وصف و معنى و تعريف كلمة فمترعو:


فمترعو: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و عين (ع) و واو (و) .




معنى و شرح فمترعو في معاجم اللغة العربية:



فمترعو

جذر [ترع]

  1. مَرَعَ: (فعل)
    • مَرَعَ مَرْعًا
    • مَرَعَتْ شَعْرَهَا : سَرَّحَتْهُ
    • مَرَعَ رأسَه بالدُّهْنِ : مسَحَهُ ورجَّلَهُ
  2. مرِعَ: (فعل)
    • مرِعَ يمرَع ، مَرَعًا مَرَاعَةً، فهو مرِع
    • مرِع المكانُ :أخصب بكَثْرة العُشْبِ
    • مَرِعَ الرَّجُلُ : نَزَلَ فِي خِصْبٍ
    • مَرِعَ مَرَاعَةً: تنعَّم
  3. أَمرَعَ: (فعل)
    • أمرعَ يُمرع ، إمراعًا ، فهو مُمْرِع
    • أَمْرَعَت الأَرضُ: شَبِعَتْ ماشيتُها
    • أَمْرَعَ الحَقْلُ: أَخْصَبَ، كَثُرَ فيهِ العُشْبُ
    • أَمْرَعَ القَوْمُ : وَجَدُوا مَكاناً مُخْصِباً
    • أَمْرَعَ رَأْسَهُ بِالدُّهْنِ : مَسَحَهُ بِهِ وَأَكْثَرَ مِنْهُ
  4. مَرِع: (اسم)
    • رجلٌ مَرِعٌ: يطلب المَرْعَ: الخِصْبَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِعَ


  5. مَرْع: (اسم)
    • مَرْع : مصدر مَرَعَ
  6. مَرع: (اسم)
    • الجمع : أَمْرُعٌ ، و أَمْرَاعٌ
    • المَرْعُ : الكلأُ ، العُشْبَ
    • مصدر مَرَعَ
  7. مُرَع: (اسم)
    • مُرَع : جمع مُرَعَةُ
  8. مُرَعٍّ: (اسم)
    • مُرَعٍّ : فاعل من رَعَّى
  9. مُرْعٍ: (اسم)
    • مُرْعٍ : فاعل من أَرْعَى
  10. مرِع: (اسم)


    • مرِع : فاعل من مرِعَ
  11. تَمَرَّعَ: (فعل)
    • تَمَرَّعْتُ، أَتَمَرَّعُ، مصدر تَمَرُّعٌ
    • تَمَرَّعَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • تَمَرَّعَ الفَلاَّحُ : طَلَبَ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ
  12. مُمْرِع: (اسم)
    • مُمْرِع : فاعل من أَمرَعَ
  13. إِمراع: (اسم)
    • مصدر أَمْرَعَ
    • إِمْراعُ الحَقْلِ: إِخْصابُهُ، كَثْرَةُ العُشْبِ فيهِ
  14. إِمراع: (اسم)
    • إمراع : مصدر أَمرَعَ
  15. أَمْرُع: (اسم)
    • أَمْرُع : جمع مَرع
  16. أَمْرُع: (اسم)


    • أَمْرُع : جمع مَرِيْع
  17. مُمْرِعونَ: (اسم)
    • مُمْرِعونَ : جمع مُمْرعُ
  18. مِرْعان: (اسم)
    • مِرْعان : جمع مُرَعَةُ
  19. مِمراع: (اسم)
    • المِمْرَاعُ : المَرِيعُ
  20. مَرِعة: (اسم)
    • مَكَانٌ مَرِعٌ : خَصِيبٌ
    • رَجُلٌ مَرِعٌ : يَطْلُبُ الْمَرْعَ
  21. أَمْرَاع: (اسم)
    • أَمْرَاع : جمع مَرع
  22. مُراع: (اسم)


    • مُراع : اسم المفعول من أَرَاعَ
  23. مُراعٍ: (اسم)
    • مُراعٍ : فاعل من راعَى
  24. تَمَرُّع: (اسم)
    • مصدر تَمَرَّعَ
    • تَمَرُّعُ السَّائِرِ : إِسْراعُهُ
    • تَمَرُّعُ الرَّاعِي : طَلَبُهُ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ
  25. مَرَاعٍ: (اسم)
    • مَرَاعٍ : جمع مَرعَى
,
  1. مرع
    • "المَرْعُ: الكَلأُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ مثل يَمْنٍ وأَيْمُنٍ وأَيمانٍ؛ قال أَبو ذؤيب يعني عَضَّ السِنِينَ المُجْدِبةِ: أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحجٌ مثْلُ القَناةِ، وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ ذكر الجوهري في هذا الفصل: المَرِيعُ الخَصِيبُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ، قال ابن بري: لا يصح أَن يجمع مَرِيعٌ على أَمْرُعٍ لأَنّ فَعِيلاً لا يجمع على أَفْعُلٍ إِلا إِذا كان مؤنثاً نحو يمِينٍ وأَيْمُنٍ، وأَما أَمْرُعٌ في بيت أَبي ذؤيب فهو جمع مَرْعٍ، وهو الكَلأُ؛ قال أَعرابي: أَتَتْ علينا أَعوامٌ أَمْرُعٌ إِذا كانت خَصْبةً.
      ومَرَعَ المكانُ والوادِي مَرْعاً ومَراعةً ومَرِعَ مَرَعاً وأَمْرَعَ،كلُّه: أَخْصَبَ وأَكْلأَ،وقيل لم يأْت مَرَعَ، ويجوز مَرُعَ.
      ومَرِعَ الرجل إِذا وَقَعَ في خِصْبٍ، ومَرِع إِذا تَنَعَّمَ.
      ومكانٌ مَرِعٌ ومَرِيعٌ: خَصِيب مُمْرِع ناجِعٌ؛ قال الأَعشى: سَلِسٌ مُقَلَّدُه أَسِيلٌ خَدُّه مَرِعٌ جَنابُهْ وأَمْرَعَ القومُ: أَصابوا الكَلأَ فأَخْصَبُوا.
      وفي المثل: أَمْرَعْتَ فانْزِلْ؛

      وأَنشد ابن بري: بما شِئْتَ من خَزٍّ وأَمْرَعْتَ فانْزِلِ

      ويقال للقوم مُمْرِعُون إِذا كانت مواشِيهم في خِصْبٍ.
      وأَرض أُمْرُوعةٌ أَي خصيبة.
      ابن شميل: المُمْرِعةُ.
      الأَرض المُعْشِبةُ المُكْلِئةُ.
      وقد أَمْرَعَت الأَرضُ إِذا شَبِعَ غنمها، وأَمْرَعَتْ إِذا أَكْلأَتْ في الشجر والبقل، ولا يزال يقال لها مُمْرِعةٌ ما دامت مُكْلِئةً من الربيع واليَبِيسِ.
      وأَمْرَعَتِ الأَرضُ إِذا أَعْشَبَتْ.
      وغَيْثٌ مَرِيعٌ ومِمْراعٌ: تُمْرِعُ عنه الأَرضُ.
      وفي حديث الاستسقاء: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دَعا فقال: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً مُرْبِعاً؛ المَرِيعُ: ذُو المَراعةِ والخِصْبِ.
      يقال: أَمْرَعَ الوادي إِذا أَخْصَبَ؛ قال ابن مقبل: وغَيْث مَرِيع لم يُجَدَّعْ نَباتُه أَي لم ينقطع عنه المطر فَيُجَدَّعَ كما يجدّع الصبي إِذا لم يَرْوَ من اللبن فيسوءَ غِذاؤه ويُهْزَلَ.
      ومَمارِيعُ الأَرضِ: مَكارِمُها، قال: أَعني بمكارمها التي هي جمع مَكْرُمةٍ؛ حكاه أَبو حنيفة ولم يذكر لها واحداً.
      ورجل مَرِيعُ الجنابِ: كثير الخير، على المثل.
      وأَمْرَعَتِ الأَرضُ: شَبِعَ مالُها كلُّه؛

      قال: أَمْرَعَتِ الأرضُ لَوَ نَّ مالا،لو أَنَّ نُوقاً لَكَ أَو جِمالا،أَو ثَلّةً من غَنَمٍ إِمَّالا والمُرَعُ: طير صِغار لا يظهر إِلا في المطر شبيه بالدُّرّاجة، واحدته مُرَعةٌ مثل هُمَزةٍ مثل رُطَبٍ ورُطَبةٍ؛ قال سيبويه: ليس المُرَعُ تكسير مُرَعةٍ، إِنما هو من باب ثَمْرة وتَمْر لأَن فُعَلةَ لا تكسَّر لقلها في كلامها، أَلا تراهم، قالوا: هذا المُرَعُففذكّروا فلو كان كالغُرَفِ لأَنَّثُوا.
      ابن الأَعرابي: المُرْعةُ طائر طويل، وجمعها مُرَعٌ؛

      وأَنشد لمليح: سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى، وسُعْدَى ورَهْطَها،وحيثُ التَقَى شَرْقٌ بِسُعْدَى ومَغْرِبُ بِذي هَيْدبٍ أَيْما الرُّبا تحتَ وَدْقِه فَترْوَى، وأَيْما كلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ له مُرَعٌ يَخْرُجْنَ من تحتِ وَدْقِه،منَ الماءِ جُونٌ رِيشُها يَتَصَبَّب؟

      ‏قال أَبو عمرو: المُرْعةُ طائر أَبيض حسَنُ اللونِ طيب الطعم في قدر السُّمانَى.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل عن السَّلْوى فقال: هي المُرَعةُ؛ قال ابن الأَثير: هو طائر أَبيض حسن اللون طويل الرجلين بقدر السُّمانى، قال: إِنه يقع في المطر من السماء.
      ومارِعةُ: مِلكٌ في الدهْرِ الأوّل.
      وبنو مارِعةَ: بطن يقال لهم الموارِعُ.
      ومَرْوَعُ: أَرض؛ قال رؤْبة: في جَوْفِ أَجْنَى من حِفافى مَرْوَعا وأَمْرَعَ رأْسَه بدُهْنٍ أَي أَكْثَرَ منه وأَوْسَعَه، يقال: أَمرِعْ رأْسك وامْرَعْه أَي أَكثر منه؛ قال رؤبة: كَغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرََعْرَعُ،كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لَوْنِي، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ يقول كأَنَّ لونه يُعْلَى بالدُّهْنِ لصَفائِه.
      ابن الأَعرابي: أَمْرَعَ المكانُ لا غير.
      ومَرَعَ رأْسَه بالدهن إِذا مَسَحَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أمرعَ

    • أمرعَ يُمرع ، إمراعًا ، فهو مُمْرِع :-
      أمرعَ المكانُ مرِع؛ أخصب وأعشب، كثُر فيه الكلأُ والعشبُ.
      أمرعَ القومُ: أصابوا كلأً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَرِعَ
    • مَرِعَ المكانُ والوادي مَرِعَ َ مَرَعًا: أخصب بكثرة الكلإِ.
      فهو مَرِعٌ.
      ويقال: مَرِع فلانٌ: وَقَعَ في خِصْب.
      ومَرِعَ مَرَاعَةً: تنعَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مرِعَ
    • مرِعَ يمرَع ، مَرَعًا ، فهو مرِع :-
      مرِع المكانُ أخصب بكَثْرة العُشْبِ.
      مرِع فلانٌ:
      1 - وقع في خصب.
      2 - تنعَّمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَمرَع
    • أمرع - إمراعا
      1- أمرع المكان : أخصب، كثر فيه العشب. 2- أمرع القوم : وجدوا مكانا مخصبا. 3- أمرعت الأرض : شبعت ماشيتها. 4- أمرع : رأسه بالدهن : مسحه به وأكثر منه .


    المعجم: الرائد

  6. أَمْرَعَ
    • أَمْرَعَ المكانُ والوادي: مَرِعَ.
      و أَمْرَعَ القومُ: أَصابوا الكلأ فأَخْصَبُوا.
      وفي المثل: :- أَمرعْتَ فانزِلَ.
      و أَمْرَعَ الأَرضُ: شَبِعَتْ ماشيتُها.
      و أَمْرَعَ رأسَه بدُهْن: أكثر منه وأَوسَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَرَعَ
    • [م ر ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَرَعْتُ، أَمْرَعُ، اِمْرَعْ، مصدر مَرْعٌ.
      1. :-مَرَعَتْ شَعْرَهَا :- : سَرَّحَتْهُ.
      2. :-مَرَعَ رأْسَهُ بالدُّهْنِ :- : مَسَحَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تَمَرَّعَ
    • [م ر ع]. (فعل: خماسي لازم). تَمَرَّعْتُ، أَتَمَرَّعُ، مصدر تَمَرُّعٌ.
      1. :-تَمَرَّعَ السَّائِرُ :- : أَسْرَعَ.
      2. :-تَمَرَّعَ الفَلاَّحُ :- : طَلَبَ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ.

    المعجم: الغني

  9. أَمْرَعَ
    • [م ر ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْرَعَ، يُمْرِعُ، مصدر إِمْراعٌ.
      1. :-أَمْرَعَ الحَقْلُ :-: أَخْصَبَ، كَثُرَ فيهِ العُشْبُ.
      2. :-أَمْرَعَ القَوْمُ :- : وَجَدُوا مَكاناً مُخْصِباً.
      3. :-أَمْرَعَ رَأْسَهُ بِالدُّهْنِ :- : مَسَحَهُ بِهِ وَأَكْثَرَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. مرِع
    • مرع - يمرع ، مرعا
      1- مرع المكان : أخصب، كثر فيه العشب. 2- مرع : نزل في خصب.

    المعجم: الرائد

  11. مرع
    • مرع - يمرع ، مرعا
      1- مرع : شعره : سرحه. 2- مرع : رأسه بالدهن : مسحه.

    المعجم: الرائد

  12. مرع
    • م ر ع: المَرِيعُ الخصيب وقد مَرُع الوادي من باب ظرُف و أمْرَع أيضا أي أَكْلأَ فهو مَرِيعٌ و مُمْرِعٌ و أمْرَعَهُ أصابه مَريعا وي المثل أمْرَعت فأنزل

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الأُمْرُوعَةُ
    • الأُمْرُوعَةُ الأُمْرُوعَةُ أَرضٌ أُمْرُوعةٌ: خصيبة. والجمع : أَماريعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَرِعُ
    • المَرِعُ المَرِعُ رجلٌ مَرِعٌ: يطلب المَرْعَ: الخِصْبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَرِعَ
    • [م ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِعْتُ، أَمْرَعُ، مصدر مَرَعٌ.
      1. :-مَرِعَتِ الأَرْضُ :- : أَخْصَبَتْ، كَثُرَ عُشْبُهَا.
      2. :-مَرِعَ الرَّجُلُ :- : نَزَلَ فِي خِصْبٍ.

    المعجم: الغني

  16. تَمَرَّع
    • تمرع - تمرعا
      1- تمرع : أسرع. 2- تمرع : طلب «المرع»، أي العشب.

    المعجم: الرائد

  17. مَرِعة
    • مرعة
      1- مرعة : شحم. 2- مرعة : طائر صغير يقال إنه لا يظهر إلا في المطر، جمع : مرع ومرعان.

    المعجم: الرائد

  18. مرع
    • مرع
      1- مرع : «مكان مرع» : خصيب. 2- مرع : «رجل مرع» : يطلب المرعى.

    المعجم: الرائد

  19. المَرْعُ
    • المَرْعُ : الكلأُ. والجمع : أَمْرُعٌ، وأَمْرَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَرِعٌ
    • [م ر ع]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-مَكَانٌ مَرِعٌ :- : خَصِيبٌ.
      2. :-رَجُلٌ مَرِعٌ :- : يَطْلُبُ الْمَرْعَ.

    المعجم: الغني

  21. تَمَرُّعٌ
    • [م ر ع]. (مصدر تَمَرَّعَ).
      1. :-تَمَرُّعُ السَّائِرِ :- : إِسْراعُهُ.
      2. :-تَمَرُّعُ الرَّاعِي :- : طَلَبُهُ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ.

    المعجم: الغني

  22. مَرْعٌ
    • جمع: أَمْرَاعٌ، أَمْرُعٌ .[م ر ع]. (مصدر مَرَعَ). :-جَاءَ يَطْلُبُ الْمَرْعَ :- : العُشْبَ.

    المعجم: الغني

  23. تَمَرَّعَ
    • تَمَرَّعَ : أَسْرَع.
      و تَمَرَّعَ طلب المَرْعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَرَعَ
    • مَرَعَ رأسَه بالدُّهْنِ مَرَعَ َ مَرْعًا: مسَحَهُ ورجَّلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إنمرع
    • إنمرع - انمراعا
      1-إنمرع في البلاد : ذهب فيه

    المعجم: الرائد



معنى فمترعو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّرعَ يَتَّرع، اتِّراعًا، فهو مُتَّرِع • اتَّرع الإناءُ: امتلأ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أترعَ يُترع، إتراعًا، فهو مُترِع، والمفعول مُترَع • أترع الإناءَ: مَلأه "كأس مُتْرَعَة".
المعجم الوسيط
عن قصده ـَ تَرْعاً: ثنَاه وصرفه.تَرِعَ الإِنَاءُ ونحوه ـَ تَرَعاً: امتلأَ. و ـ فلانٌ: سَفِه وأَسرع إِلى الشرّ. و ـ إلى كذا: عجِلَ وأَسرع. فهو تَرِعٌ، وتَرِيع.أَتْرَعَ الإِناءَ: ملأَه.تَرَّعَ البابَ: أَغلقه.اتَّرَع الإِناءُ: امْتَلأَ.تَتَرَّعَ: تسرَّع. ويقال: تترَّع إِليه بالشرّ.الأَتْرَع من السُّيول: الذي يملأُ الواديَ. وسَيْرٌ أَتْرَعُ: شديد.التَّرَع من الآنية: الممتلئ. ( وصْف بالمصدر ).التُّرْعة: فم الجدول. و ـ القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة. و ـ الباب. و ـ درجة السُّلَّم. و ـ الرَّوضة في مكان مرتفع. ( ج ) تُرَعٌ.التَّرّاع من السيول: الذي يملأُ الوادي.
مختار الصحاح
ت ر ع : تَرِعَ الإناء أي امتلأ وبابه طرب و أتْرَعَهُ غيره وحوض تَرَعٌ بفتحتين أي ممتلئ وجفنة مُتْرَعَةٌ و التُرْعَةُ بوزن الجرعة الباب وفي الحديث { إن منبري هذا على ترعة من تُرَعِ الجنة } وقيل التُّرعةُ الروضة وقيل الدرجة والتُرعة أيضا أفواه الجداول
الصحاح في اللغة
حوضٌ تَرَعٌ بالتحريك، وكوزٌ تَرَعٌ، أي ممتلئٌ. وقد تَرِعَ الإناء بالكسر، يَتْرَعٌ تَرَعاً، أي امتلأ. وأَتْرَعْتُهُ أنا، وجَفْنَةٌ مُتْرَعَةٌ. وتَتَرَّعَ إليه بالشرِّ، أي تسرَّع. وهو رجلٌ تَرِعٌ، أي سريعٌ إلى الشرِّ والغضب. وسيلٌ تَرَّاعٌ، يملأ الواديَ. والتَرَّاعُ: البوابُ. والتُرْعَةُ بالضم: البابُ. وفي الحديث: "إنَّ مِنبري هذا على تُرْعَةٍ من تُرَعِ الجنة". ويقال: التُرْعَةُ: الروضةُ، ويقال الدرجةُ. والتُرْعَةُ أيضاً: أفواهُ الجداول. وسيرٌ أَتْرَعُ، أي شديدٌ. ومنه قول الشاعر: فافْتَرِشَ الأرضَ بَسَيْرٍ أَتْرَعا
تاج العروس

التُّرْعَةُ بالضَّمِّ : البَابُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيّ : يُقَالُ : فَتَحَ تُرْعَةَ الدّارِ أَيْ بابَهَا وهو مَجَازٌ وبه فُسِّرَ حَدِيثُ : إِنَّ مِنْبَرِي هذا عَلَى تُرْعَةٍ من تُرَعِ الجَنَّةِ . كَأَنَّهُ قالَ : عَلَى بابٍ مِنْ أَبْوَابِ الجَنَّة . ج : تُرَعٌ كصُرَدٍ هكَذَا فَسَّرَهُ سَهْلُ بنُ سَعْدٍ الساعِدِيّ وهو الَّذِي رَوَى الحَدِيثَ . وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وهو الوَجْهُ

قُلْتُ : وبه فُسِّرَ أَيْضاً حَدِيثُهُ الآخَر : إِنَّ قَدَمَيَّ عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ تُرَعِ ا لحَوْضِ

وقَوْلُه : والوَجْهُ جَعَلَهُ مِنْ مَعَانِي التُّرْعَةِ وهو خَطَأٌ وقَدْ أَخَذَهُ من قَوْلِ أَبِي عُبَيْدٍ حِينَ فَسَّرَ الحَدِيثَ وذَكَرَ تَفْسِيرَ راوِي الحَدِيثِ فقالَ : وهو الوَجْهُ عِنْدَنَا فظَنَّ المُصَنِّف أَنّهُ مَعْنىً من مَعَانِي التُّرْعَةِ وإِنَّمَا هو يُشِيرُ إِلَى تَرْجِيحِ ما فَسَّرَهُ الرّاوِي . فتَأَمَّلْ

وقالَ الأَزْهَرِيُّ : تُرْعَةُ الحَوْضِ : مَفْتَحُ الماءِ إِلَيْهِ وهي الفُرْضَةُ حَيْثُ يَسْتَقِي النّاسُ ويُقَالُ : التُّرْعَةُ في الحَدِيثِ : الدَّرَجَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . والتُّرْعَةُ : الرَّوْضَةُ في مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ خَاصَّةً فإِنْ كانَتْ في مُطْمَئِنٍّ من الأَرْضِ فهِي رَوْضَةٌ واشْتِقاقُهَا مِن التَّرَعِ وهو الإِسْرَاعُ والنَّزْو إِلَى الشَّرِّ ولِذلِكَ قِيلَ لِلأَكَمَةِ المُرْتَفِعَةِ : نَازِيَة . وقال ثَعْلَبٌ : هو مَأْخُوذٌ من الإِنَاءِ المُتْرَعِ قَالَ : ولا يُعْجِبُنِي

وقالَ أَبُو عَمْروٍ : التُّرْعَةُ : مَقَامُ الشَّارِبَةِ علَى الحَوْضِ كَذَا نَصُّ العُبَابِ ونَصُّ اللِّسَان : مَن الحَوْضِ . ويُقَالُ : المِرْقَاةُ مِن المِنْبَرِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ عن أَبِي عَمْروٍ أَيْضاً . والمَعْنَى أَنَّ مَنْ عَمِلَ بما أَخْطُبُ به دَخَلَ الجَنَّةَ . وقَالَ القُتَيْبِيّ : مَعْنَاه أَنَّ الصَّلاةَ والذِّكْرَ في هذا المَوْضِعِ يُؤَدِّيَان إِلَى الجَنَّةِ فكَأَنَّه قِطْعَةٌ مِنْهَا وكذلِكَ الحَدِيثُ الآخَرُ : عائِدُ المَرِيضِ يَمْشِي عَلَى مَخَارِفِ الجَنَّةِ

والتُّرْعَةُ : فُوَّهَةُ الجَدْوَلِ وعِبَارَةُ الصّحاحِ : والتُّرْعَةُ أَيْضاً أَفْوَاهُ الجَدَاوِلِ . حَكَاهُ بَعْضُهُم . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : وصَوَابُه والتُّرَعُ : جَمْعُ تُرْعَةٍ : أَفْوَاهُ الجَدَاوِلِ وكَأَنَّ المُصَنِّفَ تَنَبَّهَ لذلِكَ فلَمْ يَتْبَعِ الجَوْهَرِيَّ فِيمَا قالَهُ . وتُرْعَةُ : ة بالشَّامِ نَقَلَهُ البَكْرِيُّ والصّاغَانِيّ . وتُرْعَةُ عامِرٍ : ة بالصَّعِيدِ الأَعْلَى يُجْلَبُ مِنْهَا الصِّيرُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ

والتُّرَعُ مُحَرَّكَةً : الإِسْرَاعُ إِلَى الشَّرِّ هكَذَا في الأُصُولِ : إِلَى الشَّرِّ بالراءِ وهو صَحِيحٌ وفي بَعْضِ كُتُبِ اللُّغَاتِ إِلَى الشَّيْءِ بالهَمْزَة وهو صَحِيحٌ أَيْضاً وبه فُسِّرَ حَدِيثُ ابْنِ المُنْتَفَقِ : فَأَخَذْتُ بخِطَامِ رَاحِلَةِ رِسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَمَا تَرَعَنِي أَيْ ما أَسْرَع إِلَيَّ فِي النَّهْيِ

والتَّرَعُ أَيْضاً الامْتِلاءُ : قالَ سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيّ :

وجِفَانٍ كَالجَوَابِي مُلِئَتْ ... مِنْ سَمِينَاتِ الذُّرَا فِيهَا تَرَعْ تَقُولُ : تَرِعَ الشَّيْءُ كفَرِحَ فهو تَرِعٌ وهُوَ إِذا امْتَلأَ جِدّاً قالَهُ اللَّيْثُ . وقالَ الكِسائِيُّ : هو تَرِعٌ عَتِلٌ : وقَدْ تَرِعَ تَرَعاً وَعَتِلَ عَتَلاً إِذا كانَ سَرِيعاً إِلَى الشَّرِّ . وقال اللَّيْثُ : لَمْ أَسْمَعْهُمْ يَقُولُون : تَرِعَ الإِنَاءُ ولكِنَّهُمْ يَقُولُونَ : تَرِعَ فُلانٌ تَرَعاً إِذا اقْتَحَمَ الأُمُورَ مَرَحاً ونَشَاطاً . وأَنْشَدَ للرّاعِي :

الباغِيَ الحَرْبَ يَسْعَى نحوَها تَرِعاً ... حَتَّى إِذا ذاقَ مِنْهَا حامِياً بَرَدَا قَال الصّاغَانِيُّ : ولَمْ أَجِدْهُ في شِعْرِه

فهو تَرِيعٌ هكَذا في النُّسَخِ وصَوَابُه فهو تَرِعٌ كما في العُبَابِ واللِّسَانِ

وتَرَعَهُ عن وَجْههِ كمَنَعَه : ثَناهُ وصَرَفَهُ كَمَا في اللِّسَانِ وعَزاهُ الصّاغَانِيّ لابْنِ عَبّادٍ

وتَرْعُ عُوزٍ : بِحَرّانَ والنِّسْبَةُ إِلَيْهَا : تَرْعُوزِيّ تَخْفِيفاً وفي العُبَابِ : تَرْعَزِيّ وقد أَشارَ المُصّنِّف لِذلِكَ في ترعز . وحَوْضٌ تَرَعٌ مُحَرَّكَةً : مُمْتَلِئٌ وكذلِكَ كُوزٌ تَرَعٌ كِلاهُمَا تَسْمِيَةٌ بالمَصْدَرِ والقِيَاسُ تَرِعٌ كَكَتِفٍ . ويُقَالُ : حَجَبَهُ التَّرَّاعُ كشَدَّادٍ أَي البَوَّابُ عن ثَعْلَبٍ . قَالَ هُدْبَةُ بنُ الخَشَرَمِ :

يُخَبِّرنِي تَرَّاعُهُ بَيْنَ حَلْقَةٍ ... أَزُومٍ إِذا عَضَّتْ وكَبْلٍ مُضَبَّبِ كَذا في الصّحاحِ . وفي العُبَابِ : إِذا شُدَّتْ . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : والَّذِي في شِعْرِهِ يُخَيّرُنِي حَدّادُهُ

والتَّرّاعُ من السَّيْلِ : مَالِئُ الوَادِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كالأَتْرَعِ : يُقَالُ : سَيْلٌ تَرّاعٌ وأَتْرَعُ . قَالَ رُؤَبَةُ :

" فافْتَرَشُوا الأَرْضَ بسَيْلٍ أَتْرَعَا ووَقَعَ في الصّحاحِ والمُجْمَلِ لابْنِ فارِسٍ والمَقَايِيس أَيْضاً :

" فافْتَرَشَ الأَرْضَ بسَيْرٍ أَتْرَعَا قال الصّاغَانِيُّ : وفِيه غَلَطان أَحَدُهُما تَوْحِيدُ افْتَرَشَ والثّانِي قوْلُه : بسَيْرٍ

قُلْتُ : وقَالَ بَعْضُهُمْ : هو لِلْعَجّاج وصَوَّبَ ابنُ بَرّيّ أَنَّهُ لِرُؤْبَةَ : قَالَ : والَّذِي في شِعْرِه بسَيْلٍ باللاّمِ وبَعْدَهُ :

" يَمْلأُ أَجْوَافَ البِلادِ المَهْيَعاقالَ وأَتْرَعَ : فِعْلٌ مَاضٍ قالَ ووَصَفَ بَنِي تَمِيمٍ وأَنَّهُمْ افْتَرَشُوا الأَرْضَ بعَدَدٍ كالسَّيْل كَثْرَةً ومنه : سَيْلٌ أَتْرَعُ وتَرّاعٌ أَي يَمْلأُ الوَادِيَ

ورَوَى الأَزْهَرِيُّ عن الكِلاَبِيِّينَ كما في اللّسَانِ وفي العُبَابِ : وقالَ أَبُو زَيْد : رَجُلٌ ذو مَتْرَعَةٍ : إِذا كانَ لا يَغْضَبُ ولا يَعْجَلُ . قال الأَزْهَرِيّ : وهذا ضِدُّ التَّرَعِ . قَالَ الصّاغَانِيّ : لَمْ يَزِدْ ولَمْ يَرُدّ عَلَيْهِ وسَكُوتُه عَن الزيادَة عَلَى مَا قَالَ دَلِيْلٌ عَلَى أَنَّهُ عِنْدَه من الأَضْدادِ ولا شَكَّ أَنَّه تَصْحِيفُ المَنْزَعَةِ بالنُّونِ والزَّاي . وأَتْرَعَهُ : مَلأَهُ قَالَ رُؤْبَةُ :

" شَبِيهُ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ مَعَاً

" صَكَّةَ عُمْىٍ زَاخِراً قَدْ أُتْرِعَا وتَرَّعَ البَابَ تَتْرِيعاً : أَغْلَقَهُ ورَوَى الأَزْهَرِيُّ بِسَنَدِهِ عن حَمّادِ بنِ سَلَمَةَ أَنَّهُ قالَ : قَرَأْتُ في مُصْحَفِ اُّبَى بنِ كَعْبٍ " وتَرَّعَتِ الأَبْوَابَ " قالَ : هو في مَعْنَى غَلَّقَتِ الأَبْوَابَ

قُلْتُ : وهي أَيْضاً قِرَاءَةُ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وقِرَاءَةُ أَبِي صالِحٍ كما في العُبَاب

وتَتَرَّعَ بِهِ إِلَى الشَّرِّ : نَزَعَ هكَذَا في سَائر النُّسَخِ والَّذِي في الصّحاح : وتَتَرَّع إِلَيْهِ بالشَّرِّ أَيْ تَسَرَّعَ ومِثْلُه في اللّسَانِ والعُبَابِ وأَنْشَدَ في الأَخِيرِ لرُؤْبَةَ :

" إِنّا إِذا أَمْرُ العِدَا تَتَرَّعاً

" وأَجْمَعَتْ بالشَّرِّ أَنْ تَلَفَّعَا

" حَرْبٌ تَضُمُّ الخَاذِلِينَ الشُّسَّعا وأتَّرَعَ الإِناءُ كافْتَعَلَ : امْتَلأَ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : حَوْضٌ مُتْرَعٌ : مَمْلُوءٌ وجَفْنَةٌ مُتْرَعَةٌ . وأُتْرِعَ الإِنْاءَ وتَرِعَ وأَنْكَرَ اللَّيْثُ الأَخِيرَ وجَوَّزَهُ الجَوْهَرِيّ والزّمَخْشَرِيّ

وسَحَابٌ تَرِعٌ : كَثِيرُ المَطَرِ . قالَ أَبو وَجْزَةَ :

كَأَنَّمَا طَرَقَتْ لَيْلَى مُعَهَّدَةً ... مِنْ الرِّيَاضِ وَلاَهَا عَارِضٌ تَرِعُ والتَّرِعُ : هو المُسَتَعِدُّ للغَضَبِ السَّرِيعُ إِلَيْه . قال ابْنُ أَحْمَرَ :

الخَزْرَجِيُّ الهِجَانُ الفَرْعُ لا تَرِعٌ ... ضَيْقُ المَجَمِّ ولا جَافٍ ولا تَفِلُ ويُرْوَى : ولا جَبِلُ . والتَّرِعُ : السَّفِيهُ . والتَّرِعَةُ من النِّساءِ : الفاحِشَةُ الخَفِيفَةُ

والمُتَتَرِّعُ : الشَّرِّيرُ المُسَارِعُ إلَى ما لا يَنْبَغِي له . والتُّرْعَةُ : مَسِيلُ الماءِ إِلى الرَّوْضَةِ كما في اللّسَان وهذا هو المَعْرُوف وبه سُمِّيَت القَرْيَةُ بمِصْرَ وإلَيْها يُنسَبُ الشَّيْخُ الصّالِحُ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدِ بنِ عَبْدِ الفَتَّاحِ بنِ سَعْدٍ التُّرْعِيّ عَنْ عَبْدِ الغَنِيِّ البالسيّ وأَدْرَكَ الشِّهَابَ أَحْمَدَ بنَ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الغَنِيِّ الدِّمياطيّ وقد اجْتَمَعْتُ به . والتُّرْعَةُ : شَجَرَةٌ صَغِيرَةٌ تَنْبُتُ مع البَقْلِ وتَيْبَسُ معهُ وهي أَحَبُّ الشَّجَرِ إِلَى الحَمِيرِ . وسَيْرٌ أَتْرَعُ : شَدِيدٌ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ واسْتَشْهَدَ عَلَيْه بقَوْلِ رُؤْبَةَ وقَدْ تَقَدَّم الكَلامُ عَلَيْه وأَنَّ الصَّوابَ سَيْلٌ بالّلامِ

والتِّرْيَاعُ بالكَسْرِ : مَوْضِعٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقال الصّاغَانِيّ في التَّكْمِلة : هو تِرْبَاعٌ بالمُوَحَّدَةِ ولم يَتَعَرَّضْ لَهُ في العُبَابِ . وأُمّ تُرَيْعَة مُصَغَّراً : اسْمُ فَرَسٍ نَجِيبٍ

وقال بَعْضُ الأَعْرَابِ : عُشْبٌ تَرِعٌ ككَتِفٍ إِذا كَانَ غَضّاً . نَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ والصّاغَانِيّ في تَرْكِيب و ر ع

لسان العرب
تَرِعَ الشيءُ بالكسر تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ امتَلأَ وحَوْضٌ تَرَعٌ بالتحريك ومُتْرَعٌ أَي مَمْلوء وكُوزٌ تَرَعٌ أَي مُمْتَلِئ وجَفْنة مُتْرَعة وأَتْرَعه هو قال العجاج وافْتَرَشَ الأَرضَ بسَيْلٍ أَتْرَعا وهذا البيت أَورده الجوهري بسَيْر أَتْرَعا قال ابن بري هو لرؤبة قال والذي في شعره بسَيْل باللام وبعده يَمْلأُ أَجْوافَ البِلادِ المَهْيَعا قال وأَتْرعَ فعل ماض قال ووصف بني تَمِيم وأَنهم افترشوا الأَرض بعدد كالسيل كثرة ومنه سَيْلٌ أَتْرَعُ وسَيْلٌ تَرّاع أَي يملأُ الوادي وقيل لا يقال تَرِعَ الإِناءُ ولكن أُتْرِعَ الليث التَّرَعُ امْتِلاءُ الشيء وقد أَتْرَعْت الإِناءَ ولم أَسمع تَرِعَ الإِناءُ وسَحاب تَرِعٌ كثير المطر قال أَبو وجزة كأَنّما طَرَقَتْ ليْلى مُعَهَّدةً من الرِّياضِ ولاها عارِضٌ تَرِعُ وتَرِعَ الرجلُ تَرَعاً فهو تَرِعٌ اقتحم الأُمور مَرَحاً ونشاطاً ورجل تَرِعٌ فيه عَجَلة وقيل هو المُستعِدُّ للشرّ والغَضبِ السريعُ إِليهما قال ابن أَحمر الخَزْرَجِيُّ الهِجانُ الفَرْعُ لا تَرِعٌ ضَيْقُ المَجَمِّ ولا جافٍ ولا تَفِلُ وقد تَرِعَ تَرَعاً والتَّرِعُ السفيهُ السريعُ إِلى الشرِّ والتَّرِعةُ من النساء الفاحِشة الخفيفة وتَتَرَّع إِلى الشيء تَسَرَّعَ وتَتَرَّعَ إِلينا بالشرِّ تَسَرَّعَ والمُتَتَرِّع الشِّرِّيرُ المُسارِعُ إِلى ما لا ينبغي له قال الشاعر الباغي الحَرْب يَسْعَى نحْوَها تَرِعاً حتى إِذا ذاقَ منها حامِياً بَرَدا الكسائي هو تَرِعٌ عَتِلٌ وقد تَرِعَ تَرَعاً وعَتِلَ عَتَلاً إِذا كان سريعاً إِلى الشرِّ وروى الأَزهري عن الكلابيِّين فلان ذو مَتْرَعةٍ إِذا كان لا يَغْضَب ولا يعجل قال وهذا ضدّ التَّرِع وفي حديث ابن المُنْتَفِق فأَخَذتُ بِخِطام راحلةِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم فما تَرَعَني التَّرَعُ الإِسراعُ إِلى الشيء أَي ما أَسرَعَ إِليّ في النهْي وقيل تَرَعَه عن وجهه ثَناه وصرَفَه والترْعةُ الدرجة وقيل الرُّوْضة على المكان المرتفع خاصّة فإِذا كانت في المَكان المُطمئنّ فهي روضة وقيل التُّرْعة المَتْن المرتفع من الأَرض قال ثعلب هو مأْخوذ من الإِناء المُتْرَع قال ولا يعجبني وقال أَبو زياد الكلابي أَحسنُ ما تكون الروْضةُ على المكان فيه غِلَظٌ وارْتفاع وأَنشد قول الأَعشى ما رَوْضةٌ من رِياض الحَزْنِ مُعْشِبةٌ خَضْراء جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ فأَما قول ابن مقبل هاجُوا الرحيلَ وقالوا إِنّ مَشْرَبَكم ماء الزَّنانيرِ من ماويَّةَ التُّرَعُ فهو جمع التُّرْعةِ من الأَرض وهو على بدل من قوله ماء الزنانير كأَنه قال غُدْران ماء الزنانير وهي موضع ورواه ابن الأَعرابي التُّرَعِ وزعم أَنه أَراد المَمْلُوءة فهو على هذا صفة لماويّة وهذا القول ليس بقويّ لأَنا لم نسمعهم قالوا آنية تُرَع والتُّرْعةُ البابُ وحديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنّ مِنْبري هذا على تُرْعةٍ من تُرَعِ الجنة قيل فيه التُّرْعة البابُ كأَنه قال مِنبري على باب من أَبواب الجنة قال ذلك سهَل بن سعد الساعدي وهو الذي رَوى الحديث قال أَبو عبيد وهو الوجه وقيل الترعة المِرْقاةُ من المِنبر قال القُتيبي معناه أَن الصلاةَ والذكر في هذا الموضع يُؤدّيان إِلى الجنة فكأَنه قِطْعة منها وكذلك قوله في الحديث الآخر ارْتَعُوا في رِياض الجنة أَي مَجالِسِ الذكر وحديث ابن مسعود مَن أَراد أَن يَرْتَعَ في رياض الجنة فليقرأْ أَلَ حم وهذا المعنى من الاستعارة في الحديث كثير كقوله عائدُ المَريض في مَخارِف الجنة والجنةُ تحت بارقةِ السيوف وتحت أَقدام الأُمهات أَي أَن هذه الأَشياء تؤدّي إِلى الجنة وقيل التُّرعة في الحديث الدَّرجةُ وقيل الروضة وفي الحديث أَيضاً إِن قَدَمَيَّ على تُرْعةٍ من تُرَعِ الحوض ولم يفسره أَبو عبيد أَبو عمرو التُّرْعةُ مَقام الشاربةِ من الحوض وقال الأَزهري تُرْعةُ الحوض مَفْتح الماء إِليه ومنه يقال أَتْرَعْت الحوضَ إِتْراعاً إِذا ملأْته وأَتْرَعْت الإِناء فهو مُتْرَع والتَّرّاعُ البَوّاب عن ثعلب قال هُدْبةُ ( * قوله « قال هدبة » أي يصف السجن كما في الاساس ) بن الخَشْرَم يُخَيِّرُني تَرّاعُه بين حَلْقةٍ أَزُومٍ إِذا عَضَّتْ وكَبْلٍ مُضَبَّبِ قال ابن بري والذي في شعره يخيرين حَدّاده وروى الأَزهري عن حماد بن سَلَمة أَنه قال قرأْت في مصحف أُبيّ بن كعب وتَرَّعَتِ الأَبوابَ قال هو في معنى غَلَّقت الأَبواب والتُّرْعة فَمُ الجَدْولِ يَنْفَجِر من النهر والجمع كالجمع وفي الصحاح والتُّرْعةُ أَفواه الجَداولِ قال ابن بري صوابه والتُّرَعُ جمع تُرْعة أَفواه الجداول وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو على المنبر إِنّ قَدَمَيَّ على تُرْعة من تُرَع الجنة وقال إِنَّ عبداً من عِبادِ الله خَيَّره رَبُّه بين أَن يَعِيش في الدنيا ما شاء وبين أَن يأْكل في الدنيا ما شاء وبين لقائه فاختار العبدُ لقاء ربه قال فبكى أَبو بكر رضي الله عنه حين قالها وقال بل نُفَدِّيك يا رسول الله بآبائنا قال أَبو القاسم الزجاجي والرواية متصلة من غير وجه أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا في مرضه الذي مات فيه نَعَى نفْسَه صلى الله عليه وسلم إِلى أَصحابه والتُّرْعة مَسِيل الماء إِلى الروضة والجمع من كل ذلك تُرَعٌ والتُّرْعة شجرة صغيرة تنبت مع البقل وتَيْبَس معه هي أَحب الشجر إِلى الحَمِير وسَيْر أَتْرَعُ شَدِيد والتِّرياعُ بكسر التاء وإسكان الراء موضع
الرائد
* ترع يترع: ترعا. ه عن الأمر: صرفه، رده.
الرائد
* ترع يترع: ترعا. 1-الإناء: امتلأ. 2-أسرع إلى الشر. 3-إلى الأمر: عجل. 4-عالج الأمور مرحا ونشاطا.ض
الرائد
* ترع تتريعا. الباب: أغلقه.
الرائد
* ترع. 1-مص. ترع. 2-من الآنية: الممتلىء.
الرائد
* ترع. 1-سريع إلى الشر. 2-من السحاب: كثير المطر. 3-من العشب: الغض الطري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: