسَةٍ: الأُولَى،
ـ جُمادَى سِتَّةٍ: الآخِرَةُ.
ـ ظَلَّتِ العَيْنُ جُمادَى: جامِدَة لا تَدْمَعُ. وعَيْنٌ جَمُودٌ، ورجُلٌ جامِدُ العَيْنِ.
ـ جُمْدُ وجُمُدُ وجَمَدُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، الجمع: أجْمادٌ وجِمادٌ،
ـ أجْمَدُ بنُ عُجَيَّانَ: صَحابِيٌّ فَرْدٌ.
ـ جَوَامِدُ: الحُدُودُ بينَ الأَرَضينَ.
ـ جَمْدٌ الكِنْدِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ مَعْديكرِبَ من مُلوكِ كِنْدَةَ، أو هو جَمَدٌ.
ـ جِمَادٌ: مُحَدِّثٌ.
ـ جُمُدٌ: جَبَلٌ بنَجْدٍ،
ـ جَمَدٌ: قرية بِبَغْدادَ، وابنُ مَعْديكرِبَ.
ـ جُمْدَانٌ: جَبَلٌ بطَريقِ مكَّةَ بينَ يَنْبُعَ والعِيصِ، ووادٍ بينَ أمَجَ وثَنِيَّةِ غَزَالٍ.
ـ جَمَدَهُ: قَطَعَهُ.
ـ سَيْفٌ جَمَّادٌ: صارِمٌ.
ـ جامِدُ المالِ وذائِبُهُ: صامِتُهُ وناطِقُهُ.
ـ جَمَدَ حَقِّي: وجَبَ، وأجْمَدْتُهُ.
ـ مُجْمِدُ: البَخيلُ، والمُتَشَدِّدُ، والأَمينُ في القِمارِ أو بينَ القَوْمِ، والدَّاخِلُ في جُمادَى، والقَليلُ الخَيْرِ.
ـ هو مُجامِدِي: جارِي بَيْتَ بَيْتَ.
ـ سَعيدُ بنُ أبي سَعيدٍ الجامِدِيُّ: زاهِدٌ، وله رِوايَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جَمَدَ
- جَمَدَ الماءُ والسائلُ جَمَدَ ُ جَمْداً، وجُمُوداً: صَلُبَ (ضدّ: ذاب) .
فهو جامدٌ، وجَمْدٌ.
و جَمَدَ عينُه: قلَّ دمعها.
فهي جامِدةٌ، وجَمُود.
و جَمَدَ الناقةُ أَو الشاةُ: قلَّ لبنها.
و جَمَدَ الأَرضُ: لم يُصِبْها مطر.
و جَمَدَ السنةُ: لم يقع فيها مطر.
فهي جامِدةٌ، وجَمَادٌ.
و جَمَدَ فلانٌ: بَخِل.
ويقال: جَمَدَتْ كَفُّهُ.
فهو جامِدٌ، وجَمَادٌ.
وهو جامدُ الكفِّ، وجَمادُ الكفِّ.
و جَمَدَ حقُّ فلانٍ: وَجَبَ.
و جَمَدَ الشيءَ جَمْداً: قطعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جمَدَ
- جمَدَ / جمَدَ في يَجمُد ، جُمودًا وجَمْدًا ، فهو جامِد وجَمْد وجَمود ، والمفعول مَجْمُود فيه :-
• جمَدَ الماءُ ونحوُه صلُب، تماسكت أجزاؤُه فصار جليدًا، عكسه سال أو ذاب
• جمَد الدَّمُ في عروقه: خاف.
• جمَدت العينُ: قلَّ دمعُها وقد يكون ذلك كنايةً عن قسوة القلب :-أعينيَّ جُودا ولا تجْمُدا ... ألا تبكيان لصخر النَّدى.
• جمَد الفكرُ: انغلق، لم يتطوّر :-تعرضت اللغة العربيّة للجمود في عصور الانحطاط.
• جمَد الرَّجُلُ في مكانه: سكن، لم يتحرَّك بسبب خوفٍ أو دهشة :-ابتسامةٌ جامدة، - صارت قدماه جامدتين من هول ما رأى، - {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً}: ثابتة واقفة لا تتحرّك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جمَّدَ
- جمَّدَ يجمِّد ، تجميدًا ، فهو مُجمِّد ، والمفعول مُجمَّد :-
• جمَّد الماءَ والسَّائِلَ ونحوَهما جعله صلبًا جامدًا :-جمَّد اللُّحومَ: حفظها بالتجميد.
• جمَّد الأموالَ ونحوَها: وضَع يدَه عليها ومنع التَّصرّفَ فيها :-جمَّد الحسابات البنكيّة/ الفوائدَ، - لجأت الإدارة الأمريكيّة إلى تجميد أرصدة بعض المنظمات.
• جمَّد الشَّخصَ:
1 - صيَّره بلا حراك كالجماد :-تتّسم الرجعيّة بتجميد صاحبها في قالب محصور.
2 - أبقاه في وضعه أو حال دون تطوّره :-التَّخصُّص يجمِّد الباحثَ في قالب محصور.
• جمَّد الموظَّفَ أو الحزبَ: منعه عن القيام بنشاطه المعهود :-تقوم الدَّولةُ بتجميد نشاط الأحزاب المخالفة للقانون.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تجمَّدَ
- تجمَّدَ / تجمَّدَ في يتجمَّد ، تجمُّدًا ، فهو متجمِّد ، والمفعول مُتَجمَّد فيه :-
• تجمَّد الماءُ ونحوُه مُطاوع جمَّدَ: صار جامدًا ثلجًا، صلُب بعد أن كان سائلاً :-يتجمَّد الماءُ عند الصِّفر:-
• تجمَّد الدَّمُ في عروقه: فَزِع وارتعد.
• تجمَّد الرَّجُلُ في مكانه: جمد وسكن، لم يتحرَّك :-تجمَّد مكانَه عندما سمع بوفاة والده، - تجمَّدت أطرافُه من البرودة القارسة:-? تجمَّد في عاداته: تحجَّر وأحجم عن التَّطوّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جامِد
- جامِد :-
جمع جامدون وجوامدُ (لغير العاقل):
1 - اسم فاعل من جمُدَ وجمَدَ/ جمَدَ في
• جامد: عديم العواطف، - جامد العين: بطيء التَّأثّر والانفعال، قليل الدّمع، - جامد الفكر: رافض للتَّطوّر، - جامد الكفّ/ جامد اليد: بخيل، - جامد المُحيَّا/ جامد الوجهِ/ جامد السِّحْنة: قاسٍ، - طبع جامد: بليد لا حيويَّة فيه، - قَلْبٌ جامِد: قاسٍ، - وَجْهٌ جامد: لا يبدو عليه أثرُ الانفعال.
2 - (الطبيعة والفيزياء) مادّة صلبة ذات شكل وحجم ثابتين بخلاف السائل والغاز إذ يتشكَّلان بشكل ما يحويهما.
3 - (النحو والصرف) غير المشتقّ من الأسماء مثل: رجل، وغير المتصِّرف من الأفعال مثل: ليس، وبئس :-أسماء جامدة، - فعل جامد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جمُد
- جمد - و جمد يجمد ، جمدا وجمودا
1- جمد السائل : صلب. 2- جمدت عينه : انقطع دمعها. 3- جمدت يده أو كفه : بخل. 4- جمدت الأرض : لم يصبها مطر. 5- جمدت السنة : لم يكن فيها مطر. 6- جمدت الناقة أو نحوها : قل لبنها. 7- جمد : حقه : وجب. 8- جمد الشيء : قطعه.
المعجم: الرائد
-
جَمَدَ
- [ج م د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَمَدْتُ، أَجْمُدُ، اُجْمُدْ، مصدر جَمْدٌ، جُمُودٌ.
1. :-جَمَدَ الْمَاءُ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ القَارِسِ :- : صَارَ جَلِيداً.
2. :-جَمَدَ فِي مَكَانِهِ لَمَّا رَأَى الثُّعْبَانَ :- : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ.
3. :-جَمَدَ فِكْرُهُ :- : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ.
4. :-جَمَدَ دَمُ الذَّبِيحَةِ :- : تَيَبَّسَ. :-رِجَالٌ جَمَدَ الدَّمْعُ فِي مَآقِيهِمْ. (عبد الكريم غلاب).
5. :-جَمَدَتِ الأَرْضُ :- : لَمْ يُصِبْهَا مَطَرٌ.
6. :-جَمَدَهُ بِالسَّيْفِ :- : قَطَعَهُ. يُقالُ أيْضاً: :-جَمَدَ العُضْوَ :- : أيْ قَطَعَهُ.
المعجم: الغني
-
جُمَادى
- جُمَادى : من شهور السنة الهجرية، وهما جُمادَيان: جُمادَى الأُولى للشهر الخامس، وجُمادَى الآخرة للشهر السادس.
ويلي الجمادَيَيْن شهر رجبٍ.
وجمادَى مُؤَنّثَة. والجمع : جُمادَيات.
و جُمَادى أَيام الشِّتاء عند العرب لجمُود الماءِ فيها.
وفي المثل: :- شَهْرَا ربيع كجُمادَى البؤْس :-: يضرب لمن يشكو حالَه في جميع الأَوقات أَخْصَبَ أَم أَجْدَبَ.
ويقال: ظلَّت العينُ جُمادَى: لا تدمع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَمَّدَ
- [ج م د]. (فعل: رباعي لازم متعد). جَمَّدْتُ، أُجَمِّدُ، جَمِّدْ، مصدر تَجْمِيدٌ.
1. :-جَمَّدَ الْمَاءُ وَنَحْوُهُ :- : أَوْشَكَ أَنْ يَجْمُدَ.
2. :-جَمًّدَتِ الثَّلاَّجَةُ الْمَاءَ :- : صَيَّرَتْهُ جَامِداً.
3. :-جَمَّدَ عُضْوِيَّتَهُ فِي الجَمْعِيَّةِ :- : أَوْقَفَ نَشَاطَهُ بِهَا.
4. :-قَرَّرَ أَنْ يُجَمِّدَ مَالَهُ فِي البَنْكِ :- : أَنْ يُوقِفَهُ لِمُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ.
المعجم: الغني
-
تَجْمِيدٌ
- [ج م د]. (مصدر جَمَّدَ).
1. :-تَجْمِيدُ اللَّحْمِ :- : أَيْ وَضْعُ اللَّحْمِ فِي دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ جِدّاً مِنَ البُرُودَةِ لِيَتِمَّ تَصْبِيرُهَا وَتَغْلِيفُهَا بِالثَّلْجِ الجَامِدِ لِلْحِفَاظِ عَلَيْهَا مُدَّةً طَوِيلَةً، وَهُنَاكَ ثَلاَّجَةٌ مُجَمِّدَةٌ لِهَذَا الغَرَضِ.
2. :-تَجْمِيدُ السَّائِلِ :- : تَصْيِيرُهُ جَامِدًا.
3. :-تَجْمِيدُ الأَمْوَالِ :- : عَمَلِيَّةُ وَقْفِ الأَمْوَالِ وَعَدَمُ التَّصَرُّفِ فِيهَا.
4. :-تَجْمِيدُ الأُجُورِ :- : سِيَاسَةٌ تَنْهَجُهَا الدَّوْلَةُ فِي ظُرُوفٍ مَالِيَّةٍ عَصِيبَةٍ تُجَاهَ مُوَظَّفِيهَا بِتَثْبِيتِ أُجُورِهِمْ وَعَدَمِ الزِّيَادَةِ فِيهَا.
5. :-تَجْمِيدُ الأَسْعَارِ :- : تَثْبِيتُهَا وَالوُقُوفُ ضِدَّ ارْتِفَاعِهَا.
6. :-طَلَبَ مِنْهُ تَجْمِيدَ مَوْقِفِهِ :- : عَدَمُ التَّعْبِيرِ عَنْهُ لِفَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ.
المعجم: الغني
-
جمُدَ
- جمُدَ يجمُد ، جَمْدًا وجُمُودًا ، فهو جامد :-
• جمُدَ الماءُ ونحوُه جمَدَ؛ صلُبَ، تماسكت أجزاؤُه فصار جليدًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَماد
- جماد
1- جماد : ما ليس ناميا ولا حيا من الأشياء، جمع : جمادات. 2- جماد : وج جمد : أرض. 3- جماد من النوق البطيئة. 4- جماد من النوق التي لا لبن لها. 5- جماد من السنين أو الأراضي. التي لم يصبها المطر. 6- جماد : الذي انقطع دمع عينه. 7- جماد : «هو جماد الكف» : أي بخيل.
المعجم: الرائد
-
تجميد
- تجميد :-
1 - مصدر جمَّدَ
• تجميد الأجور: تثبيت الأجور لمدَّة تحدِّدها الدَّولة في ظروف خاصَّة، - تجميد الأسعار: تثبيتها للحيلولة دون ارتفاعها، - تجميد اللَّعب: احتفاظ الفريق المهاجم بالكرة أطول مدّة ممكنة دون محاولة لإصابة الهدف، - تجميد المفاوضات: وَقْفها، - تجميد الموقف: إبقاء الحال على ماهو عليه.
2 - (الكيمياء والصيدلة) تحويل المادة من حالتها السائلة إلى الحالة الهلاميّة أو الصلبة.
• تجميد الأموال: (الاقتصاد) إجراء تلجأ إليه الدول أو المصارف لا تفرج بمقتضاه عن الأرصدة الماليّة لفرد أو هيئة أو مؤسَّسةٍ ما وتوقِّف سيولتها وانتقالها، وتقيِّد حرية السحب منها :-تجميد الاعتمادات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَجْمَد
- أجمد - إجمادا
1- أجمد الشيء : جعله يجمد. 2- أجمد بخل، قل خيره. 3- أجمد : حقه عليه : أوجبه. 4- أجمد : دخل في شهر جمادى.
المعجم: الرائد
-
جَامِدٌ
- جمع: ـون، ـات، جَوَامِدُ. [ج م د].
1. :-صَخْرٌ جَامِدٌ :- : لَيْسَ بِهِ نُمُوٌّ وَحَرَكَةٌ.
2. :-هُوَ جَامِدٌ كَالحَجَرِ :-: لاَ يَتَحَرَّكُ، مَنْ لَهُ عَاطِفَةٌ مَتَحَجِّرَةٌ. :-جَامِدُ القَلْبِ.
3. :-جَامِدُ الفِكْرِ :- : الرَّافِضُ لِلتَّطَوُّرِ.
4. :-جَامِدُ اليَدِ :-: البَخِيلُ.
5. :-لَيْسَ :- : فِعْلٌ جَامِدٌ، غَيْرُ مُتَصَرِّف مِثْلَ عَسَى وَنِعْمَ.
المعجم: الغني
-
جَمْد
- جَمْد :-
جمع أجماد (لغير المصدر) وجَماد (لغير المصدر):
1 - مصدر جمُدَ وجمَدَ/ جمَدَ في.
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمَدَ/ جمَدَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جُمادى
- جُمادى :-
جمع جُمادَيات، مث جُمادَيَان
• جُمادى الأولى: الشّهر الخامس من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد ربيع الثاني ويليه جُمادى الثانية.
• جُمادى الثَّانية/ جُمادى الآخِرة: الشّهر السَّادس من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادى الأولى ويليه رجب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جمد
- ج م د: الجَمْدُ بوزن الفلس ما جمد من الماء وهو ضد الذوب وهو مصدر سمي به و الجَمَدُ بفتحتين جمع جَامِدٍ كخادم وخدم و جَمَدَ الماء أي قام وبابه نصر ودخل و جُمَادَى الأولى وجمادى الآخرة بفتح الدال فيهما
المعجم: مختار الصحاح
-
الجَمَدُ
- الجَمَدُ : الجَمْد.
و الجَمَدُ الصُّلب المرتفع من الأَرض.
و الجَمَدُ الحجر. والجمع : أَجْمادٌ، وجِمادٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تجمُّد
- تجمُّد :-
مصدر تجمَّدَ/ تجمَّدَ في.
• مقاوِم التَّجمُّد: (فز، كم) مادّة تُخلط مع السوائل لتقليل أو تخفيض درجة تجمُّدها.
• مقياس درجة التَّجمُّد: (فز، كم) أداة تستخدم لقياس نقطة تجمُّد السائل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جُمُود
- جُمُود :-
مصدر جمُدَ وجمَدَ/ جمَدَ في
• جمود الأعمال: توقُّف النشاط، - جمود الحِسّ: فقدان القدرة على التأثُّر أو الاستجابة نتيجة اللاّمبالاة أو انعدام الإرادة، - جمود الموت: حالة أو طبيعة ما ليس فيه حراك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جُمادَى
- جمادى - ج، جماديات
1- جمادى الأولى الشهر الخامس من السنة القمرية. أيامها . 2- جمادى الآخرة الشهر السادس من السنة القمرية أيامها. 2. 3- جمادى : «كانت العين جمادى» : أي لا تدمع
المعجم: الرائد
-
جَمَدٌ
- جمع: أَجْمَادٌ، جِمَادٌ. [ج م د].
1. :-صَارَ الْمَاءُ جَمَداً :- : جَامِداً.
2. :-نَزَلَ الجَمَدُ :- : الثَّلْجُ.
3. :-رَمَاهُ بِجَمَدٍ :- : بِحَجَرٍ.
المعجم: الغني