وصف و معنى و تعريف كلمة فمشتى:


فمشتى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و ميم (م) و شين (ش) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فمشتى في معاجم اللغة العربية:



فمشتى

جذر [شتى]

  1. شتَّى: (فعل)
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى
    • شتَّى الماشيةَ :جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة
    • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء
    • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً
  2. أَشْتَى: (فعل)
    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ
    • أَشْتَى فلانٌ: دَخَلَ في الشِّتاءِ
    • أَشْتَى القومُ: أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ
    • أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل
  3. شَتَّى: (اسم)
    • شَتَّى :جمع شَتِيت
    • أَشْياء شَتَّى : أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة طه آية 53 وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى (قرآن)
    • الليل آية 4إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (قرآن) : لَمُخْتَلِفٌ، لَمُتَفَرِّقٌ
    • قَوْمٌ شَتَّى : مُتَفَرِّقُونَ
    • شَتَّى الشيءُ فلانًا: كفاه لشتائه
    • شَتَّى بِالقَرْيَةِ : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ
  4. شَتًّى: (اسم)
    • شَتًّى : جمع شَتيت


  5. أَشْياء شَتَّى:
    • أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة طه آية 53 وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى [قرآن].
  6. أشتى الشّتاء:
    • جاء وأقبل ''أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان''.
  7. شتّى الرّجل بالمكان:
    • شتا به؛ أقام به شتاءً ''شتّى النّحلُ بالخلايا''.
  8. أَشْتَى القومُ:
    • أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ.
  9. أَشْتَى فلانٌ:
    • دَخَلَ في الشِّتاءِ.
  10. شَتَّى الشيءُ فلانًا:


    • كفاه لشتائه.
  11. شَتَّى بِالقَرْيَةِ:
    • قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ.
  12. شتَّى الماشيةَ:
    • جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة.
  13. شتّى الأرضَ:
    • حرثها لزرع الشِّتاء.
  14. قَوْمٌ شَتَّى:
    • مُتَفَرِّقُونَ.
  15. يَحْتَاجُ إلَى أَشْياءَ شَتَّى لِسَفَرِهِ:
    • أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة. وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى. [قرآن].
  16. حَضَرَ الحَفْلَ أُنَاسٌ شَتَّى:


    • مِنْ مُخْتَلِفِ الجِهَاتِ.
  17. يُرْجَعُ إِلَى الكَابِرِ فِي شَتَّى الأُمُورِ:
    • الْجَدُّ الأَكْبَرُ.
  18. شَتيت : (اسم)
    • الجمع : شَتًّى
    • الشَّتِيتُ : المتفرِّقُ
    • أشياءُ شَتَّى: من غير جنس واحد
    • شتيت: مبعثر، متفرِّق
  19. مُشَتّى : (اسم)
    • مُشَتّى : اسم المفعول من شتَّى
  20. شاتَى : (فعل)
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى
    • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ
  21. تشتَّى : (فعل)
    • تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به
    • تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء
  22. تشتية : (اسم)


    • مصدر شتَّى/ شتَّى بـ
  23. مَشتى : (اسم)
    • الجمع : مَشاتٍ مَشَاتِي
    • اسم مكان من شتا/ شتا بـ
    • مكان يُقضى فيه الشِّتاء
    • اسم زمان من شتا/ شتا بـ: وقت الشِّتاء
  24. إِشتاء : (اسم)
    • مصدر أشتى
    • سُبات بعض الحيوانات كالأفاعي في الشِّتاء
    • وقت رُسُوّ السُّفن خلال فصل الشّتاء
  25. شَتَّتَ : (فعل)
    • شتَّتَ يُشتِّت ، تشتيتًا ، فهو مُشتِّت ، والمفعول مُشتَّت
    • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
,
  1. شتَّى
    • شتَّى / شتَّى بـ يشتِّي ، شَتِّ ، تشتيةً ، فهو مُشتٍّ ، والمفعول مُشَتًّى :-
      شتَّى الماشيةَ جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة.
      شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء.
      شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً :-شتّى النّحلُ بالخلايا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. شَتًّى

    • شتى
      1- شتى : «قوم شتى» : ليسوا من قبيلة واحدة. 2- شتى : «أشياء شتى» : مختلفة.

    المعجم: الرائد

  3. شَتَّى
    • جمع شَتِيت. [ش ت ت].
      1. :-يَحْتَاجُ إلَى أَشْياءَ شَتَّى لِسَفَرِهِ :- : أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة.طه آية 53 وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى . (قرآن).
      2. :-حَضَرَ الحَفْلَ أُنَاسٌ شَتَّى :- : مِنْ مُخْتَلِفِ الجِهَاتِ.
      3.الليل آية 4إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى . (قرآن) : لَمُخْتَلِفٌ، لَمُتَفَرِّقٌ.
      4. :-قَوْمٌ شَتَّى :- : مُتَفَرِّقُونَ.

    المعجم: الغني

  4. أشتى
    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ :-
      أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء.
      أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل :-أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَشْتَى
    • أشتى - إشتاء
      1- أشتى : دخل في الشتاء. 2- أشتى : أصابته المجاعة. 3- أشتاه الحطب : كفاه في الشتاء.


    المعجم: الرائد

  6. أَشْتَى
    • أَشْتَى فلانٌ: دَخَلَ في الشِّتاءِ.
      و أَشْتَى القومُ: أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَتَّى
    • شَتَّى بالمَكانِ: شَتًا.
      و شَتَّى الشيءُ فلانًا: كفاه لشتائه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شتَّى
    • شتى - تشتية
      1- شتى بالمكان : أقام به في الشتاء. 2- شتاه الشيء : كفاه لشتائه.

    المعجم: الرائد

  9. أشتى الشّتاء
    • جاء وأقبل :-أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان.

    المعجم: عربي عامة

  10. شتّى الرّجل بالمكان
    • شتا به؛ أقام به شتاءً :-شتّى النّحلُ بالخلايا.

    المعجم: عربي عامة

  11. شَتَّى
    • [ش ت و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَتَّيْتُ، أُشَتِّي، شَتِّ، مصدر تَشْتِيَةٌ.
      1. :-شَتَّى بِالقَرْيَةِ :- : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ.
      2. :-شَتَّاهُ الشَّيْءُ :- : كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.

    المعجم: الغني

  12. أشتى القوم
    • دخلوا في الشِّتاء.

    المعجم: عربي عامة

  13. شتّى الأرض
    • حرثها لزرع الشِّتاء.

    المعجم: عربي عامة

  14. شتّى الماشية
    • جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة.

    المعجم: عربي عامة

  15. شتـّى
    • مُختلفة الصّـفات و الخصائص
      سورة :طه، آية رقم :53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. قلوبهم شتـّـى
    • متفرقة لتـَـعَاديهمْ
      سورة :الحشر، آية رقم :14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. شتت
    • "الشَّتُّ: الافتراق والتَّفْريقُ.
      شَتَّ شَعْبُهم يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً، وانْشَتَّ، وتَشَتَّتَ أَي تَفَرَّقَ جمعُه؛ قال الطرماح: شَتَّ شَعْبُ الحَيِّ بعد التِئامِ،وشَجاكَ الرَّبْعُ، رَبْعُ المُقامِ وشَتَّته اللهُ وأَشَتَّه، وشَعْبٌ شَتِيتٌ مُشَتَّتٌ؛

      قال: وقد يَجْمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ، بعدما يَظُنَّانِ، كلَّ الظَّنِّ، أَنْ لا تَلاقِيا وفي التنزيل العزيز: يومئذ يَصْدُر الناسُ أَشْتاتاً؛ قال أَبو إِسحق: أَي يَصْدُرُونَ متفرِّقين، منهم مَن عَمِلَ صالحاً، ومِنهم مَن عمل شرّاً.
      الأَصمعي: شَّتَّ بقلبي كذا وكذا أَي فَرَّقه.
      ويقال: أَشَتَّ بي قومي أَي فَرَّقُوا أَمْري.
      ويقال: شَتُّوا أَمْرَهم أَي فَرَّقوه.
      وقد اسْتَشَتَّ وتَشَتَّتَ إِذا انْتَشَر.
      ويقال: جاء القوم أَشْتاتاً، وشَتاتَ شَتاتَ.
      ويقال: وقعوا في أَمْرٍ شَتٍّ وشَتَّى.
      ويقال: إِني أَخافُ عليكم الشَّتاتَ أَي الفُرْقة.
      وثَغْرٌ شَتِيتٌ: مُفَرَّقٌ مُفَلَّج؛ قال طرفة: عن شَتِيتٍ كأَقاحِ الرَّمْلِ غُرّ وأَمْرٌ شَتُّ أَي مَتَفَرِّقٌ.
      وشَتَّ الأَمْرُ يَشِتُّ شَتًّا وشَتاتاً: تَفَرَّقَ.
      واسْتَشَتَّ مثلُه، وكذلك التَّشَتُّتُ.
      وشَتَّته تَشْتِيتاً: فَرَّقه.
      والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّقُ؛ قال رؤْبة يصف إِبلاً: جاءَتْ مَعاً، واطَّرَقَتْ شَتِيتا،وهي تُثِيرُ السَّاطِعَ السِّخْتِيتا وقومٌ شَتَّى: مُتَفَرِّقون؛ وأَشياء شَتَّى.
      وفي الحديث: يَهْلِكُون مَهْلَكاً واحداً، ويَصْدُرونَ مَصادِرَ شَتَّى.
      وفي الحديث في الأَنبياء: وأُمهاتُهُم شَتَّى أَي دينُهم واحدٌ وشرائعُهم مختلفة؛ وقيل: أَراد اختلاف أَزمانهم.
      وجاءَ القَوْم أَشْتاتاً: مُتَفَرِّقين، واحدُهم شَتَّ.
      والحمد لله الذي جمعنا من شَتٍّ أَي تَفْرقةٍ.
      وإِنَّ المجلس لَيَجْمَعُ شُتُوتاً من الناس وشَتَّى أَي فِرَقاً؛ وقيل: يجمع ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وشَتَّانَ ما زيدٌ وعمرٌو، وشَتَّانَ ما بينهما أَي بَعُدَ ما بينهما؛ وأَبَى الأَصمَعيُّ شَتَّانَ ما بينهما؛ قال أَبو حاتم فأَنشدته قولَ ربيعةَ الرَّقِّيِّ: لَشَتَّانَ ما بين اليَزِيدَينِ في النَّدَى: يَزيدِ سُلَيْمٍ، والأَغَرَّ بنِ حاتِم (* قوله «يزيد سليم» كذا في التهذيب.
      والذي في المحكم: يزيد أَسيد اهـ.
      وضُبطا بالتصغير.) فقال: ليس بفصيح يُلْتَفَتُ إِليه؛ وقال في التهذيب: ليس بحجة، إِنما هو مولَّد؛ والجة الجَيِّدُ قولُ الأَعشى: شَتَّانَ ما يَوْمِي على كُورِها،ويَوْمُ حَيَّانَ، أَخي جابِرِ معناه: تَباعَدَ الذي بينهما.
      التهذيب: يقال شَتَّانَ ما هما.
      وقال الأَصْمَعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما.
      قال ابن بري في بيت ربيعة الرَّقِّيِّ: إِنه يمدح يزيدَ ابنَ حاتِم بن قَبِيصة بن المُهَلَّبِ، ويهجُو يزيدَ ابنَ أُسَيْدٍ السُّلَمِيّ؛ وبعده: فَهَمُّ الفَتى الأَزْدِيّ إِتْلافُ مالِه،وهَمُّ الفَتى القَيْسِيِّ جمعُ الدَّراهِمِ فلا يَحْسَبُ التِّمْتامُ أَني هَجَوْتُه،ولكَنَّني فَضَّلْتُ أَهلَ المكارِم؟

      ‏قال ابن بري: وقول الأَصمعي: لا أَقول شَتَّانَ ما بينهما، ليس بشيءٍ،لأَِنَّ ذلك قد جاء في أَشعار الفُصَحاء من العرب؛ من ذلك قول أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَليِّ: فإِنْ أَعَفُ، يوماً، عن ذُنُوبٍ وتَعْتَدِي،فإِنَّ العَصا كانتْ لغيرك تُقْرَعُ وشَتَّانَ ما بيني وبينَكَ، إِنَّني، على كلِّ حالٍ، أَسْتَقِيمُ، وتَظْلَع؟

      ‏قال: ومثله قولُ البَعِيثِ: وشَتَّانَ ما بيني وبين ابنِ خالدٍ،أُمَيَّةَ، في الرِّزْق الذي يَتَقَسَّمُ وقال آخر: شَتَّانَ ما بيني وبين رُعاتِها،إِذا صَرْصَرَ العُصْفُورُ في الرُّطَبِ الثَّعْدِ وقال الأَحْوَصُ: شَتَّانَ، حينَ يَنُِثُّ الناسُ فِعْلَهُما،ما بين ذِي الذَّمِّ، والمحمودِ إِن حُمِد؟

      ‏قال: ويقال شَتَّانَ بينهما، مِن غير ذكر ما؛ قال حَسَّان بن ثابت: وشَتَّانَ بينكما في النَّدَى،وفي البأْسِ، والخُبْرِ والمَنظَرِ وقال آخر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْرِ،والمَنْطِقِ الخَفْتِ وقال جميل: أُرِيدُ صَلاحَها، وتُريد قَتْلي،وشَتَّا بين قَتْلي والصَّلاحِ فحذف نون شتان لضرورة الشعر.
      وشَتَّانَ: مصروفة عن شَتُتَ، فالفتحة التي في النون هي الفتحة التي كانت في التاء، وتلك الفتحة تدل على أَنه مصروف عن الفعل الماضي، وكذلك وَشْكانَ وسَرْعانَ مصروف من وَشُكَ وسَرُعَ؛ تقول: وَشْكانَ ذا خُروجاً،وسَرْعانَ ذا خُروجاً وأَصله وَشُكَ ذا خُروجاً، وسَرُع ذا خُروجاً؛ روى ذلك كله ابن السكيت عن الأَصمعي.
      أَبو زيد: شَتَّانَ منصوب على كل حال،لأَِنه ليس له واحد؛ وقال في قوله: شَتَّانَ بَيْنُهُما في كلِّ مَنْزِلةٍ،هذا يُخافُ وهذا يُرْتَجى أَبدا فرفع البين، لأَن المعنى وقَع له، قال: ومن العرب من ينصب بينهما، في مثل هذا الموضع،فيقول: شَتَّانَ بينَهما، ويُضْمِر ما، كأَنه يقول شَتَّ الذي بينهما، كقوله تعالى: لقد تَقَطَّع بَيْنَكم؛ قال أَبو بكر: شَتَّانَ أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، وشَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك.
      فمن، قال: شَتَّانَ، رفع الأَخَ بشَتَّانَ، ونَسَقَ الأَبَ على الأَخ،وفتح النون من شَتَّان، لاجتماع الساكنين، وشبههما بالأَدوات، ومن، قال: شَتَّانَ ما أَخوك وأَبوك، رَفَعَ الأَخ بشتان، ونَسَقَ الأَبَ عليه،ودَخَلَ ما صِلَةً، ويجوز على هذا الوجه شَتَّانِ، بكسر النون، على أَنه تثنية شَتٍّ.
      والشَّتُّ: المُتَفَرِّق، وتثنيته: شَتَّانِ، وجمعه: أَشْتاتٌ.
      ومن، قال: شَتَّانَ ما بين أَخيك وأَبيك، رفع ما بشتان على أَنها بمعنى الذي، وبين صلة ما؛ والمعنى شَتَّانَ الذي بين أَخيك وأَبيك؛ ولا يجوز في هذا الوجه كسر النون، لأَنها رفعت اسماً واحداً.
      قال ابن جني: شَتَّانَ وشَتَّى، كسَرْعانَ وسَكْرى؛ يعني أَن شَتَّى ليس مؤنثَ شَتَّان، كَسَكْرانَ وسَكْرى، وإِنما هما اسمان تواردا وتقابلا في عُرْضِ اللغة، من غير قَصْدٍ ولا إِيثارٍ، لتَقاوُدِهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. شَتَّ
    • ـ شَتَّ يَشِتُّ شَتَّاً وشَتاتاً وشَتِيتاً: فَرَّقَ، وافْتَرَقَ، كانْشَتَّ وتَشَتَّتَ واسْتَشَتَّ. وشَتَّتَه الله، وأشَتَّهُ.
      ـ شَتيتُ: المُفَرَّقُ المُشَتَّتُ،
      ـ شَتيتُ من الثَّغْرِ: المُفَلَّجُ.
      ـ قومٌ شَتَّى: فِرَقاً من غير قَبيلَة.
      ـ جاؤُوا شَتاتَ شتاتَ: أشْتاتاً مُتَفَرِّقِينَ.
      ـ شَتَّانَ بينهُما، وشَتَّانَ ما هما وما بينهما، وشَتَّانَ ما عَمْرٌو وأخوهُ: بَعُدَ ما بينهما، وتُكْسَرُ النُّونُ مَصْرُوفَةً، عن شَتُتَ.
      ـ محمودُ بنُ شُتَّى: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. شَتيت
    • شتيت - ج، شتى
      1- مصدر شت. 2- متفرق. 3- «فم شتيت» : تباعد ما بين أسنانه.

    المعجم: الرائد

  20. الشِتاءُ
    • ـ الشِتاءُ، والشاتاةُ: أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى، جَمْعُ شَتْوةٍ، أو هُما بمعنًى، ج: شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ، والمَوْضِعُ: المَشْتا والمَشْتاةُ، والنِسْبَةُ: شَتْوِيٌّ، وشَتَوِيٌّ. ومَطَرُهُ: الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ: مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ: مَطَرُ الشِّتاءُ.
      ـ شَتَا بالبَلَدِ: أقام به شِتاءً، كشَتَّى وتَشَتَّى،
      ـ شَتَا القومُ: أجْدَبُوا في الشِتاءِ، كأَشْتَوْا.
      ـ شِتاءُ: بَرَدٌ.
      ـ ويومٌ شاتٍ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ.
      ـ أشْتَوْا: دَخَلُوا في الشِّتاءِ.
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً.
      ـ شَتا: المَوْضِعُ الخَشِنُ، وصَدْرُ الوادي،
      ـ شِتاءُ: القَحْطُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فمشتى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَتَّى** - [ش ت و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَتَّيْتُ**،** أُشَتِّي**،** شَتِّ**، مص. تَشْتِيَةٌ. 1. "شَتَّى بِالقَرْيَةِ" : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ. 2. "شَتَّاهُ الشَّيْءُ" : كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.
معجم الغني
**شَتَّى** - جمع** شَتِيت**. [ش ت ت]. 1. "يَحْتَاجُ إلَى أَشْياءَ شَتَّى لِسَفَرِهِ" : أشْيَاءَ مُخْتَلِفَة.![طه آية 53]** وَأنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى**! . (قرآن). 2. "حَضَرَ الحَفْلَ أُنَاسٌ شَتَّى" : مِنْ مُخْتَلِفِ الجِهَاتِ. 3. **![الليل آية 4]إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى**! . (قرآن) : لَمُخْتَلِفٌ، لَمُتَفَرِّقٌ. 4. "قَوْمٌ شَتَّى" : مُتَفَرِّقُونَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشتى يُشتي، أشْتِ، إشتاءً، فهو مُشتٍ • أشتى القومُ: دخلوا في الشِّتاء. • أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل "أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشتَّى بـ يَتشتَّى، تَشَتَّ، تَشتّيًا، فهو مُتَشَتٍّ، والمفعول مُتشتًّى به • تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتَّى/ شتَّى بـ يشتِّي، شَتِّ، تشتيةً، فهو مُشتٍّ، والمفعول مُشَتًّى • شتَّى الماشيةَ: جعلها في مراعي الأماكن الدّافئة. • شتّى الأرضَ: حرثها لزرع الشِّتاء. • شتّى الرَّجلُ بالمكان: شتا به؛ أقام به شتاءً "شتّى النّحلُ بالخلايا".
الرائد
* شتى تشتية. (شتو) 1-بالمكان: أقام به في الشتاء. 2-ه الشيء: كفاه لشتائه.
الرائد
* شتى. 1-«قوم شتى»: ليسوا من قبيلة واحدة. 2-«أشياء شتى»: مختلفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: