وصف و معنى و تعريف كلمة فمخبولون:


فمخبولون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و خاء (خ) و باء (ب) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فمخبولون في معاجم اللغة العربية:



فمخبولون

جذر [خبل]



معنى فمخبولون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خبَّلَ** - [خ ب ل] . (ف: ربا. متعد).** خبَّلَ**،** يُخَبِّلُْ**، مص. تَخْبِيلٌ. "خبَّلَتْهُ مَصَائِبُ الدَّهْرِ" : أفْسَدَتْ عَقْلَهُ، خَبَلَتْهُ. " خبَّلَهُ الحُبُّ وَلَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ بَيْنَ الأَشْيَاءِ" .


معجم الغني
**خَبِلَ** - [خ ب ل] . (ف: ثلا. لازم).** خَبِلَ**** ،**** يَخْبَلُ**، مص. خَبَلٌ، خَبَالٌ. 1. "خَبِلَ الْمُهَاجِرُ فِي غُرْبَتِهِ" : أصَابَهُ الْجُنُونُ، فَسَدَ عَقْلُهُ. 2. "خَبِلَتْ يَدُهُ" : شُلَّتْ .
معجم الغني
**خَبَلٌ** - [خ ب ل]. (مص. خَبِلَ). "أصَابَهُ الْخَبَلُ" : مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ.


معجم الغني
**خَبَلٌ** - (حو).: بُومَةٌ سَمْرَاءُ لَهَـا عَيْنـانِ سَــوْداوان وجَناحانِ عَريضانِ مُسْتَديران، جِسْمُهَا بَدِينٌ، مِنْقارُهَا أصْغَرُ، ضَارِبٌ فِي الْخُضْرَةِ لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الصِّيَاحِ فِي اللَّيْلِ. "بَاتَ الْخَبَلُ يَصِيحُ اللَّيْلَ كُلَّهُ".


معجم الغني
**خَبَلَ** - [خ ب ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَبَلَ**،** يَخْبُلُ**، مص. خَبْلٌ. 1. "خَبَلَتْهُ الْهُمُومُ" : أَفْسَدَتْ عَقْلَهُ. 2. "خَبَلَ الْحُبُّ قَلْبَه" : فَتَنَهُ. 3. "خَبَلَ الإِنْسَانَ أوِ الحَيَوَانَ" : أفْسَدَ أَعْضَاءهُ بِقَطْعٍ أَوْ غَيْرِهِ. 4. "خَبَلَ يَدَهُ" : أَشَلَّهَا. 5. "خَبَلَهُ عَنِ العَمَلِ" : مَنَعَهُ عَنْهُ، حَبَسَهُ. 6. "خَبَلَ عَنْ فِعْلِ أبِيهِ" : قَصَّرَ .
معجم اللغة العربية المعاصرة


أَخْبَلُ [مفرد]: ج خُبْل، مؤ خَبلاءُ، ج مؤ خُبْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اختبلَ يختبل، اختبالاً، فهو مختبِل، والمفعول مختبَل (للمتعدِّي) • اختبلَ فلانٌ: خبِل، جُنَّ. • اختبله الحزنُ: أفسد عقلَه "اختبله داءٌ/ هَمُّ- اختبلته بجمالها". II اخْتُبِلَ يُخْتَبَل، اختبالاً، والمفعول مُختبَل • اختُبِل الرَّجلُ: جُنَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تخبَّلَ يتخبَّل، تخبُّلاً، فهو متخبِّل • تخبَّل الرَّجُلُ: 1- مُطاوع خبَّلَ: خَبِل، فسد عقلَه وجُنّ. 2- تبلبل، قلق، تكدَّر انزعج.
معجم اللغة العربية المعاصرة

خابلان [مثنى] • الخابلان: الليل والنَّهار؛ لأنّهما يُفسدان الإنسانَ بالهَرَم "لا يسلم من الخابلين أي حيٍّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَبَال [مفرد]: 1- مصدر خبِلَ. 2- هلاك وفساد وشرّ يورث الاضطراب "والناس همُّهم الحياة ولا أرى ... طول الحياة يزيد غير خَبَالِ- {لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إلاَّ خَبَالاً}". 3- صديد أهل النار. 4- (شر) اختلال العقل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خبلان [مفرد]: اختلاط، اضطراب، فوضى، تخبُّط.
المعجم الوسيط
عن فعْل أبيهِ ـِ خَبْلاً: قَصَّرَ.وـ الإنسانَ والحيوانَ: أفْسَد أعضاءَهُ بقَطْع أو غيره فلا تُؤَدِّي عَمَلها. وـ فلاناً: أفسَدَ عقلَه وأذهَب فؤادَه. يقال: خَبَلَه الحُزْن، والحُبُّ، والدهْر، والشيطان. وـ فلاناً عن كذا: حبسَه ومنَعه.( خَبِلَ ) ـَ خَبْلاً، وخَبالاً: فسَد عقله وجُنَّ. وـ فسَد عُضْو منه من داء أو قطع. وـ يَدُه: شَلَّت. فهو خَبِل. وهو أخْبَل أيضاً، وهي خَبْلاء. ( ج ) خُبْل.( أخْبَلَهُ ): أعطاه النَّاقة ونحوها لينتفع بها.( خَبَّلَهُ ): خَبَله.( اخْتَبَلَ ): خَبِل. وـ الدَّابَّة: لم تثبُت في مَوْطِئها. وـ فلاناً: خَبلَه.( اخْتُبِلَ ): جُنَّ.( تَخَبَّلَ ): خَبِل.( اسْتَخْبَلَهُ ) ناقة أو نحوها: استعارها منه لينْتَفِع بها.( الخابِلُ ): الخابلان: الليل والنَّهار.( الخَبَالُ ): النقصان. وـ الهلاك. وفي التنزيل العزيز: ( لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ). وـ السَّمُّ القاتِل. وـ صَديد أهل النَّار. وفي الحديث: ( مَن شَرِبَ الخمرَ سقاه الله من طِينَةِ الخَبَالِ يومَ القيامة ). وـ الكَلُّ والعيال. وـ العناء.( الخَبْلُ ): الجِراح. وـ الفِتنة من جراح أو قتل. وفي الحديث: ( بين يَدَيِ السَّاعة خَبْل ). وـ القرضُ والاستعارة. ويقال: وقع في خَبْلِهِ: نَدِم وتَحَيَّرَ. وـ ( في العَروض ): ذهابُ السين والتاء من مُسْتَفْعِلُن مجموع الوتد، وكذا حذف فاء و واو مفعولات فينقل الأول إلى فَعِلَتُن والثاني إلى فعلات، ويدخل أربعة أبحر: البسيط، والرَّجز، والسريع، والمنسرح.( الخُبْلُ ): فسادُ العَقل. ويقال: وقع في خُبْلِه: وقع في خَبْلِهِ.( الخَبَلُ ): الإنس. وـ الجِنُّ. وـ الجِراحة. وـ المزادة. وـ القِرْبة المَلأى. وـ طائر يَصِيح الليل كلَّه صوتاً واحداً يَحكي: ماتتْ خَبَل. ( على زعم العرب ).( الخُبْلَة ): الفساد في الأعضاء أو العَقل.( الخُبُول ): الخُبْلَة.
مختار الصحاح
خ ب ل : الخَبْلُ بسكون الباء الفساد وبفتحها الجن يقال به خبل أي شيء من الأرضوقد خَبَلهُ من باب ضرب و خَبَّله تخبيلا و اخَتَبَلَهُ إذا أفسد عقله أو عضوه ورجل مُخَبَّلٌ بالتشديد كأنه قطعت أطرافه و الخَبَالُ الفساد وأما الذي في الحديث { من قفا مؤمنا بما ليس فيه وقفه الله في ردغة الخبال حتى يجيء بالمخرج منه } فيقال هو صديد أهل النار وقوله { قَفَا } أي قذف والردغة الطينة
الصحاح في اللغة
الخَبْلُ بالتسكين: الفسادُ، والجمع خُبولٌ. يقال: لنا في بني فلان دِماءٌ وخُبولٌ. فالخُبولُ: قطعُ الأيدي والأرجل. والخبَلُ، بالتحريك: الجِنُّ. يقال: به خَبَلٌ، أي شيء من أهل الأرض. وقد خَبَلَهُ وخَبَّلَهُ واخْتَبَلَهُ، إذا أفسدَ عقلَهُ أو عضوه. ورجلٌ مُخَبَّلٌ، كأنَّه قد قُطِعَتْ أطرافه. ودهرٌ خَبِلٌ، أي متلوٍ على أهله. ومُخَبَّلٌ، بكسر الباء: اسمٌ للدهر. قال الحارث بن حلّزة: فَضَعي قِناعَكِ إنَّ رَيْ   بَ مُخَبِّلٍ أَْنَى مَعَـدَّا ويقال: فلان خَبالٌ على أهله، أي عَناءٌ، والخَبالَ أيضاً: الفساد. وأَخْبَلْتُهُ المالَ، إذا أعَرْتَه ناقةً لينتفع بألبانها وأوبارها، أو فرساً يغزو عليه، وهو مثل الإكفاء. ومنه قول زهير: هنالك إنْ يُسْتَخْبَلوا المالَ يُخْبِلوا
تاج العروس

الخَبْلُ بالفَتح : فَسادُ الأعضاءِ كما في المحكَم زاد الأزهريُّ : حتّى لا يَدْرِي كيف يَمْشِي . قال الصاغاني : ومِن الحَديث : " أنّ الأنصارَ شَكَتْ إلى رسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم أنّ رجلاً صاحِبَ خَبلٍ يأتِي إلى نَخْلهم فيُفْسِد " أرادوا بالخَبلِ الفَسادَ في الأعضاء . وفي حديثٍ آخَرَ : " مَن أُصِيبَ بدَمٍ أو خَبل فهو بينَ إحدَى ثَلاثٍ : بينَ أن يَعفُوَ أو يَقْتَصَّ أو يأخُذَ الدِّيَةَ فإن فَعل شيئاً مِن ذلك ثمّ عَدا بَعْدُ فإنّ له النارَ خالِداً فيها مُخَلَّداً . الخَبلُ : الفالِجُ يقال : أصابَه خَبلٌ : أي فالِجٌ وفَسادُ أَعضاء . ويُحَرَّكُ فيهما يقال : بَنُو فُلان يُطالِبون بدماءٍ وخَبْل : أي قَطْع الأيدِي والأَرْجُل نقلَه الأزهريُّ وابنُ سِيدَه . ج : خُبُولٌ هو جَمْع الخَبل بالفتح . مِن المَجاز : الخَبلُ : ذَهابُ السِّينِ والفاءِ كذا في النُّسَخ وفي المُحكَم : والتاء وكأنه غَلَطٌ والصَّوابُ ما هنا مِن مُستَفْعِلُنْ في عَرُوضِ البَسِيط والرَّجَز مُشتقٌ مِن الخَبلِ الذي هو قَطْعُ اليَدِ قال أبو إسحاق : الأنّ الساكنَ كأنه يَدُ السَّبَب فإذا ذَهَب الساكنان فكأنه قُطِعَتْ يَدَهُ فبَقِيَ مُضطرباً وقد خَبَلَ الجُزءَ وخَبَّلَهُ . وفي العُباب : مِن أسماء الفاصِلَةِ الكُبرَى : الخَبلُ وهو الجَمْعُ بين الخَبنِ والطَّيِّ . وبما عرفتَ فقولُ شيخِنا : عبارتُه ليست في كلامهم لأنهم يُعبِّرون عنه بحَذفِ الثاني والسابعِ غيرُ وجيهٍ ولعله : والرابع ثم قال : وهو من أنواعِ الزِّحاف المُزْدَوِج . الخَبلُ : الحَبسُ يقال : خَبَلَهُ خَبلاً : إذا حَبَسه وعَقَله وما خَبَلَك عَنَّا خَبلاً ؟ أي ما حَبَسك ؟ واللَّهُ تعالى خابِلُ الرِّياح وإذا شاء أَرْسَلها . الخَبلُ : المَنْعُ يقال : خَبَلَه عن كذا : أي مَنَعَهُ يَخْبِلُه خَبلاً . الخَبلُ في كلِّ شيء : القَرْضُ والاستِعارَةُ ومنه : اسْتَخْبَلَه فأَخْبَلَه كما سيأتي . الخَبلُ : ما زِدْتَه على شَرطِك الذي يَشتَرِطُه الجَمَّالُ وفي المُحكَم : الذي يشترِطُه لك الجَمَّالُ . الخَبَلُ بالتحريك : الجِنُّ عن ابنِ الأعرابيّ والفَرّاء . كالخابِلِ وأنشد الأزهريُّ :

يَكُرُّ عليه الدَّهْرُ حتّى يَرُدَّهُ ... دَوَى شَنَّجَتْهُ جِنُّ دَهْرٍ وخابِلُهْ

وقيل : الخابِلُ : الجِنُّ والخَبَلُ : اسم للجَمْع كالقَعَدِ والرَّوَحِ اسمان لجَمع قاعِدٍ ورائحٍ وقِيل : هو جَمعٌ . الخَبَلُ : فَسادٌ في القَوائمِ . أيضاً الجُنُونُ زاد الأزهريُّ : أو شِبهُه في القَلْبِ . ويُضَم ويُفْتَح كما في المُحكَم . وقال الراغِبُ : أصلُ الخَبلِ : الفَسادُ الذي يَلْحَقُ الحَيوانَ فيُورِثُه اضطِراباً كالجُنُون بالمَرضِ المُؤثِّر في العَقل والفِكْر كالخَبالِ والخَبَل . أيضاً : طائرٌ يَصِيحُ اللَّيلَ كُلَّه صوتاً واحِداً . يَحْكِي : ماتَتْ خَبَلْ كذا في المُحكَم . قال الفَرّاءُ : الخَبَلُ المَزادَةُ . قال : أيضاً : القِربَةُ المَلأَى . في المُحكَم الخابِلُ : المُفْسِدُ والشَّيطانُ . الخَبالُ كسَحابٍ : النُّقْصَانُ هو الأصلُ ثم يُسمَّى الهَلاكُ خَبالاً كما في المُحكَم . والذي في العُباب والمُفرَدات أنّ أصْلَ الخَبالِ الفَسادُ ثم استُعمِل في النُّقْصان والهَلاكِ . الخَبالُ : العَناءُ يقال : فُلانٌ خَبالٌ على أهلِه : أي عَناءٌ كما في المُحكَم . قِيل : الخَبالُ : الكَلُّ . قِيل : العِيالُ يقال : فُلانٌ خَبالٌ عليه : أي عِيالٌ كما في العُباب . الخَبالُ : السَّمُّ القاتِلُ عن ابنِ الأعرابيّ . الخَبالُ : صَدِيدُ أهلِ النّارِ وقال ابنُ الأعرابي : عُصارَةُ أهلِ النارِ . ومنه الحديث : " مَن أكَلَ الربا أطْعَمه اللَّهُ مِن طِينَةِ الخَبالِ يومَ القِيامةِ " وهو ما سالَ مِن جُلودِ أهلِ النار . ويُروَى عن حَسّانَ بنِ عَطَيّةَ : " مَن قَفا مُؤمناً بما ليس فيه وَقَفَه اللَّهُ تعالى في رَدْغَةِ الخَبالِ حتّى يجيءَ بالمَخْرَجِ منه " قَفا : أي قَذَفَ . مِن المَجاز : الخَبالُ : أن تكونَ البِئرُ مُتَلَجِّفةً فرَّبما دَخَلتِ الدَّلْوُ في تَلْجيفِها فتَتَخرَّقُ قاله الفَرّاء وأنشَد :

" أَخَذِمَتْ أم وَذِمَتْ أم مالَهَا

" أم صادَفَتْ في قَعْرِها خَبالَها ومَرَّ بالجيم أيضاً : أي ما أفْسَدَها وخَرّقَها وأمّا اسمُ فَرَسِ لَبِيدٍ الشاعر المذكور في قوله :

تَكَاثَر قُرْزُلٌ والجَوْنُ فِيها ... وعَجْلَى والنَّعامَةُ والخَيالُ فبالمُثنّاة التّحتّية لا بالمُوحَّدة ووَهِمَ الجوهريّ كما وَهِم في عَجْلَى وجعلها تَحْجُلُ وقد سبَق الكلامُ عليه في ح - ج - ل وذَكرنا أن بيتَ لَبيدٍ هكذا رُوِي كما ذهب إليه الجوهريُّ وفي بعض نُسَخِه كما عندَ المُصنِّف وهو مَروِي بالوَجْهَيْن أي : تَحْجُلُ وعَجْلَي . وقُرزُل والجَوْن والنَّعامَةُ والخَيالُ : كلُّها أفراسٌ يأتي ذكرهنّ في مَواضِعها . وخَبَلَهُ الحُزْنُ وخَبَّلَهُ خَبلاً وتَخْبِيلاً واخْتَبَلَهُ : جَنَّنَهُ وكذلك الحُبُّ والدَّهرُ والسُّلطان والداءُ كما في التهذيب . أيضاً أَفْسَدَ عُضْوَه خَبَلَه الحُبُّ : أَفْسَدَ عَقْلَه فهو خابِلٌ وذاك مَخْبولٌ . وخَبَلَهُ عنه يَخْبِلُه خَبلاً : مَنَعَهُ وقد تَقدّم . خَبَل عن فِعْل أبيهِ إذَا قَصَّر كما في المحيط . وخَبِلَ كفَرِح خَبَلاً خَبالاً فهو أَخْبَلُ وخَبِلٌ ككَتِفٍ : جُنَّ وفَسَد عَقلُه . خَبِلَتْ يَدُه : أي شَلَّتْ وقِيل : قُطِعَت قال أوسُ بنُ حَجَر :

أَبَنِي لُبَيْنَى لستُمُ بيَدٍ ... إلّا يداً مَخْبُولَةَ العَضُدِ قال الصاغانيُّ : هكذا أنشده الزَّمخشريُّ في الفائق والرِّوايةُ :

" إلّا يداً ليسَتْ لها عَضُدُ وليس فيه شاهد وأنشدَه في المُفَصَّل على الصِّحَّة إلَّا أنه نَسبه إلى طَرَفَةَ وهو لأَوْس . من المجاز : دَهْرٌ خَبِلٌ ككَتِفٍ مُلْتَوٍ على أَهْلِه زاد الأزهري : لا يَرَوْن فيه سُروراً قال الأعشى :

أَأَنْ رأتْ رجُلاً أَعْشَى أَضَرَّ بِهِ ... رَيْبُ الزَّمانِ ودَهْرٌ مُفْنِدٌ خَبِلُ واخْتَبَلَتِ الدابَّةُ : لم تَثْبُتْ في مَوطِنِها عن ابنِ سِيدَه ونقله اللَّيثُ أيضاً وبه فسّر قول لَبِيدٍ في صِفة الفَرَس :

ولقَدْ أغدُو وما يَعْدَمُنِي ... صاحِبٌ غيرُ طَوِيلِ المُخْتَبَلْوقال الصاغانيُّ : يُروَى بالحاء وبالخاء وقد ذُكِر في ح - ب - ل . مِن المَجاز : اسْتَخْبَلَني ناقَةً فأخْبَلْتُها : أي اسْتَعارَنِيها فأَعرتُها ليَرْكَبَها . أَو أَعَرتُها ليَنْتَفِعَ بلَبنِها ووَبَرِها ثم يَرُدَّها . أو أَعَرتُه فَرَساً ليَغْزُوَ عليه وهو مِثْل الإكفاء . وفي العُباب : الاستِخْبالُ : استِعارَةُ المال في الجَدْبِ لِيُنْتَفَعَ به إلى زَمن الخِصْب . وفي المُحكَم : اسْتَخْبل الرجلَ إبِلاً وغَنَماً فأَخْبَلَه : اسْتعارَهُ فأعارَه قال زُهَير :

" هُنالك إن يُسْتَخْبَلُوا المالَ يُخْبِلُواوإن يُسأَلُوا يُعْطوا وإن يَيسِرُوا يُغْلوا المُخَبَّلُ كمُعَظَّم : شُعراءُ : ثُماليٌّ مِن بَني ثُمالَةَ وقُرَيْعِيٌّ وهو ربيع ابن ربيعة بن قبال وسَعْدِيٌّ وهو ابنُ شُرَحْبِيل . وكذا كَعْبٌ المُخَبَّلُ . المُخَبِّلُ كمُحَدِّث : اسمٌ للدَّهر وقد خَبَّلَهُ الدَّهرُ تَخْبِيلاً : إذا جَنَّنَهُ وأفْسَد عقلَه . ووَقَع ذلك في خَبلِي بالفتح والضّمّ : أي في نَفْسِي وخَلَدِي كما في المُحيط وهو بمَعْنَى : سُقِطَ في يَدِي . قال ابنُ عَبّاد : والإخْبالُ : أن تَجْعَلَ إبِلَكَ نِصْفَين تُنْتَجُ كُلَّ عامٍ نِصْفاً كفِعْلِك بالأرضِ للزِّراعة . ونَصُّ المُحِيط : والزِّراعة . وفي العباب : التَّرْكِيبُ يدُلّ على الفَساد وقد شَذَّ عنه الإخْبالُ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الخَبالُ : الفَسادُ في الأَفْعال والأَبْدان والعُقول . وقال الزَّجّاج : الخبالُ : ذَهاب الشيء . والخُبَّلُ كسُكَّرٍ : الجِنُّ جَمْع خابِلٍ قال أَوْس يذكر مَنزِلاً :

تَبَدَّلَ حالاً بَعْدَ حالٍ عَهِدتُهُ ... تَناوَحَ جِنَّانٌ بِهِنّ وخُبَّلُ والخَبلُ بالفتح : الفِتْنة والهَرْجُ . وقوله تعالى : " لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً " أي لا يُقَصِّرون في إفساد أُمورِكم . وكذلك قولُه تعالى : " مَا زَادُوكُمْ إلا خَبَالاً " . وقال ابنُ الأعرابيّ والفَرّاء : الخَبَلُ بالتّحريك : يَقَعُ على الجِنّ والإنس . وقال غيرُهما : هو جَوْدَةُ الحُمْقِ بلا جُنُون . والمُخَبَّلُ كمعَظَّمٍ : المَجنُون كالمُخْتَبَل . والذي كأنه قُطِعَتْ أطرافُه . والاختِبالُ : الحَبسُ . وأيضاً : الإعارَةُ وبه فُسر أيضاً قولُ لبيد السابقُ غيرُ طَوِيلِ المُخْتَبَلْ أي غير طويل مُدّة الإعارة . وقالوا : خَبلٌ خابِلٌ يَذهَبُون إلى المُبالَغة قال مَعْقِلُ بنُ خُوَيْلد :

نُدافِعُ قَوماً مُغْضَبِينَ عَليكُمُ ... فَعلتُمْ بِهِم خَبلاً مِن الشَّرِّ خابِلَا والخَبَلُ محرَّكةً : الجِراحَةُ وبه فُسِّر قولُهم : بَنُو فلانٍ يُطالِبوننا بخَبَلٍ . والخُبلَةُ بالضّمّ : الفَسادُ مِن جِراحةٍ أو كَلِمةٍ . واسْتَخْبَل مالَ فُلانٍ : طَلَب إفسادَ شيءٍ من إِبِله قاله الراغبُ وبه فُسِّر قولُ زُهَيرٍ السابقُ

لسان العرب
الخَبْلُ بالتسكين الفسادُ ابن سيده الخَبْل فساد الأَعضاء حتى لا يَدْري كيف يمشي فهو مُتَخَبِّل خَبِل مُخْتَبَل وبَنُو فلان يُطالبون بني فلان بدماء وخَبْلٍ أَي بقطع أَيد وأَرجل والجمع خُبُول عن ابن جني ويقال لنا في بني فلان دِماء وخُبُول فالخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل وقال رجل من العرب إِن لنا في بني فلان خَبْلاً في الجاهلية أَي قطع أَيد وأَرجل وجراحات وروي عنه صلى الله عليه وسلم أَنه قال من أُصيب بدَمٍ أَو خَبْل الخَبْل الجِرَاح أَي من أُصيب بقتل نفس أَو قطع عضو فهو بالخيار بين إِحدى ثلاث فإِن أَراد الرابعة فخذوا على يديه بين أَن يَقْتَصَّ أَو يأْخذ العَقْل أَو يعفو فمن قَبِل من ذلك شيئاً ثم عدا بعد ذلك فقَتَل فله النار خالداً فيها مخلداً ويقال خَبَل الحُبُّ قلبَه إِذا أَفسده بخُبْلة ابن الأَعرابي الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة ورجل مُخَبَّل كأَنه قد قطعت أَطرافه والخَبْل بالجزم قَطْعُ اليد أَو الرجل ابن الأَعرابي الخَبَل بالتحريك الجنُّ والخَبَل الإِنْس والخَبَل الجراحة والخَبَل المَزَادة والخَبَل جَوْدة الحُمْق بلا جنون والخَبَل القِرْبة المَلأَى وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت والخَبْل في عَروض البسيط والرجز ذهاب السين والتاء ( * قوله « والتاء » هكذا في الأصل قال شارح القاموس وكذا في المحكم وكأنه غلط والصواب والفاء كما في القاموس ) من مستفعلن مشتق من الخَبْل الذي هو قطع اليد قال أَبو إِسحق لأَن الساكن كأَنه يد السبب فإِذا حذف الساكنان صار الجزء كأَنه قطعت يداه فبقي مضطرباً وقد خَبَل الجزءَ وخَبَّله وأَصابه خَبْل أَي فالج وفساد أَعضاء وعقل والخَبَل بالتحريك الجنُّ وهم الخابِل وقيل الخابل الجِنُّ والخَبَل اسم الجمع كالقَعَد والرَّوَح اسمان لجمع قاعد ورائح وقيل هو جمع قال ابن بري ومنه قول حاتم الطائي ولا تَقُولي لشيءٍ كنتُ مُهْلِكَهُ مَهْلاً ولو كنتُ أُعطي الجِنَّ والخَبَلا قال الخَبَل ضرب من الجن يقال لهم الخابل أَي لا تَعْذُلِيني في مالي ولو كنت أُعطيه الجن ومن لا يُثْني عَليَّ قال وأَما قول مُهَلْهِل لو كنت أَقتل جِنّ الخابِلَينِ كما أَقتُل بَكْراً لأَضْحَى الجنُّ قد نَفِدوا نَفِد يَنْفَد فَنِيَ قال الله تعالى لنَفِد البحرُ قبل أَن تَنْفَد كلمات ربي ونَفَذَ يَنْفُذ خَرَج قال الله تعالى فانْفُذوا لا تَنْفُذون إِلاَّ بسلطان والخابِلانِ الليلُ والنهارُ لأَنهما لا يأْتيان على أَحد إِلاَّ خَبَلاه بهَرَمٍ والخابل الشيطان والخابل المُفْسِد والخَبَال الفساد وفي حديث ابن مسعود أَن قوماً بَنَوْا مسجداً بظَهْر الكوفة فأَتاهم وقال جئت لأَكْسِرَ مسجد الخَبَال فكسره ثم رجع قال شمر الخَبَال والخَبْل الفساد والحبس والمنع وفي الحديث وبِطانة لا تَأْلوه خَبَالاً أَي لا تُقَصِّر في إِفساد أَمره وقالوا خَبْلٌ خابل يذهبون إِلى المبالغة قال مَعْقِل بن خويلد نُدَافِع قوماً مُغْضَبِينَ عليكُم فَعَلْتم بهم خَبْلاً من الشَّرِّ خابِلا والخَبْل والخُبْل والخَبَل والخَبَال الجنون ويقال به خَبَال أَي مَسٌّ وبه خَبَل أَي شيء من أَهل الأَرض وقال الليث الخَبَل جنون أَو شبهه في القلب ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل لا فؤَاد معه ابن الأَعرابي المُخَبَّل المجنون وبه سمي المُخَبَّل الشاعر وهو المُخْتَبَل قال الشاعر وأَراني طَرِباً في إِثْرِهِم طَرَبَ الوالهِ أَو كالمُخْتَبَل المُخْتَبَل الذي اخْتُبِل عقلُه أَي جُنَّ وقد خَبَله الحزنُ واخْتَبَله وخَبِل خَبَالاً فهو أَخْبَل وخَبِلٌ ودهر خَبِل مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً التهذيب وقد خَبَله الدهرُ والحزنُ والشيطانُ والحُبُّ والداءُ خَبْلاً وأَنشد يَكُرُّ عليه الدَّهْرُ حتى يَرُدَّهُ دَوىً شَنَّجَتْه جِنُّ دهر وخابِلُه ومن أَمثالهم عاد غَيْثٌ على ما خَبَل أَي أَفْسَد وقد خَبَله وخَبَّله واخْتَبَلَه إِذا أَفْسَد عقلَه وعضوَه والخَبَال النقصان وهو الأَصل ثم سُمِّي الهلاك خَبَالاً واستعاره بعض الشعراء للدَّلْو فقال يصفها أَخُذِمَتْ أَم وُذِمَتْ أَم مالَها ؟ أَم صادَفَتْ في قَعْرها خَبَالَها ؟ وقد تقدمت جِبَالَها بالجيم يعني ما أَفسدها وخَرَّقها الفراء الخَبَال أَن تكون البئر مُتَلَجِّفة فربما دَخَلَت الدلوُ في تَلجيفها فتتخرَّق والخَبَال عُصَارة أَهل النار ابن الأَعرابي الخَبَال السَّمُّ القاتل وفي الحديث من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة جاء في تفسيره أَن الخَبَال عُصارة أَهل النار والخَبَال في الأَصل الفساد ويكون في الأَفعال والأَبدان والعقول وطينة الخَبَال ما سالَ من جلود أَهل النار وفي الحديث من أَكل الرِّبا أَطعمه الله من طِينة الخَبَال يوم القيامة وأَما الذي في الحديث مَنْ قَفَا مُؤْمناً بما ليس فيه وقَفَه اللهُ تعالى في رَدْغَة الخَبَال حتى يجيء بالمَخْرَج منه فيقال هو صديد أَهل النار قوله قَفَا أَي قَذَف والرَّدْغة الطِّينة وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء وقوله في التنزيل العزيز لا يَأْلُونكم خَبَالاً قال الزجاج الخَبَال الفساد وذهاب الشيء وأَنشد بيت أَوس أَبَني لُبَيْنَى لَسْتُم بِيَدٍ إِلاَّ يَداً مَخْبُولة العَضُد وقال ابن الأَعرابي أَي لا يُقَصِّرون في فسادكم وفي الحديث بين يَدَي الساعة خَبْل أَي فساد الفتنة والهَرْج والقتل والخَبْل الفساد في الثمر وفي الحديث أَن الأَنصار شَكَوْا إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أَن رجلاً صاحب خَبْل يأْتي إِلى نخلهم فيُفْسدُ أَي صاحب فساد والخَبَل فساد في القوائم واخْتَبَلَت الدابةُ لم تَثْبُت في مَوْطِئها والإِخْبال أَن يُعْطَى الرجلُ البعيرَ أَو الناقةَ ليركبها ويَجْتَزَّ وبرها وينتفع بها ثم يردّها يقال منه أَخْبَلْت الرجلَ أُخْبِله إِخبالاً واسْتَخْبَل الرجلَ إِبلاً وغنماً فأَخْبَلَه استعار منه ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه فأَعاره وهو مثل الإِكْفاء قال زهير هُنالك إِن يُسْتَخْبَلوا المالَ يُخْبِلوا وإِن يُسْأَلوا يُعْطُوا وإِن يَيْسِروا يَغْلوا والإِكْفاء أَن يعطيه الناقة لينتفع بلبنها ووَبَرها وما تَلِده في عامها والإِخْبال مثل الإِكْفاء في اللبَّن والوبر دون الولد ذكره ابن بري وروى بيت لبيد في صفة الفرس غير طويل المُخْتَبَل بالخاء المعجمة من هذا أَي غير طويل مدة العارِيّة ومن قال غير طويل المُحْتَبَل بالحاء المهملة أَراد أَنه غير طويل الرُّسغ وهو موضع الحَبل من يده وقال الليث مُخْتَبَله قوائمه واختبالها أَن لا تثبت في مواطئها والخَبْل في كل شيء القَرْض والاستعارةُ والخَبْل ما زدته على شرطك الذي يشترطه لك الجَمّال وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً عَقَله وحَبَسه ومَنَعه وما خَبَلك عنا خَبْلاً أَي ما حَبَسك قال الشاعر فيرى كذلك أَن يُفَرِّدَ راكِبٌ أَبداً وما خَبَلَ الرياحَ الخابِلُ واللهُ سبحانه وتعالى خابِلُ الرِّياح أَي حابسُها فإِذا شاء عز وجل أَرْسَلَها والمُخَبَّل من الوَجَع الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي والخَبَل طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً يَحْكي ماتت خَبْلَ والمُخَبَّل شاعر من بني سَعْد ومُخَبِّل بكسر الباء اسم الدَّهْر قال الحرث بن حِلِّزَة فَضَعي قِناعَك إِنَّ رَيْ بَ مُخَبِّلٍ أَفْنى مَعَدَّا والخَبَال الذي في شعر لبيد اسمُ فرَس قال ابن بري يعني قول لبيد تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها وتَحْجُل والنَّعامةُ والخَبَال
الرائد
* خبل يخبل ويخبل: خبلا. 1-ه الشيء: أفسد عقله. «خبله الحب». 2-ه أو الحيوان: أفسد أعضاءه بقطع أو غيره. 3-يده: أشلها. 4-ه عن الشيء: منعه عنه. 5-قصر.
الرائد
* خبل يخبل: خبلا وخبالا. 1-جن، فسد عقله. 2-فسد عضو من أعضائه بقطع أو غيره. 3-ت يده: شلت. 4-يده: أشلها.
الرائد
* خبل تخبيلا. *ر.*©خبل©.
الرائد
* خبل. ج خبول. 1-مص. خبل. 2-جنون، فساد العقل. 3-فساد الأعضاء من قطع أو غيره. 4-إنس، بشر. 5-جن. 6-طائر صوته كصوت البوم يصيح الليل كله.
الرائد
* خبل. 1-مجنون، فاسد العقل. 2-دهر فاسد.
الرائد
* خبل. 1-مص. خبل. 2-جنون، فساد العقل. 3-فساد في الأعضاء من قطع أو غيره. 4-فساد وشلل في القوائم. 5-فساد في الثمر. 6-فتنة. 7-قرض واستعارة.
الرائد
* خبل. جنون، فساد العقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: