"السَّقْفُ: غِماءُ البيت، والجمع سُقُفٌوسُقُوفٌ، فأَما قراءة من قرأ: لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبُيوتهم سَقْفاً من فِضَّة. فهو واحد يدل على الجمع، أَي لجعلنا لبيت كل واحد منهم سَقْفاً من فِضّة، وقال الفراء في قوله سُقُفاً من فضة: إن شئت جعلت واحدتها سَقِيفةً، وإن شئت جعلتها جمع الجمع كأَنك قلت سَقْفاًوسُقُوفاً ثم سُقُفاً كما، قال: حتى إذا بُلَّتْ حَلاقِيمُ الحُلُقْ وقال الفراء: سُقُفاً إنما هو جمع سَقِيفٍ كما تقول كَثِيبٌ وكُثُبٌ،وقد سَقَفَ البيتَ يَسْقَفُهسَقْفاً والسماء سَقْفٌ على الأَرض، ولذلك ذكِّر في قوله تعالى: السماء مُنْفَطِرٌ به، والسَّقْفِ المرفوعِ. وفي التنزيل العزيز: وجعلنا السماء سَقْفاً محفوظاً. والسَّقِيفةُ: كل بناء سُقِفَتْ به صُفَّةٌ أَو شِبْهُها مـما يكون بارِزاً، أُلْزِمَ هذا الاسمَ لِتَفْرِقةِ ما بين الأَشياء. والسَّقْفُ: السماء. والسّقيفَةُ: الصُّفَّةُ، ومنه سَقِيفةُ بني ساعِدةَ. وفي حديث اجتماع المهاجرين والأَنصار في سَقيفِة بني ساعدةَ: هي صُفّة لها سَقْف، فَعيلةٌ بمعنى مفعُولة. ابن سيده: وكل طريقةٍ دقيقةٍ طويلةٍ من الذهب والفِضة ونحوهما من الجوهر سَقِيفَةٌ. والسّقِيفةُ: لَوْحُ السّفينةِ، والجمع سَقائفُ، وكلُّ ضريبةٍ من الذهب والفضة إذا ضُرِبَتْ دقيقةً طويلةً سَقِيفةٌ؛ قال بِشر بن أَبي خازم يصفُ سفينةً: مُعَبَّدةِ السَّقائِف ذات دُسْرٍ،مُضَبّرَةٍ جوانِبُها رداحِ والسّقائِفُ: طوائفُ ناموسِ الصائد؛ قال أَوْس بن حَجَر: فَلاقَى عليها، من صباحَ، مُدمِّراً،لِنامُوسِه من الصّفِيحِ سَقائِفُ وهي كل خشَبة عَرِيضةٍ أَو حَجر سُقِفَتْ به قُتْرة.غيره:والسّقيفةُ كلُّ خشبة عريضة كاللوح أَو حجر عريض يُستطاع أَن يُسَقّفَ به قترةٌ أَو غيرها، وأَنشد بيت أَوس بن حجر، والصادُ لغة فيها. والسّقائِفُ: عِيدانُ المُجَبِّر كلُّ جِبارةٍ منها سَقِيفة؛ قال الفرزدق: وكنت كَذِي ساقٍ تَهَيَّضَ كَسْرُها،إذا انْقَطَعَتْ عنها سُيُورُ السَّقائِفِ الليث: السَّقِيفةُ خشبة عريضةٌ طويلة توضع، يُلَفُّ عليها البَوارِي،فوق سُطوحِ أَهل البصرة. والسّقائفُ: أَضْلاعُ البعير. التهذيب: وأَضلاعُ البعير تسمى سَقائِفَ جَنْبَيْه، كل واحد منها سَقيفةٌ. والسَّقَفُ: أَن تَمِيلَ الرِّجلُ على وحْشِيّها. والسَّقَفُ، بالتحريك: طول في انحناء، سَقِفَسَقَفاً، وهو أَسْقَفُ. وفي مَقْتَلِ عثمان، رضي اللّه عنه: فأَقبل رجل مُسَقَّفٌ بالسِّهامِ فأَهْوَى بها إليه، أَي طويل، وبه سمِّي السَّقْفُ لِعُلُوِّه وطول جِدارِه. والمُسَقّفُ: كالأَسْقَفِ وهو بَيِّنُ السَّقَفِ، ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُّ النصارى لأَنه يَتَخاشعُ؛ قال المسيب بن علس يذكر غَوّاصاً: فانصَب أَسْقف رأْسه لبدٌ نزعَتْ رباعيتاه الصَّبِرْ (* هكذا بالأَصل.) ونَعامة سَقْفاء: طويلة العُنق. والأَسْقَفُ: المُنْحني. وحكى ابن بر؟
قال: والسقفاء من صفة النعامة؛
وأَنشد: والبَهْوُ بَهْوُ نَعامةٍ سَقْفاءوالأَسْقُفُّ: رئيس النصارى في الدِّين، أَعجمي تكلمت به العرب ولا نظير له إلا أُسْرُبٌّ، والجمع أَساقِفُوأَساقِفةٌ. وفي التهذيب: والأَسْقُفُّ رأْس من رؤوس النصارى. وفي حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْل: أَسْقَفَه على نصارى الشام أَي جعله أُسْقُفاً عليهم وهو العالم الرئيس من عُلماء النصارى، وهو اسم سُرْيانيّ، قال: ويحتمل أَن يكون سمي به لخُضُوعه وانحنائِه في عِبادتِه. وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أُسقُفٌّ من سقِّيفاهُ؛ هو مصدر كالخِلِّيفَى من الخِلافةِ، أَي لا يُمْنع من تَسَقُّفِه وما يُعانيه من أَمر دينه وتقْدِمَته. ويقال: لَحْيٌ سَقْفٌ أَي طويل مُسْتَرْخٍ. وقال الفراء: أَسْقُفُ اسم بلد، وقالوا أَيضاً: أُسْقُفُ نَجْرانَ. وأَما قول الحجاج: إيايَ وهذه السُّقَفاء، فلا يعرف ما هو، وحكى ابن الأَثير عن الزمخشري، قال: قيل هو تصحيف، قال: والصواب شُفَعاء جمع شَفِيعٍ لأَنهم كانوا يجتمعون إلى السلطان فَيَشْفَعُون في أَصحاب الجَرائِم،فنهاهم عن ذلك لأَن كل واحد منهم يشفع للآخر كما نهاهم عن الاجتماع في قوله: إيايَ وهذه الزَّرافاتِ. وسُقْفٌ: موضع. "
سَقْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَقْفُ: للبَيْتِ، كالسَّقيفِ، ج: سُقوفٌوسُقُفٌ، وسَقَفَهوسَقَّفَهتَسْقيفاً، والسماءُ، واللَّحْيُ الطَّويلُ المُسْتَرْخِي، ـ سُقْفُوسَقْفُ: موضع، ـ سَقَفُ: طولٌ في انْحناءٍ، يوصَفُ به النَّعامُ وغيرُهُ، وهو أَسْقَفُوأُسْقَفُ، وهي سَقْفاءُ، ومنه: أُسْقُفُّ النَّصارَى، وسُقْفُهُمْ، كأُرْدُنٍّ وقُطْرُبٍ وقُفْلٍ، لرَئيسٍ لهم في الدِّينِ، أو المَلِكُ المُتخاشِعُ في مِشْيَتِه، أو العالِمُ، أو هو فوقَ القِسِّيسِ ودونَ المَطْرانِ، ج: أساقِفَةٌوأساقِفُ، ـ سِقِّيفَى: مَصْدَرٌ منه. ـ أُسْقُفَّةٌ: رُسْتاقٌ بالأنْدَلُسِ. ـ سَقيفَةُ: الصُّفَّةُ، ومنها: سَقيفَةُ بني ساعِدَةَ، والجِبارَةُ من عِيدانِ المُجَبِّرِ، وكالقَبيلةِ من رأسِ البعِير، ولَوْحُ السفينةِ، أو كلُّ خَشَبَةٍ عَريضَةٍ كاللَّوْحِ، أو حَجَرٌ عَريضٌ يُسْتَطاعُ أن يُسَقَّفَ به، وضِلَعُ البعيرِ. ـ أسْقَفُ: الرجلُ الطويلُ، أو الغليظُ العِظامِ العَظيمُها، ـ أسْقَفُ من الجِمالِ: ما لاَ وَبَرَ عليه، ـ أسْقَفُ من الظِلْمانِ: الأعْوَجُ العُنُقِ، وهي سَقْفَاءُ. ـ سُقَيْفُ: ابنُ بِشْرٍ المُحَدِّثُ. ـ سُقِّفَتَسْقيفاً: صُيِّرَ أُسْقُفّاًفَتَسَقَّفَ. ـ المُسَقَّفُ: الطويلُ. ـ شَعَرٌ مُسْقَفِفٌّ، ومُسَقْفِفٌ: مُرْتَفِعٌ جافِلٌ، وقولُ الحَجَّاجِ: إيَّايَ وهذه السُّقَفَاءَ، تَصحيفٌ صَوابُهُ: الشُّفَعاءَ، كانوا يَجْتَمِعونَ عندَ السُّلْطانِ فَيَشْفَعونَ في المُريبِ. ـ أسْقُفُ: موضع.
سقَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سقَّفَيُسقِّف ، تسقيفًا ، فهو مُسَقِّف ، والمفعول مُسَقَّف :- • سقَّف البيتَ ونحوَه سقَفَه؛ عمل له سَقْفًا. • سقَّف النَّصارى فلانًا: أسْقفوه؛ جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عندهم.
سقف(المعجم مختار الصحاح)
س ق ف: السَّقْفُ للبيت والجمع سُقُوفٌ و سُقُفٌ بضمتين عن الأخفش كرهن ورهن وقرئ {سقفا من فضة} وقال الفراء سقف إنما هو جمع سَقيفٍ مثل كثيب وكثب وقد سَقَفَ البيت من باب نصر و السَّقْفُ السماء و السَّقَفُ بفتحتين طول في انحناء يقال رجل أسْقَفٌ بين السَّقَفِ قال بن السكيت ومنه اشتق أُسْقُفُّ النصارى لأنه يتخاشع وهو رئيس من رؤسائم في الدين
سَقْف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سَقْف :- جمع أسْقُف (لغير المصدر {وسُقُف} لغير المصدر) وسُقوف (لغير المصدر): 1 - مصدر سقَفَ. 2 - غطاء المنزل ونحوه، وهو أعلاه المقابل لأرضه :- {قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ} . • السَّقْف: السماء :- {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ. وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ} . • السَّقف المنكسر: سقف ذو انحدارين، على كلّ جانب يكون الانحدار الأسفل أكثر انحدارًا. • سقفُ الحَلْق: (التشريح) الحنك.
السَّقِيفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّقِيفَةُ : العريشُ يُسْتَظَلُّ به. وسقيفهُ بني ساعدةَ: ظُلَّةٌ كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصدِّيق رضي الله عنه بالخلافة. و السَّقِيفَةُ كلُّ حَجَرٍ عريضٍ يُسْتَطَاعُ أن يُسْقَفَ به حُفْرَةٌ ونحوُها. و السَّقِيفَةُ لَوْحُ السفينة. و السَّقِيفَةُ كلُّ مطروقة دقيقةٍ طويلةٍ من الذَّهبِ والفِضَّةِ ونحوهما من الجوهر. و السَّقِيفَةُ الجَبِيرةُ من العِيدان التي تُجْبَرُ بها العظام المكسورةُ. والجمع : سَقَائِفُ، وسُقُفٌ.
أسقفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسقفَيُسقف ، إسْقافًا ، فهو مُسْقِف ، والمفعول مُسْقَف :- • أسقف النَّصارى فلانًا جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي ذا مرتبة دينيّة فوق القِسِّيس ودون المطران.
سقَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سقَفَيَسقُف ، سَقْفًا ، فهو ساقِف ، والمفعول مَسْقوف :- • سقَف البيتَ ونحوَه عمل له سَقْفًا.
أسقف(المعجم الرائد)
أسقف - ج، سقف ، -مؤ، سقفاء 1- أسقف : غليظ العظام. 2- أسقف من الرجال الطويل. 3- أسقف : جمل وبر عليه. 4- أسقف : أعوج العنق من ذكور النعام. 5- أسقف : طويل في انحناء
سَقيفة(المعجم الرائد)
سقيفة - ج، سقائف 1- سقيفة بناء بارز خارج البيت. 2- سقيفة : كل خشبة عريضة كاللوح. 3- سقيفة : حجر عريض يستطاع أن يسقف به. 4- سقيفة : عرق دقيق طويل من الذهب أو الفضة. 5- سقيفة : لوح السفينة. 6- سقيفة : ضلع الجمل.
سَقِفَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَقِفَسَقِفَ َ سَقَفاً: طال في انحناءٍ. و سَقِفَ غَلُظت عِظامه. و سَقِفَ الرِّجْلُ: مالت على جانبها. و سَقِفَ الظَّليمُ: اعوجَّ عُنُقُه. فهو أسقَفُ، وهي سقفاء. والجمع : سُقْفٌ.
تسقَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تسقَّفَيتسقَّف ، تسقُّفًا ، فهو مُتَسَقِّف :- • تسقَّف الشَّخصُ مُطاوع سقَّفَ: صار أُسْقُفًا؛ أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عند النّصارى.
أسقَف(المعجم الرائد)
أسقف - و الأسقفج، أساقفةوأساقف 1- أسقف : راهب فوق القسيس ودون المطران. 2- أسقف : مطران.
أَسْقُفّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَسْقُفّ / أُسْقُفّ :- جمع أساقِفُوأساقِفَة: أَسْقُف، رتبة دينيّة لرجال الكنيسة فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته • رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
أَسْقُف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَسْقُف / أُسْقُف :- جمع أساقِفُوأساقِفَة: أَسْقُفّ، لقب لرجال الكنيسة، يطلق على من هو فوق القُمُّص ودون المطران، أو على المطران ذاته • رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
أُسْقُفيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُسْقُفيَّة :- 1 - درجة، منصب الأُسْقُف :-نال الأُسْقُفِيّة. 2 - موضع ممارسة الأسقف سلطته، دار الأسقف، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله :-دخل الأُسْقُفيَّة.
أَسْقُفّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَسْقُفّ / أُسْقُفّ :- جمع أساقِفُوأساقِفَة: أَسْقُف، رجل من رجال الدِّين النّصارى فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته • رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
أَسْقُف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَسْقُف / أُسْقُف :- جمع أساقِفُوأساقِفَة: أَسْقُفّ، رجل من رجال الدِّين النصارى فوق القسِّيس ودون المطران • رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة.
أُسْقُفيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُسْقُفيَّة :- 1 - درجة، منصب الأُسْقُف :-نال الأُسْقُفِيّة. 2 - موضع ممارسة الأسقف سلطته، دار الأسقف، مقرّ الأُسْقُف أو منطقة عمله :-دخل الأُسْقُفيَّة.
سَقيفة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سَقيفة :- جمع سَقيفاتوسَقائِفُ: عريش يُستظلّ به :-جلس العجوز تحت السّقيفة للاحتماء من حرارة الشمس، - على باب داره سقيفة:- • سقيفة السّيّارة: ظُلّة بلا جدران لتظليل السَّيّارة، - سَقيفة بني ساعِدة: ظُلّة كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصِّدّيق رضي الله عنه بالخلافة.
أَسْقُفِية(المعجم الرائد)
أسقفية 1- أسقفية : درجة الأسقف. 2- أسقفية : رعية الأسقف. 3- أسقفية : ما ينسب إلى الأسقف.
السَّقْفُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّقْفُ :غِطاءُ المنزِلِ ونحوه، وهو أَعلاه المُقابلُ لأَرضِهِ. و السَّقْفُ السماءُ. والجمع : سُقُوفٌ، وأسْقُفٌوسُقُفٌ.