وصف و معنى و تعريف كلمة فمخي:


فمخي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و خاء (خ) و ياء (ي) .




معنى و شرح فمخي في معاجم اللغة العربية:



فمخي

جذر [فمخ]

  1. مَخَّخَ: (فعل)
    • مَخَّخْتُ، أُمَخِّخُ، مَخِّخْ، مصدر تَمْخِيخٌ
    • مَخَّخَ العَظْمَ : أَخْرَجَ مُخَّهُ
  2. أمخاخ: (اسم)
    • أمخاخ : جمع مُخّ
  3. تَمَخَّخَ: (فعل)
    • تَمَخَّخَ العظمَ: مَخَّخَهُ
  4. إِمخاخ: (اسم)
    • إمخاخ : مصدر أَمَخَّ


  5. مِخَخَة: (اسم)
    • مِخَخَة : جمع مُخّ
  6. مخاخ: (اسم)
    • مخاخ : جمع مُخّ
  7. مُختان: (اسم)
    • مُختان : فاعل من إِختانَ
  8. مُختان: (اسم)
    • مُختان : اسم المفعول من إِختانَ
  9. تَمْخِيخ: (اسم)
    • تَمْخِيخ : مصدر مَخَّخَ
  10. تَمخيخ: (اسم)


    • مصدر مَخَّخَ
    • تَمْخيخُ العَظْمِ : إِخْراجُ مُخِّهِ
  11. مُخاخة: (اسم)
    • المُخاخَةُ : ما خرج من العظم فى فم ماصِّه
  12. مَخَائخُ: (اسم)
    • مَخَائخُ : جمع مَخِيخَةُ
  13. مَخَائخُ: (اسم)
    • مَخَائخُ : جمع مَخِيْخُ
  14. السَّكْتة المخِّيَّة: (طبية)
    • نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة.
  15. حُمَّى مخِّيَّة شوكيَّة: (طبية)
    • نوع من الالتهاب يصيب أغشيَة المخّ.
  16. مُخّ : (اسم)


    • الجمع : أمخاخ و مخاخ و مِخَخَة
    • المُخُّ : معظم المادة العصبيَّة في الرأْس، أَو هو الدَّماغُ كله إِلاَّ المخيخ والقنطرةَ والبصلة
    • المُخُّ :خالصُ كلّ شيء ، وفي الحديث: حديث شريف الدُّعاءُمُخُّ العبادة /
    • المُخُّ :نِقْىُ عَظْم القَصَب
    • لا أدرى لأمرك مُخًّا: خيرّا
    • وهذا مُخُّ الأمر: خِيارُهُ
    • غسيل مُخّ: محاولة لتغيير مبادئ الإنسان وأفكاره
    • ارتجاج المُخّ: (طب) أذًى يصيب الدِّماغَ من ضربة أو سقطة
  17. مُخّيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مُخّ
    • أصيب بألم مخِّيٍّ،
    • الشَّلل المخيّ: (طب) الخلل الناتج عادة عن تلف دماغيّ يحدث قبل أو عند الولادة ويتّسم بإعاقة عضليَّة
    • ارتجاج مخِّيّ: (طب) اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة ويؤدي الارتجاجُ المخيّ إلى غثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفّس، ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشِّفاء
  18. اِختانَ : (فعل)
    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان
    • اختان نَفْسَه: خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها
  19. مُخّة : (اسم)
    • المُخَّةُ : القطعةُ من المُخِّ
    • مُخَّةُ الشيء: خِيارُه
  20. مُمِخّ : (اسم)
    • لسانٌ مُمِخٌّ: ذَلِقٌ قويٌّ على الكلام
    • وأَمْرٌ مُمِخٌّ: فيه فَضْلٌ وخير
  21. أَمَخَّ : (فعل)
    • أمخَّ يُمخّ ، أمْخِخْ / أمِخَّ ، امخاخًا ، فهو مُمِخّ
    • أَمَخَّ العظمُ: صار فيه مُخٌّ
    • أَمَخَّ الدَّابةُ: سَمِنَتْ
    • و أَمَخَّ العودُ: جَرَى فيه الماءُ
    • و أَمَخَّ حَبُّ الزَّرع: جَرَى فيه الدَّقيقُ
  22. كَمْخ : (اسم)


    • كَمْخ : مصدر كَمَخَ
  23. اِختيان : (اسم)
    • اِختيان : مصدر إِختانَ
  24. أختان : (اسم)
    • أختان : جمع خَتَن
  25. خَتَن : (اسم)
    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
,
  1. مخخ (المعجم لسان العرب)
    • "المُخُّ: نِقْيُ العظم؛ وفي التهذيب: نِقْيُ عظام القصب؛ وقال ابن دريد: المُخُّ ما أُخرج من عظم، والجمع مَخَخة ومخاخ، والمُخَّة: الطائفة منه، وإذا قلت مُخَّة فجمعها المُخُّ.
      وتقول العرب: هو أَسمح من مُخَّة الوبَر أَي أَسهل، وقالوا: اندَرَع اندِراعَ المُخَّة وانقصف انقصاف البَرْوَقَة فاندرع، يذكر في موضعه.
      وانقصف: انكسر بنصفين.
      وفي حديث أُمّ معبد في رواية: فجاءَ يسوق أَعْنُزاً عجافاً مِخاخُهنّ قليل؛ المخاخ جمع مُخ مثل حِباب وحُب وكمام وكمّ، وإِنما لم يقل قليلة لأَنه أَراد أَن مخاخَهن شيء قليل.
      وتَمَخَّخ العظمَ وامْتَخخَه وتَمَكَّكه ومَخْمَخَه: أَخرج مخه.
      والمُخاخَة: ما تُمُصِّص منه.
      وعظم مَخيخ: ذو مخ؛ وشاة مَخيخة وناقة مخيخة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: باتَ يُماشي قُلُصاً مَخائِخا وأَمَخَّ العظمُ: صار فيه مُخّ؛ وفي المثل: شَرٌّ ما يُجِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ.
      وأَمَخَّتِ الدابة والشاة: سَمِنت.
      وأَمَخَّت الإِبل أَيضاً: سَمِنَت؛ وقيل: هو أَوّل السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال.
      وفي المثل: بين المُمِخَّة والعَجْفاءِ.
      وأَمَخَّ العود: ابتَلَّ وجرى فيه الماءُ،وأَصل ذلك في العظم.
      وأَمَخَّ حب الزرع: جرى فيه الدقيق، وأَصل ذلك العظم.
      والمخ: الدماغ؛

      قال: فلا يَسْرقُ الكلْبُ السَّرُوقُ نِعالَنا،ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجم ويروى السروّ وهو فعول من السُّرى، وصف بهذا قوماً فذكر أَنهم لا يلبسون من النعال إِلا المدبوغة والكلب لا يأْكلها، ولا يستخرجون ما في الجماجم لأَن العرب تعير بأَكل الدماغ كأَنه عندهم شَرَهٌ ونَهَم.
      ومُخُّ العين: شحمتها، وأَكثر ما يستعمل في الشعر.
      التهذيب: وشحم العين قد سمي مخّاً؛ قال الراجز: ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ومخ كل شيء: خالصه.
      وغيره يقال: هذا من نُخّ قَلْبي ونُخاخة قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخِّ قلبي أَي من صافيه.
      وفي الحديث: الدعاءُ مُخُّ العبادة؛ مخّ الشيء: خالصه، وإِنما كان مُخّاً لأَمرين: أَحدهما أَنه امتثال أَمر الله تعالى حيث، قال ادعوني فهو محض العبادة وخالصها، الثاني أَنه إِذا رأَى نجاح الأُمور من الله قطع أَمله عن سواه ودعاه لحاجته وحده، وهذا هو أَصل العبادة ولأَن الغرض من العبادة الثواب عليها وهو المطلوب بالدعاءِ.
      وأَمْرٌ مُمِخٌّ إِذا كان طائلاً من الأُمور.
      وإِبل مخائخ إِذا كانت خياراً.
      أَبو زيد؛ جاءَته مُخَّة من الناس أَي نخبتهم؛

      وأَنشد أَبو عمرو:أَمسى حَبيبٌ كالفُرَيجِ رائِخا،يقول: هذا الشرُّ ليس بائخا،بات يماشي قلصاً مخائخا ونعجة فَريج إِذا ولدت فانْفَرج وَرِكاها.
      والرائخ: المسترخي.
      والمخ: فرس الغراب بن سالم.
      "
  2. المُخاخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المُخاخَةُ : ما خرج من العظم فى فم ماصِّه.
  3. مَخَّخ (المعجم الرائد)
    • مخخ - تمخيخا
      1-مخخ العظم : أخرج «مخه»، أي نخاعه
  4. مخخ (المعجم مختار الصحاح)
    • م خ خ: المُخُّ الذي في العظم و المُخَّةُ أخص منه وربما سموا الدماغ مخا وخالص كل شيء مخه و امْتَخَخْتُ العظم و تَمَخَّخْتُهُ أخرجت مخه
  5. المُخَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَّةُ : القطعةُ من المُخِّ.
      ويقال: هذه مُخَّةُ الشيء: خِيارُه.
  6. المُمِخُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُمِخُّ المُمِخُّ يقال: له لسانٌ مُمِخٌّ: ذَلِقٌ قويٌّ على الكلام.
      وأَمْرٌ مُمِخٌّ: فيه فَضْلٌ وخير.


  7. تَمَخَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَخَّخَ العظمَ: مَخَّخَهُ.
  8. مَخَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَخَّخَ العظمَ: أَخرج مُخَّه.
  9. مَخَّخَ (المعجم الغني)
    • [م خ خ]. (فعل: رباعي متعد). مَخَّخْتُ، أُمَخِّخُ، مَخِّخْ، مصدر تَمْخِيخٌ. :-مَخَّخَ العَظْمَ :- : أَخْرَجَ مُخَّهُ.
  10. تَمْخيخٌ (المعجم الغني)
    • [م خ خ]. (مصدر مَخَّخَ). :-تَمْخيخُ العَظْمِ :- : إِخْراجُ مُخِّهِ.
  11. مُخاخة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُخاخة :-
      ما خرج من العَظْم في فمِ ماصِّه.
  12. تَمَخَّخ (المعجم الرائد)
    • تمخخ - تمخخا
      1-تمخخ العظم : أخرج مخه
  13. مُخاخة (المعجم الرائد)
    • مخاخة
      1-ما خرج من العظم من نخاع في فم من يمصه
  14. السّكْتة المخّيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة.
  15. حمّى مخّيّة شوكيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) نوع من الالتهاب يصيب أغشيَة المخّ.
  16. المُخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المُخُّ والقِطْعَةُ مُخَّةٌ: نِقْيُ العَظْمِ، والدِّماغُ، وشَحْمَةُ العَيْنِ، وفَرَسٌ، وخالِصُ كُلِّ شيءٍ، الجمع: مِخاخٌ ومِخَخَةٌ.
      ـ مَخَّخَ العَظْمَ، وتَمَخَّخَه وامْتَخَّه ومَخْمَخَه: أخْرَجَ مُخَّه.
      ـ عَظْمٌ مَخيخٌ: ذو مُخٍّ، وشاةٌ مَخيخَةٌ،
      ـ أمَخَّ العَظْمُ: صارَ فيه مُخٌّ،
      ـ أمَخَّتِ الشاةُ: سَمِنَتْ،
      ـ أمَخَّ العُودُ: ابْتَلَّ وجَرَى فيه الماءُ،
      ـ أمَخَّ الزَّرْعُ: جَرَى فيه الدَّقيقُ.
      ـ مُخاخةُ: ما خَرَجَ من العَظْمِ في فَمِ ماصِّه.
      ـ إبلٌ مَخائِخُ: خِيارٌ.
      ـ أمرٌ مُمِخٌّ: طويلٌ.
      ـ مَخُّ: اللَّيِّنُ.
  17. أمخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمخَّ يُمخّ ، أمْخِخْ / أمِخَّ ، امخاخًا ، فهو مُمِخّ :-
      • أمخَّ العظمُ صار فيه مُخّ.
  18. مُخّ (المعجم الرائد)
    • مخ - ج، مخاخ ومخخة
      1- مخ : «نقي» العظم، أي نخاعه، وهو مادة تملأ الفراغ الكائن في وسط العظام الطويلة. 2- مخ : شحمة العين. 3- مخ : خالص كل شيء. 4- مخ : قطعة من المخ. 5- مخ : «لا أرى لأمرك مخا» : أي خيرا. 6- مخ : «هم مخ القوم» : أي خيارهم.
  19. تَمَخَّيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَمَخَّيْتُ منه: تَبَرَّأْتُ، وتَحَرَّجْتُ،
      ـ تَمَخَّيْتُ إليه: اعْتَذَرْتُ، كأَمْخَيْتُ،
      ـ تَمَخَّيْتُ العَظْمَ: تَمَخَّخْتُه.
      ـ مَخَا: قرية بساحِلِ بحرِ اليَمَنِ.
      ـ ومَخَّيْتُه عن الأَمْرِ تَمْخِيَةً: أقْصَيْتُه عنه.
  20. اختانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان :-
      • اختان نَفْسَه خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها :- {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ} .
  21. أَمَخّ (المعجم الرائد)
    • أمخ - إمخاخا
      1- أمخ العظم : صار فيه مخ. 2- أمخ العود : جرى فيه الماء وابتل. 3- أمخ الزرع : امتلأ بالدقيق. 4- أمخت الدابة : سمنت.
  22. ختن (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "


معنى فمخي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: