وصف و معنى و تعريف كلمة فمساكنهن:


فمساكنهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فمساكنهن في معاجم اللغة العربية:



فمساكنهن

جذر [مساك]

  1. مَسا : (فعل)
    • مَسَا مَسْواً
    • مَسَا فلانٌ: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه
    • مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ
    • مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً
,
  1. مَسَى
    • ـ مَسَى الناقَةَ والفَرَسَ : نَقَّى رحِمَها ،
      ـ مَسَى الحَرُّ المالَ : هَزَلَه ،
      ـ مَسَى السَّيْرَ : رَفَقَ فيه ،
      ـ مَسَى الشيءَ : مَسَحَه بيدِه .
      ـ وكُلُّ اسْتِلالٍ مَسْيٌ .
      ـ رجُلٌ ماسٍ : لا يَلْتَفِتُ إلى مَوْعِظَةِ أحَدٍ .
      ـ امْتَسَى : عَطِشَ .
      ـ تَمَسَّى : تَقَطَّعَ ، كَتَمَاسَى .
      ـ تَماسِي : الدَّواهِي ، بِلا واحدٍ .
      ـ مِسِّينَى : بلد في بَرِّ قُسْطَنْطِينِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَسَوْتُ
    • ـ مَسَوْتُ على الناقَةِ : إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ في حيائِها فَنَقَّيْتَه .
      ـ مَسا الحِمارُ : حَرَنَ .
      ـ مَساءُ وإِمْساءُ : ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ .
      ـ مُمْسَى : الإِمْساءُ ، والاسْمُ : المُـسْيُ والمِـسْيُ . وأتَيْتُهُ مَساءَ أمْسٍ ، ومُسْيَهُ ومِسْيَهُ وأُمْسِيَّتَهُ .
      ـ جاءَ مُسَيَّاناتٍ : مُغَيْرباناتٍ . وأتَى صَباحَ مَساءَ ، ومَساءٍ ، بالإِضافَةِ .
      ـ إذا تَطَيَّرُوا من أحَدٍ ، قالوا : مَساءُ اللّهِ لا مَساؤُكَ .
      ـ مَسَّيْتُه تَمْسِيَةً : قُلْتُ له : كيفَ أمْسَيْتَ ، أو مَسَّاكَ اللّهُ بالخَيْرِ .
      ـ امْتَسَى ما عِندَهُ : أَخَذَهُ كُلَّه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. امْتَسَى
    • امْتَسَى : عَطِشَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. امْتَسَى
    • امْتَسَى ما عند فلان : أَخذه كلَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَمَسَّى
    • تَمَسَّى : تماسى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. تَمَسَّى
    • تمسى - تمسيا
      1 - تمسى الشيء : تقطع

    المعجم: الرائد

  7. تَمَاسَى
    • تَمَاسَى الشيء : تقطَّعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَماسَى
    • [ م س ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَماسَى ، يَتَماسَى ، مصدر تَماسٍ . :- تَماسَى الحَبْلُ :- : تَقَطَّعَ .

    المعجم: الغني



  9. تَماسَى
    • تماسى - تماسيا
      1 - تماسى الشيء : تقطع

    المعجم: الرائد

  10. تَمْسِيَةٌ
    • [ م س ي ]. ( مصدر مَسَّى ). :- تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ :- : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً .

    المعجم: الغني

  11. تمسية
    • تمسية :-
      جمع تماسٍ ( لغير المصدر ): مصدر مسَّى / مسَّى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مسَّى

    • مسى - تمسية
      1 - مساه : دعا له أن يجعل مساؤه خيرا . 2 - مساه : قال له « كيف أمسيت ». 3 - مسى : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه . 4 - مسى : « مسى به الليل » : جاءه مساء .

    المعجم: الرائد

  13. مسى
    • مسى - تمسية
      1 - « مسى به الليل » : جاءه مساء .

    المعجم: الرائد

  14. إمساء
    • إمساء :-
      مصدر أمسى 1 وأمسى 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أَمْسَأ
    • أمسأ - إمساء
      1 - أمسأ بين القوم : أفسد بينهم


    المعجم: الرائد

  16. أمسى
    • أمسى - إمساء
      1 - أمساه : أعانه ، ساعده . 2 - أمساه : وعده بأمر ثم تراجع عنه .

    المعجم: الرائد

  17. أَمسَى
    • أمسى - إمساء وممسى
      1 - أمسى : دخل في المساء . 2 - أمسى : يستعمل ناقصا من أخوات « كان »، نحو : « أمسى العامل تعبا »، أي اتصف بالتعب في المساء ، أو اتصف بالتعب مطلقا بمعنى « صار ». ترفع المبتدأ وتنصب الخبر .

    المعجم: الرائد

  18. مسَّى
    • مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى :-
      مسَّى الشَّخْصَ قال له : كيف أمسيت ؟، أو مساء الخير ، أو مسَّاك اللهُ بالخير :- ألقى عليهم التماسي :-
      • مسَّاه اللهُ بالخير : دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا .
      مسَّى به اللّيلُ : جاء مساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  19. أمسى 2
    • أمسى 2 يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ :-
      أمْسَى النَّاسُ صاروا في وقت المساء ، خلاف أصبح :- أمسى المساءُ فحان السمرُ ، - { فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. مسا
    • " مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته .
      الجوهري : المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط ، يقال : يَمْسِيه ؛ قال رؤبة : يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله : إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله « في مسماس » ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى ، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم .
      وعبارة القاموس هناك : والمسماس ، بالكسر ، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له .) والمسْماسُ : اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه ؛ قال ذو الرمة : مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى ، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي : يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن .
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك .
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها .
      والمَسْيُ : لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة ، يقال : مَسَيْتُها ومَسَوْتُها .
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما ، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد ، وفي موضع آخر : اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له ؛ وقال اللحياني : هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك .
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ .
      والمَساء : ضد الصَّباح .
      والإِمْساء : نَقِيض الإِصْباح .
      قال سيبويه :، قالوا الصَّباح والمَساء كما ، قالوا البياض والسواد .
      ولقيته صباحَ مَساءَ : مبني ، وصَباحَ مَساءٍ : مضاف ؛ حكاه سيبويه ، والجمع أَمْسِية ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال اللحياني : يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك ، وإن شئت نصبت .
      والمُسْيُ والمِسْيُ : كالمَساء .
      والمُسْيُ : من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ .
      والمُمْسى : كالمُصْبَح ، وأَمْسَينا مُمْسًى ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا ، بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً ؛ قال امرؤ القيس يصف جارية : تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها ، والاسم المُسْيُ والصُّبْح ؛ قال الأَضبط بن قريع السعدي : لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال : أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ ، بالضم ، والكسر لغة .
      وأَتَيته مُسَيّاناً ، وهو تصغير مَساء ، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم .
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله « أتيته مسي أمس » كذا ضبط في الأصل .) أَي أَمْسِ عند المَساء .
      ابن سيده : أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه ، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر ، ولا يستعمل إِلا ظرفاً .
      والمَساء : بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب ، وقال بعضهم إِلى نصف الليل .
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء .
      ومَسَّيْتُ فلاناً : قلت له كيف أَمْسَيْتَ .
      وأَمْسَيْنا نحن : صِرْنا في وقت المَساءِ ؛

      وقوله : حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى ، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن ؛ قال ابن جني : وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً ، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو ، صحَّحها كما يجب في الجيم ، ولذلك ، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ .
      وقال أَبو عمرو : لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي ، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس : أُداوِرُها كيْما تَلِينَ ، وإِنَّني لأَلْقى ، على العِلاَّتِ منها ، التَّماسِيا

      ويقال : مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته ؛ قال ذو الرمة : يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها ، وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي : أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء .
      وقال أَبو زيد : رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق .
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏ سَخِرَ منه ، وساماهُ إِذا فاخَره .
      ورجل ماسٍ ، على مثال ماشٍ : لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      وقال أَبو عبيد : رجل ماسٌ على مثال مالٍ ، وهو خطأٌ .
      ويقال : ما أَمْساهُ ، قال الأَزهري : كأَنه مقلوب كما ، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ ، قال أَبو منصور : ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً ، وهو مهموز في الأَصل .
      ويقال : رجل ماسٌ أَي خفيفٌ ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فمساكنهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَسَّاكٌ** \- ج: ـات،** مَسَاسِيكُ**. [م س ك].: سَاقٌ صَغِيرَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ، لَهَا رَأْسٌ يُسْتَخْدَمُ لِمَسْكِ الأَشْيَاءِ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: