وصف و معنى و تعريف كلمة فمروع:


فمروع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و راء (ر) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح فمروع في معاجم اللغة العربية:



فمروع

جذر [مرع]

  1. مُرَوَّع: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَوَّعَ
    • أَمْرٌ مُرَوَّعٌ : بِهِ هَلَعٌ وَرُعْبٌ وَذُعْرٌ
    • المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه ، وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //
  2. مُرَوِّع: (اسم)
    • (فاعل مِنْ رَوَّعَ) رَجُلٌ مُرَوِّعٌ : مُفْزِعٌ، مُرْعِبٌ، مُخِيفٌ مَشْهَدٌ مُرَوِّعٌ
  3. مُروَّع: (اسم)
    • مُروَّع : اسم المفعول من رَوَّعَ
  4. مُروِّع: (اسم)
    • مُروِّع : فاعل من رَوَّعَ


  5. رَوِعَ: (فعل)
    • رَوِعَ، يَرْوَعُ، مصدر رَوَعٌ
    • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  6. رَوَّعَ: (فعل)
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع
    • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
    • جريمة مروِّعة
  7. رَوع: (اسم)
    • مصدر راعَ
    • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
    • الرَّوعُ : القلْبُ
    • الرَّوعُ :الذهْنُ
    • الرَّوعُ :العقْلُ
    • الرَّوْعُ : الحَرْبُ
    • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن،
    • هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن،
  8. رَوَع: (اسم)
    • رَوَع : مصدر رَوِعَ
  9. رُوِع: (اسم)
    • رُوِع : جمع أَرْوَعُ
  10. رُوْع: (اسم)


    • رُوْع : جمع رائعَةُ
  11. رُوْع: (اسم)
    • رُوْع : جمع رَّوعَاءُ
  12. رُوَّع: (اسم)
    • رُوَّع : جمع رائِع
  13. رُوع: (اسم)
    • خاطر، قَلْبٌ ونَفْسٌ وذِهْن وقع في رُوعي كذا، إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا
    • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن،
  14. تَرَوَّعَ: (فعل)
    • تَرَوَّعْتُ، أَتَرَوَّعُ، مصدر تَرَوُّعٌ
    • تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : تَفَزَّعَ، فَزِعَ
    • تَرَوَّغَتِ الدابَّةُ: تَمَرَّغَتْ
  15. أَرَاعَ: (فعل)
    • أراعَ يُريع ، أَرِعْ ، إراعةً ، فهو مُريع ، والمفعول مُراع
    • أَرَاعَ : نما وزاد
    • أَرَاعَ فلانٌ: زكا زَرْعُه
    • أَرَاعَ الشيءَ: زادَه ونَمَّاه
    • أَرَاعَهُ فَاشْتَدَّ فَزَعُهُ : أَفْزَعَهُ، أَخَافَهُ أَرَاعَ الخَوْفُ قَلْبَهُ
    • أَرَاعَهُ الاخْتِرَاعُ : أَعْجَبَهُ
  16. أَرْوَعُ: (اسم)


    • الجمع : رُوِعٌ المؤنث : رَوْعَاءُ
    • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد
    • الأَرْوَعُ : المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته
    • وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى
    • مَا رَأَيْتُ أَرْوَعَ مِنْ هَذَا الْمَنْظَرِ : أَحْسَنَ، أَجْمَلَ، أَبْهَى
    • مَا أَرْوَعَكَ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يَأْتِي بِعَمَلٍ رَائِعٍ وَجَمِيلٍ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  17. تَرَوُّع: (اسم)
    • مصدر تَرَوَّعَ
    • عَاشَ لَحَظَاتِ تَرَوُّعٍ وَارْتِبَاكٍ : لَحَظَاتِ تَفَزُّعٍ وَفَزَعٍ
  18. رَوعة: (اسم)
    • الجمع : رَوْعات و رَوَعات
    • الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال
    • الرَّوْعَةُ :الفَزْعَةُ ، وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي /
    • رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة
    • يا للرَّوْعة: تعبير يُقصد به الاستحسان لشيء ما
    • رَوْعَةُ الطَّبيعَةِ : جَمالُها، فِتْنَتُها، بَهاؤُها
  19. مُريع: (اسم)
    • مُريع : فاعل من أَرَاعَ
  20. إِراعة: (اسم)
    • إراعة : مصدر أَرَاعَ
  21. أروع: (اسم)
    • أروع : جمع رائعُ
  22. تَرويع: (اسم)


    • تَرويع : مصدر رَوَّعَ
  23. رَوَائعُ: (اسم)
    • رَوَائعُ : جمع رائعَةُ
  24. إِراعة: (اسم)
    • مصدر أراعَ
  25. مَريع: (اسم)
    • المَرِيعُ : الخصيبُ المُكلِئُ
    • غيثٌ مَريعٌ: تُمْرَعُ عنه الأرض
,
  1. روع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع: الفَزَعُ، راعَني الأَمرُ يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك حكاه بغير همز، وإِن شئت همزت، وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِذا شَمِطَ الإِنسانُ في عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ، كأَنه أَراد الإِنذار بالموت.
      قال الليث: كل شيء يَروعُك منه جمال وكَثرة تقول راعني فهو رائع.
      والرَّوْعةُ: الفَزْعة.
      وفي حديث الدعاء: اللهم آمِنْ رَوعاتي؛ هي جمع رَوْعة وهي المرّة الواحدة من الرَّوْع الفَزَعِ.
      ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بعثه ليَدِيَ قوماً قتَلَهم خالدُ بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغةَ الكلب ثم أَعطاهم بِرَوْعةِ الخيل؛ يريد أَن الخيل راعت نِساءهم وصبْيانهم فأَعطاهم شيئاً لِما أَصابهم من هذه الرَّوْعة.
      وقولهم في المثل: أَفْرَخَ رَوْعُه أَي ذَهب فَزَعُه وانكشف وسكَن.
      قال أَبو عبيد: أَفْرِخ رَوعك، تفسيره لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفزَعُك فإِن الأَمر ليس على ما تُحاذِر؛ وهذا المثل لمعاوية كتب به إِلى زياد، وذلك أَنه كان على البصرة وكان المُغيرةُ بن شعبة على الكوفة، فتُوُفِّيَ بها فخاف زياد أَن يُوَلِّيَ مُعاويةُ عبدالله بن عامر مكانه، فكتب إِلى معاوية يخبره بوفاة المغيرة ويُشير عليه بتولية الضَّحَّاك بن قيس مكانه، فقَطِن له معاوية وكتب إِليه: قد فَهِمْت كتتابك فأَفْرِخْ رَوْعَكَ أَبا المغيرة وقد ضممنا إِليك الكوفة مع البصرة؛ قال الأَزهري: كل من لقيته من اللغويين يقول أَفْرَخَ رَوْعه، بفتح الراء من روعه، إَلا ما أَخبرني به المنذري عن أَبي الهيثم اَنه كان يقول: إِنما هو أَفْرَخَ رُوعهُ، بضم الراء، قال: ومعناه خرج الرَّوْعُ من قلبه.
      قال: وأَفْرِخْ رُوعَك أَي اسْكُن وأْمَنْ.
      والرُّوع: موضع الرَّوْع وهو القلب؛

      وأَنشد قول ذي الرمة: جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب؟

      ‏قال: ويقال أَفرخت البيضة إِذا خرج الولد منها.
      قال: والرَّوْع الفزَعُ، والفزَعُ لا يخرج من الفزع، إِنما يخرج من الموضع الذي يكون فيه، وهو الرُّوع.
      قال: فخرج والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البيضة.
      يقال: أَفرخت البيضة إِذا انفلقت عن الفرْخ منها، قال: وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إِذا خرج رَوْعه منه؛ قال: وقلَبَه ذو الرمة على المعرفة بالمعنى فقال: جذلانَ قد أَفرخت عن رُوعه الكر؟

      ‏قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو الهيثم بيّن غير أَني أَستوحش منه لانفراده بقوله، وقد استدرَكَ الخلف عن السلف أَشياء ربما زَلُّوا فيها فلا ننكر إِصابة أَبي الهيثم فيما ذهب إِليه، وقد كان له حَظّ من العلم مُوَفَّر، رحمه الله.
      وارْتاعَ منه وله ورَوَّعه فتَرَوَّعَ أَي تَفَزَّعَ.
      ورُعْت فلاناً ورَوَّعْتُه فارْتاعَ أَي أَفْزَعْتُه فَفَزِعَ.
      ورجل رَوِعٌ ورائعٌ: متروِّع، كلاهما على النسب، صحّت الواو في رَوِع لأَنهم شبهوا حركة العين التابعة لها بحرف اللِّين التابِع لها، فكأَنَّ فَعِلاً فَعِيل، كما يصح حَويل وطَويل فعَلى نحْوٍ من ذلك صحّ رَوِعٌ؛ وقد يكون رائع فاعلاً في معنى مفعول كقوله: ذَكَرْت حَبِيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَسِ وقال: شُذَّانُها رائعةٌ مِن هَدْرِه أَي مُرْتاعة.
      ورِيعَ فلان يُراع إِذا فَزِع.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، ركب فرساً لأَبي طلحة ليلاً لِفَزَعٍ نابَ أَهلَ المدينة فلما رجَع، قال: لن تُراعُوا لن تراعوا إِنّي وجدْته بَحْراً؛ معناه لا فزَع ولا رَوْعَ فاسْكنوا واهْدَؤوا؛ ومنه حديث ابن عمر: فقال له المَلك لم تُرَعْ أَي لا فزَعَ ولا خَوْف.
      وراعَه الشيءُ رُؤوعاً ورُوُوعاً،بغير همز؛ عن ابن الأَعرابي، ورَوْعةً: أَفْزَعَه بكثرته أَو جماله.
      وقولهم لا تُرَعْ أَي لا تَخَف ولا يَلْحَقْك خوف؛ قال أَبو خِراش: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِد لا تُرَعْ فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ وللأُنثى: لا تُراعِي؛ وقال مجنون قيس بن مُعاذ العامري، وكان وقع في شرَكه ظبية فأَطْلَقها وقال: أَيا شِبْهَ لَيْلى، لا تُراعِي فَإِنَّني لَكِ اليومَ مِن وَحْشيّةٍ لَصَدِيقُ ويا شِبْهَ ليلى لا تَزالي بِرَوضَةٍ،عَلَيْكِ سَحابٌ دائمٌ وبُرُوقُ أَقُولُ، وقد أَطْلَقْتُها مِنْ وِثاقِها: لأَنْتِ لِلَيْلى، ما حَيِيتُ، طَلِيقُ فَعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها،سِوى أَنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْكِ دَقِيق؟

      ‏قال الأَزهري: وقالوا راعَه أَمْرُ كذا أَي بلَغ الرَّوْعُ رُوعَه.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏راعني الشيءُ أَعجبني.
      والأَرْوَعُ من الرجال: الذي يُعْجِبُك حُسْنه.
      والرائعُ من الجَمال: الذي يُعْجِب رُوع مَن رآه فيَسُرُّه.
      والرّوْعةُ: المَسْحةُ من الجمال، والرَّوْقةُ: الجَمال الرائق.
      وفي حديث وائل بن حجر: إِلى الأَقْيال العَباهِلة الأَرْواعِ؛ الأَرواعُ: جمع رائع، وهم الحِسانُ الوُجوهِ، وقيل: هم الذين يَرُوعُون الناس أَي يُفْزِعُونهم بمنْظَرِهم هَيْبةً لهم، والأَوّل أَوجَه.
      وفي حديث صفة أَهل الجنة: فيَرُوعُه ما عليه من اللِّباس أَي يُعْجبه حُسنه؛ ومنه حديث عطاء: يُكره للمُحرِم كلُّ زِينةٍ رائعةٍ أَي حَسَنة، وقيل: كلُّ مُعْجِبة رائقةٍ.
      وفرس روْعاء ورائعةٌ: تَرُوعك بعِتْقِها وصفتها؛

      قال: رائعة تَحْمِلُ شَيْخاً رائعا مُجَرَّباً، قد شَهِدَ الوَقائعا وفرس رائعٌ وامرأَة رائعة كذلك، ورَوْعاء بَيِّنة الرَّوَعِ من نسوة رَوائعَ ورُوعٍ.
      والأَرْوَعُ: الرجل الكريم ذو الجِسْم والجَهارة والفضل والسُّودَد، وقيل: هو الجميل الذي يَرُوعُك حُسنه ويُعجبك إِذا رأَيته،وقيل: هو الحديد، والاسم الرَّوَعُ، وهو بَيِّنُ الرَّوَعِ، والفعل من كل ذلك واحد، فالمتعدِّي كالمتعدّي، وغير المتعدي كغير المتعدي؛ قال الأَزهري: والقياس في اشتقاق الفعل منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعاً.
      وقلب أَرْوَعُ ورُواعٌ: يَرْتاع لحِدّته من كلّ ما سَمِع أَو رَأَى.
      ورجل أَرْوعُ ورُواعٌ: حَيُّ النفس ذَكيٌّ.
      وناقة رُواعٌ ورَوْعاء: حديدةُ الفؤادِ.
      قال الأَزهري: ناقة رُواعة الفؤاد إِذا كانت شَهْمةً ذَكِيّة؛ قال ذو الرمة: رَفَعْتُ لها رَحْلي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ،رُواعِ الفُؤادِ، حُرّةِ الوَجْهِ عَيْطَلِ وقال امرؤ القيس: رَوْعاء مَنْسِمُها رَثِيمٌ دامي وكذلك الفرس، ولا يوصف به الذكر.
      وفي التهذيب: فرس رُواعٌ، بغير هاء،وقال ابن الأَعرابي: فرس رَوْعاء ليست من الرائعة ولكنها التي كأَنّ بها فزَعاً من ذَكائها وخِفّةِ روحِها.
      وقال: فرس أَروع كرجل أَروع.
      ويقال: ما راعَني إِلا مَجِيئك، معناه ما شَعَرْت إِلا بمحبتك كأَنه، قال: ما أَصاب رُوعي إِلا ذلك.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فلم يَرُعْني إِلا رجل أَخذَ بمَنْكِبي أَي لم أَشعُر، كأَنه فاجأَه بَغْتةً من غير مَوْعِد ولا مَعْرِفة فراعه ذلك وأَفزعه.
      قال الأَزهري: ويقال سقاني فلان شَرْبةً راعَ بها فُؤادِي أَي بَرَدَ بها غُلّةُ رُوعي؛ ومنه قول الشاعر: سَقَتْني شَرْبةً راعَت فؤادِي،سَقاها اللهُ مِن حَوْضِ الرَّسُول؟

      ‏قال أَبو زيد: ارْتاعَ للخَبَر وارتاحَ له بمعنى واحد.
      ورُواعُ القَلْبِ ورُوعُه: ذِهْنُه وخَلَدُه.
      والرُّوعُ، بالضم: القَلبُ والعَقْل، ووقع ذلك في رُوعِي أَي نَفْسي وخَلَدِي وبالي، وفي حديثٍ: نَفْسِي.
      وفي الحديث: إِنَّ رُوح القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنَّ نَفْساً لن تموت حتى تَسْتَوْفيَ رِزْقَها فاتَّقُوا الله وأَجْمِلُوا في الطلَب؛ قال أَبو عبيدة: معناه في نفْسي وخَلَدي ونحو ذلك، ورُوحُ القُدُس: جبريل، عليه السلام.
      وفي بعض الطُّرق: إِنَّ رُوحَ الأَمين نفَثَ في رُوعي.
      والمُرَوَّعُ: المُلْهَم كأَنّ الأَمر يُلْقَى في رُوعه.
      وفي الحديث المرفوع: إِنّ في كل أُمة مُحَدَّثِين ومُرَوَّعِين، فإِن يكن في هذه الأُمةِ منهم أَحد فهو عُمر؛ المُرَوَّعُ: الذي أُلقي في رُوعه الصواب والصِّدْق، وكذلك المُحَدَّث كأَنه حُدِّثَ بالحقّ الغائب فنطق به.
      وراعَ الشيءُ يَروعُ رُواعاً: رجَع إِلى موضعه.
      وارْتاع كارْتاح.
      والرُّواع: اسم امرأَة؛ قال بشير بن أَبي خازم: تَحَمَّلَ أَهلُها منها فَبانُوا،فأَبْكَتْني مَنازِلُ للرُّواعِ وقال رَبِيعة بن مَقْرُوم: أَلا صَرَمَتْ مَوَدَّتَكَ الرُّواعُ،وجَدَّ البَيْنُ منها والوَداعُ وأَبو الرُّواعِ: من كُناهم.
      شمر: رَوَّع فلان خُبْزه ورَوَّغَه إِذا رَوَّاه (* قوله «إذا رواه» اي بالدسم.).
      وقال ابن بري في ترجمة عجس في شرح بيت الرَّاعي يصف إِبلاً: غَيْر أَروعا، قال: الأَرْوَعُ الذي يَرُوعك جَماله؛ قال: وهو أَيضاً الذي يُسْرِعُ إِليه الارْتياعُ.
      "
  2. رَوْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَوْعُ: الفَزَعُ، كالارْتِيَاعِ والتَّرَوُّعِ، وبلد باليَمنِ قُرْبَ لَحْجٍ.
      ـ رَوْعَةُ: الفَزْعَةُ، والمَسْحَةُ من الجَمالِ.
      ـ هذه شَرْبَةٌ راعَ بها فُؤادي: بَرَدَ بها غُلَّةُ رُوعِي.
      ـ راعَ: أفْزَعَ، كروَّعَ، لازِمٌ مُتَعَدّ،
      ـ راعَ فلاناً: أعْجَبَه،
      ـ راعَ في يدي كذا: أفادَ،
      ـ راعَ الشيءُ يَرُوعُ ويَريعُ رُواعاً: رَجَعَ.
      ـ رائِعَةُ: مَنْزِلٌ بين مكةَ والبَصْرَةِ، أو هو ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ بين إمَّرَةَ وضَرِيَّةَ، أو هو بالباءِ المُوَحَّدَةِ.
      ـ دارُ رائِعَةَ: بمكة فيه مَدْفَنُ آمِنَةَ أُمِّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رائِعٌ: فِناءٌ من أفْنِيَة المدينة.
      ـ رَوَّاعُ: الرَّوَّاعُ بنُ عبدِ المَلِكِ، وسُليمانُ بنُ الرَّوّاعِ الخُشَنِيُّ، وأحمدُ بن الرَّوّاعِ المِصْريُّ، المُحَدِّثُونَ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ، أو هي رُواعٌ.
      ـ أبو رَوْعَةَ الجُهَنِيُّ: وفَدَ على النبِيّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رُوعُ: القَلْبُ، أو مَوْضِعُ الفَزَعِ منه، أو سَوادُه، والذِّهنُ، والعَقْلُ، ومنه الحديثُ: ''أفْرَخَ رُوْعُكَ من أدْرَكَ إفاضَتَنا هذه فقد أدْرَكَ'' ـ يعني الحَجَّ ـ أي: خَرَجَ الفَزَعُ من قَلْبِكَ،
      ـ يُرْوَى: رَوْعُكَ، أو هي الرِّوايةُ فقطْ، أي: زالَ عنكَ ما تَرْتاعُ له وتَخافُ، وذَهَبَ عنكَ، وانْكَشَفَ، كأَنه مأخُوذٌ من خُروجِ الفَرْخِ من البَيْضَةِ.
      ـ في حديثِ مُعاوِيَةَ إلى زِيادٍ: لِيُفْرِخْ رُوعُكَ، أي: أخْرِجِ الرَّوْعَ عن رُوعِكَ، يقالُ: أفْرَخَتِ البَيْضَةُ إذا خَرَجَ الفَرْخُ منها، والرَّوْعُ: الفَزَعُ، والفَزَعُ لا يَخْرُجُ من الفَزَعِ، إنما يَخْرُجُ من مَوْضِعِ الفَزعِ وهو الروعُ، ويقالُ: أفْرِخْ روعَكَ على الأمرِ، أي: اسْكُنْ، وأْمَنْ.
      ـ ناقةٌ رُوَاعَةُ الفُؤَادِ، ورُواعُه: شَهْمَةٌ ذَكِيَّةٌ.
      ـ رَوْعاءُ: الفرسُ، والناقةُ الحديدةُ الفُؤَادِ.
      ـ أرْوَعُ: مَن يُعْجِبُكَ بحُسْنِه وجَهارَةِ مَنْظَرِهِ أو بشَجاعَتِه، كالرائِعِ، ج: أرْواعٌ ورُوْعٌ، والاسمُ: الرَّوَعُ.
      ـ رَوَّعَ خُبْزَهُ بالسَّمْنِ تَرْويعاً: رَوَّاهُ.
      ـ أرْوِعْ بالغَنَمِ: لَعْلِعْ بها. وهو زَجْرٌ لها.
      ـ مُرَوَّعٌ: مَن يُلْقَى في صَدْرِهِ صِدْقُ فِراسَةٍ، أو من يُلْهَمُ الصَّوابَ.
      ـ تَرَوَّعَ: تَفَزَّعَ.
  3. روَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع :-
      روَّع فلانًا أراعه، أفزعه، أخافه :-روَّع الزّلزال السكانَ، - جريمة مروِّعة.
  4. أروع (المعجم الرائد)
    • أروع - ج، روع وأرواع ، -مؤ، روعاء
      1- أروع : الذي يعجب بجماله أو شجاعته. 2- أروع : شهم ذكي الفؤاد. 3- أروع : «قلب أروع» : يرتاع ويخاف من كل ما سمع أو رأى.
  5. أراعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أراعَ يُريع ، أَرِعْ ، إراعةً ، فهو مُريع ، والمفعول مُراع :-
      أراع فلانًا راعه، أفزعه وخوَّفه :-أراع عدوَّه، - أراعني منظر القتال الشَّرس بين الطرفين.
  6. روع (المعجم مختار الصحاح)
    • ر و ع: الرَّوْعُ بالفتح الفزع و الرَّوْعَةُ الفزعة و الرُّوعُ بالضم القلب والعقل يقال وقع ذلك في روعي أي في خلدي وبالي وفي الحديث {إن الروح الأمين نفث في روعي} و رَاعَهُ من باب قال فارْتَاعَ أي أفزعه ففزع و رَوَّعَهُ تَرْويعا وقولهم لا تُرَعْ أي لا تخف و راعَهُ الشيء أعجبه وبابه قال و الأرْوَعُ من الرجال الذي يعجبك حسنه


  7. أَرَاع (المعجم الرائد)
    • أراع - إراعة
      1- أراعه : أخافه. 2- أراعه : أعجبه. 3- أراع الزرع : نما وزاد. 4- أراع : نما زرعه وزاد. 5- أراع الزرع : أنماه وزاده. 6- أراعت الإبل : كثرت أولادها.
  8. أَرَاعَ (المعجم الغني)
    • [ر و ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرَاعَ، يُرِيعُ، مصدر إِرَاعَةٌ.
      1. :-أَرَاعَهُ فَاشْتَدَّ فَزَعُهُ :- : أَفْزَعَهُ، أَخَافَهُ. :-أَرَاعَ الخَوْفُ قَلْبَهُ.
      2. :-أَرَاعَ الزَّرْعُ :- : زَكَا.
      3. :-أَرَاعَ اللَّهُ الزَّرْعَ :- : أَزْكَاهُ.
      4. :-أَرَاعَهُ الاخْتِرَاعُ :- : أَعْجَبَهُ.
  9. رَوْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَوْعَة :-
      جمع رَوْعات ورَوَعات:
      1 - اسم مرَّة من راعَ: فَزْعة :-أمَّنت روعته.
      2 - مسحةٌ من الجمال :-وَجْهٌ تبدو عليه رَوْعَة، - مَشهد في مُنتهى الرَّوْعَة، - رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة:-
      • يا للرَّوْعة: تعبير يُقصد به الاستحسان لشيء ما.
  10. الأَرْوَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد.
      و الأَرْوَعُ المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته.
      وهي رَوْعاء. والجمع : رُوعٌ.
      وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى.
  11. الرَّوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوعُ : القلْبُ.
      و الرَّوعُ الذهْنُ.
      و الرَّوعُ العقْلُ.
      يقال: وقَعَ في رُوعِي كذا: أي في نفْسي.
      وأفْرخَ رُوعُهُ: خرجَ الفَزَعُ من قلبه وسَكَنَ.
  12. راعاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • راعاهُ مُراعاةً، ورِعاء: لاحظه.
      و راعاهُ راقَبَهُ.
      يقال: راعى الأَمرَ: راقب مَصيرَه، ونظر في عواقبه.
      و راعاهُ حفظه وأَبقى عليه.
      و راعاهُ رعَى معه.
      يقال: راعى الجملُ الخروفَ.
      و راعاهُ فلانًا سمْعَهُ: أَرعاه.
      وهو لا يُراعِي إليه: لا يَلتفت إِليه.
  13. رَوِعَ (المعجم الغني)
    • [ر و ع]. (فعل: ثلاثي لازم). رَوِعَ، يَرْوَعُ، مصدر رَوَعٌ. :-رَوِعَ الوَلَدُ :- : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ.
  14. رَوَّعَ (المعجم الغني)
    • [ر و ع]. (فعل: رباعي متعد). رَوَّعْتُ، أُرَوِّعُ، رَوِّعْ، مصدر تَرْويعٌ. :-رَوَّعَ سُكَّانَ الحَيِّ :- : أَفْزَعَهُمْ، أَرْعَبَهُمْ.
  15. أَرْوَعُ (المعجم الغني)
    • جمع: رُوِعٌ. مؤ: رَوْعَاءُ. [ر و ع]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-وَلَدٌ أَرْوَعُ :- : ذَكِيُّ الْفُؤَادِ.
      2. :-مَا رَأَيْتُ أَرْوَعَ مِنْ هَذَا الْمَنْظَرِ :- : أَحْسَنَ، أَجْمَلَ، أَبْهَى.
      3. :-مَا أَرْوَعَكَ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يَأْتِي بِعَمَلٍ رَائِعٍ وَجَمِيلٍ يُثِيرُ الإِعْجَابَ.
  16. رَوْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَوْع :-
      مصدر راعَ
      • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن، - هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن، - يَوْمُ الرَّوع: يوم الحرب.
  17. روع (المعجم الرائد)
    • روع - ترويعا
      1- روعه : خوفه. 2- روعه : أعجبه.
  18. الرَّوْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال.
      و الرَّوْعَةُ الفَزْعَةُ.
      وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي //.
  19. المُرَوَّعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه.
      وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //.
  20. رَوِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَوِعَ رَوِعَ َ رَوَعًا: كان أَرْوَعَ.
  21. تَرَوَّعَ (المعجم الغني)
    • [ر و ع] (فعل: خماسي لازم). تَرَوَّعْتُ، أَتَرَوَّعُ، مصدر تَرَوُّعٌ. :-تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ :- : تَفَزَّعَ، فَزِعَ.
  22. مُرِيعٌ (المعجم الغني)
    • [ر و ع]. :-جَاءَ بِأَمْرٍ مُرِيعٍ :- : مُخِيفٍ. :-بَدَأَ جَسَدُهُ يَنْزِفُ عَرَقاً بِشَكْلٍ مُرِيعٍ :- :-لِلْمُسْتَبِدِّ أَفْعَالٌ مُرِيعَةٌ فِي إِطْفَاءِ نُورِ العِلْمِ. (ع. الكواكبي).
  23. مُرَوِّعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر و ع]. فاعل مِنْ رَوَّعَ). :-رَجُلٌ مُرَوِّعٌ :- : مُفْزِعٌ، مُرْعِبٌ، مُخِيفٌ. :-مَشْهَدٌ مُرَوِّعٌ.
  24. إِستَراع (المعجم الرائد)
    • إستراع - استراعة
      1- إستراع : تحير. 2- إستراعت يده بالكرم : فاضت، أعطى بكثرة
  25. أروع (المعجم الرائد)
    • أروع - إرواعا
      1-أروع الراعي بالغنم : زجرها، صاح بها


معنى فمروع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرَعَ** \- [م ر ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَرَعْتُ**،** أَمْرَعُ**،** اِمْرَعْ**، مص. مَرْعٌ. 1. "مَرَعَتْ شَعْرَهَا" : سَرَّحَتْهُ. 2. "مَرَعَ رأْسَهُ بالدُّهْنِ" : مَسَحَهُ.
معجم الغني
**مَرْعٌ** \- ج:** أَمْرَاعٌ**،** أَمْرُعٌ** .[م ر ع]. (مص. مَرَعَ). "جَاءَ يَطْلُبُ الْمَرْعَ" : العُشْبَ.
معجم الغني
**مَرِعٌ**،ةٌ - [م ر ع]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ مَرِعٌ" : خَصِيبٌ. 2. "رَجُلٌ مَرِعٌ" : يَطْلُبُ الْمَرْعَ.
معجم الغني
**مَرِعَ** \- [م ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** مَرِعْتُ**،** أَمْرَعُ**، مص. مَرَعٌ. 1. "مَرِعَتِ الأَرْضُ" : أَخْصَبَتْ، كَثُرَ عُشْبُهَا. 2. "مَرِعَ الرَّجُلُ" : نَزَلَ فِي خِصْبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرعَ يُمرع، إمراعًا، فهو مُمْرِع • أمرعَ المكانُ: مرِع؛ أخصب وأعشب، كثُر فيه الكلأُ والعشبُ. • أمرعَ القومُ: أصابوا كلأً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرع يمرع ، مرعا ، فهو مرع• مرع المكان : أخصب بكثرة العشب . • مرع فلان : 1 - وقع في خصب . 2 - تنعم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمرع يمرع ، إمراعا ، فهو ممرع• أمرع المكان : مرع ؛ أخصب وأعشب ، كثر فيه الكلأ والعشب . • أمرع القوم : أصابوا كلأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرع [ مفرد ] : مصدر مرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرع [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرع .
مختار الصحاح
م ر ع : المَرِيعُ الخصيب وقد مَرُع الوادي من باب ظرُف و أمْرَع أيضا أي أَكْلأَ فهو مَرِيعٌ و مُمْرِعٌ و أمْرَعَهُ أصابه مَريعا وي المثل أمْرَعت فأنزل
الصحاح في اللغة
المَريعُ: الخصيبُ، والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ، قال أبو ذؤيب: أكل الجَميمِ وطاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ   مثلُ القناةِ وأَزْلَعَتْهُ الأَمْرُعُ وقد مَرُعَ الوادي بالضم، وأَمْرَعَ، أي أَكْلأَ، فهو مُمْرِعٌ. وأَمْرَعْتُهُ أي أصبتهُ مَريعاً، فهو مُمْرَعٌ. وفي المثل: "أَمْرَعْتَ فانْزِلْ". ويقال: القومُ مُمْرِعونَ، إذا كانت مواشيهم في خِصْبٍ. وأرضٌ أُمْروعَةٌ، أي خِصْبةٌ. وأَمْرَعَ رأسَه بدهنٍ، أي أكثر منه وأوسَعَه. والمُرْعَةُ: طائرٌ شبيه بالدُرَّاجَةِ. والجمع مُرَعٌ.
تاج العروس

المَرِيعُ كأمِيرٍ : الخَصِيبُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كالمِمْراعِ بالكَسْرِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ يُقَالُ : غَيْثٌ مِمْرَاعٌ كمَرِيعٍ وفي حدِيثِ جَريرٍ رضيَ اللهُ عنْهُ : وجَنابُنَا مَرِيعٌ ج : أمْرُعٌ وأمْراع قالَ الجَوْهَرِيُّ : كيَمِينٍ وأيْمُنٍ وأيْمانٍ وأنْشَدَ لأبي ذُؤَيْبٍ :

أكَلَ الجَميمَ وطاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مَثْلُ القَناةِ وأزْعَلَتْهُ الأمْرُعُ قالَ ابنُ بَرِّيّ : لا يَصِحُّ أنْ يُجْمَعَ مَرِيعٌ على أمْرُعٍ لأنَّ فَعِيلاً لا يُجْمَعُ على أفْعُلٍ إلاّ إذا كانَ مُؤَنَثَّاً نَحْوَ يمين وأيْمُنٍ وأمّا أمْرُعٌ في بَيْتِ أبي ذُؤَيْبٍ فَهُو جَمْعُ مَرْعٍ وهُوَ الكَلأُ

قلتُ : وهذا الّذِي أنْكَرَهُ ابنُ بَرِّي على الجَوْهَرِيُّ هُوَ قَوْلُ أبي سَعِيدٍ و الّذِي ذَهَبَ إليْهِ من أنَّه جَمْعُ مَرْعٍ فهُوَ قَوْلُ الأصْمَعِيِّ حكى أنّه جَمْعُ مَرَعٍ مُحَرَّكَةً ومَرُعٍ كنَدُسٍ ومَرْعٍ بالفَتْحِ كذا في شَرْحِ الدِّيوانِ وكِلاَ القَوْليْنِ صَحِيحٌ فتأمَّلْ

مَرعَ الوادِي مُثَلَّثَةَ الرّاءِ مَراعَةً كسَحابَةٍ ومَرْعاً : أكْلأَ وأخْصَبَ كأمْرَعَ وقيلَ : لَمْ يأتِ مَرَعَ وقال ابنُ الأعْرَابِيّ أمْرَعَ المَكَانُ لا غَيْرُ

وفي المَثَلِ : أمْرَعَ وادِيهِ وأجْنَى حُلَّبُهْ قالَ ابنُ عَبّادٍ : يُضْرَبُ لِمَن اتَّسَعَ أمْرُه واسْتَغْنَى

ويُقَالُ : أرْضٌ أُمْرُوعَةٌ بالضَّمِّ أي : خِصْبَةٌ

وقَدْ أمْرَعَتْ : إذا أعْشَبَتْ فَهِي مُمْرِعَةٌ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

ومَرَعَ رَأسَهُ بالدُّهْنِ كمَنَع : مَسَحَهُ وقيلَ : أكْثَرَ منْهُ وأوْسَعَهُ كأمْرَعَهُ وعلى الأخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ قَوْلَ رُؤْبَةَ :

" كغُصنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ

" كأنَّ وَرْداً منْ دِهانٍ يُمْرَعُ

" لَوْنِي ولَوْ هَبَّتْ تَسْفَعُ يَقُول : كأنَّ لَوْنَه يُعْلى بالدُّهْنِ لصَفائِه

ومَرَعَ شَعْرَهُ : رَجَّلَهُ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أيْضاً : رَجُلٌ مَرِعٌ ككَتِفٍ : يَطْلُبُ المَرْعَ أي الخِصْبَ وفي الأساسِ : يُحِبُّ المَرْعَ وفَرَّقَ بَيْنَ المَرِعِ والمُتَمَرِّعَِ فالأُولَى مُحِبُّ المَرْعِ والثانِيَةُ طالِبُه ووَحدَّهُمَا ابنُ عَبّادٍ فتأمَّلْ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : مارِعَةُ : أبو بَطْنٍ وكانَ مَلِكاً في الدَّهْرِ الأوّلِ وهُمْ المَوَارِعُ لوَلَدِه

والمُرَعَةُ كهُمَزَةٍ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عنِ ابْنِ السِّكِّيت وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ أنَّه مِثْلُ غُرْفَةٍ قالَ : وهكذا رَأيْتُه في كِتابِ الطَّيْرِ لأبي حاتِمٍ السِّجِسْتانِيِّ بخَطِّ أبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ القاسِم الأنْبَاريِّ مضْبُوطاً بسكون الراءِ ضبْطاً بَيِّناً قال : وكذلكَ رَأيْتُ في نُسْخَةٍ أُخْرَى من هذا الكتاب أيضاً صحيحة مضْبُوطاً هكذا بفَتْح الراءِ في الواحِدِ قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : هو طَائِرٌ يُشْبِهُ الدُرّاجَ وقالَ أبو عَمْروٍ : هو طائِرٌ أبْيَضُ حَسَنُ اللَّوْنِ طَيِّبُ الطَّعْمِ في قَدْرِ السُّمانَي لا يَظْهَرِ إلا في المَطَرِ وقالَ ابنُ الأثيرِ : يَقَعُ في المَطَرِ منَ السَّماءِ ج : مُرَعٌ مِثْلُ : رُطَبٍ ورُطَبَةٍ وأنْشَدَ أبو حاتِمٍ في كِتابِ الطَّيْرِ :

بهِ مُرَعٌ يَخْرُجْنَ منْ خَلْفِ وَدْقِه ... مَطَافيلُ جُونٌ رِيشُهَا يَتصَبَّبُ قالَ الصّاغَانِيُّ : هكذا أنْشَدَه والشعْرُ لمُلَيْحِ بنِ الحَكَمِ الهُذَلِيِّ يَصِفُ سَحاباً والرِّوايَةُ :

تَرَى مُرَعاً يَخْرُجْنَ منْ تحْتِ ودْقِه ... منَ الماءِ جُوناً رِيشُها يتَصَبَّبُ قلت : وأنْشَدَه ابنُ الأعْرَابِيّ أيْضاً في النّوادِرِ هكذا إلا أنَّهُ قالَهُ : لَهُ مُرَعٌ وقَبْلَ البَيْتِ بَيْتَانِ هما :

سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى وسُعْدَى ورَهْطَها ... وحَيثُ التَقَى بسُعْدَى ومَغْرِبُ

بذي هَيْدَبٍ أيْمَا الرُّبَى تَحْتَ وَدْقِه ... فترْوَى وأيْما كُلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ لَهُ مُرَعٌ... إلى آخِرِه

وقالَ سِيبَوَيْهِ : لَيْسَ المُرَعُ تَكْسيرَ مُرَعَة إنّما هُو مِنْ بابِ تَمْرَةٍ وتَمْرٍ لأنَّ فُعَلَةَ لا تُكَسَّرُ لقِلَّتِها في كَلامِهِم ألا تَرَاهُمْ قالُوا : هذا المُرَعُ فَذَكَّرُوا فلَوْ كانَ كالغُرَفِ لأنَّثُوا

وقالَ الفَرّاءُ : في جَمْعِ المُرَعِ الّذِي هُوَ جَمْعُ المُرَعَةِ مِرْعَانٌ بالكَسْرِ كصُرَدٍ وصِرْدانٍ كما في العُبابِ

والمُرْعَةُ والمِراعُ كغُرْفَةٍ وكِتابٍ : الشَّحْمُ والسّمنُ لأنَّهُ منَ الإمْرَاعِ يَكُونُ كما في المُحِيطِ

وأمْرَعَه أي : الوادِي : أصابَهُ مَرِيعاً أيْ خِصْباً فهُوَ مُمْرِعٌ كما في الصِّحاحِ

وأمْرَع بغائِطِه أو بَوْله : رَمَى بهِ خَوْفاً هكذا مُقْتَضَى سِياقِه وهو غَلَطٌ وصَوابُه : مَرَعَ بغائِطِه وبَوْلِه : رَمَى بِهِمَا خَوْفاً هكذا ثُلاثِيَّاً كما هُوَ نَصُّ المُحِيط ونَقَله الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ أيْضاً هكذا

وفي المَثَلِ : أمْرَعْتَ فأنْزِلْ كما في الصِّحاحِ قال الصّاغَانِيُّ : أي : أصَبْتَ حاجَتَكَ فانْزِلْ كقَوْلِ أبي النَّجْم :

" مُسْتأسِجاً ذِبّانُه في غَيْطَلِ

" يَقُلْنَ للرّائِدِ : أعْشَبْتَ انْزِلِ قلتُ : وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

" بما شِئْت منْ خَزٍّ وأمْرَعْتَ فانْزِلِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : تَمَرَّعَ الرَّجُلُ : إذا أسْرَعَ أو طَلَبَ المَرْعَ أي : الخِصْبَ يُقَالُ : رَجُلٌ مُتَمَرِّعٌ وكذلك مَرِعٌ وقد تَقدَّمَ ما فيه

وتَمَرَّعَ أنْفُه : تَرَمَّعَ والزّايُ لُغَةٌ فيهِ ومنْهُ حَديثُ مُعَاذٍ : حتى خُيِّلَ إلى أنَّ أنْفَهُ يَتَمَرَّعُ ويُرْوَى يَتَمَزَّعُ بالزّاي وهُوَ الصَّحِيحُ أي : مِنْ شِدَّةِ غَضَبِه وقالَ أبو عُبَيْدٍ : أحْسِبُه يَتَرَمَّعُ

وانْمَرَعَ في البِلادِ : ذَهَبَ

ومما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : قالَ أعْرَابِيُ : أتَتْ عَلَيْنَا أعْوامٌ أمْرُعٌ : إذا كانَتْ خِصْبَةً

ومَرِعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : وَقَعَ في خِصْبٍ

ومَرِعَ : إذا تَنَعَّمَ

ومَكَانٌ مَرِعٌ ككَتِفٍ : خَصِيبٌ مُمْرِعٌ ناجِعٌ قالَ الأعْشَى :

سَلِسٍ مُقَلَّدُه أسِي ... لٍ خَدُّهُ مَرِعٍ جَنابُهْ ويُقَالُ : القَوْمُ مُمْرِعُونَ : إذا كانَتْ مَوَاشِيهِمْ في خِصْبٍ

والمُمْرِعَةُ منَ الأرْضِ : المُكْلِئَةُ منَ الرَّبِيعِ واليَبِيسِ

وقالَ أبو حَنِيفَةَ : مَمارِيعُ الأرْضِ : مَكَارِمُها هكذا ذكَرَهُ ولَمْ يَذْكُرْ له واحِداً

ورَجُلٌ مَرِيعُ الجَنَابِ : كَثِيرُ الخَيْرِ على المَثَلِ

ومَرْوَعُ كجَعْفَرٍ : أرْضٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" في جَوْفِ أجْنَى منْ حِفَافَيْ مَرْوَعَا مزع

لسان العرب
المَرْعُ الكَلأُ والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ مثل يَمْنٍ وأَيْمُنٍ وأَيمانٍ قال أَبو ذؤيب يعني عَضَّ السِنِينَ المُجْدِبةِ أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحجٌ مثْلُ القَناةِ وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ ذكر الجوهري في هذا الفصل المَرِيعُ الخَصِيبُ والجمع أَمْرُعٌ وأَمْراعٌ قال ابن بري لا يصح أَن يجمع مَرِيعٌ على أَمْرُعٍ لأَنّ فَعِيلاً لا يجمع على أَفْعُلٍ إِلا إِذا كان مؤنثاً نحو يمِينٍ وأَيْمُنٍ وأَما أَمْرُعٌ في بيت أَبي ذؤيب فهو جمع مَرْعٍ وهو الكَلأُ قال أَعرابي أَتَتْ علينا أَعوامٌ أَمْرُعٌ إِذا كانت خَصْبةً ومَرَعَ المكانُ والوادِي مَرْعاً ومَراعةً ومَرِعَ مَرَعاً وأَمْرَعَ كلُّه أَخْصَبَ وأَكْلأَ وقيل لم يأْت مَرَعَ ويجوز مَرُعَ ومَرِعَ الرجل إِذا وَقَعَ في خِصْبٍ ومَرِع إِذا تَنَعَّمَ ومكانٌ مَرِعٌ ومَرِيعٌ خَصِيب مُمْرِع ناجِعٌ قال الأَعشى سَلِسٌ مُقَلَّدُه أَسِي لٌ خَدُّه مَرِعٌ جَنابُهْ وأَمْرَعَ القومُ أَصابوا الكَلأَ فأَخْصَبُوا وفي المثل أَمْرَعْتَ فانْزِلْ وأَنشد ابن بري بما شِئْتَ من خَزٍّ وأَمْرَعْتَ فانْزِلِ ويقال للقوم مُمْرِعُون إِذا كانت مواشِيهم في خِصْبٍ وأَرض أُمْرُوعةٌ أَي خصيبة ابن شميل المُمْرِعةُ الأَرض المُعْشِبةُ المُكْلِئةُ وقد أَمْرَعَت الأَرضُ إِذا شَبِعَ غنمها وأَمْرَعَتْ إِذا أَكْلأَتْ في الشجر والبقل ولا يزال يقال لها مُمْرِعةٌ ما دامت مُكْلِئةً من الربيع واليَبِيسِ وأَمْرَعَتِ الأَرضُ إِذا أَعْشَبَتْ وغَيْثٌ مَرِيعٌ ومِمْراعٌ تُمْرِعُ عنه الأَرضُ وفي حديث الاستسقاء أَن النبي صلى الله عليه وسلم دَعا فقال اللهم اسْقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً مُرْبِعاً المَرِيعُ ذُو المَراعةِ والخِصْبِ يقال أَمْرَعَ الوادي إِذا أَخْصَبَ قال ابن مقبل وغَيْث مَرِيع لم يُجَدَّعْ نَباتُه أَي لم ينقطع عنه المطر فَيُجَدَّعَ كما يجدّع الصبي إِذا لم يَرْوَ من اللبن فيسوءَ غِذاؤه ويُهْزَلَ ومَمارِيعُ الأَرضِ مَكارِمُها قال أَعني بمكارمها التي هي جمع مَكْرُمةٍ حكاه أَبو حنيفة ولم يذكر لها واحداً ورجل مَرِيعُ الجنابِ كثير الخير على المثل وأَمْرَعَتِ الأَرضُ شَبِعَ مالُها كلُّه قال أَمْرَعَتِ الأرضُ لَوَ نَّ مالا لو أَنَّ نُوقاً لَكَ أَو جِمالا أَو ثَلّةً من غَنَمٍ إِمَّالا والمُرَعُ طير صِغار لا يظهر إِلا في المطر شبيه بالدُّرّاجة واحدته مُرَعةٌ مثل هُمَزةٍ مثل رُطَبٍ ورُطَبةٍ قال سيبويه ليس المُرَعُ تكسير مُرَعةٍ إِنما هو من باب ثَمْرة وتَمْر لأَن فُعَلةَ لا تكسَّر لقلها في كلامها أَلا تراهم قالوا هذا المُرَعُففذكّروا فلو كان كالغُرَفِ لأَنَّثُوا ابن الأَعرابي المُرْعةُ طائر طويل وجمعها مُرَعٌ وأَنشد لمليح سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى وسُعْدَى ورَهْطَها وحيثُ التَقَى شَرْقٌ بِسُعْدَى ومَغْرِبُ بِذي هَيْدبٍ أَيْما الرُّبا تحتَ وَدْقِه فَترْوَى وأَيْما كلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ له مُرَعٌ يَخْرُجْنَ من تحتِ وَدْقِه منَ الماءِ جُونٌ رِيشُها يَتَصَبَّبُ قال أَبو عمرو المُرْعةُ طائر أَبيض حسَنُ اللونِ طيب الطعم في قدر السُّمانَى وفي حديث ابن عباس أَنه سئل عن السَّلْوى فقال هي المُرَعةُ قال ابن الأَثير هو طائر أَبيض حسن اللون طويل الرجلين بقدر السُّمانى قال إِنه يقع في المطر من السماء ومارِعةُ مِلكٌ في الدهْرِ الأوّل وبنو مارِعةَ بطن يقال لهم الموارِعُ ومَرْوَعُ أَرض قال رؤْبة في جَوْفِ أَجْنَى من حِفافى مَرْوَعا وأَمْرَعَ رأْسَه بدُهْنٍ أَي أَكْثَرَ منه وأَوْسَعَه يقال أَمرِعْ رأْسك وامْرَعْه أَي أَكثر منه قال رؤبة كَغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرََعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لَوْنِي ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ يقول كأَنَّ لونه يُعْلَى بالدُّهْنِ لصَفائِه ابن الأَعرابي أَمْرَعَ المكانُ لا غير ومَرَعَ رأْسَه بالدهن إِذا مَسَحَه
الرائد
* مرع يمرع: مرعا. 1-شعره: سرحه. 2-رأسه بالدهن: مسحه.
الرائد
* مرع يمرع: مراعة. 1-المكان: أخصب، كثر فيه العشب. 2-تنعم.
الرائد
* مرع يمرع: مرعا. 1-المكان: أخصب، كثر فيه العشب. 2-نزل في خصب.
الرائد
* مرع. 1-«مكان مرع»: خصيب. 2-«رجل مرع»: يطلب المرعى.
الرائد
* مرع. 1-مص. مرع. 2-عشب، ج أمرع وأمراع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: