فمزبلتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و زاي (ز) و باء (ب) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
"الزَّبْل، بالكسر: السِّرْقِين وما أَشبهه، وحكى اللحياني: أَخذوا زَبَلاتهم. قال ابن سيده: فلا أَدري أَيّ شيء جمع. وفي الحديث: أَن امرأَة نَشَزَت على زوجها فَحَبسها في بيت الزِّبْل؛ هو بالكسر السِّرْجِين،وبالفتح مصدر زَبَلْت الأَرض إِذا أَصلحتها بالزِّبْل. وزَبَل الأَرضَ والزرعَ يَزْبِلهزَبْلاً: سَمَّدَه. والمَزْبَلةوالمُزْبُلة، بالفتح والضم: مُلْقاه. والزِّبال، بالكسر: ما تَحْمِل النَّمْلة بفيها، وما أَصاب منه زِبالاًوزُبَالاً أَي شيئاً؛ قال ابن مقبل يصف فَحْلاً: كَريم النِّجار حَمَى ظَهْرَهُ،فلم يُرْتَزأْ بركوب زِبَالا وما أَغْنَى عنه زَبَلة أَي زِبالاً. وما في السِّقَاء والإِناء والبئر زُبَالة أَي شيء، وبها سُمِّيت زُبَالة: منزلة من مناهل طريق مكة. والزَّبِيل والزِّنْبِيل: الجِراب، وقيل الوِعاء يُحْمل فيه، فإِذا جَمَعوا، قالوا زَنابيل، وقيل: الزِّنْبِيل خطأ وإِنما هو زَبِيل، وجمعه زُبُلوزُبْلان. والزَّأْبَل: القصير؛
قال: حَزَنْبَل الحِضْنَيْن فَدْم زَأْبَلوالزَّبِيل: القُفَّة، والجمع زُبُل. الجوهري: الزَّبِيل معروف فإِذا كسَرته شدَّدت فقلت زِبِّيل أَو زِنْبِيل، لأَنه ليس في الكلام فَعْليل،بالفتح. وزَبَلْت الشيءَ وازْدَبَلْته: احتملته، وكذلك زَمَلْته وازْدَمَلْته. والزُّبْلة: اللُّقمة. والزُّبْلة: النَّيْلة (* قوله «والزبلة النيلة» كذا في الأصل، ورمز له بعلامة التوقف، وفي ترجمة نيل من القاموس: وما أصاب نيلاً ونيلة أي شيئاً). وزُبْلانوزُبَالة: موضع. وزُبَالة بن تميم: أَخو عمرو بن تميم؛ قال ابن الأَعرابي: لهم عَدَدٌ وليسوا بكثير؛ قال أَبو ذؤيب: لا تأْمَنَنَّ زُبَالِيًّا بذِمَّتِه،إِذا تَقَنَّع ثوبَ الغَدْر وأْتَزرا"
زِبْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زِبْلُوزَبيلُ: السِّرقينُ. ـ مَزْبَلَةُومَزْبُلَةُ: مُلْقَاهُ ومَوْضِعُهُ. ـ زَبَلَ زَرْعَه يَزْبِلُهُ: سَمَدَهُ. ـ زِبالُ: ما تَحْمِلُهُ النَّحْلَةُ بِفيها. ـ ما أصابَ زِبالاً، وزُبالاً: شيئاً. ـ ما في البِئْرِ زُبالَةٌ: شيْءٌ. ـ زَبالَةٌ: موضع، منه: مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عَيَّاشٍ ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ بن زَبالَةَ: محدِّثٌ. ـ زَبَالَةُ بِنْتُ عُتَيْبَةَ بنِ مِرْداسٍ: شاعِرَةٌ، ـ زُبَالَةُ: جَدُّ والِدِ مالِكِ بن الحُوَيْرِثِ بنِ أشْيَمَ، وموضع. ـ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ الزُّبالِيُّ: مُحدِّثٌ. ـ زَبيلُوزِبِّيلُوزِبْييلُ: القُفَّةُ، أو الجرابُ، أَوِ الوِعاءُ، ج: زُبُلُ، وزُبْلانٌ. ـ زِئْبِلُ: الداهِيَةُ. ـ زَأْبَلُ، وزَأْبِلُ: القَصِيرُ، والزَّابَلُوالزَّابِلُ: أكْثَرُ. ـ زابَلُ: بلد بالسِنْدِ. ـ أحمَدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ أحمدَ بنِ زِنْبِيلٍ النَّهاوَنْدِيُّ: راوي ''تاريخ البُخَارِيِّ'' عن أبي القاسِمِ الأَشْقَرِ عنهُ. ـ زُبْلَةُ: لُقْمَةُ، ـ زَبَلَةُ: الشَّيْءُ. ـ ما رَزَأْتُهُ زَبَلَةً: شَيْئاً.
زبَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زبَلَيَزبُل ، زُبولاًوزَبْلاً ، فهو زابل ، والمفعول مَزْبول :- • زبَل الفلاحُ أرضَه سمَّدها وأصلحها برَوْث الحيوانات حتى تجود للزراعة :-زبَل زرْعَه.
زبَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زبَّلَيزبِّل ، تزبيلاً ، فهو مُزبِّل ، والمفعول مُزبَّل :- • زبَّل الفلاَّحُ أرضَه سمَّدها وأصلحها برَوْث الحيوانات حتَّى تجود للزِّراعة :-زبَّل زرعَه، - تزبيل الأشجار يكون غالبًا في فصل الشتاء.
زَبَلَ(المعجم الغني)
[ز ب ل]. (فعل: ثلاثي متعد). زَبَلْتُ، أَزْبِلُ، اِزْبِلْ، مصدر زَبْلٌ. 1. :-زَبَلَ الأَرْضَ :- : سَمَّدَها وَأَصْلَحَها بِوَضْعِ الزِّبْلِ فيها. 2. :-زَبَلَ الزَّرْعَ :- : سَمَّدَهُ بِالزِّبْلِ.