وصف و معنى و تعريف كلمة فمحضتما:


فمحضتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و حاء (ح) و ضاد (ض) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمحضتما في معاجم اللغة العربية:



فمحضتما

جذر [محض]

  1. ناحَضَ : (فعل)
    • ناحَضَهُ : لاحاه وماحكه
  2. اِمتَحَض : (فعل)
    • امْتَحَضَ، فلانٌ: شَرِبَ المَحْضَ
  3. اِنتَحَضَ : (فعل)
    • انْتَحَضَ الشيء: نَحَضَه
  4. أَمحَضَ : (فعل)
    • أَمْحَضْتُ، أُمْحِضُ، أَمْحِضْ، مصدر إِمْحاضٌ
    • أَمْحَضَهُ الوُدَّ: أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ
    • أَمْحَضَ لَهُ النُّصْحَ : قَدَّمَ لَهُ النُّصْحَ مُخْلِصاً
    • أَمْحَضَ الرَّجلَ: مَحَضَهُ
    • أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ: صَدَقَهُ


  5. حَضَأَ : (فعل)
    • حَضَأَتِ حَضْئًا
    • حَضَأَتِ النارُ : التهبت واستعرت
    • حَضَأَ النارَ: ألهبا وسَعّرها
    • حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها
  6. مَحَضَ : (فعل)
    • محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض
    • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
    • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  7. مَحُضَ : (فعل)
    • مَحُضَ مُحُوضَةً
    • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  8. مَحِضَ : (فعل)
    • مَحِضَ محَضًا
    • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  9. مِحضا : (اسم)
    • المِحْضَأ : ما تُحرّك به النارُ
  10. نَحَضَ : (فعل)


    • نَحَضَ نَحْضًا
    • نَحَضَ الشيء: قشَرهُ
    • نحَضَ فلانا: ألحّ عليه في السؤال
    • ونَحضَ السِّنان: رقَّقه وأَحدَّه
    • ونحضَه الدهرُ: أَضرّ بِه
  11. نَحَضَ : (فعل)
    • نَحَضَ نُحُوضًا
    • نَحَضَ لحمُهُ : نقصَ
    • نَحضَ فلانٌ: هُزِلَ
  12. نَحُضَ : (فعل)
    • نَحُضَ نَحَاضة فهو نحيضٌ، وهي نحيضةٌ
    • نَحُضَ : اكتنز لحمُهُ
,
  1. النَّحْضُ
    • ـ النَّحْضُ : اللحمُ ، أو المُكْتَنِزُ منه ،
      ـ نَحْضَةُ : القِطْعَةُ الكبيرةُ منه ، ج : نُحوضٌ ونِحاضٌ .
      ـ نَحُضَ نَحاضةً : كَثُرَ لَحْمُ بَدَنِه ، فهو نَحيضٌ ، وهي نَحيضةٌ .
      ـ مَنْحوضُ ونَحيضُ : الذَّاهِبا اللَّحْمِ ، أو الكثيراهُ ، ضِدٌّ .
      ـ نُحِضَ : قَلَّ لَحْمُه ، كانْتُحِضَ .
      ـ نَحَضَ نُحوضاً : نَقَصَ لَحْمُه ، كانْتُحِضَ ،
      ـ نَحَضَ اللحمَ : قَشَرَهُ ،
      ـ نَحَضَ فلاناً : ألَحَّ عليه في سُؤالِه ،
      ـ نَحَضَ السِّنانَ : رَقَّقَه ، فهو نَحيضٌ ومَنْحوضٌ ،
      ـ نَحَضَ العَظْمَ : أخَذَ لَحْمَه ، كانْتَحَضَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نحض
    • نحض - ج ، نحاض ونحوض
      1 - مصدر نحض ينحض وينحض . 2 - لحم . 3 - من اللحم : المكتنز .

    المعجم: الرائد

  3. نحض
    • نحض - ينحض ، نحوضا
      1 - نحض : نقص لحمه أو ذهب . 2 - نحض اللحم : نقص .

    المعجم: الرائد

  4. انْتَحَضَ
    • انْتَحَضَ الشيء : نَحَضَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَحضة
    • نحضة
      1 - قطعة ضخمة من « النحض »، أي اللحم ، جمع : نحض

    المعجم: الرائد



  6. النَّحضَةُ
    • النَّحضَةُ : القطعةُ الضخمة من اللحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَحَضَ
    • نَحَضَ لحمُهُ نَحَضَ َ نُحُوضًا : نقصَ .
      ويقال : نَحضَ فلانٌ : هُزِلَ .
      و نَحَضَ الشيء نَحَضَ َ نَحْضًا : قشَرهُ .
      يقال : نَحَضَ ما على العظْم من اللَّحم .
      ويقال : نحَضَ فلانا : ألحّ عليه في السؤال .
      ونَحضَ السِّنان : رقَّقه وأَحدَّه .
      ونحضَه الدهرُ : أَضرّ بِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَحُضَ
    • نَحُضَ نَحُضَ ُ نَحَاضة : اكتنز لحمُهُ .
      فهو نحيضٌ ، وهي نحيضةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّحْضُ
    • النَّحْضُ : اللّحم المكتنز . والجمع : نُحُوضٌ ، ونِحَاضٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَحض
    • نحض - ينحض وينحض ، نحضا
      1 - نحض اللحم : قشره . 2 - نحض العظم : أخذ اللحم عنه . 3 - نحضه الدهر : جلب عليه الضرر . 4 - نحضه : أتعبه بالسؤال . 5 - نحض السنان : رققه .

    المعجم: الرائد

  11. نحض
    • " النَّحْضُ : اللحمُ نفْسُه ، والقِطْعةُ الضخْمةُ منه تسمّى نَحْضةً .
      والمَنْحُوضُ والنَّحِيضُ : الذي ذهَب لحمُه .
      وقيل : هما الكَثِيرا اللحْم ، والأُنثى بالهاء ، وكلُّ بَضْعة لحم لا عظم فيها لفئة نحو النَّحْضةِ والهَبْرَةِ والوَذْرةِ .
      قال ابن السكيت : النَّحِيضُ من الأَضْدادِ يكون الكثيرَ اللحْمِ ويكون القَليلَ اللحمِ كأَنَّه نُحِضَ نَحْضاً .
      وقد نَحُضا نَحاضةً : كثر لحمُهما .
      ونَحَضَ لحمُه يَنْحَضُ نُحوضاً : نقَص .
      قال الأَزهري : ونَحاضَتُها كثرةُ لحمِهما ، وهي مَنْحُوضةٌ ونَحِيضٌ .
      ونَحَضَ اللحمَ يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً : قشَره .
      ونَحضَ العظمَ يَنْحَضُه نَحْضاً وانْتَحَضَه : أَخَذ ما عليه من اللحم واعْتَرَقه .
      والنَّحْضُ والنحْضةُ : اللحمُ المُكْتَنِزُ كلحم الفخذ ؛ قال عبيد : ثم أَبري نِحاضَها فتراها ضامِراً ، بَعْدَ بُدْنِها ، كالهِلالِ وقد نَحُض ، بالضم ، فهو نَحِيضٌ أَي اكْتَنَزَ لحمه .
      وامرأَة نَحِيضةٌ ورجل نَحِيضٌ : كثير اللحم .
      ونُحِضَ على ما لم يسمّ فاعله ، فهو مَنْحُوضٌ أَي ذهَب لحمُه ، وانْتُحِضَ مثلُه .
      وفي حديث الزكاة : فاعْمِد إِلى شاةٍ ممْتلئةٍ شحْماً ونَحْضاً ؛ النَّحْضُ : اللحم ؛ وفي قصيد كعب : عَيْرانةٍ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عن عُرُضٍ أَي رُمِيت باللحم .
      ونَحَضْتُ السِّنانَ والنَّصْلَ ، فهو مَنْحُوضٌ ونَحِيضٌ إِذا رَقَّقْتَه وأَحْدَدْته ؛

      وأَنشد : كمَوْقِف الأَشْقَرِ إِن تَقَدَّما ، باشَرَ مَنْحُوضَ السِّنانِ لَهْذَما وقال امرؤ القيس يصِفُ الخَدَّ ، وقال ابن بري : إِن الجوهري ، قال يصف الجَنْبَ ، والصوابُ يصِفُ الخدّ : يُبارِي شَباة الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ ، كحَدِّ السِّنانِ الصُّلَّبيّ النَّحِيضِ ونَحَضْتُ فلاناً إِذا تَلَحَّحْتَ عليه في السؤَال حتى يكون ذلك السؤالُ كنَحْضِ اللحم عن العظم ؛ قال ابن بري :، قال أَبو زيد نَحَضَ الرجلَ سأَلَه ولامَه ؛

      وأَنشد لسلامة بن عبادة الجَعْديّ : أَعْطى بِلا مَنٍّ ولا تَقارُضِ ، ولا سُؤالٍ مع نَحْضِ النَّاحِضِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى فمحضتما في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**مَحَضَ** - [م ح ض]. (ف: ثلا. متعد).** مَحَضْتُ**،** أَمْحَضُ**،** اِمْحَضْ**، مص. مَحْضٌ. "مَحَضَهُ الوُدَّ" : أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ. "يَمْحَضُهُ النُّصْحَ فِي كُلِّ آنٍ".
معجم الغني
**مَحْضٌ** - [م ح ض]. (مص. مَحَضَ). 1. "لَبَنٌ مَحْضٌ": لَبَنٌ خَالِصٌ لَمْ يُخَالِطْهُ غَيْرُهُ. 2. "عَرَبِيٌّ مَحْضٌ" : عَرَبِيٌّ خَالِصُ النَّسَبِ. "كَانَتِ النَّظْرَةُ الأُولَى إِعْجَاباً مَحْضاً وَتَقْدِيراً مَحْضاً". (إسحق الحسيني). 3. "جَاءَ بِمَحْضِ اخْتِيَارِهِ": بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ، بِرِضَاهُ الكَامِلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
محض يمحض ، محضا ، فهو ماحض ، والمفعول ممحوض• محض صديقه الود : أخلصه له لا يزال يمحضه الود بالرغم من بعده عنه - محضه النصح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محض [ مفرد ] : ج محاض ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر محض . 2 - كل شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه ( للمذكر والمؤنث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع ) لبن محض : خالص لم يخالطه ماء - فضة محض : خالصة نقية - عربي محض : خالص النسب ° فعل هذا بمحض اختياره / فعل هذا بمحض إرادته : باختياره الحر دون أي ضغط عليه أو إكراه .
مختار الصحاح
م ح ض : المَحْضُ بوزن الفلس اللبن الخالص الذي لم يخالطه الماء حلوا كان أو حامضا و مَحَضَهُ الود و أمْحَضَهُ وكل شيء أخلصته فقد مَحَضْتَهُ وعربي مَحْضٌ أي خالص النسب الذكر والأنثى والجمع فيه سواء وإن شئت أنثت وثنيت وجمعت
الصحاح في اللغة
المَحْضُ: اللبن الخالصُ، وهو الذي لم يخالطه الماء، حلواً كان أو حامضاً. ولا يسمَّى اللبن مَحْضاً إلا إذا كان كذلك. ورجلٌ ماحِضٌ أو ذو مَحْضٍ. ومَحَضْتُ الرجلَ: سقيته المَحْضَ. وكذلك الإمْحاضُ. وامْتَحَضْتُ أنا. وكلُّ شيءٍ أخلصته فقد أَمْحَضْتَهُ. وأنشد الكسائي: قُلْ للغوانِي أَمَا فِيكُنَّ فـاتِـكَةٌ   تَعْلو اللئيمَ بضربٍ فيهِ إمْحاضُ  وعربيٌّ مَحْضٌ، أي خالصُ النسبِ، الذكر والأنثى والجمع فيه سواءٌ. وإن شئت أنَّثت وثنَّيتَ وجمعت، مثل قَلبٍ وبَحتٍ. وقد مَحُضَ بالضم مُحوضَةً، أي صار مَحْضاً في حَسَبِهِ.
تاج العروس

المَحْضُ : اللَّبنُ الخالصُ بلا رغوَةٍ . قالَهُ اللَّيْثُ . وقال الجَوْهَرِيّ : هو الَّذي لم يُخالطهُ الماءُ حُلْواً كانَ أَو حامضاً . ولا يسمَّى اللَّبنُ مَحْضاً إلاَّ إِذا كانَ كَذلِكَ . وفي حديث عُمَرَ " لمَّا طُعِنَ شَرِبَ لَبَناً فخَرَجَ مَحْضاً " أَي خالصاً عَلَى وجهِهِ لم يختَلِط بشيءٍ . وفي حديثٍ آخرَ : " بارِكْ لهمْ في مَحْضِها ومَخْضِها " أَي الخالِصِ والمَمْخوضِ . وفي حديث الزَّكاةِ " فاعْمِدوا إِلَى شاةٍ مُمْتَلِئَةٍ شحماً ومَحْضاً " أَي سمينَةً كثيرَةَ اللَّبنِ . وَقَدْ تكرَّرَ في الحَدِيث بمَعْنَى اللَّبنِ مُطْلقاً ج مِحاضٌ بالكَسْرِ . ورَجُلٌ ماحِضٌ ومَحِضٌ ككتِف : يشتَهِيهِ كِلاهُما عَلَى النَّسَبِ . وفي العُبَاب : رَجُلٌ مَحِضٌ يُحِبُّ المَحْضَ كما يُقَالُ شَحِمٌ لَحِمٌ : إِذا كانَ يُحبُّهُما أَو رجلٌ ماحِضٌ : ذو مَحْضٍ كقولِكَ : لابنٌ وتامِرٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . ومَحَضَهُ كَمَنَعَهُ : سقَاهُ المَحْضُ كأَمْحضَهُ كما في الصّحاح . وامْتَحَضَ : شرِبَهُ مَحْضاً . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّجز :

" امْتَحِضَا وسَقِّيانِي الضَّيْحَا

" فَقَدْ كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحَا كمحِضَ بالكَسْرِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . ومن المَجازِ : هو مَمْحوضُ النَّسَبِ أَي خالِصُه والذي في الصّحاح : وعَربيٌّ مَحْضٌ أَي خالصُ النَّسبِ الأُنثى والذَّكرُ والجمعُ فيهِ سواءٌ وإِنْ شِئتَ أَنَّثتَ وجَمَعْتَ مِثْلُ قلبٍ وبَحْتٍ . وفي العُبَاب : قالَ أَبو عُبَيْدٍ : هذا عربيٌّ مَحْضٌ وهذه عَرَبيَّةٌ مَحْضَةٌ ومَحْضٌ وبَحْتَةٌ وبحْتٌ وقَلْبَةٌ وقَلْبٌ . ومن المَجَازِ : فِضَّةٌ مَحْضٌ ومَحْضَةٌ ومَمْحوضَةٌ أَي خالصَةٌ كَذلِكَ قالَ سِيبَوَيْه فإذا قُلْتَ : هذه الفضَّةُ مَحْضاً قلتَهُ بالنَّصبِ اعتِماداً عَلَى المصدرِ . ومن المَجَازِ : أَمْحضَهُ الوُدَّ عن أَبي زَيْدٍ ونَسَبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ لابنِ دُرَيْدٍ أَي أَخلَصَهُ كمَحَضَهُ كذا نقل الجَوْهَرِيّ الوجهَيْنِ . وقال ابنُ بَرِّيّ : ولم يعرِف الأَصْمَعِيّ أَمْحَضَهُ الوُدَّ وكَذلِكَ مَحَضَتُ له النُّصحَ وأَمْحَضْتُه . قالَ الجَوْهَرِيّ : وكلُّ شيءٍ أَخْلَصْتَهُ فَقَدْ أَمحَضْتَهُ . قالَ : وأَنْشَدَ الكِسَائِيّ :

قُلْ للغَوانِي أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ ... تَعلُو اللَّئيمَ بضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ

وأَمْحَضَهُ الحديثَ : صَدَقَهُ . نَقَلَهُ ابنُ القَطَّاع وهو من الإِخلاصِ وهو مجازٌ . والأُمْحوضَةُ بالضَّمِّ : النَّصيحَةُ الخالصَةُ وهو مجازٌ . والمَحْضَةُ : بلِحْفِ آرَةَ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ . والمَحْضَةُ أَيْضاً : باليَمامَةِ نَقَلَهُما الصَّاغَانِيُّ . وَقَدْ مَحُضَ ككَرُمَ مُحُوضَةً : صارَ مَحْضاً في حَسَبِه . ومن المَجَازِ : هو مَمْحوضُ الضَّريبَةِ : مَمْحوضُ الحَسَبِ أَي مُخْلَصٌ كما في العُبَاب . قالَ الأّزْهَرِيّ : كلامُ العَرَبِ : رَجُلٌ مَمْحوصُ الضَّريبَةِ بالصَّاد إِذا كانَ مُنَقَّحاً مُهَذَّباً . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المَحْضُ مِنْ كلِّ شيءٍ : الخالصُ . وقال الأّزْهَرِيّ : كلُّ شيءٍ خلصَ حتَّى لا يَشوبهُ شيءٌ يُخالِطُه فهو مَحْضٌ . وفي حديث الوَسْوَسَةِ : " ذاكَ مَحْضُ الإِيمانِ " أَي خالِصه وصَريحُه وهو مَجازٌ . ورجلٌ مَحْضُ الحَسَبِ : خالِصُه . وجمعُه مِحاضٌ وأَمحاضٌ . شاهِدُ المِحاضِ قَوْلُه :

تَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحَالٍ ... كِراماً حَيْثُما حُسِبُوا مِحَاضَا وشاهِدُ الأَمْحاضِ قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" بِلالُ يا ابنَ الحَسَبِ الأَمْحاضِ

" لَيْسَ بأَدْناسٍ ولا أَغْماضِ وأَمْحَضَ الدَّابَّةَ : عَلَفَها المَحْضَ وهو القَتُّ نَقَلَهُ ابنُ القَطَّاع وهو مجازٌ . والمَحْضُ : لَقَبُ جماعَةٍ من العَلَوِيِّين مِنْهُم عَبْدُ اللهِ بنُ الحَسَنِ بنِ الحَسَن بنِ عليّ

لسان العرب
المَحْضُ اللبنُ الخالِصُ بلا رَغْوة ولَبنٌ محْضٌ خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء حُلْواً كان أَو حامضاً ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك تامِرٌ ولابِنٌ ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه وامْتَحَضَ هو شَرِبَ المَحْضَ وقد امْتَحَضَه شارِبُه ومنه قول الشاعر امْتَحِضا وسَقِّياني ضَيْحَا فقد كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحا ورجل مَحِضٌ وماحِضٌ يشتهي المحْضَ كلاهما على النسب وفي حديث عمر لما طُعِنَ شَرِبَ لبناً فخرج مَحْضاً أَي خالِصاً على جِهته لم يختلط بشيء وفي الحديث بارِكْ لهم في مَحْضِها ومَخْضِها أَي الخالِص والمَمْخُوض وفي حديث الزكاة فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمْتلِئةٍ شحْماً ومَحْضاً أَي سَمِينةٍ كثيرة اللبن وقد تكرر في الحديث بمعنى اللبن مطلقاً والمَحْضُ من كل شيء الخالِصُ الأَزهري كلُّ شيء خَلَصَ حتى لا يشُوبه شيء يُخالِطُه فهو مَحضٌ وفي حديث الوَسْوَسَةِ ذلك مَحْضُ الإِيمانِ أَي خالِصُه وصَرِيحُه وقد قدمنا شرح هذا الحديث وأَتينا بمعناه في ترجمة صرح ورجل مَمْحُوضُ الضَّرِيبةِ أَي مُخَلَّصٌ قال الأَزهري كلام العرب رجل ممْحُوصُ الضَّرِيبة بالصاد إِذا كان مُنَقَّحاً مُهَذَّباً وعربي مَحْضٌ خالِصُ النسب ورجل مَمْحوضُ الحسَب مَحْضٌ خالِصٌ ورجل محضُ الحسب خالِصُه والجمع مِحاضٌ قال تَجِدْ قوْماً ذَوِي حسَبٍ وحالٍ كِراماً حيْثُما حُسِبُوا مِحاضا والأُنثى بالهاء وفضة مَحْضةٌ ومَحْضٌ وممحوضةٌ كذلك قال سيبويه فإِذا قلت هذه الفضةُ مَحْضاً قلته بالنصب اعتماداً على المصدر ابن سيده وقالوا هذا عربي مَحْضٌ ومَحْضاً الرفع على الصفة والنصب على المصدر والصِّفة أَكثر لأَنه من اسم ما قبله الأَزهري وقال غير واحد هو عربي مَحْض وامرأَة عربية مَحْضَةٌ ومَحْضٌ وبَحْتٌ وبَحْتَةٌ وقَلْبٌ وقَلْبةٌ الذكر والأُنثى والجمع سواء وإِن شئت ثَنَّيْتَ وجمَعْتَ وقد مَحُضَ بالضم مُحُوضةً أَي صار مَحْضاً في حسَبه وأَمْحَضَه الودَّ وأَمْحَضَه له أَخْلَصَه وأَمْحَضَه الحديث والنصِيحةَ إِمْحاضاً صدَقَه وهو من الإِخْلاص قال الشاعر قل للغَواني أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ تَعْلُو اللَّئِيمَ بِضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ ؟ وكل شيء أَمْحَضْتَه ( * قوله « وكل شيء أمحضته إلخ » عبارة الجوهري وكل شيء أخلصته فقد أمحضته ) فقد أَخْلَصْتَه وأَمْحَضْتُ له النُّصْحَ إِذا أَخلصتَه وقيل مَحَضْتُك نُصْحِي بغير أَلف ومَحَضْتُكَ مودَّتي الجوهري ومَحضْتُه الودَّ وأَمْحَضْتُه قال اين بري في قوله محضته الود وأَمحضته لم يعرف الأَصمعي أَمْحَضْتُه الود قال وعَرفه أَبو زيد والأُمْحُوضةُ النَّصيحة الخالصة
الرائد
* محض يمحض: محضا. 1-ه المودة أو النصح: أخلصه إياه. 2-ه: سقاه «المحض»، وهو الخالص الصافي من اللبن ونحوه.
الرائد
* محض يمحض: محوضة. نسبه أو في نسبه: كان خالص النسب صافيه.
الرائد
* محض يمحض: محضا. شرب «المحض»، وهو الخالص الصافي من اللبن ونحوه.
الرائد
* محض. الذي يشتهي الخالص الصافي من اللبن وغيره.
الرائد
* محض. ج محاض. 1-مص. محض. 2-من اللبن ونحوه: الخالص الصافي الذي لا يخالطه غيره. 3-الخالص الصريح عموما: «عربي محض».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: