وصف و معنى و تعريف كلمة فمتوزعي:


فمتوزعي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و تاء (ت) و واو (و) و زاي (ز) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح فمتوزعي في معاجم اللغة العربية:



فمتوزعي

جذر [توز]

  1. وَزَعَ: (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  2. وَزْع: (اسم)
    • وَزْع : مصدر وَزَعَ
  3. وَزَّعَ: (فعل)
    • وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع
    • وزَّعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرّقه
    • وزّع أرباحًا: فرّقها بحسب نسب محدودة،
    • وزَّع الكهرباء: فرّقها في عِدّة أماكن،
    • وزّع جهودَه: لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا
    • وَزَّعَهُ الصحيفةَ أَو المجلةَ أَو الكتابَ: فرَّقها على القرَّاء بالبيع أَو الاشتراك
    • وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه
    • وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة
  4. وَزع: (اسم)
    • مصدر وزَعَ


  5. تَوَزَّعَ: (فعل)
    • توزَّعَ / توزَّعَ على يتوزَّع ، تَوزُّعًا ، فهو مُتوزِّع ، والمفعول مُتوزَّع - للمتعدِّي
    • تَوَزَّعَتِ الغَنِيمَةُ : تَفَرَّقَتْ
    • تَوزَّعَ الجُنُودُ الغَنَائِمَ : اِقْتَسَمُوهَا بَيْنَهُمْ
    • تَوَزَّعَتْهُ عِدَّةُ أفْكَارٍ : كُلُّ فِكْرَةٍ تَأْخُذُهُ حِيناً وَتُسَلِّمُهُ إلَى أُخْرَى
    • توزَّع نشاطٌ: انصرف إلى أعمال مختلفة ولم ينحصر أو يتركّز في أمر واحد
    • توزَّعوا ضُيُوفَهم : ذهبوا بهم إِلى بيوتهم، كلُّ رجل منهم بطائفة
    • توزَّعَت العطلةُ على ثلاثة أشهر: امتدّت
  6. أَوزَعَ: (فعل)
    • أوزعَ يُوزع ، إيزاعًا ، فهو مُوزِع ، والمفعول مُوزَع - للمتعدِّي
    • أوْزَعَ الغَنِيمَةَ: قَسَّمَهَا، فَرَّقَهَا
    • أوْزَعَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ ثَمِينَةٍ : أغْرَاهُ
    • أوْزَعَ صَاحِبَهُ السَّهَرَ : أوْلَعَهُ بِهِ
    • أوْزَعَ بَيْنَ القَوْمِ: فَرَّقَ بَيْنَهُمْ، أَوْ أَصْلَحَ
    • أوزعَه اللهُ الشُّكرَ: ألهمه إيّاه
  7. وازَعَ: (فعل)
    • وَازَعَهُ : مانعه
  8. اِتَّزَعَ: (فعل)
    • اتَّزَعَ : كفّ
    • مطاوع: وزَعَه
  9. تَوَزُّع: (اسم)
    • مصدر تَوَزَّعَ
    • تَوَزُّعُ الغَنِيمَةِ : تَفَرُّقُهَا
    • تَوَزُّعُ الْمُتَحَارِبِينَ الغَنَائِمَ : اِقْتِسَامُهَا
    • التَّوَزُّعُ بَيْنَ الأَفْكَارِ أَوِ الآرَاءِ أوِ الْمَوَاقِفِ : التَّشَتُّتُ
  10. تَوزُّع: (اسم)


    • تَوزُّع : مصدر تَوَزَّعَ
  11. وَازِع: (اسم)
    • وَازِع : فاعل من وَزَعَ
  12. وازِع: (اسم)
    • الجمع : وازعون و وَزَعة و وُزّاع
    • اسم فاعل من وزَعَ
    • وازع:زاجر ومانع داخليّ يَرْدَع عن شيءٍ ما ويمنع من ارتكاب سلوك معيَّن
    • الوَازِعُ في الحرب : الموكَّل بالصُّفوف يتقدَّم الصفَّ فيصلحُه ويقدِّم ويؤخِّر
    • الوَازِعُ :واحدُ الوَزَعة ، وهُمُ الولاةُ المانعون من محارم الله تعالى
    • الوَازِعُ:الكَلْبُ ويقال فيه : ابن وازعٍ
  13. تَوْزيع: (اسم)
    • تَوْزيع : مصدر وَزَّعَ
  14. تَوزيع: (اسم)
    • التَّوْزِيعُ : التفريق
    • التَّوْزِيعُ (في الرسم والتصوير) : تفريغُ الصِّبْغ من حيثُ قوَّتهُ ودرجتُه على أَجزاء الصُّورة التي هو فيها ؛ وكذلك تفريقُ الظِّلِّ والنُّور تفريقاً متَّزناً ؛ وأَكثرُ ما يكون في الصُّور الإنسانية والإِعلانات
    • نقل منتجات من الصّانع إلى المستهلك بواسطة وكيل أو تاجر
    • (قن، جر) تجزئة أموال شركة أو تركة توزيع الأرباح على المساهمين،
    • التَّوزيع الموسيقيّ: (الموسيقى) عملية التَّوفيق بين الآلات وتحقيق الانسجام بين أجواء الجوقة توزيع الموسيقار اللَّحن: يعني تفريقه على الآلات المختلفة
    • توزيع ضرائب: مجموع العمليات التي توزِّع بها الإدارة بين الدوائر الدنيا قسم الضريبة المحددة إجماليًّا للدائرة العليا التي تنتمي إليها تلك الدوائر
  15. مُوزَع: (اسم)
    • مُوزَع : اسم المفعول من أَوزَعَ
  16. مُوزِع: (اسم)


    • مُوزِع : فاعل من أَوزَعَ
  17. مُوزَّع: (اسم)
    • مُوزَّع : اسم المفعول من وَزَّعَ
  18. مُوزِّع: (اسم)
    • مُوزِّع : فاعل من وَزَّعَ
  19. موَزَّع: (اسم)
    • مفعول من وَزَّعَ
    • مُوَزَّعٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ : مُشَتَّتٌ
    • غَنِيمَةٌ مُوَزَّعَةٌ : مُقَسَّمَةٌ
  20. مُتوزَّع: (اسم)
    • مُتوزَّع : اسم المفعول من تَوَزَّعَ
  21. مُتوزِّع: (اسم)
    • مُتوزِّع : فاعل من تَوَزَّعَ
  22. موَزِّع: (اسم)


    • اسم فاعل من وَزَّعَ
    • مُوَزِّعُ: مَنْ يُفَرِّق الرَّسائل البريديَّة أو الصُّحُف اليوميَّة أو المجلاّت أو الكتب أو الأفلام أو غير ذلك
    • مُوَزِّعُ البَرِيدِ : سَاعِي البَرِيدِ الَّذِي يُفَرِّقُ الرَّسَائِلَ وغَيْرهَا ويُوَزِّعُها عَلَى أَصْحَابِهَا حَسَبَ عَنَاوِينِهِمْ مُوَزِّعُو البَضَائِعِ
    • الموزِّع الآليّ: جهاز عموميّ يوزِّع أشياء مقابل قطعة نقد تدخل في شقٍّ فيه
  23. إِيزاع: (اسم)
    • إيزاع : مصدر أَوزَعَ
  24. مَوْزوع: (اسم)
    • مَوْزوع : اسم المفعول من وَزَعَ
  25. وُزّاع: (اسم)
    • وُزّاع : جمع وازِع
,
  1. وزع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَزْعُ: كَفُّ النفْسِ عن هَواها.
      وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً: كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ، وكذلك ورِعْتُه.
      والوازِعُ في الحرْبِ: المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره.
      ويقال: وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم.
      وفي الحديث: أَن إِبليس رأَى جبريلَ، عليه السلام، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم.
      وفي التنزيل: فهم يُوزَعُونَ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم، وقيل: يُكَفُّونَ.
      وفي الحديث: مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ؛ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى، فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار؛ وقول خصيب الضَّمْرِيّ: لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم،أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين: واو العطف وياء الفاعل (* قوله «يخطمه» تقدم في ورع: يختطمه، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية.) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع؛ هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي، وذكره الهروي في الواو مع الراء،وقد تقدّم.
      "
  2. أوزعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أوزعَ يُوزع ، إيزاعًا ، فهو مُوزِع ، والمفعول مُوزَع (للمتعدِّي) :-
      أوزعَ بين الصَّديقينِ فرّق بينهما.
      أوزعَه اللهُ الشُّكرَ: ألهمه إيّاه :- {وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ} .
      أوزعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرَّقه :-أوزع الثَّريُّ مالَه قبل وفاته.
  3. وَزَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع :-
      وزَّعَ الشَّيءَ قسَّمه وفرّقه :-وزَّع الصَّدقات على المحتاجين، - وزّع أرباحًا: فرّقها بحسب نسب محدودة، - وزَّع الموسيقارُ اللَّحْنَ: فرَّقَهُ على الآلات الموسيقيّة المختلفة، - وزَّع المخرجُ الأدوارَ: فرّقها على الممثلين في العمل الفنيّ:-
      وزَّع الكهرباء: فرّقها في عِدّة أماكن، - وزّع جهودَه: لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا.
      وزَّعَ البريدَ: حَمَلَهُ إلى المُرْسَل إليه في محلِّه، نقله إلى مستلميه.
      وزَّعَ الصَّحيفةَ أو المجلّةَ أو الكتابَ: نَشَرها، فرّقها على القرّاء بالبيع أو الاشتراك :-وزَّع الأخبارَ على وكالات الأنباء.
  4. وزَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع :-
      وزَعَ الظَّالمَ
      1 - كفَّه، منَعه، حبَسه :- {وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ}: يُحبس أوَّلُهم على آخرهم.
      2 - زجَره ونهاه :-وزَع ثرثارًا/ كلبًا.
  5. فزع (المعجم لسان العرب)
    • "الفَزَعُ: الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء، وهو في الأَصل مصدرٌ.
      فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه: أَخافَه ورَوَّعَه، فهو فَزِعٌ؛ قال سلامة: كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ،كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ، بالهاء: ما يُفْزَعُ منه.
      وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف.
      وقوله تعالى: حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا، فلما نزل جبريل إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم: ماذا، قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل، عليه السلام، قالوا: الحقّ أَي، قالوا، قال الحَقَّ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ.
      وفي حديث عمرو بن معديكرب:، قال له الأَشعث: لأُضْرِطَنَّكَ فقال: كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله «تنزل بها» هذا تعبير ابن الاثير) الأَفْزاعُ.
      والمُفَزَّعُ: الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ.
      ورجل فَزِعٌ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ،وفَزَّاعةٌ: كثير الفَزَعِ، وفَزَّاعةُ أَيضاً: يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
      وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه: صار أَشدَّ فَزَعاً منه.
      وفَزِعَ إِلى القوم: استغاثهم.
      وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم: أَغاثَهم؛ قال زهير:إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ،طِوالَ الرِّماحِ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه: فقُلْتُ لكَأْسٍ: أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله «حللت إلخ» في شرح القاموس: نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل.) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا؛ مثله للراعي: إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ،لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ: إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُودِ يقول: إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن.
      ويقال: فلان مَفْزَعةٌ، بالهاء، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه.
      وفَزِعَ إِليه: لَجَأَ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه.
      وفي حديث الكسوف: فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ.
      وتقول: فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ.
      والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ: الملجأ، وقيل: المفزع المستغاث به، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله، فرقوا بينهما، قال الفراء: المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به، قال: بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء، قال: وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ.
      وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ: معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به.
      والفَزَعُ أََيضاً: الإِغاثةُ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم للأَنصار: إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم.
      قال ابن بري: وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات: فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم.
      قال ابن بري: ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً، وردوا عليه وقالوا: البيت مصنوع، وقال الجرمي: أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه، قال: وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر،فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع، قال: والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له، قال: وهذا هو الصحيح المعول عليه.
      والإِفْزاعُ: الإِغاثةُ.
      والإِفْزاعُ: الإِخافةُ.
      يقال: فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني، وكذلك التفْزِيعُ، وهو من الأَضداد، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة.
      يقال: أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ.
      وفي حديث المخزومية: فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به.
      قال ابن بري: ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ، وهو من الأَضداد.
      قال الأَزهري: والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ، وتجعله استِغاثة، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث: أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي، صلى الله عليه وسلم، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع، قال: لن تراعُوا، إِني وجدته بحراً؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم، فلما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، لن تراعوا، سكن ما بهم من الفَزَع.
      يقال: فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني.
      وفي صفة عليّ، عليه السلام: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس، فحذف الجار واستتر الضمير.
      وفَزِعَ الرجلُ: انتصر، وأَفْزَعَه هو.
      وفي الحديث: أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه، وفي رواية: أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه؛ يقال: فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا.
      وفي الحديث: أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني.
      وفي حديث فضل عثمان:، قالت عائشة للنبي، صلى الله عليه وسلم: ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان؟ فقال: عثمانُ رجل حَييٌّ.
      يقال: فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام، والأَول الأَكثر.
      وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ: أَسماءٌ.
      وبنو فَزَعٍ: حَيٌّ.
      "
  6. نزع (المعجم لسان العرب)
    • "نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ،وانْتَزَعَه فانْتَزعَ: اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال: انْتَزَعَ اسْتَلَبَ، ونزَع: حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب.
      وانْتَزَعَ الرمحَ: اقْتَلَعَه ثم حَمل.
      وانتزَع الشيءُ: انقلَع.
      ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله: أَزالَه، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه.
      وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ.
      يقال: فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً، وقوله تعالى: والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً؛ قال الفراء: تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ، وقيل في التفسير: يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه، وقيل: النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ، وقيل: النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ.
      والمِنْزَعةُ، بكسر الميم: خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ، وتسمى المِحْبَضَ.
      ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً: كَفَّ وانْتَهَى، وربم؟

      ‏قالوا نَزْعاً.
      ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً: غالَبَتْنِي.
      ونَزَعْتُها أَنا: غَلَبْتُها.
      ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه: هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً.
      ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها، كلاهما: جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها؛ أَنشد ثعلب: قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ،تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها: خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه.
      ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها.
      وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ: قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ، والجمع نِزاعٌ.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال: رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب، يقال: نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ.
      وجَمل نَزُوعٌ: يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده.
      والمَنْزَعةُ: رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه؛

      قال: يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ،عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ،قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي: هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ.
      وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ.
      ابن السكيت: وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً: حَنَّ واشتاقَ، وهو نَزُوعٌ، والجمع نُزُعٌ،وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء، والجمع نَوازِعُ، وهي النّزائِعُ،واحدتها نَزِيعةٌ.
      وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ؛ قال جميل: فقلتُ لَهُمْ: لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون: نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها؛

      قال: فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا: عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ: الغريب، وهو أَيضاً البعيد.
      والنَّزِيعُ: الذي أُمُّه سَبيَّةٌ؛ قال المرّارُ: عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً،ضَنِينَ المالِ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ: غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم،الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ.
      والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ: الغُرَباءُ، وفي الحديث: طُوبَى للغُرَباء قيل: مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ؟، قال: النُّزّاعُ من القبائِلِ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ، وقيل: لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى.
      ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها، قال: ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ، وفي حديث القَذْفِ: إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه.
      والنَّزِيعُ: الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم، وكذلك فرَس نَزِيعٌ.
      ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه.
      وفي الحديث: لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها.
      والنَّزائِعُ من الخيل: التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ، واحدتها نَزِيعةٌ،وقيل: النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء، وفي التهذيب: من أَيدي قوم آخَرِين، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها، وقيل: هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ.
      وفي حديث ظبيان: أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس.
      وفي حديث عمر:، قال لآلِ السائب: قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم.
      ويقال: هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها؛ وقال ذو الرمة: لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ: القوْسُ الفَجْواءُ.
      ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً: مَدَّ بالوتَر، وقيل: جذَبَ الوتر بالسهم: والنّزَعةُ: الرُّماةُ،واحدُهم نازِعٌ.
      وفي مثلٍ: عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ، وهو جمع نازِعٍ.
      وفي التهذيب: وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه.
      وفي حديث عمر: لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه.
      وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً: رماه به، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً، فَهَوَى له سَهْمٌ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري عجز هذا البيت: ورَمَى فأَنفَذَ، والصواب ما ذكرناه.
      والمِنْزَعُ أَيضاً: السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ؛ قال الأَعشى: فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة: المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ.
      وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ: تمثَّلَ.
      ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل: قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه.
      ومُنازَعةُ الكأْس: مُعاطاتُها.
      قال الله عز وجل: يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون.
      ويقال: نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني.
      والمُنازعةُ: المُصافَحةُ؛ قال الراعي: يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ: المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني؛ ومنه الحديث: أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني.
      والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: الخُصومة.
      والمُنازَعةُ في الخُصومةِ: مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ.
      وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً: جاذَبه في الخصومة؛ قال ابن مقبل: نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ.
      قال سيبويه: ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه.
      والتنازُع: التخاصُمُ.
      وتنازَعَ القومُ: اخْتَصَمُوا.
      وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته، قال: ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته،وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه.
      والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه.
      قال الأَصمعي: يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً، بكسر الميم، ومَنْزَعةً، بفتحها، أَي رأْياً وتدبيراً؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة، وقيل: المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي: إِنه لجيِّد المنزعة.
      ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ: جَرَتْ طِلْقاً؛

      وأَنشد: والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها،كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً: جادَ بنفسِه.
      ومَنْزعة الشرابِ: طِيبُ مَقْطَعِه، يقال: شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب.
      وقيل في قوله تعالى: خِتامُه مِسْك، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك.
      والنَّزَعُ: انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ،وموضِعُه النَّزَعةُ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ، والاسم النَّزَعةُ، وامرأَة نَزْعاءُ؛ وقيل: لا يقال امرأَة نزعاء،ولكن يقال زَعْراءُ.
      والنَّزَعتانِ: ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس.
      والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها.
      وفي حديث القرشي: أَسَرني رجل أَنْزَعُ.
      وفي صفة علي، رضي الله عنه: البَطِينُ الأَنْزَعُ.
      والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ،وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً: ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ: ولا تَنْكِحي، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه.
      ونَزَعَه بنَزِيعةٍ: نَخَسَه؛ عن كراع.
      وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ: حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ، وبها نِزاعٌ،وشاة نازِعٌ.
      والنزائِعُ من الرِّياحِ: هي النُّكْبُ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها.
      والنَّزَعةُ: بقلة كالخَضِرةِ، وثُمام مُنَزَّعٌ: شُدِّدَ للكثرة.
      قال أَبو حنيفة: النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ،تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً.
      ورأَيت في التهذيب: النزعةُ نَبت معروف.
      ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه.
      "


  7. وزّع/ يوزّع (المعجم مالية)
    • يبيع عدد كبير من أسهم شركة خلال فترة من الزمن ، وتعني بالانجليزية: distribute
  8. توزَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توزَّعَ / توزَّعَ على يتوزَّع ، تَوزُّعًا ، فهو مُتوزِّع ، والمفعول مُتوزَّع (للمتعدِّي) :-
      توزَّعَ الشَّيءُ تفرَّق وانتشر :-توزَّع دَمُه بين القبائل، - توزَّعَت العطلةُ على ثلاثة أشهر: امتدّت:-
      توزَّع نشاطٌ: انصرف إلى أعمال مختلفة ولم ينحصر أو يتركّز في أمر واحد.
      توزَّعَ الإخوةُ التَّركةَ: اقتسموها? توزّعته الأفكارُ: فكّر في هذا مرّة وفي هذا مرّة، - توزّعوا ضيوفَهم: ذهبوا بهم إلى بيوتهم، كلّ رجل منهم بطائفة.
  9. وازَع (المعجم الرائد)
    • وازع - ج، وزعة ووزاع
      1- وازع من يدبر أمور الجيش. 2- وازع : زاجر. 3- وازع : كلب. 4- وازع : رادع خلقي.
  10. التوزيع الأوّلي (المعجم مالية)
    • عرض أسهم شركة للمرّة الأولى للاكتتاب العامّ. أي بيع الأوراق المالية لأوّل مرّة من جهة الإصدار إلى المستثمرين. يطق على هذا الاصطلاح أحياناً primary offering ، وتعني بالانجليزية: primary distribution
  11. تاريخ التوزيع (المعجم مالية)
    • تاريخ دفع فوائد السندات وأرباح الأسهم من قبل الشركة ، وتعني بالانجليزية: distribution date
  12. تعديل التوزيعات (المعجم مالية)
    • تعديل يستهدف تعويض حملة الأسهم الممتازة القابلة للتحويل عن التوزيعات التي فقدوها منذ آخر توزيع حتى تاريخ التحويل؛ وهو إجراء غير شائع ، وتعني بالانجليزية: dividend adjustment
  13. حساب التوزيع (المعجم مالية)
    • حساب يلحق عادة ببيان الأرباح والخسائر ويظهر توزيع أرباح شركة التضامن على الشركاء. أمّا بالنسبة للشركات المحدودة فهو يتضمّن تفاصيل عن الضرائب وأرباح الأسهم المدفوعة والمقترحة والمبالغ المحوّلة للاحتياطي. ، وتعني بالانجليزية: appropriation account
  14. شاملاً التوزيعات (المعجم مالية)
    • شاملاً توزيعات الأرباح عن الفترة التالية مباشرة للتوزيع الأخير ، وتعني بالانجليزية: cum dividends
  15. قسم التوزيعات (المعجم مالية)
    • قسم في مكتب سمسرة يتولّى إستلام أرباح الأسهم ودفعها للمساهمين ، وتعني بالانجليزية: dividend department
  16. قنوات التوزيع (المعجم مالية)
    • وسائل التوزيع ، وتعني بالانجليزية: channels of distribution
  17. منطقة التوزيع (المعجم مالية)
    • نطاق السعر الضيّق عندما لا يتغيّر السعر كثيراً لفترة طويلة من الزمن ، وتعني بالانجليزية: distribution area
  18. أوزعه الله الشّكر (المعجم عربي عامة)
    • ألهمه إيّاه :- {وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ}.
  19. التوزيع التلقائي للمكالمات (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هو استخدام تكنولوجيا المعلومات في توجيه المكالمات التليفونية الواردة للشخص المناسب في أقصر فترة زمنية ممكنة. و التوزيع التلقائي للمكالمات يسمى أيضاً التوزيع الآلي للمكالمات.---(المجال:حاسوب)
  20. التّوزيع الموسيقيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سق) عملية التَّوفيق بين الآلات وتحقيق الانسجام بين أجواء الجوقة :-توزيع الموسيقار اللَّحن
  21. نزع الشّيء عن مكانه/ نزع الشّيء من مكانه (المعجم عربي عامة)
    • قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله :-نزع النجّارُ المسمارَ- نزع لوحةً/ إعلانًا/ نبتة/ حذاءه/ ثيابه/ السلاح/ اللِّجام- {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ} - {وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ}
  22. نزع الولد أباه/ نزع إلى أبيه (المعجم عربي عامة)
    • أشبهه أو مال إليه بالشَّبه.
  23. اسْتَوْزَعهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْزَعهُ الأَمرَ: استَلهمَه إِيّاه .
      يقال: استوزعَ الله في شُكْرَه .
  24. التَّوْزِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْزِيعُ : التفريق.
      و التَّوْزِيعُ (في الرسم والتصوير) : تفريغُ الصِّبْغ من حيثُ قوَّتهُ ودرجتُه على أَجزاء الصُّورة التي هو فيها ؛ وكذلك تفريقُ الظِّلِّ والنُّور تفريقاً متَّزناً ؛ وأَكثرُ ما يكون في الصُّور الإنسانية والإِعلانات .
  25. المُوزِّعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوزِّعُ : من يفرِّق الرسائلَ البريدية.
      أَو الصحفَ اليومية.
      أَو غيرَ ذلك .


معنى فمتوزعي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

التُّوز بالضمّ : الطبيعةُ والخُلُق كالتُّوس وقد أهمله الجَوْهَرِيّ . التُّوزُ أيضاً : شجرٌ . التُّوزُ : الأصل . التُّوز : الخَشَبةُ يُلعَب بها بالكُجَّة . تُوزٌ : ع بَيْنَ سَمِيراء وفَيْد نقله الصَّاغانِيّ . وفي اللِّسان : موضعٌ بين مكّةَ والكوفَة وهو في المُحكَم هكذا وأنشد :

" بَيْنَ سَمِيراءَ وبَيْنَ تُوزِ قلتُ : في مختصر البُلدان : هو مَنْزِلٌ بعد فَيْدٍ على جادّةِ مكّة يَقْرُب من سَميراءَ ومن غَضْوَرَ قال أبو المِسْوَر :

وصَحِبَتْ في السَّيْرِ أَهْلَ تُوزِ ... منْزِلَةٍ في القَدرِ مثل الكُوزِ

قليلة المأْدوم والمَخْبوزِ ... شَرٌّ لَعَمْري من بلادِ الخُوزِ الفقيه مُحَمَّد بن مَسْعُودٍ الحلبيّ بن التُّوزيّ نزيلُ حِمص مُحدِّث لعلّه نُسِبَ إليه أَخَذَ عنه الذَّهَبيّ . قلتُ : الصواب أنّه مَنْسُوبٌ إلى تُوزين كُورة بحلب كما يأتي قريباً . والأَتْوَز : الكريم التُّوز أي الأصل . وتُوزون بالضمّ لقبُ مُحَمَّد بن إبراهيم الطَّبَريّ صاحبِ أبي عمر الزاهِد . وتُوزين أو تَيْزَين : كُورةٌ بحلب نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : وإليها نُسِبَ مُحَمَّد بن مسعود السابق ذِكرُه . فلا يُحتاج إلى قَوْلِه : لعلّه إلى آخرِه . وتازَ يَتُوز تَوْزَاً إذا غَلُظَ وكذلك يَتيزُ تَيْزَاً قال الشاعر :

" تُسَوَّى على غُسْنٍ فتازَ خَصِيلُها

أي غَلُظَ . وتَوَّزُ كبَقَّم : د بفارس قريبٌ من كازَرون ويقال فيه : تَوَّجْ بالجيم أيضاً وقد تقدّم في مَوْضِعه منه الثيابُ التَّوَّزِيَّة الجَيِّدة إليه يُنسَب مُحَمَّد بن عَبْد الله اللُّغَويّ المشهور وأبو يَعْلَى مُحَمَّد بن الصَّلْت بن الحَجّاج الأسديّ الكُوفيّ من شيوخ البُخاريّ وَثَّقَه الرَّازِيَّان . وإبراهيمُ بنُ موسى التَّوَّزِيّ عن بِشْرِ بن الوليد وطَبقتِه وعنه أبو بكرٍ الآجُرِيّ أبو الحسن أحمد بنُ عليّ روى عنه جعفر السّرَّاج التَّوَّزِيُّون المُحدِّثون ذَكَرَ هؤلاء ولم يستوعِبْهم مع أنّ شَأْنَ البَحرِ الإحاطة . وفي الإكمالِ وذَيلِه منهم : عمر بن موسى أبو حفصٍ البغداديّ التَّوَّزيّ روى عنه أبو بكرٍ الشافعيّ . ومحمد بن يَزْدَاد التَّوَّزيّ حدَّث عن يونس . وموسى بن إبراهيم التّوّزيّ عن إسحاق بن إسرائيل . وأبو يعقوب إسحاق بن دَيْمُهْر التّوّزيّ من شيوخ ابنِ المُقرِئ . وابن أخيه عمر بن داوود بنِ واجد بن دَيْمُهْر التّوّزيّ عن عباس الدُّوريّ وطَبقَتِه . وأبو القاسم عَبْد الله بن مُحَمَّد بن أحمد بن مخلد التّوّزيّ عن أبي بكر السَّرَّاج وآخرين . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تازَة : قريةٌ من أعمالِ فاسٍ ومنها عَبْد الله بن فارسِ بن أحمد التازيّ الفاسِيّ مات بمكّة سنة 894 ، وأبوه بمصر سنة 869 ، وكان يُذكَر بالصَّلاح

Advertisements
لسان العرب
التُّوزُ الطبيعة والخُلُقُ كالتُّوسِ والتُّوزُ الأَصل والأَتْوَزُ الكريم الأَصل والتُّوزُ أَيضاً شجر وتُوزُ موضع بين مكة والكوفة قال بَيْنَ سَمِيراءَ وبَيْنَ تُوزِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: