فمتحصلين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) و صاد (ص) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .
ما لفلانٍ مَحْصُولٌ ولا مَعْقولٌ: ما لَه رأْيٌ ولا تمْييزٌ
مَحَاصِيلُ الأَرْضِ : غَلاَّتُهَا، نِتاجُهَا
مُحَصِّل: (اسم)
اسم فاعل من حصَّلَ
المحصِّلُ :الذي يخلِّص الفضَّة من حجارة المعدِن
المحصِّلُ :مَن يجمع المستحقَ للدولة والشركات ونحو ذلك
مُحصَّل: (اسم)
مُحصَّل : اسم المفعول من حَصَّلَ
مُحصِّل: (اسم)
مُحصِّل : فاعل من حَصَّلَ
مِحصَل: (اسم)
الجمع : محاصِلُ
المِحْصَلُ : المُنْخُلُ
محصول: (اسم)
محصول : اسم المفعول من حَصَلَ
تَحَصُّل: (اسم)
مصدر تَحَصَّلَ
تَحَصُّلُ الْمَالِ : تَجَمُّعُهُ
تَحَصُّلُ العِلْمِ : حُصُولُهُ، ثَبْتُهُ
تَحَصُّلُ الرِّبْحِ : اِسْتِخْلاَصُهُ
تحصُّل: (اسم)
تحصُّل : مصدر تَحَصَّلَ
حَصيل: (اسم)
الجمع : حَصَائِلُ
الحَصِيلُ : ما حصل من الأموال وغيرها
حَصِيلَةُ عَمَلِهِ : مَا حَصَلَ مِنْهُ، نَتِيجَته
محاصيلُ: (اسم)
محاصيلُ : جمع مَحصول
حَصَائِلُ: (اسم)
حَصَائِلُ : جمع حَصيلة
حَصَائِلُ: (اسم)
حَصَائِلُ : جمع حَصيل
مُتحصَّل: (اسم)
مُتحصَّل : اسم المفعول من تَحَصَّلَ
مُتحصِّل: (اسم)
مُتحصِّل : فاعل من تَحَصَّلَ
,
حصل(المعجم لسان العرب)
"الحاصِل من كل شيء: ما بَقِي وثَبَتَ وذَهَب ما سواه، يكون من الحِساب والأَعمال ونحوها؛ حَصَل الشيءُ يَحْصُلحُصُولاً. والتحصيل: تمييز ما يَحْصُل، والاسم الحَصِيلة؛ قال لبيد: وكُلُّ امرئ يوماً سَيُعْلَم سعيُه،إِذا حُصِّلت عند الإِله الحَصائِلوالحَصائل: البَقايا، الواحدة حَصِيلة. وقد حَصَّلْتُ الشيء تحصيلاً. وحاصِلُ الشيءِ ومَحْصُوله: بَقِيَّتُه. وقال الفراء في قوله تعالى: وحُصِّل ما في الصدور؛ أَي بُيِّن؛ وقال غيره: مُيِّز، وقال بعضهم: جُمِع. وتَحَصَّل الشيءُ: تَجَمَّع وثبت. والمحصول: الحاصل، وهو أَحد المصادر التي جاءت على مفعول كالمَعْقُول والمَيْسُور والمَعْسور. وتحصيل الكلام: رَدُّه إِلى محصوله. ومن أَدْواء الخَيْل الحَصَل والقَصَل، فالحَصَل سفُّ الفرس الترابَ من البَقْل فيجتمع منه تراب في بطنه فيقتله فإِن قتله الحَصَل قيل إِنه لَحَصِلٌ. قال ابن سيده: وحَصِلَت الدابةُ حَصَلاً أَكلت التراب فبقي في جوفها ثابتاً، وإِذا وقع في الكَرِش لم يضرها، وإِذا وقع في القِبَة قتَلَها. قال الجوهري: والحَصِيل نَبْتٌ. وقد حَصِل الفَرَسُ حَصَلاً إِذا اشتكى بطنه من أَكل تراب النَّبْت، وقيل: الحَصَل أَن يثبت الحَصَى في لاقِطَة الحصى وهي ذوات الأَطباق من قِطْنة البعير فلا تخرج في الجِرَّة حين يَجْتَرُّ، فربما قُتِل إِذا تَوَكَّأْت على جُرْدانه؛ وقال الأَزهري: الحَصَل في أَولاد الإِبل أَن تأْكل التراب ولا تخرج الجِرَّة وربما قتلها ذلك. وحَصَّل النخلُ: استدار بَلَحُه. قال ابن سيده: والحَصَل ما تناثر من حَمْل النخلة وهو أَخضر غَضٌّ مثل الخَرَز الخُصْر الصِّغار. والحَصَل: البَلَح قبل أَن يشتد وتظهر تَفَاريقه، واحدته حَصَلة؛
قال: مُكَمَّمٌ جَبّارُها، والجَعْلُ يَنْحَتُّ منهن السَّدَى، والحَصْلُ سكن للضرورة، وقيل: هو الطَّلْع إِذا اصفرَّ، وقد أَحْصَل النخلُ، وقيل: التحصيل استدارة البلح؛ وقد أَحْصَل البَلَحُ إِذا خَرَجَ من تفاريقه صغاراً. وأَحْصَل القومُ، فهم مُحْصِلون إِذا حَصَّل نَخْلُهم، وذلك إِذا استبان البُسْر وتَدَحْرَج. والحَصَل من الطعام: ما يُخْرَج منه فيُرْمى به من دَنْقة وزؤَان ونحوهما. وقال أَبو حنيفة: الحَصَلوالحُصالة ما يبقى من الشعير والبرّ في البَيْدَر إِذا نُقِّي وعُزِل رديئه. وقال اللحياني: الحُصالة ما يُخْرَج منه فيُرْمى به إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق قليلاً. ابن الأَعرابي: وفي الطعام مُرَيْراؤه وحَصَلُه وغَفَاه وفَغَاه وحُثَالته وحُفَالَته بمعنى واحد. قال الجوهري: والحُصَالة، بالضم، ما يبقى في الأَنْدَر من الحَبّ بعدما يُرْفَع الحَبُّ وهو الكُنَاسة. والحَصِيل: ضَرْب من النبات؛ حكاه ابن دريد عن الحِرْمازي؛ قال ولا أَدري ما صحته. والحَوْصَل والحَوْصَلة والحَوْصَلَّة والحَوْصَلاء، ممدود، من الطائر والظَّلِيم: بمنزلة المَعِدة من الإِنسان وهي المَصارين لذي الظِّلْف والخُفِّ، قال: والقانِصَة من الطير تُدْعَى الجِرِّيئة، مهموز على فِعِّيلة، وقد حَوْصَل أَي مَلأَ حَوْصَلته. ويقال: حَوْصِلي وطِيري. واحْوَنْصَل الطائر: ثَنَى عنقه وأَخرج حَوْصلته. وحَوْصَلة الإِنسان وكلِّ شيء: مُجْتَمَع الثُّفْل أَسفلَ من السُّرَّة، وقيل: الحَوْصَلة المُرَيْطاء، وهو أَسفل البطن إِلى العانة، وقيل: هو ما بين السرة إِلى العانة. وناقة ضَخْمة الحَوْصَلة أَي البطن. والمُحَوْصِل والمُحَوْصَل: الذي يَخْرج أَسفله من قِبَل سُرَّته مثل بطن الحُبْلى. والحَوْصَلة: الشاة التي عَظُم من بطنها ما فوق سُرَّتها؛ وأَنشد:أَو ذَات أَوْنَينِ لها حَوْصَل وحَوْصَلة الحوض: مُسْتَقَرُّ الماء في أَقصاه؛ قال أَبو النجم: وأَصبح الروضُ لَوِيّاً حَوْصَلُهوحَوْصَلُ الروضِ: قَرارُه وهو أَبطؤُها هَيْجاً، وبه سميت حَوْصَلة الطائر لأَنها قرار ما يأْكله. ابن الأَعرابي: زَاوِرَةُ القَطَاة ما تَحْمِل فيه الماءَ لفِراخها وهي حَوْصَلتها، قال: والغَراغِر الحَواَصِل. ابن الأَعرابي: الحاصِل ما خَلَص من الفِضَّة من حجارة المَعْدِن، ويقال للذي يُخَلِّصه مُحَصِّل. الجوهري: والمُحَصِّلة المرأَة التي تُحصِّل تراب المَعْدِن؛ قال الشاعر:أَلا رَجُلٌ جَزَاه الله خيراً،يَدُلُّ على مُحَصِّلة تُبِيت؟
قال الأَزهري: أَي تُبِيتُني عندها لأُجامِعَها؛ وقال الجوهري: أَي تَبيتُ تفعل كذا، والبيت مُضَمَّن؛ قال ابن بري: رجل فاعل بإِضمار فعل يفسره يدل تقديره هَلاّ يَدُلُّ رجل على مُحَصِّلة، وأَنشده سيبويه: أَلا رَجُلاً، بالنصب، وقال: تقديره أَلا تُرُوني رجلاً، وقيل: بمعنى هات لي رَجُلاً، قال الجوهري: ويروى أَلا رجلٍ، بمعنى أَما من رَجُلٍ؛ قال ابن بري: وقيل المُحَصِّلة التي تُمَيِّز الذهب من الفضة؛ وبعد البيت: تُرَجِّل جُمَّتي وتَقُمُّ بَيْتي،وأُعْطِيها الإِتاوَة، إِنْ رَضِيتُ وفي الحديث: بذَهَب (* قوله «بذهب» هكذا في الأصل، والذي في نسخة النهاية التي بأَيدينا: بذهبة بالهاء) لم تُحَصَّل من ترابها أَي لم تُخَلَّص، والذهب يُذَكَّر ويؤَنث. وحَصَّلْت الأَمر: حَقَّقْتُه وأَبَنْته. وحَوْصَلاءُ والحَوْصَلاء: موضع. "
حاصِلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حاصِلُ من كلِّ شيءٍ: ما بَقِيَ وثَبَتَ وذَهَبَ ما سِواهُ. حَصَلَحُصولاًومَحْصولاً. ـ تَحْصيلُ: تَمْييزُ ما يَحْصُلُ، والاسمُ: الحَصيلَةُ. ـ تَحَصَّلَ: تَجَمَّعَ وثَبَتَ. ـ مَحْصُولُ: الحاصِلُ. ـ حَصِلَتِ الدابةُ: أكَلَتِ التُّرابَ أو الحَصَا فَبَقِيَ في جَوْفِها، ـ حَصِلَ الصبيُّ: وَقَعَ الحصَا في أُنْثَيَيْهِ. ـ حَصَلُوحَصْلُ: البَلَحُ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ، أَو إذا اشْتَدَّ وتَدَحْرَجَ، والطَّلْعُ إذا اصْفَرَّ، وقد حَصَّلَ النَّخْلُ فيهما تَحْصيلاً، وأحْصَلَ، وما يَخْرُجُ من الطعامِ فَيُرْمَى به كالزُّؤانِ، وما يَبْقَى من الشَّعيرِ والبُرِّ في البَيْدَرِ إذا عُزِلَ رَديئُه، كالحُصَالَةِ فيهما. ـ حَصيلُ: نباتٌ. ـ حَوْصَلُوحَوْصَلاءُ وحَوْصَلَةُ وحَوْصَلَّةُ، من الطيرِ: كالمَعِدةِ للإِنسانِ. ـ احْوَنْصَلَ: ثَنَى عُنُقَهُ، وأخْرَجَ حَوْصَلَتَهُ. ـ حَوْصَلَةُ: أسْفَلُ البَطْنِ إلى العانَةِ من كلِّ شيءٍ، ـ حَوْصَلَةُ من الحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ، كالحَوْصَلِ والمُحَوْصَلِ. ـ مُحَوْصِلُ: مَن يَخْرُجُ أسْفَلُهُ من قِبَلِ سُرتِهِ كالحُبْلَى. ـ حَوْصَلُ: شاةٌ عَظُمَ من بَطْنها ما فَوْقَ سُرَّتِها. ـ حَوْصَلاءُ: موضع. ـ مُحَصِّلَةُ: المرأةُ تُحَصِّلُ تُرابَ المَعْدِنِ. ـ حَوْصَلَ: مَلأَ حَوْصَلَتَهُ. ـ حَيْصَلُ: الباذِنْجانُ.
حصَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حصَلَ / حصَلَ على / حصَلَ لـ / حصَلَ من يَحصُل ، حُصولاً ، فهو حاصل ، والمفعول محصول عليه :- • حصَلَ الشَّيءُ ثبت، بقي وذهب ما سواه :-حصَل اتِّفاقٌ بين الدَّولتين، - {وَحَصَلَ مَا فِي الصُّدُورِ} [قرآن] . • حصَلَ على كذا: أدركه، ناله، تملّكه :-حصَل على وظيفة/ المال/ الجائزة/ اللّقب/ معلومات مهمّة/ لقمة العيش/ شهادة تأمين. • حصَلَ لفلانٍ على شيء: تمكَّن من جعله في حوزته :-حصل له على وظيفة. • حصَلَ له أمرٌ: حدث ووقع :-حصَل له ما منعه من الحضور، - حصَل ذلك مرَّة. • حصَلَ من كذا: نتج ونشأ :-القوّة التي تحصُل من اتِّحاد المسلمين تكون أعظم من الحاصلة من اتِّحاد العرب.
استحصلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استحصلَيستحصل ، استحصالاً ، فهو مُستحصِل ، والمفعول مُستحصَل :- • استحصل الحكمَ (الفقه) استنبطه واستخرجه :-ملكة الاستحصال هي الشرط الأوَّل في الفقيه.
تحصَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحصَّلَ / تحصَّلَ على / تحصَّلَ لـ / تحصَّلَ من يتحصَّل ، تحصُّلاً ، فهو مُتحصِّل ، والمفعول مُتحصَّل عليه :- • تحصَّل الشَّيءُ تجمَّع وثبت :-تحصَّل لديه مالٌ وفيرٌ عن بيع منتجاته:- • كلامٌ يحصِّل المحبّة: أي يوحي بها. • تحصَّل على الشَّيء: حصل عليه، أدركه وناله :-تحصّل على فرصة عمل. • تحصَّل لفلان: تهيَّأ له :-تحصَّل له أن يدرس لغةً أجنبيّة. • تحصَّل من الأمر كذا: نتج عنه، نشأ وتولَّد :-تحصَّل من المفاوضات أنّ الاتفاق ممكن.
حصل - يحصل ، حصولاومحصولا 1- حصل الشيء : حدث، وقع. 2- حصل الشيء : ثبت. 3- حصل الشيء : بقي وذهب ما سواه. 4- حصل عليه كذا : وجب. 5- حصل على الشيء : ناله.
البنك المحصّل(المعجم مالية)
البنك الذي يحصل قيمة الكمبيالة المحوّلة إليه من قبل البنك المرسل remitting bank ، وتعني بالانجليزية: collecting bank
البنك المحصّل(المعجم مالية)
البنك الذي يقدّم سند إلى بنك آخر للدفع. ، وتعني بالانجليزية: presenting bank
رسوم التحصيل(المعجم مالية)
رسوم تحصيل الشيكات والكمبيالات والديون ، وتعني بالانجليزية: collection charge(s)
قسم التحصيل المبدئي(المعجم مالية)
قسم في مصرف يتوّلى اتّصالات مبدئية مع المدينين المتخلّفين عن الدفع لتحصيل الديون قبل اللجوء إلى القضاء. ، وتعني بالانجليزية: pre-legal section
نسبة التحصيل(المعجم مالية)
نسبة حسابات قبض لشركة إلى متوسّط مبيعاتها اليومية ، وتعني بالانجليزية: collection ratio
المحصول الواقي(المعجم عربي عامة)
(رع) محصول مؤقّت يُزرع بين فترات المحصول المنتظم لحماية التُّربة من التَّآكل في الشِّتاء ولتوفير النيتروجين عند حرث الأرض في الرَّبيع.
تحصيلحاصل(المعجم عربي عامة)
(سف) تكرار الشَّيء الواحد بألفاظ مختلفة، وقد لا يخلو من مغالطة أحيانًا.
الحاصِلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحاصِلُ : ما خَلَصَ من الفضة ونحوها من حِجَارة المعْدِن. ويقال: هذا حاصلُ المال: باقيه بعد الحساب. وحاصلُ الموضُوع: خلاصته. وحاصلُ الجمْع أَو الضربْ (في علم الحساب) : نتيجته و الحاصِلُ المخزن. والجمع : حواصِلُ.
الحَصَلُ : البَلَحُ قبل أَن يَشْتَدَّ. و الحَصَلُ الطَّلْعُ. و الحَصَلُ حُثَالَةُ الشيءِ. و الحَصَلُ حبٌّ أسود يُخالِطُ حبٌّ القمح والشعير فينقَّى منه.
الحَصِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَصِيلُ : ما حصل من الأموال وغيرها.
الحَصّالة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَصّالةالحَصّالةحصالة النُّقود: صَندوق أَو شِبهه يحفظ فيه ما يدخر من نقود.
الحُصَالةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحُصَالةُ : الحثالة والكناسة من الحبِّ بعد تنقيته.
المحصِّلُ(المعجم المعجم الوسيط)
المحصِّلُ : الذي يُخْرِجُ تراب المعْدِن. و المحصِّلُ الذي يخلِّص الفضَّة من حجارة المعدِن. و المحصِّلُ مَن يجمع المستحقَ للدولة والشركات ونحو ذلك .
المَحْصُولُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَحْصُولُ : الحاصِلُ. و المَحْصُولُ ما بقي من الشيء. و المَحْصُولُ الخلاصة. يقال: هذا محصول كلامِهِ. ويقال: ما لفلانٍ مَحْصُولٌ ولا مَعْقولٌ: ما لَه رأْيٌ ولا تمْييزٌ.