وصف و معنى و تعريف كلمة فمرتبين:


فمرتبين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فمرتبين في معاجم اللغة العربية:



فمرتبين

جذر [رتب]

  1. رَتَبَ: (فعل)
    • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به
    • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
    • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
    • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
    • رَتَبَ فلان: انتصب قائما
    • رَتَبَ :سأل الناس بعد غِنى
  2. رَتَب: (اسم)
    • رَتَب : جمع رَتَبة
  3. رَتْب: (اسم)
    • رَتْب : مصدر رَتَبَ
  4. رَتَّبَ: (فعل)
    • رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب
    • رتَّب الشَّيءَ : أثبته وأقرّه بنظام
    • رتَّبَه : أثْبَتَه وأقرّه
    • يُرَتِّبَ أُمُورَهُ : أنْ يُسَوِّيَهَا
    • رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ


  5. رَتب: (اسم)
    • مصدر رَتَبَ
    • رَتْبُ الأَصَابِعِ : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى
  6. تَرَتَّبَ: (فعل)
    • ترتَّبَ / ترتَّبَ على يترتَّب ، ترتُّبًا ، فهو مُترتِّب ، والمفعول مترتَّبٌ عليه
    • ترتَّبت الأمورُ : انتظمت
    • تَرَتَّبَ البَيْتُ تَرْتِيباً بَدِيعاً : تَمَّ وَضْعُ كُلِّ شَيْءٍ فِي مَحَلِّهِ
    • تَرَتَّبَ عَنْ عَمَلِهِ فَوْضىً لاَ حَدَّ لَهَا : نَتَجَ عَنْ ذَلِكَ
    • تَرَتَّبَ عَلَيْهِ أَنْ يُؤَدِّيَ الثَّمَنَ غَالِياً : تَوَجَّبَ عَلَيْهِ، لَزِمَهُ
    • تَرَتَّبَ التِّمْثَالُ : اِنْتَصَبَ
    • يَتَرتَّبُ عليه كذا: يستقرُّ وينبني
  7. رَواتِب: (اسم)
    • جمع رَاتِب
    • الرَواتِبَهُ الدِّينِيَّ : واجِبات، فَرائِضُ الدِّينِيَّةَ
    • الرَّواتِبَ : ما يَتَقاضَاه الْمُوَظَّفونَ مُقابِلَ أَداءِ واجِباتِهِمْ
  8. رواتبُ: (اسم)
    • رواتبُ : جمع راتِب
  9. مُرَتَّب: (اسم)
    • الجمع : مُرتَّبات
    • اسم مفعول من رتَّبَ
    • الموعد المرَّتب: موعد اجتماعيّ بين شخصين أو أكثر لم يسبق لهم الالتقاء وعادة يرتَّب عن طريق أحد المعارف المشتركين
    • المرَّتب: راتب؛ ما يتقاضاه الموظف من أجر مقابل عمله
    • المرَّتب: نبات له أجزاء مرتَّبة بتماثل ذات شكل وحجم متشابه
    • بَيْتٌ مُرَتَّبٌ : مُنَسَّقٌ، مُنَظَّمٌ
  10. مُرَتِّب: (اسم)


    • فاعل مِنْ رَتَّبَ
    • مُرَتِّبُ الأَشْيَاءِ : مُنَظِّمُهَا، مُنَسِّقُهَا
  11. مُرتَّب: (اسم)
    • مُرتَّب : اسم المفعول من رَتَّبَ
  12. مُرتِّب: (اسم)
    • مُرتِّب : فاعل من رَتَّبَ
  13. ترتيب: (اسم)
    • الجمع : ترتيبات و تراتيب
    • مصدر رتَّبَ
    • عَدَدٌ ترتيبيٌّ: الوصف من العدد مثل الأول، الثاني إلخ دالاًّ على الترتيب،
    • مِنْ غير ترتيب: بدون نظام
    • تعاقُب، سجّلت الأسماء حسب الترتيب الأبجديّ
    • بالتَّرتيب: بنظام الأول فالأول،
    • ترتيب التَّلميذ في الفصل: منزلتُه ورتبتُه في النجاح بين الناجحين،
    • ترتيب هجائيّ: ترتيب مُنسَّق للمداخل في الفهرس أو الكشَّاف أو القائمة التي تحتوي على أيَّة بيانات
    • إجراء خاصّ يتمّ اتّخاذه في حالات معيَّنة تسبق زيارة الوزير للمؤسَّسة ترتيبات أمنيّة خاصّة للحفاظ على سلامته
    • يُحَافِظُ عَلَى تَرْتِيبِ غُرْفَتِهِ : عَلَى تَنْظِيمِهَا، تَنْسِيقِهَا يَشْتَغِلُ مِنْ غَيْرِ تَرْتِيبٍ
  14. راتِب: (اسم)
    • الجمع : راتبون و رواتبُ ، المؤنث : راتِبة ، و الجمع للمؤنث : راتِبات و رواتبُ
    • اسم فاعل من رتَبَ
    • رِزْقٌ رَاتبٌ: ثابت دائمٌ
    • ما يتقاضاه الموظّف من أجر مقابل عمله قبض راتبَه،
    • قطَع الرَّاتبَ: مَنَعَ الأجرَ،
    • كَشْفُ رواتب: سجل بالموظفين المستخدمين في المؤسَّسة وبالمبالغ التي يستحقُّ دفعها كرواتب لكلّ منهم
    • الحِزْب الرَّاتب: الوِردُ من القرآن الكريم يقرأه الرَّجل كلَّ يوم
    • السُّنن الرَّواتب: الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض
    • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ معيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة
  15. راتب: (اسم)
    • راتب : فاعل من رَتَبَ
  16. مَراتِبُ: (اسم)


    • مَراتِبُ : جمع مَرتَبة
  17. ترتُّب: (اسم)
    • ترتُّب : مصدر تَرَتَّبَ
  18. مُرتَّبات: (اسم)
    • مُرتَّبات : جمع مُرَتَّب
  19. مُترتِّب: (اسم)
    • مُترتِّب : فاعل من تَرَتَّبَ
  20. مترتَّب: (اسم)
    • مترتَّب : اسم المفعول من تَرَتَّبَ
  21. رُتبة: (اسم)
    • الجمع : رُتُبات و رُتْبات و رُتَب
    • الرُّتْبَةُ : المنزلة والمكانة، أو المنزلة الرفيعة
    • الرُّتْبَةُ :درجة من درجات الشرف تمنحها الدولة مَنْ ترى تكريمه
    • رُتبة الشّرف: درجة التفوق،
    • رُتبة عسكريّة: درجة في الجيش
    • (الأحياء) مجموعة من النباتات أو الحيوانات ذوات القربى، والرتبة قسم من الطائفة وتنقسم إلى رتيبات وفصائل
    • فوق الرُّتبة: في تصنيف الكائنات الحيَّة تأتي دون الطائفة أو الطائفة الثانوية
    • الرُّتْبة المئويَّة: (الجبر والإحصاء) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم
  22. رُتوب: (اسم)


    • مصدر رتَبَ
  23. مَرتَبة: (اسم)
    • الجمع : مَراتِبُ و مرتبات
    • المَرْتَبَةُ : رُتبة، منزلة ومكانة
    • المَرْتَبَةُ :المَرْقَبةُ
    • المَرْتَبَةُ :كل مقام شديد ، وفي الحديث: حديث شريف من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها /: أي العبادات الشاقة
    • مع مرتبة الشَّرف: عبارة تُستخدم للدلالة على مرتبة عالية في شهادتي الليسانس أو البكالوريوس والدكتوراة وهي ذات درجتين، مرتبة الشرف الأولى للحاصل على تقدير ممتاز ومرتبة الشرف الثانية للحاصل على تقدير جيد جدًا
    • المَرْتَبَةُ : حَشِيَّةٌ يُنامُ عليها
    • المَرْتَبَةُ : (الجبر والإحصاء) موضع يكون العدد المطلق فيه ذا قيمة خاصّة بحسبه مرتبة الآحاد/ العشرات/ المئات
    • مَرْتَبَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ : مَكَانَةٌ، صَفٌّ
  24. مرتوب: (اسم)
    • مرتوب : اسم المفعول من رَتَبَ
  25. ترتيبات: (اسم)
    • ترتيبات : جمع ترتيب
,
  1. رتب (المعجم لسان العرب)
    • "رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً، وتَرَتَّبَ: ثبت فلم يتحرّك.
      يقال: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً: أَثْبَتَه.
      وفي حديث لقمان بن عاد: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس؛ ومنه حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلّي في المسجدِ الحرام، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه، وما يَلْتَفِتُ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ.
      وعَيْشٌ راتِبٌ: ثابِتٌ دائمٌ.
      وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت.
      قال ابن جني: يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً؛

      قال: فالظاهر من أَمر هذه الميم، أَن تكون بدلاً من الباءِ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ، مثل رَتَب؛ قال: وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً، غير بدل من الرَّتِـيمَة، وسيأْتي ذكرها.
      والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه: الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ.
      والتُّرْتُبُ: الأَمْرُ الثابِتُ.
      وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ، بضم التاءِ وفتح العين، أَي ثابت.
      قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ: مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ، * وكان لنَا حَقّاً، على الناسِ، تُرْتَبا وفي كان ضمير، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب: وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا (* قوله «وكان لنا فضل» هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً.) أَي جميعاً، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب.
      والتُّرْتَبُ: العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ، لثَباتِه في الرِّقِّ، وإِقامَتِه فيه.
      والتُّرْتَبُ: التُّرابُ.
      (* قوله «والترتب التراب» في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم، قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما.) لثَباتِه، وطُولِ بَقائه؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب.
      والتُّرْتُبُ، بضم التاءَين: العبد السوء.
      ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً: انْتَصَبَ.
      ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً: انْتَصَبَ وثَبَتَ.
      وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً: أَثْبَتَه.
      التهذيب، عن ابن الأَعرابي: أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً، فهو راتِبٌ؛

      وأَنشد: وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ، ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ؛ يقول: هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ.
      والرَّتَبَةُ: الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ.
      والرُّتْبةُ والـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها.
      وفي الحديث: مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ، بُعِثَ عليها؛ الـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ، ونحوهما من العبادات الشاقة، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً، والـمَراتِبُ جَمْعُها.
      قال الأَصمعي: والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل.
      وقال الخليل: الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي: هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ.
      والرَّتَبُ: الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ، وبعضُها أَرفعُ من بعض، واحدتها رَتَبةٌ، وحكيت عن يعقوب، بضم الراءِ وفتح التاءِ.
      وفي حديث حذيفة، قال يومَ الدَّارِ: أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها؛ الـمَراتِبُ: مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ.
      والرَّتَبُ: ما أَشرفَ من الأَرضِ، كالبَرْزَخِ؛ ‏

      يقال: ‏رَتَبةٌ ورَتَبٌ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ.
      والرَّتَبُ: عَتَبُ الدَّرَجِ.
      والرَّتَب: الشدّةُ.
      قال ذو الرمة، يصف الثور الوحشي: تَقَيَّظَ الرَّمْلَ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ، ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل، حتى هَزَّ خِلْفَتَه، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِـينٍ من العيشِ.
      والرَّتْباءُ: الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها.
      والرَّتَبُ: غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ.
      وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ، وفي التهذيب: أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ.
      قال أَبو منصور: هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب؛ وكذلك الـمَرْتبةُ، وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ؛ قال الشماخ: ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى، * تلاقى بها حِلْمِـي، عن الجَهْلِ، حاجز والرَّتَبُ: الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر، وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى؛ وقيل: ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى، وقد تسكن.
      "
  2. رَتَبَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَتَبَ رُتُوباً: ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ، كتَرَتَّبَ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً.
      ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ: الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ،
      ـ تُرْتَبُ: الأَبَدُ، والعَبْدُ السُّوءُ، والتُّرابُ،
      ـ جاؤُوا تُرْتُباً: جَميعاً.
      ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً: شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه.
      ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ: المَنْزِلَةُ.
      ـ الرَّتَبُ: الشِّدَّةُ والانْصِبابُ، وقد أرْتَبَ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ، وغِلَظُ العَيْشِ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً.
      ـ رَتْباءُ: الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها.
      ـ أرْتَبَ إرْتاباً: سَأَلَ بَعْدَ غِنىً.
  3. رتَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به :-
      رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك :-رتب على الصّلاة.
      رتب الشَّخصُ بالبلد: أقام به.
  4. رتَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب :-
      رتَّب الشَّيءَ
      1 - أثبته وأقرّه بنظام :-رتّب الجندَ/ الطلائعَ، - رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر.
      2 - نسَّقه، نظّمه ووضعه في موضعه :-رتَّب كتبَه في الخزانة، - رتَّب أفكارَه قبل عرضها، - رتَّب برنامجَ الزيارة.
  5. إدارة المرتّبات؛ إدارة الرواتب (المعجم مالية)
    • تحديد مرتّبات العاملين وما يتعلّق بها من سياسات وإجراءات ، وتعني بالانجليزية: salary administration
  6. مرتّب؛ راتب (المعجم مالية)
    • مبلغ محدّد مقابل خدمات أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية وهو يختلف عن الأجر الساعي الذي يدفع عادة عن ساعة العمل ، وتعني بالانجليزية: salary


  7. الترتيبات التبادلية (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هو خيار استرجاع. عبارة عن اتفاقية بين مؤسستين لمشاركة الموارد في حالة الطوارئ. على سبيل المثال مساحة حجرة الحاسب الآلي أو استخدام جهاز الحاسب الرئيسي.---(المجال:حاسوب)
  8. الراتب( المرتب) (المعجم عربي عامة)
    • المقابل النقدي الممنوح للموظف دورياً وبانتظام نظير قيامة بواجبات الوظيفة.
      المجال : الادارة
  9. الراتب( المرتب) (المعجم عربي عامة)
    • المقابل النقدي الممنوح للموظف دورياً وبانتظام نظير قيامة بواجبات الوظيفة
      (مصطلحات عمل)
  10. ترتَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترتَّبَ / ترتَّبَ على يترتَّب ، ترتُّبًا ، فهو مُترتِّب ، والمفعول مترتَّبٌ عليه :-
      ترتَّبت الأمورُ
      1 - انتظمت :-ترتبت الكتبُ في رفوف المكتبة.
      2 - ثبَتت واستقرّت :-ترتّب له مائة جنيه شهريًّا.
      ترتَّب عليه كذا: انبنى عليه، ثبَت واستقرَّ :-ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان، - مهما ترتّبت عليه النتائج.
  11. رَتب (المعجم الرائد)
    • رتب - يرتب ، رتبا ورتوبا
      1- رتب الشيء : ثبت ولم يتحرك. 2- رتب : إنتصب. 3- رتب الشيء : نصبه. 4- رتب الشيء : أثبته.
  12. الأجر؛ المرتّب الإجمالي؛ دفع/يدفع نقداً؛ سدَّد/يسدّد (المعجم مالية)
    • تسوية حساب مع المستفيد النهائي أو مستفيد آخر باستخدام عملة ذات قوّة إبراء قانوني ، وتعني بالانجليزية: pay
  13. تجميد المرتّبات (المعجم مالية)
    • توقّف الشركة عن زيادة مرتّبات العاملين بسبب ما يواجهها من صعوبات مالية ، وتعني بالانجليزية: salary freeze
  14. قائمة المرتّبات (المعجم مالية)
    • قائمة مرتّبات العاملين وأجورهم ومكافآتهم والمبالغ الصافية المستحقّة لهم والخصميات إن وجدت. ، وتعني بالانجليزية: payroll
  15. الرّاتب الأساسيّ (المعجم عربي عامة)
    • نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة.
  16. الرّتْبة المئويّة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.
  17. الرّتْبة المئويّة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها، وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.
  18. الراتب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الراتب الراتب يقال: رِزْقٌ رَاتبٌ: ثابت دائمٌ.
      ومنه الراتب الذي يأخذه المستخدَمُ أجرًا على عمله.
  19. الرَّتَبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتَبَة : الدَّرجةُ من السُّلَّم.
      و الرَّتَبَة إحدى الصخور المتقاربة وبعضها أرفع من بعض.
      و الرَّتَبَة المرتفع من الأرض.
      و الرَّتَبَة الفُرجة بين الأصَابع.
      و الرَّتَبَة الشدة. والجمع : رَتَبٌ.
  20. الرُّتْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّتْبَةُ : المنزلة والمكانة، أو المنزلة الرفيعة.
      و الرُّتْبَةُ درجة من درجات الشرف تمنحها الدولة مَنْ ترى تكريمه. والجمع : رُتَبٌ.
  21. المَرْتَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْتَبَةُ : الرُّتْبَةُ.
      و المَرْتَبَةُ المَرْقَبةُ.
      و المَرْتَبَةُ كل مقام شديد.
      وفي الحديث: حديث شريف من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها //: أي العبادات الشاقة.
      و المَرْتَبَةُ ( في علم الحساب) : الموضع الذي يكون العدد المطلق فيها ذا قيمة خاصة بحَسَبِهَا.
      يقال: مرتبة الأحاد: إذا وضع العدد المطلق فيها يكون واحدا، ومرتبة العشرات: إذا وضع العدد المطلق فيها كان مقداره عشر مرَّات، وهكذا في المئات والألوف وما بعدهما .
  22. المُرَتَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَتَّبُ : الرّاتب.
  23. رتَّبَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • رتَّبَه : أثْبَتَه وأقرّه.
      ـ و رتَّبَه جعله في مرتبته.
      ويقال: رَتبَ الطلائع في المرات والمراقب.
  24. رَتِيبٌ (المعجم الغني)
    • [ر ت ب]. (صف). :-جُنْدِيٌّ رَتِيبٌ :- : مَنْ كَانَتْ لَهُ رُتْبَةٌ فِي الجَيْشِ.
  25. تَرْتِيبيٌّ (المعجم الغني)
    • [ر ت ب]. (مَنْسُوبٌ إِلَى التَّرْتِيبِ). :-عَدَدٌ تَرْتِيبِيٌّ :- : مَا دَلَّ عَلَى الرُّتْبَةِ وَالْمَنْزِلَةِ .


معنى فمرتبين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَتَبَ** \- [ر ت ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَتَبْتُ**،** أرْتُبُ**،** اُرْتُبْ**، مص. رُتُوبٌ. 1. "رَتَبَ الرَّجُلُ" : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ. 2. "رَتَبَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ" : اِنْتَصَبَ قَائِماً. 3. "رَتَبَ العَمُودَ" : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**رَتَّبَ** \- [ر ت ب]. (ف: ربا. متعد).** رَتَّبْتُ**،** أُرَتِّبُ**،** رَتِّبْ**، مص. تَرْتِيبٌ. 1. "رَتَّبَتْ بَيْتَهَا تَرْتِيباً بَدِيعاً" : نَظَّمَتْهُ وَنَسَّقَتْ أَثَاثَهُ تَنْسِيقاً بَديعاً. 2. "عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً" : أنْ يُسَوِّيَهَا. 3. "رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ" : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ.
معجم الغني
**رَتْبٌ** \- [ر ت ب]. (مص. رَتَبَ). "رَتْبُ الأَصَابِعِ" : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُتْبة [مفرد]: ج رُتُبات ورُتْبات ورُتَب: 1- إحدى وحدات التَّصنيف "لك في نفسي رُتبة عالية"| رُتبة الشّرف: درجة التفوق- رُتبة عسكريّة: درجة في الجيش. 2- منزلة ومكانة أو منصب اجتماعيّ أو رسميّ "تمنّى أن يبلغ أعلى الرُّتَب". 3- (حي) مجموعة من النباتات أو الحيوانات ذوات القربى، والرتبة قسم من الطائفة وتنقسم إلى رتيبات وفصائل| فوق الرُّتبة: في تصنيف الكائنات الحيَّة تأتي دون الطائفة أو الطائفة الثانوية. • الرُّتْبة المئويَّة: (جب) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترتَّبَ/ ترتَّبَ على يترتَّب، ترتُّبًا، فهو مُترتِّب، والمفعول مترتَّبٌ عليه • ترتَّبت الأمورُ: 1- انتظمت "ترتبت الكتبُ في رفوف المكتبة". 2- ثبَتت واستقرّت "ترتّب له مائة جنيه شهريًّا". • ترتَّب عليه كذا: انبنى عليه، ثبَت واستقرَّ "ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان- مهما ترتّبت عليه النتائج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راتِب [مفرد]: ج راتبون ورواتبُ (لغير العاقل)، مؤ راتِبة، ج مؤ راتِبات ورواتبُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من رتَبَ. 2- ما يتقاضاه الموظّف من أجر مقابل عمله "قبض راتبَه- تسعى الحكومة لزيادة رواتب الموظفين"| قطَع الرَّاتبَ: مَنَعَ الأجرَ- كَشْفُ رواتب: سجل بالموظفين المستخدمين في المؤسَّسة وبالمبالغ التي يستحقُّ دفعها كرواتب لكلّ منهم. • الحِزْب الرَّاتب: الوِردُ من القرآن الكريم يقرأه الرَّجل كلَّ يوم. • السُّنن الرَّواتب: الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض. • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ معيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رتابة [مفرد]: 1- مصدر رتَبَ| برتابة: بطريقة نظاميّة أو روتينيّة أو ميكانيكيّة. 2- ثبات "يعاني العمل من رتابة مملّة". 3- حالة من التعب تصيب الإنسان نتيجة التعرُّض لمؤثِّر منقطع يتوالى على وتيرة واحدة كالحركات أو الأصوات أو الأضواء الرتيبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُتُوب [مفرد]: مصدر رتَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رتيب [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رتَبَ.
المعجم الوسيط
ـُ رُتُوباً: ثَبَتَ واستقرّ في المقام الصّعب. و ـ فلان: انتصب قائماً. و ـ سأَل الناس بعد غِنىً. و ـ الشيءَ: أَثبتَهُ. و ـ نَصَبَه.( رَتَّبَهُ ): أَثْبَتَهُ وَأَقَرَّه. و ـ جعله في مرتبته. ويُقال: رَتَّبَ الطلائع في المراتب والمراقب.( أَرْتبَ ): رتَب.( تَرَتَّبَ ): يُقال: يَتَرَتَّبُ عليه كذا: يستقرُّ وينبني.( الرَّاتِبُ ): يُقال: رِزْقٌ رَاتِبٌ: ثابتٌ دائمٌ. ومنه الرَّاتب الذي يأْخذه المستخدَم أَجراً على عمله. ( محدثة ).( الرُّتْبَةُ ): المنزلة والمكانة، أَو المنزلة الرفيعة. و ـ درجةٌ من دجات الشَّرف تمنحها الدولة من ترى تكريمه. ( ج ) رُتَبٌ.( الرَّتَبَةُ ): الدَّرَجَةُ من السُّلَّم. و ـ إِحدى الصخور المتقاربة وبعضها أَرفع من بعض. و ـ المرتفع من الأَرض. و ـ الفُرجة بين الأَصابع. و ـ الشِّدَّة. ( ج ) رَتَبٌ.( المَرْتَبَةُ ): الرُّتْبَةُ. و ـ المَرْقَبَةُ. و ـ كلُّ مقام شديد. وفي الحديث: ( من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها ): أَي العبادات الشَّاقَّة. و ـ ( في علم الحساب ): الموضع الذي يكون العدد الملطق فيها ذا قيمة خاصة بِحَسَبِها. يُقال: مرتبة الآحاد: إِِذا وضع العدد المطلق فيها يكون واحداً، ومرتبة العشرات: إِِذا وضع العدد المطلق فيها كان مقداره عشر مرَّات، وهكذا في المئات والأُلوف وما بعدهما. ( مج ).( المُرَتَّبُ ): الرَّاتب. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ر ت ب : الرُّتْبَةُ و المَرْتَبَةُ المنزلة و رَتَبَ الشيء ثبت وبابه دخل وأمر رَاتِبٌ أي دائم ثابت
الصحاح في اللغة
الرُتْبَةُ: المَنْزِلَةُ، وكذلك المَرْتَبَةُ. قال الأصمعي: المرتَبةُ: المَرْقَبَةُ، وهي أعلى الجبلِ. وقال الخليل: المراتب في الجبل والصحارى، وهي الأعلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العيونُ والرُقباءُ. وتقول: رَتَّبْتُ الشيءَ تَرْتيباً. وَرَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رُتوباً، أي ثَبَتَ؛ يقال: رَتَبَ رُتوبَ الكَعْبُ، أي انتصب انتِصابَه. وأَمْرٌ راتِب، أي دائمٌ ثابتٌ؛ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ بضم التاء وفتح العين، أي ثابتٌ قال الشاعر: وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا والرَتَبُ: الشِدة. قال ذو الرمة يصف الثَور الوحشيّ: تَقَيَّظَ الرَمْلَ حتّى هَزَّ خِلْفَـتَـهُ   تَرَوُّحُ البَرْد ما في عَيْشِهِ رَتَبُ يقال: ما في هذا الأمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ، أي شِدَّةٌ. والرَتَبُ: ما بين السَبَّابَةِ والوُسْطَى، وقد يُسَكَّنُ. والرَتَبُ أيضاً: ما أَشْرَفَ من الأرض. كالبَرْزَخِ. يقال رَتَبَةٌ وَرَتَبٌ، كقولك دَرَجَةٌ ودَرَجٌ.
تاج العروس

تُرْتُبٌ بضَمِّ التَّائَيْنِ قَالَ أَبُو عُبَيْد : هو الأَمْرُ الثَّابتُ وقال ابنُ الأعْرابيّ : التُّرْتُبُ : التُّرَابُ والتُّرْتُبُ : العَبْدُ السُّوءُ هذا مَحَلُّ ذكْرِه كما في لسان العرب وغَفَلَ عنه المصنّفُ وعلى قول ابن الأَعرابيّ مُسْتَدْرَك على أَسْمَاءِ التُّرَابِ التي ذكرهَا

تاج العروس

رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رُتُوباً : ثَبَتَ ودَامَ ولم يَتَحَرّك كتَرتَّب وعَيْشٌ رَاتِبٌ : ثَابِتٌ دَائِمٌ وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دَارٌّ ثَابِتٌ قالَ ابن جِنِّي : يقال : مَازِلْتُ عَلَى هَذَا رَاتِباً ورَاتِماً أَي مُقِيماً قال : فالظاهرُ من أَمْرِ هذه الميمِ أَن تكونَ بَدَلاً من البَاءِ لأَنَّهُ لم يُسْمَع في هذا المَحَلِّ : رَتَمَ مثل رَتَبَ قال ويحتمل المِيمُ عِنْدِي في هذا أَن يكونَ أَصْلاً غيرَ بَدَلٍ من الرَّتِيمَةِ وسيأْتي ذِكرُهَا وَرَتَّبْتُهُ أَنَا تَرْتِيباً : أَثْبَتُّهُ

والتُّرْتُبُ كَقُنْفُذ وجُنْدَبٍ : الشَّيْءُ المُقِيمُ الثَّابِتُ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ عَلَى تُفْعَل بضمِّ التَّاءِ وفَتْحِ العَيْنِ أَي ثَابِتٌ قال زِيَادَةُ بنُ زَيْدٍ العُذْرِيُّ وهو ابنُ أُخْتِ هُدْبَةَ :

" مَلَكْنَا ولَمْ نُمْلَكْ وقُدْنَا ولَمْ نُقَدْوكَانَ لَنَا حَقًّا عَلَى الناسِ تُرْتَبَا قَالَ الصَّرْفِيُّونَ : تَاءُ تُرْتَبٍ الأُولَى زَائِدَةٌ لأَنَّه ليس في الأُصولِ مثلُ جُعْفَرِ والاشتقاقُ يَشْهَدُ به لأَنه من الشْيءِ الرَّاتِبِ

والتُّرْتَبُ كجُنْدَب : الأَبَدُ والعَبْدُ السُّوءُ يَتَوَارَثُهُ ثَلاَثَةٌ لِثَبَاتِهِ في الرِّقِّ وإقَامَتِه فيه . والتُّرْتَبُ : التُّرَابُ لثَبَاتِه وطولِ بقائِه الأَخِيرَتَانِ عن ثعلب ويُضَمُّ أَي التاءُ الثانيةُ كذا ضَبطه في اللسان في معنى الأُولَى من الأَخيرتين وكذَا قولُهُمْ جَاءُوا تُرْتُباً وكذا قولُ العُذْرِيِّ على الرِّوَايَةِ المشهورةِ في الكتب :

" وكَانَ لَنَا فَضْلٌ عَلَى النَّاسِ تُرْتُبَا أَيْ جَمِيعاً والصحيحُ في الرِّوَايَةِ " حَقًّا عَلَى النَّاسِ " والصَّوَابُ في الإِعْرَابِ " فَضْلاً "

واتَّخَذَ فُلاَنٌ تُرْتُبَّة كَطُرْطُبَّةٍ أَيْ شِبْهَ طَرِيقٍ نَقَله الصاغانيّ يَطْؤُهُ

والرتبة بالضم والمرتبة : المنزلة عند الملوك ونحوها وفي الحديث " من مات على مرتبة من هذه المراتب بعث عليها " المرتبة : المنزلة الرفيعة أراد بها الغزو والحج ونحوهما من العبادات الشاقة وهي مفعلة من رتب إذا انتصب قائما والمراتب : جمعها قال الأصمعي : والمرتبة : المرقبة وهي أعلى الجبل وقال الخليل : المراتب في الجبل والصحاري وهي الأعلام التي ترتب فيها العيون والرقباء وفي حديث حذيفة قال يوم الدار " أما إنه سيكون لها وقفات ومراتب فمن مات في وقفاتها خير ممن مات في مراتبها " المراتب : مضايق الأودية في حزونة ومن المجاز : له مرتبة عند السلطان أي منزلة وهو من أهل المراتب وهو في أعلى الرتب

والرتب محركة : الشدة والانتصاب ورتب الرجل يرتب رتبا : انتصب وفي حديث لقمان ابن عاد " : رتب رتوب الكعب في المقام الصعب " أي انتصب كما ينتصب الكعب إذا رميته ورتب الكعب رتوبا : انتصب وثبت وقد أرتب الرجل إذا انتصب قائما فهو راتب عزاه في " التهذيب " لابن الأعرابي وأنشد :

وإذا يهب من المنام رأيته ... كرتوب كعب الساق ليس بزمل وصفه بالشهامة وحدة النفس يقول : هو أبدا مستيقظ منتصب وأرتب الغلام الكعب إرتابا : أثبته وفي حديث ابن الزبير " كان يصلي في المسجد الحرام وأحجار المنجنيق تمر على أذنه وما يلتفت كأنه كعب راتب "

والرتب : ما أشرف من الأرض كالبرزخ يقال : رتبة ورتب كدرجة ودرج والرتب : الصخور المتقاربة وبعضها أرفع من بعض واحدتها : رتبة وحكيت عن يعقوب بضم الراء وفتح التاء والرتب : عتب الدرج والرتب : غلظ العيش وشدته قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي :

تقيظ الرمل حتى هز خلفته ... تروح البرد ما في عيشه رتب أي تقيظ هذا الثور الرمل والخلفة : النبات الذي يكون في أدبار القيظ وما في عيشه رتب أي هو في لين من العيش وما في عيشه رتب ولا عتب أي ليس فيه غلظ ولا شدة أي هو أملس وما في هذا الأمر رتب ولا عتب أي عناء وشدة وفي التهذيب : أي هو سهل مستقيم وقال أبو منصور هو بمعنى النصب والتعب وكذلك المرتبة وكل مقام شديد : مرتبة قال الشماخ :

ومرتبة لا يستقال بها الردى ... تلافى بها حلمي عن الجهل حاجز والرتب : الفوت بين الخنصر والبنصر عن ابن دريد وكذا لك بين البنصر والوسطى وقيل : ما بين السبابة والوسطى وقد يسكن والمعروف في الأول : البصم وفي الثاني : العتب قاله الصاغاني والرتب : أن تجعل أربع أصابعك مضمومة كالبرزخ نقله الليثث

والرتباء : الناقة المنتصبة في سيرها عن ابن الأعرابي

وأرتب الرجل إرتابا إذا سأل بعد غنى حكاه ابن الأعرابي أيضا كذا في التهذيب

وباب المراتب ببغداد نسب إليه المحدثون

والرتب بفتح فسكون : قرية قرب سجلماسة

لسان العرب
رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً وتَرَتَّبَ ثبت فلم يتحرّك يقال رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه ورَتَّبَه تَرتِيباً أَثْبَتَه وفي حديث لقمان بن عاد رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس ومنه حديث ابن الزبير رضي اللّه عنهما كان يُصَلّي في المسجدِ [ ص 410 ] الحرام وأَحجارُ المَنْجَنِيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه وما يَلْتَفِتُ كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ وعَيْشٌ راتِبٌ ثابِتٌ دائمٌ وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت قال ابن جني يقال ما زِلْتُ على هذا راتِباً وراتِماً أَي مُقيماً قال فالظاهر من أَمر هذه الميم أَن تكون بدلاً من الباءِ لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ مثل رَتَب قال وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً غير بدل من الرَّتِيمَة وسيأْتي ذكرها والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه الشيءُ المُقِيم الثابِتُ والتُّرْتُبُ الأَمْرُ الثابِتُ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ على تُفْعَلٍ بضم التاءِ وفتح العين أَي ثابت قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ وهو ابن أُخْت هُدْبةَ مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ ... وكان لنَا حَقّاً على الناسِ تُرْتَبا وفي كان ضمير أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِباً وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب وكان لنا فَضْلٌ ( 1 ) على الناسِ تُرْتَبا ( 1 قوله « وكان لنا فضل » هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً ) أَي جميعاً وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب والتُّرْتَبُ العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ لثَباتِه في الرِّقِّ وإِقامَتِه فيه والتُّرْتَبُ التُّرابُ ( 2 ) ( 2 قوله « والترتب التراب » في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما ) لثَباتِه وطُولِ بَقائه هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب والتُّرْتُبُ بضم التاءَين العبد السوء ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً انْتَصَبَ ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً انْتَصَبَ وثَبَتَ وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً أَثْبَتَه التهذيب عن ابن الأَعرابي أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً فهو راتِبٌ وأَنشد وإِذا يَهُبُّ من المَنامِ رأَيتَه ... كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ يقول هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ والرَّتَبَةُ الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ والرُّتْبةُ والمَرْتَبةُ المَنْزِلةُ عند المُلوكِ ونحوها وفي الحديث مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه المَراتِبِ بُعِثَ عليها المَرْتَبةُ المَنْزِلةُ الرَّفِيعةُ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ ونحوهما من العبادات الشاقة وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً والمَراتِبُ جَمْعُها قال الأَصمعي والمَرْتبةُ المَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل وقال الخليل المَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ والرَّتَبُ الصُّخُورُ المُتقارِبةُ وبعضُها أَرفعُ من بعض واحدتها رَتَبةٌ وحكيت عن يعقوب بضم الراءِ وفتح التاءِ وفي حديث حذيفة قال يومَ الدَّارِ أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ ممَّن ماتَ في مَراتِبها المَراتِبُ مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ والرَّتَبُ ما أَشرفَ من الأَرضِ كالبَرْزَخِ [ ص 411 ] يقال رَتَبةٌ ورَتَبٌ كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ والرَّتَبُ عَتَبُ الدَّرَجِ والرَّتَب الشدّةُ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي تَقَيَّظَ الرَّمْلَ حتى هَزَّ خِلْفَتَه ... ترَوُّحُ البَرْدِ ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل حتى هَزَّ خِلْفَتَه وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِينٍ من العيشِ والرَّتْباءُ الناقةُ المُنْتَصِبةُ في سَيْرِها والرَّتَبُ غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ وفي التهذيب أَي هو سَهْلٌ مُستقِيمٌ قال أَبو منصور هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب وكذلك المَرْتبةُ وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ قال الشماخ ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى ... تلاقى بها حِلْمِي عن الجَهْلِ حاجز والرَّتَبُ الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى وقيل ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى وقد تسكن
الرائد
* رتب يرتب: رتبا ورتوبا. 1-الشيء: ثبت ولم يتحرك. 2-إنتصب. 3-الشيء: نصبه. 4-الشيء: أثبته.
الرائد
* رتب ترتيبا. 1-الشيء: أثبته. 2-ه: جعله في مرتبته. 3-الشيء: نظمه، نضده.
الرائد
* رتب. 1-شدة، صعوبة. 2-ما أشرف من الأرض. 3-صخور متقاربة وبعضها أرفع من بعضها الآخر. 4-الفوت بين الخنصر والبنصر من الأصابع، وبين البنصر والوسطى.
الرائد
* رتب. 1-مص. رتب. 2-من الأصابع: ما بين الخنصر والبنصر، وبين البنصر والوسطى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: