وصف و معنى و تعريف كلمة فمخمورو:


فمخمورو: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و خاء (خ) و ميم (م) و واو (و) و راء (ر) و واو (و) .




معنى و شرح فمخمورو في معاجم اللغة العربية:



فمخمورو

جذر [مخمورو]

  1. مَخْمور : (اسم)
    • مَخْمور : اسم المفعول من خَمَرَ
  2. مَخمور : (اسم)
    • مفعول مِنْ خَمَرَ
    • مَخْمُور : مَنْ أَسْكَرَتْهُ الْخَمْرُ، السَّكْرَانُ
,
  1. خَمْرُ
    • ـ خَمْرُ : ما أسْكَرَ من عَصيرِ العِنَبِ ، أو عامٌّ ، كالخَمْرَةِ ، وقد يُذَكَّرُ ، والعُمومُ أصَحُّ ، لأَنَّها حُرِّمَتْ ، وما بالمدينةِ خَمْرُ عِنَبٍ ، وما كانَ شَرَابُهُم إلا البُسْرَ والتَّمْرَ ، سُمِّيَتْ خَمْراً لأنَّها تَخْمِـرُ العَقْلَ وتَسْتُرُهُ ، أو لأَنَّها تُرِكَتْ حتى أدْرَكَتْ واخْتَمَرَتْ ، أو لأنها تُخَامِرُ العَقْلَ ، أي : تُخَالِطُهُ ، والعِنَبُ ، والسَّتْرُ ، والكَتْمُ ، كالإِخْمارِ ، وسَقْيُ الخَمْرِ ، والاسْتِحْياءُ ، وتَرْكُ العَجينِ والطينِ ونَحْوِهِ حتى يَجُودَ ، كالتَّخْميرِ . والفِعْلُ خَمَرَ ، وهو خَمِيرٌ ، وقد اخْتَمَرَ ،
      ـ خِمْرُ : الغِمْرُ ،
      ـ خَمِرُ : ما وَارَاكَ من شَجَرٍ وغيرِهِ ، وجَبَلٌ بالقُدْسِ .
      ـ خَمِرَ : تَوارى ، كأَخْمَرَ .
      ـ أخْمَرَتْهُ الأرضُ عَنِّي ومنِّي وعَلَيَّ : وارَتْهُ ، وجماعَةُ الناس وكَثْرَتُهُم ، كخَمْرَتِهِم وخَمَارِهِمْ ، والتَّغَيُّرُ عما كان عليه ، وأن تُخْرَزَ ناحِيَةُ المَزادَةِ ، وتُعَلَّى بخَرْزٍ آخَرَ .
      ـ خَمِرٌ : المكانُ الكثيرُ الخَمْرِ .
      ـ خُمْرَةُ : ما خُمِّرَ فيه ، كالخَمِيرِ والخَمِيرَةِ ، وعَكَرُ النَّبيذِ ، وحَصيرَةٌ صغيرَةٌ من السَّعَفِ ، والوَرْسُ ، وأشياءُ من الطِّيب تَطَّلِي بها المرأةُ لتُحَسِّنَ وجْهَها ،
      ـ ما خامَرَكَ : خالَطَكَ من الريحِ ، كالخَمَرَةِ ، والرائحةُ الطَّيِّبَةُ ، وألَمُ الخَمْرِ وصُداعُها وأذاها ، كالخُمَارِ ، أو ما خالَطَ من سُكْرِها .
      ـ مُخَمِّرُ : مُتَّخِذُها .
      ـ خَمَّار : بائِعُها .
      ـ اخْتِمارُها : إدراكُها ، وغَلَيانُها .
      ـ خِمارُ : النَّصِيفُ ، كالخِمِرِّ ، وكلُّ ما سَتَرَ شَيئاً فهو خِمارُهُ ، ج : أخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ .
      ـ ما شَمَّ خِمارَكَ : ما غَيَّرَكَ عن حالِكَ ، وما أصابَكَ .
      ـ الخِمْرَةُ منه : كاللِّحْفَةِ من اللِّحافِ .
      ـ ‘‘ العَوانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ ’‘ يُضْرَبُ للمُجَرِّبِ العارِفِ ، ووِعاءُ بِزْرِ الكَعابِرِ التي تكونُ في عِيدانِ الشجرِ .
      ـ جاءَنا على خِمْرَةٍ ، وخَمَرٍ : في سِرٍّ وغَفَلَةٍ وخُفْيَةٍ .
      ـ تَخَمَّرَتْ به ، واخْتَمَرَتْ : لَبِسَتْهُ .
      ـ تَخْمِيرُ : التَّغْطِيَةُ .
      ـ مُخْتَمِرَةُ : الشاةُ البَيْضاءُ الرأسِ ، وكذا الفرسُ .
      ـ أخْمَرَ : حَقَدَ ، وذحَلَ ،
      ـ أخْمَرَ فلاناً الشيءَ : أعْطاهُ ، أو مَلَّكَهُ إياهُ ،
      ـ أخْمَرَ الشيءَ : أغْفَلَهُ ،
      ـ أخْمَرَ الأمرَ : أضْمَرَهُ ،
      ـ أخْمَرَتِ الأرضُ : كثُرَ خَمَرُها ،
      ـ أخْمَرَتِ العجينَ : خَمَّرَهُ .
      ـ يَخْمورُ : الأَجْوَفُ المُضْطَرِبُ ، والوَدَعُ .
      ـ مِخْمَرُ : اسمٌ .
      ـ خُمَيْرُ : ماءٌ فوقَ صَعْدَةَ ، وابنُ زِيادٍ ، والرَّحَبِيُّ ،
      ـ يَزيدُ بنُ خُمَيْرٍ : محدِّثونَ .
      ـ أبو خُمَيْرِ بنُ مالِكٍ : تابعيٌّ .
      ـ خارجةُ بنُ الخُمَيْرِ : في الجيمِ .
      ـ خَمِيْرُ : خَمِيرُ بنُ محمدٍ الذَّكْوانِيُّ ، ومحمدُ بنُ خَمِيرٍ الخُوارَزْمِيُّ ، وبَلَدِيُّهُ صاعِدُ بنُ مَنْصورِ بنِ خَميرٍ : محدِّثونَ .
      ـ ذُو مِخْمَرٍ أو مِخْبَرٍ : ابنُ أخي النَّجاشِيِّ ، خَدَمَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ ذاتُ الخِمارِ : موضع بِتِهامَةَ .
      ـ ذُو الخِمارِ : عَوْفُ بنُ الربيعِ بنِ ذِي الرُّمْحَيْنِ ، لأَنَّه قاتَلَ في خِمارِ امرأتِهِ ، وطَعَنَ كثِيرِينَ ، فإذا سُئِلَ واحدٌ : من طَعَنَكَ ؟ قال : ذُو الخِمارِ ، وفرسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، وفرسُ الزبيرِ بنِ العَوَّامِ يومَ الجَملِ .
      ـ مُخامَرَةُ : الإِقامَةُ ، ولُزومُ المكانِ ، وأن تَبِيعَ حُرّاً على أنه عبدٌ ، والمُقارَبَةُ ، والمُخالَطَةُ ، والاسْتِتارُ ، ومنه : خامِرِي أُمَّ عامِرٍ ، وهي الضَّبُع ، ويقالُ : خامِرِي حَضاجِر أتاكِ ما تُحاذِرِ ، هكذا وجَدْناهُ ، والوجْهُ : خامِرْ ، بحذفِ الياءِ أو تُحاذِرينَ بإِثْباتِها .
      ـ اسْتَخْمَرَهُ : اسْتَعْبَدَهُ .
      ـ مُسْتَخْمِرُ : الشارِبُ .
      ـ تَخْمُرُ : من أعْلامِهِنَّ .
      ـ ما هو بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ : لا خيرَ عندَه ولا شَرَّ .
      ـ بَاخمْرَى : قرية قُرْبَ الكُوفَةِ ، بها قبرُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحسنِ بنِ الحسنِ بنِ عليٍّ .
      ـ خُمْرانُ : ناحيةٌ بخُراسانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَخْمَر


    • أخمر - إخمارا
      1 - أخمر العجين : خمره . 2 - أخمرت الأرض : كثر « خمرها »، أي شجرها ونحوه . 3 - أخمر : حقد . 4 - أخمر : توارى ، اختفى . 5 - أخمر الشيء : ستره . 6 - أخمر السر : كتمه . 7 - أخمر الأمر : أضمره ، أخفاه في نفسه . 8 - أخمر الشيء : أغفله ، أهمله . 9 - أخمره الشيء : أعطاه إياه هدية .

    المعجم: الرائد

  3. أخمرَ
    • أخمرَ يُخمر ، إخمارًا ، فهو مُخمِر ، والمفعول مُخْمَر :-
      • أخمرَت المرأةُ وجهَها سترته .
      • أخمرَت المرأةُ العجينَ : جعلت فيه عجينةً مختمرةً بها فطر خاص ، ليولد ثاني أكسيد الكربون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَخْمَرَ
    • اسْتَخْمَرَ الرجل : استعْبَدهُ .
      لغة يمانية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَمار
    • خمار - ج ، أخمرة وخمر وخمر
      1 - خمار : ستر . 2 - خمار : ثوب تغطي به المرأة رأسها . 3 - خمار : عمامة .


    المعجم: الرائد

  6. أخْمَرَ
    • أخْمَرَ : تَوارَى في الخَمَر .
      و أخْمَرَ كَثُر عنده الخَمْر .
      و أخْمَرَ المرأَةُ : كان لها خُمُرٌ .
      و أخْمَرَ الجاريةُ : آن لها أن تَخْتَمِر .
      و أخْمَرَ الأرضُ : كَثُر خَمَرُها .
      و أخْمَرَ على فلانٍ : حَقَدَ .
      و أخْمَرَ الخَمْرَ : اتخذها .
      و أخْمَرَ الشيءَ : ستَره .
      ويقال : أَخمرته الأرضُ عنه ، ومنه ، وعليه .
      و أخْمَرَ الشيءَ : كتَمَهُ .
      يقال : أخْمَرَ الشهادةَ ونحوَها .
      والشيءَ : أغفلَه .
      و أخْمَرَ الأمرَ : أضمَره .
      يقال : أخْمَرَ فلانٌ على فلان ظِنَّةً : أَضْمرها .
      و أخْمَرَ فلاناً : خدَعه .
      و أخْمَرَ العجينَ : جَعل فيه الخَمِير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تخمّر العجين
    • مُطاوع خمَّرَ

    المعجم: عربي عامة

  8. تخمّر عصير العنب
    • اختمر ، صار خمْرًا .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَخَمَّرَ
    • [ خ م ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَخَمَّرَتْ ، تَتَخَمَّرُ ، تَخَمَّرِي ، مصدر تَخَمُّرٌ .
      1 . :- تَخَمَّرَتِ الْمَرْأَةُ :- : لَبِسَتِ الخِمَارَ ، الحِجَابَ .
      2 . :- تَخَمَّرَ العَجِينُ :- : عَمِلَ فِيهِ الخَمِيرُ عَمَلَهُ .
      3 . :- تَخَمَّرَتِ الفِكْرَةُ :- : اِكْتَمَلَتْ .

    المعجم: الغني

  10. تَخَمُّرٌ
    • [ خ م ر ]. ( مصدر تَخَمَّرَ ).
      1 . :- تَخَمُّرُ الْمَرْأَةِ :- : لِبَاسُهَا الخِمَارَ .
      2 . :- تَخَمُّرُ العَجِينِ :- : عَمَلُ الخَمِيرِ فِيهِ .
      3 . :- تَخَمُّرُ الفِكْرَةِ :- : اِكْتِمَالُهَا .

    المعجم: الغني

  11. تخمُّر
    • تخمُّر :-
      1 - مصدر تخمَّرَ / تخمَّرَ بـ .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) تحلّل المواد العضوية بواسطة أنزيمات الكائنات الحية ، أو تفاعل كيميائيّ يغيِّر السكر إلى كحول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. تخمّر
    • تخمر - تخمرا
      1 - تخمرت المرأة : لبست « الخمار »، وهو ثوب تغطي به رأسها

    المعجم: الرائد

  13. تَخمَّرَت
    • تَخمَّرَت المرأةُ بالخِمَار : لَبِسَتْه .
      و تَخمَّرَت بالخُمْرَةِ : طَلَتْ بها وجهَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تخمَّرَ
    • تخمَّرَ / تخمَّرَ بـ يتخمّر ، تخمُّرًا ، فهو متخمِّر ، والمفعول متخمَّر به :-
      تخمَّرَ العجينُ مُطاوع خمَّرَ : اختمر ، انتفخ بفعل الخمير ، صار خميرًا .
      تخمَّرَ عصيرُ العنب : اختمر ، صار خمْرًا .
      • تخمَّرَت المرأةُ / تخمَّرت المرأةُ بالخِمار : اخْتمرت ، لبست الخِمارَ .
      • تخمَّرَت الفكرةُ : اختمرت ، اكتملت ، نضجت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خمر

    • " خامَرَ الشيءَ : قاربه وخالطه ؛ قال ذو الرمة : هامَ الفُؤادُ بِذِكْراها وخامَرَهُ منها ، على عُدَواءٍ الدَّارِ .
      تَسْتقِيمُ ورجل خَمِرٌ : خالطه داء ؛ قال ابن سيده : وأُراه على النسب ؛ قال امرؤ القيس : أَحارِ بْنَ عَمْرٍو كأَنِّي خَمِرْ ، ويَعْدُو على المَرْءِ ما يأْتَمِرْ

      ويقال : هو الذي خامره الداء .
      ابن الأَعرابي : رجل خَمِرٌ أَي مُخامَرٌ ؛ وأَنشد أَيضاً : أَحار بن عمرو كأَني خمر أَي مُخامَرٌ ؛ قال : هكذا قيده شمر بخطه ، قال : وأَما المُخامِرُ فهو المُخالِطُ ، مِن خامَرَهُ الداءُ إِذا خالطه ؛

      وأَنشد : ‏ وإِذا تُباشِرْكَ الهُمُو مُ ، فإِنها داءٌ مُخامِر ؟

      ‏ قال : ونحو ذلك ، قال الليث في خامَرَهُ الداءُ إِذا خالط جوفه .
      والخَمْرُ : ما أَسْكَرَ من عصير العنب لأَنها خامرت العقل .
      والتَّخْمِيرُ : التغطية ، يقال : خَمَّرَ وجْهَهُ وخَمِّرْ إِناءك .
      والمُخامَرَةُ : المخالطة ؛ وقال أَبو حنيفة : قد تكون الخَمْرُ من الحبوب فجعل الخمر من الحبوب ؛ قال ابن سيده : وأَظنه تَسَمُّحاً منه لأَن حقيقة الخمر إِنما هي العنب دون سائر الأَشياء ، والأَعْرَفُ في الخَمْرِ التأْنيث ؛ يقال : خَمْرَةٌ صِرْفٌ ، وقد يذكَّر ، والعرب تسمي العنب خمراً ؛ قال : وأَظن ذلك لكونها منه ؛ حكاها أَبو حنيفة ، قال : وهي لغة يمانية .
      وقال في قوله تعالى : إِني أَراني أَعْصِرُ خَمْراً ؛ إِن الخمر هنا العنب ؛ قال : وأُراه سماها باسم ما في الإِمكان أَن تؤول إِليه ، فكأَنه ، قال : إِني أَعصر عنباً ؛ قال الراعي : يُنازِعُنِي بها نُدْمانُ صِدْقٍ شِواءَ الطَّيرِ ، والعِنَبَ الحَقِينا يريد الخمر .
      وقال ابن عرفة : أَعصر خمراً أَي أَستخرج الخمر ، وإِذا عصر العنب فإِنما يستخرج به الخمر ، فلذلك ، قال : أَعصر خمراً .
      قال أَبو حنيفة : وزعم بعض الرواة أَنه رأَى يمانيّاً قد حمل عنباً فقال له : ما تحمل ؟ فقال : خمراً ، فسمى العنب خمراً ، والجمع خُمور ، وهي الخَمْرَةُ .
      قال ابن الأَعرابي : وسميت الخمر خمراً لأَنها تُرِكَتْ فاخْتَمَرَتْ ، واخُتِمارُها تَغَيُّرُ ريحها ؛ ويقال : سميت بذلك لمخامرتها العقل .
      وروى الأَصمعي عن معمر بن سليمان ، قال : لقيت أَعرابياً فقلت : ما معك ؟، قال : خمر .
      والخَمْرُ : ما خَمَر العَقْلَ ، وهو المسكر من الشراب ، وهي خَمْرَةٌ وخَمْرٌ وخُمُورٌ مثل تمرة وتمر وتمور .
      وفي حديث سَمُرَةَ : أَنه باع خمراً فقال عمر : قاتَلَ اللهُ سَمُرَةَ ، قال الخطابي : إِنما باع عصيراً ممن يتخذه خمراً فسماه باسم ما يؤول إِليه مجازاً ، كما ، قال عز وجل : إِني أَراني أَعصر خمراً ، فلهذا نَقَمَ عمر ، رضي الله عنه ، عليه لأَنه مكروه ؛ وأَما أَن يكون سمرة باع خمراً فلا لأَنه لا يجهل تحريمه مع اشتهاره .
      وخَمَر الرجلَ والدابةَ يَخْمُره خَمْراً : سقاه الخمر ، والمُخَمِّرُ : متخذ الخمر ، والخَمَّارُ : بائعها .
      وعنبٌ خَمْرِيٌّ : يصلح للخمر .
      ولَوْنٌ خَمْرِيٌّ : يشبه لون الخَمر .
      واخْتِمارُ الخَمْرِ : إِدْراكُها وغليانها .
      وخُمْرَتُها وخُمارُها : ما خالط من سكرها ، وقيل : خْمْرَتُها وخُمارُها ما أَصابك من أَلمها وصداعها وأَذاها ؛ قال الشاعر : لَذٌّ أَصابَتْ حُمَيَّاها مَقاتِلَهُ ، فلم تَكَدْ تَنْجَلِي عن قلبِهِ الخُمَرُ وقيل : الخُمارُ بقية السُّكْرِ ، تقول منه : رجل خَمِرٌ أَي في عَقِبِ خُمارٍ ؛ وينشد قول امرئ القيس : أَحار بن عمرو فؤادي خمر ورجل مَخْمُورٌ : به خُمارٌ ، وقد خُمِرَ خَمْراً وخَمِرَ .
      ورجل مُخَمَّرٌ : كمَخْمُور .
      وتَخَمَّرَ بالخَمْرِ : تَسَكَّرَ به ، ومُسْتَخْمِرٌ وخِميِّرٌ : شِرِّيبٌ للخمر دائماً .
      وما فلانٌ بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ أَي لا خير فيه ولا شر عنده .
      ويقال أَيضاً : ما عند فلان خل ولا خمر أَي لا خير ولا شر .
      والخُمْرَةُ والخَمَرَةُ : ما خامَرَك من الريح ، وقد خَمَرَتْهُ ؛ وقيل : الخُمْرَةُ والخَمَرَةُ الرائحة الطيبة ؛ يقال : وجدت خَمَرَة الطيب أَي ريحه ، وامرأَة طيبة الخِمْرَةِ بالطِّيبِ ؛ عن كراع .
      والخَمِيرُ والخَمِيرَةُ : التي تجعل في الطين .
      وخَمَرَ العجينَ والطِّيبَ ونحوهما يَخْمُره ويَخْمِرُه خَمْراً ، فهو خَمِيرٌ ، وخَمَّرَه : ترك استعماله حتى يَجُودَ ، وقيل : جعل فيه الخمير .
      وخُمْرَةُ العجين : ما يجعل فيه من الخميرة .
      الكسائي : يقال خَمَرْتُ العجين ونَظَرْتُه ، وهي الخُمْرَةُ التي تجعل في العجين تسميها الناس الخَمِيرَ ، وكذلك خُمْرَةُ النبيذ والطيب .
      وخُبْزٌ خَمِيرٌ وخبزة خمير ؛ عن اللحياني ، كلاهما بغير هاء ، وقد اخْتَمَر الطيبُ والعجين .
      واسم ما خُمِرَ به : الخُمْرَةُ ، يقال : عندي خُبْزٌ خَمِير وحَبسٌ فَطِير أَي خبز بائت .
      وخُمْرةُ اللَّبَنِ : رَوْبَتُه التي تُصَبُّ عليه لِيَرُوبَ سريعاً ؛ وقال شمر : الخَمِيرُ الخُبْزُ في قوله : ولا حِنْطَة الشَّامِ الهَرِيت خَمِيرُها أَي خبزها الذي خُمِّرَ عجينُه فذهبت فُطُورَتُه ؛ وطعام خَمِيرٌ ومَخْمورٌ في أَطعمة خَمْرَى .
      والخَمُيرُ والخَمِيرَةُ : الخُمْرَةُ .
      وخُمْرَةُ النبيذ والطيب : ما يجعل فيه من الخَمْرِ والدُّرْدِيِّ .
      وخُمْرَةُ النبيذ : عَكَرُه ، ووجدتُ منه خُمْرَةً طيبة (* قوله : « خمرة طيبة » خاؤها مثلثة كالخمرة محركة كما في القاموس ).
      إِذا اخْتَمَرَ الطيِّبُ أَي وجدتُ ريحه .
      ووصف أَبو ثَرْوَانَ مأْدُبَةً وبَخُورَ مِجْمَرها ، قال : فَتَخَمَّرَتْ أَطْنابُنا أَي طابت روائح أَبداننا بالبَخُور .
      أَبو زيد : وجدت منه خَمَرَةَ الطِّيبِ ، بفتح الميم ، يعني ريحه .
      وخامَرَ الرجلُ بيتَه وخَمَّرَهُ : لزمه فلم يَبْرَحْهُ ، وكذلك خامَرَ المكانَ ؛

      أَنشد ثعلب : وشاعِرٍ يُقالُ خَمِّرْ في دَعَهْ

      ويقال للضَّبُعِ : خامِرِي أُمَّ عامِرٍ أَي اسْتَتِري .
      أَبو عمرو : خَمَرْتُ الرجلَ أَخْمُرُه إِذا استحيت منه .
      ابن الأَعرابي : الخِمْرَةُ الاستخفاء (* قوله : « الخمرة الاستخفاء » ومثلها الخمر محركاً خمر خمراً كفرح توارى واستخفى كما في القاموس ).
      قال ابن أَحمر : مِنْ طارِقٍ أَتى على خِمْرَةِ ، أَو حِسْبَةٍ تَنْفَعُ مَنْ يَعْتَبِر ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : على غفلة منك .
      وخَمَرَ الشيءَ يَخْمُرُه خَمْراً وأَخْمَرَهُ : سَتَرَهُ .
      وفي الحديث : لا تَجِدُ المؤمنَ إِلاَّ في إِحدى ثلاثٍ : في مسجد يَعْمُرُه ، أَو بيت يَخْمُرُه ، أَو معيشة يُدَبِّرُها ؛ يَخْمُره أَي يستره ويصلح من شأْنه .
      وخَمَرَ فلانٌ شهادته وأَخْمَرَها : كتمها .
      وأَخْرَجَ من سِرِّ خَمِيرِهِ سِرّاً أَي باح به .
      واجْعَلْهُ في سرِّ خَمِيرِك أَي اكتمه .
      وأَخْمَرْتُ الشيء : أَضمرته ؛ قال لبيد : أَلِفْتُكِ حتى أَخْمَرَ القومُ ظِنَّةً عَليَّ ، بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَكابِرُ الأَزهري : وأَخْمَرَ فلانٌ عَليَّ ظِنَّةً أَي أَضمرها ، وأَنشد بيت لبيد .
      والخَمَرُ ، بالتحريك : ما واراك من الشجر والجبال ونحوها .
      يقال : توارى الصيدُ عني في خَمَرِ الوادي ، وخَمَرُه : ما واراه من جُرُفٍ أَو حَبْلٍ من حبال الرمل أَو غيره ؛ ومنه قولهم : دخل فلان في خُمارِ الناسِ أَي فيما يواريه ويستره منهم .
      وفي حديث سهل بن حُنَيْفٍ : انطلقت أَنا وفلان نلتمس الخَمَر ، هو بالتحريك : كل ما سترك من شجر أَو بناءِ أَو غيره ؛ ومنه حديث أَبي قتادة : فابْغِنَا مَكاناً خَمَراً أَي ساتراً بتكاثف شجره ؛ ومنه حديث الدجال : حتى تَنْتَهُوا إِلى جبل الخَمَرِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى بالفتح ، يعني الشجر الملتف ، وفسر في الحديث أَنه جبل بيت المقدس لكثرة شجرة ؛ ومنه حديث سلمان : أَنه كتب إِلى أَبي الدرداء : يا أَخي ، إِن بَعُدَتِ الدار من الدار فإِن الرُّوح من الرُّوح قَريبٌ ، وطَيْرُ السماءٍ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض يقع الأَرْفَهُ الأَخصبُ ؛ يريد أَن وطنه أَرفق به وأَرفه له فلا يفارقه ، وكان أَبو الدرداء كتب إِليه يدعوه إِلى الأَرض المقدسة .
      زوفي حديث أَبي إِدريس الخَوْلانِيِّ ، قال : دخلت المسجد والناس أَخْمَرُ ما كانوا أَي أَوْفَرُ .
      ويقال : دخل في خَمَار الناس (* قوله : « في خمار الناس » بضم الخاء وفتحها كما في القاموس ).
      أَي في دهمائهم ؛ قال ابن الأَثير : ويروى بالجيم ، ومنه حديث أُوَيْسٍ القَرَنِيِّ : أَكون في خَمَارِ الناس أَي في زحمتهم حيث أَخْفَى ولا أُعْرَفُ .
      وقد خَمِرَ عني يَخْمَرُ خَمَراً أَي خفي وتوارى ، فهو خَمِرٌ .
      وأَخْمَرَتْه الأَرضُ عني مني وعَلَيَّ : وارته .
      وأَخْمَرَ القومُ : تَوارَوْا بالخَمَرِ .
      ويقال للرجل إِذا خَتَلَ صاحبه : هو يَدِبُّ (* قوله : « يدب إلخ » ذكره الميداني في مجمع الأَمثال وفسر الضراء بالشجر الملتف وبما انخفض من الأَرض ، عن ابن الأَعرابي ؛ والخمر بما واراك من جرف أو حبل رمل ؛ ثم ، قال : يضرب للرجل يختل صاحبه .
      وذكر هذا المثل أَيضاً اللسان والصحاح وغيرهما في ض ر ي وضبطوه بوزن سماء ).
      له الضَّراءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ .
      ومكان خَمِرٌ : كثير الخَمَرِ ، على النسب ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، وأَنشد لضباب بن واقد الطُّهَوِيِّ : وجَرَّ المَخاضُ عَثَانِينَها إِذا بَرَكَتْ بالمكانِ الخَمِرْ وأَخْمَرَتِ الأَرضُ : كثر خَمَرُها .
      ومكان خَمِرٌ إِذا كان كثير الخَمَرِ .
      والخَمَرُ : وَهْدَةٌ يختفي فيها الذئب ؛

      وأَنشد : فقد جاوَزْتُما خَمَرَ الطَّرِيقِ وقول طرفة : سَأَحْلُبُ عَنْساً صَحْنَ سَمٍّ فَأَبْتَغِي به جِيرَتي ، إِن لم يُجَلُّوا لِيَ الخَمَر ؟

      ‏ قال ابن سيده : معناه إِن لم يُبَيِّنُوا لِيَ الخبرَ ، ويروى يُخَلُّوا ، فإِذا كان كذلك كان الخَمَرُ ههنا الشجر بعينه .
      يقول : إِن لم يخلوا لي الشجر أَرعاها بإِبلي هجوتهم فكان هجائي لم سمّاً ، ويروى : سأَحلب عَيْساً ، وهو ماء الفحل ، ويزعمون أَنه سم ؛ ومنه الحديث : مَلِّكْهُ على عُرْبِهِمْ وخُمُورِهِمْ ؛ قال ابن الأَثير : أَي أَهل القرى لأَنهم مغلوبون مغمورون بما عليهم من الخراج والكُلَفِ والأَثقال ، وقال : كذا شرحه أَبو موسى .
      وخَمَرُ الناس وخَمَرَتُهُمْ وخَمَارُهم وخُمَارُهم : جماعتهم وكثرتهم ، لغةٌ في غَمار الناس وغُمارهم أَي في زَحْمتهم ؛ يقال : دخلت في خَمْرتهم وغَمْرتهم أَي في جماعتهم وكثرتهم .
      والخِمَارُ للمرأَة ، وهو النَّصِيفُ ، وقيل : الخمار ما تغطي به المرأَة رأَْسها ، وجمعه أَخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ .
      والخِمِرُّ ، بكسر الخاء والميم وتشديد الراء : لغة في الخمار ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : ثم أَمالَتْ جانِبَ الخِمِرِّ والخِمْرَةُ : من الخِمار كاللِّحْفَةِ من اللِّحَافِ .
      يقال : إِنها لحسنة الخِمْرَةِ .
      وفي المثل : إِنَّ الْعَوَانَ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ أَي إِن المرأَة المجرّبة لا تُعَلَّمُ كيف تفعل .
      وتَخَمَّرَتْ بالخِمار واخْتَمَرَتْ : لَبِسَتْه ، وخَمَّرَتْ به رأْسَها : غَطَّتْه .
      وفي حديث أُم سلمة : أَنه كان يمسح على الخُفِّ والخِمار ؛ أَرادت بالخمار العمامة لأَن الرجل يغطي بها رأْسه كما أَن المرأَة تغطيه بخمارها ، وذلك إِذا كان قد اعْتَمَّ عِمَّةَ العرب فأَرادها تحت الحنك فلا يستطيع نزعها في كل وقت فتصير كالخفين ، غير أَنه يحتاج إِلى مسح القليل من الرأْس ثم يمسح على العمامة بدل الاستيعاب ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه ، لمعاوية : ما أَشبه عَيْنَك بِخِمْرَةِ هِنْدٍ ؛ الخمرةُ : هيئة الاختمار ؛ وكل مغطًّى : مُخَمَّرٌ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : خَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ ؛ قال أَبو عمرو : التخمير التغطية ، وفي رواية : خَمِّرُوا الإِناء وأَوْكُوا السِّقَاءَ ؛ ومنه الحديث : أَنه أُتِيَ بإِناءِ من لَبَنِ فقال : هلاَّ خَمَّرْتَه ولو بعود تَعْرِضُه عليه .
      والمُخَمَّرَةُ من الشياه : البيضاءُ الرأْسِ ، وقيل : هي النعجة السوداء ورأْسها أَبيض مثل الرَّخْماءِ ، مشتق من خِمار المرأَة ؛ قال أَبو زيد : إِذا ابيض رأْس النعجة من بين جسدها ، فهيمُخَمَّرة ورَخْماءُ ؛ وقال الليث : هي المختمرة من الضأْن والمِعْزَى .
      وفرس مُخَمَّرٌ : أَبيضٌ الرأْس وسائر لونه ما كان .
      ويقال : ما شَمَّ خِمارَكَ أَي ما أَصابَكَ ، يقال ذلك للرجل إِذا تغير عما كان عليه .
      وخَمِرَ عليه خَمَراً وأَخْمَرَ : حَقَدَ .
      وخَمَرَ الرجلَ يَخْمِرُهُ : استحيا منه .
      والخَمَرُ : أَن تُخْرَزَ ناحيتا أَديم المَزَادَة ثم تُعَلَّى بِخَرْزٍ آخَر .
      والخُمْرَةُ : حصيرة أَو سَجَّادَةٌ صغيرة تنسج من سَعَفِ النخل وتُرَمَّلُ بالخيوط ، وقيل : حصيرة أَصغر من المُصَلَّى ، وقيل : الخُمْرَة الحصير الصغير الذي يسجد عليه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يسجد على الخُمْرَةِ ؛ وهو حصير صغير قدر ما يسجد عليه ينسج من السَّعَفِ ؛ قال الزجاج : سميت خُمْرة لأَنها تستر الوجه من الأَرض .
      وفي حديث أُم سلمة ، قال لها وهي حائض : ناوليني الخُمْرَةَ ؛ وهي مقدار ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصير أَو نسيجة خوص ونحوه من النبات ؛ قال : ولا تكون خمرة إِلاَّ في هذا المقدار ، وسميت خمرة لأَن خيوطها مستورة بسعفها ؛ قال ابن الأَثير : وقد تكررت في الحديث وهكذا فسرت .
      وقد جاء في سنن أَبي داود عن ابن عباس ، قال : جاءت فأْرة فأَخذت تَجُرُّ الفَتِيلَة فجاءتْ بها فأَلقتها بين يدي رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، على الخُمْرَةِ التي كان قاعداً عليها فأَحرقت منها مثل موضع درهم ، قال : وهذا صريح في إِطلاق الخُمْرَةِ على الكبير من نوعها .
      قال : وقيل العجين اختمر لأَن فطورته قد غطاها الخَمَرُ ، وهو الاختمار .
      ويقال : قد خَمَرْتُ العجين وأَخْمَرْته وفَطَرْتُه وأَفْطَرْتُه ، قال : وسمي الخَمْرُ خَمْراً لأَنه يغطي العقل ، ويقال لكل ما يستر من شجر أَو غيره : خَمَرٌ ، وما ستره من شجر خاصة ، فهو الضَّرَاءُ .
      والخُمْرَةُ : الوَرْسُ وأَشياء من الطيب تَطْلي به المرأَة وجهها ليحسن لونها ، وقد تَخَمَّرَتْ ، وهي لغة في الغُمْرَةِ .
      والخُمْرَةُ : بِزْزُ العَكَابِرِ (* قوله : « العكابر » كذا بالأَصل ولعله الكعابر ).
      التي تكون في عيدان الشجر .
      واسْتَخْمَر الرجلَ : استعبده ؛ ومنه حديث معاذ : من اسْتَخْمَرَ قوماً أَوَّلُهُمْ أَحْرارٌ وجِيرانٌ مستضعفون فله ما قَصَرَ في بيته .
      قال أَبو عبيد : كان ابن المبارك يقول في قوله من استخمر قوماً أَي استعبدهم ، بلغة أَهل اليمن ، يقول : أَخذهم قهراً وتملك عليهم ، يقول : فما وَهَبَ المَلِكُ من هؤلاء لرجل فَقَصَرَهُ الرجل في بيته أَي احتبسه واختاره واستجراه في خدمته حتى جاء الإِسلام وهو عنده عبد فهو له .
      ابن الأَعرابي : المُخامَرَةُ أَن يبيع الرجل غلاماً حُرّاً على أَنه عبده ؛ قال أَبو منصور : وقول معاذ من هذا أُخذ ، أَراد من استعبد قوماً في الجاهلية ثم جاء الإِسلام ، فله ما حازه في بيته لا يخرج من يده ، وقوله : وجيران مستضعفون أَراد ربما استجار به قوم أَو جاوروه فاستضعفهم واستعبدهم ، فلذلك لا يخرجون من يده ، وهذا مبني على إِقرار الناس على ما في أَيديهم .
      وأَخْمَرَهُ الشيءَ : أَعطاه إِياه أَو مَلَّكَهُ ؛ قال محمد بن كثير : هذا كلام عندنا معروف باليمن لا يكاد يُتكلم بغيره ؛ يقول الرجل : أَخْمِرني كذا وكذا أَي أَعطنيه هبة لي ، ملكني إِياه ، ونحو هذا .
      وأَخْمَر الشيءَ : أَغفله ؛ عن ابن الأَعرابي .
      واليَخْمُورُ : الأَجْوَفُ المضطرب من كل شيء .
      واليَخْمُورُ أَيضاً : الودع ، واحدته يَخْمُورَةٌ .
      ومِخْمَرٌ وخُمَيْرٌ : اسمان .
      وذو الخِمَار : اسم فرس الزبير بن العوّام شهد عليه يوم الجمل .
      وباخَمْرَى : موضع بالبادية ، وبها قبر إِبراهيم (* قوله : « وبها قبر إِبراهيم إلخ » عبارة القاموس وشرحه : بها قبر إِبراهيم بن عبدالله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط الشهيد ابن علي إلخ .
      ثم ، قال : خرج أي بالبصرة سنة ؟؟ وبايعه وجوه الناس ، وتلقب بأمير المؤمنين فقلق لذلك أَبو جعفر المنصور فأرسل إليه عيسى بن موسى لقتاله فاستشهد السيد إبراهيم وحمل رأسه إلى مصر اهـ .
      باختصار ).
      بن عبدالله بن الحسن بن علي بن أَبي طالب ، عليهم السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: