وصف و معنى و تعريف كلمة فمتعسرنا:


فمتعسرنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و سين (س) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمتعسرنا في معاجم اللغة العربية:



فمتعسرنا

جذر [تعس]



معنى فمتعسرنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَعَسَ** \- [ت ع س]. (ف: ثلا. لازمتع).** تَعَسَ**،** يَتْعَسُ**، مص. تَعْسٌ. 1. "تَعَسَ عَمَلُهُ" : هَلَكَ. 2. "تَعَسَهُ الْمَرَضُ" : أَهْلَكَهُ. "تَعَسَهُ اللَّهُ". 3. "تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ": شَقِيَ.


معجم الغني
**تَعِسٌ** \- [ت ع س]. (صِيغَةُ فَعِل ). "يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ تَعِسٍ ! " : شَقِيٍّ. "بَاطِلَةٌ هِيَ الاعْتِقَادَاتُ وَالتَّعَالِيمُ الَّتِي تَجْعَلُ الإِنْسَانَ تَعِساً فِي حَيَاتِهِ". (جبران خ. جبران).
معجم الغني
**تَعِسَ** \- [ت ع س]. (ف: ثلا. لازم).** تَعِسَ**،** يَتْعَسُ**، مص. تَعْسٌ، تَعَسٌ. 1. "تَعِسَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ. 2. "تَعِسَ الوَلَدُ" : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ.


معجم الغني
**تَعْسٌ** \- [ت ع س]. (مص. تَعَسَ، تَعِسَ). 1. "تَعْساً لَهُ مِنْ شَقِيٍّ" : لِيُنْزِلْ بِهِ اللَّهُ الهَلاَكَ وَالشَّقَاءَ وَالشَّرَّ، مَنْصُوبٌ عَلَى الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ وَعَامِلُهُ مَحْذُوفٌ. 2. "يَالَهَا مِنْ حَيَاةِ تَعْسٍ وَنَكَدٍ !" : بُؤْسٍ، عَنَاءٍ، شَقَاءٍ. "عَاشَ فِي تَعْسٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة


أتعسَ يُتعس، إتعاسًا، فهو مُتعِس، والمفعول مُتعَس • أتعس فلانًا: جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا "أتعسهم حكامٌ ظالمون". • أتعسه اللهُ: أهلكه "أتعسه الله، ما أشقاه".
المعجم الوسيط
ـَ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه. و ـ هلك، فهو تاعس. و ـ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس.تَعِسَ ـَ تَعَساً: تَعَس. فهو تَعِس. وتَعِيس. وفي الحديث: ( تعِس عبد الدينار والدرهم ). وفي المثل: ( تَعِسَت العَجَلة ).أَتْعَسَهُ: جعله متعوساً.التَّعْس: الشَّرّ. ويقال: تَعْساً له: دعاءٌ عليه. و ـ البُعْدُ.


مختار الصحاح
ت ع س : التَّعْسُ الهلاك وأصله الكب وهو ضد الانتعاش وقد تَعَسَ من باب قطع و أتْعَسَهُ الله ويقال تَعْساً لفلان أي ألزمه الله هلاكا
الصحاح في اللغة
التَعْسُ: الهلاكُ؛ وأصله الكَبُّ، وهو ضدُّ الانتعاش. وقد تَعَسَ بالفتح يَتْعَسُ تَعْساً، وأَتْعَسَهُ الله. قال مجمّع بن هلال:

تَقُولُ وقد أَفْرَدْتُها من حَليلِها   تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّعُ يقال: تَعْساً لفلان، أي ألزمَه الله هلاكاً.
تاج العروس

التَّعْسُ : الهَلاكُ قاله أَبو عَمْرو ابنُ العَلاءِ نقلاً عن العَرَب وأَنشدَ :

الوَقْسُ يُعْدِي فتَعَدَّ الوَقْسَا ... مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسَا الوَقْسُ : الجَرَبُ وتَعَدَّ : تَجَنَّبْ وتَنَكَّبْ . التَعْسُ أَيضاً : العِثارُ والسُّقوطُ على اليدين والفَمِ وقيل : هو النَّكْسُ في سَفالٍ وقال الرُّسْتُمِيُّ : التَّعْسُ : هو أَن يَخِرَّ على وجهِهِ والنَّكْسُ : أَن يَخِرُّ على رأَسِه . قيل : التَّعْسُ : الشَّرُّ . قيل : البُعْدُ . قال أَبو إسحاقَ : هو الانحِطاطُ والفِعلُ كمنَعَ وسَمِعَ قال الزَّمخشريُّ : والكَسْرُ غير فصيحٍ نقل الصاغانيُّ عن أَبي عٌبيدٍ : تَعَسَه اللهُ فهو مَتْعُوسٌ أَي أَهلكَه وقال شَمِرٌ : تَعِسَ بالكسْر إذا هلَكَ . أَو إذا خاطَبْتَ بالدُّعاءِ قلت : تَعَسْتَ كمَنَع وإنْ حَكَيْت عن غائبٍ قلتَ : تَعِسَ كسَمِعَ . قال ابن سِيده : هذا من الغرابة بحيث تَراهُ وقال شَمِرٌ : سَمعتُه في حديث عائشة رضي الله عنها : تَعِسَ مِسْطَحٌ وقال ابن الأَثير : تَعِسَ يَتْعَسُ إذا عثرَ وانْكَبَّ لوَجهِه وقد تُفتَحُ العَيْنُ قال ابنُ شُمَيْلٍ : تَعَسْتَ كأَنَّه يدعو عليه بالهَلاك . وفي الدُّعاءِ : تَعْساً لهُ أَي أَلْزَمَه الله تعالى هَلاكاً وقولُه تعالى : " فَتَعْساً لَهُمْ وأَضَلَّ أَعمالَهُم " يجوزُ أَنْ يكون نَصْباً على معنى أَتعسَهم الله قاله أَبو إسحاقَ . وتَعِسَه اللهُ وأَتْعَسَه فعلْت أَفْعَلْتُ بمعنىً واحِدٍ قال مُجَمَّعُ بنُ هِلالٍ :

تَقولُ وقَدْ أَفرَدْتُها مِنْ حَليلِها ... تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَنِي يا مُجَمَّعُ قال الأَزْهَرِيّ : قال شَمِر : لا أَعرِفُ تَعَسَه اللهُ ولكن يُقال : تَعِسَ بنفسِه وأَتعسَه اللهُ والتَّعْسُ : السُّقوط على أَيِّ وَجْهٍ كانَ . وقال بعضُ الكِلابيِّينَ : تَعِسَ يَتٍعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطِئَ حُجَّتَه إن خاصَمَ وبُغيَتَه إن طلَبَ يقال : تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَشَ وفي الحديث : " تَعِسَ عبدُ الدِّينار وعبدُ الدِّرْهَمِ " وهو من ذلك . ويَدعو الرَّجل على بعيرِه الجَوَادِ إذا عثَرَ فيقولُ : تَعْساً فإذا كان غيرَ جَوادٍ ولا نَجيبٍ فعَثَرَ قال له : لَعَاً ومنه قول الأَعشَى :

بذَاتِ لَوْثٍ عَفَرْنَاةْ إذا عَثَرَتْ ... فالتَّعْسُ أَدْنَى لها من أَنْ أَقولَ لَعَا ورجُلٌ تاعِسٌ وتَعِسٌ وقال أَبو الهيثمِ : يقال : تَعِسَ فلانٌ يتعَسُ : إذا أَتعسَه اللهُ ومَعناه انْكَبَّ فعَثَرَ وسقطَ على يديه وفَمِه ومَعناه أَنَّه يُنكَرُ من مِثْلِها في سِمَنها وقُوَّتِها العِثارُ فإذا عَثَرَتْ قيل لها : تَعْساً ولم يقُلْ لها : تَعِسَكِ اللهُ ولكن يَدعو عليها بأَنْ يَكُبَّها اللهُ على مَنْخِرَيْها . ومما يُستدرك عليه : هو مَنحوسٌ مَتْعوسٌ . وهذا الأَمرُ مَنْحَسَةٌ مَتْعَسَةٌ . ومنَ المَجاز : جَدٌّ تاعِسٌ ناعِسٌ

لسان العرب
التَعْسُ العَثْرُ والتَّعْسُ أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال وقيل التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ قال أَبو إِسحق في قوله تعالى فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ قال والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور قال الأَعشى بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر قال له لَعاً ومنه قول الأَعشى بذات لوث عفرناة قال أَبو الهيثم يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها تَعْساً ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها والتَّعْسُ أَيضاً الهلاك تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً هلك قال الشاعر وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ وقيل التَعْسُ البُعْدُ وقال الرُّسْتُمي التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه وقال أَبو عمرو بن العلاءِ تقول العرب الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال الوَقْسُ الجرب والتَّعْسُ الهلاك وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء وإِذا خاطب بالدعاء قال تَعَسْتَ بفتح العين وإِن دعا على غائب كسرها فقال تَعِسَ قال ابن سيده وهذا من الغرابة بحيث تراه وقال شمر سمعته في حديث عائشة رضي اللَّه عنها في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت تَعِسَ مِسْطَحٌ قال ابن الأَثير يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه وقد تفتح العين وقال ابن شميل تَعَسْتَ كأَنه يدعو عليه بالهلاك وهو تَعِسٌ وجَدٌّ تَعِسٌ منه وفي الدعاء تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد قال مُجَمِّعُ بن هلال تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّعُ قال الأَزهري قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه والتَّعْسُ السقوط على أَي وجه كان وقال بعض الكلابيين تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ يقال تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ وفي الحديث تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم وهو من ذلك
الرائد
* تعس يتعس: تعسا وتعسا. 1-عثر وسقط على وجهه. 2-هلك، مات. 3-ه: أهلكه، أماته.
الرائد
* تعس يتعس: تعسا وتعسا. 1-عثر وسقط على وجهه. 2-هلك، مات.س
الرائد
* تعس. 1-شقي، حزين. 2-هالك. 3-من الحظوظ: الساقط.
الرائد
* تعس. 1-مص. تعس وتعس. 2-شر. 3-هلاك. 4-إنحطاط. 5-بعد. 6-«تعسا له»: أي هلاكا له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: