وصف و معنى و تعريف كلمة فمخزناه:


فمخزناه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و خاء (خ) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فمخزناه في معاجم اللغة العربية:



فمخزناه

جذر [مخزن]

  1. مُخْزٍ : (اسم)
    • مُخْزٍ : فاعل من أَخْزَى
  2. مَخزاة : (اسم)
    • الجمع : المخازِي ، مَخَاز ، خِزْى و خَزًى
    • مصدر ميميّ من خزِي
    • المَخْزَاةُ : ما يبعث على الخزي والعار، بليّة، كارثة، مصيبة
    • المَخْزَاةُ : الذُّلُّ والهَوان
  3. خازَ : (فعل)
    • خازَ خازَه خَوْزًا
    • خازَه : ساسه
    • خازَه: عاداه
  4. مَخَازٍ : (اسم)
    • مَخَازٍ : جمع مُخزية


  5. مَخَازٍ : (اسم)
    • مَخَازٍ : جمع مَخْزَاةُ
  6. مَخزّة : (اسم)
    • المَخزَّةُ : أرْضٌ مَخَزَّةٌ: كثيرَةُ الخِزَّان
  7. مَخزى : (اسم)
    • عار
,
  1. خزا (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً: ساسَه وقَهَره؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ،يَوْماً، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه: للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني.
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته.
      والخَزْوُ: كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق.
      يقال: اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ.
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً: مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها؛ قال لبيد: إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها،إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى،واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً: ساسَها وراضَها.
      والخِزْيُ: السُّوءُ.
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً؛ الأَخيرة عن سيبويه: وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ولا تُخْزِنا يومَ القيامة؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها.
      والخِزْيُ: الهَوان.
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله.
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ.
      وقال أَبو العباس في الفصيح: خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء، وامرأَة خَزْيا؛ قال أُمية:، قالتْ: أَرادَ بنا سُوءاً، فقلتُ لها: خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى، قال: واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي، ولم يَرْعَوُوا للجمع.
      قال شمر:، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه: فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي؛ أَي لا تَفْضَحُونِ.
      وقال في قوله: ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ.
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً.
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن: ما لَه، أَخزاهُ اللهُ وربم؟

      ‏قالوا: أَخْزاهُ الله، من غير أَن يقولوا ما لَه.
      وكلامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله.
      وذكروا أَن الفرزدق، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال: هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد، قال الناسُ: أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه.
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله.
      والخَزْية والخِزْية: البَلِيَّة يُوقَع فيها؛ قال جرير يخاطب الفرزدق:وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ،رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية.
      وفي الحديث: إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها؛ ومنه حديث الشعبي: فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها.
      وقوله تعالى: فهم في الدنيا خِزْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً.
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً، مقصور: استَحْيا.
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة: أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته: انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا، ولكنه من الخَزَاية، وهي الاستحياء؛ يقال من الهلاك: خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً، ومن الحياءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزاية؛ يقال: خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه؛ قال ذو الرمة: خَزايَةً أَدْرَكَتْه، بعد جَوْلَتِه،من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً: حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ،خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى.
      قال: والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم.
      وقال الليث: رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه، والجمع الخَزايا؛ قال جرير: وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا،وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ؛ ومنه حديث شارب الخمر: أَخْزاهُ اللهُ، ويروى: خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره.
      يقال: خَزاه يخْزُوه.
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ: كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ.
      وفي الدعاء: اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا.
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس: غيرَ خزايا ولا نَدامى؛ خَزَايا: جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي.
      والخَزاءُ، بالمدّ: نَبْتٌ.
      "
  2. خَزِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَزِيَ، خِزْياً، وخَزًى: وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك، كاخْزَوَى.
      ـ أخْزاهُ الله: فَضَحَهُ. ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ: مالَهُ أخْزاهُ الله، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ.
      ـ خَزْيَةُ، وخِزْيَةُ: البَلِيَّةُ.
      ـ خَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى: اسْتَحْيا، والنَّعْتُ: خَزْيانُ وخَزْيَا,ج: خَزَايَا.
      ـ خازانِي فَخَزَيْتُه: كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه.
      ـ خَزَاءُ للنَّبْتِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.


  3. أخزَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخزَى يُخزي ، أخْزِ ، إخزاءً ، فهو مُخْزٍ ، والمفعول مُخزًى :-
      أخزى فلانًا أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله :-لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك، - {فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي} .
      • أخزاه اللهُ: أذله وأهانه، فضحه، أوقعه في الخزي، أهلكه :- {وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} .
  4. خَزى (المعجم الرائد)
    • خزى - يخزي ، خزيا
      1- خزاه : أوقعه في الخزي والعار. 2- خزاه : كان أشد منه خزيا. 3- خزاه : فضحه.
  5. وخَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز :-
      • وخَز الشّيءَ طعنه طعنة غير نافذة بإبرة أو رُمْح أو نحوهما :-وخَز الطّبيبُ المريضَ، - وخَز المبارزُ خصمَه، - أشعر بألم في يدي كأنّه وَخْزُ الإبر:-
      • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه.
      • وخَزه الشَّيْبُ: خالط سوادَ رأسه.
  6. خزن (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه: أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه.
      والخِزانةُ: اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه.
      والخِزانةُ: عَملُ الخازِن.
      والمَخْزَن، بفتح الزاي: ما يُخْزَن فيه الشيء.
      والخِزانةُ: واحدة الخَزائن.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله؛ قال ابن الأَنباري: معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم.
      وخَزَن المالَ إذا غيَّبه.
      وقال سفيان بن عيينة: إنما آياتُ القرآن خزائن، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها، قال: شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه.
      وخِزانة الإنسان: قلبه.
      وخازِنه وخَزّانه: لسانه، كلاهما على المثل.
      وقال لقمان لابنه: إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك، يعني اللسان والقلب؛

      وقال: إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه،فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ.
      وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه: كتَمْتُه.
      وخَزِنَ اللحمُ، بالكسر،يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ، فهو خَزينٌ: تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه؛ قالَ طرفة: ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها،إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر.
      وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله.
      وقال أَبو حنيفة: الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه، اسم كالجَبّان والقَذّاف، واحدته خَزّانة.
      واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها.
      "


  7. خزي (المعجم الرائد)
    • خزي - يخزى ، خزيا وخزى وخزية
      1- خزي : ذل. 2- خزي : وقع في مصيبة. 3- خزيه لك، مات.
  8. خزي (المعجم الرائد)
    • خزي - يخزى ، خزاية وخزى
      1-خزيه اومنه : استحيا منه
  9. استخزى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه :-
      استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح استحيا وخجل منه :-استخزى حين لم يجد ما يُكرم به ضيوفه.
  10. خزَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِن ، والمفعول مَخْزون وخزِين :-
      • خزَن المحاصيلَ الزِّراعيَّة حفظها في خِزانة ونحوها :-خزَن المالّ: ادَّخره وحفظه، - {فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} :-
      • خزَن لسانَه: حفظه وكأنّه وضعه في خِزانة.
      • خزَن عنه العطاءَ: منعَه وحبسَه، حرمه منه.
      • خزَن السِّرَّ: كتمه.


  11. استخزى الرّجل/ استخزى الرّجل من فعل قبيح (المعجم عربي عامة)
    • استحيا وخجل منه :-استخزى حين لم يجد ما يُكرم به ضيوفه.
  12. الخِزْية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِزْية : البَلِيّة.
      و الخِزْية الخَصلة يُستحيا منها.
      وفي حديث الشعبيّ: حديث شريف فأَصَابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أَتقياءَ، ولا فَجَرَةً أَقوياءَ //.
  13. المَخْزَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْزَاةُ : الذُّلُّ والهَوان. والجمع : المخازِي، أَو المَخَازِي جمع خِزْى وخَزًى بعدما استعملا اسمًا (على غير قياس) ، كالمحَاسن في جمع حُسْن، والمَشابه في جمع شَبَه.
  14. المُخْزِيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخْزِيةُ ، يقال: قصيدةٌ مخزيةٌ، أَي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أَخزاه الله.
  15. إِستخزى (المعجم الرائد)

    • إستخزى - استخزاء
      1-إستحيا
  16. أَخْزَى (المعجم الرائد)
    • أخزى - إخزاء
      1- أخزاه : أوقعه في «الخزي»، أي الذل. 2- أخزاه : أه أنه.
  17. خَزَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَزَنَ المالَ: أحْرَزَهُ، كاخْتَزَنَهُ،
      ـ خَزَنَ اللَّحْمُ خَزْناً وخُزوناً: تَغَيَّرَ، كَخزِنَ، وخَزُنَ، فهو خَزِينٌ.
      ـ خِزانَةٌ: فِعْلُ الخازِنِ، ومكانُ الخَزْنِ، ولا يُفْتَحُ، كالمَخْزَنِ، والقَلْبُ.
      ـ خَزَّانُ: اللِّسانُ، كالخازِنِ، والرُّطَبُ المُسْوَدُّ الجَوْفِ لآِفَةٍ.
      ـ مَخازِنُ الطَّريقِ: مَخاصِرُهُ.
      ـ اخْتَزَنَ طَريقاً: أخَذَ أقْرَبَهُ.
      ـ أخْزَنَ: اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ.
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ موسَى الخازِنانِ: مُحَدِّثانِ.
  18. مخزون (المعجم مالية)
    • سهم- وحدة ملكية في اصول الشركة وأرباحها ، وتعني بالانجليزية: stock
  19. مخزون أساسي (المعجم مالية)
    • أدنى مستوى لمخزون ضروري ، وتعني بالانجليزية: base stock


  20. مخزون سلعي احتياطي (المعجم مالية)
    • مخزون احتياطي من الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: safety stock
  21. مخزون معتمد (المعجم مالية)
    • كميّة من سلعة تمّ فحصها واعتمادها من قبل البورصة المختصّة ووجدت صالحة للتسليم بمقتضى عقد مستقبلي ، وتعني بالانجليزية: certificated stock
  22. نسبة مخزون البضاعة تامّة الصنع إلى تكلفة البضاعة المباعة (المعجم مالية)
    • مؤشّر لمدى استقرار المبيعات واتجاهاتها ، وتعني بالانجليزية: ratio of finished goods inventory to cost of goods sold
  23. أخزى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله :-لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك- {فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي}.
  24. مخزون احتياطي (المعجم عربي عامة)
    • كمية بضائع مخزنة في حالة العجز أو التأخير
  25. مخزون احتياطي (المعجم عربي عامة)
    • كميه المواد القطع أو المنتجات التي يجب أن تخزن بين مراكز العمل المختلفه بتوزيع غير متوازن


معنى فمخزناه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَخْزَنٌ** \- ج:** مَخَازِنُ**. [خ ز ن]. 1. "كَدَّسُوا البَضَائِعَ فِي الْمَخْزَنِ" : كُلُّ مَوْضِعٍ لِخَزْنِ مُخْتَلِفِ البَضَائِعِ. "مَخْزَنٌ تِجَارِيٌّ" "مَخْزَنُ الْحُبُوبِ". 2. "حُكْمُ الْمَخْزَنِ" : مُصْطَلَحٌ بِالْمَغْرِبِ كانَ يُطْلَقُ قَديماً عَلَى الأجْهِزَةِ الإِدَارِيَّةِ لِلْمَلِكِ.
Advertisements
الرائد
* مخزن. (خزن) موضع الخزن، ج مخازن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: