فمختتمتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و خاء (خ) و تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
رسمٌ يأخذه المعلِّم من التلميذ إذا ختم القرآن الكريم
مصحف، نسخة من القرآن الكريم
والخَتْمة الشريفة/ وحياة الخَتْمة: قَسَمٌ بالقرآن الكريم
جلسة يقرأ فيها التلميذُ على معلِّمه كلَّ القرآن أو جزءًا منه
خَوَاتِمُ: (اسم)
خَوَاتِمُ : جمع خاتِم
خَواتِمُ: (اسم)
خَواتِمُ : جمع خاتِمة
مختتَم: (اسم)
مختتَم : اسم المفعول من إِختَتَمَ
مختتِم: (اسم)
مختتِم : فاعل من إِختَتَمَ
,
ختم(المعجم لسان العرب)
"خَتَمَهيَخْتِمُهخَتْماًوخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني: طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ، والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع. وفي التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله على قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما، قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ على قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ: فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً. والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ. والخِتامُ: الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى: وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها،وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ. والخَتْمُ: المنع. والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة. وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين؛ قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ، لُغَتان. والخَتَمُوالخاتِمُوالخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام: يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ،أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ
ويروى: خاتامِي؛ قال: وقال آخر: أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي؟
قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل: لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً،أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة،وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِموخَواتِيم. وقال سيبويه: الذين، قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن التختُّم بالذهب. وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال ابن الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه. وفي الحديث: أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب. وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَم الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار. ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك. وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك. وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره. ابن سيده. خَتَم الشيء يَخْتِمُهخَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَمَ الله له بخَير. وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه. واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقيض افتَتَحْتُه. وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج: إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً. وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه. وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وهو قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقال الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟، قال الفراء: والخاتِمُوالخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ، والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق: فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ،وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال: ومثلُ الخاتِموالخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِع والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك. وخِتامُ الوادي: أَقصاه. وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُموخاتَمُهُم: آخرُهم؛ عن اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِمُ الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام. التهذيب: والخاتِموالخاتَم من أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم. وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وقد قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج: مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء. وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ بن الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني،دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه. وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُهخَتْماًوخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور: وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب. والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل. والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم. وفرس مُخَتَّم: بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم. وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله «الحلقة الدنيا من ظبيتها» هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له). ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتاموخَتام. وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ. والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية. وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم. "
خَتَمَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَتَمَهُيَخْتِمُهُخَتْمَاًوخِتاماً، طَبَعَهُ، ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء، ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ، ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ. ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء، ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُوخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به، ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ، ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ, ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها. ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ، ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ. ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير، ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به. ـ المَخْتُومُ: الصاعُ. ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍوخاتَمٍ.
ختَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًاوخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم :- • ختَم البحثَ ونحوَه أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه :-ختم الاجتماعَ/ العملَ: - ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته، - ختمت الصَّلاة. • ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم :-ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره:- • ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا. • ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة :-ختم له بخاتمة السعادة. • ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه :- {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}: مصون غير ممسوس:-? ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة. • ختَم على فمه: منعه من الكلام :- {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ}: نربط ونمنع.• ختَم على قلبه: جعله لا يفهم شيئا كأنّه غطّاه، طبع عليه :- {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر:-? ختَمَ فلان عليك بابه: إذا أعرض عنك.
خَتْم :- جمع أختام (لغير المصدر) وختوم (لغير المصدر)، جمع الجمع ختومات (لغير المصدر): 1 - مصدر ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ. 2 - خاتم1، ما يُختم به على الأوراق، يصنع عادة من المعدن أو المطاط، وله مِقْبَض :-خَتْم الشهادةِ بخَتْم شعار الدولة:- • خَتْمُ البريد. 3 - خاتم1، أثر نقش الخاتم، علامته المميّزة، بصمة أو طبعة خاتم :-وثيقة تحمل خَتْمًا جمهوريًّا:- • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث، - وضعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام. 4 - حفلة يختم فيها القرآن الكريم.
خِتام(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خِتام :- 1 - مصدر ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ. 2 - طين أو شمع يُختم به على الشَّيء :-ختامٌ على وصيَّة، - {خِتَامُهُ مِسْكٌ} . 3 - خاتمة، آخر، نهاية، عاقبة :-حضر خِتام المؤتمر، - {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}: آخر شُرْبه ونهايته:- • جَلْسَة الختام: الجلسة الأخيرة، - ختامًا: لفظ تُنْهى به الرسائلُ والخطبُ والمحاضرات ونحوها، أخيرًا، في النهاية، - في الختام/ وفي الختام: ختامًا، في آخر الأمر، - مِسْك الخِتام: خاتمة حسنة، خلاصةُ الكلام وخاتمته وأجمل ما فيه. 4 - خاتم1، بكارة :-فضَّ خِتامها في الحلال.
ختَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
ختَمَ النَّحْلُ ختَمَخَتْمًا، وخِتامًا: مَلأ خَليَّتَهُ عَسَلاً. و ختَمَ على الطعامِ والشراب وغيرهما: غَطَّى فُوَّهَةَ وِعائه بطين أْو شَمْع أو غيرهما، حتى لا يدخُلَهُ شيءٌ ولا يخرُجَ منه شيءٌ. فهر مختومٌ. وفي التنزيل العزيز:المطففين آية 25 يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ) ) . و ختَمَ على فمهِ: منعهُ الكلامَ. وفي التنزيل العزيز:يس آية 65 اليوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ ) ) . ويقال: خَتَمَ على قلْبِه: جعلَهُ لا يفهم شيئا، كأنه غَطَّاهُ. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 7خَتَمَ الله عَلَى قلُوبهمْ وَعَلَى سمْعِهمْ وَعَلَى أبَصَارهِمْ غِشاوَةٌ ) ) . و ختَمَ الشيءَ، وعليه: طَبَعَهُ وأثَّرَ فيه بنقش الخاتَم. يقال: ختم الكتابَ ونحوه. وخَتَمَ عليه. و ختَمَ بابه على فلان: أعرضَ عنه. و ختَمَ بابَه له: آثره على غيره. و ختَمَ الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر. و ختَمَ الشيءَ: أتمَّهُ وبلغَ آخِرَهُ وفَرَغَ منه. يقال: ختم القرآن.
خاتَم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خاتَم / خاتِم :- جمع خَواتِمُ: 1 - حَلْقة ذات فَصٍّ تُلبس في الإصبع :-كالخاتم في إصبع زوجته، - خاتم الخطوبة/ الزواج، - فَالْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ [حديث] :- • خاتم المُلك: يضرب مثلا في النفاسة والشرف، - خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر، - فصّ الخاتم: الحجر المركّب فيه. 2 - ما يُختم به :-بصمه بخاتمه، - ختم الوثيقةَ بخاتم شعار الجمهوريّة، 3 - بصمة أو طبعة خاتم، أثر نقش الخاتم :-وثيقة تحمل خاتم وزير الماليّة. 4 - بَكارة :-زُفَّت إليه بخاتمها:- • ما زالت بخاتم ربِّها: ما زالت بكرًا. 5 - نقرة القفا :-احتجم في خاتم قفاه.
ختَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ختَّمَيختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم :- • ختَّم عقَدَ إيجار ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه :-ختَّم طرودًا بريديّة. • ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله :-ختّم حمامَ الزّاجل. • ختَّم الشَّخصَ: 1 - ألبسه الخاتمَ. 2 - جعله يطبع بخاتَمه على شيءٍ :-ختَّم الشاهِدَ على أقواله، - ختَّم البائعَ على عقد البيع.
ختم(المعجم مختار الصحاح)
خ ت م: خَتَم الشيء من باب ضرب فهو مَخْتُومٌ و مُخَتَّم شدد للمبالغة و خَتَمَ الله له بخير وختم القرآن بلغ آخره و اخْتَتَمَ الشيء ضد افتتحه و الخَاتَمُ بفتح التاء وكسرها و الخَيْتامُ و الخَاتَامُ كله بمعنى والجمع الخَوَاتِيمُ و تَخَتَّمَ لبس الخاتم و خاتِمةُ الشيء آخره ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام و الخِتَامُ الطين الذي يختم به وقوله تعالى {ختامه مسك} أي آخره لأن آخر ما يجدونه رائحة المسك
ختم(المعجم الرائد)
ختم - يختم ، ختماوختاما 1- ختم الشيء بلغ نهايته. 2- ختم الكتاب : حفظ ما فيه وفرغ منه . 3- ختم الشيء أو عليه : طبعه بالخاتم. 4- ختم الله على قلبه : جعله لا يفهم. 5- ختم على فمه من عه الكلام. 6- ختم الزرع أو عليه : سقاه أول سقية بعد البذر. 7- ختم البذر : غطاه. 8- ختم الله له الخير : أتمه. 9- ختم الإناء : سده بالطين أو نحوه.
تختَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به :- • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم :-تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت. • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا.
الخاتِمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخاتِمُ : الخاتامُ. و الخاتِمُ البَكارَةُ. يقال: زُفَّتْ إِليه بخاتمِهَا، وبخاتم رَبِّها. و الخاتِمُ نُقرَة في القفا. يقال: احْتَجَمَ فلانٌ في خاتم القفا. و الخاتِمُ شُعُيرات بيض تكون في قوائم الفرس. و الخاتِمُ من كل شيء: آخره. وفي التنزيل العزيز:الأحزاب آية 40 ولَكِنْ رَسُولَ الله وَخَاتَمَ النَّبِيِّيِنَ ) ) .
خاتِمة :- جمع خاتماتوخَواتِمُوخَواتِيمُ: 1 - عاقبة كلّ شيء وآخِرته ونهايته، عكسه: بدايته :-خواتيم الأعمال، - العبرة بالخواتم:- • الأعمال بخواتيمها/ الأمور بخواتيمها: الأمور مرهونة بنتائجها وعواقبها، - خاتمة الحكاية: مثل أو حكمة يُختم بها السرد القصصيّ، - خاتمة السورة: نهايتها، آخرها، - خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر. 2 - إمضاء، توقيع. • خاتمة حِكْمِيَّة: (بلاغة) جملة محتوية على حكمة ينتهي بها شرح أو خطاب.
خَتْمة :- جمع خَتَماتوخَتْمات: 1 - اسم مرَّة من ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ. 2 - قراءة القرآن الكريم ثوابًا للمتوفّي :-قرأ الخَتْمةَ ووهب ثوابها لوالده. 3 - رسمٌ يأخذه المعلِّم من التلميذ إذا ختم القرآن الكريم. 4 - مصحف، نسخة من القرآن الكريم • والخَتْمة الشريفة/ وحياة الخَتْمة: قَسَمٌ بالقرآن الكريم. 5 - جلسة يقرأ فيها التلميذُ على معلِّمه كلَّ القرآن أو جزءًا منه.
خاتَم(المعجم الرائد)
خاتم - ج، خواتموختم 1- خاتم : حلي يلبس في الإصبع. 2- خاتم : ما يختم به. 3- خاتم : نقرة في مؤخر العنق. 4- خاتم : أقل بياض في القوائم.- عاقبة كل شيء وآخره. .
تختّم(المعجم الرائد)
تختم - تختما 1- تختم : لبس الخاتم. 2- تختمالخاتم أو به : لبسه. 3- تختم : عن الشيء : تغافل عنه ، لزم الصمت عنه . 4- تختم بامره : كتمه. 5- تختم بعمامته : لبسها.
خاتَم / خاتِم :- جمع خَواتِمُوخَواتِيمُ: 1 - آخِر :-اللَّهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها، - {وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [قرآن] . 2 - من أسماء نبيّ المسلمين محمد صلَّى الله عليه وسلَّم أي: آخر النبيين :-محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم خاتم النَّبيّين.
خِتام(المعجم الرائد)
ختام - ج، ختم 1- مصدر ختم. 2- من الشيء : آخره «ختام الحفلة، ختام الحديث». 3- طين أو شمع يختم به على الشيء. 4- بكارة الفتاة
معنى فمختتمتين في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* مختم. (ختم) 1-مف. 2-من الخيل: الذي في قوائمه بياض كالبقع.