وصف و معنى و تعريف كلمة فمذيعون:


فمذيعون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و ذال (ذ) و ياء (ي) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فمذيعون في معاجم اللغة العربية:



فمذيعون

جذر [مذع]

  1. مَذَعَ: (فعل)
    • مذَعَ يَمذَع ، مَذْعًا ، فهو ماذِع ، والمفعول مَمْذوع - للمتعدِّي
    • مَذَعَت المِيَاهُ: سالت في أَعالى الجبال
    • مَذَعَ يمينًا: حَلَف
    • مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ: حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه
    • مَذَعَ الضَّرْعَ: حَلَب نِصْفَ ما فيه
  2. مذعون: (اسم)
    • مذعون : اسم المفعول من ذَعِنَ
  3. تَمَذَّعَ: (فعل)
    • تَمَذَّعَ الشَّرابَ: شَرِبَه قليلاً قليلاً
  4. مَذْع: (اسم)
    • مَذْع : مصدر مَذَعَ


  5. مُذيع: (اسم)
    • اسم فاعل من أذاعَ/ أذاعَ بـ
    • من يتولّى النقلَ في دُور الإذاعة المسموعة والمرئيَّة
    • مُذيع الرَّبط بين الفقرات: من يربط بين فقرات البرامج الإذاعيّة،
    • مُذيع النَّشرة الإخباريّة: قارئ نشرة الأخبار
  6. مُذيع: (اسم)
    • مُذيع : فاعل من أَذَاعَ
  7. مَمْذوع: (اسم)
    • مَمْذوع : اسم المفعول من مَذَعَ
  8. مِذعان: (اسم)
    • المِذعان من الإبل والناس: المِطواعُ السَّلس القياد
    • صيغة مبالغة من ذعِنَ
  9. ماذِع: (اسم)
    • ماذِع : فاعل من مَذَعَ
  10. مُذاع: (اسم)


    • مُذاع : اسم المفعول من أَذَاعَ
  11. مَذّاع: (اسم)
    • المَذَّاعُ : الكذَّابُ المدَّعي
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب
    • المَذَّاعُ :مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ
    • صيغة مبالغة من مذَعَ
  12. مُذعَن: (اسم)
    • مُذعَن : اسم المفعول من أَذْعَنَ
  13. مُذعِن: (اسم)
    • مُذعِن : فاعل من أَذْعَنَ
  14. مُذعِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَذْعَنَ
    • مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ : خَاضِعٌ لَهَا
  15. مَذَعَ الضَّرْعَ:
    • حَلَب نِصْفَ ما فيه.
  16. مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ:


    • حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه.
  17. مُذيع الرَّبط بين الفقرات:
    • من يربط بين فقرات البرامج الإذاعيّة.
  18. مُذيع النَّشرة الإخباريّة:
    • قارئ نشرة الأخبار.
  19. مذع الشّخص:
    • كذب وادّعى.
  20. مذع يمينا:
    • حلفه ''من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم''.
  21. مَذَعَت المِيَاهُ:
    • سالت في أَعالى الجبال.
  22. إِذاعة : (اسم)


    • مصدر أَذَاعَ
    • تَوَلَّى إِذَاعَةَ الأَخْبَارِ الْمَحَلِّيَّةِ: إِشَاعَتَهَا، نَشْرَهَا
    • الإذاعَةُ : نقل الكلام والموسيقى وغيرهما عن طريق الجهاز اللاسلكي
    • إذاعة لاسلكيّة: بثٌّ إذاعيّ بالرّاديو،
    • إذاعة مباشرة: إذاعة منقولة رأسًا بدون تسجيل سابق،
    • الإذاعة المرئيّة: التليفزيون،
    • الإذاعة المسموعة: الرّاديو،
    • شبكة إذاعة: مجموعة محطّات إذاعيّة مرتبطة معًا، تذيع البرامج نفسها في آنٍ واحد،
    • محطَّة الإذاعة: مكان الإرسال الإذاعيّ، مركز البثّ
    • إذاعة بالقمر الصِّناعيّ: نظام للاتِّصالات عن بُعد مبنيّ على بثّ البيانات أو المعلومات أو موادّ الترفيه من قمر صناعيّ ذي مجال
  23. إِذاعة : (اسم)
    • إذاعة : مصدر أَذَاعَ
  24. أَذْعَنَ : (فعل)
    • أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليه
    • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
    • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  25. ذَعِنَ : (فعل)
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له
    • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
,
  1. مذع (المعجم لسان العرب)
    • "مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعاً: أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه، وقيل: قَطَعَه وأَخذ في غيره.
      ورجل مَذَّاعٌ: مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ.
      وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ.
      ومَذَعَ فلان يميناً إِذا حلف.
      والمَذَّاعُ أَيضاً: الذي لا يَكْتُم سِرًّا.
      ومِذْعى: حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ، مؤنث مقصور؛ قال جرير: سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ومِذْعى، وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ والمَذْعُ: سَيَلانُ المَزادةِ.
      والمَذْعُ: السَّيَلانُ من العيون التي تكون في شَعَفاتِ الجبالِ.
      ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به.
      وقال الأَزهري في ترجمة بذع: البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ، قال: وهو المَذْعُ أَيضاً، يقال بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ.
      "
  2. مَذَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَذَعَ له، مَذْعاً ومَذْعَةً: حَدَّثَهُ بِبَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً،
      ـ مَذَعَ بِبَوْلِهِ: رَمَى،
      ـ مَذَعَ يَميناً: حَلَفَ.
      ـ مَذْعُ: السَّيَلانُ من العُيُونِ في شَعَفاتِ الجبالِ.
      ـ مَذَّاعُ: الكَذَّابُ، ومَنْ لا وَفاءَ له، ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ، ومَنْ لا يَكْتُمُ السِرَّ، والذي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ، ومنه: ظِلٌّ مَذَّاعٌ، ومَنْ يُرْسِلُ مَنِيَّهُ، أو بَوْلَهُ قبلَ حِينِهِ.
      ـ مِذْعَى: ماءٌ لِبَني جَعْفَرٍ.
  3. مذَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مذَعَ يَمذَع ، مَذْعًا ، فهو ماذِع ، والمفعول مَمْذوع (للمتعدِّي) :-
      مذَع الشَّخصُ كذب وادّعى.
      مذَع يمينًا: حلفه :-من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم.
  4. مَذَع (المعجم الرائد)
    • مذع - يمذع ، مذعا ومذعة
      1- مذع له : حدثه بقسم من الخبر وكتم عنه القسم الباقي. 2- مذع : يمينا : حلف. 3- مذعت العيون في الجبال : سالت.
  5. مُذِيعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ ي ع]. (فاعل مِنْ أَذَاعَ). :-أَذَاعَ الْمُذِيعُ آخِرَ الأَخْبَارِ :- : مَنْ يُذِيعُ الأَخْبَارَ أَوِ البَرَامِجَ فِي الإِذَاعَةِ أَوِ التَّلْفَزَةِ.
  6. مَذْع (المعجم الرائد)
    • مذع - يمذع ، مذعا
      1- مذع : كذب. 2- مذع الضرع : جلب نصف ما فيه.


  7. مذع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كذب وادّعى.
  8. مذع يمينا (المعجم عربي عامة)
    • حلفه :-من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم.
  9. تَمَذَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَذَّعَ الشَّرابَ: شَرِبَه قليلاً قليلاً.
  10. مَذَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذَعَ فلانٌ مَذَعَ َ مَذْعًا: كَذَب و ادَّعى.
      و مَذَعَ المِيَاهُ: سالت في أَعالى الجبال.
      و مَذَعَ يمينًا: حَلَف.
      و مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ: حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه.
      و مَذَعَ الضَّرْعَ: حَلَب نِصْفَ ما فيه.
  11. مُذْعِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ ع ن]. (فاعل مِنْ أَذْعَنَ). :-مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ :- : خَاضِعٌ لَهَا.
  12. مِذْعان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِذْعان :-
      مؤ مِذْعان ومِذْعانة: صيغة مبالغة من ذعِنَ/ ذعِنَ لـ: مِطْواع، سَلِسُ القِياد، كثير الخضوع (للمذكّر والمؤنّث) :-فرسٌ مِذْعان، - مِذْعان لنصائح والدِه، - امرأة مذعان/ مذعانة.
  13. مُذِيع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُذِيع :-
      1 - اسم فاعل من أذاعَ/ أذاعَ بـ.
      2 - من يتولّى النقلَ في دُور الإذاعة المسموعة والمرئيَّة :-مُذيع تليفزيونيّ:-
      مُذيع الرَّبط بين الفقرات: من يربط بين فقرات البرامج الإذاعيّة، - مُذيع النَّشرة الإخباريّة: قارئ نشرة الأخبار.
  14. مَذْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذْع :-
      مصدر مذَعَ.
  15. مَذَّاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذَّاع :-
      1 - صيغة مبالغة من مذَعَ.
      2 - كذّاب مُدَّعٍ.
  16. تَمَذَّع (المعجم الرائد)
    • تمذع - تمذعا
      1-تمذع الشراب : شربه شيئا فشيئا
  17. مَذّاع (المعجم الرائد)
    • مذاع
      1- مذاع : كذاب. 2- مذاع من لا يكتم سرا. 3- مذاع من لا وفاء له. 4- مذاع من يدور ولا يثبت.
  18. مُذيع (المعجم الرائد)
    • مذيع
      1-مذيع من يتلو نشرة الأخبار في الراديو والتليفزيون.
  19. مِذعان (المعجم الرائد)
    • مذعان
      1-سهل الانقياد، مطيع. للمذكر والمؤنث
  20. ذعن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْعِنين مقرّين خاضعين، وقال أَبو إسحق: جاء في التفسير مسرعين، قال: والإذعان في اللغة الإسراع مع الطاعة، تقول: أَذعَن لي بحقي،معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه؛ وقال الفراء: مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين، وقيل: مذعنين منقادين.
      وأَذْعَنَ لي بحقي: أَقرّ، وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره.
      والإذعان: الانقياد.
      وأَذعَنَ الرجلُ: انقاد وسَلِس، وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً.
      وأَذْعَن له أَي خضع وذل.
      وناقة مِذْعان: سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها.
      "
  21. ذيع (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ.
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته.
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر.
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه.
      وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه.
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛

      وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع.
      ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر.
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه.
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت.
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به.
      وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به.
      والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة.
      "
  22. أذاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع :-
      • أذاع النَّشرةَ بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ، - يذيع خبرًا على الملأ.
      • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره :-أذاع أفكارًا، - سرٌّ مُذاع، - أذاع بصوتٍ عالٍ، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} .
  23. أذْعَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أذْعَنَ له: خَضَعَ، وذَلَّ، وأقَرَّ، وأسْرَعَ في الطاعَةِ، وانْقادَ، كَذَعِنَ.
      ـ ناقةٌ مِذْعانٌ: مُنْقادةٌ سَلِسَةُ الرأسِ.
      ـ رَأَيْتُهم مِذْعانِينَ، أي: مُتَتابِعينَ.
  24. المَذَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذَّاعُ : الكذَّابُ المدَّعي.
      و المَذَّاعُ مَنْ لا وفاء له ولا يَحْفَظُ أَحَدًا بالغيب.
      و المَذَّاعُ مَنْ لا يكتُمُ السِّرَّ.
  25. المُذِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُذِيعُ : من يتولَّى النشر في دور الإذاعة اللاسلكية .


معنى فمذيعون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مذع يمذع ، مذعا ، فهو ماذع ، والمفعول ممذوع ( للمتعدي ) • مذع الشخص : كذب وادعى . • مذع يمينا : حلفه من يمذع الأيمان بغير حساب يفقد ثقة الناس واحترامهم .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مذاع [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من مذع . 2 - كذاب مدع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مذع [ مفرد ] : مصدر مذع .
الصحاح في اللغة
الكسائي: مَذَعَ لي الخبر، إذا حدَّثك ببعضه وكتَم البعض. قال: والمَذَّاعُ الذي لا يكتم السر، ويقال الكذَّاب. ومَذَعَ ببوله، أي رمى به.
تاج العروس

السَّمَيْذَعُ بفتح السِّين والميمِ بعدَها مُثَنَّاةٌ تَحْتِيَّةٌ هكذا في نُسخَتِنا وهو الصّوابُ ووُجِدَ في بعضِها زِيادَة ومُعجَمَةٌ مَفتوحَةٌ وهذه الزِّيادَةُ ساقِطَةٌ في غالب النُّسَخِ فإنَّ ظاهِرَ كلامِ الجَوْهَرِيّ وابنِ سِيدَه والصَّاغانِيّ إهمالُ الدَّالِ بل صَرَّحَ بعضُهُم بأَنَّ إعجامَ ذالِه خَطَأٌ وفي بعضِ النُّسَخِ : السَّمَيْدَعُ كغَضَنْفَرٍ وهي صحيحةٌ إنَّما فيها عدم اعتبار صورة الزَّائِدِ في الوَزْنِ وفي بعضِها : كعُصَيْفِرٍ وهي مثل التي قبلَها لأَنَّ حروفَ غَضَنْفَرٍ وعُصَيْفرٍ سواءٌ إنَّما تختلِفُ في النَّقْطِ وهي مُحَرَّفَةٌ لا يُعَوَّلُ عليها فإنَّ الجَوْهَرِيّ قال : ولا تُضَمُّ السِّين فإنَّه خَطَأٌ وزادَ بعضُهُم : كإعجامِ ذالِهِ كما تقدَّمَ وفي الفَصيحِ : هو السَّمَيْدَع ولا تُضَمُّ السّين وتَبعوهُ على ذلك دونَ مُخالَفَةٍ قال ابنُ التَّيَّانِيِّ في شرحِ الفصيح نقلاً عن أَبي حاتِم : السَّمَيْدَعُ بالفتح ومَن ضَمَّ السّينَ فقد أَخْطأْ . قال سيبويهِ ويكونُ على فَعَيْلَل قالوا : سَمَيْدَعٌ وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ : العامَّةُ تَضُمُّ السّينَ وهو خَطاٌ لأَنَّه ليس في كلام العَرَبِ اسمٌ على فُعَيْلَل : السَّيِّدُ كما في الصِّحاحِ والعَيْنِ وزادَ في العُبابِ : الكريمُ الشَّريفُ السَّخِيُّ وزادَ ابنُ التَّيّانِيِّ في شرحِ الفصيحِ عن الأَصمعيِّ قال : سأَلْتُ مُنتَجِعَ بنَ نَبهانَ عن السَّمَيْدَعِ فقال : هو السَّيِّدُ المُوَطّأُ الأَكنافِ ومثلُه في الصِّحاحِ وهكذا فَسَّرَه أَبو حاتِمٍ أَيضاً وأَنْشَدَ الصَّاغانِيُّ للحادِرَةِ :

تَخِدُ الفَيافي بالرِّجال وكُلُّها ... يَعدو بمُنْخَرِقِ القَميصِ سَمَيْدَعِ

قال الليثُ : السَّمَيْدَع : الشُّجاعُ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ رضي الله عنه يَرثي أَخاهُ مالِكاً :

" وإنْ ضَرَّسَ الغَزْوُ الرِّجالَ رأَيْتَهُأَخا الحَرْبِ صَدْقاً في اللِّقاءِ سَمَيْدَعا قال النَّضْرُ : والذِّئْبُ يُقال لهُ : السَّمَيْدَعُ لسُرعَتِه والرَّجُلُ الخفيفُ في حوائجِه سَمَيْدَعٌ من ذلك . السَّمَيْدَعُ أَيضاً : السَّيْفُ . قال الصَّاغانِيُّ : وَزْنُ السَّمَيْدَعِ عندَ النَّحْوِيّينَ : فَعَيْلَلٌ وقال أَبو أُسامَةَ جُنادَةُ بنُ محمّد بنِ الحُسَيْنِ الأَزدِيُّ : وزنُه فَمَيْعَلٌ والميمُ زائدةٌ واشتقاقُه من السَّدْعِ وهو الذَّبْحُ والبَسْطُ يقال : سَدَعَه : إذا ذَبَحَه وبَسَطَه . السَّمَيْدَعُ : اسمُ رَجُلٍ قال رُؤْبَةُ :

هاجَتْ ومِثلِي نَوْلُه أَنْ يَربَعا ... حَمامَةٌ هاجَتْ حَماماً سُجَّعا

" أَبْكَتْ أَبا العَجْفاءِ والسَّمَيْدَعا ولَمّا قُرِئَتْ هذه الأُرجُوزَةُ على ابنِ دُريدٍ قال : الرِّوايَةُ : أَبا الشَّعْثاءِ وهو العَجّاجُ والسَّمَيْدَعُ بنُ خَبّابٍ الطّائِيُّ وَلِيَ عسكَرَ المَهْدِيِّ . والسَّمَيْدَعُ أَيضاً : من أَعلام النِّساءِ هي السَّمَيْدَعُ بنتُ قيسِ بنِ مالِكٍ الصَّحابِيَّةُ رضي الله عنها كما في العباب . السَّميدَع : فَرَسُ البَراءِ بنِ قيسِ بنِ عتّابِ بنِ هَرْمِيّ . وممّا يُستدرَك عليه : السَّمَيْدَعُ : الأَسَدُ نقله ابنُ الدَّهّانِ اللُّغَوِيُّ والصَّاغانِيّ في كتابيه . والسَّمَيْدَعُ : الرَّئيسُ تشبيهاً بالأَسَدِ . والسَّمَيْدَعُ : الجَميلُ الجَسيمُ نقله ابنُ التَّيّانِيِّ في شرحِ الفصيحِ عن أَبي زَيدٍ . وقال ابنُ جِنّيّ : جَمْعُ السَّمَيْدَعِ سَمادِعُ . وأَبو السَّمَيْدَعِ : لُغَوِيٌّ

تاج العروس

مَذَعَ لَهُ كمَنَعَ مَذْعاً ومَذْعَةً : حَدَّثَه ببَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً نَقَلهُ أبو عُبَيْدٍ عن الكِسائِيِّ كمنا في الصِّحاحِ وقيلَ : أخْبَرَه ببعْضِه ثمَّ قَطَعَه وأخَذَ في غَيْرِه

ومَذَعَ ببَوْلِه أي : رَمَى بهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وقالَ المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : مَذَعَ يَمِيناً أي : حَلَفَ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ المَذْعُ : سَيَلانُ المَزادَة وقيلَ : هُو السَّيَلانُ منَ العُيُون الّتِي تَكُونُ في شَعَفَاتِ الجِبَالِ وقالَ الأزْهَرِي في تَرْجَمةِ بذع البَذْعُ : قَطْرُ حُبِّ الماءِ قال : وهُوَ المَذْعُ أيْضاً يُقَالُ بَذَعَ ومَذَعَ : إذا قَطَرَ

والمَذّاعُ كشَدّادٍ : الكَذّابُ وقد مَذَعَ : إذا كَذَبَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وقيلَ : هُوَ منْ لا وَفاءَ لهُ وهو المُتَمَلِّقُ الّذِي لا يَفِي ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ أي بِظَهْرِهِ

وقيل : هوَ منْ لا يَكْتُمُ السِّرَّ نَقَله الجَوْهَرِيُّ : عن أبي عُبَيدٍ

وقيلَ : هُوَ الّذِي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ عن ابنِ عَبّادٍ قالَ : ومِنْهُ : ظِلٌّ مَذّاعٌ

قالَ : والمَذّاعُ أيْضاً : من يُرْسِلُ نُزْلَهُ أي : مَنِيَّهُ أوْ بَوْلَه قبْلَ حِينهِ يُقَالُ : مَذَعَ الفَحْلُ بِمائِه أي : قَذَفَ بهِ

ومِذْعَى كذِكْرَى : ماءٌ لبَنِي جَعْفَر بنِ كِلابٍ بالحَزِيز حَزِيزِ رامَةَ مُؤَنَّثٌ مَقْصُورٌ قالَ الشاعِرُ :

تُهَدِّدُني لتَأْخُذَ جَفْرَ مِذْعَى ... ودُونَ الجَفْرِ غَوْلٌ للرِّجالِ وقالَ جَريرٌ :

سَمَتْ لَكَ مِنْهَا حاجَةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ... ومِذْعَى وأعْناقُ المَطِيِّ خَوَاضِعُ

قُلْتُ : ومِذْعَى أيْضاً : ماءٌ لغَنِيِّ ابنِ أعْصُرَ كما في المُعْجَمِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : تَمَذَّعْتُ الشَّرَابَ : شَرِبْتُه قَليلاً قَليلاً كما في التَّكْمِلَةِ

ومَذَعَ الضَّرْعَ مَذْعاً : حَلَبَ نِصْفَ ما فيهِ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ

لسان العرب
مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعاً أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه وقيل قَطَعَه وأَخذ في غيره ورجل مَذَّاعٌ مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ ومَذَعَ فلان يميناً إِذا حلف والمَذَّاعُ أَيضاً الذي لا يَكْتُم سِرًّا ومِذْعى حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ مؤنث مقصور قال جرير سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ومِذْعى وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ والمَذْعُ سَيَلانُ المَزادةِ والمَذْعُ السَّيَلانُ من العيون التي تكون في شَعَفاتِ الجبالِ ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به وقال الأَزهري في ترجمة بذع البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ قال وهو المَذْعُ أَيضاً يقال بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ
الرائد
* مذع يمذع: مذعا ومذعة. 1-له: حدثه بقسم من الخبر وكتم عنه القسم الباقي. 2-يمينا: حلف. 3-ت العيون في الجبال: سالت.
الرائد
* مذع يمذع: مذعا. 1-كذب. 2-الضرع: جلب نصف ما فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: