وصف و معنى و تعريف كلمة فمرعك:


فمرعك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و راء (ر) و عين (ع) و كاف (ك) .




معنى و شرح فمرعك في معاجم اللغة العربية:



فمرعك

جذر [مرع]

  1. مَرَعَ: (فعل)
    • مَرَعَ مَرْعًا
    • مَرَعَتْ شَعْرَهَا : سَرَّحَتْهُ
    • مَرَعَ رأسَه بالدُّهْنِ : مسَحَهُ ورجَّلَهُ
  2. مرِعَ: (فعل)
    • مرِعَ يمرَع ، مَرَعًا مَرَاعَةً، فهو مرِع
    • مرِع المكانُ :أخصب بكَثْرة العُشْبِ
    • مَرِعَ الرَّجُلُ : نَزَلَ فِي خِصْبٍ
    • مَرِعَ مَرَاعَةً: تنعَّم
  3. أَمرَعَ: (فعل)
    • أمرعَ يُمرع ، إمراعًا ، فهو مُمْرِع
    • أَمْرَعَت الأَرضُ: شَبِعَتْ ماشيتُها
    • أَمْرَعَ الحَقْلُ: أَخْصَبَ، كَثُرَ فيهِ العُشْبُ
    • أَمْرَعَ القَوْمُ : وَجَدُوا مَكاناً مُخْصِباً
    • أَمْرَعَ رَأْسَهُ بِالدُّهْنِ : مَسَحَهُ بِهِ وَأَكْثَرَ مِنْهُ
  4. مَرِع: (اسم)
    • رجلٌ مَرِعٌ: يطلب المَرْعَ: الخِصْبَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِعَ


  5. مَرْع: (اسم)
    • مَرْع : مصدر مَرَعَ
  6. مَرع: (اسم)
    • الجمع : أَمْرُعٌ ، و أَمْرَاعٌ
    • المَرْعُ : الكلأُ ، العُشْبَ
    • مصدر مَرَعَ
  7. مُرَع: (اسم)
    • مُرَع : جمع مُرَعَةُ
  8. مُرَعٍّ: (اسم)
    • مُرَعٍّ : فاعل من رَعَّى
  9. مُرْعٍ: (اسم)
    • مُرْعٍ : فاعل من أَرْعَى
  10. مرِع: (اسم)


    • مرِع : فاعل من مرِعَ
  11. تَمَرَّعَ: (فعل)
    • تَمَرَّعْتُ، أَتَمَرَّعُ، مصدر تَمَرُّعٌ
    • تَمَرَّعَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • تَمَرَّعَ الفَلاَّحُ : طَلَبَ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ
  12. مُمْرِع: (اسم)
    • مُمْرِع : فاعل من أَمرَعَ
  13. إِمراع: (اسم)
    • مصدر أَمْرَعَ
    • إِمْراعُ الحَقْلِ: إِخْصابُهُ، كَثْرَةُ العُشْبِ فيهِ
  14. إِمراع: (اسم)
    • إمراع : مصدر أَمرَعَ
  15. أَمْرُع: (اسم)
    • أَمْرُع : جمع مَرع
  16. أَمْرُع: (اسم)


    • أَمْرُع : جمع مَرِيْع
  17. مُمْرِعونَ: (اسم)
    • مُمْرِعونَ : جمع مُمْرعُ
  18. مِرْعان: (اسم)
    • مِرْعان : جمع مُرَعَةُ
  19. مِمراع: (اسم)
    • المِمْرَاعُ : المَرِيعُ
  20. مَرِعة: (اسم)
    • مَكَانٌ مَرِعٌ : خَصِيبٌ
    • رَجُلٌ مَرِعٌ : يَطْلُبُ الْمَرْعَ
  21. أَمْرَاع: (اسم)
    • أَمْرَاع : جمع مَرع
  22. مُراع: (اسم)


    • مُراع : اسم المفعول من أَرَاعَ
  23. مُراعٍ: (اسم)
    • مُراعٍ : فاعل من راعَى
  24. تَمَرُّع: (اسم)
    • مصدر تَمَرَّعَ
    • تَمَرُّعُ السَّائِرِ : إِسْراعُهُ
    • تَمَرُّعُ الرَّاعِي : طَلَبُهُ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ
  25. مَرَاعٍ: (اسم)
    • مَرَاعٍ : جمع مَرعَى
,
  1. مرع
    • "المَرْعُ: الكَلأُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ مثل يَمْنٍ وأَيْمُنٍ وأَيمانٍ؛ قال أَبو ذؤيب يعني عَضَّ السِنِينَ المُجْدِبةِ: أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحجٌ مثْلُ القَناةِ، وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ ذكر الجوهري في هذا الفصل: المَرِيعُ الخَصِيبُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ، قال ابن بري: لا يصح أَن يجمع مَرِيعٌ على أَمْرُعٍ لأَنّ فَعِيلاً لا يجمع على أَفْعُلٍ إِلا إِذا كان مؤنثاً نحو يمِينٍ وأَيْمُنٍ، وأَما أَمْرُعٌ في بيت أَبي ذؤيب فهو جمع مَرْعٍ، وهو الكَلأُ؛ قال أَعرابي: أَتَتْ علينا أَعوامٌ أَمْرُعٌ إِذا كانت خَصْبةً.
      ومَرَعَ المكانُ والوادِي مَرْعاً ومَراعةً ومَرِعَ مَرَعاً وأَمْرَعَ،كلُّه: أَخْصَبَ وأَكْلأَ،وقيل لم يأْت مَرَعَ، ويجوز مَرُعَ.
      ومَرِعَ الرجل إِذا وَقَعَ في خِصْبٍ، ومَرِع إِذا تَنَعَّمَ.
      ومكانٌ مَرِعٌ ومَرِيعٌ: خَصِيب مُمْرِع ناجِعٌ؛ قال الأَعشى: سَلِسٌ مُقَلَّدُه أَسِيلٌ خَدُّه مَرِعٌ جَنابُهْ وأَمْرَعَ القومُ: أَصابوا الكَلأَ فأَخْصَبُوا.
      وفي المثل: أَمْرَعْتَ فانْزِلْ؛

      وأَنشد ابن بري: بما شِئْتَ من خَزٍّ وأَمْرَعْتَ فانْزِلِ

      ويقال للقوم مُمْرِعُون إِذا كانت مواشِيهم في خِصْبٍ.
      وأَرض أُمْرُوعةٌ أَي خصيبة.
      ابن شميل: المُمْرِعةُ.
      الأَرض المُعْشِبةُ المُكْلِئةُ.
      وقد أَمْرَعَت الأَرضُ إِذا شَبِعَ غنمها، وأَمْرَعَتْ إِذا أَكْلأَتْ في الشجر والبقل، ولا يزال يقال لها مُمْرِعةٌ ما دامت مُكْلِئةً من الربيع واليَبِيسِ.
      وأَمْرَعَتِ الأَرضُ إِذا أَعْشَبَتْ.
      وغَيْثٌ مَرِيعٌ ومِمْراعٌ: تُمْرِعُ عنه الأَرضُ.
      وفي حديث الاستسقاء: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دَعا فقال: اللهم اسْقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً مُرْبِعاً؛ المَرِيعُ: ذُو المَراعةِ والخِصْبِ.
      يقال: أَمْرَعَ الوادي إِذا أَخْصَبَ؛ قال ابن مقبل: وغَيْث مَرِيع لم يُجَدَّعْ نَباتُه أَي لم ينقطع عنه المطر فَيُجَدَّعَ كما يجدّع الصبي إِذا لم يَرْوَ من اللبن فيسوءَ غِذاؤه ويُهْزَلَ.
      ومَمارِيعُ الأَرضِ: مَكارِمُها، قال: أَعني بمكارمها التي هي جمع مَكْرُمةٍ؛ حكاه أَبو حنيفة ولم يذكر لها واحداً.
      ورجل مَرِيعُ الجنابِ: كثير الخير، على المثل.
      وأَمْرَعَتِ الأَرضُ: شَبِعَ مالُها كلُّه؛

      قال: أَمْرَعَتِ الأرضُ لَوَ نَّ مالا،لو أَنَّ نُوقاً لَكَ أَو جِمالا،أَو ثَلّةً من غَنَمٍ إِمَّالا والمُرَعُ: طير صِغار لا يظهر إِلا في المطر شبيه بالدُّرّاجة، واحدته مُرَعةٌ مثل هُمَزةٍ مثل رُطَبٍ ورُطَبةٍ؛ قال سيبويه: ليس المُرَعُ تكسير مُرَعةٍ، إِنما هو من باب ثَمْرة وتَمْر لأَن فُعَلةَ لا تكسَّر لقلها في كلامها، أَلا تراهم، قالوا: هذا المُرَعُففذكّروا فلو كان كالغُرَفِ لأَنَّثُوا.
      ابن الأَعرابي: المُرْعةُ طائر طويل، وجمعها مُرَعٌ؛

      وأَنشد لمليح: سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى، وسُعْدَى ورَهْطَها،وحيثُ التَقَى شَرْقٌ بِسُعْدَى ومَغْرِبُ بِذي هَيْدبٍ أَيْما الرُّبا تحتَ وَدْقِه فَترْوَى، وأَيْما كلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ له مُرَعٌ يَخْرُجْنَ من تحتِ وَدْقِه،منَ الماءِ جُونٌ رِيشُها يَتَصَبَّب؟

      ‏قال أَبو عمرو: المُرْعةُ طائر أَبيض حسَنُ اللونِ طيب الطعم في قدر السُّمانَى.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه سئل عن السَّلْوى فقال: هي المُرَعةُ؛ قال ابن الأَثير: هو طائر أَبيض حسن اللون طويل الرجلين بقدر السُّمانى، قال: إِنه يقع في المطر من السماء.
      ومارِعةُ: مِلكٌ في الدهْرِ الأوّل.
      وبنو مارِعةَ: بطن يقال لهم الموارِعُ.
      ومَرْوَعُ: أَرض؛ قال رؤْبة: في جَوْفِ أَجْنَى من حِفافى مَرْوَعا وأَمْرَعَ رأْسَه بدُهْنٍ أَي أَكْثَرَ منه وأَوْسَعَه، يقال: أَمرِعْ رأْسك وامْرَعْه أَي أَكثر منه؛ قال رؤبة: كَغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرََعْرَعُ،كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لَوْنِي، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ يقول كأَنَّ لونه يُعْلَى بالدُّهْنِ لصَفائِه.
      ابن الأَعرابي: أَمْرَعَ المكانُ لا غير.
      ومَرَعَ رأْسَه بالدهن إِذا مَسَحَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أمرعَ

    • أمرعَ يُمرع ، إمراعًا ، فهو مُمْرِع :-
      أمرعَ المكانُ مرِع؛ أخصب وأعشب، كثُر فيه الكلأُ والعشبُ.
      أمرعَ القومُ: أصابوا كلأً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَرِعَ
    • مَرِعَ المكانُ والوادي مَرِعَ َ مَرَعًا: أخصب بكثرة الكلإِ.
      فهو مَرِعٌ.
      ويقال: مَرِع فلانٌ: وَقَعَ في خِصْب.
      ومَرِعَ مَرَاعَةً: تنعَّم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مرِعَ
    • مرِعَ يمرَع ، مَرَعًا ، فهو مرِع :-
      مرِع المكانُ أخصب بكَثْرة العُشْبِ.
      مرِع فلانٌ:
      1 - وقع في خصب.
      2 - تنعَّمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَمرَع
    • أمرع - إمراعا
      1- أمرع المكان : أخصب، كثر فيه العشب. 2- أمرع القوم : وجدوا مكانا مخصبا. 3- أمرعت الأرض : شبعت ماشيتها. 4- أمرع : رأسه بالدهن : مسحه به وأكثر منه .


    المعجم: الرائد

  6. أَمْرَعَ
    • أَمْرَعَ المكانُ والوادي: مَرِعَ.
      و أَمْرَعَ القومُ: أَصابوا الكلأ فأَخْصَبُوا.
      وفي المثل: :- أَمرعْتَ فانزِلَ.
      و أَمْرَعَ الأَرضُ: شَبِعَتْ ماشيتُها.
      و أَمْرَعَ رأسَه بدُهْن: أكثر منه وأَوسَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَرَعَ
    • [م ر ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَرَعْتُ، أَمْرَعُ، اِمْرَعْ، مصدر مَرْعٌ.
      1. :-مَرَعَتْ شَعْرَهَا :- : سَرَّحَتْهُ.
      2. :-مَرَعَ رأْسَهُ بالدُّهْنِ :- : مَسَحَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تَمَرَّعَ
    • [م ر ع]. (فعل: خماسي لازم). تَمَرَّعْتُ، أَتَمَرَّعُ، مصدر تَمَرُّعٌ.
      1. :-تَمَرَّعَ السَّائِرُ :- : أَسْرَعَ.
      2. :-تَمَرَّعَ الفَلاَّحُ :- : طَلَبَ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ.

    المعجم: الغني

  9. أَمْرَعَ
    • [م ر ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْرَعَ، يُمْرِعُ، مصدر إِمْراعٌ.
      1. :-أَمْرَعَ الحَقْلُ :-: أَخْصَبَ، كَثُرَ فيهِ العُشْبُ.
      2. :-أَمْرَعَ القَوْمُ :- : وَجَدُوا مَكاناً مُخْصِباً.
      3. :-أَمْرَعَ رَأْسَهُ بِالدُّهْنِ :- : مَسَحَهُ بِهِ وَأَكْثَرَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. مرِع
    • مرع - يمرع ، مرعا
      1- مرع المكان : أخصب، كثر فيه العشب. 2- مرع : نزل في خصب.

    المعجم: الرائد

  11. مرع
    • مرع - يمرع ، مرعا
      1- مرع : شعره : سرحه. 2- مرع : رأسه بالدهن : مسحه.

    المعجم: الرائد

  12. مرع
    • م ر ع: المَرِيعُ الخصيب وقد مَرُع الوادي من باب ظرُف و أمْرَع أيضا أي أَكْلأَ فهو مَرِيعٌ و مُمْرِعٌ و أمْرَعَهُ أصابه مَريعا وي المثل أمْرَعت فأنزل

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الأُمْرُوعَةُ
    • الأُمْرُوعَةُ الأُمْرُوعَةُ أَرضٌ أُمْرُوعةٌ: خصيبة. والجمع : أَماريعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَرِعُ
    • المَرِعُ المَرِعُ رجلٌ مَرِعٌ: يطلب المَرْعَ: الخِصْبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَرِعَ
    • [م ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِعْتُ، أَمْرَعُ، مصدر مَرَعٌ.
      1. :-مَرِعَتِ الأَرْضُ :- : أَخْصَبَتْ، كَثُرَ عُشْبُهَا.
      2. :-مَرِعَ الرَّجُلُ :- : نَزَلَ فِي خِصْبٍ.

    المعجم: الغني

  16. تَمَرَّع
    • تمرع - تمرعا
      1- تمرع : أسرع. 2- تمرع : طلب «المرع»، أي العشب.

    المعجم: الرائد

  17. مَرِعة
    • مرعة
      1- مرعة : شحم. 2- مرعة : طائر صغير يقال إنه لا يظهر إلا في المطر، جمع : مرع ومرعان.

    المعجم: الرائد

  18. مرع
    • مرع
      1- مرع : «مكان مرع» : خصيب. 2- مرع : «رجل مرع» : يطلب المرعى.

    المعجم: الرائد

  19. المَرْعُ
    • المَرْعُ : الكلأُ. والجمع : أَمْرُعٌ، وأَمْرَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَرِعٌ
    • [م ر ع]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-مَكَانٌ مَرِعٌ :- : خَصِيبٌ.
      2. :-رَجُلٌ مَرِعٌ :- : يَطْلُبُ الْمَرْعَ.

    المعجم: الغني

  21. تَمَرُّعٌ
    • [م ر ع]. (مصدر تَمَرَّعَ).
      1. :-تَمَرُّعُ السَّائِرِ :- : إِسْراعُهُ.
      2. :-تَمَرُّعُ الرَّاعِي :- : طَلَبُهُ الْمَرْعَ، أَي العُشْبَ.

    المعجم: الغني

  22. مَرْعٌ
    • جمع: أَمْرَاعٌ، أَمْرُعٌ .[م ر ع]. (مصدر مَرَعَ). :-جَاءَ يَطْلُبُ الْمَرْعَ :- : العُشْبَ.

    المعجم: الغني

  23. تَمَرَّعَ
    • تَمَرَّعَ : أَسْرَع.
      و تَمَرَّعَ طلب المَرْعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَرَعَ
    • مَرَعَ رأسَه بالدُّهْنِ مَرَعَ َ مَرْعًا: مسَحَهُ ورجَّلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إنمرع
    • إنمرع - انمراعا
      1-إنمرع في البلاد : ذهب فيه

    المعجم: الرائد



معنى فمرعك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرَعَ** - [م ر ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَرَعْتُ**،** أَمْرَعُ**،** اِمْرَعْ**، مص. مَرْعٌ. 1. "مَرَعَتْ شَعْرَهَا" : سَرَّحَتْهُ. 2. "مَرَعَ رأْسَهُ بالدُّهْنِ" : مَسَحَهُ.
معجم الغني
**مَرْعٌ** - ج:** أَمْرَاعٌ**،** أَمْرُعٌ** .[م ر ع]. (مص. مَرَعَ). "جَاءَ يَطْلُبُ الْمَرْعَ" : العُشْبَ.
معجم الغني
**مَرِعٌ**،ةٌ - [م ر ع]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ مَرِعٌ" : خَصِيبٌ. 2. "رَجُلٌ مَرِعٌ" : يَطْلُبُ الْمَرْعَ.
معجم الغني
**مَرِعَ** - [م ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** مَرِعْتُ**،** أَمْرَعُ**، مص. مَرَعٌ. 1. "مَرِعَتِ الأَرْضُ" : أَخْصَبَتْ، كَثُرَ عُشْبُهَا. 2. "مَرِعَ الرَّجُلُ" : نَزَلَ فِي خِصْبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرعَ يُمرع، إمراعًا، فهو مُمْرِع • أمرعَ المكانُ: مرِع؛ أخصب وأعشب، كثُر فيه الكلأُ والعشبُ. • أمرعَ القومُ: أصابوا كلأً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرع يمرع ، مرعا ، فهو مرع• مرع المكان : أخصب بكثرة العشب . • مرع فلان : 1 - وقع في خصب . 2 - تنعم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرع يمرع ، إمراعا ، فهو ممرع• أمرع المكان : مرع ؛ أخصب وأعشب ، كثر فيه الكلأ والعشب . • أمرع القوم : أصابوا كلأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرع [ مفرد ] : مصدر مرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرع [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرع .
مختار الصحاح
م ر ع : المَرِيعُ الخصيب وقد مَرُع الوادي من باب ظرُف و أمْرَع أيضا أي أَكْلأَ فهو مَرِيعٌ و مُمْرِعٌ و أمْرَعَهُ أصابه مَريعا وي المثل أمْرَعت فأنزل
الصحاح في اللغة
المَريعُ: الخصيبُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ، قال أبو ذؤيب: أكل الجَميمِ وطاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ   مثلُ القناةِ وأَزْلَعَتْهُ الأَمْرُعُ وقد مَرُعَ الوادي بالضم، وأَمْرَعَ، أي أَكْلأَ، فهو مُمْرِعٌ. وأَمْرَعْتُهُ أي أصبتهُ مَريعاً، فهو مُمْرَعٌ. وفي المثل: "أَمْرَعْتَ فانْزِلْ". ويقال: القومُ مُمْرِعونَ، إذا كانت مواشيهم في خِصْبٍ. وأرضٌ أُمْروعَةٌ، أي خِصْبةٌ. وأَمْرَعَ رأسَه بدهنٍ، أي أكثر منه وأوسَعَه. والمُرْعَةُ: طائرٌ شبيه بالدُرَّاجَةِ. والجمع مُرَعٌ.
تاج العروس

المَرِيعُ كأمِيرٍ : الخَصِيبُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كالمِمْراعِ بالكَسْرِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ يُقَالُ : غَيْثٌ مِمْرَاعٌ كمَرِيعٍ وفي حدِيثِ جَريرٍ رضيَ اللهُ عنْهُ : وجَنابُنَا مَرِيعٌ ج : أمْرُعٌ وأمْراع قالَ الجَوْهَرِيُّ : كيَمِينٍ وأيْمُنٍ وأيْمانٍ وأنْشَدَ لأبي ذُؤَيْبٍ :

أكَلَ الجَميمَ وطاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مَثْلُ القَناةِ وأزْعَلَتْهُ الأمْرُعُ قالَ ابنُ بَرِّيّ : لا يَصِحُّ أنْ يُجْمَعَ مَرِيعٌ على أمْرُعٍ لأنَّ فَعِيلاً لا يُجْمَعُ على أفْعُلٍ إلاّ إذا كانَ مُؤَنَثَّاً نَحْوَ يمين وأيْمُنٍ وأمّا أمْرُعٌ في بَيْتِ أبي ذُؤَيْبٍ فَهُو جَمْعُ مَرْعٍ وهُوَ الكَلأُ

قلتُ : وهذا الّذِي أنْكَرَهُ ابنُ بَرِّي على الجَوْهَرِيُّ هُوَ قَوْلُ أبي سَعِيدٍ و الّذِي ذَهَبَ إليْهِ من أنَّه جَمْعُ مَرْعٍ فهُوَ قَوْلُ الأصْمَعِيِّ حكى أنّه جَمْعُ مَرَعٍ مُحَرَّكَةً ومَرُعٍ كنَدُسٍ ومَرْعٍ بالفَتْحِ كذا في شَرْحِ الدِّيوانِ وكِلاَ القَوْليْنِ صَحِيحٌ فتأمَّلْ

مَرعَ الوادِي مُثَلَّثَةَ الرّاءِ مَراعَةً كسَحابَةٍ ومَرْعاً : أكْلأَ وأخْصَبَ كأمْرَعَ وقيلَ : لَمْ يأتِ مَرَعَ وقال ابنُ الأعْرَابِيّ أمْرَعَ المَكَانُ لا غَيْرُ

وفي المَثَلِ : أمْرَعَ وادِيهِ وأجْنَى حُلَّبُهْ قالَ ابنُ عَبّادٍ : يُضْرَبُ لِمَن اتَّسَعَ أمْرُه واسْتَغْنَى

ويُقَالُ : أرْضٌ أُمْرُوعَةٌ بالضَّمِّ أي : خِصْبَةٌ

وقَدْ أمْرَعَتْ : إذا أعْشَبَتْ فَهِي مُمْرِعَةٌ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

ومَرَعَ رَأسَهُ بالدُّهْنِ كمَنَع : مَسَحَهُ وقيلَ : أكْثَرَ منْهُ وأوْسَعَهُ كأمْرَعَهُ وعلى الأخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ قَوْلَ رُؤْبَةَ :

" كغُصنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ

" كأنَّ وَرْداً منْ دِهانٍ يُمْرَعُ

" لَوْنِي ولَوْ هَبَّتْ تَسْفَعُ يَقُول : كأنَّ لَوْنَه يُعْلى بالدُّهْنِ لصَفائِه

ومَرَعَ شَعْرَهُ : رَجَّلَهُ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أيْضاً : رَجُلٌ مَرِعٌ ككَتِفٍ : يَطْلُبُ المَرْعَ أي الخِصْبَ وفي الأساسِ : يُحِبُّ المَرْعَ وفَرَّقَ بَيْنَ المَرِعِ والمُتَمَرِّعَِ فالأُولَى مُحِبُّ المَرْعِ والثانِيَةُ طالِبُه ووَحدَّهُمَا ابنُ عَبّادٍ فتأمَّلْ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : مارِعَةُ : أبو بَطْنٍ وكانَ مَلِكاً في الدَّهْرِ الأوّلِ وهُمْ المَوَارِعُ لوَلَدِه

والمُرَعَةُ كهُمَزَةٍ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عنِ ابْنِ السِّكِّيت وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ أنَّه مِثْلُ غُرْفَةٍ قالَ : وهكذا رَأيْتُه في كِتابِ الطَّيْرِ لأبي حاتِمٍ السِّجِسْتانِيِّ بخَطِّ أبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ القاسِم الأنْبَاريِّ مضْبُوطاً بسكون الراءِ ضبْطاً بَيِّناً قال : وكذلكَ رَأيْتُ في نُسْخَةٍ أُخْرَى من هذا الكتاب أيضاً صحيحة مضْبُوطاً هكذا بفَتْح الراءِ في الواحِدِ قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : هو طَائِرٌ يُشْبِهُ الدُرّاجَ وقالَ أبو عَمْروٍ : هو طائِرٌ أبْيَضُ حَسَنُ اللَّوْنِ طَيِّبُ الطَّعْمِ في قَدْرِ السُّمانَي لا يَظْهَرِ إلا في المَطَرِ وقالَ ابنُ الأثيرِ : يَقَعُ في المَطَرِ منَ السَّماءِ ج : مُرَعٌ مِثْلُ : رُطَبٍ ورُطَبَةٍ وأنْشَدَ أبو حاتِمٍ في كِتابِ الطَّيْرِ :

بهِ مُرَعٌ يَخْرُجْنَ منْ خَلْفِ وَدْقِه ... مَطَافيلُ جُونٌ رِيشُهَا يَتصَبَّبُ قالَ الصّاغَانِيُّ : هكذا أنْشَدَه والشعْرُ لمُلَيْحِ بنِ الحَكَمِ الهُذَلِيِّ يَصِفُ سَحاباً والرِّوايَةُ :

تَرَى مُرَعاً يَخْرُجْنَ منْ تحْتِ ودْقِه ... منَ الماءِ جُوناً رِيشُها يتَصَبَّبُ قلت : وأنْشَدَه ابنُ الأعْرَابِيّ أيْضاً في النّوادِرِ هكذا إلا أنَّهُ قالَهُ : لَهُ مُرَعٌ وقَبْلَ البَيْتِ بَيْتَانِ هما :

سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى وسُعْدَى ورَهْطَها ... وحَيثُ التَقَى بسُعْدَى ومَغْرِبُ

بذي هَيْدَبٍ أيْمَا الرُّبَى تَحْتَ وَدْقِه ... فترْوَى وأيْما كُلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ لَهُ مُرَعٌ... إلى آخِرِه

وقالَ سِيبَوَيْهِ : لَيْسَ المُرَعُ تَكْسيرَ مُرَعَة إنّما هُو مِنْ بابِ تَمْرَةٍ وتَمْرٍ لأنَّ فُعَلَةَ لا تُكَسَّرُ لقِلَّتِها في كَلامِهِم ألا تَرَاهُمْ قالُوا : هذا المُرَعُ فَذَكَّرُوا فلَوْ كانَ كالغُرَفِ لأنَّثُوا

وقالَ الفَرّاءُ : في جَمْعِ المُرَعِ الّذِي هُوَ جَمْعُ المُرَعَةِ مِرْعَانٌ بالكَسْرِ كصُرَدٍ وصِرْدانٍ كما في العُبابِ

والمُرْعَةُ والمِراعُ كغُرْفَةٍ وكِتابٍ : الشَّحْمُ والسّمنُ لأنَّهُ منَ الإمْرَاعِ يَكُونُ كما في المُحِيطِ

وأمْرَعَه أي : الوادِي : أصابَهُ مَرِيعاً أيْ خِصْباً فهُوَ مُمْرِعٌ كما في الصِّحاحِ

وأمْرَع بغائِطِه أو بَوْله : رَمَى بهِ خَوْفاً هكذا مُقْتَضَى سِياقِه وهو غَلَطٌ وصَوابُه : مَرَعَ بغائِطِه وبَوْلِه : رَمَى بِهِمَا خَوْفاً هكذا ثُلاثِيَّاً كما هُوَ نَصُّ المُحِيط ونَقَله الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ أيْضاً هكذا

وفي المَثَلِ : أمْرَعْتَ فأنْزِلْ كما في الصِّحاحِ قال الصّاغَانِيُّ : أي : أصَبْتَ حاجَتَكَ فانْزِلْ كقَوْلِ أبي النَّجْم :

" مُسْتأسِجاً ذِبّانُه في غَيْطَلِ

" يَقُلْنَ للرّائِدِ : أعْشَبْتَ انْزِلِ قلتُ : وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

" بما شِئْت منْ خَزٍّ وأمْرَعْتَ فانْزِلِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : تَمَرَّعَ الرَّجُلُ : إذا أسْرَعَ أو طَلَبَ المَرْعَ أي : الخِصْبَ يُقَالُ : رَجُلٌ مُتَمَرِّعٌ وكذلك مَرِعٌ وقد تَقدَّمَ ما فيه

وتَمَرَّعَ أنْفُه : تَرَمَّعَ والزّايُ لُغَةٌ فيهِ ومنْهُ حَديثُ مُعَاذٍ : حتى خُيِّلَ إلى أنَّ أنْفَهُ يَتَمَرَّعُ ويُرْوَى يَتَمَزَّعُ بالزّاي وهُوَ الصَّحِيحُ أي : مِنْ شِدَّةِ غَضَبِه وقالَ أبو عُبَيْدٍ : أحْسِبُه يَتَرَمَّعُ

وانْمَرَعَ في البِلادِ : ذَهَبَ

ومما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : قالَ أعْرَابِيُ : أتَتْ عَلَيْنَا أعْوامٌ أمْرُعٌ : إذا كانَتْ خِصْبَةً

ومَرِعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : وَقَعَ في خِصْبٍ

ومَرِعَ : إذا تَنَعَّمَ

ومَكَانٌ مَرِعٌ ككَتِفٍ : خَصِيبٌ مُمْرِعٌ ناجِعٌ قالَ الأعْشَى :

سَلِسٍ مُقَلَّدُه أسِي ... لٍ خَدُّهُ مَرِعٍ جَنابُهْ ويُقَالُ : القَوْمُ مُمْرِعُونَ : إذا كانَتْ مَوَاشِيهِمْ في خِصْبٍ

والمُمْرِعَةُ منَ الأرْضِ : المُكْلِئَةُ منَ الرَّبِيعِ واليَبِيسِ

وقالَ أبو حَنِيفَةَ : مَمارِيعُ الأرْضِ : مَكَارِمُها هكذا ذكَرَهُ ولَمْ يَذْكُرْ له واحِداً

ورَجُلٌ مَرِيعُ الجَنَابِ : كَثِيرُ الخَيْرِ على المَثَلِ

ومَرْوَعُ كجَعْفَرٍ : أرْضٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" في جَوْفِ أجْنَى منْ حِفَافَيْ مَرْوَعَا مزع

لسان العرب
المَرْعُ الكَلأُ والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ مثل يَمْنٍ وأَيْمُنٍ وأَيمانٍ قال أَبو ذؤيب يعني عَضَّ السِنِينَ المُجْدِبةِ أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحجٌ مثْلُ القَناةِ وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ ذكر الجوهري في هذا الفصل المَرِيعُ الخَصِيبُ والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ قال ابن بري لا يصح أَن يجمع مَرِيعٌ على أَمْرُعٍ لأَنّ فَعِيلاً لا يجمع على أَفْعُلٍ إِلا إِذا كان مؤنثاً نحو يمِينٍ وأَيْمُنٍ وأَما أَمْرُعٌ في بيت أَبي ذؤيب فهو جمع مَرْعٍ وهو الكَلأُ قال أَعرابي أَتَتْ علينا أَعوامٌ أَمْرُعٌ إِذا كانت خَصْبةً ومَرَعَ المكانُ والوادِي مَرْعاً ومَراعةً ومَرِعَ مَرَعاً وأَمْرَعَ كلُّه أَخْصَبَ وأَكْلأَ وقيل لم يأْت مَرَعَ ويجوز مَرُعَ ومَرِعَ الرجل إِذا وَقَعَ في خِصْبٍ ومَرِع إِذا تَنَعَّمَ ومكانٌ مَرِعٌ ومَرِيعٌ خَصِيب مُمْرِع ناجِعٌ قال الأَعشى سَلِسٌ مُقَلَّدُه أَسِي لٌ خَدُّه مَرِعٌ جَنابُهْ وأَمْرَعَ القومُ أَصابوا الكَلأَ فأَخْصَبُوا وفي المثل أَمْرَعْتَ فانْزِلْ وأَنشد ابن بري بما شِئْتَ من خَزٍّ وأَمْرَعْتَ فانْزِلِ ويقال للقوم مُمْرِعُون إِذا كانت مواشِيهم في خِصْبٍ وأَرض أُمْرُوعةٌ أَي خصيبة ابن شميل المُمْرِعةُ الأَرض المُعْشِبةُ المُكْلِئةُ وقد أَمْرَعَت الأَرضُ إِذا شَبِعَ غنمها وأَمْرَعَتْ إِذا أَكْلأَتْ في الشجر والبقل ولا يزال يقال لها مُمْرِعةٌ ما دامت مُكْلِئةً من الربيع واليَبِيسِ وأَمْرَعَتِ الأَرضُ إِذا أَعْشَبَتْ وغَيْثٌ مَرِيعٌ ومِمْراعٌ تُمْرِعُ عنه الأَرضُ وفي حديث الاستسقاء أَن النبي صلى الله عليه وسلم دَعا فقال اللهم اسْقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً مُرْبِعاً المَرِيعُ ذُو المَراعةِ والخِصْبِ يقال أَمْرَعَ الوادي إِذا أَخْصَبَ قال ابن مقبل وغَيْث مَرِيع لم يُجَدَّعْ نَباتُه أَي لم ينقطع عنه المطر فَيُجَدَّعَ كما يجدّع الصبي إِذا لم يَرْوَ من اللبن فيسوءَ غِذاؤه ويُهْزَلَ ومَمارِيعُ الأَرضِ مَكارِمُها قال أَعني بمكارمها التي هي جمع مَكْرُمةٍ حكاه أَبو حنيفة ولم يذكر لها واحداً ورجل مَرِيعُ الجنابِ كثير الخير على المثل وأَمْرَعَتِ الأَرضُ شَبِعَ مالُها كلُّه قال أَمْرَعَتِ الأرضُ لَوَ نَّ مالا لو أَنَّ نُوقاً لَكَ أَو جِمالا أَو ثَلّةً من غَنَمٍ إِمَّالا والمُرَعُ طير صِغار لا يظهر إِلا في المطر شبيه بالدُّرّاجة واحدته مُرَعةٌ مثل هُمَزةٍ مثل رُطَبٍ ورُطَبةٍ قال سيبويه ليس المُرَعُ تكسير مُرَعةٍ إِنما هو من باب ثَمْرة وتَمْر لأَن فُعَلةَ لا تكسَّر لقلها في كلامها أَلا تراهم قالوا هذا المُرَعُففذكّروا فلو كان كالغُرَفِ لأَنَّثُوا ابن الأَعرابي المُرْعةُ طائر طويل وجمعها مُرَعٌ وأَنشد لمليح سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى وسُعْدَى ورَهْطَها وحيثُ التَقَى شَرْقٌ بِسُعْدَى ومَغْرِبُ بِذي هَيْدبٍ أَيْما الرُّبا تحتَ وَدْقِه فَترْوَى وأَيْما كلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ له مُرَعٌ يَخْرُجْنَ من تحتِ وَدْقِه منَ الماءِ جُونٌ رِيشُها يَتَصَبَّبُ قال أَبو عمرو المُرْعةُ طائر أَبيض حسَنُ اللونِ طيب الطعم في قدر السُّمانَى وفي حديث ابن عباس أَنه سئل عن السَّلْوى فقال هي المُرَعةُ قال ابن الأَثير هو طائر أَبيض حسن اللون طويل الرجلين بقدر السُّمانى قال إِنه يقع في المطر من السماء ومارِعةُ مِلكٌ في الدهْرِ الأوّل وبنو مارِعةَ بطن يقال لهم الموارِعُ ومَرْوَعُ أَرض قال رؤْبة في جَوْفِ أَجْنَى من حِفافى مَرْوَعا وأَمْرَعَ رأْسَه بدُهْنٍ أَي أَكْثَرَ منه وأَوْسَعَه يقال أَمرِعْ رأْسك وامْرَعْه أَي أَكثر منه قال رؤبة كَغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرََعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لَوْنِي ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ يقول كأَنَّ لونه يُعْلَى بالدُّهْنِ لصَفائِه ابن الأَعرابي أَمْرَعَ المكانُ لا غير ومَرَعَ رأْسَه بالدهن إِذا مَسَحَه
الرائد
* مرع يمرع: مرعا. 1-شعره: سرحه. 2-رأسه بالدهن: مسحه.
الرائد
* مرع يمرع: مراعة. 1-المكان: أخصب، كثر فيه العشب. 2-تنعم.
الرائد
* مرع يمرع: مرعا. 1-المكان: أخصب، كثر فيه العشب. 2-نزل في خصب.
الرائد
* مرع. 1-«مكان مرع»: خصيب. 2-«رجل مرع»: يطلب المرعى.
الرائد
* مرع. 1-مص. مرع. 2-عشب، ج أمرع وأمراع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: