وصف و معنى و تعريف كلمة فمرجا:


فمرجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح فمرجا في معاجم اللغة العربية:



فمرجا

جذر [مرج]

  1. مَرَجَ: (فعل)
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي
    • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
    • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
    • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
    • مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ
    • مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ
    • مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ
    • مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ
    • مرَج السَّوائِلَ: خلطها
  2. مَرِجَ: (فعل)
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج
    • مرِج الأمر:ُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
    • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
    • مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا: اختلطوا
    • مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط
    • فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ
    • مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به
  3. مَرَج: (اسم)
    • مصدر مَرِجَ
    • المَرَجُ :الفتنةُ المشكلة
    • بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ
    • المَرَجُ : الفسادُ
    • المَرَجُ: الإبلُ ترعى بلا راع
  4. مَرْج: (اسم)
    • مَرْج : مصدر مَرَجَ


  5. مَرج: (اسم)
    • الجمع : مُرُوجٌ
    • المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ
    • مصدر مرَجَ
  6. مُرَجٍّ: (اسم)
    • مُرَجٍّ : فاعل من رَجَّى
  7. مُرْجٍ: (اسم)
    • مُرْجٍ : فاعل من أَرجى
  8. مَرجان: (اسم)
    • المَرْجانُ : (البيئة والجيولوجيا) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة
    • المَرْجانُ : (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر، يُعَدّ من الأحجار الكريمة
    • المَرْجانُ : (الحيوان) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط سمك مَرْجان
    • المَرْجانُ : جنس شجر ينبت برِّيًّا، ويُزرع للزِّينة، أزهاره مرجانيّة اللون
  9. مارِج: (اسم)
    • اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ
    • المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار
    • ورجلٌ مارِجٌ: مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع
  10. مارج: (اسم)


    • مارج : فاعل من مَرَجَ
  11. أَمرَجَ: (اسم)
    • أَمْرَجَ الشيءَ: خَلَطَهُ
    • أَمْرَجَ البحْرَيْن: مَرَجَهُما، وأَمْرَجَ لسانَهُ في أعراض النَّاس
    • أَمْرَجَ الدَّابَّةَ: تركها تذهب حيثُ شاءَت
    • أَمْرَجَ فلانٌ عَهْدَهُ: لم يفِ به
  12. سَمرَجَ: (فعل)
    • سَمْرَجَ له: أَعطاهُ السَّمَرَّج
  13. مَرجانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَرْجان
    • عِقْد مَرْجانِيّ
  14. ممروج: (اسم)
    • ممروج : اسم المفعول من مَرَجَ
  15. سَمَرَّج: (اسم)
    • الجمع : سَمارجُ
    • السَّمَرَّجُ : تقسيطُ الخَرَاجِ ثلاثةَ أَقساطٍ في السنة
  16. مِمراج: (اسم)


    • المِمْرَاجُ : مَنْ لا يُحْكِم أُمورَهُ
  17. أَمْرِجَة: (اسم)
    • أَمْرِجَة : جمع مَريج
  18. سَمَرَّجة: (اسم)
    • السَّمَرَّجَةُ : السَّمَرَّج
  19. مُرجَأ: (اسم)
    • مُرجَأ : اسم المفعول من أَرْجَأَ
  20. سَمارجُ: (اسم)
    • سَمارجُ : جمع سَمَرَّج
  21. تَمَرجيّ: (اسم)
    • عامل خدمات معاونة داخل المستشفيات
  22. مَرجُوّ: (اسم)


    • مَرجُوّ : اسم المفعول من رَجا
  23. المرجئة: (مصطلحات)
    • بضم فسكون وكسر الجيم . من أرجأ ، وأرجاء فلان الأمر: أخره. (فقهية)
  24. مرجان: (مصطلحات)
    • بفتح الميم، (وضمها خطأ شائع)، وهو نوع من الحيوانات البحرية لونه أحمر، واستخراجه من البحر يوجب الخمس على صاحبه. وقيل هو نوع من النباتات. (فقهية)
  25. المرجئة: (مصطلحات)
    • فرقة تعتقد أنه لا يضر مع الأيمان معصية ، ولا ينفع مع الكفر طاعة. (فقهية)
,
  1. مرج (المعجم لسان العرب)
    • "المَرْجُ: الفضاء، وقيل: المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدوابُّ؛ وفي التهذيب: أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ، والجمع مُروجٌ؛ قال الشاعر: رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَجا وفي الصحاح: المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ.
      ومَرَجَ الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج.
      وأَمْرَجَها: تركها تذهب حيث شاءت، وقال القتيبي: مرج دابته خَلاَّها، وأَمْرَجَها: رَعاها.
      وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى.
      ودابة مَرَجٌ، لا يثنى ولا يجمع؛

      وأَنشد: في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِي وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ، فقال: طَوَّلَ لها في مَرْجٍ؛ المَرْجُ: الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّى تسرح مختلطةً حيث شاءت.
      والمَرَجُ، بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخاتم في إِصْبَعِي، وفي المحكم: في يدي، مَرَجاً أَي قَلِقَ، ومَرَجَ، والكسر أَعلى مثل جَرِجَ؛ ومَرِجَ السهمُ، كذلك.
      وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط.
      وسهم مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
      والمَرِيجُ: المُلْتَوي الأَعْوَجُ.
      ومَرِجَ الأَمرُ مَرَجاً، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ: الْتَبَسَ واخْتلَط.
      وفي التنزيل: فهم في أَمْرٍ مَرِيجٍ؛ يقول: في ضلالٍ؛ وقال أَبو إِسحق: في أَمرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم، يقولون للنبي: صلى الله عليه وسلم، مرّة ساحِرٌ،ومرَّة شاعِرٌ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ: مُلْتَبِس عليهم، وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ، واختلف الأَخَوَانِ، وحُرِّقَ البيتُ العتِيقُ؟ وفي حديث آخر: أَنه، قال لعبد الله: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثالةٍ من الناس، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم؟ أَي اختلطت؛ ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ: اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه، وكذلك مَرَجُ العُهُودِ: اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ.
      وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ.
      وغُصْن مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتبك، قد التبست شَناغيبه؛ قال الهذلي: فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها،فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيجُ وفي التهذيب: خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست.
      ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه.
      ضَيَّعه.
      ورجل مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أُمورَه ولا يُحْكِمُها.
      ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ: فَسَدَ؛ قال أَبو دُواد: مَرِجَ الدِّينُ، فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ وأَمْرَجَ عَهْدَهُ: لم يَفِ به.
      ومَرِجَ الناسُ: اختلطوا.
      ومَرِجَتْ أَماناتُ الناس: فسدت.
      ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ: اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ؛ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ.
      ويقال: إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ،ازْدِواجاً للكلام.
      والمَرَجُ: الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ.
      والمَرَجُ: الفسادُ.
      وفي الحديث: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه.
      والمَرْجُ الخَلْطُ.
      ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ: خَلَطَهما حتى التقيا.
      الفراء في قوله عز وجل: مرج البحرين يلتقيان؛ يقول: أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد، وقيل: خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا، قال: وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُه وأَمْرَجَ دابَّتَه؛ وقال الزّجَّاج: مَرَجَ خَلَطَ؛ يعني البحرَ المِلحَ والبحرَ العَذْبَ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط.
      ابن الأَعرابي: المَرْجُ الإِجْرَاءُ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَي أَجراهُما؛ قال الأَخفش: ويقول قومٌ: أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَجَ البحرين، فَعَلَ وأَفْعَلَ، بمعنى.
      والمارِجُ: الخِلْطُ.
      والمارِجُ: الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديد.
      وقوله تعالى: وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ؛ قيل: معناه الخِلْطُ، وقيل: معناه الشُّعْلةُ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ؛ وقيل: المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ؛ الفراء: المارِجُ ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها: أَبو عبيد: من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ.
      الجوهريّ: مارج من نار، نار لا دخان لها خلق منها الجانّ.
      وفي حديث عائشة: خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِقَ الجانّ من مارج من نار؛ مارِجُ النار: لَهَبُها المختلط بسوادها.
      ورجل مَرّاجٌ: يَزيدُ في الحديثِ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً.
      وأَمْرَجَتِ الناقةُ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صارَ غِرْساً ودَماً، وفي المحكم: إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْساً ودماً؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها.
      ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً: نَكَحَها.
      روى ذلك أَبو العلاء يرفعه إِلى قُطْرُب، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها.
      والمَرْجانُ: اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه، واحدته مَرْجانةٌ، قال الأَزهري: لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ؛ وأَورده في رباعي الجيم، وقال بعضهم: المَرْجانُ البُسَّذُ، وهو جَوهَرٌ أَحمر، قال ابن بري: والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري؛ والدليل على صحة ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر: أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا،ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِيادا (* قوله «جريّ جيادا» كذا بالأصل.
      والذي في مادة «ذود» من القاموس غويّ جرادا.) فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً،وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجادا

      ويقال: إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ.
      وقال أَبو حنيفة: المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ، لها أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ، وهي مَلْبَنَةٌ، والواحِدُ كالواحدِ.
      ومَرْجُ الخُطَباء: موضع بخُراسان.
      ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ؛ ومنه يوم المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ.
      ومَرْجُ القَلَعَةِ، بفتح اللام: منزل بالبادية.
      ومَرْجَةُ والأَمْراجُ: مَوْضِعانِ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ: وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ،ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَبِ وقال أَبو العيال الهُُذَلي: إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا،من جانِبِ الأَمْراجِ، يوماً يُسْأَلُ أَراد يُسأَلُ عنه.
      "
  2. مَرْجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَرْجُ: المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ، والخَلْطُ،
      ـ {مَرَجَ البَحْرَيْنِ} وأمْرَجَهُما: خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ.
      ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ: بِخُراسانَ،
      ـ مَرْجُ راهِطٍ: بالشَّامِ،
      ـ مَرْجُ القَلْعَةِ: بالبادِيَةِ،
      ـ مَرْجُ الخَليجِ: من نَواحي المَصِيصَةِ،
      ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ: بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،
      ـ مَرْجُ الدِّيباجِ: بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ، ومُرَّجٌ: بِدِمَشْقَ،
      ـ مُرَّجُ عَذْراءَ: بها أيضاً،
      ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ: بالأَنْدَلُسِ،
      ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ: بالصَّعِيدِ،
      ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ: شَرْقِيَّ المَوْصِلِ،
      ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ: قُرْبَ الرَّقَّةِ،
      ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ: بالجَزِيرَةِ: مَواضِعُ.
      ـ مَرَجُ: الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ، لِلواحِدِ والجميعِ، والفَسادُ، والقَلَقُ، والاخْتِلاطُ، والاضْطِرابُ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ، مَرِجَ.
      ـ أمْرٌ مَرِيجٌ: مُخْتَلِطٌ.
      ـ أمْرَجَتِ الناقةُ: ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً،
      ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ: رعَاها،
      ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ: لم يَفِ به.
      ـ {مارِج من نارٍ}: نارٌ بِلا دُخَانٍ.
      ـ مَرْجانُ: صِغارُ اللُّؤْلُؤ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ.
      ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ: تابِعِيُّ، وهي أمُّهُ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ.
      ـ ناقةٌ مِمْراجٌ: عادتُها الإِمْراجُ.
      ـ رجُلٌ مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أمورَهُ.
      ـ خُوطٌ مَرِيجٌ: مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ.
      ـ مَريجُ: العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ، الجمع: أمْرِجَةٌ.
  3. مَرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَجَ اللَّهَبُ مَرَجَ ُ مُرُوجًا: ارتفع.
      و مَرَجَ الخاتَمُ في اليد: قَلِقَ.
      و مَرَجَ الشيءَ مَرْجًا: خَلَطه.
      وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 19 مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) ) : خلطهما حتى التقيَا؛ وقيل: خَلاَّهما لا يَلتبس أَحدُهما بالآخر.
      ويقال: لا يزال فلانٌ يَمْرُج علينا مُرُوجًا: يأْتينا مفاجئًا.
      ومَرَجَ لسانَه في أَعراض النَّاسِ: أطلقه للاعتداء عليها.
      و مَرَجَ الدَّابةَ: أَرسلها ترعَى في المَرْج.
      يقال: مَرَجَ الدَّابةَ فَمَرَجَتْ هي.
      [يتعدَّى ولا يتعدَّى].
      و مَرَجَ السُّلطانُ رعيّتَهُ: خلاَّها والفسادَ.
      و مَرَجَ الكذبَ: أرسلَ لسانه فيه.
      فهو مَرَّاجٌ: يزيد في الحديث.
      وهو سَرَّاجٌ مَرَّاجٌ: كذَّاب.
      و مَرَجَ أمْرَه: ضيَّعَهُ.
  4. مرَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج (للمتعدِّي) :-
      مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج.
      مرَج السَّوائِلَ: خلطها :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} .
      مرَجَ الراعي الماشيةَ: أرسلها ترعى في المرج
      مرج لسانَه في أعراض الناس: أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم.
      مرَج البحرين: خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر :- {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ} .
  5. مَرَجَ (المعجم الغني)
    • [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَجْتُ، أَمْرُجُ، اُمْرُجْ، مصدر مُرُوجٌ.
      1. :-مَرَجَ اللَّهَبُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا :- : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً.
      3. :-مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ :- : أَرْسَلَ لِسَانَهُ...
      4. :-مَرَجَتِ الدَّابَّةُ :-: اِنْطَلَقَتْ فِي الْمَرْجِ تَرْعَى.
      5. :-مَرَجَ الْمَاشِيَةَ :- : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ.
      6. :-مَرَجَ الْحَشَائِشَ :- : خَلَطَهَا.
      7. :-مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ :- : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ.
      8. :-مَرَجَ الأَمْرَ :- : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ.
      9. :-مَرَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ :- : خَلَطَهُ.
      الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَان(قرآن). 10. :-مَرَجَ الكَذِبَ :- : أَرْسَلَ لِسَانَهُ فِيهِ.
  6. مرج (المعجم الرائد)
    • مرج - يمرج ، مرجا
      1- مرج الدابة : أرسلها ترعى في المرج. 2- مرجت الدابة : رعت في المرج. 3- مرج : لسانه في أعراض الناس : أطلقه في ذمهم وذكرهم بما يسوؤهم. 4- مرج الكذب : أطلق لسانه فيه. 5- مرج الحاكم رعيته : خلاها والفساد والفوضى. 6- مرج الأمر : ضيعه. 7- مرج الشيء بالشيء : خلطه به.


  7. سمرج (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمَرَّجُ والسَّمَرَّجَةُ: استخراج الخَرَاج في ثلاث مرات،فارسي معرّب؛ قال العجاج: يَوْم خَرَاجٍ يُخْرِجُ السَّمَرَّجا ابن سيده: السَّمَرَّجُ يوم جباية الخراج؛ وقيل: هو يوم للعجم يستخرجون فيه الخراج في ثلاث مرات، وسنذكره في حرف الشين.
      ويقال: سَمْرِجْ له أَي أَعْطِهِ.
      التهذيب: السَّمَرَّجُ المستوي من الأَرض، وجمعه السَّمَارِجُ؛ قال جندل بن المثنَّى: يَدَعْنَ، بالأَمالِسِ السَّمَارِجِ،للطَّيْرِ واللَّغَاوِسِ الهَزَالِجِ،كلَّ جَنِينٍ مُشْعِرِ الحَواجِجِ (* قوله «مشعر الحواجج» الذي تقدم في ح ج ج معر الحواجج، من المعر وهو قلة الشعر، وكل صحيح المعنى.)"
  8. مرج (المعجم مختار الصحاح)
    • م ر ج: المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى {مرَجَ البحرين} أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ
  9. مرِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج :-
      مرِج الأمرُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
      • بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا): بينهم فتنة واضطراب.
  10. المَرَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرَجُ : الفسادُ.
      و المَرَجُ الفتنةُ المشكلة.
      وتقول العَرَبُ: بينهم هَرْجٌ ومَرْجٌ [فتسكن المَرْجَ مع الهَرْجِ مُزاوجةً]: اختلاطٌ وفتنةٌ وتهويشٌ واضطراب.
      و المَرَجُ الإبلُ ترعى بلا راع.
      [لا يُثنَّى ولا يجمع].
      يقال بعيرٌ وإِبلٌ مَرَجٌ.
      7.
  11. المَرْجانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْجانُ : جنس حيوانات بحرية ثوابت، من طائفة المَرجانيات، لها هيكلٌ وكِلْسٌ أحمرُ.
      يُعَدُّ من الأحجار الكريمة، ويكثر المَرجان في البحر الأحمر.
      وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 22 يَخْرُحُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والمَرْجَانُ) ) .
      و المَرْجانُ جَنْبةُ الرُّوسِيليَة، لها زهرٌ أَحمرُ كالمَرجان، تُزْرع للتزيين (مو) .
      و المَرْجانُ نوعٌ من السَّمك البحريّ زعانفه حُمْرٌ .
      و المَرْجانُ بَقْلٌ رِبْعِيٌّ يرتفع قَدْر ذراع، له أَغْصَانٌ حُمْرٌ وورَقٌ مُدَوّرٌ عَريضٌ كثيفٌ جدًّا رَطْبٌ، ويُدِرّ اللبنَ.
  12. مَرِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ َ مَرَجًا: اختلطوا.
      ويقالُ: مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط.
      فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ.
      و مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به.
  13. أَمرَج (المعجم الرائد)
    • أمرج - إمراجا
      1- أمرج الشيء : خلطه. 2- أمرج الدابة : تركها تذهب وترعى حيث شاءت. 3- أمرج العهد أو الميثاق : لم يف به. 4- أمرجت الناقة : أجهضت، أسقطت حملها.
  14. مَرِجَ (المعجم الغني)
    • [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرِجَ، يَمْرَجُ، مصدر مَرَجٌ.
      1. :-مَرِجَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا.
      2. :-مَرِجَ العَهْدُ :- : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ.
      3. :-مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ :- : جَالَ.
  15. أَمْرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْرَجَ الشيءَ: خَلَطَهُ.
      ويقال: أَمْرَجَ البحْرَيْن: مَرَجَهُما، وأَمْرَجَ لسانَهُ في أعراض النَّاس.
      و أَمْرَجَ الدَّابَّةَ: تركها تذهب حيثُ شاءَت.
      و أَمْرَجَ فلانٌ عَهْدَهُ: لم يفِ به.
  16. مَرج (المعجم الرائد)
    • مرج - يمرج ، مروجا
      1- مرج اللهب : تصاعد. 2- مرج الخاتم في الإصبع : تحرك، إضطرب.
  17. مِمراج (المعجم الرائد)
    • ممراج
      1- ممراج : «رجل ممراج» : لا يحكم أموره. 2- ممراج : «ناقة ممراج» : عادتها أن تجهض، أن تسقط حملها.«
  18. المارِجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 15وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) ) .
      ورجلٌ مارِجٌ: مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع.
  19. المَرِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرِيجُ المَرِيجُ أَمْرٌ مَريجٌ: مضطَرِب قلِق.
      وفي التنزيل العزيز: ق آية5 (فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ) ) .
      وسهمٌ مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
      وغُصْنٌ مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتَبِكٌ قد الْتَبست شُعَبُه.
      و المَرِيجُ العُظَيْمُ الأبيضُ وَسَطَ القَرْن. والجمع : أَمْرِجَةٌ.
  20. مارِج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مارِج :-
      1 - اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ.
      2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد، أو لهبٌ مختلطٌ بسواد النار :- {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ} .
  21. مَرْجان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْجان :-
      مفرد مَرْجانة:
      1 - (البيئة والجيولوجيا) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة.
      2 - (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر، يُعَدّ من الأحجار الكريمة :- {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ} .
      3 - (الحيوان) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط :-سمك مَرْجان.
      4 - (النبات) جنس شجر ينبت برِّيًّا، ويُزرع للزِّينة، أزهاره مرجانيّة اللون.
  22. سَمَرَّجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَرَّجُ وسَمَرَّجَةٌ: اسْتِخْرَاجُ الخَراجِ في ثَلاثِ مَرَّاتٍ، أو اسْمُ يَوْمٍ يُنْقَدُ فيه الخَراجُ.
      ـ سَمْرِجْ له: أعْطِهِ.
  23. السَّمَرَّجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَرَّجَةُ : السَّمَرَّج.
  24. السَّمَرَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَرَّجُ : تقسيطُ الخَرَاجِ ثلاثةَ أَقساطٍ في السنة. والجمع : سَمارجُ .
  25. المَرْجانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْجانُ :(انظر: مرج) .


معنى فمرجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرِجَ** \- [م ر ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَرِجَ**،** يَمْرَجُ**، مص. مَرَجٌ. 1. "مَرِجَ النَّاسُ" : اِخْتَلَطُوا. 2. "مَرِجَ العَهْدُ" : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ. 3. "مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ" : جَالَ.
معجم الغني
**مَرْجٌ** \- ج:** مُرُوجٌ**. [م ر ج]. "تَرْعَى الْمَاشِيَةُ فيِ الْمَرْجِ": أَرْضٌ ذَاتُ نَبَاتٍ وَمَرْعًى. "فَلَمْ يَزَلْ يَدِبُّ حَتَّى أَتَى مَرْجاً خَصِيباً كَثِيرَ الْمَاءِ وَالكَلَأِ". (ابن المقفع).
معجم الغني
**مَرَجَ** \- [م ر ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَرَجْتُ**،** أَمْرُجُ**،** اُمْرُجْ**، مص. مُرُوجٌ. 1. "مَرَجَ اللَّهَبُ" : اِرْتَفَعَ. 2. "لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا" : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً. 3. "مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ" : أَرْسَلَ لِسَانَهُ... 4. "مَرَجَتِ الدَّابَّةُ": اِنْطَلَقَتْ فِي الْمَرْجِ تَرْعَى. 5. "مَرَجَ الْمَاشِيَةَ" : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ. 6. "مَرَجَ الْحَشَائِشَ" : خَلَطَهَا. 7. "مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ" : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ. 8. "مَرَجَ الأَمْرَ" : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ. 9. "مَرَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ" : خَلَطَهُ. ![الرحمن آية 19]** مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَان!**(قرآن). 10. "مَرَجَ الكَذِبَ" : أَرْسَلَ لِسَانَهُ فِيهِ.
معجم الغني
**مَرَجٌ** \- [م ر ج]. (مص. مَرِجَ). 1. "مَا هَذَا الْمَرَجُ؟" : مَا هَذَا الاضْطِرَابُ وَالفَوْضَى؟. 2. "بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ" : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مريج [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرج : ملتبس ، مختلط مضطرب { فهم في أمر مريج } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مروج2 [ جمع ] : مف مرج : ( جغ ) أراض واسعة ذات نباتات ومراع للدواب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مروج1 [ مفرد ] : مصدر مرج ومرج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرجانية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى مرجان . • جزيرة مرجانية : ( جغ ) جزيرة في البحار الاستوائية تكون عادة منعزلة وتؤلف حزاما حول بحيرة شاطئية ضحلة تسمى مرجانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرجان [ جمع ] : مف مرجانة : ( حن ) ( انظر : م ر ج ا ن - مرجان ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرج [ مفرد ] : مصدر مرج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرجاني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مرجان : عقد مرجاني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مارج [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من مرج ومرج . 2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد ، أو لهب مختلط بسواد النار { وخلق الجان من مارج من نار } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرج يمرج ، مرجا ومروجا ، فهو مارج ومريج• مرج الأمر : فسد ، التبس ، اختلط واضطرب ° بينهم هرج ومرج ( بسكون راء مرج إتباعا ) : بينهم فتنة واضطراب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرج يمرج ، مروجا ومرجا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج ( للمتعدي ) • مرجت الدابة : انطلقت ترعى في المرج . • مرج السوائل : خلطها { مرج البحرين يلتقيان } . • مرج الراعي الماشية : أرسلها ترعى في المرج ° مرج لسانه في أعراض الناس : أطلقه في ذمهم واغتيابهم . • مرج البحرين : خلى بينهما ، فصل أحدهما عن الآخر - [ 2083 ] - { وهو الذي مرج البحرين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَمَرْجيّ [مفرد]: عامل خدمات معاونة داخل المستشفيات "تحرص الوزارة على محو أميّة التَمَرْجيّ وتثقيفه صحيًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرج [ مفرد ] : ج مروج ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مرج . 2 - ( جغ ) أرض سهلة واسعة تغطيها الحشائش رعى ماشيته بين المروج الخضراء .
المعجم الوسيط
له: أعطاهُ السَّمَرَّج.( السَّمَرَّجُ ): تقسيط الخراج ثلاثة أقساط في السنة. ( ج ) سَمارِجُ. ( مع ).( السَّمَرَّجَةُ ): السَّمَرَّج.
مختار الصحاح
م ر ج : المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى { مرَجَ البحرين } أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ
الصحاح في اللغة
المَرْجُ: الموضع الذي ترعى فيه الدوابّ. ومَرَجْتُ الدابة أمْرُجُها بالضم مَرْجاً، إذا أرسلتها ترعى. وقوله تعالى: "مَرَجَ البَحْرَينِ يَلتَقِيانِ". أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر.  قال الأخفش: ويقول قوم: أمْرَج البَحْرين مثل مَرَجَ، فَعَلَ وأفْعَلَ بمعنًى. والمَرَجُ بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخاتَمُ في إصبعي بالكسر، أي قَلِقَ، مثل جرِج. ومَرْجَتْ أماناتُ الناس أيضاً: فَسَدَتْ. ومَرِجَ الدين والأمرُ: اختلط واضطرب. قال أبو دُؤاد: مَرِجَ الدينُ فَـأعْـدَدْتُ لـه   مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبوكَ الكَتَدْ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ. يقال: إنما يُسَكَّنُ المَرْجُ لأجل الهَرْج ازدواجاً للكلام. وأمر مَريجٌ، أي مختلط. وأمْرَجَتِ الناقةُ: ألقَتْ وَلَدَها بعد ما يصير غِرْساً ودَماً. ومارِجٌ من نار: نارٌ لا دُخان لها خُلِقَ منها الجانُّ. والمَرْجان: صغار اللؤلؤ.
الصحاح في اللغة
السَمَرَّجُ والسَمَرَّجَةُ: استخراج الخَراج في ثلاث مِرار، فارسيٌّ معرب. قال العجَّاج: يَوْم خَراجٍ يُخْرِجُ السَمَرَّجا
تاج العروس

" المَرْجُ " : الفَضَاءُ وأَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدَّوابُّ . وفي التّهذيب : أَرضٌ واسعةٌ فيها نَبْتٌ كَثيرٌ تَمْرُجُ فيها الدَّوابُّ . وفي الصّحاح : " المَوْضِع " الّذي " تُرْعَى فيه الدَّوابُّ " . وفي المصباح : المَرْجُ : أَرْضٌ ذاتُ نَباتٍ ومَرْعىً والجمع مُروجٌ . قال الشاعر :

" رَعَى بها مَرْجَ رَبِيعٍ مُمْرِجَا

المَرْجُ : مصدر مَرَجَ الدّابَّة يَمْرُجُها وهو " إِرسالُها للرَّعْيِ " في المَرْج . وأَمْرَجَها : تَرَكَها تَذهَبُ حيثُ شاءَتْ . وقال القُتَيْبِيّ : مَرَجَ دَابَّتَه : خَلاّها وأَمْرَجَها : رَعَاهَا من المَجاز : المَرْجُ : " الخَلْطُ . و " منه قوله تعالى " " مَرَج البَحْرَيْن " يَلْتَقِيَانِ " العَذْبَ والمِلْحَ خَلَطَهما حتّى الْتقيَا . ومعنى " لا يَبْغِيانِ " : أَي لا يَبغِي المِلْحُ على العَذْب فيخْتَلط وهذا قولُ الزّجّاج . وقال الفرَّاءُ : يقول : أَرْسَلهما ثم يَلْتقيانِ بعدُ . قال وهو كلامٌ لا يَقولُه إِلاَّ أَهلُ تِهَامَة أَمّا النَّحويّون فيقولون : " أَمْرَجَهما " : أَي " خَلاَّهما " ثم جَعَلَهما " لا يَلتبِس أَحدُهما بالآخَرِ " . وعن ابن الأَعرابيّ : المَرْجُ : الإِجراءُ . ومنه " مَرَجَ البَحْرَينِ " أَي أَجْراهما . قال الأَخفش : ويقول قَومٌ : أَمْرَجَ البَحرينِ مثل مَرَجَ البَحْرَينِ فعَل وأَفْعَل بمعنىً . " ومَرْجُ الخُطباءِ بخُراسان " في طَريق هَرَاةَ يقال له : " بل طم " وهو قَنْطَرةٌ . ووجدْت في هامش الصّحاح بخطّ أَبي زَكريّا : قال أَبو سَهْلٍ : قال لي أَبو محمّد : قال الجوهريّ : مَرْجُ الخُطباءِ على يَوْمٍ من نَيْسابُورَ وإِنّما سُمِّيَ هذا الموضِعُ بالخُطباءِ لأَنّ الصَّحابَة لما أَرادوا فَتْحَ نَيسابورَ اجتمعوا وتَشاوَرُوا في ذلك ؛ فخَطَب كلُّ واحدٍ منهم خُطبةً . مَرْجُ " رَاهِطٍ بالشَّام " ومنه يوم المَرْجِ لمَرْوانَ بنِ الحَكَم على الضَّحّاكِ بن قَيْسٍ الفِهْريّ مَرْجُ " القَلْعَةِ " محرَّكَة منزلٌ " بالبادِيَة " بين بَغدادَ وقَرْمِيسِينَ مَرْجُ " الخَليجِ : من نواحي المَصِّيصَةِ " بالقُرْب من أَذَنَةَ مَرْجُ " الأَطْراخُونِ بها أَيضاً . و " مَرْجُ " الصُّفَّرِ كقُبَّرٍ : بدِمَشْقَ " بالقُرب من الغُوطَةِ . مَرْجُ " عَذْراءَ بها أَيضاً . و " مَرْجُ " فِرِّيشَ " كسِكّين " بالأَنْدَلُس " ولها مُروجٌ كثيرةٌ . مَرْجُ " بني هُمَيمٍ " كزُبَيْر بن عبد العُزَّى بن رَبيعة بت تَميم بن يَقْدُمَ بن يَذْكُرَ بن عَنَزَةَ " بالصَّعيد " الأَعلَى . مَرْجُ " أَبي عَبَدَةَ " محرَّكةً " شَرْقِيَّ المَوْصِلِ . و " مَرْجُ " الضَّيازِنِ قُرْبَ الرَّقَّةِ . و " مَرْجُ " عبدِ الواحِدِ : بالجَزيرةِ ؛ مَوَاضِعُ " والمُروجُ كثيرى فإِذا أُطِلِقَ فالمرَاد مَرْجُ راهِطٍ . ومما فاته من المروج : مَرْجُ دَابِقٍ : بالقُرْبِ من حَلَبَ المذكور في النِّهاية وتاريخ ابن العَدِيم . ومَرْجُ فَاس . والمَرْجُ : قَرْيَةٌ كبيرةٌ بين بغدادَ وهَمَذانَ بالقُرْب من حُلْوانَ . ونَهرُ المَرْجِ : في غَربيّ الإِسحاقيّ عليه قُرىً كثيرةٌ . والمَرْجُ : صُقْعٌ من أَعمالِ المَوْصِل في الجانب الشرقيّ من دِجْلَةَ منها الإِمام أَبو نَصْرٍ أَحمدُ بنُ عبدِ الله المَرْجيّ سَكَنَ المَوْصِلَ . " والمَرَجُ مُحرَّكةً : الإِبلُ " إِذا كانت " تَرْعَى بلا راعٍ " . ودَابّةٌ مَرَجٌ " للواحدِ والجميع " . المَرَجُ : " الفَسادُ " . وفي الحديث " كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ " : أَي فَسَدَ . المَرَجُ : " القَلَقُ " . مَرِجَ الخَاتَم في إِصْبعي . وفي المحكم : في يدي مَرَجاً : أَي قَلِقَ : ومَرَجَ ؛ والكسرُ أَعلَى مثلُ جَرِجَ . ومَرِجَ السَّهمُ : كذلك . المَرَج : " الاختلاطُ والاضطرِابُ " . ومَرِجَ الدِّينُ : اضْطربَ والْتَبَسَ المَخْرَجُ فيه . وكذلك مَرَجُ العُهودِ واضْطرابُها : قِلَّةُ الوَافاءِ لها . ومَرِجَ النَّاسُ : اخْتلَطُوا . ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ : فَسَد . ومَرِجَ الأَمرُ : اضْطَربَ . قال أَبو دُوَادٍ :

مَرِجَ الدِّينُ فأَعدَدْتُ لهُ ... مُشْرِفَ الحَارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ هكذا في نُسخ الصّحاح . ووجَدْت في المقصور والممدود لابن السِّكِّيت وقد عَزاه إِلى أَبي دُوَادٍ :

" أَرِبَ الدَّهرُ فأَعددتُ لهوقد أَوردَه الجوهريّ في أَرب فانْظُرْه . يقال : " إِنَما يُسكَّن " المَرْجُ " مع الهَرجِ " ازْدِواجاً للكلام . والمَرَجُ : الفِتْنةُ المُشْكِلةُ وهو مجَازٌ . و " مَرِجَ " الأَمرُ " كفَرِحَ " مَرَجاً فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ : الْتبَسَ واخْتلَطَ . في التنزيل : " فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ " : يقول في ضَلالٍ . وأَمْرٌ مَريجٌ : " مُختلِطٌ " مَجازٌ . وقال أَبو إِسحاقَ : " في أَمرٍ مريج " : مُتلِفِ مُلتبِسٍ عليهم . " وأَمْرَجَتِ النّاقةُ " وهي مُمْرِجٌ : إِذا " أَلقَتْ وَلَدَها " بعد ما صار " غِرْساً ودَماً " . وفي المحكم : إِذا أَلقتْ ماءَ الفَحْلِ بعدما يكون غِرْساً ودَماً . أَمْرَجَ " دَابَّتَه : رعَاهَا " في المَرْجِ كمَرَجَها . أَمْرَجَ " العَهْدَ : لم يَفِ به " وكذا الدَّيْنَ . ومَرَجُ العُهودِ : قِلَّةُ الوفَاءِ بها وهوَ مجاز . المارِجُ : الخِلْطُ . والمارجُ : الشُّعْلَةُ السَّاطِعةُ ذاتُ الَّلهَبِ الشَّديدِ . وقوله تعالى : " وخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ " : مَجاز . قيل : معناه الخِلْطُ . وقيل : معناه الشُّعْلَةُ . كُلّ ذلك من باب الكاهِلِ والغَارِب . وقيل : المارِجُ : الَّهَبُ المُختلِطُ بسَوادِ النَّارِ . وقال الفَرَّاءُ : المارِجُ هنا : نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ . وقال أَبو عُبيدٍ : " من مَارجٍ " : من خِلْطٍ مِن نارٍ . وفي الصّحاح : " أَي نار بلا دُخَانٍ " خُلِق منها الجَانّ . من المجاز : " المَرْجانُ " بالفتح : " صِغارُ اللَّؤْلُؤِ " أَو نَحْوُه . قال شيخنا : وعليه فقَوْلُه تعالى : " يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ " من عطف الخاصّ على العامّ . وقال بعضُهم : المَرجان : البُسَّذُ وهو جَوْهَرٌ أَحْمَرُ . وفي تهذيب الأَسماءِ واللُّغات : المَرْجَانُ فسَّره الواحِديُّ بِعِظامِ اللُّؤْلُؤِ وأَبو الهيثمِ بصغارِها وآخَرون بخَرَزٍ أَحمَرَ وهو قولُ ابنِ مَسعودٍ وهو المشهور في عُرْفِ النّاس . وقال الطُّرْطُوشيّ : هو عُروقٌ حُمْرٌ تَطْلُعُ في البَحر كأَصابعِ الكَفّ . قال الأَزهريّ : لا أَدري أُرباعيٌّ هو أَم ثُلاثيّ وأَورده في رُباعيّ الجيم . قلت : صَرَّحَ ابنُ القَطَّاع في الأَبنية بأَنه فَعْلاَنٌ من " مرج " كما اقتضاه صَنيع المُصنّف ؛ قاله شيخنا . قال أَبو حَنيفةَ في كتاب النّبات : المَرْجَان : " بَقْلَةُ رِبْعِيَّةُ " تَرتَفع قِيسَ الذِّراعِ لها أَغصانٌ حُمْرٌ ووَرقٌ مُدَوَّرٌ عَريضٌ كَثيفٌ جِدّاً رَطْبٌ رَوِيّ وهي مَلْبَنَةٌ " واحِدتُها بهاءٍ " . " وسَعيدُ بنُ مَرْجَانَةَ : تابِعيّ وهي " أَي مَرْجانَةُ اسمُ " أُمّه و " أَمّا " أَبوه " فإِنه " عبد الله " وهو مولَى قُريش كُنيته أَبو عُثمانَ كان من أَفاضلِ أَهلِ المدينةِ يَرْوِي عن أَبي هُريرةَ وعنه محمّدُ بنُ إِبراهيمَ مات بها سنة 96 ، عن سبع وسبعين ؛ قاله ابن حِبّان . يقال : " نَاقَةٌ مِمْرَاجٌ " إِذا كانَت " عادتُها الإِمراجُ " وهو الإِلقاءُ . مَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه : ضَيَّعَه . و " رجل مِمْراجٌ : يَمْرُجُ أُمورَه " ولا يُحْكِمُها . في التهذيب : " خُوطٌ مَرِيجٌ " : أَي غُصْنٌ مُلْتَوٍ له شُعَبٌ صِغارٌ قد الْتَبَست شَناغِيبُه فبِذلك هو " مُتداخِلٌ في الأَغصان " . وقال الدَّاخِلُ الهُذليّ :

فَراغَتْ فالْتمَستُ به حَشَاهَا ... فخَرَّ كأَنَّه خُوطٌ مَرِيجُقال السُّكَّريّ : أَي انْسَلّ فَمرِجَ مَرَحاً أَي تَقلْقَلَ واضْطَربَ ؛ ومَرَّ . " والمَرِيجُ " كالأَمير : " العُظَيمُ " - تَصغير العَظْمِ - " الأَبيضُ " الناتِئُ " وَسَطَ القَرْنِ ج أَمْرِجةٌ " . ومما يستدرك عليه : أَمْرَجَه الدَّمُ : إِذا أَقْلَقَه . وسَهْمٌ مَرِيجٌ : قَلِقُ . والمَرِيجُ : المُلْتَوِي الأَعوَجُ . ومَرَجَ أَمْرَهُ : ضَيَّعَه . والمَرَجُ : الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ . والمَرْجُ : الإِجْرَاءُ . ومَرَجَ السُّلطانُ النّاسَ . ورجُلٌ مارِجٌ : مُرْسَلٌ غيرُ ممنوعٍ . ولا يَزال فلانٌ يَمْرُجُ علينا : يأَتِينا مُفاجِئاً . ومن المجاز : مَرَجَ فُلانٌ لِسانَه في أَعراضِ النّاس وأَمْرَجَه . وفلان سَرّاجٌ مَرّاجٌ : كَذَّابٌ . وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً . وفي اللسان : رَجُلٌ مَرّاجٌ : يَزِيد في الحديث . ومَرَجَ الرَّجلُ المَرأَةَ مَرْجاً : نَكَحَها ؛ روى ذلك أَبو العلاءِ يَرفعُه إِلى قُطْرُبٍ . والمعروف : هَرَجَها يَهْرُجها . والمُرَيجُ بنُ مُعاوِيةَ مُصغَّراً في قُشَيرٍ منهم عَوْسَجَةُ بن نَصْرِ بن المُرَيج شاعر . ومَرْجَة والأَمْراجُ : مَوضعانِ . قال السُّلَيكُ بنُ السُّلَكةِ :

وأَذْهَرَ كَلاّباً يَقودُ كِلابَه ... ومَرْجَةُ لمَّا أَقْتَبِسْها بمِقْنَب وقال أَبو العِيَال الهُذليّ :

أَنّا لَقِينا بَعْدَكُمْ بدِيارِنا ... مِن جَانبِ الأَمْراجِ يَوماً يُسْأَل أَراد يُسْأَلُ عنه . ومَرْجُ جُهَينةَ : من أَعمالِ المَوْصِل

تاج العروس

" السَّمَرَّجُ " بتشديد الرَّاءِ " كَسَفَنَّجٍ وسَفَنَّجةٍ : اسْتَخْراجُ الخَرَاجِ في ثَلاثِ مَرّاتٍ " فارسيٌّ معرّبٌ . قال العَجَّاج :

" يَوْمَ خَراجٍ يُخْرِجُ السَّمَرَّجَا " أَو اسمُ يَومٍ يُنْقَدُ فيه الخَرَاجُ " قال ابنُ سيده : السَّمَرَّجُ : يومُ جِبَايةِ الخَرَاجِ . وقيل : هو يَومٌ للعَجَمِ يَسْتخرِجون فيه الخَرَاجَ في ثلاثِ مرَّاتٍ . وسيُذْكَر في حرف الشين

ويقال : " سَمْرِجْ له أَي أَعطه " وفي التهذيب : السَّمَرَّجُ : المُسْتَوِي من الأَرض وجمعه السَّمارِجُ . قال جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى :

" يَدَعْنَ بالأَمالِسِ السَّمَارِجِ

" للطَّيْرِ واللَّغاوِسِ الهَزالِجِ

لسان العرب
المَرْجُ الفضاء وقيل المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدوابُّ وفي التهذيب أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ والجمع مُروجٌ قال الشاعر رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَجا وفي الصحاح المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ ومَرَجَ الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج وأَمْرَجَها تركها تذهب حيث شاءت وقال القتيبي مرج دابته خَلاَّها وأَمْرَجَها رَعاها وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى ودابة مَرَجٌ لا يثنى ولا يجمع وأَنشد في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِي وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ فقال طَوَّلَ لها في مَرْجٍ المَرْجُ الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّى تسرح مختلطةً حيث شاءت والمَرَجُ بالتحريك مصدر قولك مَرِجَ الخاتم في إِصْبَعِي وفي المحكم في يدي مَرَجاً أَي قَلِقَ ومَرَجَ والكسر أَعلى مثل جَرِجَ ومَرِجَ السهمُ كذلك وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط وسهم مَرِيجٌ قَلِقٌ والمَرِيجُ المُلْتَوي الأَعْوَجُ ومَرِجَ الأَمرُ مَرَجاً فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ الْتَبَسَ واخْتلَط وفي التنزيل فهم في أَمْرٍ مَرِيجٍ يقول في ضلالٍ وقال أَبو إِسحق في أَمرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم مرّة ساحِرٌ ومرَّة شاعِرٌ ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ مُلْتَبِس عليهم وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ واختلف الأَخَوَانِ وحُرِّقَ البيتُ العتِيقُ ؟ وفي حديث آخر أَنه قال لعبد الله كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثالةٍ من الناس قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم ؟ أَي اختلطت ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه وكذلك مَرَجُ العُهُودِ اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها وأَصل المَرَجِ القَلَقُ وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ وغُصْن مَرِيجٌ مُلْتَوٍ مُشْتبك قد التبست شَناغيبه قال الهذلي فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيجُ وفي التهذيب خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه ضَيَّعه ورجل مِمْراجٌ يَمْرُجُ أُمورَه ولا يُحْكِمُها ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ فَسَدَ قال أَبو دُواد مَرِجَ الدِّينُ فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ وأَمْرَجَ عَهْدَهُ لم يَفِ به ومَرِجَ الناسُ اختلطوا ومَرِجَتْ أَماناتُ الناس فسدت ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ ويقال إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ ازْدِواجاً للكلام والمَرَجُ الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ والمَرَجُ الفسادُ وفي الحديث كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه والمَرْجُ الخَلْطُ ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ خَلَطَهما حتى التقيا الفراء في قوله عز وجل مرج البحرين يلتقيان يقول أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد وقيل خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا قال وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُه وأَمْرَجَ دابَّتَه وقال الزّجَّاج مَرَجَ خَلَطَ يعني البحرَ المِلحَ والبحرَ العَذْبَ ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط ابن الأَعرابي المَرْجُ الإِجْرَاءُ ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَي أَجراهُما قال الأَخفش ويقول قومٌ أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَجَ البحرين فَعَلَ وأَفْعَلَ بمعنى والمارِجُ الخِلْطُ والمارِجُ الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديد وقوله تعالى وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ قيل معناه الخِلْطُ وقيل معناه الشُّعْلةُ كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ وقيل المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ الفراء المارِجُ ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها أَبو عبيد من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ الجوهريّ مارج من نار نار لا دخان لها خلق منها الجانّ وفي حديث عائشة خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِقَ الجانّ من مارج من نار مارِجُ النار لَهَبُها المختلط بسوادها ورجل مَرّاجٌ يَزيدُ في الحديثِ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً وأَمْرَجَتِ الناقةُ وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صارَ غِرْساً ودَماً وفي المحكم إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْساً ودماً وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً نَكَحَها روى ذلك أَبو العلاء يرفعه إِلى قُطْرُب والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها والمَرْجانُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه واحدته مَرْجانةٌ قال الأَزهري لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ وأَورده في رباعي الجيم وقال بعضهم المَرْجانُ البُسَّذُ وهو جَوهَرٌ أَحمر قال ابن بري والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري والدليل على صحة ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِيادا ( * قوله « جريّ جيادا » كذا بالأصل والذي في مادة « ذود » من القاموس غويّ جرادا ) فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجادا ويقال إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ وقال أَبو حنيفة المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ لها أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ وهي مَلْبَنَةٌ والواحِدُ كالواحدِ ومَرْجُ الخُطَباء موضع بخُراسان ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ ومنه يوم المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ ومَرْجُ القَلَعَةِ بفتح اللام منزل بالبادية ومَرْجَةُ والأَمْراجُ مَوْضِعانِ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَبِ وقال أَبو العيال الهُُذَلي إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا من جانِبِ الأَمْراجِ يوماً يُسْأَلُ أَراد يُسأَلُ عنه
الرائد
* مرج يمرج: مرجا. 1-الدابة: أرسلها ترعى في المرج. 2-ت الدابة: رعت في المرج. 3-لسانه في أعراض الناس: أطلقه في ذمهم وذكرهم بما يسوؤهم. 4-الكذب: أطلق لسانه فيه. 5-الحاكم رعيته: خلاها والفساد والفوضى. 6-الأمر: ضيعه. 7-الشيء بالشيء: خلطه به.
الرائد
* مرج يمرج: مروجا. 1-اللهب: تصاعد. 2-الخاتم في الإصبع: تحرك، إضطرب.
الرائد
* مرج يمرج: مرجا. 1-الخاتم في الإصبع: تحرك، إضطرب. 2-الشيء: اضطرب والتبس وفسد «مرج العهد والأمانة والدين». 3-الناس: اختلطوا.
الرائد
* مرج. 1-مص. مرج. 2-جمال ترعى من غير راع. 3-إختلاط. 4-إضطراب. 5-قلق. 6-فتنة. 7-فساد.
الرائد
* مرج. 1-مص. مرج. 2-أرض واسعة فيها نبات كثير ترعى فيها الدواب، ج مروج.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: