وصف و معنى و تعريف كلمة فمدجن:


فمدجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و دال (د) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح فمدجن في معاجم اللغة العربية:



فمدجن

جذر [مدج]

  1. مِدجان: (اسم)
    • الجمع : مَدَاجين
    • المِدْجانُ : الأَلُوفُ الداجِنُ
  2. مَدَاجين : (اسم)
    • مَدَاجين : جمع مِدجان
  3. إِدْجَاء : (اسم)
    • إِدْجَاء : مصدر أَدْجَى
  4. أَدْجَان : (اسم)
    • أَدْجَان : جمع دَّجْنُ


  5. تَدَجَّى : (فعل)
    • تَدَجَّى : دَجَا
  6. دَجَنَ : (فعل)
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به
    • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
    • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
    • دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا
  7. مَدجون : (اسم)
    • مَدجون : اسم المفعول من دَجَنَ
  8. دَجْن : (اسم)
    • دَجْن : مصدر دَجَنَ
  9. دَجَّ : (فعل)
    • دجَّ دجَجْتُ ، يدُجّ ويدِجّ ، ادجُجْ / دُجَّ وادجِجْ / دِجَّ ، دَجًّا ودَجيجًا ودَجَجانًا ، فهو داجّ
    • دَجَّ الوَلَدُ : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ
    • دَجَّ التَّاجِرُ : تَجَرَ
    • ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل قَصد التجارة
    • دَجَّ اللَّيْلُ: دَجا، أظْلَمَ
    • دَجَّ السِّتْرَ دَجّاً : أرْخَاهُ
    • دَجَّ السطحُ: قَطَرَ ماؤه
  10. دَجَّنَ : (فعل)


    • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن
    • دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا
  11. دَجن : (اسم)
    • الجمع : أَدْجانٌ ، و دُجُونٌ ، و دِجانٌ
    • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، ف يومٌ دَجْنٌ
    • مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ
  12. دُجَن : (اسم)
    • دُجَن : جمع دُجنة
  13. دُجْن : (اسم)
    • دُجْن : جمع أَدْجَن
  14. دُجْن : (اسم)
    • دُجْن : جمع دَّجْنُ
,
  1. مدج (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: مُدَّجٌ سمكة بحرية، قال: وأَحْسَبُهُ مُعَرَّباً؛

      وأَنشد أَبو الهيثم في المدَّجِ: يُغْني أَبا ذَرْوَةَ عن حانُوتِها،عن مُدَّجِ السُّوقِ وأَنْزَرُوتِها وقال: مُدَّجٌ سَمَكٌ اسمه متور (* قوله «مدّج سمك اسمه متور» كذا بالأصل.
      وعبارة القاموس: مدّج كقبر، سمكة بحرية وتسمى المشق اهـ.
      وشكل فيه مشق بشد الشين.).
      وأَنْزَرُوتِها: يريد عَنْزَرُوتِها.
      وفي الحديث ذكر مُدَجِّجٍ، هو بضم الميم وتشديد الجيم المكسورة، وادٍ بين مكة والمدينة له ذكر في حديث الهجرة.
      "


  2. مِدجان (المعجم الرائد)
    • مدجان - ج، مداجين
      1- مدجان من الليالي المظلمة. 2- مدجان الوف، مدجن.
  3. المِدْجانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْجانُ : الأَلُوفُ الداجِنُ.
      (للمؤنث والمذكر) . والجمع : مَدَاجين.
  4. مُدَّجٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُدَّجٌ: سَمَكَةٌ بَحْرِيَّةٌ، وتُسَمَّى: المُشَّقَ.
  5. دجن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّجْنُ: ظلُّ الغيم في اليوم المَطير.
      ابن سيده: الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ، وقيل: هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ،وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ.
      وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم.
      وأَدْجَنوا: دخلوا في الدَّجْن؛ حكاها الفارسي.
      ابن الأَعرابي: دَجَن يومُنا يَدْجُن، بالضم، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة.
      ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر.
      والدَّجْن: المطر الكثير.
      وأَدْجَنت السماء: دام مطرها؛ قال لبيد: من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ،وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها.
      وأَدْجَن المطر: دام فلم يُقْلع أَياماً، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والدُّجُنَّة من الغيم: المُطَبّقُ تطبيقاً، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر.
      يقال: يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة، بالتشديد،وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة.
      والدُّجْنة: الظُّلمة، وجمعها دُجُن (* قوله «وجمعها دجن» بضمتين في المحكم، وضبط في الصحاح بضم ففتح،ونبه عليهما شارح القاموس).
      مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات.
      وفي حديث قُسٍّ: يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم؛ الدُّجُنَّات: جمع دُجُنَّة، وهي الظلمة.
      والدياجي: الليالي المُظلمة، والفعل منه ادْجَوْجَن؛

      وأَنشد: لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله «داجي الدجنة» الذي في التهذيب: واهي الداجنة).
      والداجنة: المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون، قال: حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ.
      وليلة مِدْجانٌ: مُظلِمة.
      ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام به وأَلِفَه.
      ابن الأَعرابي: أَدْجَنَ، مثله، أَقام في بيته، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه، وبه سميت دَواجن البُيوت، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها، الواحدة داجِنة؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً: رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ،وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا.
      والمُداجَنَة: حُسْن المخالطة.
      وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت؛ ابن سيده: دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً، وهي داجِن، لزِمتا البُيوت، وجمعها دَواجِن؛ قال الهزلي: رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى.
      وفي الحديث: لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها.
      والمداجنة: حُسن المخالطة، قال: وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها.
      وفي حديث الإِفك: تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها.
      والدَّجون من الشاء: التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً.
      وفي حديث عمران بن حُصين: كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت؛ هي ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وكلب دَجُون: آلِفٌ للبُيوت.
      الليث: كلب داجِن قد أَلِف البيتَ.
      الجوهري: شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست، قال: ومن العرب من يقولها بالهاء، وكذلك غير الشاة؛ قال لبيد: حتى إذا يَئِس الرُّماةُ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها.
      أَراد به كلاب الصيد.
      قال ابن بري: وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها.
      وناقة مَدْجُونة: عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة، وجمَل دَجون وداجن كذلك؛

      أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة: يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا،يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا.
      والدُّجْنة في أَلوان الإِبل: أَقبَحُ السواد.
      يقال: بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء.
      والدَّواجن من الحَمام: كالدواجن من الشاء والإِبل.
      والدُّجون: الأَلَفانُ.
      والدَّجَّانة: الإِبل التي تحْمل المتاع، وهو اسم كالجَبَّانة.
      الليث: الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة.
      والمداجنة: كالمُداهنة.
      ودُجَيْنة: اسم امرأَة.
      وأَبو دُجانة: كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ،وفي حديث ابن عباس: إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله «بدجناء» ضبط في النهاية بفتح فسكون، وفي القاموس: ودجنا، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ، وقوله «ويروى بالحاء» عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً).
      هو بالمد والقصر اسم موضع، ويروى بالحاء المهملة.
      "


  6. الدَّجْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّجْنُ: إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء، والمَطَرُ الكثيرُ,ج: أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ.
      ـ أدْجَنُوا: دَخَلُوا فيه،
      ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى: دَاما،
      ـ أدْجَنَتْ السماءُ: دَاَمَ مَطَرُها،
      ـ أدْجَنَ اليوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ، كادْجَوْجَنَ.
      ـ يَوْمُ دَجْنٍ، على الإِضافَةِ، وعلى النَّعْتِ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ، كحُزُقَّةٍ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ. والدُّجُنُّ، والدُّجُنَّةُ، والدِّجِنَّةُ: الظُّلْمَةُ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه, ج: دُجُنٌّ،
      ـ دُّجُنَّةُ: الظُّلْمَةُ ,وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه.
      ـ دُّجُنُّ: الدَّجْنُ.
      ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ: مُظْلِمَةٌ.
      ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً: أقامَ،
      ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما: ألِفَتِ البُيُوتَ. وهي داجِنٌ, ج: دَوَاجِنُ.
      ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ.
      ـ مَدْجُونَةُ: الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ.
      ـ دَّجَّانَةُ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ، كالدَّيْدَجانِ.
      ـ دُّجْنَةُ: أقبحُ السَّوادِ، وهو أدْجَنُ، وهي دَجْناءُ.
      ـ داجَنَهُ: داهَنَهُ.
      ـ دَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ.
      ـ داجُونُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ.
      ـ أبو دُجانَةَ: سِماكُ بنُ خَرْشَةَ، صحابِيٌّ.
      ـ دُجْنَى، أو دِجْنَى ودُجْنا: أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ، عليه السلامُ.
      ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ: أبو الغُصْنِ جُحَى، أو جُحَى غيرُه.


معنى فمدجن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" مُدَّجٌ كقُبَّرٍ : سَمَكَةٌ بَحْرِيَّة " قال الّليث : وأَحسبه مُعرَّباً . وأَنشد أَبو الهيثم في المُدَّج :

" يُغْنِي أَبَاذرْوَةَ عن حَانُوتِها

" عن مُدَّجِ السُّوقِ وأَنْزَرُوتِها وقال : مُدَّجٌ : سَمَكٌ . " وتُسمَّى المُشَّق " . وأَنْزروتُها : يريد عَنْزَرُوتها



لسان العرب
الليث مُدَّجٌ سمكة بحرية قال وأَحْسَبُهُ مُعَرَّباً وأَنشد أَبو الهيثم في المدَّجِ يُغْني أَبا ذَرْوَةَ عن حانُوتِها عن مُدَّجِ السُّوقِ وأَنْزَرُوتِها وقال مُدَّجٌ سَمَكٌ اسمه متور ( * قوله « مدّج سمك اسمه متور » كذا بالأصل وعبارة القاموس مدّج كقبر سمكة بحرية وتسمى المشق اه وشكل فيه مشق بشد الشين ) وأَنْزَرُوتِها يريد عَنْزَرُوتِها وفي الحديث ذكر مُدَجِّجٍ هو بضم الميم وتشديد الجيم المكسورة وادٍ بين مكة والمدينة له ذكر في حديث الهجرة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: