وصف و معنى و تعريف كلمة فمحزنون:


فمحزنون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و حاء (ح) و زاي (ز) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فمحزنون في معاجم اللغة العربية:



فمحزنون

جذر [محز]

  1. أحْزان: (اسم)
    • أحْزان : جمع حُزن
  2. أَحْزَنَ: (فعل)
    • أحزنَ يُحزِن ، إحزانًا ، فهو مُحْزِن ، والمفعول مُحْزَن
    • أحزَنه الخبرُ :حزَنه، غمَّه، أتعسه أحزنه نبأُ وفاة صديقه،
    • أَحْزَنَ بهم المنزل: نَبَا بهم
    • أَحْزَنَ فلانٌ: صَار في الحَزْن
    • أَحْزَنَ : ركب الحَزْنَ
  3. إِحزان: (اسم)
    • إحزان : مصدر أَحْزَنَ
  4. مُتحزِّن: (اسم)
    • مُتحزِّن : فاعل من تحزَّنَ


  5. متحزَّن: (اسم)
    • متحزَّن : اسم المفعول من تحزَّنَ
  6. إِحزان: (اسم)
    • مصدر أحْزَنَ
    • إِحْزَانُ الوَلَدِ: تَصْيِيرُهُ حَزِيناً كَئِيباً
  7. حُزُونة: (اسم)
    • حُزُونة : مصدر حَزُنَ
  8. حَزْنى: (اسم)
    • حَزْنى : مؤنت حَزنان
  9. مُتحازِن: (اسم)
    • مُتحازِن : فاعل من تحازنَ
  10. حِزان: (اسم)


    • حِزان : جمع حَزِن
  11. حِزَان: (اسم)
    • حِزَان : جمع حَزِيْنُ
  12. حِزَّان: (اسم)
    • حِزَّان : جمع حَزِيرُ
  13. حُزانة: (اسم)
    • الحُزَانة : أهل الرجل وبِطانته الذين يهتمُّ بهم ويحزن لهم
    • الحُزَانة :كلُّ ما يُحْزِن
  14. حِزان: (اسم)
    • حِزان :جمع حَزِن
  15. حزنة: (مصطلحات)
    • لغة الأرض الحزنة هي الأرض الوعرة، وكذلك الحيوان والإنسان الحزن هو الخشن والغليظ. والجمع حزون. (فقهية)
  16. أَحْزَنَ بهم المنزل:


    • نَبَا بهم.
  17. أَحْزَنَ فلانٌ:
    • صَار في الحَزْن.
  18. اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن:
    • بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله.
  19. إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ:
    • شَحْنُهُ.
  20. إِدْمَاءُ القَلْبِ بالأحْزَانِ:
    • اِشْتِدَادُ وَطأَتِهِ بالأحْزَانِ.
  21. برَّد الأحزان عن الشَّخص:
    • خفَّف وسكَّن عنه.
  22. تَبَدُّدُ الأَحْزَانِ:


    • تَلاَشِيهَا.
  23. تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ:
    • اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ.
  24. تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ:
    • اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ.
  25. تَقَسَّمَتْهُ الهُمومُ والأحْزانُ:
    • وَزَّعَتْ خَواطِرَهُ.
,
  1. الحُزَانة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُزَانة : أهل الرجل وبِطانته الذين يهتمُّ بهم ويحزن لهم.
      وكلُّ ما يُحْزِن.
  2. أحزنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أحزنَ يُحزِن ، إحزانًا ، فهو مُحْزِن ، والمفعول مُحْزَن :-
      • أحزَنه الخبرُ حزَنه، غمَّه، أتعسه :-أحزنه نبأُ وفاة صديقه، - أحزنني ما يعانيه الشَّعب الفلسطينيّ:-
      • مَسْرَحِيَّة محزنة: ذات طابع مأساويّ.
  3. إحتزن (المعجم الرائد)
    • إحتزن - احتزانا
      1-صار حزينا
  4. أَحْزَن (المعجم الرائد)
    • أحزن - إحزانا.
      1- أحزنه : صيره حزينا. 2- أحزن : مشى في «الحزن»، أي الأرض الغليظة المرتفعة.
  5. حزنت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • لبست السّواد.
  6. أَحْزَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْزَنَ المكانُ: حَزُنَ.
      ويُقال: أَحْزَنَ بهم المنزل: أَحْزَنَ نَبَا بهم أَحْزَنَ .
      و أَحْزَنَ فلانٌ: صَار في الحَزْن.
      و أَحْزَنَ ركب الحَزْنَ.
      و أَحْزَنَ الأَمرُ فلاناً: غَمَّه.


  7. أَحْزَنَ (المعجم الغني)
    • [ح ز ن]. (فعل: رباعي متعد). أحْزَنَ، يُحْزِنُ، مصدر إِحْزَانٌ. :-أحْزَنَهُ مَوْتُ ابْنِ عَمِّهِ فِي حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ :-: صَيَّرَتْهُ كئِيباً حَزِيناً.
  8. إِحْزَانٌ (المعجم الغني)
    • [ح ز ن]. (مصدر أحْزَنَ). :-إِحْزَانُ الوَلَدِ :-: تَصْيِيرُهُ حَزِيناً كَئِيباً.
  9. حزنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لغة الأرض الحزنة هي الأرض الوعرة، وكذلك الحيوان والإنسان الحزن هو الخشن والغليظ. والجمع حزون.
  10. مفرح قلب المحزون (المعجم الأعشاب)
    • هو الباذرنجبويه وهو الترنجان وقد ذكرته في التاء.
  11. حُزُونة (المعجم الرائد)
    • حزونة
      1- مصدر حزن. 2- الخشونة. 3- غلظ الأرض في ارتفاع.
  12. حُزانة (المعجم الرائد)
    • حزانة
      1-عيال الرجل الذين يهتم بهم
  13. حزنة (المعجم الرائد)
    • حزنة
      1-حبل غليظ، جمع : حزن
  14. اتّسم وجهه بالحزْن (المعجم عربي عامة)
    • بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله.
  15. برّد عن الشّخص/ برّد الأحزان عن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خفَّف وسكَّن عنه.
  16. مضّته الأحزان (المعجم عربي عامة)
    • بلغت منه مبلغًا كبيرًا، شقّت عليه :-مضّته الهمومُ- مضَّ من وجع المصيبة.
  17. حزن (المعجم لسان العرب)
    • الحُرْقُوصُ: هُنَيٌّ مثل الحصاة صغير أُسَيّد (* قوله «لم تحل» أي لم يحل معناها ابن سيده.).
      قال: والحَرْقَصةُ الناقةُ الكريمة.
  18. حُزْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حُزْنُ، وحَزَنُ: الهَمُّ, ج: أحْزَانٌ، حَزِنَ، وتَحَزَّنَ وتَحازَنَ واحْتَزَنَ، فهو حَزْنانٌ ومِحْزانٌ.
      ـ حَزَنَهُ الأَمْرُ حُزْناً، وأحْزَنَهُ، أو أحْزَنَهُ: جَعَلَهُ حَزيناً،
      ـ حَزَنَهُ: جَعَلَ فيه حُزْناً، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ، وحَزُنٌ, ج: حِزانٌ وحُزَناءُ.
      ـ عامُ الحُزْن: ماتَتْ فيه خَديجَةُ، رضي اللّهُ عنها، وأبو طالِبٍ.
      ـ حُزانَةُ: قَدْمَةُ العَرَبِ على العَجَمِ في أوَّلِ قُدومِهِم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحَقُّوا من الدُّورِ والضِّياعِ.
      ـ حُزانَتُكَ: عِيالُكَ الذينَ تَتَحَزَّنُ لأَمْرِهِم.
      ـ حَزَونُ: الشاةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.
      ـ حَزْنُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، كالحَزْنَةِ،
      ـ أحْزَنَ: صارَ فيها، وحَيٌّ معروف من غَسَّان، وبِلادُ العَرَبِ، أو هُما حَزْنانِ ما بَيْنَ زُبالَةَ ونَجْدٍ، وموضع لبَني يَرْبوعٍ، وفيه رِياضٌ وقِيعانٌ، ومنه: ''من تَرَبَّعَ الحَزْنَ، وتَشَتَّى الصَّمَّان، وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ، فقد أخْصَبَ''.
      ـ حَزْنُ بنُ أبِي وهبٍ: صَحابيٌّ.
      ـ حُزَنٌ: الجِبالُ الغِلاظُ، الواحِدُ: حُزْنَةٌ، وجَبَلٌ.
      ـ حَزينٌ: ماءٌ بنَجْدٍ، واسْمٌ،
      ـ حَزانٌ وحُزانَةٌ وحُزَيْنٌ: أسْماءٌ.
      ـ تَحَزَّنَ عليه: تَوَجَّعَ.
      ـ هو يَقْرَأُ بالتَّحْزِينِ: يُرَقِّقُ صَوْتَهُ.
  19. تحازنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحازنَ يتحازن ، تحازُنًا ، فهو مُتحازِن :-
      • تحازن فلانٌ تظاهر بالحُزْن.
  20. تحزَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحزَّنَ على / تحزَّنَ لـ يتحزَّن ، تحزُّنًا ، فهو مُتحزِّن ، :-
      والمفعول متحزَّن عليه • تحزَّن عليه/ تحزَّن له توجّع :-تحزَّنت كثيرًا لما أصاب صديقي.
  21. محز (المعجم لسان العرب)
    • "المَحْزُ: النكاح.
      مَحَزَ المرأَة مَحْزاً: نكحها؛

      وأَنشد لجرير: مَحَزَ الفَرَزْدَقُ أُمَّه من شاع؟

      ‏قال الأَزهري: وقرأَت بخط شمر: رُبَّ فتاة من بني العِنازِ حَيَّاكَةٍ، ذاتِ هَنٍ كِنازِ ذي عَقَدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي،تَأَشُّ للقُبْلَةِ والمِحازِ (* قوله« ذي عقدين» تثنية عقد، بالتحريك، والذي تقدم في كلز ذي عضدين.) أَراد بالمحاز: النَّيْكَ والجماع.
      والمَاحُوزُ: ضرب من الرَّياحين ويقال له: مَرْوُ ماحُوزِي.
      وفي الحديث: فلم نَزَلْ مُفْطِرين حتى بلغنا ماحُوزَنا؛ قيل: هو موضعهم الذي أَرادوه، وأَهل الشام يُسَمُّونَ المكان الذي بينهم وبين العدوّ وفيه أَساميهم ومَكاتبُهم: ماحُوزاً، وقيل: هو من حُزْتُ الشيءَ أَحْرَزْتُه، وتكون الميم زائدة.
      قال ابن الأَثير:، قال الأَزهري لو كان منه لقيل مَحازَنا ومَحُوزَنا؛ قال: وأَحسبه بلغة غير عربية.
      "
  22. الحَزُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَزُّ: القَطْعُ، كالاحْتِزَازِ، والفَرْضُ في الشيءِ، والحِينُ، والوقتُ، والزيادَةُ على الشَّرَفِ والكَرَمِ، كالإِحْزَازِ، يقالُ: ليس في القبيلةِ مَنْ يَحُزُّ على كَرَمِ فلانٍ، أي: يزيدُ، والغامِضُ من الأرضِ، وموضع بالسَّراةِ، والرجلُ الغليظُ الكلامِ، كالمِحَزِّ، وإذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرةِ البَعِيرِ، فَقَطَعَهُ، وأدْمَاهُ، قيل: به حازٌّ، فإِنْ لم يُدْمِهِ، فماسِحٌ.
      ـ حُزَّةُ: الحُجْزَةُ، والعُنُقُ، وقِطْعَةٌ من اللحْمِ، قُطِعَتْ طُولاً، أو خاصٌّ بالكبِدِ.
      ـ حَزَّةُ: موضع بينَ نَصِيبيْنَ ورَأْسِ عَيْنٍ، وبلد قربَ المَوْصِلِ، وموضع بالحجازِ.
      ـ حِزازُ: الاسْتِقْصَاء، كالمُحازَّةِ،
      ـ حَزازُ: الهِبْرِيَةُ.
      ـ حَزَازَةُ: واحِدَتُهُ، ووَجَعٌ في القلْبِ من غَيْظٍ ونحوِهِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ابن إبراهيم بنِ سُلَيْمَانَ الكوفِيُّ المحدِّثُ.
      ـ حَزَّازُ: كُلُّ ماحَزَّ في القَلْبِ، والرجُلُ الشديدُ السَّوْقِ والعَمَلِ، كالحَزيزِ والحَزَازِ والحَزَازِيِّ، والطَّعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ، واسمُ جَدٍّ لخالِدِ بن عُرْفُطَةَ، ولِحَمْزَةَ بن النُّعْمَانِ، ولِعبدِ اللهِ بن ثَعْلَبَةَ الصَّحابِيِّينَ.
      ـ حَزَّازُ وحُزَّازُ: وحَكَّ في الصَّدْرِ،
      ـ حَزيزُ: المكانُ الغليظُ المُنْقَادُ، ج: حُزَّانٌ وحِزَّانٌ، وأحِزَّةٌ وحُزُزٌ، وماء عن يَسارِ سَمِيراء للقاصِدِ مكةَ، وموضع بِدِيارِ كَلْبٍ، وموضع بالبصرة، وموضع بدِيارِ ضَبَّةَ، وموضع بدِيارِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ، وموضع بِطَرِيقِ البَصْرَةِ، وموضع لِمُحارِبٍ، وموضع لِغَنِيٍّ، وموضع لِعُكْلٍ، وماء لبَنِي أسَدٍ.
      ـ حَزِيزُ تَلْعَةَ، وحَزيزُ رامَةَ، وحَزيزُ غَولٍ: مواضِعُ.
      ـ حَزْحَزَةُ: أَلَمٌ في القَلْبِ مِنْ خَوْفٍ أو وَجَعٍ، وفِعْلُ الرئيسِ في الحَرْبِ عِنْدَ تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وتَقْدِيم بعضٍ وتأخيرِ بعضٍ.
      ـ في أسنانِهِ تحْزِيزٌ: أُشَرٌ، وقد حَزَّزَهَا.
      ـ تَحَزُّزُ: التَّقَطُّعُ.
      ـ بينهما شَرِكَةُ حِزازٍ: إذا كان لا يَثِقُ كُلٌّ بِصاحِبِهِ.
      ـ حَزَزُ: الشِّدَّةُ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘حَزَّتْ حَازَّةٌ من كُوعِهَا’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في اشتِغَالِ القَوْمِ بأَمْرِهِمْ عن غيره.
      ـ حَوَازُّ القُلُوبِ: في ح و ز.
  23. مُحْزِنٌ (المعجم الغني)
    • [ح ز ن]. (فاعل مِنْ أَحْزَنَ). :-أَمْرٌ مُحْزِنٌ :- : مُؤْلِمٌ، مُؤْسِفٌ. :-حَادِثَةٌ مُحْزِنَةٌ.
  24. مَحْزُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ز ن]. (مفعول مِنْ حَزَنَ). :-رَجُلٌ مَحْزُونٌ :- : بِهِ حُزْنٌ وَهَمٌّ وَغَمٌّ. :-فَلْتَكُنْ أَيُّهَا الْمَحْزُونُ أَكْبَرَ مِنْ هُمُومِكَ وَأَحْزَانِكَ. (م. ص. الرافعي).
  25. حَزن (المعجم الرائد)
    • حزن - يحزن ، حزونة
      1-حزن المكان : صار «حزنا»، أي غليظا في ارتفاع


معنى فمحزنون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَحَزٌّ** \- [ح ز ز]. "مَوْضِعُ الحَزِّ" : أي القَطْعِ.
Advertisements
معجم الغني
**مِحَزٌّ** \- **مَحَازُّ**. [ح ز ز].: آلَةُ الْحَزِّ، آلَةُ القَطْعِ.
تاج العروس

مَحَزَ الجاريةَ - كَمَنَع - مَحْزَاً ومِحازاً ظاهرُه أنها بالفتح والصوابُ في الثاني الكَسر : نَكَحَها أنشد شَمِرٌ :

رُبَّ فتاةٍ من بني العِنازِ ... حَيَّاكةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ

ذي عَضُدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي ... تَأَشُّ للقُبلَةِ والمِحازِ أي النِّكاح وقد ضَبَطَه الصَّاغانِيّ وهذا الحرفُ أهمله الجَوْهَرِيّ ونقله ابنُ القَطّاع والليثُ وأنشد الليثُ لجَرير :

كان الفَرَزْدَقُ شاعراً فَخَصَيْتُه ... مَحَزَ الفرَزْدَقُ أمَّه من شاعِرِ مَحَزَ فلاناً : لَهَزَه أو مَحَزَه بالميم ونَحَزَه بالنون وبَحَزَه بالمُوَحَّدة ونَهَزَه بالنون والهاء ولَهَزَه باللام ومَهَزَه بالميم وبَهَزَه بالمُوَحَّدة ولَكَزَه ووَكَزَه ووَهَزَه ولَقَزَه ولَعَزَه : أَخَوَاتٌ نَقَلَ الكِسائيُّ منهنّ الثمانيةَ الأُوَل وذكرَ ابْن الأَعْرابِيّ : البَهْزُ واللَّهْز والوَكْز والمَهْز والمَحْز والنَّهْز وتقدّم اللَّقْزُ قريباً وكذلك اللَّبْزُ واللَّتْز وقد أَغْفَلَ المُصَنِّف اللَّعْزَ بهذا المعنى في مَوْضِعه وقد أَشَرْنا إليه . والماحوز : رَيْحَانٌ ويقال له أيضاً : مَرْوُماحُوزي ويُختَصرُ فيقال مَرْمَاحُوز وهو نباتٌ مثلُ المَرْوِ الدِّقاقِ الورَق ووَردُه أبيضُ وهو طيِّبُ الريح ويقال له : الخُرَنْباش . ويأتي في خربش . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الماحوز : هو المكانُ الذي بينهم وبين العَدُوِّ وفيه أساميهم بلغةِ الشام ومنه الحديث : " فلم نَزَلْ مُفطِرينَ حتى بَلَغْنا ماحوزَنا " وليس من حُزتُ الشيءَ أحُوزُه ؛ لأنّه لو كان كذلك لقيل : مَحازَنا ومَحُوزَنا . حقَّقَه الأَزْهَرِيّ

لسان العرب
المَحْزُ النكاح مَحَزَ المرأَة مَحْزاً نكحها وأَنشد لجرير مَحَزَ الفَرَزْدَقُ أُمَّه من شاعر قال الأَزهري وقرأَت بخط شمر رُبَّ فتاة من بني العِنازِ حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ ذي عَقَدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي تَأَشُّ للقُبْلَةِ والمِحازِ ( * قوله « ذي عقدين » تثنية عقد بالتحريك والذي تقدم في كلز ذي عضدين ) أَراد بالمحاز النَّيْكَ والجماع والمَاحُوزُ ضرب من الرَّياحين ويقال له مَرْوُ ماحُوزِي وفي الحديث فلم نَزَلْ مُفْطِرين حتى بلغنا ماحُوزَنا قيل هو موضعهم الذي أَرادوه وأَهل الشام يُسَمُّونَ المكان الذي بينهم وبين العدوّ وفيه أَساميهم ومَكاتبُهم ماحُوزاً وقيل هو من حُزْتُ الشيءَ أَحْرَزْتُه وتكون الميم زائدة قال ابن الأَثير قال الأَزهري لو كان منه لقيل مَحازَنا ومَحُوزَنا قال وأَحسبه بلغة غير عربية
الرائد
* محز. (حزز) موضع الحز، ج محاز.
الرائد
* محز. (حزز) ج محاز. 1-آلة الحز. 2-رجل غليظ الكلام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: