وصف و معنى و تعريف كلمة فمحبو:


فمحبو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و حاء (ح) و باء (ب) و واو (و) .




معنى و شرح فمحبو في معاجم اللغة العربية:



فمحبو

جذر [حبو]

  1. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  2. حُباً : (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
  3. حابَى : (فعل)
    • حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى
    • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
    • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
    • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
    • لاَ يُحابِي أَحَداً : لاَ يُجامِلُ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ
    • حاباهُ في الامْتِحانِ : تَساهَلَ مَعَهُ اِنْتَظَرَ أَنْ يُحابِيَهُ
    • حاباهُ القاضِي في الحُكْمِ : مالَ إِلَيْهِ مُنْحَرِفاً عَنِ الحَقِّ
    • حاباهُ في البَيْعِ : سامَحَهُ
  4. اِحتَبَى: (فعل)
    • احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ
    • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
    • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند


  5. حُبوة : (اسم)
    • الجمع : حبْوات و حبَوات و حبًى
    • حُبْوَة / حِبْوَة
    • حَبْوة، عَطِيّة
  6. حُبىً: (اسم)
    • حُبىً : جمع حَبوة
  7. حَبوة : (اسم)
    • الجمع : حُبىً
    • الحَبْوَةُ : الاحْتِباءُ
    • الحَبْوَةُ :ما يُحْتَبَى به من ثوبٍ وغيره
    • جمع حَبَوات (لغير المصدر لغير المصدر) وحِبًى (لغير المصدر):
    • مصدر حبا
    • اسم مرَّة من حبا
    • اِرْتَدَتْ حَبْوَةً : ما يُحْتَبَى بِهِ، أيْ ما يُشْتَمَلُ بِهِ مِنْ ثَوْبٍ وَغَيْرِهِ
    • سَلَّمَهُ حَبْوَةً : عَطِيَّةً
  8. أَحْبَى: (فعل)
    • أَحْبَى الرامي: وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض
  9. مُحَبّ: (اسم)
    • مُحَبّ : اسم المفعول من أَحَبَّ
  10. مُحِبّ: (اسم)


    • اسم فاعل من أحبَّ
    • المُحِبّ: اسم من أسماء الله الحسنى
    • مُحِبٌّ : العَاشِقُ الْمُتَيَّمُ
    • مُحِبٌّ لِأَهْلِ العِلْمِ : مُتَعَلِّقٌ بِحُبٍّ وَتَفَانٍ
    • مُحِبٌّ لِذَاتِهِ : الأَنَانِيُّ
  11. مُحِبّ: (اسم)
    • مُحِبّ : فاعل من أَحَبَّ
  12. محابى : (اسم)
    • محابى : اسم المفعول من حابَى
  13. حَبْو : (اسم)
    • حَبْو : مصدر حَبا
  14. حَبو : (اسم)
    • مصدر حبا
  15. حِباء: (اسم)
    • الجمع : أحْبية
    • الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به
    • حِباء المرأة: مَهْرُها والجمع : أحْبِيَة
    • الحِبَاءُ :العَطاء ، ما يُكْرِم المرءُ به صاحبَه
  16. أَحَبَّ: (فعل)


    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ - للمتعدِّي
    • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ
    • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه
  17. حابي: (اسم)
    • حابي : فاعل من حَبا
  18. حابي: (اسم)
    • الحَابي : صَاحبُ الحيَّات
  19. مُحْتَبٍ: (اسم)
    • مُحْتَبٍ : فاعل من إِحتَبَى
  20. مُحْتَبي: (اسم)
    • مُحْتَبي : فاعل من إِحتَبَى
  21. مُتحابّ : (اسم)
    • مُتحابّ : فاعل من تحابَّ
  22. تحابَّ : (فعل)


    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ
    • تحابَّ القومُ :أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ ،التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا(حديث)
  23. تَحَابّ : (اسم)
    • تَحَابّ : مصدر تحابَّ
  24. تَحابّ : (اسم)
    • مصدر تَحَابَّ
    • اِمْتَازَتْ عَلاَقَتُهُمَا بِالتَّحَابِّ : حُبُّ أَحَدِهِمَا لِلآخَرِ
  25. مُحاباة : (اسم)
    • مصدر حَابَى
    • لاَ يَعْرِفُ مُحَابَاةً : تَسَاهُلاً، تَسَامُحاً، تَحَيُّزاً
,
  1. حبا (المعجم لسان العرب)
    • "حَبَا الشيءُ: دَنا؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وأَحْوَى، كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ، من الظِّلِّ، وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين: دَنَوْتُ لها.
      قال ابن سيده: دنوتُ منها.
      قال ابن الأَعرابي: حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها.
      ويقال: إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ.
      وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً: طالتْ وتَدانَتْ.
      وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب: اتَّصَلَتْ ودَنَتْ.
      وحَبَا المَسِيلُ: دنا بَعْضُه إلى بعض.
      الأَزهري: يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها؛ قال العجاج: حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض؛ وقال أَيضاً: حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ

      ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض: حَبَا بعضُها إِلى بعض؛

      وأَنشد: ‏تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُ؟

      ‏قال أَبو الدُّقَيْش: تَحْبُو ههنا تَتَّصل، قال: والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض؛

      وأَنشد: كأَنَّ، بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ،رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف: من رمال بني سعد.
      وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً، فهو حابٍ.
      والحَبْوُ: اتِّساعُ الرَّمْل.
      ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن: مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق، وكذلك البعير.
      وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً، والاحْتِباءُ بالثوب: الاشتمالُ، والاسم الحِبْوَةُ (* قوله «والاسم الحبوة إلخ» ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء، وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه).
      والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ،فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول: استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ.
      والحِبْوة والحُبْوة: الثوبُ الذي يُحْتَبَى به، وجمعها حِبىً، مكسور الأَول؛ عن يعقوب؛ قال ابن بري: وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه؛

      قال: ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو: وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا،ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً، فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد؛ ابن الأَثير: هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها، قال: وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب، وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته؛ ومنه الحديث: الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ، فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار.
      وفي الحديث: نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض.
      وفي حديث سَعْدٍ: نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور بالجيم، وقد تقدم.
      والعرب تقول: الحِبَا حِيطَانُ العرب، وهو ما تقدم، وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً.
      الجوهري: احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبِي بيديه.
      يقال: حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه.
      وفي حديث الأَحْنف: وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ؟ فقال: عند الحُبَى؛ أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب.
      والحَابِيةُ: رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة.
      والحَابِي: نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه.
      وحَبَا حُبُوّاً: مشى على يديه وبطنه.
      وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً: مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره، وقال الجوهري: هو إِذا زَحَفَ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ شَقِيقٍ: لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ،لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوب؟

      ‏قال ابن بري: رواه ابن القطاع: وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ، وبُعْدُه من مَهْمَهٍ.
      الليث: الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم، والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً.
      وفي الحديث: لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً؛ الحَبْوُ: أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه.
      وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء.
      والحَبِيُّ: السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض، فَعِيل، وقيل: هو السحاب الذي بعضه فوق بعض؛

      قال: يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه، وقد جاء بكليهما شعرُ العرب؛ قالت امرأَة: وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير،سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ: دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه،يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك: أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ،كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتاف؟

      ‏قال الجوهري: والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ؛ قال امرؤ القيس: أَصاحِ، تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه،كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّل؟

      ‏قال: والحَبَا مثل العَصا مثْلُه، ويقال: سمي لدنُوِّه من الأَرض.
      قال ابن بري: يعني مثل الحَبِيِّ؛ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام: هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ: سحاب فوق سحاب.
      والحَبْوُ: امتلاء السحاب بالماء.
      وكلُّ دانٍ فهو حابٍ.
      وفي الحديث حديث وهب: كأَنه الجبلُ الحابِي، يعني الثقيلَ المُشْرِفَ.
      والحَبِيُّ من السحاب: المُتَراكِمُ.
      وحَبا البعيرُ حَبْواً: كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف؛ قال رؤبة: أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً.
      ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً.
      والحابي من السِّهام: الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به.
      الجوهري: حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف.
      ويقال: رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض.
      وفي حديث عبد الرحمن: إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ.
      قال القتيبي: الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض، يقال: حَبَا يَحْبُو، وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق، فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ؛ أَراد أَن الحابِيَ، وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف، خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف؛ ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف، والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد، عنه وهو.
      قويٌّ.
      وحَبَا المالُ حَبْواً: رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً.
      وحَبَت السفينةُ: جَرَتْ.
      وحَبَا له الشيءُ، فهو حابٍ وحَبيٌّ: اعترض؛ قال العجاج يصف قُرْقُوراً: فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ: اعترضَ له مَوْجٌ.
      والحِباءُ: ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به.
      والحِباءُ: من الاحْتباءِ؛ ويقال فيه الحُباءُ، بضم الحاء، حكاهما الكسائي، جاء بهما في باب الممدود.
      وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه.
      ابن سيده: وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ، والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ، وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر؛ وقيل: الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ، وقيل: حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه؛ عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره.
      وتقول: حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً، ومنه اشتُقّت المُحاباة، وحابَيته في البيع مُحاباة، والحِباءُ: العطاء؛ قال الفرزدق: خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم،وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح: أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه.
      ابن سيده: حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه؛ قال ابن أَحمر: ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر (* قوله «ولم يعتس فيها مدر» أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب).
      وقال أَبو حنيفة: لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه،ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها؛ قال الجوهري: وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية.
      وحابَى الرجلَ حِباءً: نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه؛

      قال: اصْبِرْ يزيدُ، فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ،واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال: أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ، وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ.
      ورجل أَحْبَى: ضَبِسٌ شِرِّيرٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ: نبات.
      وحُبَيٌّ والحُبَيَّا: موضعان؛ قال الراعي: جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ، ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي: مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات؛ قال عُمر بن أَبي ربيعة: أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا،ببَطْنِ حُبَيّاتٍ، دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري:، قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً؛

      وأَنشد: أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ،أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ: مُشْرف، ومَيَّاد: يجيء ويذهب.
      "
  2. حبًى (المعجم الرائد)


    • حبى - تحبية
      1-ما حوله : حماه
  3. حَبَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَبَا حُبُوًّا: دَنا،
      ـ حَبَتْ الشَّراسِيفُ: طالَتْ فَتَدَانَتْ،
      ـ حَبَتْ الأضْلاعُ إلى الصُّلْبِ: اتَّصَلَتْ،
      ـ حَبَا المَسِيلُ: دَنَا بعضُهُ من بعضٍ،
      ـ حَبَا الرَّجُلُ: مَشَى على يَدَيْهِ وبَطْنِهِ،
      ـ حَبَا الصَّبِيُّ حَبْواً: مَشَى على اسْتِهِ، وأشْرَفَ بِصَدْرِهِ،
      ـ حَبَتْ السَّفينَةُ: جَرَتْ،
      ـ حَبَا ما حَوْلَهُ: حَمَاهُ، ومَنَعَهُ، كحَبَّاهُ تَحْبِيَةً،
      ـ حَبَا المالُ: رَزِمَ فَلَمْ يَتَحَرَّكْ هُزالاً،
      ـ حَبَا الشيءُ له: اعْتَرَضَ، فهو حابٍ وحَبِيٌّ،
      ـ حَبَا فُلاناً: أعْطاهُ بِلا جَزاءٍ ولا مَنٍّ، أو عامٌّ، والاسْمُ: الحِباءُ، وحَبْوَةُ، وحِبْوَةُ وحُبْوَةُ، ومَنَعَهُ، ضِدٌّ.
      ـ حابِي: المُرْتَفِعُ المَنْكِبَيْنِ إلى العُنُقِ،
      ـ حابِي من السِّهامِ: ما يَزْحَفُ إلى الهَدَفِ، ونَبْتٌ،
      ـ حَابِيَةُ: رَمْلَةٌ تُنْبِتُهُ.
      ـ احْتَبَى بالثَّوْبِ: اشْتَمَلَ، أو جَمَعَ بَيْنَ ظَهْرِهِ وساقَيْهِ بِعِمامَةٍ ونَحْوِها، والاِسْمُ: الحَبْوَةُ، والحُبْوَةُ، والحِبْيَةُ، والحِباءُ، والحُباءُ.
      ـ حاباهُ مُحاباةً وحِباءً: نَصَرَه، واخْتَصَّهُ، ومالَ إليه.
      ـ حَبِيُّ، وحُبِيُّ: السَّحابُ يُشْرِفُ من الأفُقِ على الأرضِ، أو الذي بعضُهُ فَوْقَ بعضٍ.
      ـ رَمَى فأحْبَى: وَقَعَ سَهْمُهُ دونَ الغَرَضِ.
      ـ حُبَةُ: حَبَّةُ العِنَبِ,ج: حُباً.
  4. حابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى :-
      • حابى الرَّجُلَ تحيَّز ومال إليه، دافع عنه ونصره :-قام بواجبه دون محاباة ولا تحيّز.
      • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به.
      • حاباه في البيع ونحوه: تساهل معه وسامحه واختصّه :-حاباه القاضي في الحكم.
  5. حابَى (المعجم الرائد)
    • حابى - محاباة وحباء
      1- حاباه : نصره. 2- حاباه : مال إليه. 3- حاباه : اختصه بعطف أو غيره. 4- حاباه القاضي في الحكم : مال إليه منحرفا عن الحق. 5- حاباه في البيع : سامحه.
  6. حَبوة (المعجم الرائد)
    • حبوة - و حبوة و حبوةج، حبى
      1- حبوة : عطية. 2- حبوة : ما «يحتبى» به، أي يشتمل، من ثوب أو نحوه.


  7. احتبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ :-
      احتبى الشَّخصُ جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.
  8. حَبا (المعجم الرائد)
    • حبا - يحبو ، حبوا
      1- حبا الولد : زحف على يديه ورجليه. 2- حباه كذا أو به : أعطاه إياه. 3- حبا : قرب. 4- حبات السفينة : جرت. 5- حبا السهم : لامس الأرض ثم انطلق إلى الهدف. 6- حبا : ما حوله : حماه. 7- حباه عن كذا من عه عنه . 8- حبا الشيء له : اعترض.
  9. الحَابي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَابي : صَاحبُ الحيَّات.
  10. أحبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ (للمتعدِّي) :-
      أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه :-أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ.
      أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه :-جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ: يرغبون فيه ولا يخافونه، - من أحبّ شيئًا أكثر من ذِكْره، - سجِّل نصيحة من يحبّك وإن كنت لا تتقبّلها في حينها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: صديقك من صَدَقَك لا من صدّقَك، - إنّ المُحِبَّ إذا أحبَّ حبيبَه ... صدَق الصَّفاءَ وأنجز الموعودا: أخلص وصدق في مودّته، - لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ [حديث]: يتمنّى، - {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ} :-
      • المحبّ المخلص: الصّادق المحبَّة، - كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب.
      أحبّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ على غيره: آثره وفضَّله عليه :- {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} .
  11. إِحتَبَى (المعجم الرائد)
    • إحتبى - احتباء
      1- إحتبى : جمع بين ظهره وساقيه بعمامة. 2- إحتبى بالثوب : اشتمل به والتف.
  12. أَحْبَى (المعجم الرائد)
    • أحبى - إحباء
      1-أحبى الرامي : أخطأ سهمه الغرض.
  13. الحَبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبْوَةُ (بتثليث الحاء) : الاحْتِباءُ.
      يقال: حَلَّ فلانٌ حُبوته.
      و الحَبْوَةُ ما يُحْتَبَى به من ثوبٍ وغيره. والجمع : حُبًى(بضم الحاء أو كسرها) .
  14. تحابَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ :-
      • تحابَّ القومُ أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ :-التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، - لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا [حديث] .
  15. ‏المتحابون في الله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الذين يجمعهم الحب في الله‏
  16. أحبّ الزّرع (المعجم عربي عامة)
    • بَدا حَبُّه :-أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ
  17. أحبّ الشّيء أو الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه :-جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ
  18. أحبّ الشّيء أو الشّخص على غيره (المعجم عربي عامة)
    • آثره وفضَّله عليه :- {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ}.
  19. احتبى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.
  20. أَحَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحَبَّ الزرعُ: بَدَا حَبُّهُ.
      ويُقال: أُحَبَّ الزرعُ وأَلَبَّ: صار ذا حَبِّ ولُبّ.
      و أَحَبَّ فلانًا: مال إليه.
      فهو مُحِبٌّ.
      وهي مُحِبٌّ، ومُحِبَّةُ.
  21. أَحْبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْبَى الرامي: وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض.
  22. احْتبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ.
      ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند.
  23. أَحَبَّ (المعجم الغني)
    • [ح ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَحْبَبْتُ، أُحِبُّ، أحِبَّ، مصدر إِحْبَابٌ.
      1. :-أُحِبُّكَ حُبّاً :- : أُخْلِصُ لَكَ الوِدَّ. :-قَالَ لَهَا ولأَوَّلِ مَرَّةٍ : أُحِبُّكِ يَا زَيْنَبُ. (م. ح. هيكل) :-أُحِبُّ لُغَةَ وَطَني لأَنِّي أُحِبُّ نَفْسِي. (الريحاني).
      2. :-أُحِبُّ أنْ أَسْتَشِيرَ :- : أرْغَبُ.
      3. :-أحَبَّ الزَّرْعُ :- : صَارَ ذَا حَبٍّ.
  24. اِحْتَبَى (المعجم الغني)
    • [ح ب ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَبَيْتُ، أَحْتَبِي، اِحْتَبِ، مصدر اِحْتِبَاءٌ.
      1. :-اِحْتَبَى الرَّجُلُ :- : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَضَمَّ فَخِذَيْهِ وَسَاقَيْهِ إِلَى بَطْنِهِ بِذِرَاعَيْهِ لِيَسْتَنِدَ.
      2. :-اِحْتَبَى بِثَوْبِهِ :- : أَدَارَهُ عَلَى سَاقَيْهِ وَظَهْرِهِ وَهُوَ جَالِسٌ، اِشْتَمَلَ بِهِ، اِلْتَفَّ.
  25. مُحِبٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ب ب]. (فاعل مِنْ أَحَبَّ).
      1. :-مُحِبٌّ وَلْهَانُ :- : العَاشِقُ الْمُتَيَّمُ.
      2. :-مُحِبٌّ لِأَهْلِ العِلْمِ :- : مُتَعَلِّقٌ بِحُبٍّ وَتَفَانٍ.
      3. :-مُحِبٌّ لِذَاتِهِ :- : الأَنَانِيُّ.


معنى فمحبو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَبْو [مفرد]: مصدر حبا1 وحبا2.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: